المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يرد على مقال دلع مدارس.. ومدرسين!! - الفروقات حقنا وهدفنا



حقوق المعلمين
10-03-2012, 08:50 PM
دلع مدارس.. ومدرسين!! محمد العصيمي

أنا أشجب وأندد بدلع المدارس، التي كلما هبت حبة رمل أو مرت سحابة أو تسرب غاز من مصنع مهمل أعلنت عن تعطيل الدراسة.
كأن الجماعة يتصيدون الأسباب ليركنوا إلى الدعة والراحة، مع أنهم أكثر الناس راحة على وجه الأرض، فإجازاتهم الرسمية تبدأ ولا تنتهي، ودوامهم أخف من دوام أبي في دكانه في الستينات. يدخلون المدارس في السابعة ويبدأون حصصهم في الثامنة ثم فسحة لربع ساعة ثم صلاة لساعة كاملة، ثم حصة لإيقاظ الأولاد من النوم، ثم مع السلامة. وإذا جمعت وقت الدراسة الفعلي اليومي لا يكاد يتجاوز ثلاث ساعات.
ومع كل ذلك تجد المدرسة والمدرس أحرص من الطالب على قطع وقت الدراسة أو تعليقه لأي عذر (أرضي أو جوي). واستمرأ أولادنا هذا (التقطع) في دراستهم، حتى أنهم باتوا يسألون كل ليلة قبل ذهابهم إلى السرير إن كانوا سيدرسون غدا، أم أن شاحنة تسد الطريق إلى المدرسة؟! وهذا من باب دلع المجتمعات التي ارتفعت درجة رخاوتها إلى المستوى الذي لم تعد فيه قادرة على تصور الإنتاج إلا في ظل ظروف سهلة ومتاحة، لا تحتاج إلى أدنى عناء أو جهد.
نعرف أولادا حول العالم يدرسون تحت الخيم والريح تعصف بها من كل جانب. ونعرف أولادا يحملون الألواح إلى الآن ويقطعون بها آلاف الكيلومترات ليصلوا إلى مدارس الصفيح. ونعرف في مقابل ذلك أولادا في مجتمعات متقدمة يقطعون مسافات من الثلوج والبرد الشديد ليصلوا إلى مدارسهم. فما بالنا نحن المتأخرين علميا وعمليا وقد فتحنا باب الدلع على مصراعيه لمدرسينا وطلبتنا.
يجب أن تفكر وزارة التربية والتعليم عشر مرات قبل أن تعتبر ظروف الطقس مدعاة لتعليق الدراسة، لأن قومنا يفهمون بأن تعطيل الدراسة يعني التسكع في "المولات" والتشرد في الشوارع.


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] (http://vb.g111g.com/register.php)