المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الجزء الثاني لحديث الموسيقار فهــد الهريفي لجريده الشرق) بخصوصالاعتزال والاخطاء ....



النصرالعالمي
18-12-2011, 09:11 AM
نادي النصر العالمي - العالمي - الرمز - صوت جماهير النصر


أكد أن ما يحدث في النصر اليوم.. كان مستبعداً في زمن عبد الرحمن بن سعود



الهريفي : فكرة اعتزالي رائدة وأجَّجوا السلطات ضدي




http://d3sw7xui5ktg4w.cloudfront.net/wp-content/uploads/2011/12/30153-513x365.jpg





الدمام – محمد العنزي



أبدى نجم النصروالمنتخب السابق والناقد والمحلل الفضائي الحالي فهد الهريفي، مخاوفه في الجزء الثاني من الحوار معه من أن يُفهم حديثه الناقد عن النصر بأنه تصفية حسابات مع الإدارة الحالية أو أي جهة أخرى، مشيراً إلى أنه سبق وأن تحدث عن كثير من الأمور التي يراها تقع الآن أمام ناظريه، خاصة فيما يتعلق بموضوع المحترفين الأجانب وفُهم كلامه خطأ حينذاك، لافتاً كذلك إلى أنه كان أول من تحدث عن سقف الأجور للاعبين المحترفين، حيث طالب حينئذ بأن تكون مقرونة بالعطاء خاصة وأن معظم اللاعبين الحاليين لم يحققوا أي إنجازات سواء على صعيد أنديتهم أو المنتخبات الوطنية ، كما تطرَّق الهريفي لموضوع مهرجان اعتزاله والأسباب التي أدت لانهيار الفكرة رغم أن عدداً كبيراً من معجبيه أبدوا استعدادهم للتكفل به عبر الحساب المفتوح الذي وضعه بنفسه قبل أن يغلق الملف إلى أجل غير مسمى . . وهنا نص الجزء الثاني من الحوار المطول والساخن معه.




حقيقة وليس تصفية حسابات



• كيف ترى إقالة مدرب النصر الأرجنتيني كوستاس من منظور فني، وهل كان فعلاً يستحق الإقالة؟

- لدي تحفظ كبير في الخوض في هذه الموضوعات التي تخص نادي النصر، حتى لا يؤخذ كلامي على أنه تصفية حسابات سواء مع الإدارة أو غيرها، والحقيقة أنني سبقت كثيرين في الكلام عن هذه الأمور، والآن يأتي الناس متأخرين جداً ليتحدثوا عن ذلك.



• لم أفهم ماذا تعني بحديثك هل من توضيح أكثر ؟

- كان انتقادي وتحليلي لأمور كثيرة داخل نادي النصر، وقد ثبت أن كلامي كان صائباً وسبقت الكثيرين في الحديث عنه، ولكن لدي تحفظ في موضوع المدرب، وما إذا كان كبش فداء أم لا، كما لدي تحفظ على موضوعات كثيرة أتمنى ألاَّ يأخذها أحد على أنها تصفية حسابات كما قلت سابقاً، لأن همنا جميعاً هو النصر وأتمنى خلال المدة المتبقية أن نشاهد تحركات جادة من شأنها أن تصلح أشياء كثيرة.






تجاهلوا اقتراحي


• وأجانب النصر كيف تراهم؟
-أقولها لأول مرة و- يشهد الله- على هذا الكلام، أنا كنت أول من اقترح عليهم أن يلعب الكولومبي بينو كرأس حربة ثانٍ، وظللت ضاغطاً من أجل إشراك أحمد عباس كوسط محور، ولكم أن تسألوا المدرب علي كميخ عن ذلك، حيث تحدثت معه كثيراً في هذا الأمر، وطلبت منهم أن يدعوا المدرب يسأل الجهاز الفني للفريق التركي الذي كان يمثله» بينو» ما إذا كان يلعب، صانع لعب أم رأس حربة ثانٍ؟ ،فالمدرب كان يشركه وسط أيسر ويقيِّده بالنواحي التكتيكية أكثر مِنْ ما يملكه اللاعب من قوة قدم وقربه من المرمى والحلول الفردية، وحينما غير مركزه ساهم ذلك في نجاح اللاعب، أما اللاعبون الآخرون فللأسف هناك خطأ ممن كانوا يديرون ملف اللاعبين الأجانب.






هنا يكمن الخطأ


• أين يكمن الخطأ في رأيك ؟
- الخطأ أن جلب المحترفين الأجانب لم يكن وفقاً لما يحتاجه الفريق ، فاللاعب الآسيوي يتميز في خط الدفاع والمحور، وللأسف أحضروا في هذه الخانات لاعبين غي آسيويين وبالتالي تورطوا في اللاعب الآسيوي الذي أحضروه ، وفي النهاية لم يتم التعاقد معه، كما أن الإدارة أخطأت في إطالة مفاوضاتها مع اللاعب الكويتي بدر المطوع، وطالما أنه كانت هناك مماطلة من اللاعب وعدم رغبة في العودة كان يفترض أن يحسم موضوع لاعب الاتحاد السابق العماني أحمد حديد ليأتي كلاعب محور قبل أن يذهب إلى قطر.

• غير التأخير في حسم قضية اللاعب الآسيوي هل هناك أخطاء أخرى؟
- التعاقدات، هل يعقل أن لاعباً عمره 33 عاماً تتعاقد معه لمدة ثلاثة سنوات كلاعب أجنبي؟ هذه لم يحدث في تاريخ النصر، وطوال أيام الأمير عبدالرحمن بن سعود «يرحمه الله» .



• هل تعتقد أن الفترة الشتوية قد تأتي بجديد للنصر؟
الجديد والمكسب الحقيقي لهذه الإدارة هو كسبهم عضو شرف لا يود أن يذكر اسمه، هذا الذي أنقذ إدارة النصر في كثير من الصفقات وآخرها صفقة المدرب، وهو عضو شرف داعم حقيقي أعرف اسمه ولكن لا يرغب بذكره في وسائل الإعلام.







صاحب هذا الطرح


• بصراحة مارأيك في قضية أجور اللاعبين والتحالف الذي حدث بين عدد من الأندية مؤخراً في هذا الإطار؟
- أنا أول واحد تحدث عن موضوع عقود اللاعبين، وللأسف قوبل كلامي بسخرية من بعض الإعلاميين، وصلت إلى درجة تأجيج الشارع الرياضي واللاعبين ضدي، والآن أصبحت الأندية تطالب بهذا التخفيض، الأمير نواف بن فيصل أجرى مداخلة في برنامج « ليالي آسيا»وأنا طرحت عليه سؤلاً وهو اللاعبون يأخذون عقوداً بمبالغ مالية كبيرة لا توازي مستوياتهم التي يقدمونها، وأنهم مع الأندية لم يحققوا بطولات خارجية ولا مع المنتخب، فيجب أن تكون العقود مقابل العطاءات، ووعدني الأمير نواف على الهواء بأن تكون هناك دراسة لهذا الموضوع، عموماً من وجهة نظري أن هذه مهمة مناطة بالاتحاد السعودي لكرة القدم، والاتحاد السعودي هو الأقرب للقوانين والأقرب للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ولكن مايحدث الآن أن هناك سُلطتين تشريعيتين بعد دخول الأندية على الخط، والمفروض أن يكون الاتحاد السعودي وليس الأندية، فالأندية يجب أن تطرح المرئيات والحلول وترسلها للاتحاد السعودي، لكن موضوع أنك تجتمع دون وجود مندوب من الاتحاد، أعتقد أن هذا يسمى تدخلاً في الصلاحيات.








وأدوا الفكرة الرائعة


• وماذا بشأن مهرجان اعتزالك وماحدث من قيام بعض الجماهير بالتبرع وفتح حساب لجمع المال، لإقامة هذا المهرجان ومن ثم قيامك بإيقاف الحملة؟
- هي فكرة رائدة لم يكن لها مثيل في العالم، أن يكرِّم الجمهورلاعباً، ولكن للأسف بما أن الفكرة لا تمس نادياً معيناً ولاعبي نادٍ معين، بعض الإعلاميين أججوا وأحضروا قانونيين يتحدثون عن أن هذا التصرف مخالف وغير جائز، رغم أن الهدف كان واضحاً ، والأموال من أين وإلى أين وماهو الهدف منها؟. كانت الفكرة واضحة ورائدة والهدف من هذه التبرعات واضح، لكن لأنهم لا يريدون أن تقوم مثل هذه الأشياء التي تُعد سابقة، حاولوا حتى أن يؤججوا السلطات ضدي، رغم أنني كنت حاصلاً على تصريح رسمي لفتح هذا الحساب ومن أجل ذلك الهدف، رغم أن للفكرة مردوداً على الرياضة بشكل عام من خلال جلب فريق يتكون مما يقارب أربعين دولة، فهذا يساهم في سمعة رياضة البلد، فلماذا ذهبوا به إلى أغراض شخصية ؟ لا أدري.

• ألغيت الفكرة أم تم إلغاؤها بكل صراحة؟
- أنا من قام بإلغائها قبل أن يحدث أي شي، لسببين: الأول أنه كان هناك انقسام نصراوي، فهناك أناس معي وهناك من هم مع إدارة النادي، والتي رفضت إقامة مهرجان اعتزال لي، والسبب الثاني أن الدعم المادي جاء من الجماهيرالصغيرة في السن، لذلك أوقفتها لأنه للأسف لا أعضاء شرف ولا أحد من الناس الكبار دعم هذه الفكرة، فقلت حرام أن يدفع هؤلاء الصغار هذه الأموال، وقدرتهم وشكرتهم وبالتالي أوقفت الحملة قبل أن يحدث شي، وللمعلومية الحساب إلى الآن مفتوح ولا يوجد عليه أي مشكلة كون الوضع كان قانونياً .