المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرزوق: رؤية هلال العيد ستكون متاحة بالعين المجردة



سليمان الذويخ
05-07-2011, 08:32 PM
المرزوق: رؤية هلال العيد ستكون متاحة بالعين المجردة
http://burnews.com/contents/newsm/24647.jpg


07-05-2011 12:48 PM
عاجل (الكويت)-
ذكر الباحث الفلكي عادل المرزوق ان رؤية هلال عيد الفطر السعيد ستكون ممكنة بالعين المجردة باذن الله مساء الثلاثين من شهر اغسطس المقبل مشيرا الى ان مدة صيام اليوم الاول من شهر رمضان الذي سيبدأ فلكيا في الاول من نفس الشهر نحو خمسة عشر ساعة ودقيقة واحدة تتراجع الى اربعة عشر ساعة واحدى عشرة دقيقة في اليوم الاخير من الشهر الفضيل وهو الاثنين 29 من رمضان 1432 هجرية الموافق الثلاثين من اغسطس 2011.

واكد المرزوق سيادة القاعدة الشرعية على ما عداها في الشأن المتعلق بالرؤية سواء في الاستهلال لبدء الصيام او تحديد موعد اليوم الاول للعيد وقال ان الحسابات الفكية لا تتقدم على القاعدة الشرعية التي يرجع اليها في اتخاذ القرار المتعلق ببدء الصيام او تحديد يوم العيد واستند الى كلام سيد الخلق الرسول المصطفى محمد (صلى الله عليه وسلم ) الذي قال في الحديث الشريف عن مواعيد شهر رمضان المبارك : ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا العدّة ثلاثين)) والى قوله (صلى الله عليه وسلم) في حديث شريف آخر حول نفس الموضوع: «إنّما الشهر تسع وعشرون، فلا تصوموا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فاقدروا له)).

وقال المرزوق بحسب صحيفة الآن الكويتية أن الحساب الفلكي يعطي مؤشرات دلالية غير ملزمة في التطبيق ولايمكن الاعتداد بها لأن القول الفصل يظل بيد الشرع.

بيان التفاصيل الفلكية :

وفي بيان للتفاصيل الفلكية المتعلقة برمضان هذا العام قال المرزوق : استكمالا لما اشار اليه في اعلانه الصحفي الشهر الماضي ان من غير الممكن رؤية هلال الشهر الكريم في الكويت والدول المتفقة معها في التوقيت مساء السبت التاسع والعشرين من شعبان الموافق الثلاثين من اغسطس لانه سيولد اي الهلال في التاسعة واربعين دقيقة ليلا
( 40و6 مساء بتوقيت غرينتش) وهو وقت متأخر عن مواعيد الرؤية المنتظرة عادة عند غروب الشمس. واضاف: وتبعا لذلك فأن شهر شعبان سوف يكمل عدته وتكون مدته 30 يوما .

وقال الباحث الفلكي الكويتي الذي كان اول من حدد مواعيد بدء الصيام والعيد ان صلاة الفجر في الكويت في اليوم الاول من رمضان ستكون في الساعة (3.39 ) حسب التوقيت المحلي في حين ان طول النهار سوف يكون (13.32) ثلاثة عشر ساعة واثنان وثلاثون دقيقة و الشمس ستشرق في الساعة (5.08) صباحا وموعد غروبها في الساعة (6.40) دقيقة مساء .

واوضح المرزوق ان موعد صلاة فجر يوم الاثنين 29 من رمضان 1432 الموافق الثلاثين من اغسطس وهو اليوم الاخير من ايام الصيام سيكون في الرابعة فجرا و دقيقتين و مدة النهار (12.48) ساعة إذ سيحين موعد الغروب في السادسة وثلاثة عشر دقيقة مساء . وسوف يتقاصر الشهر تقريبا بمعدل مقداره دقيقتان في كل يوم .وسوف تكون مدة شهر الصيام هذا العام (29) تسع وعشرون يوما ويولد شهر شوال في يوم الاثنين 29 من رمضان المبارك في تمام الساعة (6.04) صباحا وان أول ايام عيد الفطر المبارك هو يوم الثلاثاء الموافق 30/8/2011 وسوف تقام صلاة العيد في تمام الساعة (5.40) صباحا حسب توقيت مدينة الكويت

و قال ان رؤية هلال العيد ربما تكون متاحة في اغلب دول المنطقة مالم يتعارض ذلك مع حالة الطقس إذ ان الشمس ستغيب في الاثنين 29 من رمضان في الساعة (6.14) السادسة واربعة عشر دقيقة مساء بعد ثلاث دقائق وستة وعشرون ثانية من مغيب الهلال الذي سيكون عمره وقت مغيبه اثنتي عشرة ساعة وسبع دقائق..

والله تعالى اعلم

أنـ الذكريات ـين
06-07-2011, 07:44 PM
يعطيكـ العافية..

تحيتيـ

الابتسامه المهاجرة
07-07-2011, 12:40 AM
طرح راقي
الله يعطيك العوافي