المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 23 / 3 / 1433 هـ من الصحـف



االزعيم الهلالي
15-02-2012, 06:31 AM
http://upload.alhilal.com/img/019/b3asmla-a2.png

http://files.alhilal.com/images/55538389041900687565.png

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-Anews.png

http://upload.alhilal.com/img/019/jazirh-zae.jpg

بهدفي المهارة والإبداع.. الهلال يؤكد تفوقه على الاتحاد

http://www.al-jazirah.com/20120215/sp_223_1.jpg

الجزيرة - الرياض:

حافظ الهلال على حظوظه في المنافسة على لقب الدوري السعودي بعد فوزه أمس على مضيفه الاتحاد بهدفين دون رد، جاء الأول بإمضاء نواف العابد ، فيما جاء الثاني بعد فاصل كروي بديع قدمه سالم الدوسري الذي تلاعب بطاقم الوسط والدفاع الاتحادي قبل ان يمرر الكرة لزميله الشلهوب الذي وضعها في المرمى، بهذا الفوز رفع الهلال رصيده إلى 46 نقطه وبقي الاتحاد على نقاطه الـ 25 .

وفي بريدة نجح فريق الشباب في استعادة صدارة فرق الدوري بعد فوزه على التعاون بهدفين لهدف ، ليصل إلى حاجز الـ 50 نقطة تاركا التعاون يصارع للبقاء في المركز الـ 13 بـ 14 نقطة.

وفي الرياض كسب النصر ضيفه الأنصار بأربعة اهداف لهدف ، فرفع النصر رصيده إلى 28 نقطة ، وبقي الأنصار على نقاطه الأربع .

جدة ـ علاء سعيد

نجح الهلال من تحقيق الفوز على الاتحاد بهدفين مقابل لا شيء سجلها نواف العابد ومحمد الشلهوب ليرفع الهلال رصيده إلى 46 نقطة فيما الاتحاد يتجمد بـ 25 نقطة، مجريات المباراة بين الفريقين كان مستواها الفني متوسطا

الشوط الأول

اعتمد مدرب الاتحاد على قائمة غلب عليها العناصر الهجومية في خط الوسط بتواجد الثلاثي محمد نور وهتان باهبري والمغربي محمد فوزي خلف رأس الحربة نايف هزازي و سعى من خلال هذه التوليفة إلى الضغط على فريق الهلال في مناطقه الدفاعية وهو ما تحقق في أول ربع ساعة مارس خلالها الاتحاد الضغط على الهلال الذي اعتمد على السرعة في نقل الهجمات المرتدة والتي شكلت خطورة على مرمى مبروك زايد والذي تألق أمامه حمد المنتشري في إبعاد كرتين من أمام ويلهمسون ونواف العابد فيما اقترب الاتحاد من تسجيل عن طريق المغربي محمد فوزي الذي جهز كرة عرضية تغير اتجهاها صوب المرمى إلى أنها مرت بمحاذاةة القائم وفي كرة أخرى استطاع محمد نور التوغل داخل منطقة الجزاء وسديد فوق العارضة.

الهلال فرض سيطرته على الميدانية منتصف هذا الشوط من خلال تناقل الكرة بثقة بين لاعبي وسطه وتحول الاتحاد إلى الاعتماد على الهجمات المرتدة مع كل كرة يقطعها في منتصف الملعب .

ومن هجمة منسقة تناقل خلالها لاعبو الهلال الكرة على حدود منطقة الجزاء الاتحادية، وصلت إلى نواف العابد الذي توغل وسدد كرة أرضية زاحفة على يمين الحارس مبروك زايد هدفا أول لفريقه عند الدقيقة 40 حاول بعده لاعبو الاتحاد إدراك التعادل في الدقائق المتبقية من هذا الشوط ، لكن الصافرة الاخيرة سبقتهم الى ذلك.

الشوط الثاني

حاول الاتحاد تعديل النتيجة مع بداية الشوط الثاني معتمدا على الكرات الطويلة للوصول لمرمى الهلال وأجرى مدربه عبد الله غراب تغييره الثاني بإدخال فهد المولد مكان هتان باهبري بهدف استغلال سرعة المولد لخلخلة الدفاعات الهلالية وفي الجهة المقابلة اضطر مدرب الهلال هايسك إلى استبدال لاعبه السويدي ويلهمسون بسبب الإصابة والدفع باللاعب سالم الدوسري ثم أجرى تبديلا هجوميا آخر بسحب عيسى المحياني وإشراك المغربي يوسف العربي لتنشيط خط هجومه من جانبه رفض مدرب الاتحاد عبد الله غراب الدفع باللاعب الكنجولي فابريس اندوما ووضع ثقته في المهاجم الشاب عمر سلطان بعد أن أدخله بديلا لنايف هزازي في خط المقدمة.

الهلال تراجع في الربع الساعة الأخير للدفاع عن مرماه والحفاظ على النتيجة مما منح الاتحاد حرية السيطرة على مجريات اللقاء ولكن دون تشكيل خطورة حقيقة على المرمى الهلالي باستثناء كرة اللاعب عمر سلطان التي خطفها من المرشدي ولعبها مرت بجوار القائم.

وشهدت الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط فاصلا مهاريا بديعا من اللاعب سالم الدوسري الذي تجاوز أكثر من لاعب اتحادي وهيأ كرة جميلة لزميله محمد الشلهوب الذي سددها في المرمى مسجلا الهدف الثاني لفريقه.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

أكد أن ضغط المباريات انعكس على مستواهم
العابد: لم ولن أسيء لأي فريق وحذائي كان ممزقاً

http://www.al-jazirah.com/20120215/sp_258_1.jpg

كتب - فيصل المرشدي

بيّن لاعب الوسط الهلالي نواف العابد أنه لا يقصد الإساءة بطريقة احتفاله بالهدف, وأن الحركة التي صدرت منه فقط للتوضيح بأن حذاءه كان ممزقاً منذ الدقيقة الخامسة عشرة ومع ذلك استطاع تسجيل الهدف مؤكداً أن الاتحاد فريق كبير ومن المستحيل أن يفكر في الإساءة له.

وأضاف: الفريق تأثر بعوامل كثيرة مثل الأجواء وأيضاً ضغط المباريات وهذا انعكس على مستوى الفريق في كثير من المباريات.

ومع هذا يظهر اللاعبون بمستوى جيد ويعود هذا الشيء إلى تأقلمهم مع بعضهم لفترة طويلة.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

امتدح العتيبي ووصف الفوز بالمستحق .. هاسيك:
بالروح والقتالية والجماهير كسبنا الاتحاد

http://www.al-jazirah.com/20120215/sp_259_1.jpg

جدة - حمود البقمي

أوضح التشيكي هاسيك مدرب فريق الهلال ان فريقه حقق فوزاً مستحقاً على الاتحاد وذلك بروح وقتالية اللاعبين ووقفة الجماهير الهلالية التي كان لمساندتها لنا الدور المؤثر. وفي المباراة لعبنا بجماعية على الرغم من أننا تعرضنا لتبديليين اضطراريين وعلى الرغم من ذلك كان لتقارب لاعبينا من بعضهم وتركيزهم في الأداء دوراً كبيراً في تحقيق الفوز كما أشاد هاسيك بالدور الكبير الذي قدمه الحارس حسن العتيبي وقدم له الشكر على ثباته في المرمى وكان وجوده مصدر اطمئنان لزملائه اللاعبين .

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

الخشونة تقطع حذاء العابد وتخلع كتف ويلي

http://www.al-jazirah.com/20120215/sp_261_1.jpg

كتب - بسام اللحياني:

مواجهة الاتحاد والهلال في جدة حفلت بعديد من المخاشنات.. هذه المخاشنات ترجمها نواف العابد بعد تسجيله للهدف الأول حينما اتجه للكاميرا القريبة من ركنية الملعب ليوضح لجميع من يشاهده ان المعانات مستمرة طيلة اللقاء، مدللاً على ذلك ( بانقطاع ) الحذاء في إشارة لحجم الخشونة الذي تلقاها طيلة الشوط الأول.

فيما تم نقل المحترف السويدي في صفوف الفريق الهلالي ويلهامسون إلى المستشفى بعد ان تعرض لخلع في كتفه الأيسر, الجدير بالذكر ان هذه الاصابة تكررت لويلي في نفس المكان وأمام نفس الفريق .

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

الزوري : يهمني رأي هاسيك فقط !!

كتب - فيصل المرشدي

أكد مدافع فريق الهلال عبدالله الزوري أنه لا يتأثر بآراء الجماهير عن مستواه مبيناً أنه تكفيه إشادة المدربين به حيث قال:» آراء الجماهير متفاوتة، ومع ذلك لا أهتم بها لأن المدرب هو الأساس وهو من يهم الجميع رأيه بالتأكيد». وأرجع الزوري انخفاض مستواه في هذا الموسم إلى تغيير خطة اللعب حيث قال:» في الماضي كان الهلال يلعب بمحورين دفاعيين، وهذا يعطيني الراحة في التحرك, وفي هذا الموسم تواجد محور واحد في غالب المباريات وهذا يشكل ضغط على الاظهرة بلا شك».

وعن منافسة سلمان الفرج لمركزه قال:» أنا وسلمان موجودان لخدمة فريق واحد ويهمنا أن نظهر بشكل يفيد الفريق بغض النظر عن من يلعب».

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

الامير نواف بن محمد ينفي حساب التويتر

أكد الاتحاد السعودي لألعاب القوى في بيان صدر أمس أنه لا صحة إطلاقاً لوجود موقع لرئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى الأمير نواف بن محمد على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، مؤكداً أن الأمير نواف بن محمد ينأى بنفسه عن ما نسب إليه من تغريدات في هذا الموقع، متمنياً أن يتوقف بث مثل هذه الافتراءات والأكاذيب المنسوبة على لسانه.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

السهل الممتنع
(النجم الأزرق).. يبتعد بسنوات ضوئية
صالح السليمان

كالعادة الزعيم العنيد يعانق الذهب من جديد.. ويوسع الفارق في سجل البطولات.. بما يخرجه حقيقة وواقعا عن أي منافسة مع فريق آخر.. الزعيم ينافس نفسه.. الأزرق وهو في أسوأ ظروف يمكن أن تصادف فريق.. يتمكن من خلال جوقة من الشباب الموهوبين الظفر بهذا اللقب الغالي كأسبقيه وأولويه جديدة..

أول فريق يستلم كأسا من يد الأمير نايف بن عبد العزيز.. وبهذ المسمى (كأس نايف).. وبطل الكأس لخمس مرات متتالية.. وبطل البطولة لثمان مرات في آخر عشر نسخ.. واللقب الحادي عشر كرقم قياسي.. وكسب 11 نهائي من 12 نهائي لعبة.. وهذا رقم إعجازي أتوقع حتى على مستوى العالم كفريق حسم.. أرقام تضع الفريق الأزرق في موسوعة جينيس.. حتى مع توالد بطولات وهمية على طريقة التناسخ.. وقص ولزق وتلفيق.. لا زالت كل الفرق بعيدة عن (النجم الأزرق)..

الهلال دخل ومنذ سنوات مرحلة البحث عن الإنجازات ليس على طريقة الكم فقط بل الكيف.. كأولويات وأرقام قياسية.. وستستمر وتيرة الإنجازات لنادي القرن الآسيوي.. في حال استمرار المشككين.. لأنهم الوقود الفعال للقافلة الزرقاء.. للاستمرار في الإنجازات للرد عليهم.. حتى يرفعوا الراية البيضاء..

(المخرج عايز كده)

الكاتب الكبير الأستاذ صالح رضا ذكر أنه تابع النهائي مع شخص نمساوي وأنه سأله أليس للفريق الأزرق جمهور..؟! فقال له (المخرج عايز كده).. وحقيقة إخفاء الجماهير الزرقاء أصبحت عادة مزمنة أو حقيقة ثابتة.. فالمخرجون السعوديون يستعرضون براعتهم في كيفية تفادي ظهور الجماهير الزرقاء.. وأثبتوا هنا براعة لا تضاهى.. معتقدين أنهم يخفون شعبية الهلال التي هي كالشمس لا تغطى بغربال.. فأفسدوا إخراج مباريات الهلال لهذا السبب..

يقولون إن النهائي نقل بـ26 كاميرة !.. كلها لم تستطع التقاط جماهير تفوق الـ30 ألف خصوصا عند الأهداف.. لأن المخرج من 26 لقطة أمامه يختار أسوأها واللقطة الباهتة.. ومن تكون خلفيتها مقاعد خالية.. فعطلت الكاميرات الأرضية المتحركة.. وأشغلونا بالكاميرة الطائرة والكاميرة الهليكوبتر..

وكما سبق وقلت ليست العبرة بعدد الكاميرات وتطورها.. فالعبرة بالأيدي والعقول التي تدير هذه الكاميرات.. ولو كانت المشكلة قلة مهنية أو عدم خبرة.. لقلت تابعوا وتعلموا من الإخراج بالدوري القطري.. بل سبق أن تبرعت شخصيا في عقد دورة مجانية لهم..

ولكن المشكلة أنها ميول مخرجين.. من لديه نفس ويطمح أن يقدم مباراة رائعة إخراجا.. يستطيع أن يفعلها بخمس كاميرات فقط.. ومن ليس لديه نفس ومغصوب فسيقدم مباراة باهتة ولو أمامه 26 كاميرة و26 لقطة..

النهائي تحديدا كان الأحرى أن يكون له عناية خاصة لأنه مناسبة وطنية كبيرة بحضور الرجل الثاني في البلاد وكان حريا أن يبرز الحضور الجماهيري الذي يعكس تلاحم الشعب مع القيادة.. وليس التركيز على المقاعد الخالية في إستاد ضخم.. في حين البلاد المجاورة يتفننون في الإيحاء بكثافة الحضور خصوصا في المناسبات الختامية بحضور قادة البلاد.. رغم الفارق الجماهيري وتواضعه في ملاعبهم.. وما سبق يوضح سبب عدم وضع اسم مخرج كل مباراة..

وإذ فتحنا حساب القناة الرياضية.. فكثير من الاتصالات تصلني عن تهميش إعادة المباريات التي يفوز بها الهلال حتى لو كانت على مستوى نهائي كأس ولي العهد في حين تعاد ولأكثر من مرة مباريات الفوز لبعض الفرق الأخرى.. حتى على مستوى الفئات السنية.. وفي ليلة النهائي تعاد مباريات دوري لفرق الوسط.. مع أن المعتاد أن يعاد النهائي السابق.. ولكن الفوز الأزرق الخماسي الكاسح هو سبب تهميش إعادتها !..

هل لدى (القناة) الشجاعة أن تقدم كشفا أسبوعيا كل سبت عن المباريات التي تم إعادتها.. كم مرة.. وتوقيت الإعادة !؟.. بهذه الخطوة والمنهجية يمكن تتعدل أمور كثيرة.. ولكن لا أعتقد أنهم سيقدمون هذا الكشف لأنه سيحرجهم كثيرا..

ضربات حرة

* الحكم مرعي عواجي يطالب بمنح الحكام المحليين فرصة إدارة المباريات الكبرى.. مرعي أتته الفرصة البارحة.. فماذا فعل في المحك ؟

* في مباراة البارحة لم يطلب الاتحاد حكما أجنبيا.. فهل يعني أن فريق الاتحاد تخلى عن كونه طرفا في الكلاسيكو الهام ؟.. أم أنه يعلق آمالا كبيرة على الحكم المحلي ؟!

* محمد نور يدغدغ عواطف جمهور الاتحاد بهزيمة الهلال.. الجماهير لا تريد الاستئساد ضد الهــــلال فقط.. والسقوط أمام الفرق الأخــرى.. تريد بطــولات يخلدها التاريخ..

* مباراة البارحة.. حشد الاتحاديون كل أوراقهم وسيرمون بها حتى في توقيت غير مناسب.. فالفوز على بطل الكأس هو طوق نجاة للاتحاد.. لو نجح واستغل ظروف الهلال الخارج من بطولة ومشوار مرهق مع بعض الغيابات.. والفوز الثمين لو حصل سيكون مسكن مؤقت وإبرة مخدرة لجمهور الاتحاد لبعض الوقت.

* لم يجدوا ما يطعنون به الفوز الهلالي بالكأس.. إلا احتفاء اللاعبين بزميلهم الجديد الحارثي كأول بطولة يحققها !!.. ولمن أغاظتهم اللقطة الجميلة.. نقول إلا الحماقة أعيت من يداويها ؟

* يريدون حرمان الهلاليين حتى من الحد الأدنى من الفرحة !!.. هل يريدونهم يبكون وهم يحملون الكأس.. من يغيظه من منظر الكأس بين الأيدي الزرقاء فلينم مبكرا.

* لحسن حظهم أن القناة الرياضية السعودية.. لا تغطي فوز الهلال بساعات بث مباشرة ومطولة من الحافلة ومن مقر النادي ومع الجماهير حتى الفجر.. كما تفعل مع أنديتهم.. وإلا لأصيبوا بالغيبوبة .

* فوز الهلال بأي بطولة.. يمنح إجازة سريعة تلك الليلة لمنسوبي القناة ويعيدهم مبكرا لمنازلهم.. وأهاليهم يقولون بارك الله بالهلال ليته يفوز كل يوم,

* من بين محللي القناة الرياضية يوجد محللين من اللاعبين السابقين للنصر والاتحاد والأهلي والاتفاق والشباب.. فقط الهلال لا يوجد.

* حمد الدبيخي.. ينسى نفسه أنه محلل في قناة رسمية يفترض فيه الحياد.. ويتجاوز كثيرا على الهلال.. إذا ترغب فتح ملفات مستعدين نفتحها ولكن احترما للاتفاقيين وفريقهم الطموح.. نتوقف الآن..

* يوم الجمعة.. فاز ناشئو الاتحاد على ناشئي الهلال 5 / 4.. النتيجه ظلت مثبتة في شريط القناة الرياضية حتى يوم الاثنين وربما لا تزال !!. حتى نتيجة النهائي على كأس ولي العهد أزيلت وهي باقية.. فعلا حيادية ومهنية عالية !!

* أحد الظرفاء في (تويتر) يقول ربما علقت (نتيجة الناشئين) في شريط القناة.. على طريقة تعليقات مثبت السرعة.

* القناة الرياضية توضح أسماء مخرجي البرامج الحوارية رغم أن أهمية الإخراج هنا ثانوية.. ولكن لا تعلن أسماؤهم في المباريات.. وهذا بهدف حمايتهم من الانتقاد.. وليأخذوا راحتهم !!

* مدرب منتخب يرحل ويأتي آخر.. ولا زال السؤال الرئيس للصحفيين المشجعين لماذا ضميت فلان ولم تضم علان..!!.. ويقولون لماذا نتائج المنتخب تتدهور !..

* مشاركة أبوسبعان أمام الهلال تعني أنه لم يتأثر هو ولا ناديه بعقوبة دعسه على ظهر العابد.. لأن غيابه عن المباريات السابقة تحصيل حاصل لانضمامه للمنتخب الأولمبي..

* الأستاذ عبد العزيز الهدلق أثناء حوار معه على الهواء وصلته (رساله) تتهكم وتقول الحارثي انتقل (من دكة إلى دكة).. فكان الجواب المسكت لأبي ريان.. بل انتقل (من دكة إلى منصة)..

* الهلال الزعيم يفوز عليهم بالملاعب.. وهم يغلبونه في الفضائيات.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

فواصل

- نتيجة مباراة الاتحاد والهلال بالأمس يجب أن لا تؤثر على برنامج العمل للإدارة الاتحادية الهادف إلى إعادة تنظيم الفريق وبنائه من جديد. فالفوز لا يجب أن يجعل الإدارة تتوقف وتعتقد أن الأمور حسنة كما أن الخسارة لايجب أن تحبط الإدارة وتربك عملها.

*****

- الجماهير الأهلاوية يجب أن تزيد من الضغوط على لاعب فريقها الكروي المحترف فيكتور سيموس الذي توقف عن التهديف منذ عدة مباريات .

فاللاعب سيعود لممارسة هوايته في هز الشباك من جديد وبشكل طبيعي لأن إمكانياته الفنية كبيرة ومعروفة وما هذا التوقف التهديفي سوى حالة طارئة ومؤقتة ستنتهي قريبا ولا شك.

*****

- الحديث عن مخالفات نظامية أثناء تنصيب اللواء محمد بن داخل رئيسا للاتحاد لا يعدو كونه كلام في الهواء.

فالانتخابات كانت شفافة وجرت بشكل علني ونقلت تلفزيونيا على الهواء مباشرة تحت إشراف مباشر من لجنة مختصة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

*****

- فريق القادسية الذي نجا من الهبوط الموسم الماضي بقرار.

من الواضح أنه في طريقه للهبوط هذا الموسم؛ فنتائج الفريق وعمل الإدارة يقودان الفريق نحو الهاوية.

*****

• من الواضح أن هناك غيومًا في سماء العلاقة بين الادارة النصراوية والمدرب ماتورانا؛ فالمدرب يدلي بتصريحات لا يلبث أن ينفيها في اليوم التالي أو يصححها.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

صح لسانك

• اتحاد الكرة يؤجل مباراة الاتفاق والفتح

عنوان صحفي
_ يستاهل الدعم ممثل الوطن

• نايف هزازي يطالب بمستحقاته قبل مباراة الهلال

عنوان صحفي
_ اختار الوقت المناسب

• أرفض التدخل في عملي

ماتورانا
_ علينا يا متقاعد

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

كاريكاتير
رشيد السليم

http://www.al-jazirah.com/20120215/slim.jpg

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

http://upload.alhilal.com/img/019/alread-zae.jpg

«الليث» استعاد الصدارة بالتعاون
الهلال «سالم» و»غانم» أمام «العميد» .. والنصر رد الصاع على الأنصار بأربعة

جدة- هتان النجار الرياض- تركي الغامدي بريدة- عبدالله العمري

استعاد "ليوث العاصمة" الشباب في بريدة صدارة دوري "زين" ب50 نقطة بعد ان قلب النتيجة على التعاون الذي تقدم 1 صفر واهدر ركلة جزاء الى فوز مستحق 2-1.

وفي جدة جدد الهلال جراح الاتحاد بانتصار مهم 2-صفر ،اما في الرياض فخرج النصر بنصيبه من الانصار بنتيجة 4-1 في اطار لقاءات الجولة ال20، وجاءت مباراة الشباب والتعاون مثيرة في كل شيء واستمات صاحب الارض في الحصول على النتيجة ولكن قوة الليث وضعته من جديد في موقف صعب، ولم يظهر لقاء جدة بالصورة المأمولة وكان هناك حماس طاغ ولكن دون متعة.

تقدم هلالي

الشوط الاول هلالي النتيجة واتحادي السيطرة ،البداية اتحادية هجومية وانعشت عودة نور وتألق حسني عبدربه في هذا الحضور، توازن هلالي دفاعا بتواجد المحورين (هرماش،الفرج) وهجوميا بالاعتماد على سرعة العابد وويلهامسون.

الدقيقة التاسعة عشرة شهدت اول هجمة فعلية في اللقاء بتسديدة قوية للمصري حسني عبدربه تمر بجوار القائم.

نور العائد بتألق في هذا الشوط كاد ان يفتتح التسجيل للاتحاد لولا يقظة الدفاع الهلالي الذي شتت كرة المغربي محمد فوزي وابعدها لزاوية(26) وتدخل حمد المنتشري في الوقت المناسب لابعاد كرة خطرة عن المرمى الاتحادي بعد تمريرة رائعة من العابد وضعت ويلي في مواجهة المرمى لكن المنتشري تدخل في الوقت المناسب ويبعد الكرة عن منطقة الخطر(32).

واستغل المحياني خطأ الدفاع الاتحادي ليستحوذ الكرة ويمررها للشلهوب المنطلق من الخلف لكنه صوب الكرة بعيدا عن المرمى(33)، وواصل نور حضوره بفاصل مهاري راوغ فيه مدافع الهلال حسن خيرات وانفرد بالمرمى ولكنه سدد الكرة فوق العارضة(37).

وحان موعد الفرح الهلالي عند الدقيقة (40) عن طريق المتالق نواف العابد الذي راوغ الدفاع الاتحادي واسكن الكرة اقصى الزاوية اليسرى لمبروك زايد مفتتحا التسجيل لفريقه.

الشوط الثاني شهد حضورا هلاليا جيدا في بدايته وكاد ويلهامسون ان يضيف الهدف الثاني بعد مواجهته المرمى ولكنه طوح بالكرة فوق العارضة(52).

وكاد المرشدي ان يضيف الهدف الثاني للهلال من خطأ نفذه هرماش على رأس المرشدي تمر الكرة فوق العارضة(76).

وبفاصل مهاري اكثر من رائع قام به الهلالي يوسف العربي وصوب الكرة باتجاه المرمى الاتحادي يمسكها زايد ببراعة.

وكاد عمر سلطان ان يدرك التعادل للاتحاد في آخر دقيقة من زمن المباراة بعد تباطؤ المرشدي في ابعاد الكرة التي مرت بجوار القائم بعد خروج العتيبي(90).

وفي الدقيقة الحادية والتسعين سجل محمد الشلهوب الهدف الثاني للهلال بعد فاصل مهاري اكثر من رائع لسالم الدوسري راوغ فيه دفاعات الاتحاد يمررها للشلهوب الذي وجد كرة مقشرة واسكنها الشباك.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

على الرغم من الاستغناء عن الأول وإيقاف الثاني
مخرج القناة الرياضية السعودية يعيد جورج والمولد أمام الهلال

الرياض - سعدون العويمري

استغرب المتابعون للقناة الرياضية السعودية مساء أمس قبل انطلاقة مباراة الاتحاد والهلال في دوري(زين) من ظهور اسم مدافعي الاتحاد باولو جورج الذي استغنى الفريق عنه مطلع الانتقالات الشتوية، والمدافع أسامة المولد الموقوف بالبطاقة الحمراء ضمن تشكيلة الفريق الاساسية على الرغم من عدم تواجدهما فضلا عن عدم معرفته بأرقام اللاعبين، الأمر الذي وضع أكثر من علامة استفهام حول مخرج المباراة والمسؤولين في القناة الذين لم يتداركوا هذا الخطأ الفادح.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

كتبا أشهر بيتين لـ «الزعيم»
خفاجي والروضان يقتحمان ذاكرة الهلاليين بالشعر

http://s.alriyadh.com/2012/02/15/img/834779573054.jpg
خفاجي

الرياض - الرياض

في تاريخ الهلال الطويل كثير من العبارات التاريخية وأبيات الشعر الخالدة التي كلما فاز الهلال أو حقق بطولة جديدة إلا ويبدأ العشاق بترديدها ومن أشهر هذه الأبيات البيت الجميل الذي كتبه الشاعر إبراهيم خفاجي قبل عشرات السنين حين قال:

إذا لعب الهلال فخبروني فإن الفن منبعه الهلال

ولكن خلال العشر السنوات الماضية بدأ عشاق الهلال والمتابعون بترديد بيت جديد أصبح يتردد عند كل فوز هلالي وعند كل بطولة حتى حملته الجماهير الزرقاء في اللافتات في مدرجات الزعيم وساهمت ثورة الانترنت في تناقله بسرعة خاصة في التويتر والبيت يقول:

اذكريني كل ما فاز الهلال كان ودك طول عمرك تذكرين

الشيء الذي لا يعلمه كثيرون أن كاتب بيت الشعر الجميل هذا هو الزميل الكاتب الرياضي المعروف والشاعر فارس الروضان.

http://s.alriyadh.com/2012/02/15/img/372406579276.jpg
الروضان

http://s.alriyadh.com/2012/02/15/img/937673375719.jpg
الجماهير حملت مطلع قصيدة الروضان في المدرجات

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

أكره فلسفة بعض رؤساء الأندية الفضائية.. ومن صنع «الريموت» يستحق الاحترام
النعيمة:«مدرسة بندر» وضعت«الزعيم» في صدارة الأولويات ومن لا ينصفه لا يحب الهلال!

http://s.alriyadh.com/2012/02/15/img/980440344715.jpg
النعيمة

الرياض- فياض الشمري

قدم قائد المنتخب السعودي والهلال سابقا اراء تستحق القراءة حول ناديه ومسيرته الحالية والوصفة التي من خلالها يحافظ على نجاحاته واستعادة بطولة اسيا، وأكد ان ما يميز "الزعيم" العمل الجماعي وتكاتف رجاله وعدم الخروج عن النص او نشر الغسيل عبر الاعلام وقال في حديث خص به "دنيا الرياضة": "مدرشة الهلال اصبحت مصدرا رئيسا في ضخ اللاعبين لدعم الفريق، منتقدا تصريحات الالماني دول ومدافعا عن المشرف العام على الفريق سامي الجابر، مطالبا في الوقت ذاته بعودة ياسر القحطاني ورادوي والتعاقد مع الغاني سامواه واعارة الكوري سو، ووصف الفوز بكأس ولي العهد بالاولوية الغالية على كل هلالي".

وتحدث قائد منتخب العرب الشهير عن نقاط اخرى تتعلق بالمنتخب السعودي ومباراته المهمة امام استراليا فماذا قال؟

* ماذا يعني لك انجاز الهلال الجديد المتمثل بكأس ولي العهد وتسجيل أولوية في حضرة الأمير نايف؟

- الحمد لله على تواصل الانجازات الهلالية منذ تأسيسه على يد "شيخ الرياضيين" عبد الرحمن بن سعيد يرحمه الله والذي صنع أشهر نادٍ في قارة آسيا وعلمنا حبه والانتماء الصادق اليه، كل هلالي يفتخر بهذا الانجاز لاسيما عندما يكون أول نهائي يرعاه ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز، وبالمناسبة بن سعيد يستحق ان نهدي له هذه البطولة لأنه اوجد ناديا تتوفر فيه جميع صفات التميز من مكانة وتاريخ وشعبية ونجوم وأولويات وحضور طاغٍ على مختلف المستويات وصنع اللاعبين العمالقة لخدمة المنتخبات السعودية فرحمه الله رحمة واسعة، ايضا اعتقد ان رئيس هيئة اعضاء الشرف بالنيابة يستحق الاهداء مع نائب الرئيس الأمير نواف بن سعد الذي يعمل، وعندما يتحدث تتمنى ان لا ينتهي من الكلام لانه يتكلم بوعي وادب وباحترام للخصوم وخلفية رياضية كبيرة.

* ماذا بقي من تميز لم يحققه الهلال؟

- كأس خادم الحرمين للأندية النخبة مطلب هلالي حتى تكتمل الانجازات التي حققها الهلال محليا وخليجيا عربيا وقاريا، وبطولة آسيا التي نأمل ان تعود ل"الزعيم".

* وهل ترشح الهلال ان يكون بطلا للنسخة الاسيوية المقبلة؟

- اعتقد انه سيواجه فرقا قوية وصعبة وافضل منه واذا ما استمر على التشكيلة الحالية فإن نسبة ترشيحي له لا تتجاوز 40 بالمائة.

* وماذا ينقصه؟

- مهاجمان يعرفان طريق المرمى.

* برأيك من الشخص الذي له اليد الطولى في تحقيق هذا الانجاز؟

- الهلاليون جميعا وكل الأجيال لها بصمات لا تنمحي ولابد ان نشكر الإدارة الهلالية على جهدها الكبير وحسن عملها خلال الفترة الماضية والأمير عبد الرحمن بن مساعد "رجل المرحلة الحالية" قدم عملا قرنه بالجهد والمال والحرص على إسعاد كل هلالي، ولا ننسى الجندي المجهول والرجل الذي يعمل بصمت ويحصر نفسه في زاوية بعيدا عن الأضواء الأمير نواف بن سعد، فهذا الرجل مكسب للرياضة وبطولة بحد ذاتها للهلال وما يميزه انه لا يحب الظهور ويترك عمله يتحدث عنه، أما على المستوى العام فلابد أن نرجع الفضل لأهله بعد الله ونؤكد أن الأمير بندر بن محمد رجل غير عادي والأجيال التي نراها ترتدي شعار الهلال منذ تأسيس المدرسة الكروية بدعم منه وقادته إلى بطولات هامة على مختلف الصعد هي من صنع هذا الرجل الذي مهما اثنى عليه الهلاليون فلن يوفوه حقه، لأنه رجل محب للهلال وإذا كان عشاق "الزعيم" يتباهون ببطولاته فإنهم يفخرون برجاله أكثر وبالأجيال المتعاقبة التي كانت من صناعة هذا الرجل وآخرهم ما شاهدناه من نجوم واعدة قدمت نفسها مع الفريق الأول ولو صرف الهلال الملايين وهم في أندية اخرى من اجل ان يأتوا بهم لما استطاعوا، بندر بن محمد رئيس ذهبي وإداري محنك ويحرص دائما ان يكون الهلال في القمة وميزته انه من الذين لا ينشرون غسيل ناديه او يحاول مصادرة جهود الآخرين، ويكفينا منه انه كل ما يخرج عبر الإعلام لا يمكن ان ينسب الانجاز اياَ كان نوعه الى شخصه على الرغم من ان الجميع يعرفون هذا الشيء انما الى المجموعة وليس الى شخص دون الاخر وليت الهلالين يكرمون هذا الرجل الذي ليس له افضال فقط على الهلال انما على الكرة السعودية من خلال المدرسة التي اسسها وخرجت الكثير من النجوم العمالقة، وما يتميز به الهلال عن غيره ان العمل فيه جماعي.

* تثني على الأمير بندر لأنك عملت معه بعدما اتى بك مديرا للكرة وعلى اعتبار ان لديك تحفظا على عمل الإدارة الحالية؟

- هذا كلام غير صحيح والأمير بندر بن محمد صادق في تعامله وواضح وهذا ما حببني فيه، ومن لا ينصفه لا يحب الهلال ولا يقدر انجازات هذا الرجل التي يشهد بها القاصي قبل الداني، واعتبره رمزا رياضيا كبيرا وإداريا محنكا وشخصية تتمناها كل الأندية بفكره وخبرته وحكمته، ويكفي انه يخرج لنا كل سنة او سنتين باقات من الورود التي تزين تشكيلة الهلال بادائها، وهذا ما حصل الموسم الحالي وهذا عمل جبار يحسب له، اما عمل الادارة الحالية فهو يستحق الاحترام ويكفي انها في كل موسم تحقق مع الفريق بطولة او بطولتين بينما هناك ادارات في اندية معينة تعمل عشرات السنين ربما لا تحقق بطولة واحدة.

تعاقدوا مع سامواه وأعيدوا ياسر ورادوي.. و«براشيم» دول فضحته
* كل رئيس تولى ادارة الهلال حقق الفريق في عهده بطولة او بطولات، برأيك من الافضل؟

- لكل رئيس جماليات ومميزات يتميز بها عن الاخر، وما يميز كل ادارة انها تأتي وهي تريد ان تكون امتدادا للادارة التي قبلها ومن ثم قيادة النادي للمحافظة على الانجازات؟

* الأمير عبدالرحمن بن مساعد لم يحدد استمراره رئيسا او اكتفى بالفترة التي توشك على الانتهاء، تؤيد استمراره ام تريد رئيسا جديدا؟

- كرسي الرئاسة في الهلال مصنوع من ذهب ومن الصعب التفريط فيه على الاطلاق ومن يجلس عليه يتزين به وليس العكس وان استمر عبدالرحمن فاهلا وسهلا وان لم يستمر فالرموز الذين يتمنون خدمة الهلال كثر.

* لو توليت كرسي الرئاسة ما اول ما تفعله؟

- احضر مهاجمين على مستوى كبير يعاضدان فليلهمسون وخلفهما عادل الهرماش، وكم اتمنى احضار الغاني سامواه وعودة ياسر القحطاني وهذه الاوراق لو توفرت لاصبح من الصعب جدا هزيمة الهلال؟

* تؤيد عودة ياسر القحطاني؟

- بلا جدال ولابد من هذا الشيء واذا لم يعد الموسم المقبل مع مهاجمين مميزين لن يحصل الفريق على اي بطولة وكم ندمت ندما شديدا على ذهابه للعين.

* تابعت ياسر في الدوري الاماراتي؟

- نعم وهو يقدم مستويات كبيرة ويسجل الاهداف وهذا مايريده الفريق دائما.

* ايضا هل تؤيد عودة رادوي؟

- وبشدة لأن هذا اللاعب فيه روح الهلال كما كانت من قبل في خالد عزيز.

* رأيك في الكوري سو؟

- اذا كان عقده سيمتد لاعوام فأتمنى اعارته لأحد الاندية محليا او خارجيا.

* والعربي؟

- ليس بالسيىء ولكنه ليس بمستوى الهلال.

* كم درجة من درجات النجاح تمنحها للإدارة؟

- كانجازات امنحها ثمانية من عشرة ويجب على الهلاليين ان ينسوا الدوري ويفكروا بكأس الملك وبطولة اسيا، كما يجب علينا كمحبين للهلال ان لا نضغط على الادارة كثيرا لأنها تسعى دائما لتجديد الفريق وجعله مميزا وربما الظروف المادية خذلتها هذا العام وانا متأكد انها لا تبخل باحضار لاعب بقيمة ايمانا الذي لم يستفد منه الفريق اطلاقا، وكانت- الادارة- تتوقع منه شيئا ولكنه خذلها للاسف والحمد لله ان الهلال تخلص منه

* مستوى الهلال هل كان مقنعا في نهائي الكأس؟

- نعم خصوصا في الشوط الأول هناك سرعة وسيطرة واقتحامات مزعجة لمناطق الاتفاق وتنويع للهجمات وضغط كبير على حامل الكرة عكس الشوط الثاني الذي شاهدنا الفريق وكأنه بدا مرهقا ربما لكثر المشاركات بالنسبة للاعبين بين النادي والمنتخبات السعودية

*الاتفاق كيف رأيته؟

- فريق محترم يلعب بجماعية، لديه عناصر مميزة ومدرب متمكن ولو فاز فهو يستحق ونتمنى له التوفيق في البطولة الآسيوية .

* أي عمل لا يخلو من الملاحظات، فماهي ملاحظاتك التي سجلتها على عمل الإدارة؟

- الملاحظات المهمة والمهمة جدا موجودة ولكنني لن اشرحها عبر الإعلام ما لم تكن الأبواب مغلقة في سبيل الوصول للإدارة.

* لماذا ؟

- لأنني لست من ينشر غسيل الهلال وهذه الملاحظات سأوصلها مباشرة الى الادارة

* نرك بعيدا عن النادي والتواصل مع الادارة؟

- نحن خدمنا مرحلة تخللتها انجازات كبيرة ولابد ان نتيح الفرصة لمن بعدنا واذا أرادني الهلاليون في أي عمل او مشورة فلن اتردد فهذا بيتي الثاني الذي له فضل عليّ بعد الله فيما تحقق من شهرة وانجازات.

* الهلال تعاقد مع التشيكي هاسيك بعد رحيل الالماني دول كيف رأيت هذه الخطوة؟

- لا يمكن الحكم عليه وحتى الان لم نشاهد الا بصمة سامي الجابر، واي مدرب للهلال سيجد فريقا جاهزا ونأمل ان يوفق مع الفريق في كأس الملك والاسيوية.

* خاض الالماني دول تجربة غير جيدة وودع الهلاليين بانتقادات عبر قناة دبي؟

- انا صراحة لا ادري كيف يفكر هذا الالماني واعتبره متناقضا في اشيا كثيرة خصوصا في حديثه الفضائي هو اراد الاساءة لسامي الجابر ولكنه قزم نفسه من حيث لا يدري وربما هناك من "غششه" في اجابات احرجته بدلا من ان تعافيه من مسؤولية الاخفاق مع الهلال، والاجمل رد الجابر واسلوبه المنطقي والعقلاني ولا أحد يختلف على ان الرياضة وكرة القدم فيها ادبيات واعتقد ان الجميع اتضح لهم ان كلام دول انتقامي.

* ولماذا ينتقم برأيك؟

- حتى يبرر فشله ويجعل من سامي شماعة.

* المنتخب الاول يدخل بعد ايام مواجهة هامة امام استراليا.. كيف ترى حظوظة بتحقيق نتيجة ايجابية؟

- صعبة جدا ولابد ان نعترف بهذا الشيء، والمنتخب الاسترالي يتميز باللياقة العالية والتكوين الجسماني المميز ولا نظن انه سيدع الطريق سالكا في الوصول إلى مرماه؟

* هناك انباء انه سيلعب ضد المنتخب السعودي بالاحتياط؟

- هذه المشكلة لأن اللاعب الاحتياط يريد ان يثبت نفسه وبالتالي عدم تعرض فريقه للخسارة بوجوده وعلى أي حال الكرة السعودية تعاني من عوامل عدة أدخلتها في هذا النفق وأنفاق أخرى.

* وما هذه العوامل؟

- قلة النجوم على الرغم من اننا نملك مدربا كبيرا وذا امكانيات كبيرة وعسى ان نصبر عليه لعل ان يقدم لنا نجوما جددا.

* ابو فهد ربما طرح عليك هذا السؤال اكثر من مرة ولكننا نعيد طرحه الان وهو انك لازلت بعيدا عن الفضاء والتحليل الرياضي لماذا؟

- لأنه لم يعد هناك ما يغري للظهور، الإعلام أصبح لكل من هب ودب، اختلط الحابل بالنابل ولا تدري لمن تسمع الفضاء تحول الى صراخ ولا تخرج بكلمة مفيدة واحدة، لا يميز الكثير من يظهر عبر هذا الفضاء إلا عبارة "لاعب دولي" او "خبير" او "محلل" من الصعب ان تخرج بكلمة مفيدة ورؤية صحيحة ما لم يتلوث فكرك وتندم على الجلوس امام الشاشة، واعتقد ان من صنع "الريموت" يستحق الاحترام لأنه قدم لنا خدمة كبيرة نستطيع من خلالها ان نكتم الصوت او نغلق التلفزيون تجنبا لسماع الكلمات المتقاطعة التي نسمعها من هؤلاء، واتمنى من بعض رؤساء الاندية ان يظهروا ويتحدثوا عبر هذا الفضاء ان يكون رأيهم تحت الهواء مثلما هو فوق الهواء وليس النقيض لأن هناك من يلعب بالكلمات ويتفلسف بادبيات لايفهمها الا هو.

* ختاما ماذا تقول؟

- كل الشكر لصحيفتي المفضلة التي ارى فيها المهنية والحياد والصدق كيف، لا وعملاق الصحافة العربية الاستاذ تركي السديري يقف على رأس هرمها التحريري ويقودها الى نجاحات مستمرة ومفرحة لكل قارئ لهذه المطبوعة الكبيرة التي تصدر من مؤسسة اعلامية عملاقة واتمنى للقسم الرياضي التوفيق.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

وقت حر
تخيل.. الهلال والاتحاد والنصر بلا منافسين
عبدالوهاب الوهيب

ماذا لو تمت عملية خصخصة الأندية السعودية خلال فترة قريبة وهي الخطوة التي نادى بها معظم النقاد بل وحتى بعض أعضاء الشرف الذين يرون في دعمهم للأندية إهداراً للأموال وكيف ستكون أوضاع أنديتنا بعدها ومن سيتغير ويتطور فيرتقي للمنافسة على الألقاب ومن ستنقلب أوضاعه ويتدهور ثم يتدحرج إلى الأسفل هذا من الناحية الفنية أما من الناحية الاقتصادية فهناك أندية سترتفع أسهمها وهناك أندية ستكون مرهونة باللون الأحمر.

بأمانة هذا السؤال بل تلك الاسئلة راودتني كثيراً ولم أجد لها إجابة ولا أعتقد بأنني سأجد لها غير بعض من التخيلات حينما أرى نادياً من القصيم يرتقي شيئاً فشيئاً حتى ينافس على المراكز الأولى في الدوري مع نادٍ من جدة وآخر من الدمام وناديين من الرياض وربما يطالعهم من مسافة قريبة نادٍ من الجنوب هذا ما قادتني له تخيلاتي حسب قراءتي لفترة ما بعد الخصخصة.

أظن أن أندية الهلال والاتحاد والنصر والاتفاق وبعدها أحد قطبي مدينة بريدة مع نادٍ من أبها سترتقي أسهمها تبعاً لجماهيرتها ولا أستبعد منافسة الشباب عطفاً على الزيادة المضطردة والملحوظة لجماهيره موسماً بعد آخر ومقياس قراءتي لأوضاع تلك الأندية ليس الجماهيرية فقط بل وحجم الأموال التي يستطيع ضخها محبوه طمعاً في استثمارها؛ حتى الآن أتحدث فقط عن المنافسة على البطولات بعد الخصخصة ولكن ماذا عن قيمة سهم كل نادٍ؟ ومن سيملك القيمة الأعلى؟ هنا أقول لا أظن أن سهماً ستعلو قيمته على قيمة سهم الهلال أو الاتحاد أو النصر أما لماذا فلأن تلك الأندية لديها من القوى المالية «أعضاء شرف» ما يمكن أن يرفع قيمة السهم حتى يصل إلى أسعار خيالية بحثاً عن الإمساك بتلابيب قيادة تلك الأندية والتحكم في توجهاتها عن طريق امتلاك أكبر قدر من الأسهم. هذه رؤيتي وتخيلاتي فلا تحاسبوني عليها لأن لكم أيضاً رؤاكم وتخيلاتكم.

* يوم السبت سيبدأ مشوار الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا بمواجهة ممثلنا الاتفاق مع الاستقلال الإيراني في إيران وفقهم الله في مشوارهم وأتمنى أن ندعم أندية الوطن جميعها بدءاً بالاتفاق وانتهاء بممثلينا الآخرين.

* بنظرة فنية سريعة وعطفاً على مشوار الأندية في دوري «زين» السعودي أعتقد أن المنافسة في كأس خادم الحرمين الشريفين ستنحصر في النهاية بين الهلال والاتحاد وربما النصر وفريق من أندية الوسط بينما لا أرى في الأفق أي بوادر لدخول الأهلي والشباب والاتفاق في المنافسة أما السبب فعودوا لأسماء لاعبي الأندية التي ذكرت وسجلوا بإحصائية بسيطة كم لعب كل منهم من مباراة في الدوري واسألوا أو اقرأوا بعدها عن الإجهاد البدني لتصلوا إلى بيت القصيد.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

في الشباك

* كان مهاجم الفيصلي بدر الخراشي محقا وهو يتساءل عن السر في ابعاده عن القائمة الاساسية امام الاهلي بعدما اصبح هدافا للفريق ولاعبا يعتمد عليه في الفريق، الامر الذي وضع اكثر من علامة استفهام؟!

* ربما ان لجنة الانضباط انتهجت هذه المرة اسلوبا جديدا وهي الاعتماد على نفسها بعيدا عن التحريض الاعلامي عندما اوقفت الكوري سو، وكان لا أحد يتوقع ذلك، ونأمل ان تسير على هذا النهج وألا تلتزم الصمت مثل اعتداء لاعبين على الخصم وسال الدم منهم دون ان تحرك ساكنا او تعود الى شريط المباراة!!

* بعض الاتحاديين وصفوا الاجتماع الشرفي الاحد الماضي بالناجح رغم غياب الكثير من الرموز المهمة التي كان لها دور كبير في الدعم ماديا ومعنويا خصوصا الامير طلال بن منصور والامير خالد بن فهد و»الداعم» وطلعت لامي واحمد مسعود وغيرهم من الاسماء المؤثرة!

* لاشك ان الذين قرأوا خبر تأجيل تجديد عقده ويحبون المدافع حسين عبدالغني الذي مثل المنتخبات السعودية والاهلي ثم النصر يعز عليهم ان يغادر فريقه الحالي دون ان يحقق بطولة ما لم يكن للفريق نصيب في كأس الملك، إذ كانت جماهير النصر تمني النفس ان يكون له بصمة مميزة في اعادة النصر الى الواجهة!

* تشكيلة مدرب الفيصلي وتغييراته امام الاهلي كانت غريبة جدا، الامر الذي جعل البعض يتساءل: «هل استنفد زلاتكو كل ما لديه وبالتالي اصبح ليس لديه ما يقدمه للفريق بعد تجربته الماضية معه؟

* يغادر «الاخضر» الى استراليا لخوض المباراة المرتقبة، والامل ان يقف الجميع خلفه وان يحقق نتيجة ايجابية تفتح له ابواب التأهل الى مونديال 2014 بعدما غاب عن كأس العالم الماضية!

* الذي يطلع على بعض الاخبار والتصريحات والمواضيع التي ترسل من الجهات الاعلامية في بعض اللجان والاتحادات والمنتخبات يتساءل (هل هؤلاء سبق لهم ممارسة مهنة الاعلام، ام انهم هبطوا عليها بالبراشوت وبحكم الواسطة؟)، ركاكة في الاسلوب وضعف في اللغة وتنافر في الكلمات دون فهم للمعنى الذي يمكن تلخيصه بكلمات قليلة وليس معلقات!

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

http://upload.alhilal.com/img/019/eqtsad-zae.jpg

العابد غربلهم في البداية.. الدوسري دوخهم في النهاية.. والهلال يتجلى
الاتحاد.. «نورك طفى»

http://www.aleqt.com/a/626795_197073.jpg
العابد يشير إلى بوته الذي انقطع بعد تسجيله لهدف فريقه الأول. تصوير: عدنان مهدلي - «الاقتصادية»

تغطية: وائل النجار ـ راشد السالم ـ بندر الرشود
عمق فريق الهلال لكرة القدم جراح مضيفه الاتحاد عقب الفوز عليه 2/0 على ملعب ستاد الأمير عبد الله الفيصل، في ختام الجولة الـ20 من دوري زين السعودي، في حين تمسك الشباب بصدارة الترتيب عندما حول خسارته أمام التعاون إلى فوز 2/1، بينما استعاد النصر جزءا من مستواه إثر فوزه على الأنصار 4/1. فشل الاتحاد الذي تراجع للمركز السابع (25 نقطة) في مصالحة جماهيره التي حضرت بكثافة لمؤازرته رغم عودة محمد نور قائده للمشاركة دون أن يكون له أي أثر، حيث تلقى الهزيمة التاسعة في الدوري على يد نده الهلال الثالث (46 نقطة) الذي تجلى بهدف نواف العابد (40) الذي تلاعب بدفاعه ووضع الكرة بكل هدوء في الزاوية اليسرى للحارس مبروك زايد.

واستطاع سالم الدوسري هو الآخر التلاعب بدفاع الأصفر بشكل رائع عندما استلم الكرة من وسط الملعب وتوغل بها بطريقة أكثر روعة وراوغ أكثر من ثلاثة لاعبين قبل أن يمررها للشلهوب الخالي من المراقبة الذي لم يجد صعوبة في وضع الكرة في الشباك (90). وفي المقابل، نجح الشباب متصدر المنافسة حتى الآن (50 نقطة) من العودة إلى أجواء المباراة بعد أن تقدم أصحاب الأرض بالتسجيل عن طريق يس البخيت (60) وقبلها أضاع أحمد الحربي ضربة جزاء (8)، حيث ويندل جيرالدو (66) وناصر الشمراني (69) من إحراز هدفي الفوز، ليضع التعاون (14 نقطة) نفسه في موقف لا يحسد عليه في المركز قبل الأخير. وفي الرياض غسل النصر (28 نقطة) أحزانه وشفى غليله في شباك الأنصار صاحب المركز الأخير (4 نقاط) بعد أن حول تأخره بهدف أحمد عسيري (9)، بفوز كبير 4/1 تبارى في تسجيلها الكوري كيم يونج (26) قبل أن يطرد (59)، السهلاوي (56، 67 )، والجزائري حاج بوقاش (67)، في حين أحرز هدف الضيوف أحمد عسري (9).

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

العابد: «بوتي» انقطع

وائل النجار من جدة
فسر نواف العابد لاعب فريق الهلال لكرة القدم، إشارته إلى بوته بعد تسجيله الهدف الأول لفريقه في شباك الاتحاد 2/0 في الجولة الـ 20 من دوري زين السعودي، بأنه كان يخشى أن ينقطع بوته تماما قبل استبداله، وقال "كنت أخشى أن ينقطع، ما أثر على مستواي، إلا أنني نجحت في تسجيل هدف لفريقي قبل نهاية الشوط الأول".

وعن تفسيرها بمعنى آخر، لا سيما أنها قريبة من المدرج الاتحادي، وقد يقصد الجماهير، قال "ما تربيت على كذا، والاتحاد كبير بجمهوره، ومستحيل أن أعمل له مثل هذه الحركة".

وأشار إلى أن الهلال سينافس على اللقب حتى نهاية جولات دوري زين السعودي بعد أن تخطى عقبة الاتحاد.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

http://upload.alhilal.com/img/019/wtan-zae.jpg

لكلاسيكو أزرق بـ"رضا" الاتحاد

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4156/25AW36A_1502-2.jpg
محمد نور وسط كماشة المرشدي والزوري أمس (تصوير: علي القرني)

جدة: عماد عيسى
استثمر الهلال حالة عدم التركيز التي ظهر عليها كامل خط دفاع الاتحاد وفاز بنتيجة الكلاسيكو بهدفين نظيفين حملا توقيع نواف العابد (40) ومحمد الشلهوب (92) على مدار شوطي المباراة التي جرت وسط أنصار العميد بملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة في إطار مباريات الجولة 20 لدوري زين للمحترفين.
رفع الهلال رصيده إلى 46 نقطة، مقابل بقاء الاتحاد على رصيده السابق 25 نقطة في المركز السابع.
بالنتيجة يكون الهلال اغتنم 4 نقاط من أصل ست التي جمعته بالاتحاد، حيث انتهى لقاء الدور الأول بالتعادل 1/1.
دفع مدرب الاتحاد، الوطني عبد الله غراب بقائمة معظم عناصرها يتمتعون بنزعة هجومية خصوصاً ثلاثي الوسط محمد نور وهتان باهبري والمغربي محمد فوزي خلف رأس الحربة نايف هزازي، ساعياً من هذه التوليفة إلى الضغط على دفاع الهلال وهو ما تحقق له في أول ربع ساعة، حيث شهدت هجوماً اتحادياً متواصلاً أجبر به الهلال على اعتماد السرعة في نقل الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة على مرمى مبروك زايد.
ولم تخل هجمات الهلال من الخطورة وتألق حمد المنتشري في إبعاد كرتين أمام ويلهامسون ونواف العابد، في المقابل كاد الاتحاد يفتتح التسجيل عن طريق المغربي محمد فوزي الذي جهز كرة عرضية غير المدافع ماجد المرشدي اتجاهها صوب المرمى إلا أنها مرت بمحاذاة القائم.
ومن كرة أخرى توغل نور التوغل داخل منطقة الجزاء لكنه لم يفلح في زيارة مرمى العتيبي. وبمرور الوقت، فرض الهلال سيطرته وتناقل الكرة بثقة، فيما تحول الاتحاد إلى الاعتماد على الهجمات المرتدة مع كل كرة يقطعها في منتصف الملعب.
ومن هجمة هلالية منسقة، نجح نواف العابد في تسجيل هدف (40) مستغلاً خطأ رضا تكر على حدود منطقة الجزاء وسدد بيساره على يسار زايد.
وكان تكر قد سبق هذا الخطأ بآخر كاد ينتهي بهدف هلالي.
وشهدت نهاية الشوط إصابة تكر ودخول أحمد عسيري بديلاً عنه.سعى الاتحاد مع بداية الشوط الثاني إلى تعديل النتيجة معتمدا على الكرات الطويلة للوصول لمرمى الهلال بعد أن أجرى مدربه عبد الله غراب تغييره الثاني بإدخال السريع فهد المولد بديلا لهتان باهبري، وفي الجهة المقابلة اضطر مدرب الهلال هاسيك إلى استبدال السويدي ويلهامسون للإصابة والدفع بسالم الدوسري ثم سحب عيسى المحياني وأشرك المغربي يوسف العربي لتنشيط خط المقدمة.
وأحدثت التغييرات تراجعاً وسط الهلال الذي سعى للحفاظ على النتيجة ما منح الاتحاد حرية السيطرة على مجريات اللقاء لكن دون تشكيل خطورة حقيقية على مرمى العتيبي باستثناء كرة عمر سلطان التي خطفها من المرشدي ولعبها بجوار القائم.
ومن هجمة مرتدة منظمة قادها البديل المشاكس سالم الدوسري، أردف الشلهوب الهدف الثاني لفريقه مستفيداً من الكرة السهلة التي هيأها له الدوسري نفسه والذي راوغ أكثر من ثلاثة اتحاديين مقدماً فاصلاً مهارياً رائعاً كأجمل لوحات المباراة.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

http://upload.alhilal.com/img/019/hayat-zae.jpg

الهلال «يوجع» الاتحاد ... والشباب يستعيد صدارته

الرياض - علي المرشود وعبدالله الفريح - مكة المكرمة - فارس العتيبي
استعاد الشباب صدارة ترتيب دوري زين بعد أن تغلب على مضيفه التعاون بهدفين في مقابل هدف في ختام الجولة الـ20 من دوري زين، فيما كسب الهلال نظيره الاتحاد بهدفين من دون رد، وتغلب النصر على الأنصار بأربعة أهداف في مقابل هدف.

الاتحاد- والهلال

مع انطلاقة الشوط الأول حرص الفريقان على بناء هجوم منظم يسهم في تحقيق هدف سبق، غير أن الحذر والتحفظ الدفاعي كان يعوق غالبية التحركات الهجومية من الفريقين، خصوصاً الجانب الهلالي الذي تحفظ كثيراً في ملعبه أمام الحضور الهجومي لفريق الاتحاد، بينما اعتمد الهلال على الهجوم المرتد مستغلاً سرعة السويدي ويلهامسون ونواف العابد ووجود المهاجم عيسى المحياني في المقدمة، لكن لم تثمر تلك المحاولات عن شيء.

وحرص الفريق الاتحادي على ضبط سيطرته كثيراً على منطقة وسط الملعب بقيادة قائده محمد نور وتحركات المصري حسني عبدربه والشاب هتان باهبري، إلى جانب استغلال الأخطاء الدفاعية التي وقع فيها المدافع ماجد المرشدي كثيراً، فعمل نور على إمداد مهاجمي فريقه بالكرات فيما حاول عبدربه في أكثر من كرة هزَّ شباك حسن العتيبي من خلال تسديداته من خارج منطقة الـ18 الزرقاء.

في المقابل حضر الناشط نواف العابد كثيراً في ملعب الاتحاد بفضل سرعته واستغلاله الكرات التي يحصل عليها، وأثمر ذلك الوجود الجيد عن استفادته من الكرة التي حصل عليها من المدافع رضا تكر على مشارف منطقة الـ 18 الاتحادية، إذ أجاد العابد التعامل معها بعدما راوغ مدافع الاتحاد وصوبها على يسار الحارس مبروك زايد كهدف هلالي عند الدقيقة الـ40، وهو الهدف الذي أغضب المدرب عبدالله غراب، وجعله يخرج المدافع رضا تكر ويزج باللاعب الشاب أحمد عسيري مكانه.

وفي بداية الشوط الثاني، لم تكن تحركات أصحاب الضيافة بالشكل المطلوب، وكاد ويلهامسون يضاعف النتيجة من خطأ نفذه هرماش وسدد الكرة قبل خروجها خطرة إلى جوار القائم (52)، ومال اللعب للهدوء كثيراً وغابت الخطورة الحقيقية من الفريقين واستنفد المدربان تغييراتهما الفنية، إذ دفع هاسيك بالعربي ثم القرني وأخرج المحياني والفرج، فيما سحب غراب هزازي وزج بالخضري بديلاً عنه، وأضاع المرشدي فرصة مؤكدة من خطأ نفذه هرماش بالمقاس وانبرى لها المرشدي برأسية وهو في مواجهة المرمى إلى خارج الملعب (78)، ثم سدد العربي كرة قوية في يد زايد (80).

وقبل صافرة النهاية انطلق سالم الدوسري متجاوزاً أكثر من مدافع بمهارة فردية عالية لا يجيدها سوى كبار اللاعبين، قبل أن يجهز لمحمد الشلهوب الذي لم يجد صعوبة في إيداعها المرمى الخالي هدفاً ثانياً.

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png

عزف منفرد | كوكب دري أزرق
منيرة القحطاني

عندما أكمل عامه الخامس سيداً متوجاً على عرش الذهب، وجدتني محرجة جداً في ما أكتب عنك سيدي الهلال، أيها المستبد الرائع الذي تطاول مجده ممتطياً صهوة الـ(53) بطولة وكأساً جديداً باسم رائع مختلف أبى إلا أن يكون له منه أول الحظ والنصيب، والأولويات عادة هلالية أصيلة على مر الأجيال.. المستبد في المجد كان قاسياً في الجانب الآخر، وهو يتكفل بوأد أحلام المتنافسين معه خمسة أعوام متتالية، فيبقى بلا ند أو منافس أو شريك في ملك كأس ولي العهد.. خمسة أهداف حققها في آخر بطولة كانت رسالة فُهمت متأخرة في مساء الزعامة والتفرد أن الزعيم يُبيّت النية لكأس خامسة، وقد كان. اليوم أعترف لكم، وأقول إنني احتجت عندما هممت بالكتابة عن مجد الهلال المتواصل أن أبحث كثيراً عن مفردات جديدة لم تسطرها أقلام العشاق الملايين الذين سكبوا مشاعرهم على أديم الورق حباً وهياماً وفخراً.. يحتاج الهلال قواميس في اللغة، مرة لأنه الهلال المتكئ في علياء السماء يشرف من علو على غيره، ويمنح أحبابه المجد ورفع الهامة. ومرة أنه يتكرم على خصومه بلحظات فرح وضياء عندما يمر به خسوف مؤقت، فيخرجون من بياتهم الشتوي والصيفي يتنفسون سقوطه ويضحكون شماتة، ولا يعنيه من أمرهم شيء لأنه يمضي صعوداً للأعلى، فيما هم إلى الأسفل يهوون.. وتلك مزية ليست إلا له.

لست هلالاً يا هلال، أنت كوكب دري متوقد من حب وعشق وآن للكوكب أن يغيب.. قالوا ميزتك في أجانبك فرحل الجميع وتغيرت خارطة الفريق كلياً وبقيت وضّاءً تقاتل على كل البطولات فلم نشعر برحيل رادوي ولم نفتقد تياغو وما تحسرنا على يونغ..

مع كامل تقديري لمسمى البطولة، أنا أسميها كأس شباب الهلال ونجومه الواعدين، العابد والدوسري (سالم وعبدالعزيز) والبيشي والفرج وخيرات ورضوان، كنز الهلال وبطولته الحقيقية أجزم أن فرحة الهلاليين بتألقهم توازي الفرحة بتحقيق الكأس، وهذه روشتة البقاء في دنيا البطولات، وقاعدة الهلال الصلبة طالما كانت مرصعة بالنجوم وجاءتها الفرصة فلمعت ذهباً خالصاً وقادت الفريق للتتويج.. وطالما قلت إن أبناء النادي ممن نشأوا على حبه وتربوا في كنفه هم فقط من يتسابقون على البذل والعطاء والقتال لأجله دافعهم العشق الفطري الذي لم تعبث به أرقام العقود.

أما الاحتفاء الإعلامي والجماهيري الهادىء بالبطولة فهو وضع طبيعي لمن اعتاد أن يكون بطلاً كل عام، والبهرجة عادة لمحدثي البطولات..

تهناك الكأس يا زعيم، فقد ظلت وفية تبادلك الحب رغم مرور عام على البعد، وكنت حبيباً مخلصاً أبيت إلا عناقها على رؤوس الأشهاد.

[email protected]

@qmonira

http://upload.alhilal.com/img/019/Fasil-news.png



بقية الصحف بعد دقائق

وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا :: (http://www.alhilal.com/ar/)

http://vb.alhilal.com/news/logoalzaeem.gif