المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبــاريـــح



عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صباح تضمخت أجواؤه بالعنبر والمسك الأذفر



سأضع في هذا المتصفح بإذن الله بعض كتاباتي سائلاً المولى جلت قدرته أن تحوز على رضاكم .




http://www.al-wed.com/vb/images/smilies/love.gifhttp://www.al-wed.com/vb/images/smilies/love.gifhttp://www.al-wed.com/vb/images/smilies/love.gif

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:11 AM
الحمد لله حمدا والشكر له سبحانه شكرا على نعم أتت تترا .
سبحانك إلهي ما أرحمك وألطفك كشفت الغم وأزحت الهم وجلبت البشر وأزلت الضر فلك الحمد مولاي ولك الشكر .
عندما كاد الهم يفتك بي أريتني تلك الرؤيا التي أبهجتني أشد من بهجة الذي حيزت له الدنيا بحذافيرها .
اللهم فيا بديع السموات والأرض أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى يا ذا القدرة والرأفة والرحمة أن تعجل لي بما فسرتها به يا حي يا قيوم .
رباه عبدك الضعيف المقر لك بالعبودية يرفع إليك أكف الذل والخضوع والضراعة فلا ترده خائباً يا رحمن يا رحيم .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:12 AM
هذه كتبتها بعد الرسومات المسيئة لسيد الخليقة صلى الله عليه وسلم من الدنمارك وهي كذلك فيمن سار على نهجهم واهتدى بهديهم .

أيها الأرجاس الأنكاس والأخباث الأنكاث يا أبناء لذة ساعة ومن خاب إلى قيام الساعة وربي ما فيكم من يعرف أباه أيها اللقطاء الأوباش .
أيها الأوغاد من تكونون وأي عقول تملكون وأي إله تعبدون وبأي دين تدينون وبأي مهلكة تسيرون هل أنتم إلا بهائم ينزوا بعضها على بعض لا يخشون العقاب ولا يؤمنون بيوم الحساب أراذل لا هم عندهم سوى المطعم والمنكح والمشرب والمرقد فخبتم وبالخسران أبتم .
أعلى سيد ولد آدم تكذبون فلكم الويل والثبور وعليكم الدوائر ستدور يا مقر المخازي ومنشأ العهر والفجور لا رحمكم الله ولا عافاكم وجعل أسفل دركات النار مأواكم .
وربي لولا محمد ما خلقتم وعلى الأرض ما درجتم وبالدنيا ما تنعمتم فأخزيتم وقبحتم وأرديتم ولعنتم وضربت عليكم الذلة والمسكنة أينما كنتم .
هذا محمد الذي صبر على اللأواء من أجل هداية البشر وانجياب الظلم وهدم الطاغوت وتوحيد العبادة لرب العباد .
هذا محمد الذي صفح عن ابن سلول المنافق وقميصه لكفنه منح ونسي في حقه ما اجترح .
هذا محمد الذي عفا عن وحشي حين أتى وقد ضاقت به الوهاد والربا وهو قاتل أسد الله وأسد ورسوله حمزة ذلك البطل الضرغام فالق الهام ومجندل الأبطال من لا يفل سلاحه ولا يخفر جواره ولا يؤذى جاره .
هذا محمد الذي زاد الحبر زيد بن سعنة عشرون صاعاً حينما غضب عليه الهزبر أبا حفص بسبب قوله والله إنكم لمطل يا بني عبد المطلب وصال وجال بمهند لا يعرف النكول وكاد يعلو هامته بحده الصقيل .
هذا محمد الذي لا تحيط بوصفه قوافي الشعر ونثر الخطب ولا بلاغة البلغاء وفصاحة الفصحاء ولو اجتمع من بأقطارها وأرادوا وصفه لم يجدوا وصفاً أصدق وأوفى من قول الله في محكم التنزيل (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) .
رباه هاهم الأوغاد قد رموا بالزور من انجالت به ظلم الديجور فاجعل ديارهم بلاقعاً بور تأوي إليها الغربان وقشاعم النسور .
اللهم ارفع لي بهذه الكلمات الدرجات وحط عني بها السيئات وأنلني بها شفاعة نبيي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:12 AM
تساءلت وتساءل غيري الكثير لماذا يركز أهل الأهواء الفاسدة على قيادة المرأة والاختلاط ولم يركزوا على قضايا الشباب أو العجائز والأرامل من النساء .
هناك الكثير من قضايا النساء كالعنوسة وغيرها فلماذا لا يركز عليها كما ركز على القيادة والاختلاط ويأتيك الجواب إنه لا يخدم غرائزهم وشهواتهم البهيمية .
سبحان الله هناك نساء يؤذين من أزواجهن وهناك عجائز ترمى في دور العجزة والمسنين وهناك شباب لم يجدوا وظائف وبعضهم قد أغرقته الديون وأثقلت كاهله وبعضهم وبعضهم ...
أين أنتم من هؤلاء المحتاجين وربي إنكم لا تعرفون إلا الكلام فيما يخدم أغراضكم وشهواتكم البهيمية .
سبحان الله لماذا تركزون على الفتيات فقط وتتركون الغير مع أنهم بحاجة ماسة إلى من يعالج قضاياهم على العكس تماماً فيما بحت به أصواتكم من المناداة والمطالبة بقيادة المرأة التي لا حاجة تدعو إليها والتي لن تجلب لنا إلا انتهاك الأعراض وخسائر فادحة في الأموال على النقيض تماماً مما زعمتموه من التوفير .
ربما تقود المرأة بعد هذه الأصوات المنكرة منكم ولكن بعد مماتكم فماذا استفدتم لا أنتم الذين نلتم رضا الله بهذا ولا أنتم الذين استمتعتم ببهرج زائل فبؤتم بالخيبة والخسران فتبّاً لكم وسحقاً .
ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم (السعيد من وعظ بغيره) .
انظروا واتعظوا لقد استمات قاسم أمين وسعد زغلول في نزع حجاب المرأة فماذا حصل بعدها لقد فتح عليهم الشر من كل مكان وانحدروا لهوة سحيقة هوت بهم إلى دركات من السخف والمجون كانوا بغنى عنها وهذا ما تسعون إليه في مطالبتكم بقيادة المرأة والاختلاط .
بربكم ما حال الجيل الذي سيتربى على يد من يقدن السيارات ؟
برأيي المتواضع أنه سينشأ جيل عظيم يحرر القدس ويخرج لنا جهابذة من (العملاء الجهلاء) عفواً أقصد العلماء الأجلاء وسنعيش بعصر كعصر الصحابة رضوان الله عليهم ونفتح مشارق الأرض ومغاربها ونوحدها تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله .
مرحى لكم مرحى لكم يا معاشر العقلاء الذين واصلوا الليل بالنهار ليكتشفوا ما خفي على الشارع الحكيم وهو أن في قيادة المرأة مصلحة عظيمة هي تحرير القدس الشريف وحل جميع مشاكلنا العويصة وسير العالم تحت ركابنا فمرحى لكم هذا الذي حباكم الله به دون غيركم والذي أسأل الله أن يكون طريقاً لكم إلى جهنم وبئس المهاد وأسأله جل جلاله أن يخيب آمالكم ويجعلكم تبوئون بالإثم والخسار والعار والشنار أيها الأوغاد الأشرار .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:13 AM
بلغ بغض الليبراليين للحجاب وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مبلغاً عظيماً فنذروا أنفسهم وسخروا أقلامهم لنزع الحجاب وتشويه سمعة الهيئة بالأباطيل لأنهم يقفون سداًّ منيعاً دون نيل مآربهم .
ربما يدور بخلد البعض أن هؤلاء الليبراليين يطالبون بقيادة المرأة وتحريرها بدافع الرأفة والعطف عليها والحقيقة التي ربما غابت عن أذهانهم هي أنهم يريدون الوصول إليها والتمتع بها متى شاءوا دون قيد أو شرط .
يا للعجب لقد بلغ حبهم للمرأة حد الهوس فربما أنهم يرون أن الدنيا قامت على ثلاثة أشياء هي الحر والنهد والثغر رافعين بذلك شعار (إنما الحياة كأس وغانية).
بل ربما والعياذ بالله إذا وضع العلماني في قبره ثم سأله منكر ونكير من ربك وما دينك وما نبيك أن يقول من شدة تبجيله وتقديسه للنساء :
ربي : الكاعب الحسناء .
ديني : السعي الحثيث لتحرير المرأة .
نبيي : قاسم أمين ومن هم على شاكلته ممن رضعوا ثقافة الغرب وتربوا على فكره المشبوه .
يا لله من هذا الأمر الذي تكاد تنشق له الأرض وتخر الجبال هداًّ ألا يعلمون عظم ما هم عليه مقدمون ؟
لقد غرهم بريق حضارة الغرب الزائفة ولم يعلموا أن عقلاءهم يطالبون برجوع المرأة إلى بيتها ومكوثها فيه واهتمامها بشئونه وتربية الأطفال بعدما رأوا العاقبة الوخيمة لتحررها وهؤلاء الغوغاء هنا يطالبون بقيادتها وتحريرها .
والذي نفسي بيده لو سخروا جهودهم لتحرير فلسطين لحرروها أو مواكبة الدول المتقدمة لفاقوها ولكن تفكيرهم وجهودهم محصورة في متعة زائفة زائلة .
ومن العجب في هذا الوقت ارتفاع بعض الأصوات النسائية مطالبات بحقوقهن وكأن الإسلام هضمها ناسيات أو متناسيات حال المرأة في الجاهلية .
يا لله الدرة المكنونة التي يبذل النفيس من أجل نيلها تطالب أن تكون كالمرحاض لا يقصد إلا لقضاء الأرب .
ألا تعلمين قدرك ومنزلتك عندنا ؟
أنتِ الابنة التي تلبى جميع مطالبها ثم شقيقة الرجل التي يبذل لأجلها روحه ويريق دمه ثم الأم المطاعة التي تحت قدميها الجنة فهل هناك أنفس من هذا لديكِ وهل تريدين أن تكوني خادمة بعدما كنتِ مخدومة وسوقة بعدما كنتِ ملكة .
من أجل امرأة مسلمة جيّشت الجيوش وقتلت الرجال وفتحت البلدان .
أختاه لا تهيجي عش الزنابير بهذا الفعل الأرعن وارفضي هذه الأصوات المنكرة من أدعياء الغرب الذين يريدون إشباع غرائزهم فقط واصرخي بوجوههم نحن الفتيات الأبيات نحن شقائق الرجال ومربيات الأجيال نحن من تبذل لأجلهن الأرواح وترخص الدماء نأبى أن نكون سلعاً رخيصة نذهب من حضن إلى حضن .
اللهم يا ذا العزة والقوة والجبروت أحص الليبراليين عدداً واقتلهم بدداً ولا تغادر منهم أحداً اللهم لا ترفع لهم راية ولا تحقق لهم غاية واجعلهم لمن خلفهم آية يا قوي يا عزيز .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:16 AM
هذا رد على ذلك القميء الذي سخر بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي نهاية مقاله الركيك ذكر أنهم سفينة المجتمع وكأنه قال هذه الكلمة تكفيراً عن سخريته .
سبحان الله (سفينة المجتمع) أنت وربي كالقاتل الذي يمشي خلف جنازة قتيله .
قال تعالى : ) كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ( .
أيها الغيور على دينه هنيئاً ثم هنيئاً لك نعم هذا ما نبحث عنه شخصاً أوتي مفاتح الكلم مع فكر نيّر يتحفنا بين آنٍ وآن بما يشعرنا أننا في آخر الزمان الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم (بين يدي الساعة سنون خداعة يتهم فيها الأمين ويؤتمن المتهم وينطق فيها الرويبضة .
قالوا وما الرويبضة .
قال السفيه ينطق في أمر العامة ) .
أيها المصلح الذي لم يجد الزمان بمثله منذ حقب متطاولة يقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يظن أن تبلغ ما بلغت يهوي بها سبعين خريفا في النار) .
بربك كم من الأعراض حفظها أهل الحسبة بعد حفظ الله وكم من مفسد قمعوه سهروا وتعبوا وبعد هذا يأتيك من يتقلب في أعطاف النعيم بين المطعم والمشرب والمنكح والقنوات الفضائية ويبدأ الحديث بأسلوب ركيك خال من البلاغة والبيان ويتهجم على من ؟.
يا لله لقد انعقد لساني .
يتهجم على من ؟.
ياليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً .
يتهجم على أهل الحسبة الذين سهروا وتعبوا وأوذوا وشتموا في سبيل الله من أجل حماية أعراضنا ونحن في مراقدنا وبيوتنا نتقلب في النعيم .
أسألك بربك ما الذي قدمته للإسلام وأنت لا تعرف إلا الكلام عن قيادة المرأة في حديث كله سخف نقلته ورددته كالببغاء من كتّاب رضعوا سخافة الغرب وتربوا على فكره المشبوه .
(رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) .
اللهم احفظ أهل الحسبة بحفظك واكلأهم بعينك التي لا تنام .
اللهم من عاداهم فعاده ومن آذاهم فآذه واجعله عبرة لمن لا يعتبر يا حي يا قيوم .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:17 AM
وهذا أيضاً رد عليه بعدما تمادى في غيه وظلاله .
سبحان الله أتسمي عملهم الاحتسابي وصبرهم على الأذى في سبيل الله نزوة من أنت حتى تقول مثل هذا الكلام الذي لا يصدر من عاقل يؤمن بيوم الحساب .
لو تعرض أحد لعزيز عليك لغلى مرجل غضبك وتريدني أن ألزم الصمت وأنت تتهجم على أهل الدين الذين لا تبلغ عشر معشارهم من الفضل .
بربك لا تستهن باللسان فكم من إنسان خرج من الدين بسبب كلمة وإليك هذا الحديث الذي قال فيه عبد الله بن عمر : قال رجل في غزوة تبوك في مجلسٍ: ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطوناً ولا أكذب ألسناً ولا أجبن عند اللقاء .
فقال رجل في المسجد: كذبت ولكنك منافق لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن .
فقال عبد الله بن عمر: أنا رأيته متعلقاً بحقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم تنكبه الحجارة وهو يقول: يا رسول الله إنما كنا نخوض ونلعب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ *لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ) .
ولكن أقصر طريق للشهرة هو التهجم على الدين وإني أرى الحقد يلوح بين كلماتك الركيكة ضد أهل الحسبة فما الداعي لهذا هل هو .... ؟ .
أو هو .... ؟ .
أو هو .... ؟ .
أسئلة كثيرة تدور بأذهاننا والجواب عندك فما الداعي لهذا الحقد الدفين على أهل الحسبة وكثرة حديثك عن قيادة المرأة التي تستميت أنت وغيرك من أجل قيادتها .
بربكم لماذا لا تعلنوها صريحة وتقولوا نريد أن نراها كفتيات الغرب المأفون يسهل الوصول إليها والتمتع بها .
أخيراً هناك يوم لا محيد لنا عنه عندما يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد ويؤتى بجهنم تقاد بسبعين ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك هناك الوعد والموعد بربك ما سيكون جوابك في ذلك اليوم العصيب عندما تزفر جهنم تلك الزفرة التي ترتعد منها الفرائص وتجثو الخلائق هل ستنافح عن المرأة وتطالب بقيادتها أم ستعض أصابع الندم على تلك الأيام والليالي التي تتمنى أنها لم تكن من عمرك فاتق الله وأفق إني لك من الناصحين فباب التوبة مفتوح ما لم تغرغر الروح .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:18 AM
قرأت مقالاً لفتاة تسخر بالفتيات الملتزمات بكلمات تمجها الأذواق وتأباها الفطر السليمة فرددت عليها بهذه الخاطرة :


أيتها الفتاة أولاً أهنئكِ على هذا الفكر النير والعقل الثاقب الذي حباكِ الله به والذي لو كنتِ في زمن اليونان لا اتخذوك آلهة مع آلهتهم ليتبركوا بهذا العقل الذي ندر وجوده منذ حقب متطاولة .
فليبارك لنا العالم أجمع وجود هذا العقل بيننا والذي سيجعلنا في مصاف أعظم الأمم وسيرتقي بنا لمجد وسؤدد لم نكن نحلم به ولم يخطر لنا على بال .
ثانياً : لقد كتبتِ هذه الخاطرة بأسلوب لا يجارا وبلاغة لا تبارا فهنيئاً لك هذا .
والآن لأدخل في صلب الموضوع مباشرة لأقول :
لم أمقت في حياتي شيئاً أشد مقتاً من الفتاة المحتشمة فأنا لا أحب أن أراها ترتدي العباءة بل أحب أن أراها عارية كيوم ولدت تتكسر في مشيتها وتغمز بعينيها يمنة ويسرة وتزاحم الرجال في الأسواق وتعرض نفسها في المتاجر كالسلع الرخيصة وتهبط بعد العز من عرش الملوكية إلى ذل العبودية وتنحدر لمستوى دنيء كالذي وصلت له بنت الغرب هذا ما أعشقه وأصبو إليه .
سبحان الله أيحتاج النهار إلى دليل وهل هناك من يعاف الرياض النضرة ويعشق الحياض القذرة .
والذي لا إله إلا هو لأن تنطبق السماء على الأرض ونحن بينهما قد تحشرجت أنفاسنا في صدورنا من الألم أخف علينا وأهون ألف مرة من أن نرى فتياتنا وقد انحدرن لتلك الهوّة السحيقة .
والذي لا إله إلا هو لو ابتليتِ برجل سكير عربيد لضاقت عليك الأرض بما رحبت ولرفعتِ أكف الذل والضراعة في الليل البهيم عند نزول الرحمن الرحيم للسماء الدنيا تطلبينه وتتضرعين إليه أن يمن على زوجك بالهداية وينتشله من الغواية .
أخيراً : وربي لولا هؤلاء المحافظين على شرائع الله لحاق بنا العذاب والخسف والمسخ فاللهم لك الحمد مولاي على نعمة الإسلام وعلى شرعك الذي أمرنا بالعفة والحشمة لك الحمد والشكر كما يليق بجلالك وكمالك .
رباه لا تؤاخذني بما بدر مني من سخرية وتهكم فأنت تعلم جل جلالك أنها نفثة مصدور فاللهم غفراً .


وبعدما أغلق موضوعي رددت على من أغلقته بهذه :


هنيئاً لك يا من استهرتِ بالملتزمات فالمؤيدين لك كثر في هذا المنتدى والدليل إغلاق موضوعي الذي رددت به عليكِ وعنوانه أعشقها عارية .
سبحان الله لم أكن أعلم بأن في هذا المنتدى أناس قد انحدر تفكيرهم إلى هذا الحد أيحارب الحق وينصر الباطل ؟
نعم يحارب الحق إذا ذاد عنه رجل ويمجد الباطل إذا كان خلفه امرأة فاكتبي ما شئتِ فقد نبا سيف الحق وكبا جواده ولم يعد له قدرة على مناطحتكِ بعد أن كسر سيفه وعقر جواده وأصيب فارسه فهنيئاً لك هذا النصر الساحق وأعترف بالهزيمة أمام سيفك الذي أقر بالغلبة له فرسان الطعان .
يا زمان الغربة الذي حدثنا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم هاقد رأيناك عياناً بياناً بعد أن كنا نظن أنك ستأتي بعدنا بمدد متطاولة .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:19 AM
ما أقبح حياتي وأسمج عيشي وأضعف حيلتي وأنا أرى الظلم يحيط بي إحاطة السوار بالمعصم ممن كنت أعده ملاذاً لي من النائبات وملجأً عند الشدائد .
أبتاه بل آسري بل قاتلي أتشمئز نفسك من الجاهليين الذين يئدون بناتهم وأنت تفعل بي أشد منهم وأدهى بمنعي من الزواج ؟
والذي نفسي بيده لوأدي أحب إلي من هذا العذاب الذي أتجرعه في كل لحظة من لحظات عمري .
ألا تعلم ماذا يعني الزواج والإنجاب للفتاة ؟
لا حاجة لإجابتك لأني أعلمها مسبقاً ولا حاجة لإجابتي لأنك وحش بصورة إنسان مجرد من العواطف والمشاعر .
والدي عفواً بل وائدي أتذكر تلك الليلة عندما ولجت إلى غرفتي ووجدتني أناغي عروستي وأدثرها وهي جماد لا تشعر ببعض الألحفة عن البرد فابتسمت وقلت لي عندما تكبرين ستضمين طفلتكِ حقيقة وتشعرين بعاطفة الأمومة .
يا ليتني مت في تلك الساعة وأنا أضم عروستي ولم أعش إلى هذا اليوم الذي أموت فيه أكثر من مرة خشية من شبح العنوسة .
أواه منك أيها الظالم هل أتيت بي إلى الدنيا من أجل حفنة من المال تأخذها مني نهاية كل شهر أم من أجل أن تبيعني مثل سقط المتاع إلى هرمٍ على مشارف قبره سعياً خلف ثروته التي ستؤول إلى ورثته .
يا قاتل سعادتي ووائد أمومتي صبراً صبراً إنما هي أيام قلائل وتجد مغبَّة ظلمك عندما نجثوا أمام العدل الحكم الذي سيقتص لي منك .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:20 AM
اتصلت علي إحدى الفتيات وقد تهدج صوتها وتغيرت نبرته تشتكي حالها مع أخيها الذي أهانها بسبب رفعها صوتها على زوجته وأثناء شكواها انهمرت دموعها دموع القهر والظلم التي طالما انهمرت حزناً على حال أخيها ورثاءً لما دهاه .
أي أخي رفقاً بمن شاطرتك رحم أمك وقاسمتك عيشك وحزنك وواستك بكلمات العطف والحنان أبعدما اشتد عودك وصلبت قناتك وحينما أصبحت هي بحاجة لسند تستند عليه وملاذاً تلجأ إليه تطاولت عليها وأسأت إليها فانطبق عليك قول القائل :


أَسَـدٌ علـيّ وَفِي الحُرُوبِ نَعَامَـةٌ
فَتْخَاءَ تَنْفُـرُ مـن صَفِيـرِ الصَّافِـرِ


سبحان الله أي يد تمتد للطم تلك الأخت الحنون التي تفتدي أخاها بمهجته إن ألمت به الحوادث أو نزلت به النوازل .
والله لو كان ثمن هذه اللطمة قبلة طويلة الأجل من الزوجة أو نشوة تسري بجسده لا تفارقه إلا بفراق روحه أو حصناً وملاذاً له من النكبات والمصائب لقلت بأنه مخطيء ولا حق له فيما فعل ولا عذر يسيغ له لطمها .
أنا لا أقول بأن تأخذ الزوجة من سعة إلى ضيق ومن رغد إلى شظف ومن عز إلى ذل ومن فرح إلى ترح لا وربي فللزوجة ثقلها وقدرها ولكن لا تمتهن كرامة أختك لأجل زوجتك فللزوجة حق وللأخت حقوق لا يحصيها العد .


ولكن :


ثق ثقةً تامة أن أختك هي التي يرفرف قلبها عليك وتفرح لفرحك وتشجى لشجنك وإن اقترنت بحياة رجل آخر أما زوجتك فإن حدث لك مكروه نسيت ودك وخانت عهدك واقترنت بحياة رجل آخر وأعطته ما أعطتك من عهود الحب ومواثيق الغرام فأختك أختك .
أي أختاه لا أعلم هل ستقرأين هذه الرسالة أم لا ولكنني أقول بأن أخاك قد حاد عن الطريق وجانبه التوفيق بهذه الفعلة الشنعاء هذا ما أعتقده وأؤمن به والحكم لكم فيما قرأتم .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:22 AM
أيها القلب رويدك رويدك قد آن أن تنزع عنك حجاب الغواية وترتدي لباس الهداية .
أيها القلب لقد مضى الركب وسار الصحب وأنت قابع في جاهليتك الجهلاء تتخبط في الظلماء خبط عشواء أفما آن لك أن تفيق وتمتطي صهوة جوادك قبل أن يمضي العمر وينتهي وقت الإفاقة وتندم حين لا ينفع الندم .
أيها القلب لقد مضى زمن الصدق والبر وأتى زمان الكذب والغدر فانزع عنك جلد الضأن والبس جلد النمر على قلب الذئب واجعل نصب عينيك قول ابن دريد الأزدي :



منْ ظلمَ النَّاسَ تحامَوا ظلمهُ
وعزَّ عنهمْ جانباهُ واحتمى


وهمْ لمنْ لانَ لهـمْ جانبـهُ
أظلمُ من حيَّاتِ أنباتِ السَّفا


لقد مكثت على هذا المنوال أعواماً طوال تقاسي الشدائد والأهوال فما الذي جنيته طيلة هذه الأعوام ؟ .
لقد أحببت فصدقت وخدمت وضحيت وآثرت الناس على نفسك فما النتيجة ؟ .
لقد طارت الطيور بأرزاقها وانفردت السباع بطرائدها وأنت ما زلت في مكانك تراوح فأفق ما دام بالعمر متسع فقد تتابعت عليك المصائب وتوالت النوائب وأنت سادر بغيك غارق بظلالك متعلق بآمالك فأفق إني لك من الناصحين ودع هذه الآمال الكاذبة والأماني الباطلة .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:23 AM
قال لي أحد السذج أما زالت الدنيا تلعب بك ذات اليمين وذات الشمال اعلم يا أبا بسام أنك ستعيش آلاماً وأحزاناً لو وضعت على رضوى لساخ في الأرض من شدتها .
ضحكت أشد الضحك على قلة عقله وضعف يقينه وقلت : أيها الساذج القميء والمأفون الدنيء والذي رفع السماء بلا عمد ترى واستوى على العرش وهو شديد القوى لو كنت أعلم أنك تعلم مقدار ذرة مما كتب في اللوح المحفوظ لا اتخذتك إلهاً أعبده وألتجيء إليه في الملمات والنوائب ولكن الذي أعلمه أنك سافل تافه أصلك من طين ومنشؤك مشيجة من ماءين لا قدرة لك على علم ما سيحصل لك في الغد من البلاء لتدفعه عن نفسك فكيف تتقوّل على الله ما لا تعلم وتتنبأ بعلم اختصه الله لنفسه فلم يطلع عليه ملك مقرب ولا نبي مرسل .
أين أنت من قول الله عز وجل : (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ) .
ومن قوله جل جلاله : (إِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ) .
وقوله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) .
وقوله تعالى : (كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ) .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم (لَوْ عَدَلَتِ الدُّنْيَا عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا أَعْطَى كَافِرًا مِنْهَا شَيْئًا) .
وقول الشاعر :

ما بينَ غمْضَةِ عيْنٍ و انْتِبَاهَتِها
يُغَيّرِ اللهُ مِنْ حالٍ إلـى حـالِ

أخيراً سنرى لمن التمكين والعز والسؤدد أهو للذي اتكل على الله الذي وسعت رحمته كل شيء وبيده خزائن السموات والأرض وهو على كل شيء قادر أم لك أنت يا من يعلم الله نيتك وخبيئة نفسك .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:30 AM
هذه الدنيا دار الأحزان والأشجان دار الأكدار والأتراح إن أضحكت يوماً أبكت سنة وإن أسعدت شهراً أحزنت دهراً فهي والله أحقر وأتفه من أن يسعى إليها العباد ويغفلوا آخرتهم التي إليها معادهم ومن عرفها على حقيقتها لم يبال بمفاتنها وبهارجها ولم يلهه رغد عيشها فهي والله العجوز القبيحة اللعينة القميئة التي تقاتل عليها الناس وتهاجر الإخوان فاللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا يا حي يا قيوم .
يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لَوْ كانَتِ الدنيا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جناحَ بعوضةٍ ما سقَى مِنْها كافراً شَرْبَةَ ماءٍ) .
لقد درجنا في بيت واحد وأظلنا سقف واحد وأكلنا في صحفة واحدة وتقاسمنا الشهد والعلقم وكانت السعادة ترفرف علينا حتى اختطفته يد المنون في ديار غربة ولم يكن في دياره التي فيها نشأ وعليها درج ولم أكن بجانبه لأطبع على جبينه الطاهر الزكي قبلة الوداع الأخيرة فرحمه الله وغفر له وجعل جنان الفردوس العلى نزله إنه ولي ذلك والقادر عليه جل جلاله .
في 25 / 4 / 1427 هـــ أتاني خبر نعي أخي عبد الله أبا خالد رحمه الله وتقبله في عداد الشهداء .
رحل ذلك الفارس وعلى وجهه ابتسامة الرضا بما قسم الله له من الخير العظيم ومن جسده الطاهر تثعب الدماء وتفوح رائحة المسك فلله دره فقد باع نفسه ممن سيوفيه أجره يوم يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب .
في وسط المعمعة وبين الجموع كان أبا خالد ذا العشرين ربيعاً يصول ويجول ويجندل أعداء الله .
كان بطلاً لا يهاب وضرغاماً لا يبالي بالمخاطر فقد أغضبه أن تنتهك أعراض أخواتنا فأقسم بالله أن ينتقم لهن أو يموت دون ذلك فحقق الله له ما أراد .
أتته رصاصة غدر طائشة نقلته شهيداً بإذن الله إلى الرفيق الأعلى راضي النفس مطمئنها قد أوفى بما عاهد الله عليه نحسبه كذلك والله حسيبه وقد قلت في رثائه بعض القصائد تعبيراً عما يعتلج بصدري من الشجن .
كان أخي عبد الله رحمه الله رغم صغر سنه نعم المعين لي والمساند على نوائب الدنيا وبعد فقده تتالت علي الأحزان وأثقلت قلبي الأشجان والأوهان .
كان يساعدني وأساعده ويقيم أودي إن نابتني نائبة وإذا ألم به أمر أفضى به إلي ليخفف ما يعتمل بصدره منه حتى أتى الخريف وتساقطت أوراق الشجر وهبت الزوبعة العظمى فاختطفته مني ورحلت السعادة كأنها وميض برق أضاء لحظة ثم اختفى .
كان رحمه الله إذا رآني بضائقة بادرني بمساعدته قبل أن أطلبها ولعلي أذكر هذا الموقف من بين مواقفه الكثيرة معي ومساعدته لي .


يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة



خرجت في أحد الأيام من البيت وكنت محتاجاً لبعض المال ولا أعلم ممن أطلب المساعدة وفجأة خرج أخي عبد الله أبا خالد رحمه الله فرأى على وجهي الضيق والكدر فالتفت إلي قائلاً : ما الذي دهاك وألم بك .
قلت له : دعني يا أبا خالد ولا تثر بسؤالك أشجاني .
رد علي بعطف وحنان : أقسمت عليك إلا أخبرتني فأنت مستودع سري وما يثقل كاهلي تحمله عني أفلا تراني أهلاً لأن أكون مستودع سرك .
التفت إليه وقلت له : إني محتاج لثلاثمائة ريال وقد أعيتني سبل نيلها .
ضحك رحمه الله ضحكته المعهودة التي ما زالت ترن في أذني وقال لي ممازحاً بلغته الشعبية: إلا شاعرنا أبو فتاين .
ثم قال رحمه الله : لا تحزن ولا تأس فكل ما أملك لك .
أخرج من جيبه ثلاثمائة ريال وقال: والذي نفسي بيده إنها قيمة ثيابي التي سأخرجها من الخياط ووالذي لا إله إلا هو لا ترجع إلى جيبي بعدما خرجت منه .
تهللت أسارير وجهي ليس فرحاً بهذا المبلغ الزهيد لا وربي ولكن لإيثاره الذي ندر فالتفت إليه وأنا أغالب دمعتي وقلت : أيا توأم روحي بربك لا تزد الحمل علي بفعلك هذا فأنا أعرفك تمام المعرفة ووربي لو كان الأمر بيدي لشاطرتك عمري وفديتك بمهجتي من النوائب فأنت أعز أهلي علي وأغلاهم عندي لا يفوقك أحد وأنت تعرف هذا فأرجع مالك إلى جبيك وسأتدبر أمري .
قال رحمه الله وأسكنه الفردوس العلى وألحقني به في القريب العاجل : والذي نفسي بيده لئن لم تأخذها لأرمينها بالزقاق يأخذها من يأخذها .
عندما رأيت إلحاحه الشديد أخذتها على مضض وأنا أدعو الله أن يحفظه من كل سوء ومكروه وبعد سنتين وبضعة أشهر رحل الفارس المقدام إلى جوار ربه راضياً بما قدم غير آسف على ما خلف وأبقاني وحيداً أكابد الحزن والشجن فهل ألام يا ترى بعد هذا على حزني وألمي جرّاء فراقه الذي لن يزول إلى آخر يوم من حياتي .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:32 AM
أخي أبا خالد كم يشجيني أن يصدر كتابي الذي كنت تسألني عنه دائماً فيما مضى دون أن تكتحل عيناك بمرآه بل كم تبكيني تلك الليالي التي كنا نتحدث بها عن الفراق الذي كنا نخافه والذي تجرعنا غصصه وآلامه بعد أن كان شبحاً نخشى مجابهته .
أخي بربك أخبرني عن ألم الموت وأيهما أشد وخزاً وألماً هو أم الفراق فقد تجرعت كليهما بموتك في دار غربة بعيداً عن أهلك وأصحابك فأنبئني بربك عنهما فقد حيرني أمرهما.
أتعلم يا توأم روحي أني عندما أنظر إلى بقايا متاعك الذي بقي ذكرى بعد رحيلك تلتهب بقلبي ناراً لم يخمد أوارها ولن يخمد .
لقد كنت فيما مضى أشرب الماء القراح فأخاله شهداً لما كنت أشعر به من السعادة والحبور أما اليوم فلا فرق عندي بينه وبين العلقم .
لقد كنت فيما مضى أستغرب من الذين يبكون على من مات وأقول لقد ذهب إلى رحمن رحيم فلم البكاء والجزع وهل نحن إلا ودائع ولابد يوماً أن تسترد الودائع فابك على نفسك إن كنت باكياً .
أما بعد رحيلك فقد تجرعت الحرقة التي يخلفها فقد من نحب فوربي إني لأستغرب من الذي لا يبكي على حميمه بل أرى أنه لو بكى دماً بدل الدموع لما برحته اللوعة التي تخفق بين جوانحه .
أخي لا أعلم أي نسمة تهب عليك فأبلغها سلامي وأشواقي ولا أعلم بأي وهدة وضعوا جسدك المخضب بالدماء الذي بعته ممن سيوفيك ثمنه غداً برحمته لأزورك وأبكي وأنتحب أمام قبرك لترى حال أخيك الذي فارقته وأسلمته للشجى وسهر الدجى .
أخي كم تمنيت لو كان عمري بيدي فوربي لأشاطرنك إياه وكم تمنيت لو أتاني أجلي قبلك وكنت المبكي عليه بدل الباكي والمشكي إليه بدل الشاكي ولكنها إرادة مدبر الأفلاكِ .
كنت فيما مضى أسمع بالصاب والعلقم والحنظل ولا أعرفها أما اليوم فقد أصبحن دأبي وديدني في معيشتي .
عندما أجلس على مائدة الطعام أرى مكانك خالياً فتجيش بي الأحزان وتتلاطم بقلبي أمواج الذكرى فتعاف نفسي الأكل وأنهض وكم من مرة انسابت أدمعي على خدي أمام أهلي فجاشت بهم الأحزان وثارت الذكرى فواأسفي عليك من فقيد لم أجد عنه عوضاً .
أتذكر يا توأم روحي مقولتك عندما قلت أي أخي أبا بسام هل سترثيني بعد موتي فوربي إني رثيتك بدموع عيني ودماء قلبي ونفثات صدري قبل قطرات حبري ولبنات فكري وأبيات شعري .
ورافع السماء بلا عمدٍ ترى وجاعل الأرض مهاداً للورى أني أتمنى لو وسدت بجانبك الثرى .
أترى ذلك النهر الرقراق الذي تحفه الزهور من جميع جوانبه لقد نضب نميره وذوت أزاهيره وهجرته الطيور وأصبح بلقعاً بور .
لا أرى بعدك فرحاً يولد بل أرى سروراً يوأد وشجناً يتجدد وألماً على قلبي يتردد .
لم أكن فيما مضى أبكي إلا نادراً أما بعد رحيلك أصبحت كثير البكاء والنشيج ولقد هاتفني أخي ونعاك إلي وكنت في مكان يعج بالناس فتصدع كياني وتزلزل جناني وانفجرت باكياً لقد مات عضيدي وسندي وأخنى عليه الذي أخنى على لُبَدِ ووراه الثرى إلى الأبدِ ولن أراه ولو طال أمدي وفتك بي حزني وكمدي .
عندما أرى طائرين فوق فنن تهطل عبراتي وأناجيها بقولي أسعفاني بعبرة وترنيمة فقد جفت دموعي وبح صوتي .
سأذكرك مع هبات النسيم وقطرات الندى وشروق الشمس وتغريد الطيور وضحكات الطفولة .
سأذكرك مع ضياء القمر وزخات المطر وترانيم الطيور وقت البكور .
سأذكرك ما هبت نفحات الأسحار وتمايلت على نسمات الصباح الأزهار وتعاقب الليل والنهار .
سأذكرك لو طالت المدد وبرّح بي الشوق والكمد حتى تفارق الروح الجسد .
إذا طوتني الحتوف وقدمت أمام الصفوف ونضب الدمع المذروف فاذكروا ذلك الطفل الذي قدم إلى الدنيا في ليلة شديدة الغيهب ودرج على الدنيا ودأب وعاش بين هم ونصب .
اذكروا ذلك الطفل الذي فارق صباه فاشتاق وحن إليه وتاق ولم يجد الترياق .
اذكروا ذلك الطفل الذي غرس أول زهرة في بستان الحب النضرة وهو في الخامسة من العمر وواراه القبر ولم ينل من عبق وأريج الزهر .
اذكروا ذلك الطفل الذي عشق وهوى وتجرع غصص الفراق والنوى وعلَّ من نبع الهجر وارتوى .
اذكروا ذلك الطفل الذي بث شكواه وسامر النجم وناجاه ولم ينل مراده بدنياه حتى أصابه سهم الموت فأرداه .

عبدالعزيز محمد التويجري
27-11-2011, 08:32 AM
تذاكرت مع أختي الكبرى ليلة البارحة أخي أبا خالد رحمه الله فهاض خاطري بهذه الكلمات :
سبحان الله خمس سنين مرت وقبلها تسعاً لم أذق للسعادة طعماً وكم من مرة خرجت من المنزل فرفعت أكف الذل والضراعة والعبودية لله وقد ترقرق الدمع بعيني أسأل الذي أمره بين الكاف والنون أن لا يردني إلى المنزل إلا محمولاً فوق الأكف .
أخي أبا خالد لو سألت النجم لعرفني من بين ملايين البشر من كثرة ما راعيته ولو سألت القمر لعرّفك حزني بدل نطقي من كثرة ما رآني سارياً في البيداء وحدي في ظلمة الليل أندبك بالأشعار وأرثيك ولو نطق الشعر لأخبرك أني أفنيت قوافيه في رثائك ولو استنبأت النثر لأنبأك كم استنفدت عباراته في تأبينك فهل ترأف بحالي بعد هذا وتعود .
يا لسخفي أيعود للحياة من مات ؟ .
أعلم أنه رحيل أبدي لا أوبة منه ولكن اعذروني فوربي إنه الشوق والحنين لأخي الذي قاسمني رحم أمي وشاطرني ماله ووقف معي وقفات لم يقفها غيره فرحمه الله وليتني كنت الفداء له وغودرت في ساحة الوغى بدلاً عنه .
أيها الموت ها هي يداي ترفرفان شوقاً للقائك فهل ستعانقهما كما تعانق الأم الرؤوم طفلها عندما يرفرف عند مرآها .
أخي لتهنأ روحك في قبرها فربما في القريب العاجل أحل ضيفاً على الرحمن الرحيم وأجاورك في قبرك وترتوي عيناي منك وتنطفيء جمرة الشوق فانتظرني فلعل الله استجاب لي الدعاء وملك الموت لبى النداء .
يا بشراك يا أبا بسام عندما تغرغر روحك وترى أخاك ماداًّ ذراعيه مع صحبك الذين فارقتهم فتنادي من الفرحة والسعادة وأنت ترى رحمة الله تحل بساحتك (أهلاً بحبيبٍ أتى بعد طول غياب ويا مرحباً بمن يدنينا للأحبة) .

عبدالعزيز محمد التويجري
07-12-2011, 10:58 AM
أخي هاهي السنة السادسة لرحيلك المليئة بالكآبة تطل علي وأنا على ما عهدتني عليه من الشجن والبكاء .
أخي كثيراً إذا ما خلوت بنفسي أتذكرك وأتذكر مواقفك ثم أجهش ببكاء مرير وأرفع يدي لله جل جلاله أسأله سرعة رحيلي لأجتمع بك فليس هناك من يقوم مقامك أو ينسيني إياك فأنت روحي وسعادتي وإني لأعجب ممن فارقته روحه وهو حي يتنفس.
أخي يالله من تلك المواقف التي حصلت لي معك فمرة تطلب مني مفتاح المركبة وأنت تضحك وعندما سألتك أخبرتني أنك ستذهب للسوبر ماركت وعندما رأيت علي أمارات عدم التصديق قلت سأخرج للصحراء ثم اتجهت أنا وإياك إليها وسط الضحك والتعليق على مانمر به .
وتلك المرة التي أغضبتني فيها فأغلقت زجاج السيارة وقلت لك ارجع مع غيري فغشي عليك من الضحك وفتحت الباب الخلفي وركبت لأني نسيت إغلاقه من شدة غيظي .
وذلك الموقف الذي لن أنساه ما حييت عندما رأيتني بلا مركبة فبعتني مركبتك بمبلغ زهيد لا يذكر فرحمك الله رحمة واسعة وجعل جنان الفردوس الأعلى مأواك ونزلك .
وتلك المرة عندما سافرت مع صحبك إلى أبها فأتيت في الساعة الواحدة ليلاً فألفيتني نائماً فقبلت رأسي وكتبت لي رسالة ما زلت أحتفظ بها إلى اليوم تذكر فيها ماحدث ووضعتها بجانب فراشي .
وآخر مرة ويالله من شدة وقعها علي عندما قبلت رأسي وعانقتني وذهبت إلى المطعم وأتيت بطعام تناولناه سوية ثم ذهبت ذهاباً لا أوبة لك منه لنصرة أخواتك المستضعفات .
أخي ماذا تريدني أن أقول والحزن قد أقام بقلبي بعد ضعون السعادة عنه برحيلك وعزائي الوحيد وأملي الذي أعلل به نفسي هو قول الله عز وجل (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ) .

عبدالعزيز محمد التويجري
05-03-2012, 12:51 AM
أحقاًّ انغلق الباب ؟
أحقاًّ رحل بلا إياب ؟
أحقاًّ وارا القمر التراب ؟
نعم كل هذا حصل ولن تراه إلى يوم الحساب فاصبر فإنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب .
أبي لن أصف حالي عندما دخلت إلى مكان تغسيل الموتى ورأيتك مسجى ولن أصف حالي كذلك عندما رأيتك محمولاً فوق الأعناق وعندما واروك القبر وأهالوا عليك التراب فهذا مالا أستطيع وصفه لأنه فوق الاحتمال .
سآتي إلى البيت يا أبي ولن أراك تحتسي قهوة المساء ولن تعرضها علي كما كنت تفعل عادة لأنك رحلت رحيلاً أبدياًّ لا أوبة لك منه .
سآتي وسأرى مكانك خالياً لا أثر لك فيه إلا بقايا من ذكرى تؤجج شوقي إليك .
سآتي ولن أسمع كلمة أهلاً بك يابني أين أنت ولماذا تأخرت (وأنا الذي كنت أسامرك وأتناول العشاء معك) .
سأفتقدك يا أبي وسأفتقد دعاءك الذي لن يبرح أذني ما حييت وفقك الله وأسعدك ورزقك رزقاً يغنيك ولا يبطرك وكذلك قصصك عن حياتك وحياة أسلافك التي تتحفني بها بين آن وآن والتي ما زلت أحفظها جميعاً .
أبي لم أكن أريد النطق بهذه الكلمة مهما طال بي العمر وامتدت الحياة ولكني أقولها الآن مرغماً لاطائعاً :
رحمك الله يا أبي
رحمك الله يا أبي
رحمك الله يا أبي .