المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـا هي الصـعوبة التعلمية



ساهرة الليالى
29-11-2011, 09:38 AM
http://www.samysoft.net/forumim/basmla/1158474219.gif



مـا هي الصـعوبة التعلمية ؟



يــمكن القول بـأن مصــطلح الصعوبات التعــلمية قد رأى النور وظــهر إلى حــيز الوجود نتيــجة التشخــيص وتقديم الخــدمة إلى عــدد من الطلاب كــانوا يــفشلون باستمرار في عملهم الــمدرسي ، ولكنهم في الوقــت نفسه لا يصنفون ضمن فئات الطلاب غير العاديين ، فلا هم بالبكم ولا هم بالصم ولا هم مصابون بالعمى .

لذلك أسهمت عدة ميادين وعلوم في تعريف الصعوبة التعلمية كعلوم الطب واللغة وعلم النفس والتربية ، مما جعل هــناك تعاريفاً مختلفة لصـعوبات التعلم ، اخترنا منها تعريفا ً للمركز الوطني الأردني لصعوبات التعلم :

يقصد بصعوبات التعلم ( مجموعة متغايرة من الاضطرابات النابـــعة من داخــل الفرد التي يفترض أنــها تــعود إلى خــلل وظــيفي طــفــيف في الجهاز العصـــبي المركــزي ، تتجلى على شكل صــعوبات ذات دلالة في اكتساب وتوظيف المـهارات اللفظية وغير اللفظية والفكرية التي تظهر في حياة الفرد ) .



· أسباب الصعوبات التعلمية



مالذي يسبب إعاقة التعلم لطفلي ؟

هذا سؤال شائع يوجه للمربين والأطباء وعلماء الــنفس وأصحـاب المهـن الذين يعملون مع الأطفال ذوي الصعوبة التعلمية ، وهــذا ســـؤال طبعــا يصعب على المرء مواجهته .

سنتطرق إن شاء الله إلى العوامل المسببة أو المصاحبة لصعوبات التعــلم والتي أكتشفت نتيجة التقدم التقني والعلمي :

1- العوامل الفيزيولوجية :



أ- العامل الجيني :



هناك عدة شواهــد تدل عـلى أن الاعـتلال في الجينات يسبب صـعوبة التعلم وخاصـة ما يسمى بالديسلكسيا ( صعوبة القراءة الشديدة) وثبت ذلك من خلال الدراسات الجينية التي أجريت على الأطفال وأسرهـــم فإذا كان لدى أحد الوالدين صعوبة تعلمية في القراءة ، فحدوثها عند أطفالهم يزداد بوضوح .



ب - عوامل ما قبل وأثناء وبعد الولادة :



الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلمية ربمـا يكونوا نتاجا معقـدا ( تسمم الدم، النزف،الخداج ) فقد ارتبط انخفاض الوزن عند الولادة بمشاكل التعلم والتطور ، وكذلك عدم تطابق زمرة دم الأم وزمرة دم الطفل (العامل الرايزيسي) اختلاف في عمل الغـدد الصماء عند الأم مثل ( قصورالغدة الدرقية ، السكري ) ، وكذلك التعرض للأشعة ، وعمـر الأم عند الولادة، الجاهزية والكفاءة لـلولادة ،الأدويـة التي تتــناولها الأم ،الحصـبة الألمانية ، نقص الأوكسجين ، تدخين الأم للسجائر ، الحـوادث التي تتــعرض لهـا الأم كذلك صحة الأم وغذائها ونمط حياتها قد تكون أسبابا للصعوبات التعلمية .

هناك دراسة أجريت على 55908 نساء وأطفالهن ، أظهرت هذه الدراسة وجود مشاكل عصبية في أطفال الأمهات ممن كـــان أعمارهن 30 سنة وأكثر أو كن

عزباءات ، أو منفصلات عن أزواجهن ، أو أقل تعليما ، أو مصابات بحالات كالربو والسكري ، والتخلف العقلي ، والأمراض العصبية ، أو اكتنفهن مشاكل الحمــل مثل (المجيء بالمقعدة والمشيمة المنزاحة ).

كذلك هناك دراسة أخرى أجريت على 48 ولدا لديهم عيوب شـديدة في القراءة كان أعمار والديهم فوق 30 عاما عندما ولدوا .



كذلك تنشأ لدى أطفال الأمهات اللواتي يشربن كثيرا من الخمر خلال فترة الحمل وتسمى ( متلازمة الجين الكحولية ) وهي نــقص في النـــمو قـــبل الولادة وبعدها ، وتشوه في ملامح الوجه ، واختـــلال في وظيفة الجهــاز العصبي ، والنتيجة يمكن أن تكون صعوبات تعلمية .



عوامل ما بعد الولادة :



أ - ضربات الرأس / أذى الرأس يؤدي إلى أذى الدماغ .

ب- التسمم بالرصاص / يسبب اختلالا بالنمو .



هناك دراسة أجريت على 425 طفلا في شيكاغو عولجوا من التسمم بالرصاص كان لدى منهم :



39 % منهم نوع من التأذي العصبي .

54 % نوبات متكررة .

38 % متخلفين عقليا .

18% مصابين بالشلل الدماغي .



وقد أظهر هؤلاء الطلاب تحسن في الأداء المدرسي وتركيزهم وثباتهم العاطفي ، بعد علاجهم بحامض الأسكوربيك والزنك والمعادن الأخرى وفيتامين ب .



ج - خلل وظيفي طفيف في الدماغ :



نتيجــة التخطيط الكهربائي للدماغ لأطفال مصابين بصعوبات التعلم وغيره وغيرهم غير مصابين ، أثبت التخطيط وجـــود اختلالات في تخطــــيط الدمـــاغ الكهربائي على جميع المستويات ، وهــذه الاختلالات تـؤثر علــى منطـقة القراءة في المخ ، وكذلك التأثير على وظائـف اللغةالتي يقـوم بها الجـانب الأيسرمن المخ لا تؤدي وظائفها بشكـل سوي عند الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية .



هـ النضــج :



عدم اكتمال النضج عند بعض الأطفال الذين لديهم صـعوبات القراءة مرتـبطا بتأخر في نضج عناصر الجهاز العصبي ، وقــد تكون مثـل هذه المشاكـل ناجمـــة عن مضاعفات خلال فترة الحمل أو رضة أو سوء تغذية ، لكــن يتوقع للأطفــــال المصابين أن يتغلبوا على هذه المصاعب بمرور الزمن ، وبالتعزيز الملائم .



و - سوء التغذية :


يشكـل نقص الغذاء سببــا في صعوبات التعلم وســــوء التغذية يؤثــر تأثيرا ً مباشرا ً وغير مباشـرعلى نمو الجهـاز العصبي المركزي ، وعلى نضـج الدماغ فيمكن أن يكون هنـاك تشوها ً في النسبة بين وزن الدماغ ووزن الجسم .





· الأعراض المبكرة قبل دخول المدرسة



1- الإخفاق في الجلوس حتى الشهر التاسع .



2- الإخفاق في المشي دون الإمساك إذا تراوح عمره بين 18-24 شهرا



3- الإخفاق في النطق بكلمات مفردة لغاية السنة الثالثة



4- النظرات الباردة الخالية من التعبيرات نحو عيون الأخرين .



5- فقدان التعرف على الأصوات أو الوجوه المألوفة .



6- تكون مشيته متعثره وسقوطه كثيرا .



7- لعاب سائل لفترة طويلة .



8- فقدان الضحك .

9- عدم الاستمتاع بالألعاب التي تثير المتعة لدى الأطفال .



· مميزات الأطفال ذوي صعوبات التعلم



لا توجد مجموعة من المميزات تتوافر في جميع الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية فالصعوبة توجد في مجال ولا تظهر في مجال آخر ، فبعضهم تظهر عليه أنمــاط من الصعوبة تتمحور حول المجال المعرفي : كالقراءة والحساب ، أو التفكير . وبعضهم تتمحور صعوباتهم في المجال الاجتماعي من خــلال العلاقات مـع الآخرين ، ومفهوم الذات ، أو السـلوكات غير المناســـبة ، وفريق ثالث ، تتمحور صعوبتهم في المجال اللغوي ، فتراهم يعانــون من ضعف في التعبير عن ذواتــهم شفويا ً أو كتابيا ً .



مجموعة المميزات التي ينفرد بها الأطفال ذوي الصعوبة التعلمية



( للباحـث ميرسيه )

· الفشل المدرسي في مادة دراسية أو أكثــــر .

· ضعف في الحركات الكبيرة والصغيرة .

· اضطراب في الذاكرة القصيرة المدى والبعيدة .

· الاندفاعيـــة .

· ضعف التآزر العام .

· النشاط الزائــد .

· ضعف التعبير اللغوي .

· اضطراب في الانتباه .

· عدم الاستقرار الانفعالي





· الفئات العمرية التي تشملها



مستوى الطفولة المبكرة



كثيرا ً ما تبدأ صعوبات التعلم بالظهور في سنوات ما قبل المدرسة ، ويتم التعرف عليها من خلال العيوب الخاصة التي تظهر في تطور اللغة والكلام ، وفي القـدرة على التفكير ، وكون التعليم الأكاديمي لا يبدأ إلا في الصف الأول الابتدائي ، فـإن التشخيص في عمر الطفولة لا يكون إلا على سبيل التنبؤ ، فهناك تطور سريع في النمو ، لذلك يطلب من المربين عدم التسرع إلى تصــنيف الطــفل على أساس أنـه صعوبة تعــلمية ، ويكتشــف الطــفل من ملاحظة السلوك والتفاعـــل مع الآخرين والراشدين ، وتطور اللغة ، وكذلك قـصر فترة الانتباه ، والنــــشاط الــمفرط ذات أهمية خاصة ، والبرامج العلاجية في الطفولة المـــبكرة تحدث فروقا ً إيجابية عند الأطفال وتكون هذه البرامج من قبل الأسرة .



مستوى المرحلة الابتدائية



يتم التعرف إلى العدد الأكبر من الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية بشـكل واضـــح في الصفوف الابتدائية ، فيــتم التــعرف بســـرعة على الطـــلبة الذين يعانون مـن مشكلات تعلــمية عند هذه المســتويات العمرية ، ثم يشخـــصون ويوضـــعون في البرامج الخاصة بصعوبات التعلم ، فبعض هؤلاء الأطفال يواجهون صعوبات في مادة دراسية واحدة ، ويظهر أطفال آخرون صعوبات في عدد من المهارات .

مستوى المرحلة الثانوية ( المراهقة )



كثيرين من الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية في هـذه المرحلة يتسربون من المدرسة ، دون الحصول على الشهادة الثانوية ، وليس مستغربا ُ أن يتوقف نموهم الأكاديمي ، فيكون مستواه لا يتجاوز الصف الرابع أو الخامس عندما يكون في الصف العاشر، بالإضافة إلى ازدياد المشكلات عند ذوي الصعوبات ، كونهم في مرحلة المراهقة .

فمن الضروري أن يعامل الطالب كمراهق أولا ً، ومن ثم كطالب غير عادي حيث أن الكثير من مميزات مرحلة المراهقة تتدخـل في الصعوبة التعلمية( كالبلوغ والاستقلالية وضغوط مجموعة الزملاء ) .




ميــــــزات المتعلــم





المتعلم البصري :



· يدرك الفروق بين الحروف والكلمات .

· يتذكـــر مــا يــراه .

· يتعلم بملاحظــة الأشيـاء .



المتعلم السمعــي :



· يميز الفروق الصوتية بين الحروف والكلمات .

· يتذكر ما يسمعه .

· يتعلم بالاستماع والتحدث .



المتعلم اللمســي :



· يميز الفروق بين الأشكال والأسطح التي يلمسها .

· يتذكـــر ما يلمســه

هتان المطر
30-11-2011, 07:26 PM
الله يسلم يمينك على كذا شغل
ابدعتي بطرحك ولا هنتي

رهف 3
01-12-2011, 12:59 AM
سلمت الاناااااامل

على روعة الموضوع المطروووح


لا عدمنا جديدك القادم