المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 'الحبة السوداء شفاء من كل داء'



بريد القمم
11-05-2003, 10:10 AM
'الحبة السوداء شفاء من كل داء'
هذا الحديث النبوي الصحيح هو أصدق وأجل من أي دراسة طبية بهذا المعنى , ومع يقين المسلم بذلك إلا أنه يرى في دراسات تؤيد معتقده ما يزيد يقينه وتقر به عينه , ومن ذلك ما أقرته دراسة مصرية أجريت بالمركز القومي للبحوث أكدت فائدة حبة البركة وزيوتها في خفض مستوى السكر في الدم لدى المسنين المصابين بمرض البول السكري. كما أن لها تأثيراً فعالاً في تحسين تركيز الهيموجلوبين في الدم لديهم بالإضافة إلى فعاليتها في خفض مستويات دهون الدم بأنواعها. وتحسين الجهاز المناعي للإنسان وخاصة المسنين إضافة إلى فائدتها الهائلة في علاج الالتهابات.
وتقول الدكتورة أمل سعيد عبد العظيم الباحث بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بأن الدراسة أجريت على مجموعة من المسنين '150' حالة من الجنسين متوسط أعمارهم فوق 60 سنة وذلك لدراسة التأثيرات البيولوجية والمناعية لبذور البركة والزيت الناتج منها لهذه المجموعة التي قسمت إلى ثلاث مجموعات تعاني الأولى من البول السكري والثانية زيادة نسبة الدهون في الدم. أما الثالثة فكانت تعاني من الأنيميا. وامتد البحث في هذه الدراسة أيضا كما تشير الدكتورة أمل سعيد إلى دراسة التركيب الكيميائي لحبة البركة ومكوناتها لتقييم دورها في التأثير البيولوجي والجهاز المناعي للفئران المصابة بمرض البول السكري التجريبي وارتفاع نسبة الدهون في الدم.
وأشارت إلى أن التحليل الكيميائي لحبة البركة اظهر أنها تحتوي على نسبة 8,19% بروتين و1,35% دهون و8,5 رطوبة، و2,4% رماد، و2,6% ألياف، و7,34% كربوهيدرات كلية كما أوضحت التحليلات المكثفة أيضا أن الحبة تحتوي على تركيز من الفوسفور 620 مجم/في 100جم وزن جاف وكالسيوم 20,20مجم100/جم، بوتاسيوم و170 مجم 100/جم. كما وجد أنها تحتوي على كميات واضحة من العناصر الدقيقة مثل الحديد والزنك والنحاس بنسب 3,10مجم، 1,6مجم، 1,1 مجم على التوالي لكل 100 جم وزن جاف.
كما وجد أن الأحماض غير المشبعة مثل حامض اللينوليبك والاوليبك هما السائدان في زيت حبة البركة. وأشارت الدكتورة أمل سعيد أن المرضى المسنين تناولوا جرعات من كبسولات مجروش حبة البركة 700 مجم ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أشهر وأكدت النتائج بالنسبة لمرضى البول السكري من المسنين فقد انخفضت معدلات كل من نسبة السكر، والكوليسترول الكلي، وأيضا البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في كل الحالات التي تناولت كبسولات حبة البركة أو كبسولات حبة الزيت.
كما أكدت النتائج ارتفاع معدلات الأجسام المناعية لدى المسنين ونسبة الجليسريدات بينما ظلت معدلات الدهون الكلية والبرويتنات الدهنية عالية الكثافة واليوريا وتركيز الهيمولوجبين والانزيمات الخاصة بوظائف الكبد كما هي أما بالنسبة لمرضى زيادة نسبة الدهون في الدم من المرضى المسنين فقد أكدت نتائج الدراسة انخفاضا في مستويات كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلي والبروتينات الدهنية عالية الكثافة والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بعد تناولهم لكبسولات مجروش حبة البركة وزيادتها لنفس المدة وقد زادت أيضا لدى هؤلاء تركيز كل من الهيمولوجبين في الدم واليوريا والاجسام المناعية.
وأشارت إلى أن مرضى الانيميا زاد لديهم تركيز كل من الهيموجلوبين ومعدلات الاجسام المناعية. كما عالجت الجرعة الضعف العام المصاحب للتقدم في العمر وعدم الإصابة بأمراض القلب بعد أن نجحت في خفض نسبة الكوليسترول في الدم نتيجة التحسن الواضح لمستويات جميع الدهون.
كما أجرت الباحثة أمل سعيد عبد العظيم دراسة موازية لدراسة تأثير حبة البركة ومكوناتها من الزيوت الخام والثابتة والطيارة على الفئران المصابة بمرض البول السكري التجريبي ومرض زيادة نسبة الدهون في الدم. وكان من أهم النتائج التي حصلت عليها في تجارب الحيوان أولا بالنسبة لتجربة الفئران المصابة بالبول السكري التجريبي بعد خفض فئران التجارب بمادة سالألوكزانس لأحداث مرض البول السكري فقد وجد ان جميع الوجبات التي تحتوي على مجروش حبة البركة والزيت الخام والثابت والطيار خفضت سكر الدم في الفئران معنويا ووصوله الى المستوى الطبيعي وذلك بالمقارنة بمعدلاته في بداية التجربة كما انخفضت كل من معدلات الكوليسترول الكلي والبروتينات الدهنية العالية والمنخفضة الكثافة معنويا بالفئران التي تغذت على مجروش حبة البركة والزيت الخام والطيار والثابت.
أما بالنسبة لتجربة الفئران المصابة بزيادة الدهون في الدم بعد زيادة نسبة الدهون في دم الفئران باعطائها وجبة غنية بالسكر وكانت اهم النتائج المتحصل عليها ان جميع الوجبات التي تحتوي على مجروش الحبة أو الزيت الثابت احدثت انخفاضا معنويا من معدلات السكر في الدم بمقارنتها بالمعدلات المتحصل عليها في بدأية التجربة كما ان هذه الوجبات احدثت أيضا انخفاضا معنويا في مستويات الكوليسترول الكلي والبروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة والجليسريدات الثلاثية بينما لم يحدث أي تغير على البروتينات الدهنية عالية الكثافة.
وتوصي صاحبة الدراسة بضرورة استعمال حبة البركة كعلاج للمسنين الذين يعانون من مرض زيادة نسبة الدهون في الدم ومرض الانيميا بالاضافة الى علاج الالتهابات حيث انها حسنت الجهاز المناعي في الإنسان

محبكم بريد القمم
|3||1|:mad::p|3|

راعية الشوق
11-05-2003, 10:39 AM
هلا اخوي اشككر على الموضوع القيم فعلا موضوع حلو والله يعطيك العافيه ياغالي

راعية الشوق

هيام الروح
11-05-2003, 11:49 AM
فعلا الحبة السوداء لها فوائد رائعه ومعروفه

تسلم اخوي على الموضوع

تحياتي

بريد القمم
11-05-2003, 12:54 PM
اشكركي ياراعية الشوق وهذه عادتك
وكما يقولون العادة أسرة للمرء
وانت كذلك تاسريننا بابداعاتك واطلالتك


بريد القمم

بريد القمم
11-05-2003, 12:55 PM
وانت كمان ياهيوم هذه الاطلالة الجميلة في مشاركتي


شكر ومشكورين ياهيوم


بريد القمم

أبوعبدالرحمن
11-05-2003, 01:03 PM
موضوع قيم فعلاً


يعطيك العافية أخوي

اضفت لمعلوماتي الكثير

}{}{ سيـ العشق ــف }{}{
11-05-2003, 02:00 PM
بريد القمم

جزاك الله عنا وعن سائر المسلمين خير الجزاء ...
لقد اثريتنا بهذا الموضوع الجيد والطرح الرائع ...
وشكرا" لك على تزويدنا بهذا الكم من المعلومات الجيدة والمفيدة عن الحبة السوداء
ونفعنا واياك وجميع المسلمين بما جاء في هذا الموضوع من فوائد ...

تحياتي لك ...

اخوك // }{}{ سيـ العشق ــف }{}{