المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظرات في تحقيق بدر بن علي العتيبي للإرشاد لولي الله الدهلوي



أهــل الحـديث
21-02-2012, 07:40 AM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم



الحمد لله، وبعد فهذه نظرات في كتاب الإرشاد إلى مهمات الإسناد لولي الله الدهلوي على عجل.
جاء في (ص30 فوق رقم 7): (عن إبراهيم بن عبد الرحمن العلقمي، عن الجلال السيوطي). قال المحقق ح (8) برهان الدين إبراهيم بن عبد الرحمن العلقمي، ولد سنة 923هـ.
قلت: لم ينتبه المحقق على تاريخ ولادة العلقمي (923هـ)، ووفاة السيوطي المجمع عليها أنها سنة 911هـ!. والصواب في العبارة: (عن إبراهيم بن عبد الرحمن العلقمي، [عن أخيه شمس الدِّين محمد بن عبد الرحمن العلقمي]، عن الجلال السيوطي).
جاء في (ص37 ح 6): (كانت ولادته [محمد بن علي الحراوي]: (687هـ).
الصواب أن ولادته 697هـ. ولو أنه أنعم النظر في حاشية «الدرر الكامنة» (4/99) المصدر الذي نقل منه ترجمة الحراوي لرأى كيف أن المحقق أثبت اختلاف النسخ بقوله: (ق-صف- مخ سنة 697-ر-679). انظر ترجمة (الحراوي) في: «الذيل على العبر» لابن العراقي (2/492-493)، وغيره.
جاء في (ص 37 ح 7): (هذا الإسناد فيه عدة مواطن فيها نظر: الأول: أن ابن مقبل لا يروي عن الصلاح بن أبي عمر).
والصواب أنه يروي عن الصلاح ابن أبي عمر بالإجازة فهو آخر من يروي عنه، قال ابن فهد في «معجم الشيوخ» (ص288) ترجمة ابن مقبل الحلبي: «وأجاز له في سنة ثمانين [يعني: وسبع مئة] من دمشق والقاهرة وبيت المقدس وغيرهم جماعة منهم: الصلاح ابن أبي عمر، والمحب الصامت، والجمال الباجي، وشمس الدين العسقلاني، وتاج الدين ابن الفصيح، والحلاوي، والقاضي إسماعيل الحنفي، وعبد الواحد الصردي، وعبد الوهاب القروي، ومحمد بن حسب الله، ومحمد بن عمر ابن قاضي شهبة، ومحمد بن علي الحراوي، وتقي الدين البغدادي».