المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التواء العمود الفقري لدى الأطفال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



هتان المطر
15-11-2011, 01:33 AM
التواء العمود الفقري لدى الأطفال



http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/36966.imgcache.gif
http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/36967.imgcache.gif



يسمى التواء العمود الفقري
"الجنف"
وهذه العلة يمكن أن نشاهدها عند كل الأعمار، رضعاً وصغاراً ومراهقين. والفتيات أكثر تعرضاً له من الفتيان بـ8 مرات. وكثيراً ما نرى خللاً في وضعية الطفل، واقفاً كان أو جالساً، فنصرخ في وجهه قائلين: "جلس ظهرك"، لكن هذه العبارة، للأسف، لا تكفي لوحدها من أجل حل المشكلة، بل لا بد من عرض الطفل على الطبيب لفحصه بدقة ولتطبيق العلاج بسرعة في حال التأكد من وجود التواء حقيقي في العمود الفقري، فالإهمال في هذه الحالة سيجعل الطفل يدفع الثمن باهظاً، لأن بقاء "الجنف" من دون علاج سيترك اختلاطات لها آثارها على القلب والرئتين.


إذا لاحظت يا سيدتي ان طفلك يعاني من عدم استقامة في ظهره، فما عليك سوى أن تطلبي منه (إذا كان في سن يسمح بذلك) الانحناء نحو الامام مع ابقاء الساقين مشدودتين، فإذا ذهب الالتواء فهذا يعني ان هناك وقفة ملتوية عند الطفل، أما اذا رأيت حدبة في الظهر فهذا يدل على معاناة الولد من التواء في عموده الفقري وفي هذه الحالة لا مفر من استشارة الطبيب لاتخاذ التدابير والاجراءات الضرورية لمنع تفاقم الالتواء من سيء الى أسوأ. ان تصوير العمود الفقري بالأشعة بمثل فحصاً أساسياً مهماً لأنه يسمح برؤية الالتواء، ومعرفة نوعيته، وقياس درجته، اضافة الى تحديد الفقرات المصابة قلباً وقالباً، عدا هذا كله فإن الصورة الشعاعية تمكن الطبيب من الحصول على المعلومات اللازمة لمراقبة الالتواء من الحصول على المعلومات اللازمة لمراقبة الالتواء وتطوراته المستقبلية، اذ ان "الجنف" يزداد تفاقماً في فترة البلوغ، لهذا فإن متابعة الطفل في هذه المرحلة تعتبر جوهرية لوضع الالتواء عند حده ومنعه من التطور نحو الأسواء.


أما أسباب "الجنف"
ففي أغلب الأجيان غير معروفة، لكن هناك بعض العوامل المشجعة لظهوره، منها الوراثة، اذ في حالة واحدة من أصل ثلاث نجد سوابق عائلية للاصابة "بالجنف"، أيضاً من العوامل المشجعة هناك تأخر النمو العصبي، والاضطرابات العضلية، والتشوهات الغضروفية، والتقلبات الهرمونية. ومن الأسباب النادرة جداً "للجنف" نجد التشوهات الخلقية، وأورام العمود الفقري والشلل واعتلال العضلات الولادي، والقزامة، وبعض المداخلات الجراحية على الفقرات والصدر. أيضاً فإن عدم تساوي الساقين وضعف عضلات الظهر، أو حمل ثقل في طرق من دون آخر، كل هذا يمكن أن يسبب التواء في العمود الفقري.


كيف يعالج "الجنف"؟



ان معالجة "الجنف" تبدأ أولاً بأول بإعلان الحرب على العادات السيئة التي تؤثر على العمود الفقري واستبدالها بعادات حسنة في الآتية:


- النوم على سرير صلب بما فيه الكفاية، بحيث يؤمن الدعم الكافي للظهر بما فيه من عضلات وفقرات.


- ان تكون محفظة الطفل المدرسية خفيفة وغير مشحونة بما هب ودب من الكتب.


- يجب أن يكون ارتفاع طاولة الدرس مناسباً لطول الطفل بحيث يؤمن له الراحة لظهره ولعينيه.


- اجراء التمارين المقوية لعضلات الجذع.


ان النصائح المذكورة اعلاه مفيدة في حال "الجنف الخفيف"



أما في حال "الجنف المتوسط الشدة" فلا مفر من استعمال المشد الطبي الذي يعطي نتائج جيدة تجنب الطفل اللجوء الى العمل الجراحي. ولكن مشكلة المشد هي في ضرورة حمله أحياناً 24 ساعة من 24 ساعة، وهذا ما قد يخلق عند الطفل نوعاً من الاضطراب النفسي المتمثل بالعدوانية والعصبية.
أما في حال "الجنف الشديد والمتطور" فإن الحل الجراحي يصبح إجبارياً