المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكذب سلوك طبعي يتعلمه غالبية الأطفال



سوسو
05-05-2011, 06:00 PM
ينشأ الكذب مع الطفل نتيجة لعدة عوامل سلوكية وبيئية ويبدو في بداياته أمرا ليس مقلقا وهذا ما يعتقده أطباء السلوك في أن الكذب صفة طبيعية تتوافق مع تنمية مدارك الطفل وزيادة موسوعته الخيالية ولكن يجب ألا يتحول الكذب مع الطفل الى صورته السيئة . للكذب عند الاطفال دوافع متعددة منها :

- الخوف من العقاب : فالطفل يتمتع بذكاء يمكنه في مراحل عمره المختلفة من التمييز بين الخطأ والصواب وفي حين صدور الأول منه فانه يلجأ الى الكذب لتجنب عقاب والديه أو معلمه في المدرسة.

- لحماية شخص آخر ونفي التهمة عنه أو لاتهامه وحماية نفسه.

- اعتقاد الطفل أن الكذب نوع من الفكاهة واللعب.

- قد يرى الطفل الكذب في من حوله من الكبار في مجتمعه الصغير في المنزل أو في مدرسته فيلجأ الى ذلك بنية التقليد أو اعتقادا منه بأن هذا هو السلوك الأفضل ومن صور ذلك كأن يعد أحد الوالدان الطفل بمكافأة عندما ينهي عملا نطلبه منه وبعد ذلك لا نلتزم بما وعدناه إياه . لذا فان طرق التربية تتطلب الحرص منا في سلوكنا مع الطفل ومطابقة أقوالنا لأفعالنا .

- الغيرة من طفل اخر قد يدفع الطفل للكذب عليه بقصد ايذائه وكسب الاهتمام لصالحه.

- يتعمد الطفل الكذب احيانا لكسب عطف الاخرين وحبهم ونرى هذا في عمر مبكر للاطفال في عمر سنتين الى ثلاث سنوات حيث يشير بعض الاطفال الى وجود اصابة او جرح في اجسامهم

- وجود الطفل في بيئة قلقة وغير مستقرة داخل المنزل تجعله عرضه للكذب.

- عندما يستمر الكذب مع الطفل في مراحل طفولته دون معالجة فقد يعتاد على ذلك ليصبح سمة دائمة معه.

- من أسباب ودوافع الكذب عند الاطفال وخاصة في عمر المدرسة حب الظهور والتفاخر بين زملائه كأن يذكر الطفل امتلاك والده لثروة أو رسم وضعه الاجتماعي بصورة تخالف الواقع.

- عندما يسمع الطفل القصص الخيالية من والديه أو معلمه فان ذلك يولد لديه الخيال الخصب مما يدفعه للحديث بنفس المسار

سيكولوجية الكذب

يبدأ الطفل عندما يبلغ من العمر نحو أربع سنوات ونصف القدرة على الكذب "المقنع" بمعنى انه عندما يقول مايخالف الحقيقة فانه يحاول ان يدعم ذلك بأدلة مزيفة في محاولة منه لإثبات حقيقة مايقول . قبل هذا العمر يظهر الكذب لدى الطفل بشكله البسيط في ذكر المعلومة الكاذبة دون محاولة لإقناع من حوله بما يقول وقد يكون السبب الأكبر في ذلك هو تعلمهم من خلال التجربة أن الكذب يمكنهم تجنب عقوبة الأخطاء.. فالكذب سلوك متعلم تحدده البيئة التي يعيش فيها .

الكذب عند الاطفال الاصغر سنا في صورته هو مغاير للكذب عند الاطفال الاكبر سنا والبالغين فالاخير يحتاج لقدرات ذهنية ، تفكير جيد ، ذاكرة قوية ، خيال واسع ، تبريرات جاهزة ، وقدرات نفسية وانفعالية للتحكم بمشاعره وتعابير وجهه وتصرفاته وتكييفها حسب الوضع الذي يخلقه عندما يكذب وهذه القدرات اللازمة للكذب يجب أن يرافقها استعداد الشخص أخلاقياً وتربوياً للكذب. ولكن بشكل عام الكذب صفة لدى غالبية الأطفال وإن كانت طبيعية وجزءا من تطور الطفل ونموه نتيجة الغموض القائم في ذهنه وعدم التمييز بين الحقيقة والخيال.

وفي كيفية تطور الكذب عند الطفل يقول الخبراء: في عمر الثلاث أو أربع سنوات، يكتشف الطفل أن هناك خياراً جديداً في الحياة، وهو أنه يستطيع ألا يقول كل شيء! بعدها يكتشف أنه بإمكانه أن يقول أشياء غير موجودة مثل اختراع القصة . والانتقال من الاكتشاف الأول إلى الاكتشاف الثاني مرتبط بشكل وثيق جداً بتطور النطق فالكذب عند الطفل هو تأكيد له أن عالمه الخيالي الداخلي يبقى له هو وملكه الشخصي من هنا تأتي رغبته بأن لا يقول كل شيء وأن يخفي بعض الأشياء عن الآخرين، وبما أن الطفل في هذه المرحلة، لا يملك القدرة الذهنية لتمييز العالم الحقيقي من العالم الخيالي، آخذين بعين الاعتبار النمط السريع لتطور النطق المرافق لهذه المرحلة، نفهم لماذا يستمتع الطفل باختراع وتأليف القصص أمام الآخرين. لكن في عمر الست والسبع سنوات، يبدأ الطفل بالتمييز بوضوح بين الصواب والخطأ في محيطه ،وهذا أمر طبيعي في مجرى التطور الأخلاقي عند الإنسان، ففي مثل هذا العمر تترسخ الأخلاق والقيم الاجتماعية الصالحة بشكل وطيد، وهكذا يتعلم الطفل من ناحية أن قول الحقيقة شيء مرغوب فيه اجتماعياً، ومن ناحية أخرى يتعلم أن الكذب قد يساعده في الدفاع عن نفسه في ظروف معينة. والطفل يتعلم الصدق من المحيطين به إذا كانوا يراعون الصدق في أقوالهم وأعمالهم ووعودهم، كما أن الطفل الذي يعيش في بيت يكثر فيه الكذب لا شك أنه يتعلمه بسهولة ،خصوصاً إذا كان يتمتع بالقدرة الكلامية واللباقة وخصوبة الخيال ؛ لأن الطفل يقلد من حوله، فيتعود منذ طفولته على الكذب. والكذب سلوك مكتسب، وليس سلوكًا موروثاً، وهو عند الأطفال أنواع مختلفة تختلف باختلاف الأسباب الدافعة إليه.

صور الكذب لدى الأطفال:

- كذب التقليد: يقوم الطفل بملاحظة وتقليد سلوك الوالدين أو المحيطين به.

- كذب العدوانية :يمارسه الطفل لتأكيد قدراته على الإيقاع بالآخرين والنيل منهم، وهو شبيه بالكذب العدواني.

- الكذب الكيدي: يلجأ إليه الطفل لمضايقة من حوله نتيجة مشاعر الغيرة أو إحساسه بالظلم والتفرقة.

- كذب التفاخر: يلجأ الطفل لتعويض النقص الذي يشعر فيه بتضخيم ذاته ومكانته الاجتماعية وممتلكاته بين الآخرين.

- الكذب الادعائي (المرضي): ادعاء الطفل بأنه مضطهد أو محروم أو يعاني من المرض بهدف الحصول على الرعاية والاهتمام والعطف.

- كذب لفت الانتباه: يلجأ إليه الطفل عندما يفقد اهتمام من حوله رغم سلوكياته الصادقة من أجل نيل الاهتمام والانتباه.

- الكذب الخيالي: سعة خيال الطفل تدفعه لتحقيق مشاعر النجاح وتحقيق الذات من خلال أوهام ورغبات غير واقعية. فالطفل الصغير لا يميز بين الحقيقة والخيال، ومن هنا فإن كلامه يكون قريباً من اللعب، فيتحدث وكأنه يلعب ويتسلى، ويكون حديثه نوعاً من التعبير عن أحلام طفولته أو ما يطلق عليه (أحلام اليقظة)، التي تعبر عن رغباته وأمنياته التي يصعب التعبير عنها في الواقع. وهذا النوع من الخيال لا يعتبر كذباً، ولا ينذر بانحراف سلوكي أو اضطراب نفسي ،وقد يسرد طفل عمره أربع سنوات قصة خيالية، حيث تختلط الأفكار عنده فلا يفرق بين الصواب والخطأ، أو الحقيقة والخيال.. هذه القصة يجب ألا ينظر إليها على أنها كذب مما نتعارف عليه، حيث إن خياله قادر علي أن يجعل من الأوهام حقيقة واقعة.

- الكذب الدفاعي:يتخلص الطفل من الموقف عن طريق نسبه إلى الآخرين ويعد من أكثر أنواع الكذب شيوعاً بين الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أن أكثر ما يدفع الطفل إلى الاستمرار في الكذب هو شعوره بنفعه.

معالجة الكذب المرضي لدى الأطفال

- الحرص على التربية الإسلامية الصحيحة.

- إيضاح الصواب من الخطأ وتشجيع الطفل على الاعتراف بخطئه بدلا من اخفائه بالكذب.

- تشجيع الطفل عند قول الحقيقة.

- قبول اعتذار الطفل عندما يقوم بالاعتذار.

- كون الوالدين قدوة حسنة أمام الطفل فلا يجب أن يقعا في الكذب مطلقاً.

- معرفة دوافع الكذب لدى الطفل ومعالجة كل على حدة.

- تعزيز قيمة الصدق وقول الحقيقة عند الطفل من خلال اللعب وقراءة القصص.

- تجنب الانفعال الزائد كرد فعل لكذب الطفل، والتفاهم مع الطفل برفق.

- اختيار أصدقاء صالحين للطفل


د.خالد بن عبد الله المنيع

ينابيع الأمل
10-05-2011, 08:37 AM
مشكورة على روعة
الطرح
تسلم اديكِ
ياعسل
ننتظر جديد القادم
بشوق

وجن محمد
11-05-2011, 11:27 PM
مشكلة شائعة لدى اغلب الاطفال

الله يصلحهم


جزاك الله خير

الابتسامه المهاجرة
24-06-2011, 03:54 PM
http://www.alqaly.com/vb/mwaextraedit4/extra/109.gif