المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حـــي المطلقـــات (( تقرير ))



فيصــل
26-11-2004, 11:46 AM
تقرير وصلني على الإيميل أثار لدي مشـــاعر متضاربه .. أترككم مع التقرير :
ArabicOrbit الرياض - حنان الزير

في أحد الأحياء الراقية بشمال العاصمة السعودية الرياض يقع حي سكني تقطنه 11 مطلقة يعشن بمفردهن في فلل فارهة متناثرة لذا أطلق عليه سكان الأحياء المجاورة حي المطلقات ومن الأمور الطريفة أن هذا الحي يكاد يكون منطقة محظورة على الأزواج وذلك بسبب خوف الزوجات من أن يفكر رجالهن في الزواج من إحدى تلك السيدات وتجمع ساكنات الحي عدة قوا سم مشتركة فبالإضافة إلى لقب مطلقة ثمة بقالة صغيرة يبتعن منها حاجتهن من السلع والمواد الغذائية كما أن الكثير منهن أصبحن صديقات حميمات تجمعهن سهرات وتجمعات أسرية تعوضهن عن الحرمان والظلم الذي لحق بهن حسب قولهن.

ذهب مع الريح!

في البداية تقول إحدى قاطنات الحي أم فيصل التي تعمل مهندسة ديكور أن زوجها طلقها منذ ما يقارب من 7 أعوام واختفى دون أن تعلم وجهته تاركا لها أولاده من مطلقته الأولى التي سافرت إلى بلدها فور طلاقها دون اصطحاب أولادها معها وتضيف أم فيصل " قام مطلقي في بداية زواجنا بتسجيلي كأم للأطفال في بطاقات هويتهم ساعده على ذلك عقمي وحبي لأولاده فاستأجرت فيلا قام أخي الكبير بدفع إيجارها وقمت بأخذ أولاد مطلقي الذين أصبحوا بلا ماوى وأسكنتهم معي وعاملتهم معاملة الأم لأولادها حتى انهوا تعليمهم وأصبحوا قادرين على إعالة أنفسهم" وتؤكد أم فيصل أن أكثر ما يعزيها بعد طلاقها صداقاتها مع المطلقات القاطنات في نفس الحي وأشارت إلى أنها تجتمع بشكل يومي مع صديقاتها لتجاذب أطراف الحديث في جميع أمور الحياة وأنهن يخرجن للتنزه في نهاية الأسبوع في رحلات جماعية.

خسرت الولد والزوج!!

أما فاطمة. ع (25عاما) التي تعمل معلمة في إحدى المدارس الحكومية بمدينة الرياض فتعزو سبب طلاقها إلى وفاة طفلها الوحيد قبل عامين في مسبح داخل إحدى الاستراحات " عندما كنت مشغولة عنه بإعداد الطعام وكان زوجي نائما وعند ذلك اتهمني بالإهمال وبادر بتطليقي". وتردف فاطمة " سكنت مع والدتي ولكن بعد وفاتها استأجرت فيلا لأمضي فيها بقية حياتي لاسيما أنه ليس عندي إخوة وقد عوضني الله بصديقاتي والتي شعرت معهن بالحنان ولم أشعر يوما بالوحدة لوجودهن بجواري".


نظرة سوداوية للمطلقات

أما سلوى " أم محمد" والبالغة من العمر 40 عاما فتقول إنها بعد انفصالها عن زوجها اضطرت وابنها للسكن مع شقيقها الوحيد قبل أن تقوم زوجته بطردهما كما ذكرت وتتابع سلوى قصتها " استأجر أخي الفيلا التي اسكنها حاليا مقابل التنازل عن أرثي من والدنا فوافقت وأعمل حاليا مشرفة في إحدى المدارس الحكومية بعدما أتعبتني الوحدة ومن خلال سكني في الحي علمت أن هناك بعض السيدات اللاتي يقطن بمفردهن وتشابه ظروفهم ظروفي الاجتماعية عندها بدأت التواصل معهم ووجدت فيهن سلوتي".

في المقابل استطاعت أمل " أم حسن" والتي وتبلغ من العمر 24 عاما أن تقنع صديقتها المطلقة للعيش معها في نفس الحي التي تقطنه وقد جمعتها الصدفة مع المطلقات الأخريات القاطنات في نفس الحي وتؤكد أمل أن الطلاق لم يجعلها تصاب بالإحباط أو الانكفاء فبعد زواج دام فقط 6 أشهر سافرت إلى الخارج لدراسة الإعلام في الخارج وعادت لتعمل كمذيعة في إحدى القنوات التفلزيونية السعودية وترى أمل أن أكثر ما يضايقها "هو نظرة السيدات السوداوية للمطلقات حيث إنهن أحيانا لا يسمحن لهن بزيارتهن خوفا على أزواجهن".

سائق المطلقات

وأوضح فضل الله يزيد – صاحب البقالة الوحيدة في الحي - أنه يقوم بقضاء حوائج أولئك السيدات ومتطلباتهن كما أنه في أحيان كثيرة يقوم بإقراضهن نظرا لظروف البعض منهن المالية لأنهن لا يعملن.

أما سائق الأجرة أبوعلي الزهراني سائق الأجرة فيؤكد أن الصدفة وحدها هي التي جمعت بين قاطنات الحي " فلم يكن يعلمن بسكن أخريات معهن في نفس الحي مما جعلهن يسألنني إذا كانت هناك مطلقات في الحي بحكم عملي كسائق أجرة كنت أرشدهن لبعضهن البعض" ويردف الزهراني " وقد يصادف أن تطلب مني إحدى السيدات اللواتي أقلهن في سيارة الأجرة أن تسألني عن سكن آمن للمطلقات فأرشدها إلى هذا الحي".

=====

التعليـــق :

قد ينظــر البعض الى التقرير ويقرأه من باب الطـرافه والتندر ,, ولكنها والله مأساه .. في البدايه لم يكن من المفترض أن ينشر هذا التقرير بهذا التشهير القبيح وتخيل كم من ضعاف النفوس سيتردد على هذا الحي ,, لم يكن من المفروض تحديد المدينه أو الحي ,, واذا تجاوزنا هذه العثره الى فحوى التقرير ,, هل وصلنا الى هذا الدرك من التفكك الأسري والإجتماعي ,, وهل يعقل أن جميعهن لاينتمين إلى عائلات ولايوجد لهن أقارب ؟؟ واختم بأنني ترددت في طرح الموضوع هنا في المنتدى حتى لاتتسع دائرة التشهير ولكن تذكرت انه وصلني على الايميل من أحد المجموعات الإخباريه وأتوقع ان الكثير منكم قد اطلع عليه سابقاَ .

خــــالـــــد
26-11-2004, 01:00 PM
فيصـل . , . , . ,

.
.

وصلني هذا الإيميــل . . وقد كتبته في المنتدى . . ومن ثم حذفته . . (( رأي شخصي ))

لكن المصيبــة هو كثرة نسبة الطلاق في مجتمعنــا المســلم . . . أمر يثير التساؤلات

وسؤال يثار هنــا . . ماهو سبب قطن هؤلاء المطلقات في هذا الحــي ؟ ؟

تتفرع إجابات هذا الســؤال . .



أشكرك أخوي فيصل





تحياتي

شعاع الحزن
26-11-2004, 02:31 PM
اخي الكريم فيصل :
انا كمان كان نفسي اعرف ليش بنت مطلقة وعمرها 21 سنة تعيش في سكن خاص لها
انا سألتها تقووول لي تريد الحرية ما تريد حدا يحكرها ويجلسها في البيت تريد الاستمتاع بالحياة
ولك شنو تريد تستمتع بالحياة هناك ظوابط في مجتمعنا الاسلامي لازم كل وحدة تتقيد فيها
لكن اذا كان عندها اولاد كبار وتريد تستقل بحالها مش مشكلة لكن ما عندها ايش يخليها تجلس لوحدها

فيصــل
27-11-2004, 03:10 AM
اخي خـــالد

تسلم على مرورك ,, وهو نفس السؤال الذي حيرني لم نكن يوماَ من الأيام من المجتمعات المتفككه أسرها ولن نكون بحكم ديننا الإسلامي الحنيف أولاَ ,, وبحكم اعراف وتقاليد تضرب في أعماق التاريخ وليس من السهوله التخلي عنها !!
تحياتي لك

فيصــل
27-11-2004, 03:16 AM
اختي أسيرة القمــر

شكـــراَ لمرورك الكريم وتعليقــك


تريد الاستمتاع بالحياة

كان بودي ان تحاصريها بالسؤال حول ماتعنيه بالضبط من هذه العباره ,, ترى ماهو الممتع

في الحياة الذي لابد معه أن نكون منعزلين تماماَ وبعيدين عن عين الأهل والرقيب ؟؟؟؟

تحياتي لك

رنـــا
27-11-2004, 03:16 AM
أنا فعلا وصلني على الإيميل...

وانصدمت من وجود هيك حي في بلد اسلامي..

فشككت في الموضوع...وما صدقته...

وما أظن في واحدة تخاف على سمعتها تعيش وحدها إلا إذا كانت مضطرة...

بس حي كامل من المطلقات!!!!...شو سبب تجمعهم...ومين ياللي لمهم على بعض...

والله غريبة هالظاهرة....

أشكرك أخي فيصل...

تحياااتي..

فيصــل
27-11-2004, 03:21 AM
اختي عــذاب

تسلمين على مروك الكريم ,, الأغرب ياعزيزتي أن الخبر من اسلوب طرحه كان يقصد الطرفه وليس الإدانه

تحيااتي لك

رنـــا
27-11-2004, 03:23 AM
يمكن هم حبوا ينقلوا الخبر بشكل مضحك قليلا....

حتى لا ينصدم الناس بواقعم المبكي...

:مدري:

erty
27-11-2004, 04:47 AM
والله شى مخزى ...


مشكور اخوى فيصــل ...


تحياتى .

فيصــل
27-11-2004, 06:00 AM
أختي عذاب

إن كان هذا ماقصدوا فالصدمه جاءت عكسيه وهانحن نتحاور بحده (( ليست ضد بعضنا )) ولكن حول ماأثرناه من نقاط ثم ان النــاس بحاجه الى من يوقظهم من سباتهم لا أن يخدرهم بتمييع هذه الممارسات والتخفيف من وقعها وإلا فلماذا نقلها من الأساس .. المجتمع بحاجه الى من يقول له أن عاداتنا وتمسكنا بأمور شرعنا لاتزال كما هي في ظل هذا التلوث الفكري وال ال القائمه تطــول اختي !!
لك تحياتي

يفوق الوصف
27-11-2004, 06:20 AM
فيصل

في طرحك لذلك الموضوع طرأت علي عدة استنتاجات :

- ارتفاع نسبة الطلاق في مجتمعنا .....وهذا لوحده يشيب له الراس .

- اهمال الصريح من المجتمع بالنسبة للمطلقات ........

- احساس المطلقات بعدم رغبتهن في الرجوع الى المجتمع ...............

لكن السؤال المطروح

ماهو مصير هؤلاء الفتيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مشكور اخوي على الطرح الرائع

أمل عبدالعزيز
27-11-2004, 01:13 PM
0
0

عزيزي فيصل:

بيد أنك ترددت في كتابة الموضوع فهذا أمر تحمد عليه..

ولكن أن يتحول إلى قروب ويقرأه القاصي والداني فكأن الأمر فيه أمر!!!

الطلاق هو مصاب فى الأمة ...

ولو أن النساء( الله يستر بس) تنازلن قليلاً عن الغيرة الهوجاء , وتعدل الرجال وأصبحوا ذوو شهامة لما وجدت حي للمطلقات...

لكن

الغيرة , وسوء التصرف من كلا الطرفين جعل الضحية نساءُ’ كُثُر...

لك تقديري ياأخي...

فيصــل
27-11-2004, 10:08 PM
يفــوق الوصـــف

حياك وتسلم على مرورك ,, الطــلاق ليس عــاراَ ولا خطيــئه حتى ننظر اليه بهذا المنظار القاتـــم وأنما هــو حل أخيــر عندما تقفل جميع الأبواب ويصبح من الإستحاله أن تستمر الحياة الزوجيـــه وماينطبق على المرأه ينطبق على الرجل أيضــاَ فلماذا لاينظـر الى الرجل بنفس المنظار فهو أيضــاَ مطَــلق كمــاهي مطلقـــه ,, وهل كان ينظر اليهن بنفس المنظار في عصر الصحابه والتابعين رضوان الله عليهم ثم أن لنا في رسول ألله صلى الله عليه وسلم أســوة حسنـــه فجميع أمهات المؤمنين كن ثيبات حين تزوجهن الرسول ماعدا عائشه ,, إذا َ أين الخلل ؟ ,, الخلل هو في قصور النظره والوعي التي ترسخت في أذهان الأكثريه متكئــين على المقوله المتوارثه " الرجــال مايعيبه الا جيبـــه " أما المرأه فمتهمه بل مدانه في جميع الأحوال وننســى أن هذه المطلقــه اختي واختك واخت زيــد واخت عمرو اللذان لايعيبهما الا جيبهمـــا !!

تحياتي لك

فيصــل
27-11-2004, 10:39 PM
اختي الرهيبـــه

حيــاك وتسلميـــن على مرورك العطر دائمــاَ ,, بالنسبه لإشكالية الطلاق ونظرتنا اليه أوردت رأيي به أعلاه ولكن لماذا ننظر اليه على أنه مصــاب أمه ,, لماذا نناقشــه بشكل عام ,, لماذا تختلف مواقفنــا في حالات الطلاق ,, إذا كانت اختي مطلقه لماذا لاأراها بعين السوء التي أرى بها مطلقة أخرى لاتمت الي بصـــله ,, ألأنها شقيقتي ؟ هما مطلقتان لاتختلفتان عن بعضهما ,, إذاَ لماذا يختلف الحكم في الحالتين ,, وتخيلي معي لو أن كل رجل نظر للمطلقه الأخرى بنفس المنظار الذي يرى به شقيقته ,, هل سيكون الطلاق حينها مشكله ؟ المشكـــله هي متى سنمـــارس هذه النزاهه في الأحكام !!

أما ماذكرته ياعزيزتي عن تنازل المرأه عن غيرتها أو حتى التخفيف منها فلن يحــدث هذا حتى يرث الله الأرض ومن عليها وحين يحدث مثل هذا ثقي حينها أن مشاعر هذه المرأه قد ماتت تماماَ وأنها ستؤدي دورها وتمارسه بقية حياتها بشكل روتيني آلي محكومه بغريزة البقاء وليس بغريزة الحيـــاه !!

وتقبلي مني أجمل وأرق تحيـــه

*******
كلام خارج الموضوع :

تتذكرين كان لك توقيع فلاش مرادف لتوقيعك هذا ,, أشكرك جزيل الشكر على إزالته ,, الله وش كثر روعني وخض بطني ,, انا متعود اكون دايماَ حاط السماعات ولاهي بالمواضيع اقراء هذا وافتح هذا وحركه متواصله والماوس رايح جاي على الصفحات وتوقيعك ذاك كان فيه منطقه بطرفه اذا جا الماوس عليها يصدر صوت قوووي زي صوت طلقه او الله العالم بس انه يروع ومن كثر ماأدبني هالتوقيع صرت اذا دخلت موضوع لك فيه ردود اسوق الماوس على السيسان من بعيد عن نص الصفحه :frown::frown: ورغم كذا صادني كم مره ,, أشكرك مره أخرى وطالبك لاعاد ترجعينه :redface:

دمتٍ بخيـــر

فيصــل
27-11-2004, 10:57 PM
اخوي erty

حياك ياغالي وتسلم على مرورك ,, واعذرني على تأخير دورك
في الرد سهوا ..

وتقبل تحيـــاتي

شعاع الحزن
30-11-2004, 12:51 PM
ربما انت تعرف اخي الكريم فيصل انه في مجتمعنا ربما تنعدم فرص الزواج من المطلقة

والمطلقة من وجهه نظرها انها انسانه فتحبذ ان تسكن بعيدا عن رقابة الاهل حتى تجلب ضعاف النفوس من الرجال او ما نسميهم بالذئاب البشرية

غرضهم فقط المتعة لاشي اخر والعياذ بالله .......

والله انا اشوف ان بعض من هولاء المطلقات تبيع شرفها من اجل بطاقة شحن للجوال ب100 ريال فقط

والبعض الاخر يعطيها راتب شهري قدره 3000 ريال فقط من اجل ان يستمتع بها متى أرد وفي اي وقت يشاء

فيصــل
01-12-2004, 10:39 AM
اختي اسيرة القمر

اعتذر أولاَ عن تأخري في الرد عليك وتسلمين على مرورك ,, اما العينات التي تطرقتي اليهن في ردك فمنحرفات ويكاد يكون الوازع الديني منعدم لديهن وشخص بهذا التفكير المنحرف الزواج والطلاق سيان عنده أما الفتاه المتمسكه بدينها وشرفها فلاتنحط ابداَ للرذيله مهما كانت الضغوط النفسيه ,, وبالنسبه لانعدام فرص الزواج للمطلقات فهو غير صحيح وانا اعرف مطلقات تزوجن اكثر من 5 و6 مرات وهذا توفيق من رب العزه والجلال وقسمه ونصيب ,, اشكرك لمرورك وتعليقك !!

تحيااتي