المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا لمْ تَسْتَحْي فاصْنَعْ ما شئِتَ



المفكر
15-03-2003, 11:07 PM
الحديث الأول :

عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول : ( ما نهيتكم عَنهُ فاجتنبوهُ ؛ وما أمرتُكُمْ به فأتوا مِنْهُ ما استطعتم ؛ فإنما أهلَكَ مِنْ قبلكُمْ كثرَةُ مَسائِلِهمْ واختلافُهُمْ على أنبيائِهمْ ) رواه البخاري ومسلم
الحديث الثاني :

عن أبي حَمْزةَ أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله قال : ( لا يُؤمِنُ أحَدُكُم حتى يُحب لأخيه ما يُحبُ لِنفسه ) رواه البخاري ومسلم.
الحديث الثالث :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال : ( مَنْ كان يُؤمِنُ باللهِ واليوم الآخر فَليقلْ خَيراً أوْ ليصمُتْ ؛ و مَنْ كان يُؤمِنُ باللهِ واليوم الآخر فَليُكرمْ جارَه ؛ و مَنْ كان يُؤمِنُ باللهِ واليوم الآخر فَليكُرمْ ضيَفهُ )رواه البخاري ومسلم.
الحديث الرابع :

عن أبي عبدالله جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما أن رجُلاً سألَ رسول الله فقال : أرأيت إذا صَلّيْتُ الصلَّوات المكتُوبات ؛ وصُمتُ رَمَضانَ ؛ وحرَّمْتُ الحَرامَ ؛ ولم أزدْ على ذلك شيئاً ؛ أأدخُلُ الجنّةَ ؟ قال : ( نعم )رواه مسلم .
الحديث الخامس :

عن النّواسِ بن سَمْعانَ رضي الله عنه عن النبي قال : ( البرُّ حُسْنُ الخُلُق ؛ والإِثمُ ما حَاكَ في نفْسِكَ وكَرهْتَ أنْ يطَّلع عَليْهِ النَّاس )رواه مسلم.

وعن وَابَة بن مَعْبدِ رضي الله عنه قال : أتيْتُ رسول الله فقال : ( جِئْتَ تسألُ عَن البرّ ؟ ) قلت : نعم ؛ فقال : ( استّفتِ قَلْبَكَ ؛ البرُّ ما أطمَأنّتْ إليه النّفْسُ وأطمأنَّ أليه القلْب ؛ والإثمُ ما حَاك في النّفس تَرتّد في الصدْر وإنْ أَفتَاكَ الناسُ وأفْتَوكَ ) .
الحديث السادس :

عن أبي مَسْعُودٍ عُقبةُ بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله (إنّ مما أدْركَ النَّاسُ مِنْ كلام النّبُوةِ الأولى إذا لمْ تَسْتَحْي فاصْنَعْ ما شئِتَ )

ابو بندر..

الرئيسة
16-03-2003, 07:27 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك ياأبو بندر

إعصار نار
16-03-2003, 01:47 PM
.
.
شكر الله لك أخي العزيز ... أبو بندر ... جهود المباركة .. جعلها الله في ميزان حسناتك .. ولا حرمك الله أجرها.. في الدنيا قبل الآخرة ..

وأستميح أخي في إبدأ رأي .. هو ... لو كان هناك شرح موجز مصاحب للأحاديث حتى يتسنى للقارئ الإستفادة بشكل أكبر .. من هذه المادة القيمة العظيمة ...

آمل تحقيق ذلك مستقبلا ... مع شكري وتقديري المقدمين لشخصكم الكريم ....

أخيك ... عسيب ..

ازد
16-03-2003, 02:34 PM
بارك الله فيك اخي على هذه الدرر المحمديه لعل من في قلبه مرض ان يرجع الى رشده وصوابهاسال الله ان ينفع بها
وجزاك الله كل خير

أمل عبدالعزيز
18-03-2003, 01:50 AM
فقط لنعُد للسنة , ونتدبر المعاني , ونتذاكر كل ماهو خير’’ تُنارُ به ظلمات الطرق00

حينها سنعرف في أى طريقٍ نسير,, وعلى أى مركبٍ سنرسو ,,,

كل التقدير وبارك الله فيك وفى علمك ونفع الله بك 00

أختك الرهيبة :)