المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (اللهمّ اجعلني من التوابين واجعلني من المتطرهرين )"زيادة ضعيفة..



أهــل الحـديث
02-03-2012, 04:20 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

أخواتي الحبيبات كثرت هذه المقوله عند العوام من الناس (اللهمّ اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)يقولوها بعد كل وضوء ظنّنْ انّها سنة وقد دلّ علماؤنا _رحم الله موتاهم وحفظ من يقي منهم_ إلى أنّ هذه الزيادة ضعيفة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلّم .
ومن من ضعّف هذا الإمام البخاري وأنكر هذه الزيادة وحسبكم بالبخاري إذا أنكر وضعفها الإمام الحافظ ابن حجر_رحمه الله_
قال الحافظ بن حجر في نتائج الأفكار ( 1 / 244 ) : " لم تثبت هذه الزيادة في هذا الحديث فإن جعفر بن محمد شيخ الترمذي تفرد بها ولم يضبط الإسناد فإنه أسقط بين أبي إدريس [ وأبي عثمان ] وبين عمر : جبير بن نفير وعقبة فصار منقطعا بل معضلا وخالفه كل من رواه عن معاوية بن صالح ثم عن زيد بن حباب

ورواية الترمذي:_رحمه الله_ قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عمران الثعلبي الكوفي، حدثنا زيد بن حباب، عن معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد الدمشقي، عن أبي إدريس الخولاني وأبي عثمان، عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء))[4].
وهذه الروياة لم بقبلها البخاري وغيره
وسبق أن قلنا أنا البخاري قال: عن زيادة الترمذي(اللهمّ اجلني من التوابين واجعلني من المتطهرين) أنّها نكرة ,قال: البخاري_رحمه الله " أبو إدريس لم يسمع من عمر، وكذلك أبو عثمان النَّهْدِي ".

قال الإمام مسلم بن الحجاج في صحيحه ( 1 / 209 ) رقم ( 234 ) :
حدثني محمد بن صالح بن ميمون حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا معاوية بن صالح عن ربيعة يعني ابن زيد عن أبي إدريس الخولاني عن عقبة بن عامر . ح وحدثني أبو عثمان عن جبير بن نفير عن عقبة بن عامر رضي الله عنه :
"َعَنْ عُمَرَ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ r ” مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ, فَيُسْبِغُ اَلْوُضُوءَ, ثُمَّ يَقُولُ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اَللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ, وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ, إِلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ اَلْجَنَّةِ" أَخْرَجَهُ مُسْلِم ٌ .
وَاَلتِّرْمِذِيُّ وَزَادَ: " اَللَّهُمَّ اِجْعَلْنِي مِنْ اَلتَّوَّابِينَ, وَاجْعَلْنِي مِنْ اَلْمُتَطَهِّرِينَ " .
وقال مسلم رحمه الله :
وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب حدثنا معاوية بن صالح عن ربيعة بن زيد عن أبي إدريس الخولاني وأبي عثمان عن جبير بن نفير بن مالك الحضرمي عن غقبة بن عامر الجهني : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكر مثله غير أنه قال : " من توضأ فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " .



ومن أراد أن يتوسع في المسألة لكم هذه الروابطضعف زيادة اللهم اجعلني من التوابين
(http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=10737)

من سنن الوضوء أن يقول الذكر الوارد بعده (http://www.alukah.net/Web/dbian/0/29904/)