المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلمان يُوظّفان تقنيات حديثة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة



هتان المطر
16-11-2011, 02:10 AM
http://forum.nooor.com/imgcache/105753.imgcache.jpg





نجح معلمان، في إدخال طريقة التعلم الإليكتروني لطلاب التربية الفكرية،وتعزيز المهارات والأهداف التربوية بطريقة «سلسة ومُبسطة»، بعد تطبيقها علىطلاب مدرسة الإمام علي بن أبي طالب الابتدائية في محافظة الأحساء.

واستخدم معلما فصل التربية الفكرية عبد المالك بوخمسين، واحمد الزين «فكرة الفصول الذكية»، وأوضح بوخمسين أنه «تولدت الفكرة بعد التشاور معإدارة المدرسة والمعلمين، حول إمكان إدخال التقنية الإليكترونية في تعليمذوي الاحتياجات الخاصة، فاستحسنها الجميع». وامتد تنفيذ «الفصل الذكي» نحوشهر، واحتوى على التقنيات الإلكترونية المتطورة، من أجهزة حاسب آلي،وسماعات إليكترونية، ووسائل متحركة محسوسة وملموسة، مثل «حديقة الحروف»،و»شجرة الأرقام»، و«وحة الجمع البسيط». وبلغت كلفة الفصل نحو 25 ألف ريال،تكفل بها أحد المصانع.

وذكر ان نسبة نجاح التجربة وقبولها من جانب الطلبة المستفيدين، تصل إلى «70 في المئة، وذلك من خلال الفترة القصيرة التي مارس فيها الطلاب المعارفالتربوية كافة عبر الأجهزة الإليكترونية». ولفت إلى أن هناك «دراسة جديةلتنفيذ فصول التهيئة الأولية للطلاب من عمر خمس إلى ثماني سنوات».

بدوره، قدم المدير العام للتربية والتعليم في الأحساء احمد بالغنيم،التهنئة وإعجابه بتنفيذ المعلمين هذا المشروع «النموذجي الجاذب»، الذي دشنهأمس، في مدرسة الإمام علي بن أبي طالب الابتدائية، وفصول التربية الفكرية. وامتدح الطرق والمهارات المستخدمة في المشروع، التي من شأنها «تعزيز أهدافالتربية والتعليم». ودعا المعلمين إلى «التطوير المستمر، الذي يسهم في دمجالطلاب في المجتمع»، معتبراً أن هذا المشروع «نقلة نوعية في مجال التربيةوالتعليم في المملكة، ونقلة من التقليدي إلى المهاري والفكري». وأشادبتوظيف التوجيه السلوكي للطلاب في محيط المدرسة الداخلي.

فيما اعتبر المعلمان الزين وبوخمسين، الجهود المبذولة للرقي في العملالتربوي والتعليمي، «واجباً على المعلمين»، مؤكدَين ان النتائج التي تحققتمن خلال هذا المشروع «ايجابية وملموسة، وأعطت الهدف المطلوب منها، ما جذبالطالب إلى التعلم والمدرسة».