المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ما يخص الإيفاد للتدريس بالخارج 1433/1434 - الفروقات حقنا وهدفنا



حقوق المعلمين
03-01-2012, 10:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي الكرام
اضع بين ايديكم الموضوع للناقش والإثراء بكل ما يتعلق بالإيفاد لعام 1433/1434 هـ الموضوع سيضم كل ما يهم بالإيفاد والمقابلة وما يطرحة اعضاء المنتدى من مشاركات
آمل من ادارة الموقع تثبيت الموضوع للأهميته والشكر موصول للأخوان الذي طرحوا الموضوع السابق المرتبط بالموضوع ولكن احببنا ان يكون الموضوع متجدد مع العلم اني ساطرح الموضوع عبارة عن حلقات بكل ما استطيع جمعة من نتائج ونقولات من زملائنا الموفدين السابقين اليكم اول الحلقة
الحلقة الأولى :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) أضع بين أيديكم الموضوع منقول من أخي أستاذ عربي منسوخ لدي من سنتين ومحتفظ به قبل إغلاق المنتدى الخاص بمدارس السعودية بالخارج(


بعد أن قدمنا الخطوتين الأولى والثانية :

الخطوة الأولى للحصول على الإيفاد : الاستعداد المبكر للتميز ( دورات - اطلاع )

الخطوة الثانية للحصول على الإيفاد : الاختبارات الداخلية في إدارات التعليم


إليكم الخطوة الثالثة :

- أولاً : الدعااااااء كما بينت هذا سابقاً في الخطوتين الأولى والثانية ,, وأعيده وأكرره باستمرار .

- ثانياً : لا تظن أن الواسطة أقوى من توكلك على الله وثقتك به ,, فقدّم صدق التوكل على الله والتقرب إليه على كل واسطة بالدنيا ,, وليكن الله تعالى سندك ومعينك قبل أي أحدٍ من البشر .

- ثالثاً : جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التربوية ( في التخصص وفي التربية العامة ) وتوقع أي سؤال يوجه إليك حيال هذا الأمر لوجود مشرف وزاري متخصص بتخصصك يناقشك في التخصص الدقيق وفي التربية وطرق التدريس والوسائل التعليمية وغير ذلك .

- رابعاً : جمع أكبر قدر ممكن عن المدارس السعودية في الخارج من حيث عددها وعناوينها وتواريخها وكل معلومة قد تفيدك عنها .

- خامساً : جمع أكبر قدر ممكن عن الدول التي سيكون إليها الإيفاد من حيث موقعها وطبيعتها ومناخها ومدنها وحدودها السياسية وحياتها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية والمذهبية وغير ذلك من المعلومات الجوهرية عن البلدان .

- سادساً : جمع أكبر قدر ممكن عن السفارات السعودية والقنصليات والممثليات من حيث تأريخ العلاقات السعودية بالبلد الآخر وتأريخ السفارة السعودية والسفراء أو القناصل أو من يقوم مقامهم .

==== ما ورد في النقاط ( رابعاً - خامساً - سادساً ) لا يختص بالدولة التي ترغب أن توفد إليها ,, بل يجب أن توسع معلوماتك لجميع الدول المُدرجة في جداول الإيفاد .
أولاً : ستقوم الوزارة بوضع جدول زمني من خلاله تم توزيع المرشحين على أيام الأسبوع وذلك في فترة المساء عادة كما جرت العادة ، كلٌ بحسب تخصصه
ثانياً : ستقوم الوزارة بوضع لجان تكون مهمتها القيام بمقابلة المرشحين ، كل لجنة على حسب تخصصات المرشحين ، وفي الغالب تتكوّن هذه اللجان من 4-5 أعضاء ، عضو من وكالة المدارس السعودية في الخارج ، وعضو من قسم وتخصص المرشح ، وعضو من وزارة الخارجية ، وعضو من الإشراف التربوي في الوزارة ، ومقرر للجنة . وقد يختلف الأعضاء من تخصص وآخر .
ثالثاً : زمن المقابلة ما بين نصف ساعة إلى خمس وأربعين دقيقة تتقابل اللجنة في هذه المدة مع ما بين 5-6 مرشحين وفي نفس التخصص .
رابعاً : مكان المقابلة : في الغالب يكون في مقر الوزارة وكالة المدارس السعودية في الخارج
خامساً : طبيعة المقابلة : في الغالب تكون بداية المقابلة أن كل مرشح يبدأ بالتعريف بنفسة والحدبث عن سيرته الذاتية ، المراحل التعليمية التي قام بالعمل بها ، والدورات التي تحصل عليها ، المنجزات والإسهامات التي قام بها .
ملاحظة : باعتقادي أن هدف اللجنة من عرض الموفد لسيرته الذاتية معرفة كيفية تعبير الموفد عن أفكاره وطريقة ترتيبها...وإلا سيرتك الذاتية موجودة ومضمّنة في ملف المرشح وهي بين أيدي اللجنة .
وقد يطلب من الموفد قراءة بعضاً من آيات الله الكريم .
سيقوم أعضاء اللجنة وبالتناوب مناقشة وسؤال المرشحين . وتكون أسئلة اللجنة مع المرشحين على شكل حوار بين المرشحين ومن يعرف الإجابة يقوم برفع يده إذاناً بطلب الإجابه وأحياناً اللجنة تحدد مرشحاً يجيب على سؤالها ..


انتظروا الحلقة الثانية قريبا ...................