المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مريض السكر , انتبه إلى قدميك !



فهده
16-07-2011, 04:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


المعرفة تلغي عمليات بتر قدم السكري
مريض السكري.. انتبه إلى قدميك

صور مرض [ قدم السكري ] > الي مايقدر يشوف ينزل بسرعه :confused:

http://************************************************** **********/2011-02-17/1297952860521.jpeg

http://www.baddawi.com/forum/uploaded5/1_1235851619.jpg
http://www.almudeef.com/Bld_diabetic_foot.jpg



http://www.balagh.com/woman/jamal/images/171011.jpg (http://www.balagh.com/woman/jamal/images/171011.jpg) * إعداد: كارمن العسيلي
أوضح خبراء في علاج قدم السكري، أنّ الوعي الجيِّد لدى المرضى والأطباء، إلى جانب توفير التقنيات العلاجية الحديثة، هي من العوامل التي تسهم في خفض حالات بتر قدم مريض السكري في العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط تحديداً، كما أنّها ممكن أن تلغي الحاجة إليها تماماً، ببذل المزيد من الجهد في هذا الإطار.
يُصاب بين 15 و20 في المئة من مرضى السكري، بتقرُّح في أقدامهم خلال فترة حياتهم، وذلك نتيجة إلتهاب وضمور الأعصاب التي تنقل الإحساس والشعور بالألم إلى الدماغ. تُرغَم نسبة كبيرة من أولئك المرضى على الخضوع لعملية بتر أقدامهم بسبب الإصابة بالتقرُّحات، التي في حال إلتهابها قد تؤدي إلى "الغرغرينا". إذ تشير الإحصاءات العالمية إلى أنّ نسبة 20 في المئة من مرضى السكري الذين يتلقون علاجاً في المستشفيات، يكون علاجهم هذا، مرتبطاً بإصابتهم بتقرحات في أقدامهم. كذلك، تفيد بعض الدراسات العالمية، أنّ بين 5 و25 شخصاً من مجموع مئة ألف، يخضعون لعملية بتر قدم، ويرتفع الرقم بين مرضى السكري، ليصل إلى 6 و8 أشخاص من أصل ألف مريض. يمكن القول أيضاً، إنّ كل ثلاثين ثانية يخسر أحدهم قدمه بسبب مضاعفات السكري، وعدم العناية الكافية بالقدمين.
يقول الدكتور طلال خضر، إستشاري أمراض القدم ورئيس عيادة القدم في "مؤسسة حمد الطبيّة" في قطر: "إنّ إلغاء بتر قدم السكري، مهمة يتوقف إنجازها على جوانب متعددة، لعلّ أهمهما نشر الوعي والمعرفة حول مدى خطورة قدم السكري، ومدى سهولة العلاج في المقابل".
ويضيف: "هناك أفكار مغلوطة لدى المرضى والأطباء والممرضين حول هذا الأمر، فضلاً عن أنّ العديد منهم غير مُطّلع على أحدث التقنيات والعلاجات المتوافرة، التي يمكن أن تمنع الإصابة بقدم السكري، أو علاجها في وقت مبكر وبشكل فاعل منعاً للبتر".
ولأن علاج السكري لا يكتمل ولا يكون ناجحاً، إلا من خلال المشاركة الفاعلة والتوعية من قِبَل المريض ذاته، فإنّه عليه أن ينتبه جيِّداً إلى قدميه، لأن إهماله العناية بهما لن يؤدي إلى تحسُّن حالته حتى لو أعطي العلاج الصحيح.
ويؤكد الدكتور قيس أبو طه، إختصاصي أمراض باطنية والسكري، ومؤلف كتاب "انت والسكري"، أنّ "أهم أسباب قروح القدمين، هي فقدان الإحساس، وفقدان الشعور بالألم في القدمين بعد مدة من الإصابة بالسكري. فالشعور بالألم، هو أحد أهم خطوط الدفاع عن الجسم. في الحالات الطبيعية، فإن أي إنسان عندما يتعرض لضغط عشرة غرامات على أي نقطة من الجلد، فإنّه يشعر بهذا الضغط، ولكن إذا كان الإحساس بهذا ضعيفاً، فإنّه لا يشعر بوخزة السلك الذي يضغط على الجلد. أمّا المريض الذي ضعف عنده الإحساس، فإنّه لن يشعر بوخزة هذا السلك الخفيف على القدم". من هنا يرى الدكتور أبو طه أنّ "المطلوب هو التوعية بإجراء الفحوص الخاصة بإكتشاف ضعف الإحساس في القدمين، إضافة إلى التوعية بالإهتمام بهما.
يتبيّن مما سبق، أنّ الوقاية من مضاعفات مرض السكري هي أكثر العلاجات فاعلية، وأكثر وسيلة ضامنة لمنع حصول بتر القدم عند مريض السكري، هي أن يتوخّى المريض الحذر ويراقب أي تغيّرات تطرأ على قدميه من خلال تفحصهما يومياً، وإبلاغ الطبيب بأي تغيُّر فيهما، والحرص على عدم السير حافياً كي لا يدوس على جسم حاد فيجرح قدمه. ثمّة سلسلة من التوصيات التي وضعتها مجموعة من خبراء العناية بقدم مريض السكري، من شأنها أن تساعد في تحسين نمط الحياة من دون أي مضاعفات. والأهم من ذلك، أنها تساعد المريض على تفادي دخول المستشفى لعلاج قدمه من التقرحات، وحتى تفادي بتر القدم، إذا أصيب بقروح".
1- في إطار العناية بنظافة القدمين: يجب غسلهما يومياً بمياه فاترة وصابون خاص، وتجفيفهما بعناية فائقة، لاسيما بين الأصابع، من الحرص على عدم حفهما بقوة، خوفاً من جرح البشرة الحسّاسة.
متى تم تجفيف القدمين، يمكن عندها دهنهما بزيت نباتي للحفاظ على رطوبتهما. في حال أصبحت القدمان حسّاستين جدّاً، يفضل عندها فركهما بالكحول الطبي مرّة في الأسبوع على الأقل.
في حال كانت الأظفار جافة وهشّة أو سريعة العطب، يكون من الضروري نقعها في الماء الممزوج بملعقة من بورات الصوديوم (ملعقة لكل لتر ماء)، وذلك مدة نصف ساعة مساء كل يوم. من المهم جدّاً تقليم الأظفار والحرص على عدم تقصيرها كثيراً.
على مريض السكري أن يرتدي أحذية تتميّز بكعبها المنخفض وبجلدها الناعم، القادر على التكيُّف مع شكل القدم بصورة صحيحة. من المهم عند شراء حذاء جديد عدم انتعاله مدة أكثر من نصف ساعة في المرّة الأولى، على أن تزيد ساعات إنتعاله في الأيام التالية. ومن المهم جدّاً أن يرتدي مريض السكري جرَابَات غير ضيقة وتغييرها يومياً.
2- في حال تصلُّب جلد القدمين: يتصلّب جلد القدم أو تتشكل طبقة من الجلد الميت في القدم نتيجة الإحتكاك والضغط، وإرتداء الأحذية غير المناسبة. لهذا السبب يشدد الأطباء على ضرورة إنتعال مريض السكري أحذية مريحة ومناسبة لا تضغط على القدم. من أجل إزالة طبقات الجلد المتصلبة، يُفضَّل نقع القدم في الماء والصابون الفاتر مدة عشر دقائق، على أن تتم إزالة الطبقات الجلدية المتصلبة بواسطة منشفة أو مبرد خاص بالبشرة، حيث يجب عدم سلخ الجلد أو تقشيره تحت أي ظرف كان. من المهم جدّاً عدم قص أو قطع هذا الجلد، ويفضل دوماً إستشارة إختصاصي في العناية بالقدمين.
على مريض السكري أن يتفادى تصلب الجلد في منطقة تحت قوس القدم، من خلال ممارسة التمارين الرياضية مثل:
- ثني أصابع القدمين ومدها مرّات عدّة في اليوم.
- الدوس بكامل القدم على الأرض.
- إنتعال الأحذية المناسبة غير الضيقة وذات الكعب المنخفض.
3- في حال ظهور مشكلات في الدورة الدموية في القدمين (برودة القدمين):
على المريض أن يمتنع عن التدخين نهائياً، لأنّ التدخين يسهم في تقلُّص شرايين الدم، بالتالي يؤدي إلى تباطؤ الدورة الدموية. كذلك يجب الحفاظ على دفء القدمين، من خلال إرتداء جرَابَات مناسبة، لأنّ البرد يُقلِّص الشرايين الدموية أيضاً. من المهم أيضاً تفادي الجلوس والساق على الساق، حيث ممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى الضغط على القدم والحد من عملية الحركة الدموية فيها.
من المهم جدّاً عد وضع أي دواء على القدمين من دون إستشارة الطبيب، إضافة إلى عدم إستخدام المياه الحارة أو الوسائد الحرارية من دون موافقة الطبيب، لأنّ الحرارة حتى لو كانت معتدلة ممكن أن تؤذي البشرة، إذا كانت القدم تعاني مشكلة في دورتها الدموية.
وإذا كانت القدم تميل إلى الإصابة بالفطريات لكونها تتعرّق كثيراً، يُستحسن إستخدام بودرة "التَّلك" في الحذاء والجرَابَات، وتغييرها أكثر من مرّة في اليوم.
4- في حال ظهور تقرحات في القدم: يجب إستشارة الطبيب فوراً، كما يجب عدم وضع أي أدوية، لاسيّما المطهّرات القوية مثل صبغ الأيودين. ويجب فوراً تغطية الجرح بشاش مُطهِّر.



الله يشفي مرضى المسلمين

سلام..

امجاد نجد
16-07-2011, 06:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
صدقتي الوقاية خير من العلاج
موضوع رائع ومعلوماااااات قيمة متكاملة والصور والتوضيح
شكرا لك
و الله يعطيك الف عافية ع مجهودك الحلو
تحيااااااتي لك

الابتسامه المهاجرة
16-07-2011, 09:11 PM
نسأل الله السلامه
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه

فهده
17-07-2011, 01:12 AM
ام مشعل

ابتسامه مهاجره

اشكر لكم تشريفكم

حيــــــــــــآكم

سوسو
18-07-2011, 10:01 PM
نسأل الله السلامه يعطيك العافيه

ينابيع الأمل
19-07-2011, 07:03 AM
الف شكر لكِ
على المعلومات
بوركت جهودكِ
وسلمت يمينكِ
على كل ما تقدميه
دمتِ بخير وعافية دائما وابدا

فهده
21-07-2011, 03:53 AM
سوسو

ينابيعووو

منووورين

حياكم

همس الرووح
05-08-2011, 11:11 AM
يعطيك العافية

تسلم الأيادي ع الجهد الرائع

****