المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قواعد تكتيكية في مباراة النصر والرائد.



النصرالعالمي
31-12-2011, 03:20 PM
في مباراة عصر الأمس لاحظتوا أن النصر يلعب بتكتيك واضح ولا مانع من شرح تكتيك النصر في مباراة الأمس .

النصر لعب بخطة 4ـ 4 ـ 2 وهي الخطة الكلاسيكية التقليدية وقد نفذ التكتيك بطريقة الضغط المتوسط بمعنى في حالة الدفاع رجوع كل الفريق إلى منتصف الملعب ويبدأ الضغط من رأسي الحربة فقد نفذ رأسي الحربة ما طلب منهم بالناحية الدفاعية والهجومية .
أما في حالة الهجوم فيعتمدعلى أربعة لاعبين الوسط الأيمن والأيسر ورأسي الحربة .
لا أريد أن أطيل عليكم بالنواحي التكتيكية ولكن هناك قاعدة بودي أن أشرحها قليلاً وقد حدثت في مباراة الأمس وهي قاعدة متى يتقدم الأظهرة .

يقول المدربون الطليان أن الظهير بالأساس مدافع ومن ثم يفكر كيف يهاجم ويقول اليوغسلاف الظهير هو مهاجم ولكن متمركز بالخلف فتولدت قاعدة تمثلت متى يهاجم الظهير ومتى يدافع .

بالأمس لعب النصر برأسي حربة ففي هذه الحالة لايهاجم الظهيرين كثيراً إلى في أوقات محدودة ويكتفى بالوسط الأيمن والأيسر للقيام بالأدوار الهجومية مع رأسي الحربة .

يقول خبراء كرة القدم اللعب برأسي حربة دليل على الخطط الدفاعية ؟ قد يستغرب أي شخص من هذه المعلومة وحتى المحللين لايذكرون مثل هذه المعلومة سأشرح لكم كيف اللعب برأسي حربة دليل على الخطة الدفاعية .

اللعب برأس حربة واحد يوجب وجود الأجنحة الهجومية والأظهرة المتقدمة والدفاع المتقدم والضغط العالي في التكتيك لماذا؟ لتعويض النقص العددي فيصبح الهجوم شامل .

أما في حالة اللعب برأسي حربة لا يوجد في التكتيك أجنحة بل يوجد لاعبين وسط أيمن وأيسر فيتراجع الفريق إلى الخلف لسد الثغرات الخلفية لتعويض النقص العددي بالخلف لأنه يوجد رأسي حربة ويثبت الظهيرين في أغلب أوقات المبارات ويكون الهجوم مقنن وغير شامل وهذا ما حدث في مباراة النصر والرائد بالأمس .

وهذا إن دل على شيئ فهو يدل على أن ماتورانا ( يشتغل ) فنياً بشكل محترف جداً .

مقتطفات ,,,,

ـ إبراهيم غالب كان قائداً فذاً بالأمس لاعب هادئ وموجه لكامل الفريق .

ـ عبدالعزيز فلاته كل مباراة يتطور إلى الأفضل فيجب عدم تحطيم اللاعبين .

ـ ريان بلال يعاني من أزمتين أزمة ثقة وأزمة لياقة فمع المباريات القادمة سيرجع كما كان بإذن الله .

ـ مشكة الفريق كانت فنية بحتة وكلنا شاهدنا مستوى الفريق عندما أصبح هناك تمرين صباحي فمعدل اللياقة في إرتفاع وهذا هو الفارق الفني بين نصر اليوم ونصر الشهر الماضي .

ـ خالد الزيلعي موهبة ولكن خالد مثل ما انتقدنا غالب في كثرة الكرات المقطوعة سرعان ما رجع للعب الكرة السهلة ياخالد كرة القدم كرة سهلة ليس بالضرورة أن تنفذ كل شيئ بطريقة

صعبة العب كرة بمعنى عام جري الكرة ولا تخرب مجهود زملائك فهذا محبط لك ولهم بإذن الله سيتغير الوضع في المبارات القادمة .

ـ عنتر يحيى لاعب قائد ولكن لاعب يأتي من فريق ألماني ومعروف أن الألمان يتدربون تدريب لياقي شاق ويأتي إلى النصر ويتدرب ساعتين في المساء فكيف تريدون منه أن يبرز ولكن مع ماتورانا سيتغير شكله لأن التدريبات الصباحية مهمة عند ماتورانا .

ـ بالأمس هل تعلمون لماذا الوفرة في الأهداف لأنه لا يوجد لاعب يحتكر كل كرة .


شكراً لكم . إهداء للنصر الجديد .