المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة الهلال الأزليه وحلولها وسبب تعسر آسيا بالسنوات الاخيره .. شبيه الريح + سامي ارجوا الدخول



االزعيم الهلالي
05-01-2012, 06:20 PM
مساء / صباح الخير عالجميع


الكل عارف ان الهلال الموسم هذا بالذات لا يقدم المستوى المطلوب لأسباب كثيره الكثير من الهلاليين تكلموا عنها جمهور + اعلام + محللين ..

انا اليوم اسمحوا لي اني ارجع لكم سنة ورى لحد وضع الفريق الراهن علشان اوضح لكم وجهة نظري الكامله عن الهلال عموما سواء هذا الجيل او الجيل اللي قبله ..

وقبل لا اتكلم عن الهلال اسمحوا لي بعد اني اتكلم عن اشياء اساسيه في كرة القدم لأي فريق يبغى يوصل او يكون قريب من الكمال والكمال لله سبحانه ويقدر يحقق البطولات بعد توفيق الله سبحانه ..

اي نادي بالعالم يبغى يكون فريق لا يقهر او على الاقل يكون صعب المراس لابد ان يملك لاعبين نجوم بكل الخطوط صحيح انه في بعض الاحيان لأسباب ماليه يكون من الصعب ان تملك نجوم في كل الخطوط لكن على الاقل اذا لم يكن نجم ان يكون جيد جدا ويملك اساسيات الكورة الصح وان لا يكون نقطة ضعف بالفريق ( يعني اذا ما نفعك ما ضرك ) ..

من اهم خطوط الفريق واللي لابد ان تكون رقم 1 في الاهتمام والبناء هي الخط الخلفي + الحارس طبعاً
الخط الخلفي اقصد فيه الخط كاملاً من الظهير إلى الظهير بمعنى
لابد من وجود قلوب دفاع على اعلى مستوى او على الاقل واحد يكون نجم والثاني لو ما كان نجم على الاقل يكون جيد جدا وما يوصل لدرجة النكبة ..

والاظهره وهذا اللي ابغى اركز عليه
لابد ان يكون الظهيرين اولاً واخيراً ممتازين بالادوار الدفاعيه لأن الظهير بالاساس مهمته ومكان وجوده هو الدفااااع حتى لو كان يملك نزعه هجوميه رائعه ما يهمني اذا ماكان يجيد الادوار الدفاعيه ..

الشئ الثاني المطلوب من الظهيرين هو انه على الاقل لابد من وجود واحد منهم يجيد الادوار الهجوميه بمعنى الكلمة وان يملك السرعة ويتقن الاوفرات العاليه والارضيه ، وبالنسبه للظهير الثاني لو ما كان بنفس مواصفات الظهير الاول هجومياً فمعليش الاهم ان يكون دفاعياً محترم ويترك للظهير الاول هالمهمه ..

اهمية وجود ظهيرين بهذه المواصفات هي كالتالي :
1- في الحالة الدفاعية لما يكون عندك ظهيرين بهالمواصفات تضمن عدم وجود ثغرات وااضحه ( او شوراع ) يقدر الخصم ان يستغلها ويلعب عليها فبالتالي راح يصعب على اي فريق يواجهنا انه يوصل بسهوله للمرمى او خلخلة الدفاع .

2- ايضاً في الحاله الدفاعية لما يكون عندك ظهيرين بهالمواصفات بيكون فيه تمركز صح وانضباط من لاعبين الخط الخلفي والمحاور يعني لو كانوا الظهيرين دفاعياً سيئين اكيد راح تكون فيه تعليمات بضرورة المساندة القويه من قلبي الدفاع والمحاور وفي بعض الاحيان لاعب الجناح ( اذا كانت خطة الفريق تعتمد عالاجنحه )
وهالشئ راح يؤثر على مراكز لاعبي الخط الخلفي ويسهل عملية الاختراق او في حالة الاوفر راح يكون خطر بسبب عدم تمركز لاعبي قلب الدفاع بسبب مساندتهم للاظهره السيئه دفاعياً ومعنى هالكلام انه اي عرضيه سواءً عاليه او ارضيه راح تكون خطره ( وهذا اللي نشوفه بالفريق من كم موسم )
وراح يكون اغلب الاهداف اللي عالفريق بسبب هالخطأ ..

3- في الحاله الدفاعية لما يكون عندك ظهيرين بهالمواصفات ما راح تحتاج لتراجع لاعبين الاجنحة بشكل كبير وهالشئ بيفيدنا في حالة افتكاك الكورة والقيام بهجمه عكسيه يعني راح يكون عندك سرعة بالارتداد وتوافر عدد كافي من اللاعبين للقيام بهجمه مرتده مثاليه وايضاً بيكون فيه حلول للاعب المنطلق بالكورة لوجود مسانده قويه من اكثر من جهه .

4- في الحالة الهجوميه لما يكون عندك ظهيرين بهالمواصفات في حالة وجود مراقبه قويه للمهاجمين والاجنحة او صانع اللعب راح تكون انطلاقة الظهير المميز هجومياً حل من الحلول اما بفك الرقابه عن احد المهاجمين او الاجنحة او الدخول كمهاجم وفي الغالب راح يكون من غير مراقبه لقدومه من الخلف ..

بالمثال يتضح المقال خلوني اضرب بعض الامثلة على بعض الانديه محليه واوروبيه ونشوف كلامي صح او غلط :

في برشلونه مثلا عندهم الظهيرين الفيش البرازيلي وابيدال
كلهم دفاعيا مميزين جداً وفي الهجوم ابيدال مقبول نوعاً ما اما الفيش فالكل يعلم بسرعته وتسديداته وتمريراته صحيح التمريرات العاليه لك عليها لكن اتقانه لدور المهاجم القادم من الخلف يعوض بعض الشئ ..

في تشيلسي وجود الظهيرين آشلي كول وبوسينقوا ، آشلي كول الكل يعلم بقدراته الدفاعيه والهجوميه اما بوسينقوا لا يتقن الادوار الهجوميه كآشلي كول لاكن دفاعياً جيد جداً وهذا هو المهم ..

ريال مدريد وجود الظهيرين راموس ودينلسون ، راموس دفاعيا مميز جدا هجومياً مقبول اما دينلسون فإنطلاقاته الهجوميه وسرعته مميزه جداً وحل من الحلول لمورينهو ودفاعيا رائع ..

مان يونايتد وجود الظهيرين ايفرا ورافييل البرازيلي ، ايفرا يملك النزعه الهجوميه والسرعه المطلوبه ومقبول دفاعياً اما البرازيلي صحيح انه يملك السرعه لكن الاهم انه دفاعيا يقوم بما هو مطلوب منه ولا يوصل لدرجة ان يطلق عليه شارع ..

انتر ميلان : وجود ظهيرين مايكون وزانيتي او تشيفو ، مايكون الكل يعلم من هو وما هي ادواره وخطورته الهجوميه خاصة بموسم 2010 اما زانيتي او تشيفو فهم ليسوا مميزين هجومياً لكن يقومون بأدوارهم الدفاعيه على اكمل وجه صحيح ان تشيفو بالموسمين الاخيرين ليس بالمستوى المطلوب لكن في المواسم اللي قبلها كان مميز دفاعياً ..

يوفينتوس : من بعد موسم 2006 وهو يضخ الملايين بالتعاقد مع النجوم في خطي الوسط والهجوم وقلوب الدفاع ولم يستطع ان يقدم المستويات او المركز اللي يليق به بسبب وجود ظهيرين او شارعين بمعنى الكلمة لا ادوار هجوميه ولا دفاعيه وهم جرجيرا وجروسو او دي تشيلي ( الرخو ) وبمجرد ان تعاقد اليوفي هالموسم مع الظهير الايمن المميز السويسري ليشتنشتاينر القوي دفاعيا والمقبول هجومياً وتحويل كيليني إلى مركز الظهير الايسر وكليني صحيح ليس مميز هجومياً لكن على الاقل دفاعيا في مركز الظهير الايسر ممتاز ..

محلياً الهلال ايام الدوخي وخالد الرشيد الكل يعلم ماذا تقدم الاظهره في ذلك الوقت من ادوار دفاعيه وهجوميه ..

الاتحاد لو تلاحظون بعد تعاقدهم مع الدوخي ماذا حققوا عامي 2004 و 2005م وبعد غياب الدوخي وبديله ماذا حصل لهم ..

السد وما ادراك مالسد ظهيرين مميزين دفاعيا وعلى مستوى النزعه الهجوميه فالظهير الايسر نذير بالحاج ما يحتاج إطراء ..

خلاصة الكلام

مهما كان الفريق يملك عناصر هجوميه قويه ومهما كان الفريق يمتلك وسط قوي جدا سواء صناع لعب او اجنحه ومحاور ومهما كان الفريق يمتلك قلبي دفاع وحارس مميزين في حالة عدم وجود ظهيرين بالمواصفات المذكوره سابقاً لن يستطيع اي اي فريق ان يحقق بطولات قويه كالبطولات القاريه
خصوصاً لأنها هي المحك لوجود افضل فرق القاره اما في البطولات المحليه فقد يخدم الفريق بعض الظروف او بعض الفرق الاخرى ..

الهلال في السنوات الاخيره مشكلته هي عدم وجود ظهيرين بهذه المواصفات وللاسف لم يوجد اهتمام من قبل الادارات المتعاقبه على وجود ظهيرين بهذه المواصفات وكان التركيز كله على خط الوسط والهجوم فكان الفريق يعاني من الخانتين وكانت هذه الخانتين ثغره دائماً ما كان الخصوم يستغلونها ويقوض كل عمل جميل يقدمه خط الوسط والهجوم
فتلقى الفريق نار هجومياً لكن للاسف سهل الاختراق دفاعياً واكبر دليل على هالكلام هو فشل الهلال اما الانديه القويه وهذا هو سبب وسر فشل الهلال آسيوياً وامام الاتحاد بالسنوات الاخيره ..

بعد ما الهلال بالموسمين الماضيين تعاقد مع الكوري الظهير الايمن لي يونغ خفف من هالمشكلة لكن لم ينهها صحيح ان الكوري كان دفاعيا رائع لكن لم يكن مميزاً هجوميا ً وايضاً للاسف كان يوجد بالجهه الاخرى شارع اسمه الزوري ..

بتقولون لي ان الهلال مع قريتس كان الفريق لا يعاني دفاعياً رغم وجود الزوري فالسبب كان بالتوجيهات لطويل العمر رادوي ايضاً وجود جناح خطير صاحب مسانده دفاعيه رائعه وهو ويلي فكانت مساندة ويلي مع ميل رادوي على جهة الزوري كانت مغطيه على ضعف الزوري ومع هذا كانت جهة الزوري ثغره دفاعيه اغلب الخصوم تلعب عليها وتضعف الجهة اليسرى هجوميا بحكم مساندة الجناح الايسر الدفاعيه ..

المطلوب من الادارة حالياً ..

على المستوى الهجومي العربي يقدم مستويات مقبوله في ظل الظروف الحاليه وعيسى والحارثي بدلاء جيدين اما الكوري فلابد من الاستغناء عنه ، في حالة اللعب برأسين حربه فعيسى او الحارثي موجودين وواحد منهم يبقى بديل صحيح اننا محتاجين مهاجم ثاني متحرك
خاصة اذا عرفنا ان عيسى رأس حربه بنفس ستايل العربي لكن المهاجم الثاني المناسب بالتواجد جنب العربي هو ياسر وصعبه اتعاقد مع مهاجم متحرك وياسر بيرجع بنهاية الموسم ..

خط الوسط شبه مكتمل ويعتمد على اسلوب المدرب الجديد واحتياجه سواءً صانع لعب او جناح ويكون لاعب اجنبي يصنع الفارق ..

خط الدفاع مثل ما قلت بالمحاضره اللي فوق ظهيرييييييين ممتازين دفاعياً + واحد منهم زيادة على التميز الدفاعي يكون مميز هجومياً وصاحب اوفرات وتوغلات مميزه يعني التوازن في الظهيرين مطلوب وبالنسبة لتعاقدات يناير الحاليه لابد من التعاقد مع ظهير ايسر محترم دفاعياً والشهراني مناسب لهذه الخانه
اما الظهير الايمن فبصراحه سلطان البيشي جالس يقدم مستوى مقبول ومن خلال متابعتي له فهو على صغر سنه الا انه يملك المهارات الاساسيه المطلوبه في الظهير ويملك الموهبه وله محاولات هجوميه تحتاج لمزيد من الاستمراريه وإعطاء الثقه
حتى دفاعيا مقبول ومحتاج استمراريه وثقه خاصه ان بنيته الجسمانيه حلوه يعني مو ضعيف بدنيا مثل الفرج ومو ثقيل يعني بصراحه ارى فيه مستقبل الظهير الايمن لو اعطي الثقة والاستمراريه حتى لو رجع نامي ، اما بالنسبة للمرشدي
فللاسف اعطي من الفرص لحد ما شبع وللاسف الرجل مو جالس يتعلم من اخطائه وضروري التعاقد مع قلب دفاع اجنبي آسيوي بديل الكوري المهاجم وبالنسبة للحراسة فالعتيبي للاسف ينطبق عليه ما قلنا عالمرشدي والمطلوب هو ان يكون شراحيلي هو الاساسي والعتيبي بديله ..

اما بالنسبة للمدرب فما يبغى لها معلم ، المطلوب مدرب محترم وبدون مقابلات شخصيه رجاءً وإعطاءه كامل الصلاحيات ومحاسبته نهاية الموسم ...

بإختصار بإختصار بإختصار
ما ينقص الفريق الآن قلب دفاع بديل للمرشدي + ظهيرين بالمواصفات المذكوره وصدقوني آسيا بتكون شربة مي بعد توفيق الله

آسف عالإطاله مع تمنياتي ان يصل ما ذكرت لمسؤولي الهلال وعلى رأسهم شبيه الريح وسامي