المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالب يحوّل الأجهزة الالكترونية إلى مبتكرات حديثة منها "نظارة الصم"



احساس مهره
22-11-2011, 02:59 PM
رغم صغر سنه لديه «4» اختراعات ... طالب يحوّل الأجهزة الالكترونية إلى مبتكرات حديثة منها "نظارة الصم"

http://www.trbeyah.com/newsm/1565.jpg



الجوف - محمد المازن:

لا يحتاج الطالب في مدرسة جابر بن حيان الثانوية في ضاحية قارا (جنوب سكاكا) فيصل جويلس الرويلي، إلا لجهة تتبنى مبتكراته وتسوقها على نطاق أوسع.

فهو على صغر سنه ابتكر 4 مبتكرات حديثة ويعمل على ثلاثة مبتكرات أخرى، مطوراً الأجهزة الالكترونية الحديثة لتصبح مبتكرات حديثة ومفيدة.

ويعتبر جهاز تحديد الاتجاهات والذي يعمل على موجات الراديو FM أول ابتكار للرويلي، وهو عبارة عن مكثف وقطع راديو وسماعات يعمل عن طريق شاحن الجوال.

كما طوّر بعض أدوات ألعاب الكمبيوتر الحديثة، لاستخدامها في تدليك الأيدي، وهي عبارة عن قطع هزازة تعمل على تحريك الأعصاب المشدودة داخل الأيدي.

وتساهم "نظارة الصم" في تنبيههم بوجود رسالة في الجوال، تعمل عن طريق موجات الاتصال تؤشر مصباح صغير داخل النظارة يعرف من خلالها المصابون بالصم بورود رسائل إلى هواتفهم المتنقلة.ويساعد النظام الصوتي اللاسلكي للأوامر داخل المنشآت التعليمية، المدير على إيصال الأوامر الصوتية بالجوال أو الحاسب الآلي إلى المعلمين. ويعمل الرويلي على ثلاثة ابتكارات أخرى، وهي: نظام أمان للسيارة عبارة عن نظام إقفال كهرباء السيارة والبنزين للحماية من الحريق مع وجود رغوة تعمل اتوماتيكيا لإطفاء الحريق، نظام حوادث المرور عبارة عن برنامج مع لوحات الطريق والمواكب الموجودة بالطريق، مولد للطاقة الذاتية يعمل عن إنتاج الطاقة ذاتياً. ويشتكي الرويلي من عدم توفر القطع لإنتاج المبتكرات، ومن قلة الدورات والتخطيط والدعم المادي لمواصلة مبتكراته.

وثمّن الرويلي الدور الكبير الذي لعبته المدرسة في توفير الدعم المادي والمعنوي لعمل ابتكاراته، وخص بالذكر المعلمين فهد عطية الحربي وزكي الناظري.

ويتميز الطالب الرويلي بعمل البحوث، ولديه بحث جار العمل عليه عن تكيف الحيوانات.

مشيراً إلى أن موهبة الاختراع بدأت عنده منذ الصغر، حيث كان يفك ويركب الأجهزة الكهربائية والألعاب في المنزل.

هتان المطر
22-11-2011, 06:09 PM
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَتَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآعوٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبي