المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكآبة ما بعد الولادة - اعراضها - اسبابها - علاجها



ريـمـانـاآ
31-03-2011, 05:32 PM
؛




بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




حالات الكآبة لدى الأمهات ما بعد الولادة !





http://www.alqmh.net/vb/imgcache2/4957.gif




:kn7: أعراض الكآبة ما بعد الولادة:


• الإعياء، التعب الشديد.
• الحزن، والكآبة، واليأس.
• اضطرابات النوم والشهية.
• التركيز السيئ، والتشويش.
• فقدان الذاكرة.
• الشعور بالقلق على الطفل الرضيع.
• البكاء دون سبب.
• الشعور بالذنب، والنقص.
• نقص الاهتمام بالطفل الرضيع.
• الخوف من إيذاء الطفل الرضيع أو نفسك.
• الخوف من فقدان السيطرة.
• المبالغة في المشاعر.
• الأرق.



تعاني بعض الأمهات من حالة من الكآبة التي تلي الولادة، والتي تكون في أغلب الأحيان نتيجة للضغوطات التي تحيط بالأم الجديدة، وقد تتكرر حالة الكآبة حتى بعد الولادة الثانية والثالثة، وبينما تصيب الكآبة الأمهات إلا أنها تنعكس أيضا على الأطفال الرضع, فوفقا لدراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس (يو سي إل أي)، يمكن للأمهات اللواتي يعانين من كآبة ما بعد الولادة أن يتسببن في زيادة أوزان أطفالهن أكثر من السيدات اللواتي يتناولن مضادات الكآبة.





ووفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية، فأن تعرض الطفل للأدوية المضادة للكآبة عبر حليب الأم لا يسبب انخفاض الوزن حتى عمر ستة أشهر.تقول فيكتوريا هيندريك، إم. دي، مؤلفة رئيسي في الدراسة وأستاذة مساعدة في جامعة كاليفورنيا في معهد لوس أنجليس للصحة العقلية. "وجدنا بأن أطفال الأمهات اللواتي كن يعانين من الكآبة كانوا اقل وزنا مقارنة مع الأطفال اللواتي لم يصبن بحالة الكآبة". وأضافت، " لا زلنا غير متأكدين من استعادة الوزن بعد علاج الكآبة."


:kn7:


وتناولت 80 أم ترضع من الثدي، ومصابة بأعراض اضطرابات المزاج على علاج مضاد للكآبة في الشهور الستة التي تلت ولادة أطفالهن. ومن الملاحظ أن الأطفال كانوا قد ولدوا بعد تسعة أشهر، ولم تتناول الأمهات أدوية أو كحول أو دخان خلال الحمل. (ويسبب الكحول والإفراط في تناول الأدوية والتدخين عيوب ولادية وتسبب خفض أوزان المواليد عند الولادةَ. ) وبدأت النساء بتناول الأدوية المضادة للكآبة، سواء خلال الحمل أو في الأسابيع الأربعة التي تلت الولادة.





تقول كاثلين كيندال تاكيت، دكتوراه في الصحة النفسية، وبروفيسور مشارك في البحث في جامعة نيو هامشير في برنامج البحوث العائلية، "بينما ترفع الدراسة نسبة الوعي، إلا أنها تترك الكثير من الأسئلة دون إجابات."





وتضيف، "يبدو أن نسبة الدواء المضاد للكآبة التي تدخل إلى الطفل عبر الحليب يمكن أن تتفاوت بين أنواع البروزاك، والباكسل، وزولفات وبالتالي تؤثر بنسب مختلفة على نمو الطفل. يجب أن يتم فحص التأثير بالنسبة للنسب التي تتناولها الأم، فيمكن للطفل أن يتناول من 10 إلى 17 % من الكمية التي تتناولها إلام، وبالعكس يمكن للأطفال أن يتعرضوا لنسبة اقل من 1% من جرعة الأم بالنسبة للزولفات والباكسل. "


:kn7:


وتقول كيندل تاكيت، لقد أغفلت الدراسة كذلك العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي قد تؤثر بشكل كبير على صحة الطفل، مثل التغذية والضغوط النفسية وتناول المغذيات، وقدرة الأم على تغذية الطفل من حليبها. كما أن مستوى الحياة والفقر يساهمان بشك كبير في التأثير على صحة الطفل.


كذلك يجب اخذ حجم العينة بعين الاعتبار، فنتائج الدراسة كانت مبنية على أساس 11 امرأة مصابة بالكآبة، بينما يجب أن تثبت هذه النتائج ضمن عينة من حجم أكبر.





هذا وأظهرت العديد من الدراسات التأثير الضار للكآبة بعد الولادة على الأطفال، ومن ضمنها الشعور بالتوتر والضغط النفسي أثناء الذهاب إلى المدرسة، وكذلك الاختلاط الاجتماعي بنظرائهم. ولكن تقول كيندل تاكيت، "إذا اعتنيت بصحتك أثناء الحمل، فأنت تهتمين بصحة عائلتك."





م/ن


بحفظ الله ,


:kn7:

كاسب العز
31-03-2011, 06:12 PM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز

أ- منصور
01-04-2011, 10:07 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية

ريـمـانـاآ
02-04-2011, 11:53 AM
؛


كاسب العز

أ- منصور


حياكم الله

شاكرو مروركم الطيب

لطلتي هيبه
02-04-2011, 02:44 PM
سلمت يداك على الطرح ..
تقبلي مروري

وجن محمد
08-04-2011, 10:41 PM
الله يكتب اجرهن ويرفع قدرهن

كثير يعانون من الكآبة خلال فترة النفاس

ريمانو

الله يسعدك ويوفقك

غرام المشاعر
09-04-2011, 01:37 AM
الله يعطيكِ العافيه ريمانا

ينابيع الأمل
04-05-2011, 08:27 AM
الف شكر لكي
على الطرح المميز
بوركت جهودكي
وسلمت يمينكي
على كل ما تقدميه
دمتي بخير وعافية دائما وابدا

الابتسامه المهاجرة
24-06-2011, 03:49 PM
http://www.alqaly.com/vb/mwaextraedit4/extra/109.gif