المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف شامل عن الحناء


منار الحربى
08-05-2011, 07:28 PM
ملف شامل عن الحناء
بسم الله الرحمن الرحيم


http://www.alnator.com/women/images/archive/11-12-2007_324944356.jpg


لنبات الحناء خصائص تساعد على تغذية الشعر وعلاج بعض مشاكله خاصةالشعرالدهني، حيث تعتبرالحناء هامة للتخفيف من مقدارالدهون الموجودة فيه نظرالوجود مواد قابضة تقاوم زيادة إفراز الدهون ، وتفيد في علاج قشر الشعر، والتهاب فروة الرأس، وتقاوم سقوط الشعر، بالإضافةإلى أنها تحتوي على مواد مطهرة تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات .

الإرشادات التي يجب اتباعها عند استعمال الحناء:
1- لا بد أن يكون الشعر نظيفا تماما.
2- لا تترك الحناء على الشعرأكثرمن 4 - 6 ساعات.
3- لا تترك الحناء على الشعر طوال الليل مطلقا حتى لا يتلبد ويتعرض للتقصف عند غسله.
4- لا بد من استعمال حمامات الزيوت في بعض الوصفات خاص للشعرالجاف.
5- لا تغسلي شعرك من الحنة بالشامبو,اكتفي بغسله فقط بالبلسم ,اغسليه بالشامبو ثاني يوم حتى يثبت اللون.
6- لا تقومي بعمل حمام زيت لشعرك بنفس اليوم,اتركيه لليوم الثاني حتى يثبت اللون، ويفضل إستخدام زيت جوزالهند..


بإمكانك إستخدام هذه الخلطة المجربة للعناية بشعرك:

قبل وضع الحنه على شعرك بيوم اعملي حمام زيت لشعرك بالطريقة هذي (مايونيز + زبادي + زبده + ملعقة عسل)..
ضعيه على شعرك لمدة ساعتين اوثلاث مع مراعات تغطيه الرأس بكيس وتغطية الكيس بفوطه (منشفة) دافئه..

وهذه خلطة الحنه:
( حنه يمنيه أصليه ( تاكدي انها اصليه وغير مخلوطه بحنه اخرى ) + زبادي + بيض + زبده+ ثلاث ملاعق خل التفاح+ ثلاث ملاعق عسل+ فص واحد ثوم+ ماء حار نسبيا)
يتم خلط الخليط جيدا وبعد ثالك يترك لمده ( 30 او 45 دقيقه )
وبعد ذلك قولي بتقسيم الشعرالي قسمين اواربع اقسام حسب استطاعتك وابدئي بوضع الحنه من الجذور بتدليك الفروه بها قسم قسم الي ان تصل الي الأطراف وعند الانتهاء من قسم قومي بلفه على شكل كبه صغيره وهكذا مع بقية اقسام الشعر.
واتركيه على شعرك( 4 - 5 ساعات ) ثم اغسليه بالبلسم فقط .

في اليوم التالي قومي بتنقيعه بخلطة الزيوت وبكميات متساوية:
(زيت الخروع + زين زيتون + زيت جوز الهند + زيت السمسم + زيت الثوم + قليل من زيت الصبار)
لتحصلي على شعر لماع..

ملاحظة مهمة :
إذا قررتِ صباغة شعرك بالحناء فيجب ألا تلجئي أبداً لاستخدام الصبغة ، لأنها لن تثبت على الحناء ، وإذا قررتِ صباغة شعرك فعليك الإنتظار حتى يطول الشعر ويزول أثر الحناء تماماً وبعد ذلك يمكنك صباغته .

الحناء.. والعديد من الفوائد

http://www.alnator.com/women/images/archive/22-12-2009_32997888.jpg

أظهرت تحليلات كيميائية حديثة أن أوراق الحناء تحتوي على مواد مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية، وهو ما يكسبها خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية ومرض الجذام الميكروبي، الذي يصيب الجلد.
وكشف العلماء عن أن أوراق الحناء تحتوي على مواد جلايكوسايدية مختلفة، أهمها مركب "لاوسون" النشط، وجزيئات "هيدروكسي-1،4 نفثوكينون" المسؤولة عن التأثيرات البيولوجية والطبية.

وأظهرت الدراسات الحديثة، حسب صحيفة الخليج، أن لأوراق الحناء فعالية واضحة ضد بعض أنواع السرطان، منها مرض الساركوما، كما تملك تأثيرا مشابها لفيتامين (ث) اللازم لوقف الإدمان والنزيف الداخلي، وتساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وتقوية القلب وتنشيطه، إضافة إلى فعاليتها في توسيع الشرايين والوقاية من تضيقها، إلى جانب فائدتها في علاج التهابات الأمعاء والقولون.
ومن جانب آخر أكد اختصاصيون مصريون في الأمراض الجلدية أن ارتفاع ‏ ‏نسبة المصابين والمصابات بأمراض الشعر بسبب استخدام الصبغات الكيماوية ‏والمستحضرات الرديئة وأدوات فرد الشعر. ‏
‏ ‏وأكد العديد من خبراء التجميل بالأعشاب على فوائد نبات الحنة لفروة ‏الرأس لقدرته على امتصاص المواد الدهنية المسببة لالتهابات الفروة فضلا عن أنه لا ‏ ‏يسبب أي أضرار بالمقارنة مع الصبغات الكيماوية.
‏ونبهوا إلى ضرورة خلط الحناء بالحمض حال استخدامها في تلوين الشعر بإضافة الخل ‏ أو عصير الليمون إليها في إشارة إلى أن مادة اللوزين الملونة لا تصبغ في الوسط ‏ ‏القلوي. ‏ ‏
ولكن في المقابل يبدو أن البعض قد يكون لديهم حساسية اتجاه الحناء فقد حذر طبيب جلد ألماني من وشم جلد الإنسان بالحناء لأنها تحتوي على مادة تتسبب في الحساسية مدى الحياة. وقال الطبيب الخبير يورغ كريستوف في محاضرة أن أعراض الحساسية لا تظهر فور انتهاء عمليات الوشم بل أنها تتضح بعد أربعة الى30 يوما.
وأوضح كريستوف، أن استخدام الحناء في تجميل الشعر والصبغة يتسبب في إثارة الحساسية وأشار إلى أن الحكة والبقع الحمراء وتجعد الجلد وظهور فقاعات وحدوث تغيرات في الجلد هي من أعراض الحساسية التي تظهر لدى مستخدمي الحناء في تجميل الشعر أو وشم اليدين أو الرجلين أو أعضاء أخرى.
وحذر الذين تظهر عليهم أعراض الحساسية بسبب استخدام الحناء من ضرورة تناول أدوية طيلة حياتهم وتجنب أشعة الشمس بسبب تأثيراتها السلبية على الجلد المصاب بالحساسية في أعقاب استخدامها إما على شكل وشم أو صبغ شعر الرأس.
تحتوي الأجزاء المستعملة (الأوراق) على (مادة ملونة تسمى مادة اللوسون Lawsone وهذه المادة الصبغة النباتية الثابتة، مواد دهنية، مواد راتنجية، تانينات قابضة ويرجع إليها الأثر الطبي في العلاج لتشققات القدمين، زيت طيار له رائحة طيبة محتويا على الفا وبيتا أيونين، كومارين، مواد فلافونية).
الاستعمالات الطبية: يستعمل مطحون أوراق الحناء بعد تجفيفها وهو الجزء المستعمل طبيا على شكل “لبخات” لتخضيب الأيدي والأرجل لمنع التشققات، وتخضيب الشعر لمنع قشرة الرأس، المواد المستخلصة من الأوراق تستخدم في صناعة الدباغة وخاصة الجلود، في التئام الجروح.
تركيبات علاجية من الحناء:
1- في حالة شعور حرارة في القدمين أو اليدين فما عليك إلا أن تقوم بتخضيبها فستشعر حالا بالبرودة الفورية وتزيل ألم القدمين.
2- يعتبر مغلي أوراق الحناء كاملة من منقيات الدم إذا شرب بمعدل كوبين في اليوم سواء كانت الأوراق جافة أم خضراء بشرط غسيلها حيث تضع كمية من الأوراق بمقدار ملعقة شاي صغيرة وتغلي الماء وتسكبها فوق الأوراق وتتركها لمدة عشر دقائق تصفى وتحلى وتشرب.
3- الحناء سلاح مشرّع في وجه الفطريات وخاصة للذين يعانون من فطريات القدم وهناك الكثير من الناس يعانون من هذه الفطريات وخاصة الذين لا يعتنون بأقدامهم أو الذين يضطرون إلى لبس الحذاء مدة طويلة حيث يقوم الشخص أولا بنقع رجليه لمدة عشر دقائق بمغلي البابونج بعد أن يُصفى ويبرّد ثم تجفف القدمين بمناديل ورقيه، ثم يعمل خليط من حناء بودرة مقدار ملعقة تعجن في زيت زيتون ثم يضاف إليها ملعقة خل تفاح أو أي خل آخر ثم يضاف عصير نصف ليمونة صغيرة ويعمل عجينة كاملة ثم تدهن مكان الإصابة وإن شاء الله في خلال 3-4 أيام يكون الأمر منتهياً.
4- لعلاج الجرب أو الهرشة تعجن كمية من الحناء مناسبة في كمية مناسبة من الماء مضافة إليها كمية مناسبة من الخل وخاصة خل التفاح.
5- لعلاج (الثعلبة) حيث تهرش المنطقة المصابة بقطعة قماش خشنة حتى تُدمى ثم تدهن من خليط مجهّز مسبقا من الحناء المعجون بالماء والخل، تدهن لمدة أسبوع أو أكثر حتى يبدأ الشعر بالنمو ثانية.
6- استعمل المصريون القدماء هذه الوصفة لتقوية كثافة الشعر وهي بمثابة حمام عسلي للشعر حيث تعجن كمية مناسبة لطلاء شعرك بماء عادي ثم تضاف إليها كمية عسل مناسبة ولتكن نصف كمية الحناء ثم توضع على الرأس وتترك على الأقل ثلاث ساعات، وتغسل بماء دافئ.
الاستعمالات التجميلية: منذ الأزل والنساء تستعمل الحناء من أجل الزينة وحماية قدميها من التشققات حيث كانت النساء في ذلك الوقت اليد اليمنى للرجل حيث كن يقمن بأعمال شاقة يعجز عنها رجال اليوم، ثم كان يستعمل في تزيين العروس قبل ليلة الزفاف وتسمى تلك الليلة (ليلة الحناء) حيث كان أهل العريس يعجنون كمية لا بأس بها من بودرة الحناء في صواني وكانت ترقص بها النساء في بيت العروس وكانت هناك نساء متخصصات لتزين العروس ثم بعد الانتهاء من عمل الحناء للعروس يوزع الباقي على الحضور.أما في هذه الأيام فقد ظهر ما يسمى ب”الصالونات” وهي متخصصة في الحناء في نقوش جميلة جدا تُخطط على الأيدي والأرجل، كما ظهرت كتيبات تحمل أحلى النقوش على شكل كفوف ثم تطلى الحناء عليها وتنزعها بعد ذلك لتجد النقش قد طبع في منتهى الجمال.
الحناء والشعر: إليك سيدتي بعض الوصفات من الحناء فقط قبل أن تستعمليها جربيها على خصلة واحدة من الشعر ثم تعممي بعد ذلك أن أعجبك اللون:
1- خلطة الحناء بماء الكركديه فقط، حيث تغلي مقدار ملعقتين أكل من الكركديه ثم يبرّد ويعجن بمقدار 100 غرام من بودرة الحناء ويمزج الخليط جيدا ويوضع منه على الرأس ثم بعد ساعة أو ساعتين يغسل بماء دافئ.
2- تغلى قشور رمان جافة كمية مناسبة وحبة ليمون جافة ثم تبرّد وتصفى ثم تضاف على 100 جرام من بودرة الحناء التي أضيفت إليها ملعقتان من زيت الزيتون ويمزج الخليط جيدا ويوضع منه على الرأس ثم بعد ساعة أو ساعتين يغسل بماء دافئ.

يتبع


الحناء تحل مشكلات شعرك


http://www.my-hair-style.com/wp-content/uploads/2009/02/henna-hair.jpg

إذا كان شعرك يعاني مشكلة ما فتجنبي الحلول الكيميائية؛ فإنها إن عالجت شيئا تسببت في إضرار آخر، وينصحك الخبراء باستعمال الحناء؛ ذلك النبات الذي يوصي به الأطباء أيضا، فهو يناسب جميع أنواع الشعر، ويضع حلا لمشكلات شعرك على اختلافها وتعددها.

يقول خبراء التجميل: لم تقتصر فوائد الحناء على صبغ الشعر بألوان رائعة فقط بل تعدت ذلك إلى أنها تكسب الشعر الليونة والنعومة واللمعان، وإضافة الليمون والبيض واللبن الزبادي إلى الحناء يناسب الشعر الدهني، بينما إضافة البيض واللبن الزبادي وزيت الزيتون يناسب الشعر الجاف، أما إضافة البيض والخل للحناء فيعطي الشعر لمعانا ويساعد على إزالة القشرة من الرأس.
وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها، فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس.
* لعلاج تساقط الشعر : تُدق أوراق الريحان وتخلط مع الحناء بنفس مقدار الريحان وتعجن مع الماء الدافئ، وتترك ساعتين ثم توضع على الشعر جيداً، بحيث تصل إلى فروة الرأس. ويغطى الرأس جيداً، وتترك على الرأس مدة ساعتين ثم تغسل بالماء فقط.
* طريقة أخرى لعلاج تساقط الشعر :
تخلط 3 ملاعق كبيرة حبة سوداء مطحونة مع نصف كأس حناء ناعمة وثلاث أرباع كأس ماء دافئ، وتترك ساعتين ثم يحنى بها الرأس ويغطى.. ويغسل بعد مرور ساعتين على الأقل.
* لعلاج الشعر الضعيف :
يخلط مقدار ملعقتين من مسحوق الورد (يوجد عند العطار) مع نصف كأس حناء وثلاثة أرباع كأس ماء دافئ، ويترك مدة ساعة ثم يوضع على الرأس جيداً، بحيث يصل إلى فروة الرأس ويغطى.. ثم يغسل بالماء بعد مرور ساعتين.
* لتقوية وإنبات وتحسين رائحة الشعر :
يخلط نصف كأس حناء ناعمة مع ملعقتين محلب مطحون ناعم (يوجد عند العطار) مع ثلاثة أرباع كأس ماء دافئ، وتترك ساعتين ثم توضع على الرأس، ويغطى الرأس، ثم يغسل بعد مرور ساعتين.. وتضاعف الكمية لو كان الشعر طويلا.
* لتطويل الشعر وتكثيفه :
لتطويل الشعر تجفف حزمة من البقدونس وتطحن جيدا حتى يصبح ناعما ويخلط مع أربع ملاعق حناء، ويطبخ بزيت الزيتون حتى يغلي، ثم يصفى ويحفظ في زجاجة، ويستخدم مرة أسبوعيا ثم يغسل بالماء الدافئ.
لتكثيف الشعر يخلط مقداران متساويان من الحناء والحرمل (موجود عند العطار) ويوضع على الشعر بحيث يصل إلى فروة الرأس ثم يغسل بماء دافئ

طريقة خلط الحناء

http://www.*****.cc/forum/imgcache/17538.png

كما معروف لدى الكثيرات يتم خلط الحناء بعدة طرق وبأضافة الأشياء الأخرى الى الخلطة المستخدمة حسب الحاجة الى الحناء والشي المراد أستخدامه لها والخلطة التي سنقدمها هنا هي عبارة خلطة بسيطة ومختصرة .

المواد المطلوبة في هذه الطريقة هي نصف كيلو حناء هنديه وعصير
الليمون وملقعة كبيرة سكر ناعم وصحن وملعقة للخلط

نضع اولاً الحناء في الصحن حسب الحاجة المطلوبة منه

نضيف السكر الناعم وهذا السكر يساعد على تماسك الحناء
ليبقى كالعجينه ولا يتكسر باليد بسهولة

نبدأ بأضافة عصير الليمون بجرعات متقطعة ونخلطه بنفس الوقت
مع الحناء لنبدأ بعمل الخلطة

نستمر بالخلط وكلما كانت الخلطة تحتاج الى الليمون نضيع قليلاً ولا نتسرع كي لا تسيح الخلطة وتصبح كالماء

بعد أن نرى ان خلطة الحناء قد بدأت بشكلها الطبيعي نستمر بالخلط حتى نضمن تماسكها وذوبان السكر وبعد ذلك هي جاهزة لوضعها باليد

هذه بعض الأضافات التي يضعها البعض في خلطات الحناء وهي تساعد في أضافة الرائحة الزكية واللون المحبب للبعض والتماسك وتطويل عمر الحناء باليد

ومنها الخل والبرتقال والليمون والفلفل الأسود وبياض البيض والقهوة والسكر والشاهي الأخضر والحلوى والهيل والزيت

الحناء على الكفوف


http://www.mojduniya.com/images/thumbnailitems/Mehndi-&-Henna-Designs/mehndi_24.jpg
الحناء نبات معروف منذ القدم، فهي المادة التجميلية الأولى للمرأة، تقوم المرأة بمعالجتها وسحقها ومزجها، لتتحول إلى مستحضر تجميلي، وهي تحمل اسم الحنة وحنا وحناء عند العرب، وفي الشام سموها "القطب"، وفي اليمن "الحنون" وفي النوبة "الكوفرية"، تقول أم حسن العسيري "تغنى القدماء بالحناء فقالوا "يا حنا يا قطر الندى" وهي الخلطة التجميلية الأولى للمرأة في الخليج، وقد بلغ حجم الاهتمام بها أن سميت الليلة التي تسبق الزفاف في كثير من البلاد العربية بليلة الحناء، ويتم في هذه الليلة عجن الحناء، وتوزيعها على الحاضرات، وعمل نقوش خاصة للعروس والمدعوات، وهناك طقوس خاصة بهذه الليلة في الدول العربية، فهي في نظر المرأة العربية فاتحة خير وعطاء.
وتضيف أم أحمد من السودان " يتم وضع الحناء للعريس والعروس في صباح الزواج، وتقدم للعروسين في صينية تسمى بـ "الجرسك "، وتوضع مع الحناء الشموع والبخور، ويقوم العروسان برش العطور على الضيوف".
وترى خبيرة التجميل سيدة المرابط أن الحناء من أكثر المواد الطبيعية التي تستعملها حواء في التجميل، لأنها تحتوي على مادة ملونة، تضعها كخضاب في الأيدي أو على شكل نقوش ورسومات مختلفة حسب الطلب، وتشمل الرسومات الأحرف والورود النقوش المتعددة والطيور، ومما يزيد من إقبال السيدات عليها أنها ليس لها أي آثار جانبية، ولا تؤثر في صفات الشعر الطبيعية، ويمتد تأثيرها لعشرة أسابيع، وهي تتناسب مع كافة أنواع الشعر، وهي مفيدة في علاج قشرة الشعر، وتستخدم في علاج تشقق القدمين، وقد انتقلت الحناء من كونها عادة اجتماعية إلى صالونات التجميل، وأصبحت السيدات يستخدمنها في النقش على مناطق متعددة من الجسم، وقد أخذت هذه الطريقة تنتشر بشكل واسع بين السيدات والشابات والمراهقات، وقد أصبحت الفتيات يستخدمنها في أوقات الأفراح والأعياد والمناسبات.


وأضافت المرابط بأن الحناء هي نبات شجيري من العائلة الحنائية جذوره حمراء وأخشابه صلبة تحتوي على مادة ملونة تستعمل كخضاب، ويتم حاليا وضعها على الأيدي ومناطق الجسم المختلفة عن طريق "المنقشة" أو "الحنانة" التي تقوم بوضع مادة عطرية تسمى "المحلبية" قبل النقش، وتخلطها مع الشاي أو القهوة أو الكاركادية لإعطاء نتائج أفضل.

وتذكر الحنانة إلهام مضوي أن الحناء تشمل أنواعا كثيرة، ومنها الهندي والشامي والبغدادي والشائكة، والحناء الهندي من أفضل الأنواع وأغناها بالمواد الملونة، فهي تعطي اللون الأحمر الغامق الذي تفضله كثير من السيدات، وتحتوي الحناء كما تقول مضوي على مادة قابضة ونسبة عالية من المواد الملونة، وكان الناس يستخدمونها في علاج الأورام والقروح والفطريات وتنقية فروة الرأس من الميكروبات والإفرازات الدهنية وعلاج القشرة والصداع".
وتقول سعاد العلي (يمنية) " تلجأ المرأة اليمنية للحناء ولنقوشها لتبرز جمالها، فالحناء وسيلة المرأة اليمنية لإرضاء الزوج، والتقاليد في اليمن تفرق بين الفتاة المتزوجة وغير المتزوجة من طريقة النقش، وينحصر تزيين الفتيات غير المتزوجات بالنقش على منطقتي الكف والقدم، وفي مناسبات زواج الأقارب والأعياد تتزين المرأة المتزوجة في حاله وجود زوجها، فإذا غاب عنها يعاب عليها وضع النقش، والنقش من أبرز الفنون الشعبية التجميلية لدى المرأة اليمنية، استخدمته المرأة على مر العصور لإضفاء الدفء على علاقة المرأة بزوجها، وقد ظل النقش على الجسد على امتداد العصور المتتالية فنا له أصول وأدوات، وقد انتشر في الدول الأوروبية".
وتضيف العلي "تتغير المواد المستخدمة في النقش كأن تخلط الحناء مع حبات الأرز المطحون وقليل من السكر، وتوضع على نار هادئة لتعطي اللون الأسود الداكن، ويتحدد لون النقش تبعا للون البشرة، وكان النقش يتم باستخدام عود رفيع من شجر الأثل، أو عود الكبريت أو الإبرة، وكان يعمل قديما بشكل خاص، عبارة عن نقاط تعمل بشكل دائري حول الإصبع ورسم نقط متجاورة على ظاهر الكف، تأخذ شكل شجرة تصل إلى منتصف الساعد، وفي السعودية تشتهر المرأة الجيزانية بأجمل النقوش بحيث تتفنن المرأة الجيزانية وتتفرد بموهبة النقش.
ويقول استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور أحمد سالم إبراهيم " انصح مراجعات العيادة بالحناء، وذلك لما لها من آثار طيبة في علاج العديد من مشاكل الشعر، ومنها التساقط والقشرة، وينصح السيدات باستخدام الحناء إلى جانب العلاج الذي يقوم بوصفه لهن"، مؤكدا على فائدة الحناء في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتسهيل وصول الدم بسرعة إلى الشعر.
وأضاف بأن الحناء لها فوائد كبيرة في علاج مشاكل الشعر وترطيبه، وهي من أفضل أنواع الصبغات، فهي مرطبة للشعر وآمنة في تلوينه دون مخاطر كيميائية، وهي تعمل بعد تخمرها على القضاء على الفطريات، وتطهر فروة الرأس، وتقضي على نسبة الرطوبة، وتخفض نسبة إفراز العرق، فيظل الشعر جافا، وعند إضافة الليمون إليها تعمل على تقوية الشعر وتحسينه، وتستخدم في علاج القروح والالتهابات الصديدية وتشقق القدمين وإزالة النمش، وتدخل في صناعة العديد من الأدوية الملطفة للالتهابات.
وتقول إحدى المنقشات " تأخذ نقوش الحناء في الخليج وفي السعودية أشكالا كثيرة منها الروايب وهي طلاء مفصل واحد من كل إصبع، ويرسم خط في منتصف الكف، والقصعة وهي تخطيط الأصابع بالحناء حتى الكف، وهناك الغمسة أو الغمصة وهي طلاء اليد إلى الرسغ، والبايرج وهي عبارة عن عمل مثلثات صغيرة في اليد، وهناك الأشكال التقليدية ومنها النجوم والحروف والدوائر، ويسمونها حنا وحينا وحناء، وهناك أنواع عدة من الحناء منها العمانية والإماراتية، وهي تستورد من الباكستان، كما توجد الحناء الحمراء السودانية والهندية


معلومات وفوائد

http://www.shamsqatar.com/up3/get-12-2009-1fasjkqc.gif
التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء. وتستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.
أعمال الصباغة مع إضافة مواد مثبتة للون .. كما تقوم الفتيات المبهرات البياض بعمل حوض به مغلي مسحوق الحناء بكمية كبيرة من الماء ويجلسن فيها فترة حتى يكتسبن اللون القرمزي أو النحاسي (لون قليل السمرة لامع) ذو جاذبية فتانة.
http://www.alnator.com/spaw/images1/30-11-2007_09-11-00_339900447.JPG
وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت فى الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجا نافعا لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس. وتستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع (الصداع الناتج من ارتفاع حرارة الرأس) بوضعها على الجبهة، والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.
وتستعمل زهور الحنة فى صناعة العطور. استنشاق الزهور ينشط الحواس وينعش القلب ويقوي الأعصاب.
الجذور
المضمضة بعرقها المغلية والمنقوعة تقوي اللثة وتساعد على تماسك الأسنان. ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسيط القلوي.
عند استعمال الحناء للرأس .. يجب ألا يتعرض للهواء البارد أو الجلوس بالمناطق المكيفة .. لأنها قد تؤدي لشلل.
عدم استعمال الحناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة .. لأنها تؤدي إلى الروماتزم أو تشنج في عضلات اليد.
لا ينصح بتاتا استعمال الحنة للرأس لمن يشتكي داء الصرع.
في النقش ضعي قليلا من الديتول تمسك الحناء ويصبح لونها غامق.
تعجن الحناء بلومي أسود .. تغلي اللومي الأسود في ماء .. ويأخذ الماء وتعجن فيه الحناء .
يوجد حناء جاهزة عند العطارين اسمها أبو ساعة .. تضعينة ساعة ويظهر اللون غامق جدا .
حتى تميل الحناء إلى العنابي الغامق أو الأسود بعد عجن الحناء ضعي عليها قليلا من البنزين اخلطي الحناء في العجن مع ماء الشاي المغلي .
اعجني الحناء مع خمس ملاعق من الخل وتظهر لك اللون الجميل .
اعجني الحناء مع الشاي المحلى أي المضاف له السكر وبعض من بودرة القرنفل.
يوجد مرهم عند العطارين تستطعين دهن المناطق التي ترغبين فيها لوضع الحناء وهذا المرهم يعطيك لون حقيقي للحناء.
ضعي قشر الرمان المجفف في الماء وتغليه جيدا ثم نعجن الحنه بماء قشر الرمان
للشعر الأبيض يخلط الحناء مع الماء يخمر أولا ويوضع على الرأس مدة ثلاث ساعات وللصبغات تضعين الحناء مع نسكافيه للون البني ولتفتيح الشعر نضع الحناء مع بابونج مع قشر رمان وللشعر الزعفرانى نضع الحناء مع زعفران منقوع لمدة ساعة مع أكسجين واللون الباذنجاني الحناء مع كركديه مع ماء مع شاي ليبتون وأفضل الأنواع هي اليماني والحساوي والأحمر الباكستاني .
يعتبر نبات الحناء من النباتات المعروفة منذ القدم، فقد عرفها قدماء المصريين منذ آلاف السنين، واهتم بها العديد من العلماء العرب أمثال ابن سيناء ولم يعرف بعد موطنها الأصلي، ومن المرجح أنها من نباتات الجزيرة العربية، ومنها امتدت إلى معظم بلاد العالم. وهي الآن تزرع في بلاد كثيرة من العالم، لما لها من فوائد عديدة في المجالات الصناعية والجمالية والطبية والتجارية، كما سنعرف ذ لك من خلال هذا المقال الموجز.
أولا : وصف نبات الحناء
تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية إما بالبذرة أو بالعقلة ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة، لذا يمكن زراعتها في بقاع عديدة من العالم.
وتتكون شجيرة الحناء، شأنها شأن العديد من الشجيرات الأخرى من جذر وساق وأوراق وأزهار وثمار، ويصل متوسط ارتفاعها إلى حوالي خمسة أمتار ومن أصنافها الحناء البلدي والشامي والبغدادي والشائكة، أما أفضلها وأغناها بالمواد الملونة الحناء البلدي.
وتحتوي أوراق الحناء على مواد سكرية وراتنجية ودهنية كما تحتوي أيضا على عطر ومواد قابضة تعرف باسم جناتانيق بالإضافة إلى مادة اللوزون الملونة، وهي مادة متبلورة برتقالية اللون وتذوب في الماء، وهي المسؤولة عن صبغ الشعر والصوف بلون برتقالي، في بادئ الأمر ثم يزداد هذا اللون عمقا مع الزمن لتأكسد المادة الملونة.
أما أزهارها فهي خلابة المنظر، متعددة الألوان، زكية الرائحة لحتوائها على زيوت طيارة وأهم مكوناتها! مادة الأيونون
ثانيا: إعداد مسحوق وعجينة الحناء:
يحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس من الجوت لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه ضارب إلى الخضرة رائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.
ويتم تحضير عجينة الحناء بإضافة الماء البارد إلى مسحوق الحناء حتى تصبح عجينة، ولضمان الحصول على عجينة فعالة للحناء فإنها تجهز في وسط حمضي، إذ إن مادة (اللوزون) الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي، لذا يجب استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون ثم توضع على الأماكن المراد تجميلها أو علاجها.
ثالثاً : استخدام الحناء:
للحناء فوائد جمة، واستخدامات عديدة، وقد دعانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لاستخدام الحناء لعلاج بعض الأمراض، فقد روى الإمامان أبو داود وأحمد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعا في رأسه إلا قال له: (احتجم، ولا شكا إليه وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء).
والآن نستعرض مجالات استخدام الحناء.
ا- فوائد الحناء الصناعية:
تدخل الحناء في صبغ المنسوجات الصوفية والقطنية والحريرية لإكسابها لونا، ولتنظيفها من المواد والبقع الدهنية، كما تستخدم في صناعة صبغات الشعر ودبغ الجلود، بالإضافة إلى استخلاص زيوت عطرية زكية من أزهارها تستخدم في صناعة العطور ومنه العطر الشهير (التمرحنة). وكان القدماء يستخدمون أزهار الحناء ويضعونها بين طيات ملابسهم فتطيبها وتحفظها من الإصابة بحشرات الملابس التي تسبب ما يعرف (بالعتة) حيث يذكر أن بها مادة طاردة لهذه المجموعة من الحشرات.
كما كانت تستخدم قديما أيضا في تحنيط جثث الموتى لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات التي تعمل على تحلل الجثث.
2- فوائد الحناء الجمالية:
- تستخدم الحناء في الخضاب طلبا للزينة والجمال خاصة لحواء فمازال بعضهن إلى اليوم مولعات بالتخضب بمسحوق هذا النبات العجيب، حيث يتم تزيين الأيدي والأرجل بنقوش ورسومات مختلفة حسب الذوق والرغبة، فهناك رسومات هندسية وورود صغيرة وكبيرة! وقد ترسم بعض الطيور أو الأحرف الأولى من اسم العريس أو العروس داخل قلب خاصة عند استخدامها (في ليلة الحناء) التي تسبق ليلة الزفاف، حيث أن للحنة شهرة ذائعة الصيت خاصة في مصر وأغلب الدول العربية والإسلامية، فسميت الليلة التي تسبق زفاف العروسين، باسم هذا النبات الطيب (ليلة الحناء) وفيها يتم تخضيب أكف وأقدام العروسين بالحناء. كذلك تستعمل الحناء صبغة لتغيير لون الشعر لكلا الجنسين، فرارا من بياض الشيب للرجال وطمعا في مزيد من الجمال خاصة لحواء فيتلون شعرهن بلون الشقرة، ومما يزيد الحناء قبولا لدى من يستعملها أنها لا تؤثر في تغيير صفات الشعر الطبيعية كغيرها من الاصباغ.
أ?- عند إضافة الكريم إلى الحناء تكسب الشعر لونا فاتحا.
ب?- عند إضافة البيض والخل تعطي الشعر لمعانا وتزيل القشرة من الرأس.
ج?- عند إضافة قشر الجوز الأخضر بعد غليه يكسب الشعر لونا مائلا للأصفر والأشقر ويثبت اللون لفترة طويلة.
3- فوائد الحناء العلاجية:
أ- علاج بعض الأمراض الجلدية: تعتبر عجنية الحناء صديقا لمن يعانون من بعض الأمراض الجلدية حيث يستخدم في علاج الإصابات الفطرية الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي للإنسان والالتهابات التي توجد بين أصابع الأقدام الناتجة عن نمو بعض الفطريات (حالات التينيا) كذلك تساعد على علاج تشقق أظافر أصابع الأيدي والأرجل فتحسنها تساعد على نباتها ونموها.
كما تفيد في تطهير الجروح والإصابات المتقيحة
حيث ستخدم مرهما يوضع على أماكن الجروح ولمجثمفيها بعد فترة وجيزة من الاستعمال. كما تفيد عجينة الحناء في تثبيت شعر الرآس وتمنع سقوطه أو!صفه، كما تفيد في علأج حالات الإصابة بالقراع الإنجليزية والقراع العادي، وتنقي فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة من الدهون، وتفيد في علأج قشرة الشعر والتهاب فروة الرأس، وتقلل إفراز العرق.
ب- علاج ناجع للصداع: حيلث توضع عجينة الحناء على الجبهة وفروة الرأس بعد إضافة الخل لها، لأن من شأنه أنه يساعد على تسكين الالام الحادة، لذلك فإن المصطفى محمد (ص) كان إذا صدع غلف رأسه بالحناء وقال: (إفه !اف!ع د إذن الله من الصداع) رواه ابن ماجه.
ج- مغلي ثمار الحناء: تساعد المرأة في علأجها من متاعب واضطرابات الدورة الشهرية.
د- منقوع ورق الحناء: يساعد بعد تحليته بالسكر وشربه بإذن الله على الشفاء من التهابات الزور والإسهال إذا- أضيف إليه قليل من النعناع. ا؟
هذا وقد أردت بهذا المقال الموجز تسليط الاضواء على نبات الحناء لإبراز الاسرار الكافية لمحتوياته وأهميته الصناعية والجما لية والعلاجية
املأ أن يعتنى بزراعته وبحسن استخدامه من قبل المعنيين بالأمر سواء المزارعين أو التجار أوالمستهلكين، للإقلال قدر الإمكان من الاعتماد على الأدوية الكميائية والمضاد ات الحيوية.




الدليل الكامل لتحضير الحناء لشعرك


http://media.aplus.by/uploads/posts/2009-04/1240293850_1.jpg
هناك عدة أمور هامة يجب الإنتباه إليها عند التحضير لعمل الحناء على شعرك ،لتحصلي على النتيجة الجيده بدون تعب ومشاكل من الممكن أن تتعرضي إليها..

1- يجب أن يكون الشعر نظيفا حتى تتخلصي من أي تأثير للغبار والأتربة على شعرك و أيضا للتخلص من أي تأثير للزيوت على شعرك كي تحصلين علي النتيجة التي ترعبينها وتستفيد فروة شعرك استفادة تامة من الحنة ويكتسب شعرك اللون المطلوب.

2- لا تدعي الحنة على شعرك أكُر من 4 إلى 6 ساعات كي لا تجفف على شعرك أكثر من اللازم وبالتالي يتعرض شعرك إلى التقصف عند غسله.

3- حتى تضمني أنكي ستضعي الحنة بطريقة متساوية يجب أإن تقسمي شعرك إلى قسمين أو أربعة أقسام.

4- إحرصي علي وضع الحناء من جذور فروة الرأس وصولا إلى الأطراف، و أيضا ضعي الحنة على شعرك بمقدار ملعقتين في وسط رأسك وبعد ذلك دلكيها بأصابع يدك.

5 - بعد ذلك ارفعي خصلة من شعرك بواسطة أصابع يدك الشمال وضعي فيها بواسطة المعلقة قليلاً من الحنة ودلكي بها فروة رأسك، ثم أكملي على باقي الخصلات بنفس الطريقة لغاية ما تغطي الحنة منطقة الرأس كلها.

6- سرحي شعرك بإستخدام أصابع يديكِ حتي تتأكدي أن الحنة غطت جميع جذور شعرك.

7- يمكنك أيضا أن تميلي رأسك للأمام لتضعيي الحنة على نهاية رأسك ودلكيها جيداً.

8- لفي شعرك على رأسك على شكل طاقية ودلكي الشعر بيدك حتى يتشبع الشعر جيداً بالحنة.

9- غطي شعرك ببونيه للشعروأتركيه لمدة ساعة حتى تتفاعل الحنة مع شعرك وثم أخلعي البونيه من على شعرك كي تسمحي للهواء أن يجفف الحناء الموجودة على شعرك.

10- لاتنسي وضع قطعة من القطن حول البونيه في المناطقة الآتية: جبهة رأسك من الأمام وخلف الأذنين وعلى منطقة الرقبة من الخلف حتى لا يتسرب سائل الحنة إلى الملابس أو إلى جلد الجسم ويغير لونه.

11- بعد ذلك دعي الحنة لمدة لاتزيد عن 6 ساعات.

12- بعد مرور الوقت الذي ترغبينه يمكنكي أن تغسلي شعرك جيدا تحت ماء جاري مع تدليك لفروة الرأس جيدا للتخلص من جميع ذرات الحناء وبعد ذلك اغسليه.

13- لايفضل اشستخدام الشامبو أثناء الغسيل شعرك من الحنة واكتفي فقط بغسله بالبلسم وفي اليوم يمكنكي غسله بالشامبو حتي يثبت لون الحناء بشعرك .

14- استخدمي مشط ذو أسنان واسعة لتسريح شعرك حتي تتأكدي من عدم وجود أي بقايا للحنة على شعرك.

15- لا تقومي بعمل حمام زيت لشعرك في نفس اليوم الذي عملتِ فيه الحنة لكن اتركيه لليوم التالي وعلى فكرة من الضروري جدا لأصحاب الشعر الجاف أن يعملوا حمام الزيت في اليوم التالي، وعلى فكرة أفضل الزيوت المستخدمة في عمل حمام الزيت بعد الحنة هو زيت جوز الهند.

16- إنتبهي للمقادير... مقدار المية السخنة اللتي ستستعمليها يجب أن يكون مقدار مناسب يجعل خليط الحنة متماسك ومش سائل.

17- أيضا عندما تضعي الحناء على شعرك لا تمسكي الحنة بيدك و يفضل أن تستخدمي قفاز من البلاستيك و ذلك حتي لا يتغير لون يك.

18- إذا كان شعرك جاف، من الأفضل أن تقللي من كمية الخل اللتي ستضيفيها إلى الحناء، يكفي معلقة واحدة من الخل وأضيفي 3 ملاعلق من زيت الذرة.

19- إذا أردتي تثبيت لون الحناء على شعرك لفترة أطول يمكنكي أن تغلي قشور البرتقال والليمون مع الماء الساخن المستخدم في العجن.

20- هناك مشكلة قد تقابلك بعد أن تنتهي من عمل الحناء وهي أن لون الحنة لا يظهر في شعرك وهذا الأمر ممكن أن يحدث إذا كان لون شعرك غامق... لكن إنتِ بإمكانك أن تقومي بتفتيح شعرك باستخدام الليمون وهذا عن طريق شطف شعرك بالليمون المركز وبعد ذلك أغسلي شعرك بالماء الفاتر.. وعندما يفتح.. استخدمي الحناء سترين النتيجة بنفسك..
لكن أحذري إن كان لون شعرك جاف لا تقومي بعملية التفتيح هذه.

حنة طبيعية بمفعول الصبغة
بعد أن قمنا بتحضير الحناء، هيا نري كيف أن الحنة الطبيعية يمكن أن تعمل مفعول الصبغة لكن دون أن تؤذي شعرك غير إنها أيضا ستساعد على جمال ونعومة شعرك..

طريقة التحضير
اخلطي كل المكونات مع بعضها ما عدا عصير الليمون واتركيها لمدة 3 ساعات في طبق بلاسيتك الذي يحتوي علي عجينة الحنة و ذلك كي تتمكن المكونات كلها أن تختمر مع بعضها البعض، بعد ذلك أضيفي عصير الليمون ثم ضعيها على شعرك من ساعة إلى ثلاث ساعات على حسب درجة اللون الذي ترغبينه، لو ترغبين في اللون الأحمر الناري مثلا يبقى اتركيها 6 ساعات.

وانتبهي إلي أن طريقة التحضير ثابتة في كل مرة والذي يختلف هو المكونات على حسب النتيجة اللتي ترغبينها و إليكي مكونات الحنة على حسب اللون الذي ترغبينه.

- شعر أحمر
المكونات:
عشرة ملاعق كبيرة حناء.
عصير ليمونة.
كوب كركديه.
كوب ماء ساخن.
ثلاثة ملاعق قشر الرمان المجفف.
كوب من خل التفاح أو الخل العادي.

- شعر أشقر
المكونات:
عشرة ملاعق كبيرة من الحناء.
عصير ليمونتين.
ثلاث ملاعق كركم.
مقدار مناسب من الماء الساخن.
ملعقة كبيرة من خل التفاح أو الخل العادي.

- شعر بني محمر
المكونات:
عشر ملاعق كبيرة حناء.
عصير ليمونة.
ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
ثلاث ملاعق قشور باذنجان مغلية.
مقدار مناسب من الماء الساخن.

- شعر بلون الشيوكولاتة
المكونات:
عشر ملاعق كبيرة حناء.
عصير ليمونة.
ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
ثلاث ملاعق من بودرة الكاكاو.
مقدار مناسب من الماء الساخن.

- لشعر كستنائي
المكونات:
عشر ملاعق كبيرة حناء.
عصير ليمونة.
ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
كوب مغلي من البابونج.
مقدار مناسب من الماء الساخن.

- لشعر النحاسي
المكونات:
عشر ملاعق كبيرة حناء.
عصير ليمونة.
زجاجة سفن أب صغيرة.
مقدار مناسب من الماء الساخن.

- لشعر بلون دم الغزال
المكونات:
10ملاعق كبيرة حناء.
عصير ليمونة.
كوبان من محلول دم الغزال عبارة عن (ملعقة كبيرة من بودرة دم الغزال في كل كوب ماء)
مقدار مناسب من الماء الساخن.
كوب من خل التفاح (أو الخل العادي).

- إذا كان لون شعرك فاتحا وترغبين الحصول علي لون في داكن والعكس
المكونات:
نصف فنجان حنة حمراء.
نصف فنجان حنة سوداء.
فنجان من أوراق عشب البابونج مطحونة.

الطريقة:
اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها و أتركيها لمدة نصف ساعة حتي تتخمر وبعد ذلك ضعيها على شعرك من ساعة إلى ثلاث ساعات أو أكتر على حسب درجة التفتيح ااتي ترغبينها.

حنة طبيعية لتغذية الشعر
من المعروف أن للحنة فوائد أخري كثيرة غير تلوين الشعر، لهذا السبب قمنا بعمل هذه الوصفات لكي تغذي شعرك بالحنة دون أن يتغير لونه لان لكل نوع شعر حنة..

- حنة للشعر الجاف والعادي
المكونات:
نصف كوب كبير من الحناء الحمراء.
كوباين شاي مغلي بدون سكر.
3 ملاعق زيت زيتون.

- حنة للشعر الدهني
المكونات:
نصف كوب حناء كبير.
كوب شاي مغلي بدون سكر.
عصير ليمونة

الطريقة
اخلطي المكونات مع بعضها البعض واتركيها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك ضعيها على شعرك وبعد مرور 6 ساعات اغسلي شعرك بالطريقة التي أشرنا إليها .

- الحنة لإزالة القشرة
وهذه الطريقة سوف تساعدك علي التخلص من القشرة
المكونات:
حنة حمراء.
كوب ماء.
نصف فنجان خل.

الطريقة
اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها و أتركيها لمدة نصف ساعة وثم ضعيها على شعرك لمدة 6 ساعات، وبعد ذلك أغسلي شعرك، كرري هذه العملية مرتين في الشهر وستبهرك النتيجة، لن تجدي للقشرة وجود في شعرك.

الحنة لتغذية الشعر
هذه مجموعة من الوصفات اللتي يمكنكي أن تجربيها واللتي ستساعد على تغذية الشعر..

- حنة بالبيض لتطويل وتقوية الشعر
المكونات:
كوباين حنة
بيضتان.
نصف كوب ماء أو شاي من غير سكر.
الطريقة
اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها البعض اتركيها لمدة نصف ساعة ثم ضعيها على شعرك. كرري العملية دي مرتين كل أسبوع وبعد مرور شهر ستلمسين تغيرا كبيرا.

- حنة بالزبادي
المكونات:
كوب زبادي.
نصف كوب حنة.
كوب من الماء.

الطريقة
تخلط المكونات السابقة مع بعضها وتوضع على الشعر مباشرة.. بعد الخلط كرري هذه العملية مرة كل أسبوع وبعد مرور شهر ستشعرين بالفرق بنفسك، و ذلك لأن هذه الوصفة ميزاتها أنها تغذي الشعر..

- الحنة بالحلبة
هذه الوصفة بالذات تصلح لصاحبة الشعر الناعم جدا، وهذالأنها تقوي الشعر وتزيد من صلابته.
المكونات:
حلبة مغلية.
نصف كوب من الحنة.

الطريقة
اخلطي هذه المكونات مع بعضها و أتركيها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك ضعيها على الشعر وستلمسين الفرق بنفسك.

- الحنة بالزبادي والبيض
المكونات:
كوب حنة.
كوب ونصف زبادي.
بيضتان.

الطريقة
اخلطي كل هذه المكونات مع بعضها ثم ضعيها على شعرك مباشرة واتركيها لمدة 4 ساعات.. كرري العملية مرة كل أسبوع وبعد فترة سترين الفرق واضح على شعرك.

- الحنة بالعسل
المكونات:
كوب حنة.
3 ملاعق عسل.
كوب ماء.

الطريقة
يحلى الماء بالعسل إلى أن يذوب ثم يضاف إلى الحنة، وتخلط المقادير جيدا وتوضع على الشعر، هذه الوصفة تساعد على تغذية الشعر وتقويته حاولي أن تجربيها مرة كل أسبوع لمدة شهرين وسترين النتيجة بنفسك.

اخلطي المقادير كلها مع بعضها واحرصي علي أن تكون خلطة الحنة غليظة، يمكنكي أن تضيفي نسبة الشاي حتي تماسك القوام. واتركيها لمدة ساعة وبعد مرور ساعة ضعيها على شعرك واتركيها لمدة6 ساعات وبعد ذلك اغسلي شعرك، و في اليوم التالي اعملي حمام زيت لشعرك و.. و سترين النتيجة شعرك سيكون في نعومة الحرير.