المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : { آخرُ مشاركةٍ في الانترنت هي لكم أيُها الملتقى الحبيب . واعتذار و نصيحتي الأخيرة لكم }



أهــل الحـديث
27-01-2012, 02:50 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم




{ آخرُ مشاركةٍ في الانترنت هي لكم أيُها الملتقى الحبيب . واعتذار و نصيحتي الأخيرة لكم }



((بسم الله الذي رّكبَ في النّاس عقولا ليدبّروا آياته ، ويُعْمِلوا العقلَ في سُنِنِه الكونيّة والشرعيّة .
وأصلّي على خيرِ البشريّة - محمدٍ صصص - وآله المصطفين الأخيار و من تبعهم بإحسان إلى يوم المعاد :
أمّا بعدُ :
فقد صلّيتُ لله استخارةً في أمرِ الانترنت ( تركه أو البقاء به ) واخترتُ الأولى وهو تركه ونبذ ما فيه - ولله الحمد - ولم أكن أتصّفحُ إلا 3 مواقع فقط ( ملتقى أهل الحديث ) و ( الفيس بوك ) و ( منتدى آخر ) .

و هذه آخرُ مشاركةٍ أكتبُها في الملتقى - إن شاء الله - ؛ وجعلتُها في منتدى طلب العلم ليكونَ آخر العهد بي كلمة ( طلب العلم ) ؛ لأني سأرحلُ عن الانترنت وأهله وأرجعُ لكتُبي ، ولأوراقيَ التي كتبتُ عليها زياراتِي لطلبةِ العِلْمِ وأحرّر ما استفدتُ من تلك الزيارات ؛ فالانترنت قليل الفائدة قليل البركة إلا ملتقى أهل الحديث ففيه الخير والبركة والفائدة .

ومن لا يشكر النّاس لا يشكر الله .
والحقّ قد استفدتُ في هذه الشابكة الكثيرة العدد من أشخاصٍ أفاضل - تركوا أثرًا في نفسي - وقد استفدتُ من عقولِهِم وتجاربِهِم ومنهم :

أولّهم : الشيخ الفاضل إحسان العتيبي - حفظه الله - وطريقة تربيته لأولاده فقد استفدتُ منها الشيء الكثير من طريقة تربيته لهم من موقف رأيتَه أبا طارق لذلك الشيخ الذي أسأل الله أن يرحمه ، وهذا ما سيكونُ لي في قابل الأيام الخبرة في حياتي ، فالخبرةُ تجارب العقول وتلاقُحُها ، وأشياء أخرى لا محلّ لذكرها الآن .
وأقولُ لكم : جزاكم الله خيرًا أبا طارق .
وأهمسُ في أذنكَ : أنّ منطقة الشمال قد انتهيتُ من بناء تصوري عنها كاملةً - بفضل الله وحده - ( أقصدُ طلبة العلم الذينَ فيها ، وطريقةُ الطلاب في سَيرهِم . ) .

والثاني- أبو مالك العوضي - حفظه الله -
( أقولُ له : إنّ العربية في حياتي كالدم الذي يغذي القلب ) . وقد استفدتُ منكم كيفية التحرير الدقيقة .

والثالث - ذو المعالي - حفظه الله - أنت الأخ في الرسائل الخاصة .

وأعتذرُ لكلّ أخٍ أسأتُ له بقصد أو غير قصد ، وأجعلُ في حلّ من أساء إليّ ؛ لأنّكم لستم أهلا إلا لكلّ خيرٍ – إي والله - .

وآخرُ نصيحةٍ يُقدّمها أبو سُليمان الخليليُّ الفقيرُ لإخوانِه :
فإذا أرادَ الواحد منكم أن يجلسَ بين يدي أيّ شيخٍ ليعلّمهُ فعليهِ : أن يرقبَ صلاته فإن هي حَسُنت أخذَ عنه علمه وإن لم ...... أنا أردُّ عليه علمهَ وأبقي علاقتي به كمسلم عامّي ، أحسنُ له في دنياه وإذا أعطاني معلومة أتأكدُ منها ؛ لأنه يسرقُ من صلاته – ثمّ هل يأتي إلى المسجد – عادة – قبل الأذانِ أو بعدهُ . فهذا بالنسبة إليّ ولا ألزمُ به أحدًا إنّما هذا ما أمضي عليه ولا أنكر على أحدٍ ألبتة - .(( والأمرُ يرجعُ إليكم ))
ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا ترخوا آذانكم لمن ينقل النميمة عن أخوانكم - وقولوا لهم : لعلّ لهم عذرهم ، ثم تصرّف أنتَ بحكمتكَ واذهب إليه واسمع منه ، وقل له : سمعتُ أنّك تقولُ كذا وكذا هل هذا صحيح ؟؟؟؟
وعليكم بقيام الليل وصوم الهواجر والإكثار من الدعاء والتذلّل لله جلّ في علاه .

وأخيرًا :
وما يدريكم لعلّي أعودُ إليكم وقد انحنى الظهرُ ، واشتعلُ الرأسُ شيبًا ، وبُحّ الصوتُ ، وانعدمَ النّظرُ ، فأفتحُ موضوعًا جديدًا :
أقولُ فيه :
كما أنتم لم تتغيروا ....
ثباتٌ على المنهج ....

آخر كلام هو كلام الله :
(( يا أيّها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول )) .
ثم كلام رسوله :
(( إنّما الأعمال بالنيّات ))
ثم :
قال عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله : كنا نأتي الرجل ما نريد علمه ، ليس إلا أن نتعلم من هديه وسمته ودله .
قال أبو عبيد- رحمه اللّه -: كان أصحاب عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه- يرحلون إلى عمر- رضي اللّه عنه- فينظرون إلى سمته وهديه ودلّه فيتشبّهون به.
قال إبراهيم النخعي - رحمه الله - : كانوا إذا أتوا الرجل ليأخذوا عنه نظروا إلى صلاته وإلى سمته وإلى هديه ، ثم يأخذون عنه
قال عبيدة بن عثمان- رحمه اللّه - : من نظر إلى الأوزاعيّ اكتفى به ممّا يرى عليه من أثر العبادة، كنت إذا رأيته قائما يصلّي كأنّما تنظر إلى جسد ليس فيه روح.


أخوكم أبو سُليمان الخليلي
ليلة الجمعة – 4 ربيع الأول - 1433 هـ . 27 - 1 - 2012 م . الساعة 1.47 بعدَ منتصف الليل . والقمرُ شاهدٌ على حروفي كيفَ أكتبها .
طوبى للغرباء .

ملاحظة : فصل الانترنت ليلًا وسبحان الله ، لكن حانَ موعد الرحيل وبذلك أكونُ قد ختمتُ كلماتي في ( منتدى طلب العلم ) ولعلّي أكونُ طالب علمٍ في قابل الأيام .
وداعًا وسامحوني .