المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحــــےِےےِــِہ•



عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 08:53 PM
•«̶⌣ .يا اعضاء غرابيل سلام الله عليكم .. نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..
هنا اطرح لكم موضوع عن الصحه
الفواكه ... الامراض وعلاجهاا وكل ما ينتفع به الانسان لصحته سوف اطرحه ...||
فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 08:55 PM
•«̶⌣. امثال العلماء عن الصحه

قال بعض الحكماء " من أراد الصحة فليجود الغذاء وليأكل على نقاء وليشرب على ضماء وليقلل من شرب الماء ويتمدد بعد الغذاء ويتمش بعد العشاء ولا ينم حتى يعرض نفسه على الخلاء وليحذر دخول الحمام عقيب الامتلاء ومرة في الصيف خير من عشر في الشتاء .

وقال الحارث :" من سره البقاء _ ولا بقاء _ فليباكر الغداء وليعجل العشاء وليخفف الرداء وليقل غشيان النساء ".
قال أبقراط " الإقلال من الضار خير من الإكثار من النافع وقال : " استديموا الصحة بترك التكاسل عن التعب وبترك الامتلاء من الطعام والشراب .

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 08:56 PM
|| تعريف الصحه•«̶⌣

الصحه ــ الصحة هي حالة مثالية من التمتع بالعافية وهي مفهوم يصل لأبعد من مجرد الشفاء من المرض وإنما الوصول وتحقيق الصحة السليمة الخالية من الأمراض.
ويتطلب الوصول إلى الصحة السليمة الموازنة بين الجوانب المختلفة للشخص.
وهذه الجوانب هى: الجسمانية، النفسية، العقلية والروحية. لكي تصل إلى مفهوم الصحة المثالية يجب دمج هذه الجوانب معاً.

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 08:56 PM
•«̶⌣ اهمية الصحه
الصحة و اهميتها
ممارسة النشاط الرياضى:
- عدم ممارسة الرياضة تجعل عضلات جسمك دائماً في حالة ارتخاء وضعف. ويصعب علي القلب والرئة أن يقوما بوظيفتهما بصورة جيدة أو تصاب المفاصل بضعف ويمكن إصابتها بسهولة. قلة النشاط له خطورته الكبيرة مثل خطورة التدخين.


- الرياضة تحمي من الأمراض:
أجسامنا تحتاج وتتشوق إلي الحركة والتمارين. التمارين اليومية هامة جداً للياقة البدنية والصحة الجيدة فهي تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكر وأمراض أخرى. الرياضة أيضاً تساعد علي بقائك في مظهر جيد، وعدم ظهور التجاعيد مبكراً.

- الرياضة تساعدك علي الصبر والتحمل:
عند ممارسة الرياضة يبدأ الجسم في استهلاك الطاقة الموجودة به. التمارين الرياضية تساعدك علي التحمل والصبر، وذلك عن طريق تدريب جسمك علي أن يكون أكثر مرونة وحركة مستخدماً كمية طاقة أقل.

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 08:57 PM
•«̶⌣تـــــابع
- الرياضة تقوي العضلات:
الرياضة تقوم بتكوين العضلات وتشكيلها وتقوم بتنمية العظام والأربطة لتحمل المزيد من القوة. مع ممارسة الرياضية لن تشعر فقط بالجسم الصحي ولكن بالشكل الأفضل لمظهر جسمك.

- زيادة مرونة الجسم:
أنواع التمارين التي تقوم بشد الجسم، تكون مفيدة لتكوين قوام جيد فهي تجعل الجسم في حالة مرونة لتسهيل عملية الالتواء والانحناء وجميع حركات الجسم المختلفة.
زيادة مرونة الجسم عن طريق الرياضة تقلل فرص الإصابات وتحسن عملية التوازن والتناسق في الجسم، إذا كنت تشعر بآلام في الرقبة أو في الجزء العلوي من الظهر، أو تشعر بالتوتر والشد العصبي، فقيامك ببعض التمارين الخفيفة لشد الجسم تجعل عضلات الجسم في حالة ارتخاء وتشعر بالراحة.

- التحكم في وزن الجسم:
الرياضة هي مفتاح التحكم في وزن الجسم، لأنها تساعد علي حرق السعرات الحرارية الزائدة. وبالتالي بقاء الجسم دائماً في وزن وشكل جيد.

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 08:58 PM
•«̶⌣ الغذاء الصحي للانسان .

انواع الغذاء ...
ماهي أنواع الغذاء والمغذيات تحتوي الأطعمة التي نأكلها على آلاف الكيميائيات المختلفة. ومع ذلك فإن عدد الكيميائيات ذات الأهمية القصوى في الحفاظ على صحتنا لا تتجاوز بضع عشرات. وهذه المغذيات هي التي يجب أن نحصل عليها من الأطعمة التي نستهلكها.

يصنف علماء التغذية المغذيات إلى ست مجموعات رئيسية : 1- الماء 2- الكربوهيدرات 3- الدهون 4- البروتينات 5- المواد المعدنية 6- الفيتامينات. وتسمى المجموعات الأربع الأولى المغذيات الكبرى لأن الجسم يحتاج إليها بكميات كبيرة. أما المجموعتان الأخريان فإن الجسم يحتاج إليهما بكميات قليلة فقط، ولذلك تسميان المغذيات الصغرى.

والماء يُحتاج إليه بكميات كبيرة، لأن الجسم يتكون إلى حد بعيد من هذه المادة. وفي العادة فإن حوالي 50% إلى 75% من وزن جسم الإنسان يتكون من الماء.

ويحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية والدهون والبروتينات، لأن هذه المغذيات تزود الإنسان بالطاقة. وتقاس الطاقة في الأطعمة بوحدات، تسمى السُّعْر الحراري. والسُّعْر الحراري هو كمية الطاقة التي يُحتاج إليها الجسم لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة. ويساوي الكيلو سعر الواحد 1000 سعر. انظر: السعر الحراري.

وبالرغم من أن المواد المعدنية والفيتامينات يُحتاج إليها فقط بكميات قليلة إلا أنها حيوية للصحة تمامًا كغيرها من أنواع المغذيات الأخرى. فالمواد المعدنية والفيتامينات يحتاج إليها للنمو، وللحفاظ على الألياف، وتنظيم وظائف الجسم.

الخبز والرقاق والأرز والفطائر. تتكون هذه المجموعة بشكل رئيسي من الكربوهيدرات وهو المصدر الرئيسي للطاقة. ويوصي علماء التغذية بحصص من هذه الأطعمة تتراوح بين 6 إلى 11 حصة يوميًا.
اللحم والدواجن والسمك والبقول الجافة والبازلاء والبيضوالمكسرات. وهذه المجموعة مصدر رئيسي للبروتينات. ويوصي علماء التغذية بحصص منها تتراوح بين 2 إلى 3 حصص يوميًا.
اللبن والحليب والزبادي والجبن. توفر هذه المجموعة فيتامينات أ، ب والكالسيوم وبروتينات. وعدد الحصص التي يوصي بها يوميًا تتراوح بين 2 إلى 3 حصص.
الفواكه مصدر ممتاز لفيتامين ج. توفر الفواكه أيضًا أليافًا مغذية. ويوصي علماء التغذية بعدد من الحصص الغذائية تتراوح بين 2 إلى 4 حصص من الفواكه الطازجة يوميًا
الخضراوات مصادر ممتازة لفيتامين أ ، ب ، ج والكالسيوم والحديد بالإضافة إلى الألياف. ويوصي علماء التغذية بعدد من الحصص الغذائية منها، يتراوح بين 3 إلى 5 حصص يوميًا.

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 08:59 PM
•«̶⌣ اخطر خمسة اغذيه على صحه الانسان


1.البطاطا المقلية:
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/24955.gif
..تحتوي البطاطا المقلية على مستوى عالي من السعرات الحرارية والدهون حيث تحتوي 1 غرام من البطاطا المقلية على اكثر من 3 سعر حراري واكثر من 51 غرام من الدهون اضافة الى ذلك فان تعريض البطاطا لدرجات حرارة عالية لدى قليها يؤدي الى تكوين مركبات " االاكرلاميد " فيها والتي تعتبر مركبات مسرطنة للحيوانات وعلى الاغلب للانسان ايضا وعند اضافة الملح للبطاطا المقلية فانه تصبح ضارة ايضا لمن يعاني من ضغط دم مرتفع ، ويعتقد ان شرحة من البطاطا قد تكون اكثر ضرر من سيجارة واحدة
. 2.المشروبات الغازية:
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/24956.gif (http://www.ibtesama.com/vb/urls.php?ref=http://images.google.com.sa/imgres?imgurl=http://www.balagh.com/esteraha/images/75.jpg&imgrefurl=http://www.bdr130.net/vb/t150046.html&usg=__2pP5vyEY3CF677UjVyDxd7GKM30=&h=346&w=350&sz=62&hl=ar&start=7&um=1&tbnid=EtZWLRmD9iyqVM:&tbnh=119&tbnw=120&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 9%2584%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B4%25D8%25B1%25D 9%2588%25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D8%25A7% 25D9%2584%25D8%25BA%25D8%25A7%25D8%25B2%25D9%258A% 25D9%2587%26um%3D1%26hl%3Dar%26rlz%3D1T4ADBF_enSA3 01SA301%26sa%3DN)
تعتبر المشروبات الغازية غير صحية وذات قيمة غذائية منخفضة لاسباب عديدة فبالاضافة الى انها تحتوي على كميات عالية من الكافيين فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر ان علبة واحدة من المشروبات الغازية " دايت خالية من السيكر والسعرات الحرارية الا انها تحتوي على محليات اصطناعية غير صحية خاصة اذا تم استهلاكها بكميات عالية ومن جهة اخرى تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من الفوسفور والذي يؤثر سلبيا على توازن الكالسيوم في الجسم وبهذا يرفع من الاحتمالات باصابة الشخص بمرض هشاشة العظام وقد ربطت دراسات كثيرة استهلاك المشروبات الغازية برفع احتمالات الاصابة بكسور في العظام وكذلك بمرض السكري من النوع الثاني.









3.الاطعمة التي تحتوي على اصباغ اصطناعية:
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/24957.gif
مع ان الالوان الطبيعية في الخضار والفواكه هي عبارة عن مركبات لها خصائص مضادة للسرطان الا ان الاصباغ الاصطناعية الموجودة في العصير الملون المصاص الملبس ، البوظة الملونة هي في معظم الاحيان مركبات كيماوية لها اضرار صحية جسيمة تتراوح بين التسبب بالاورام السرطانية وبين الصعوبة في التركيز الحساسيات المختلفة وخلل في الغدة الدرقية .

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 09:00 PM
•«̶⌣ تــــابع
4.الاعضاء الداخلية مثل ( الكبد ، الطحال ، الكلى ، اللسان ، الكرشات )



http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/24958.gif


ان الاعضاء الداخلية لجميع الحيوانات تحتوي على كميات عالية جدا من الكولستورل مما يساهم في تصلب الشرايين وتضيقها ينصح باستهلاك الاعضاء الداخلية في فترات متباعدة لا تتجاوز الاربعة مرات في السنة اما الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكولسترول فينصحون بتجنب الاعضاء الداخيلة .

5 الدهون الصلبة في درجة حرارة الغرفة مثل السمنة النباتية والحيوانية والزبدة والمارجرين :
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/24959.gif


http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/24960.gif


ان هذه الانواع الصلبة من الدهون ترفع من مستوى الكولسترول الضار وبهذا فهي تساهم في تصلب وتضيق الشرايين ، ينصح بالامتناع عن استهلاك هذه الدهون وتجنب الاطعمة التي تحتويها مثل معظم انواع الحلويات الشرقية والغربية ومن جانب اخر ينصح باستبدال الدهون الصلبة بالدهون السائلة مثل سائر الزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون الذي يعتبر افضلها.
وفيما يتعلق بالمارجرين والسمنة النباتية فعلى الرغم من انها خالية من الكولسترول لانها نباتية الا انها لا تقل ضرر عن الزبدة والسمنة البلدية وذلك لان تركيبها الدهني يسبب تصلب في الشرايين اضافة الى ذلك اوجدت العديد من الدراسات علاقة بين استهلاك الدهون الصلبة وبين احتمالات اعلى للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 09:01 PM
البرتقال«̶⌣ التفاح«̶⌣ الموز«̶⌣ الخوخ«̶⌣ الشمام المشمش«̶⌣ الكمثري«̶⌣ التين «̶⌣الفراوله «̶⌣المانجو«̶⌣ البطيخ «̶⌣الليمون «̶⌣البرقوق«̶⌣ العنب«̶⌣

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 09:37 PM
|| الفواكه •«̶⌣







فوائد الفاكهة الغذائية
ينصح اخصائيوا التغذية بتناول 250 جرام من الفواكه يوميا على الأقل. فهي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية لعمل الأعضاء المختلفة. علاوة على ذلك تتميز الفواكة مثلما تتميز الخضروات باحتوائها على قدر قليل من السعرات بالنسبة لحجمها ووزنها، مما يساعد على احتفاظ الجسم بالقوام الجميل وخفة الحركة، بالإضافة إلى الفائدة الكبيرة التي تعود على سلامة الجسم وصحته. ومن يريد التخسيس فعليه بالإكثار من أكل الخضروات والفواكه، فهذا يعمل اتوماتيكيا على التقليل من أكل المواد المرتفعة السعرات مثل الدهون والنشويات والبروتينات.

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 09:38 PM
تـــــــــــابع•«̶⌣

توجد في الفواكه والخضار لا تعد ولا تحصى إذ أنها غنية بالفيتامينات المتعددة وأيضا تحتوي على المعادن والحديد فهي مهمة في جمال ونضارة البشرة فمثلا :- الليمون :يحتوي على فيتامين cإضافة إلى الحديد وحمضالستريك.وهو
مقاوم لتقدم البشرة إذ ينصح به أيضا للمصابين بالزكام بقتل أومنع نمو البكتيريا.
الملفوف:يقوم بتنشيط الدورة الدموية كما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.
الخيار:يقوم بترطيب البشرة كما أنه ساحب للهيب الحرارة من الوجه وكذلك العينين.
الجزر:يحتوي الجزر على فيتامين A فهو مهم في الحفاظ على النظر لوقايتها من العشى الليلي.
فالجزر يقوي النظر ويزيل البثور من الوجه ويمنحه نضاره ويساعد على اكتساب البشرة لونا برونزيا جميلا.

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 09:39 PM
http://images.sonara.net/articles_img/corres2/orange/798orange.jpg
البرتقال •«̶⌣
.
42 سعر حراري لكل 100 جرام أي تحتوي البرتقالة المتوسطة الحجم على نحو 75 سعر حراري. تكفي برتقالتين لمد الجسم بفتامين C لليوم.كما يحتوى البرتقال علي ألياف تمنع الامساك.
تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا .والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية. ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.
كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 09:42 PM
http://photos2.azyya.com/store/uploads/images/images-215c6aff9665.jpg

التفاح•«̶⌣ .
كما أن عصيرها يقتل الفيروسات فى الجسد
دراسة حديثة للعالم ريو هاى ليى Riu Hai Liu فى جامعة كورنيل

وصل إلى أنه على الرغم من أن
التفاح يحتوي على كمية ضئيلة



ن فيتامين ج فتناول 100 جرام من ثمرة التفاح ستمد جسم الإنسان بنفس فاعلية مضادات الأكسدة
لتي يتم الحصول عليها عند تناول 1500 ملجم من نفس الفيتامين
ع أخذ الحذر بعدم تناول كم كبير من بزورالتفاح لأنها تسبب التسمم
فوائد التفاح
- تغسل الأسنان وتقوي اللثة
- تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان
3- تخلص جسم الإنسان من السموم وثمرةالتفاح لها خاصية في مهاجمة الفيروسات- التفاح يقي الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم
- تحتوي ثمرة التفاح


الكبيرة على 30% من إجمالي الألياف وهوالحد الأدنى من النسبة اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان

عزتي فوق الخيال
09-06-2011, 09:43 PM
http://www.alwahe.com/imgcache/37212.imgcache.jpg
الموز•«̶⌣ -لا تقف فوائد الموز عند جمال طعمه كفاكهة يعشقها الكبير قبل الصغير..
ل يمتد إلى علاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والضعف العام .
أن الموز ينمي الفكر والذكاء وينشط الذهن والذاكرة‏ لما يحتويه من الفوسفور..
ذا فهو مفيد للغاية لمن يبذلون الجهد الذهني ويجب علي الأمهات أن يحرصن علي تناول أولادهن الموز خلال أوقات الاستذكار..
وهو يفيد أيضا من يبذلون مجهودا جسمانيا مرهقا لانه يبني العضلات ويزيد من كفاءتها لاحتوائه علي العديد من المعادن كالكالسيوم‏,‏ والحديد‏,‏ والفوسفور ولاحتوائه علي مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل أ‏,‏ب‏1,‏ ب‏2,‏ب‏6,‏ ب‏12‏ وفيتامين ج ونسبة من د‏,‏ وهـ‏.‏
كما أن الموز يمد الجسم بالطاقة لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية إلي جانب الدهون والبروتين.
ناصحة الأمهات الحوامل والمرضعات بالحرص علي تناول الموز
وكذلك الأطفال لأنه سهل الهضم وضروري لنمو الأطفال كما أن محتواه من الكالسيوم والفوسفور يقوي العظام والأسنان والأظافر‏.‏
كما يمكن لمرضي قرحة المعدة والتهاب الأمعاء أن يتناولوا شراب اللبن بالموز فهو علاج مفيد وذلك باضافة كوب من اللبن الي الموز وضربه في الخلاط تنشيط الكلي وعلاج الاسقربوط ومرض النقرس‏،‏ وهو أيضا مقاوم للروماتيزم والتهاب الأعصاب‏.‏
والذين يعانون من البدانة‏,‏ او الحصوات المرارية او امراض الكبد وكذلك مرضي السكر بضرورة عدم الاكثارمن تناول الموز خصوصا من يعانون الحساسية منه‏.‏
كما تنصح بضرورة التأكد من تمام نضج الموز فلا يؤكل وهو أخضر ويجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم

ينابيع الأمل
11-06-2011, 11:02 AM
الف شكر لكي
على المعلومات
بوركت جهودكي
وسلمت يمينكي
على كل ما تقدميه
دمتي بخير وعافية دائما وابدا

همس الرووح
12-06-2011, 09:49 AM
يعطيك العافية
بارك الله فيك ع
الطرح الرائع والمفيد
دمت بألف خير
÷÷÷÷÷