المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد على خطيب النمسا- حقيقة قول ابن المسيب في ابن عمر



أهــل الحـديث
16-05-2012, 12:20 AM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم



جني أطايب الثمر بحقيقة قول ابن المسيب في ابن عمر

كتبه طارق الحمودي


بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد

فمما أثاره خطيب النمسا أيضا في بعض مجالسه أن سعيد ابن المسيب رحمه الله تعالى لا يشهد لأحد بالجنة ولو كانوا من العشرة المبشرين , وأنه إن كان لابد فاعلا لكانت شهادته في حق ابن عمر....! وأخشى أن يكون قصده معارضة حديث البشرى للجنة للعشرة ..وفيهم الخلفاء الأربعة..نسأل الله العافية من ذلك!!!

فقد زعم الأستاذ أن ابن المسيب إنما قال ما قال لأنه لا يستطيع أن يحكم على معين بذلك, بل في الجملة ,وكل هذا كلام خطأ سأبين وجه الخطأ فيه إن شاء الله.

ومشكلة الأستاذ أنه لم ينتبه إلى روايات هذا الأثر وإلا لكان فهم إن أراد أن يفهم...!!

ففي الأثر نفسه ما يفسد على الأستاذ فهمه... فقد روى الإمام أحمد في فضائل الصحابة(2/895) عن قتادة قال :قال سعيد بن المسيب : لو كنت شاهدا لأحد حي إنه من أهل الجنة لشهدت لعبد الله بن عمر

فلاحظ أيها المنصف تقييد ابن المسيب لكلامه بقوله (حي) لأنه لا يدري ما يحدث للحي وبم يختم له فلا يشهد له .ولتعلم أنه لا يقصد نفي ذلك عن الأموات ممن شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة كالعشرة !

وقد انتبه الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله لذلك فاستحسن التقييد, فروى الخلال (492) عن حنبل قال: فرأيت أبا عبد الله يستحسنه قال: (لأحد حي).. (لأحد حي) يردد الكلام ويعجبه ذلك!!!

وقال كما عند ابن هانئ في مسائله (2/158/المكتب الإسلامي): (فما قال أبن المسيب أحد حي إلا ويعلمك أن من مات قد شهد له بالجنة) ويقصد بذلك من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بذلك

وبهذا تكتمل الصورة, ويظهر الخطأ الفادح القادح الذي وقع فيه الأستاذ الذي يكثر من الحديث عن التحقيق..فرب قيد يلزم من إهماله فساد الفهم ..كما وقع لخطيب النمسا...فليتق الله تعالى, وليدع عنه دعوى التحقيق, وليكن كإخوانه يجتهدون ولا يدعون تحقيقا, فإذا أصابوا فنعما ذلك وإن أخطؤوا عذروا...!!فأين ذكاء خطيب النمسا؟ وأين تحقيقه ؟؟؟؟!!!!