المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 1 ذو القعدة 1431 هجرى - 9 أكتوبر 2010 ميلادى



همسة الطـيف
09-10-2010, 11:14 AM
http://www.up.6y6y.com/uploads/images/6y6y-2c46023b3b.png (http://www.up.6y6y.com)



أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
السبت 1/ 11

http://www.rawabetvb.net/upload/2d2749be9c3.png (http://www.rawabetvb.net/)

الجزيرة:لسبت 01 ذو القعدة 1431 هـ العدد13890

تعليم القريات يستعد لتنفيذ خطة الاختبارات الدولية

القريات -محمد البدري

ناقش مدير التربية والتعليم بالقريات ناصر المنيع مع أعضاء لجنة الاختبارات الدولية خطة الإدارة لتنفيذ ( TIMSS الجزيرة PIRLS 2011 ) وآليتها من احتياجات تقنية وبشرية تسهم في إنجاح البرنامج بالقريات. و سيتم إجراء الاختبارات على طلاب الصف الرابع الابتدائي في مناهج اللغة العربية والرياضيات والعلوم ، ويشمل الاختبار نصين الأول قصة أو حكاية واقعية والثاني نص معلوماتي يناسب مستوى الطلاب في الصف الرابع الابتدائي، والاختبار الثاني الذي سيجرى لطلاب الصف الرابع في نفس المدرستين العينتين اختبار ( TIMSS ) وخصص لمواد الرياضيات والعلوم بغرض تطوير مستوى التعليم والارتقاء به إلى مستوى الجودة العالمية، من خلال مقارنة نتائج تحصيل طلاب بلد ما بطلاب دول العالم المشاركة في هذه المسابقة. وقد استمع مدير التربية والتعليم إلى أبرز معوقات انطلاقة البرنامج ووعد بحلها لضمان تحقيق تطلعات وزارة التربية والتعليم من المشاركة في الاختبارات الدولية، كما بحث مع مشرفي المواد المعنية بهذا الاختبار آلية التدريب والتنفيذ. هذا وقد تم توفير جميع الاحتياجات التقنية بالفصول الدراسية من أجهزة الحاسب الآلي والداتا شو وتنفيذ العديد من الدورات التدريبية للمعلمين لمناهج الرياضيات والعلوم واللغة العربية .

همسة الطـيف
09-10-2010, 11:16 AM
«29» مشرفاً يناقشون واقع تعليم الكبار في المملكة

الدمام - سلمان الشثري

تنطلق غداً الأحد الورشة التدريبية الثالثة لـ»29» مختصاً في تعليم الكبار على مستوى المملكة، بحضور المدير العام لتعليم الكبار بوزارة التربية والتعليم عجلان الصايل بالدمام. ويأتي ذلك في إطار خطة وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الحالي المتضمنة إقامة ثلاث ورش تدريبية على الحقيبة التدريبية لمعلمي الكبار في كل من المنطقة الشرقية ومكة المكرمة ومنطقة نجران لمجموعة من مشرفي تعليم الكبار في إدارات التربية والتعليم بالمملكة. من جهته ذكر مدير تعليم الكبار بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية جمعان الزهراني أن مدة الدورة التدريبية لمشرفي تعليم الكبار ثلاثة أيام، تبدأ من يوم الأحد، وتنتهي يوم الثلاثاء، وتم التنسيق لها مع إدارة التدريب التربوي، وسوف ينعكس هذا اللقاء على جودة العمل التربوي بما يخدم بيئة العمل في مدارس تعليم الكبار.

همسة الطـيف
09-10-2010, 11:18 AM
تعليم الشرقية للبنات يحتضن أولمبياد الرياضيات

الدمام - هيا العبيد

تستعد كل من وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» لتهيئة وتأهيل فريق سعودي متميز من طلبة التعليم العام من ذوي المواهب والإبداعات العلمية في مجالي الكيمياء والفيزياء والرياضيات؛ للمشاركة بهم في الأولمبيادات العلمية الدولية وفق خطوات علمية ومراحل تدريجية على مستوى المملكة؛ حيث ستبدأ باختبار التصفية التي ستتم في إدارات التربية والتعليم مطلع هذا الأسبوع، وذلك في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية التي ستحتضن هذه الاختبارات.

همسة الطـيف
09-10-2010, 11:21 AM
وكيل وزارة التربية يفتتح دورة اللياقة البدنية

الجزيرة - الرياض

يفتتح وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك الدورة التدريبية لمشرفي التربية البدنية بوزارة التربية والتعليم في أبجديات اللياقة البدنية التي ينظمها الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة، بعد صلاة المغرب اليوم السبت ويحضرها 30 مشرفاً تربوياً في التربية البدنية من مختلف إدارات التربية والتعليم بالمملكة، وتستمر لمدة خمسة أيام. وبمجموع 24 ساعة تدريبية نظرية وعملية.وأوضح رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة الأستاذ الدكتور هاشم بن بكر حريري أن الدورة تهدف إلى أن يكون المتدرب قادراً على تعليم وتقويم الألعاب الملائمة للنمو والتطور البدني، كما تهدف إلى صقل قدرات وتنمية مهارات مشرفي التربية البدنية والمفاهيم المعرفية لديهم في هذا المجال.

همسة الطـيف
09-10-2010, 11:23 AM
http://www.rawabetvb.net/upload/eaf800df382.png (http://www.rawabetvb.net/)

الوطن :لسبت 01 ذو القعدة 1431 هـ

تنسيق لتشكيل مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين للمخترعين

مكة المكرمة: علي العميري


بدأت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التنسيق مع وزارات "التعليم العالي، التربية والتعليم، الثقافة والإعلام، العمل" لترشيح ممثليها في مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين للمخترعين والموهوبين الذي سيكون برئاسة رئيس المدينة، وعضوية مندوبين من هذه الجهات، إضافة الى الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع وثلاثة أعضاء من المختصين وعضوين من القطاع الخاص. وحددت اللائحة المنظمة للجائزة مهام مجلس الأمناء الذي يصدر قرارا من مجلس الوزراء بتشكيله في وضع معايير منح الجائزة وشروطها، وضوابطها، واعتماد مواضيع الترشيح السنوية لكل فئة من فئات الجائزة، واعتماد معايير اختيار الأفراد والمؤسسات والهيئات التي يتم من خلالها الترشيح للجائزة، وتشكيل لجان التحكيم، واعتماد أسماء الفائزين بالجائزة والبت في جميع شؤون الجائزة المالية والتنظيمية، مبينة أن قرارات مجلس الأمناء تؤخذ بالأغلبية. وأشارت اللائحة إلى منح كل فائز بالجائزة وسام الملك عبدالعزيز وفقا لنظام الأوسمة، وأنه تم تخصيص مليون ريال للجائزة يمنح لعشرة فائزين، كل فائز مائة ألف ريال. ويكون الصرف على الجائزة من خلال البرنامج المخصص لدعم المخترعين السعوديين في ميزانية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

همسة الطـيف
09-10-2010, 11:25 AM
7449 رسالة احتفاء بمعلمي الباحة


الباحة: محمد آل ناجم

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم، الذي صادف يوم الثلاثاء الماضي، بث مدير عام التربية والتعليم في منطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش سبعة آلاف وأربعمائة وتسعا وأربعن رسالة جوال لتهنئة معلمي المنطقة المنتشرين في 913 مدرسة للبنين والبنات. وقد شهدت مدارس المنطقة برامج احتفالية خاصة بالمناسبة، حيث خصص طلاب المدارس برنامج الإذاعة الصباحية للاحتفاء بالمعلم وتقديم باقات الورود والهدايا التذكارية لهم، كما شارك بالاحتفالات وفود تمثل الإعلام التربوي

همسة الطـيف
09-10-2010, 11:28 AM
http://www.rawabetvb.net/upload/2d2749be9c5.png (http://www.rawabetvb.net/)

الرياض : السبت 1-11-1431هـ العدد 15447

29 مشرفاً يناقشون واقع تعليم الكبار في المملكة.. غداً

الخبر – إبراهيم الشيبان

بحضور مدير عام تعليم الكبار بوزارة التربية والتعليم عجلان بن صالح الصايل تنطلق غدا (الأحد) الورشة التدريبية الثالثة ل"29" مختصاً في تعليم الكبار على مستوى المملكة وذلك بفندق توليب إن الدمام.وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس والذي سيفتتح فعاليات الورشة أن هذه الورشة تأتي في إطار خطة وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 1431/1432ه والمتضمنة إقامة ثلاث ورش تدريبية على الحقيبة التدريبية لمعلمي الكبار في كل من المنطقة الشرقية ومكة المكرمة ومنطقة نجران لمجموعة من مشرفي تعليم الكبار في كل من (الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم وحائل وتبوك والجوف ونجران والأفلاج والحوطة وعفيف وشقراء والمجمعة والزلفي وعنيزة والرس وحفر الباطن والقنفذة والليث والأحساء والدوادمي والقويعية وجدة).من جهته ذكر مدير تعليم الكبار بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية جمعان بن مسفر الزهراني أن مدة الدورة التدريبية لمشرفي تعليم الكبار ثلاثة وتم التنسيق لها مع إدارة التدريب التربوي، متمنيا ان ينعكس هذا اللقاء على جودة العمل التربوي وبما يخدم بيئة العمل في مدارس تعليم الكبار بالمملكة.

همسة الطـيف
09-10-2010, 11:30 AM
بمشاركة 600 طالب ومعلم بالغنيم يدشن مهرجان الوفاء.. الاثنين

الاحساء - صالح المحيسن


يدشن مدير التربية والتعليم للبنين بالأحساء احمد بن محمد بالغنيم المهرجان الذي تقيمه إدارة النشاط الطلابي مساء بعد غد الاثنين تحت عنوان "مهرجان الوفاء" وذلك بمناسبة احتفاء الإدارة باليوم الوطني الثمانين للمملكة.أوضح ذلك مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة الأستاذ يوسف بن عبداللطيف الملحم ، والذي أبان بأن هذا المهرجان وهو لمسة وفاء لتلك الجهود التي قدمها المؤسس طيب الله ثراه لتوحيد هذا البلد ، وكذلك تنمية للحس الوطني لدى أبنائنا الطلاب من خلال مشاركتهم في هذه الفعالية الوطنية ، وكذلك مشاركة من الإدارة العامة للتربية والتعليم في الاحتفاء في هذه الذكرى الغالية على قلوبنا جميعا وهي الذكرى الثمانون لتوحيد هذه البلاد ، وما تشهده هذه البلاد من تطور وانجازات في عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.مشيراً الى أن هذا المهرجان والذي سوف يحضره العديد من مديري الدوائر الحكومية والأهلية والمواطنين يشتمل على العديد من الفقرات الوطنية المنوعة والتي منها المسيرة الطلابية والتي سوف يشارك فيها أكثر من 600 طالب ومعلم من طلاب مدارس الأحساء وهم يحملون علم المملكة وصور المؤسس الملك عبدالعزيز وأبنائه الملك عبدالله والأمير سلطان والأمير نايف بن عبدالعزيز ، وكذلك على العديد من الكلمات والقصائد الشعرية والوطنية. كما سوف يعيش الجميع مع أوبريت " أراك ياوطني " وهو من كلمات المشرف التربوي عبد الله بن ناصر العويد ، وأداء المنشد عمر الضحيان ومجموعة من طلاب المدارس ، ومن إخراج المشرف التربوي خالد بن خليفة الخميس.

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:00 PM
العمران يكرم اللجان العاملة باحتفالات حائل باليوم الوطني ويسلم الجائزة الكبرى للطالب محمد السعدي


حائل – خالد العميم

كرمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل العاملين باللجان العاملة في الاحتفاء الذي أقامه تعليم حائل بالذكرى الثمانين لليوم الوطني للمملكة، واشتمل حفل التكريم على كلمة لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل حمد بن منصور العمران شكر فيها العاملين باللجان على جهودهم التي أسهمت بعد توفيق الله إلى هذا النجاح الذي أشاد به الجميع. وأشار إلى أن هذا النجاح هو انطلاقة لنجاحات قادمة تعتزم الإدارة على تنفيذها بعد ذلك تم تكريم العاملين والمتعاونين والمساهمين في نجاح هذا الكرنفال الوطني الكبير كما تم تسليم مفتاح السيارة ( الجائزة الكبرى ) للمسابقة التي طرحت بالمهرجان الوطني الذي امتد لثلاثة أيام للطالب محمد السعدي من مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمدينة حائل. وفي هذا السياق أكد محمد يوسف السعيد رئيس لجنة الفعاليات بالمهرجان أن ما تحقق من نجاحات طيلة مدة الفعاليات هو توفيق من الله ثم بدعم وتشجيع من مدير عام التعليم بالمنطقة ومساعديه وكافة الذين عملوا خلال الميدان التربوي والذي اظهر منه مشاعرهم تجاه الوطن من ولاء وروح، وأشار إلى أن رعاية سمو أمير المنطقة أضافت إلى المهرجان قيمة معنوية كان لها مردود ايجابي.

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:04 PM
مناشط تعليم عسير بيوم الوطن موجهة لتنمية الولاء


أبها-عبدالله مريع


انطلقت برامج الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني بمدارس عسير للبنين يوم أمس الأول السبت تحت شعار أنا الوطن حيث تحل ذكرى الثمانين عاما لتوحيد المملكة العربية والسعودية ومسيرة الإصلاح والتنمية يتواصل عطاؤها وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير الأستاذ. جلوي محمد كركمان بأن برامج ومناشط المدارس لهذا العام ستركز على المشاريع الوطنية التي تهدف إلى تنمية الولاء للدين والمليك والوطن وأن كافة مدارس المنطقة بكافة مراحلها نفذت برامج وطنية شارك فيها الطالب والمعلم وولي الأمر وذلك من خلال استلهام تاريخ من الأيمان بأهمية العيش تحت ظلال لحمة وطنية خالدة بإذن الله تعالى والتي صاغها المؤسس لهذا الكيان العظيم المحتضن لقبلة المسلمين حيث خاض الصعاب وبذل الجهد في كفاحه الممتد على مساحة الزمن وخارطة التوحيد والتأسيس مجسدا هذا النهج أبناؤه البررة من بعده وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الذي انبثق من رؤاه النماء والازدهار والرقي بالإنسان السعودي في جميع المجالات مؤكدا على جميع رجال التربية والتعليم بأهمية بيان ماننعم به من عز وعيش رغد لأبنائنا الطلاب فيما شارك آل كركمان ثانوية أبها النموذجية احتفاءها والذي بدئ بالقرآن الكريم فكلمة مدير المدرسة عبر فيها عن الذكرى الغالية لتوحيد الوطن تلاها إلقاء فردي وجماعي لطلاب المدرسة يحاكي سيرة البطل المؤسس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه فمسيرة للطلاب يتقدمهم العلم السعودي وكوكبة الصور الملكية فالنشيد الوطني واختتم الاصطفاف الصباحي بقصيدة بالمناسبة مشاركة من احد أولياء الأمور.بعد ذلك أقيمت ندوة شارك فيها رائد النشاط وعدد من المعلمين بالمدرسة حضر البرنامج مدير إدارة النشاط الأستاذ. احمد حاضر وعدد من أولياء الأمور.

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:05 PM
أسبوع توعوي لرعاية السجناء وأسرهم بمدارس جازان

جازان - رؤى مصطفى

تحت شعار (أطفالهم لا ذنب لهم، ساهموا معنا في رعاية أسر السجناء) تنطلق صباح غد السبت بكافة مدارس البنين والبنات بمنطقة جازان فعاليات الأسبوع التوعوي السابع الذي تنظمه لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالتنسيق مع الإدارة العامة للتربية والتعليم تحت إشراف ومتابعة عضو اللجنة الدكتور عبدالله بن احمد البكري. ووفقاً لرئيس اللجنة الأستاذ علي بن موسى زعلة فإن هذا الأسبوع يهدف لتعريف الطلاب والطالبات بأهداف وبرامج اللجنة، وتأكيد أهمية مساعدة أسر السجناء وتقبل المفرج عنهم والأخذ بأيديهم للاندماج في مجتمعهم أفراداً صالحين، كما يتضمن برنامج التوعية حث طلاب وطالبات المدارس على ضرورة الابتعاد عن مواطن الشبهات والتصرفات التي قد تعرضهم للمساءلة والعقاب وفقاً للأحكام الشرعية والقواعد النظامية. ونوه زعله بهذا الصدد بالرعاية الكريمة التي تحظى بها أنشطة لجنة رعاية السجناء من قبل رئيسها الفخري صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز.

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:07 PM
طلاب جدة يحصدون المركز الأول في مسابقة «إنجاز السعودية»

جدة - عبدالرزاق الزهراني

حصل مجموعة من طلاب جدة من مدارس الثغر النموذجية في طريق مكة القسم الثانوي على المركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة (إنجاز السعودي) متأهلين بذلك للمشاركة في التصفيات التي ستقام في مدينة مراكش في دولة المغرب في الفترة 23 25 أكتوبر من الشهر الجاري باسم (إنجاز العرب) المرشد الطلابي بثانوية الثغر والمشرف على الطلاب صالح الغامدي أكد أن المشروع المقدم للمسابقة حمل عنوان (فخر إنجاز الثغر) ويهدف إلى تأسيس شركة مكونة من الطلاب للاستفادة من المستهلكات في عمل مشاريع تجارية ترفع من المستوى الاقتصادي للطلاب بطريقة شرعية وبمهنة محترمة تليق بطلاب العلم والطلاب المشاركين في المسابقة والمساهمين في الشركة الطلابية هم عبدالرحمن سعيد الذي حصل على جائزة أفضل مدير تنفيذي على مستوى الشركات عبدالرحمن العطاس مديرا للموارد البشرية، محمد الثبيتي للعلاقات العامة، محمد إياد للإنتاج، خالد كبوها مديراً للتسويق، هشام الغانمي مديراً للمالية. من جانبه أكد مدير مدارس الثغر النموذجية طريق مكة الدكتور سعود الخديدي أن الطلاب الحاصلين على هذا الانجاز رفعوا اسم تعليم جدة محليا وسيرفعون اسم المملكة بإذن الله عربيا متجهين إلى العالمية مضيفا انه رأى ذلك الحماس والتصميم في أبنائة الطلاب المشاركين والذي يدعو للفخر والاعتزاز داعياً الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة بمساندة ودعم الطلاب المشاركين نظراً لان مشاركتهم باسم الوطن.وكان الطلاب قاموا صباح أمس الأول بزيارة لمدير مكتب التربية والتعليم بالنسيم الدكتور عثمان السهيمي الذي قدم تهنئته لمدير المجمع ومدير المدرسة والطلاب على هذا الانجاز ووعد بان يكون لهم احتفاءً يليق بهذه المناسبة بعد عودتهم فائزين - بمشيئة الله - من المغرب.

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:08 PM
500 طالبة يشاركن بالمسابقة الدولية للفيزياء والكيمياء في مكة.. اليوم

مكة المكرمة - جمعان الكناني

تستقبل اليوم إدارة التربية والتعليم (بنات) بمنطقة مكة المكرمة التصفية النهائية للمسابقة العلمية الدولية في الاولمبيادات العلمية في مجالي الفيزياء والكيمياء بإشراف إدارة نشاط الطالبات بالمشاركة مع الإدارة العامة لنشاط الطالبات لإجراء التصفية النهائية للطالبات المتميزات في مجالي الكيمياء والفيزياء في برنامج موهبة الصيفي لعام 2010. في حين أن عدد الطالبات اللواتي سيشاركن في المسابقة كالتالي:
1. مكة المكرمة ( 281) طالبة في مادتي الكيمياء والفيزياء والمحافظات التابعة لها.
2. جدة (74) طالبة في مادة الفيزياء، (105) طالبات في مادة الكيمياء.
3. الطائف (29) طالبة في مادة الفيزياء، (10) طالبات في مادة الكيمياء.
4. مدينة القنفذة (8): (3) طالبات في مادة الفيزياء، (5) طالبات في مادة الكيمياء.

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:10 PM
افتتاح 21 مركزاً للخدمات التربوية بالخرج والدلم

الخرج – فادي المقرن

اعتمدت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الخرج افتتاح 21 مركزاً للخدمات التربوية في الخرج والدلم للعام الدراسي 1431- 1432ه .وتهدف مراكز الخدمات التربوية إلى الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلاب المتأخرين دراسياً ومتوسطي التحصيل وإثراء جوانب التقدم العلمي للطلاب المتفوقين ، ومساعدة الطلاب الذين يحتاجون إلى جهود تعليمية أو تربوية أو إرشادية تسهم في تحسين أدائهم الدراسي وتحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي مع البيئة المدرسية والمجتمع ، بجانب تطوير مهارات الطلاب التعليمية الأساسية في ضوء احتياجاتهم الدراسية بما يحقق إتقانهم لتلك المهارات وتحسين أدائهم التحصيلي

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:11 PM
بتكاليف تجاوزت أكثر من مليار ريال أمير القصيم يدشن ويؤسس لعدد من المشاريع التعليمية ..الإثنين


بريدة ملفي الحربي


يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم مساء الاثنين المقبل حفل وضع حجر الأساس وتدشين عدد من المشاريع التعليمية بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم والذي بلغت تكاليفها مليارا ومائة وثلاثة وعشرين مليون ريال وتشتمل على مشاريع مدرسية وصالات تعليمية متعددة الأغراض كما يفتتح سموه معرض الإدارة العامة " نسق" الدائم للأنشطة والتجارب التربوية الذي تنظمه الإدارة على مسرح الإدارة ببريدة.ورفع مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم الدكتور عبدالله الركيان شكره وتقديره لأمير المنطقة على اهتمامه ورعايته ودعمه المستمر لقطاع تعليم البنات بالقصيم معتبرا أن سموه يقف على هرم كافة المخرجات الناجحة للإدارة والتي تتدفق عطاء من خلال العمل الجماعي الجبار الذي يقوم به كافة منسوبي الإدارة سعيا لتحقيق رؤية متكاملة تحقق الهدف الأسمى لوزارة التربية والتعليم.وأكد الركيان أن الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالقصيم تحظى باهتمام ودعم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وكافة قيادات الوزارة واصفا معرض (نسق) الذي يفتتحه سمو امير القصيم تجسيد لصورة هذا الدعم عبر إبراز المخرجات التي تخدم الحركة التربوية والتعليمية بالمنطقة حيث يشتمل المعرض على (21) ركنا من أبرزها ركن ( الوطن ) الذي حشدت فيه جميع مشاركات المدارس وأعمال الطالبات بتفاعل باهر في ذكرى يوم الوطن(80).

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:13 PM
بثلاثة فائزين من ضمن 12 فائزاً على مستوى المملكة الأحساء تحصد المركز الأول

في جوائز التميز التربوي لوزارة التربية والتعليم

الأحساء - صالح المحيسن


حصدت محافظة الأحساء ثلاث جوائز تميزية تربوية في اليوم العالمي للمعلم والذي احتفلت به وزارة التربية والتعليم برعاية صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم مساء الثلاثاء الماضي بمركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة الرياض، متصدرة بذلك المركز الأول على 42 إدارة تربية والتعليم في المملكة. حيث حصل مدير مدرسة مكة المكرمة بحي محاسن بالمبرز الأستاذ/ صالح بن أحمد محمد النعيم على جائزة التميز التربوي " فئة المدير"، كما حصل الأستاذ/ خالد بن خليفة بن حمد الخميس مشرف النشاط الثقافي بإدارة النشاط الطلابي حاليا ورائد النشاط بمدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز الابتدائية بحي الشهابية على جائزة التميز التربوي " فئة المعلم "، وحصلت المعلمة/ ابتسام عبد الله صالح العفالق المعلمة في مدارس الأنجال الأهلية بالهفوف على جائزة التميز التربوي "فئة المعلمة".وكانت وزارة التربية والتعليم قد استغلت هذه المناسبة العالمية لتعلن عن الفائزين بجائزة وزارة التربية والتعليم للتميز، حيث بلغ عددهم (12 ) فائزا وفائزة وذلك في (4) فروع هي المعلم والمعلمة والمدير والمديرة بواقع ثلاثة فائزين في كل فرع والتي جرى التنافس على جوائزها في جميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة المختلفة، حيث حصل كل من صالح بن أحمد محمد النعيم من تعليم الأحساء وطارق بن عوض عواض الزائدي من تعليم الطائف ومحمد بن مستور الغامدي من تعليم جدة على جائزة فئة المديرون، كما حصلت ابتسام عبد الله صالح العفالق من تعليم الأحساء وفوزيه عبدالله العجلان من تعليم الرياض وهيا محمد البرقي من تعليم بيشه على الجائزة المخصصة لفئة المديرات، أما عن فئة المعلمات فتأهل للفوز كل من هند عبدالحميد علي الربياوي من ينبع الصناعية وبثينة محمد عبد القادر النبيهي من المدينة المنورة وايمان حسن عوض من تعليم القنفذة، وعن فئة المعلمون تأهل كل من: سليمان بن عبد العزيز التويجري من تعليم القصيم، أحمد ناصر عبدالعزيز السعدون من تعليم الرياض وخالد بن خليفة بن حمد الخميس من الأحساء – الهفوف. هذا وقدم الأمين العام لجائزة التربية والتعليم للتميز الدكتور إبراهيم بن عبد الله الحميدان مباركته للمرشحين النهائيين الذين أعلنت أسماؤهم في هذه الاحتفالية، وذكر أن هذا النجاح الأولي للجائزة هو مدعاة لاستمراريتها ناقلاً شكره وشكر الميدان لسمو وزير التربية والتعليم ومعالي نائبه وسعادة رئيس الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية على ما قدموه من دعم لإنجاح هذا المشروع موضحا أن التعاون النموذجي بين الجهتين مثالا يحتذى لما يجب أن يكون عليه التعاون بين القطاعات الوطنية المختلفة. وأوضح الأمين العام أن الجائزة ستتوسع العام القادم لتشمل المدرسة كوحدة تعلم بالإضافة للمدير والمعلم، وشهد الحفل مشاركة معالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر ومعالي النائب لتعليم البنين الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، وحضور مسؤولي الوزارة وعدد كبير من المهتمين في الجانب التربوي، والمعلمين والمعلمات.

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:16 PM
[/URL]

http://www.rawabetvb.net/upload/786785bb9c5.png (http://www.rawabetvb.net/)
صحيفة اليوم السبت 1-11-1431هـ العدد13630

[U]مناقشة الدليل الاجرائي لتراخيص المدارس الأجنبية

حمدان سفر - الدمام

يفتتح مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي بوزارة التربية والتعليم محمد بن عيد العتيبي صباح اليوم في الدمام ورشة عمل إعداد الدليل الإجرائي للتعليم الاجنبي التي يستضيفها تعليم الشرقية بمشاركة تعليم الرياض وجدة بالإضافة لمشاركة الوزارة، وذلك ضمن سعي وزارة التربية والتعليم لتوحيد إجراءات العمل في إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات مع المدارس الأجنبية، بما يساعد المعنيين في التعليم الأجنبي على وجود مرجعية موحدة تشمل جميع التنظيمات والتعليمات الخاصة بالتعليم الأجنبي.وتعد الورشة هي الثانية بعد الأولى التي عقدت في تعليم المدينة المنورة العام الدراسي الماضي، ويستهدف الدليل تحديد إجراءات ومتطلبات الحصول على التراخيص وتحديد آلية التعامل مع مخالفات المدارس الأجنبية وتحديد الآليات المنظمة لقبول الطلاب بالإضافة إلى تحديد الضوابط والشروط الخاصة بتعيين مديري ومعلمي المدارس، وتناقش الورشة التي تستمر 4 أيام عدة مواضيع منها التراخيص وشئون الطلاب وتجهيزات المدرسة الأجنبية والنظام الداخلي للمدارس الأجنبية والاعتماد الاكاديمي والإشراف التربوي على المدارس الأجنبية بالاضافة لمخالفات المدارس الأجنبية، كما تهدف الورشة لتحديد معايير الاعتماد الاكاديمي وتحديد ضوابط تقييم المدارس الأجنبية كما تهدف لتحديد العلاقة بين مالك المدارس الأجنبية ومديرها ومعلميها.

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:23 PM
http://www.rawabetvb.net/upload/786785bb9c2.png (http://www.rawabetvb.net/)

المدينة:السبت 1-11-1431هـ العدد:17335

“التربية” تلزم المدارس بتطبيق “فسحة الحليب” للطلاب


علي عايض - الطائف

اقتطعت وزارة التربية والتعليم 10 دقائق من وقت وجود الطلاب داخل دورها التعليمية لإقناعهم بأهمية شرب الحليب وتناول التمر، وألزمت الوزارة أخيراً المدارس بتطبيق برنامج “الحليب المدرسي“ مرجعة ذلك التوجه إلى أهمية تناول الحليب للحفاظ على صحة الطلاب وطالبت “التربية“ بضرورة الاستفادة من كل الأفكار والفرص المتاحة وبذل الجهود لإنجاح البرنامج وتحقيق الأهداف العامة له، مشددة على ضرورة توفير الحليب في المقاصف المدرسية بناء على الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية.وأقرت الوزارة تطبيق البرنامج على جميع طلاب الصفوف الثلاثة الأولى، داعية في الوقت ذاته إلى تشجيع الطلاب على تناول التمر مع الحليب، نظراً إلى أنهما يشكلان وجبة غذائية متكاملة.وترتكز فكرة البرنامج على تخصيص فترة زمنية من وقت المدرسة لشرب الحليب وإكساب الطلاب معلومات عن فوائده في بداية اليوم الدراسي في جو اجتماعي مدعم بالوسائل التربوية المناسبة، على أن يتم هذا العمل بالتعاون والتنسيق مع المدرسة وأسرة الطالب ومنسوبي الصحة المدرسية.ويهدف البرنامج إلى تشجيع الطلاب على تناول الحليب بانتظام وتعليمهم بعض الآداب الإسلامية عند تناول الطعام، وتعزيز التعاون بين المدرسة والبيت في ما يتعلق بصحة الطالب، وتفعيل دور الصحة المدرسية في مجالات التغذية والتوعية الغذائية، على أن تبدأ فسحة الحليب فبل نهاية الحصة الأولى بخمس دقائق وتدمج في الفسحة التي تفصل الحصة الأولى عن الثانية بحيث يبلغ الوقت المقدر لفسحة الحليب 10 دقائق.وأكدت الوزارة أن البرنامج يعمل على تشجيع الأطفال على شرب الحليب من خلال الاستمتاع بـ”فسحة الحليب” وما شابهها ولا يجبرون على تناوله، ورفع الوعي بأهمية الحليب لدى أولياء الأمور والطلاب يمهد الطريق لنجاح البرنامج، والاقتصار على الحليب طويل الأجل فقط لصعوبة استمرار تبريد الحليب الطازج واحتمال تسببه في التسمم الغذائي، كما يسمح بالحليب كامل الدسم وقليل الدسم السادة وبنكهات الشوكولاته والفراولة والموز شريطة أن يكون في عبوة محكمة من النوع طويل الأجل ويمكن لإدارة المدرسة تنظيم برنامج الحليب المدرسي من خلال المقصف المدرسي، وفق آلية مناسبة يراعى فيها تقديم معلومات توعوية عن فوائد الحليب وتقديم الحوافز وعناصر التشجيع والمكافأة للطلاب والفصول التي ينتظم جميع طلابها في البرنامج ويشاركون فيه، مع مراعاة التنسيق لضمان مشاركة الطلاب الذين لا تسمح ظروفهم المادية بإحضار الحليب من المنزل، بحيث يتم تزويدهم به من المقصف وبالجهود الذاتية كالصندوق المدرسي والمساهمات الخيرية.

همسة الطـيف
09-10-2010, 12:25 PM
التربية تشكل لجنة إشرافية على تقنية المعلومات

محمد البيضاني - الباحة

اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي تشكيل لجنة إشرافية عليا لمشروع الخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات وذلك حرصا على ما يخدم العملية التربوية والتعليمية واوضح المستشار المشرف على تقنية المعلومات الدكتور جارالله صالح الغامدي ان نائب الوزير لشؤون البنين اصدر عدة قرارات ومنها مراجعة خطة عمل استشاري تسهيل الحصول على المعلومات اللازمة للخطة من جهاز الوزارة وادارت التربية والتعليم ، تنظيم ومتابعة ومراجعة مناشط اعداد الخطة لمخرجات المشروع من الاستشارين و اعادة تشكيل فريق عمل ادارة مشروع الخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات.

كاسب العز
09-10-2010, 10:07 PM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز

همسة الطـيف
10-10-2010, 10:50 AM
هلا فيك ..
دعواتي لك بالفائدة الجمـ ..
حترامي وتقديري لمرورك العاطر
دمت بود ..