المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الثواب والعقاب في التعليم ( يحتاج للنقاش)



أشتقت لك
07-03-2005, 06:44 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخواني اخواتي المعلمين والمعلمات ..

لا يخفى على اي منكم أن مهمه المعلم هو ايصال الرساله التربويه للمتعلم ..

ولكن في ظروفنا هذه ما رأيكم بالثواب والعقاب في التعليم المدرسي هل تؤيدون الفكره ام لا

وهل لك ايه المتعلم الرأي شاركنا بذالك ..

ولكم جزيل الشكر

مفرح بن مناحي
07-03-2005, 08:06 PM
العقاب والثواب مطلوبان في أي أمر ..

وإلا لما كان هناك تعديل سلوك للمخطئ .. وتحفيز للمصيب والمجتهد ..

ولعل أوجه الثواب كثيرة ومعروفة .. " خاصة في التعليم " .. منها على سبيل المثال لا الحصر : الجوائز المادية .. والدرجات ...

والعقاب مثل الثواب له أوجه كثيرة وطرق مختلفة ..

ولكن يبدو أن " غالبية " المهتمين بمجال التعليم قد حصروا العقاب في " الضرب " فقط .. مع العلم أن للعقاب أوجه أخرى كما ذكرت ..

ولربما نستطيع أن نجعل " العقاب " يصب في مصلحة الطالب لا العكس .. ولنأخذ مثلاً ما يحدث في " دول الغرب " فعندما يرتكب المذنب " جريمة " فإن العقاب قد يكون " العمل في الخدمة الاجتماعية كتشجير الحدائق .. أو صيانة الطرق .. أو غيرها .. ( مع العلم أننا نتحدث عن " مجرم " لا عن طالب ذنبه أنه نسي الواجب أو أحدث مشاغبة في الفصل " !!! ) ..

ومن المقترحات التي لدي .. والتي يمكن أن يعمل بها المعلم .. " ولنقل معلم اللغة العربية بما أنني معلم لغة عربية " .. هي ما أطلقت عليه ( دفتر العقاب ) .. وطريقته .. أنه عندما أسجل على طالب ملاحظة ( من نسيان للواجب ... أو سلوك خاطئ ) .. فأنني أطالبه بكتابة بعض النصوص المطلوبة عليهم في الحفظ ... وفائدة هذه الطريقة أنها تحسّن من إملاء الطالب .. وكذلك تجعله يحفظ النصوص المطلوبة عليه .. وبهذه الطريقة استطعت أن أجعل " العقاب " من أمر سلبي إلى أمر إيجابي .. أفاد الكثير والكثير من الطلاب ..
( للمعلومية هذه الطريقة استخدمها منذ أربع سنوات ) ..

وهناك طرق أخرى للعقاب .. كالمشاركة في أعمال المدرسة .. في حصص النشاط ... وغيرها الكثير .. المهم ألا نحصر تفكيرنا بأن العقاب لابد أن يكون " ضرب بالعصا " فقط ..

هذا ما يحضرني الآن .. ولعلي أعود مرة أخرى ..

لك أطيب تحية ..