المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بطولة العالم لألعاب القوى تنطلق اليوم بهلسنكي



وجونه
06-08-2005, 04:05 AM
بطولة العالم لألعاب القوى تنطلق اليوم بهلسنكي
الأعين تترقب (مخلد والخويلدي) لتعويض غياب الكروج



عكاظ(جدة)
تنطلق اليوم بالعاصمة الفنلندية هلسنكي بطولة العالم لالعاب القوى وسط آمال سعودية عريضة في الرياضيين السبعة المشاركين في البطولة لرفع غلة القوى السعودية في جدول الميداليات بعد أن توقفت الحصيلة على ميدالية برونزية واحدة كانت من نصيب سعد شداد عام 1995م في غوتبورغ.
ويشارك سالم اليامي في سباق 100 م وحامد حمدان البيشي في سباق 200 م, وحمدان عوضه البيشي في سباق 400 م, ومحمد عبيد الصالحي في سباق 800 م, وهادي صوعان في سباق 400 م حواجز, ومخلد العتيبي في مسافة 5 الاف م, ومحمد سلمان الخويلدي في مسابقة الوثب الطويل, بالاضافة الى مشاركة هادي صوعان وحمدان البيشي وحامد البيشي ومحمد الصالحي في سباق التتابع 4 مرات 400 م. ويشرف على تدريب العدائين في المنافسات القصيرة والمتوسطة البطل السوداني السابق الشهير خليفة عمر والبطل السعودي السابق سعد شداد, بالإضافة الى مدربي السرعات والوثب بوريس فاتياس, وبيدروس بيدورسيان ودانيال نيكولاس.
ويعد مخلد العتيبي ابرز المرشحين السعوديين لتحقيق انجاز في البطولة بالزمن الذي حققه في بطولة بلجيكا في يوليو الماضي حيث سجل (12,58,58 دقيقة).
واذا كانت القوى السعودية تعلق امالها في مسابقة الوثب في السابق على الدولي المعروف حسين السبع الذي لن يشارك في البطولة فإن زميله محمد سليمان الخويلدي اطلق قنبلة كبرى في هذا الموسم عندما فاز بذهبية مسابقة الوثب الطويل في دورة التضامن الأسلامي وحقق رقما سعوديا واسيويا جديدا هو 8,44 م وهو امل سعودي جديد في هلسنكي.
ويشارك المنتخب السعودي في سباقات السرعة على مسافتي 100 م و200 م ونظرا للأرقام العالمية مقارنه بأرقام العدائين السعوديين المشاركين سالم اليامي وحامد البيشي فإن المشاركة ستكون من اجل تحسين ارقامهما وتسجيل حضور قوي.
واجمالا فان القوى السعودية في البطولة الحالية ستعتمد بالدرجة الأولى على الفرسان الجدد في محاولة خطف احدى الميداليات في سباق الوثب الطويل و5 الاف م وتبقى خبرة صوعان حاضرة بقوة وطموح حمدان البيشي ممكن في ادراج اسمة بأحدى الميداليات كما فعل في بطولة العالم للشباب.
وكانت هلسنكي نظمت النسخة الاولى من بطولة العالم عام 1983 التي شهدت انطلاق المسيرة المظفرة لعداءين من كوكب اخر هما العداء الاميركي الشهير كارل لويس صاحب تسع ميداليات اولمبية والاوكراني الطائر سيرغي بوبكا بطل العالم ست مرات والاولمبياد مرة واحدة.
وتأتي بطولة العالم الحالية بعد عام واحد على منافسات ام الالعاب في اولمبياد اثينا الذي كان مقبرة لبعض النجوم الذين تخطوا الثلاثين من اعمارهم وفشلوا في تحقيق اي نتيجة بارزة واصبحوا على ابواب الاعتزال امثال الاثيوبي هايله جبريسيلاسي والاميركي موريس غرين ومواطنته ماريون جونز.
ويغيب عن البطولة الحالية ابرز رياضيين تألقوا في مسابقات العاب القوى في اثينا وهما المغربي الفذ هشام الكروج الذي حقق انجازا نادرا عندما جمع ذهبيتي سباقي 1500 م و5 الاف م ليدخل تاريخ المسافات المتوسطة من بابه العريض مدونا اسمه باحرف ذهبية.
كما تغيب ايضا البريطانية كيلي هولمز التي حققت بدورها ثنائية نادرة عندما فازت بالمعدن الاصفر في سباقي 800 م و1500 م.
ولن يشارك ايضا حامل الرقم القياسي في سباق 100 م الجامايكي اسافا باول الذي لا يملك اي لقب في جعبته حتى الان اكان على الصعيد العالمي او الاولمبي, كما لن يدافع السويدي كريستيان اولسون عن لقبه في مسابقة الوثبة الثلاثية علما بانه توج بطلا اولمبيا ايضا.
ويحوم الشك حول مشاركة عداء الحواجز في سباق 400 م فيليكس سانشيز من جمهورية الدومينيكان الذي سيطر على هذا السباق في السنوات الثلاث الاخيرة ولم يخسر في 47 سباقا على التوالي.
وفي غياب الكروج سيكون سباق 1500 م مفتوحا على مصراعيه للمرة الاولى منذ بطولة العالم في اثينا عام 1997 لان الكروج فاز بالذهبية في النسخات الاربع الاخيرة.
ومن المتوقع ان تؤكد البطولة الحالية موهبة جيل جديد من الرياضيين والرياضيات سبق لهم ان توجوا ابطالا للعالم في النسخة الاخيرة في باريس عام 2003 او في الالعاب الاولمبية في اثينا وابرز هؤلاء العداء الاميركي جاستن غاتلين الذي يسعى الى ان يصبح رابع عداء فقط يحرز الذهبية الاولمبية ويتبعها بالذهبية العالمية بعد مواطنيه كارل لويس وموريس غرين والكندي دونوفان بايلي.
وباتت المعادلة واضحة في مسابقات ام الالعاب لان موازين القوى محددة, فسباقات السرعة باتت حكرا على الاميركيين وعدائي بحر الكاريبي (جامكايكا وباربادوس) والمسافات القصيرة والمتوسطة عادة ما تنتهي بفوز ممثلي افريقيا (كينيا واثيوبيا وشمال افريقيا), في حين تعتبر مسابقات الرمي والوثب والقفز مفتوحة على جميع الاحتمالات مع افضلية لاوروبا الشرقية التي تملك مدارس لها تاريخها الطويل في هذه الاختصاصات.



--------------------------------------------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر

ThAmErOnA
06-08-2005, 09:07 AM
يعطيك العافية أخوي ..

وبالتوفيق لصوعان والبيشي والشباب ..

وبالتوفيق لهذا الاتحاد الناجح ..

تحيتي ..

خــــالـــــد
06-08-2005, 09:11 AM
وجـونة

.
.

شكراً لك ..

وكل الأمنيات بأن تلقى الاهتمام من التلفزيون السعودي

شكراً لك اختي




أخوكـ/خالد

مــوادع
06-08-2005, 02:38 PM
مشكور اخوي وجونه على النقل الموفق

البطوله مهمه ونتمى لكل العرب التوفيق

اخوكم/اخــــــلاق

مبـــارك
06-08-2005, 04:58 PM
الله يوفق منتخبنا في جميع بطولاته

الله يعطيك العافية وجونه على الأخبــار الحلوة

تحيــاتي لك