المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عزيزتي الأم تابعي نمو طفلك منذ ولادته?



نـــادر
10-10-2011, 05:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن الأشهر الأولى في حياة طفلك حديث الولادة تحتاج منك المكوث بجانبه مع حمله والتحدث إليه دائما مع الحرص على البحث عن الطرق والخطوات التي تمكنك

عن طريقها متابعة نمو وتطور مهاراته على مدار عامه الأول. ويجب أن تعلمي أن نمو وتطور الأطفال يختلف من طفل لآخر، فهناك مثلا بعض الأطفال الذين قد يتحدثون مبكرا وهناك آخرون قد يبدأون في الزحف مبكرا.

- احرصي على أن تمضي الكثير من الوقت عن قرب مع طفلك في شهره الأول، لأنه في تلك الفترة لا يرى أي شيء إلا عن بعد 8 حتى 15 قدما. وبعد ذلك وأثناء الشهر الأول من عمر الطفل فإنه سيحب التركيز على الوجوه.

- عندما يبلغ طفلك شهرين، حاولي أن تطوري وتنمي حركة يده واستخدامه لعينه عن طريق التصفيق بيديك الاثنتين مع غناء بعض الأغاني المتنوعة. ومع مرور الوقت سيبدأ الطفل في تقليد حركاتك ومحاولة تقليد صوتك مما سيساعده على تنمية مهارة التنسيق بين حركة اليد وحركة العين. ويمكنك أيضا أن تبدئي في عمل بعض الحركات والتعبيرات بوجهك مثل أن تفتحي فمك أو تبتسمي حتى يبدأ طفلك في تقليدك.



- ببلوغ طفلك الثلاثة أشهر، فإنه قد يبدأ في استخدام يديه والرغبة في تحريكهما ويمكنك تشجيعه عن طريق الإمساك ببعض الألعاب الملونة أمامه حتى يحاول إمساكها. وعليك أيضا في تلك المرحلة أن تبدئي في تشجيع طفلك على رفع رأسه عن طريق بعض الأنشطة مثل وضع مرآة أمامه ليحاول رفع رأسه ورؤية وجهه في المرآة.


- إن الطفل في مرحلة الأربعة أشهر تكون مهاراته الحركية واللغوية والاجتماعية في تطور ونمو مستمر. ففي تلك المرحلة سيبدأ الطفل في إظهار مشاعره عن طريق إصدار أصوات تدل على سعادته عندما يرى لعبة ألوانه مبهجة وتعجبه، أو أنه سيبدأ في البكاء غاضبا عندما تأخذينها منه.


- وعندما يصل الطفل لمرحلة خمسة أشهر فإن عين الطفل وأذنه تبدأ في العمل جيدا إلى جانب أنه يبدأ في نطق بعض الكلمات مثل بابا وماما. احرصي على أن تتحدثي مع طفلك وتقدمي له بعض الكلمات البسيطة لتعلميه كيفية التواصل. ابدئي في القراءة لطفل الخمسة اشهر من الكتب مع الإشارة إلى الأشياء في الحقيقة إذا كانت موجودة في الكتاب أو القصة الذي تقومين بقراءته.




- سيبدأ طفلك بمحاولة الجلوس والتحرك ببلوغه الستة أشهر. ويمكنك أن تشجعيه على الحركة عن طريق وضعه على الأرض نائما على بطنه ووضع لعبة أمامه ولكن بعيدة بعض الشيء ليحاول الطفل الذهاب إليها والوصول إليها. ويجب أن تتأكدي في مرحلة الستة اشهر تلك أن تكون كل ألعاب طفلك كبيرة بما فيه الكفاية حتى لا يبتلعها أو يضعها في فمه.


- ابدئي في مرحلة بلوغ طفلك سبعة اشهر تشجيعه على استخدام يده أكثر عن طريق إمداده ببعض الألعاب الآمنة والصغيرة ليمسك بها مثل ملاعق أو أكواب بلاستيكية صغيرة.

- عندما يبلغ طفلك ثمانية اشهر، يمكنك أن تبدئي في أن تطلبي منه أن يشير لأنفه مثلا مع تكرار ذلك الطلب مع باقي أعضاء الجسم وبذلك سيبدأ الطفل في تعلم الكلمات المختلفة.

- إن الطفل في مرحلة التسعة اشهر سيبدأ بتسلية نفسه بإمساك الكتب التي تتمتع بصفحات سميكة من الكارتون أو إغلاق وفتح أبواب الدواليب

- ببلوغ الطفل عشرة اشهر، فإنه يبدأ بحب البحث عن الأغراض المخبأة في أماكن مختلفة وهو الأمر الذي سيساعده على تنمية مهاراته الحركية وبعض المفاهيم مثل فكرة أن الأشياء تظل موجودة حتى لو لم تكن أمامه.

- احرصي دائما على تنمية مهارات طفلك اللغوية عن طريق الأغاني والألعاب وعن طريق التحدث مع الطفل دائما

لكم تحياتي

غرام المشاعر
11-10-2011, 12:12 AM
معلومات قيمه

الله يعطيك العافيه

نـــادر
12-10-2011, 08:20 AM
غرام


حياك الله


شاكر حضورك

سوسو
12-10-2011, 11:56 AM
يعطيك العاافيه
اشكرك على جهودك الاكثر من راقية

أبوعبدالرحمن
12-10-2011, 12:00 PM
يعطيك العافية يا نادر

وجن محمد
12-10-2011, 01:10 PM
يعطيك العافية يانادر
ان شاء الله تستفيد الامهات من هذي النصائح
لاحرمت الاجر ان شاء الله

نـــادر
13-10-2011, 12:01 PM
حياكم الله

اميرة المملكة
25-11-2011, 04:23 AM
لا عدمناا الجديد والتميز روعه تسلم يدينك
لاننحرم منك ولامن جديدك
ودي قبل ردي

رهف 3
25-11-2011, 10:26 AM
طرح رائع
ابدعت واحسنت الاختيار
ربي يعطيك العافيه علي هيك طرح
لا خلا ولا عدم
مودتى