المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدن ودول إسلامية



مجرم
04-08-2005, 05:57 AM
--------------------------------------------------------------------------------

قرطبة العلم و الثقافة

الموقع:
مدينة قرطبة مدينة أندلسية، تقع في الغرب الأسباني. تمتد قرطبة على الضفة اليمنى لنهر الوادي الكبير. وقرطبة مدينة إيبيرية قديمة البناء، كان اسمها (إيبيري بحت) وأصبح اسمها باللغة العربية قرطبة.

تاريخ قرطبة:
تأسست قرطبة في العصر الروماني على نهر الوادي الكبير، وذاعت شهرتها منذ الصراع بين قرطاجنة وروما.

استولى عليها لوثيو الروماني فاتخذها الرومان عاصمة لأسبانيا السفلى عام 169 ق.م، ومنذ ذلك التاريخ دخلت قرطبة في سلك الإمبراطورية الرومانية. وفي القرن الأول الميلادي استطاع قائد الإمبراطور يوليوس قيصر أن يستولي عليها عام 45م بعد موقعة (مندا)، وبعد فترة أصبحت قرطبة واحدة من أربعة مراكز قضائية في أسبانيا الجنوبية بجانب قادس وإشبيلية وإستجة. وعندما غزا الفندال والسواف والألان شبه جزيرة إيبيريا عام 409م ظلت قرطبة خاضعة للبيزنطيين، حتى نجح ملك القوط الغربيين في الاستيلاء عليها عام (568م ).
الفتح الإسلامي:
دخل الإسلام قرطبة عام (93هـ/711م) بقيادة طارق بن زياد الذي كان يقود جيوش المسلمين لفتح الأندلس، وكان فتح قرطبة ميسورًا حيث أرسل طارق بن زياد قائده مغيث الرومي إلى قرطبة في سبعمائة فارس، فأقبلوا نحو المدينة ليلا ونجحوا في دخول أسوار المدينة وفتح أبوابها لجيوش المسلمين ففتحت قرطبة، وأصبحت حاضرة أسبانيا الإسلامية. استقر ولاة الأندلس بها قرابة ثلاثة قرون حتى سقطت الخلافة في الأندلس. وكان السمح بن مالك الخولاني هو الذي عمرها ورفعها إلى مصاف الحواضر الكبرى.

قرطبة مركز للعلم والثقافة والفنون والآداب:
جعل عبد الرحمن الداخل قرطبة مركزًا للعلم والثقافة والفنون والآداب في أوروبا كلها، وقام بدعوة الفقهاء والعلماء والفلاسفة والشعراء إليها. وقد وصلت قرطبة في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر وابنه الحكم من بعده إلى مستوى من الرخاء والثراء لم تبلغه من قبل، فنافست قرطبة آنذاك بغداد عاصمة العباسيين والقسطنطينية عاصمة البيزنطيين والقاهرة عاصمة الفاطميين، ووصل سفراء البلاط القرطبي بلادًا بعيدة جدًا كالهند والصين، وتقاطر على قرطبة مبعوثون ومندوبون عن أباطرة البيزنطيين وألمانيا وملوك كل من فرنسا وإيطاليا والممالك الأخرى في أوروبا وشمال أسبانيا، وزعماء البربر ورؤساء القبائل الأفريقية. ظلت قرطبة تنعم بهذا التفوق على سائر مدن أسبانيا زمنًا إلى أن سقطت الخلافة الأموية عام (404 هـ/1013م).

معالمها :
كانت جامعة قرطبة التي أسسها عبد الرحمن الثالث بجوار الجامع الكبير من أشهر المؤسسات الثقافية في العالم المتحضر، ولقد وصلت الحركة العلمية في قرطبة ذروتها في زمن الحكم المستنصر الذي كان ملمًا بكثير من فروع العلم والمعرفة حتى لُقِّب بالخليفة العالم

مجرم
04-08-2005, 05:58 AM
--------------------------------------------------------------------------------

‏أفغانستان‏

‏ الاسم الرسمي: جمهورية أفغانستان العاصمة: كابول المساحة: 652090 كم مربع المنطقة: جنوب آسيا إجمالي الناتج القومي: 3.48 مليار دولار أمريكي (1981) وحدة النقد: 1 أفغاني = 100 بلس تعداد السكان: 20.1 مليون (1995) المدن الكبرى: كابول، كانداهار، حيرات الاستقلال: 19 أغسطس 1919 (من المملكة المتحدة) الديانات: مسلمون 99%، آخرون 1% الزراعة: مزارع وتربية حيوانات الحكومة: انتقالية معدل النمو السكاني: 5.8% (1990-1995) الكثافة السكانية: 31 نسمة\كيلومتر مربع المنتجات الزراعية: القمح، الفاكهة، البندق، الصوف ولحم الضأن الواردات: أغذية ومنتجات بترولية الصناعات: النسيج، الصابون، الأثاث، الأحذية، السماد، السجاد اليدوي، الغاز الطبيعي، البترول، الفحم والنحاس اللغات: باشتو 35%، فارسية أفغانية (داري) 50%، توركية 11%، ثلاثون لغة أخري 4% الصادرات: غاز طبيعي، فاكهة وبندق، صوف، قطن وجلود الموارد الطبيعية: غاز طبيعي، بترول، فحم، نحاس، رصاص، زنك، حديد، أحجار كريم

خــــالـــــد
04-08-2005, 08:26 AM
مـجــرم

.
.

شكراً لك يالغالي

وهذه هي فعلاً الدول والمدن الإسلامية التي يجب أن

نحافظ على تراثنا فيها ..

أشكرك عزيزي .. وأدامك




أخوكـ/خالد

بـــشـــرى
04-08-2005, 11:55 AM
أخي ..

جزاك الله خير على هذه المعلومات

وهذه المدن و الدول عظيمه ولها مآثر و علوم آشادتها


تحياتي لك

أختك .. عاشقة العقيدة

سمووره
05-08-2005, 01:06 AM
الف شكرلك على هذه المعلومات الرائعه والمهمه

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

شكرلك

مــوادع
05-08-2005, 01:10 AM
الف شكر لك اخي مسالم

وانت مسالم ولست مجرم

وكلامك اكبر دليل على عدم اجرامك

وذكرتني بقرطبه

الله فيه قصيده لناصر القحطاني عن بلاد الاندلس ان شاء الله

اكتبها هنا في المنتدى قريباً

ومشكور اخوي على المعلومات الحلووووووووووه

وفي انتضار مزيدك

اخوكم/اخــــــلاق

مجرم
16-08-2005, 04:26 AM
اشكركم على الردود