المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأثير ممارسة عروض التمرينات الجماعية على بعض عوامل الابتكار الحركى والقدرات التوافقية لدى طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة



dr_hazem
30-08-2010, 01:13 AM
بداية اود ان اعتذر لكل اعضاء المنتدى الكرام علي غيابي الفترة الماضية ولكن ذلك لانشغالي بمناقشة رسالتى


كما انتهز الفرصة لاقدم اسمى ايات الشكر والحب والتقدير لاستاذة الابتكار والابداع في العالم العربي الاستاذة الدكتورة لمياء الديوان التى طالما اعانتنى علي اكمال هذا البحث متمنيا ان يلاقي لدي حضرتها القبوووووول







ملخص ومستخلص البحث باللغة العربية







جامعة المنصورة


كليـة التربيــــة الرياضيــــة


قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية










تأثير ممارسة عروض التمرينات الجماعية على بعض عوامل


الابتكـار الحركـي والقـدرات التوافقيـة لـدى طـلاب


كلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة




رسالة مقدمه من الباحث


حــازم أحمـد محمـد السيـد المـرسى


المعيـد بقسـم المناهج وطـرقتدريـس التربية


الرياضية بكليـة التربية الرياضية بدمياط


جامعـــة المنصـــورة




ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الرياضية




إشراف



الدكتور




الدكتور


محمـــد مرســــال حمـــد اربــاب




خـــالد فريـــد عــــزت زيــــادة


أستاذ بقسم المناهج وطرق تدريـس التربية الرياضية ووكيــل الكليـة لشئون التعليم والطلاب


بكلية التربية الرياضية


جامعة المنصورة





مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية




1431هـ - 2010م





جامعة المنصورة








ملخص البحث باللغة العربية




تأثير عروض التمرينات الجماعية علي بعض عوامل الابتكار




الحركي والقدرات التوافقية لدي طلاب كلية التربية الرياضية




بجامعة المنصورة

المقدمة ومشكلة البحث:
أصبحت التربية البدنية والرياضة بمفهومها التربوي وفلسفتها الحديثة التي تتمشي مع تطوير العلوم والفنون بأنشطتها التي تمتاز بالتنوع والفاعلية والحركة...وسيلة إيجابية وفعالة في إعداد الفرد بصورة شاملة ومتكاملة من الناحية الاجتماعية والثقافية والنفسية والمهارية وفقا للنظرة الموضوعية.
وتعد العروض الرياضية احدي أهم مظاهر الاحتفالات في العديد من دول العالم فهي من أفضل وأنجح الوسائل في إظهار ثقافة المجتمع ومدي تطوره في شتي المجالات، وفي الآونة الأخيرة فطنت الدول إلي الأهمية الكبرى للعروض الرياضية ليس فقط علي المستوى المحلي وإنما علي المستوي العالمي سياسياً واقتصادياً وفكرياً.
وعروض التمرينات واحدة من العروض الرياضية التي تعتمد أساساً علي أسلوب الفقرة الحركية في الأداء التوقيتي المستمر، وبصورة انسيابية مع العناية بربط الحركات ببعضها البعض واستمرارها، والعناية بالشكل الجمالي والإبهار الحركي بما تضمنه من حركات ذات مدي واسع وإيقاع جماعي.
فعروض التمرينات هي احدي أدوات التربية الشاملة والنمو المتزن للشخصية لمل لها من تأثير ايجابي علي مكونات الشخصية ، فمن خلال التمرينات البدنية التي تتكون منها عروض التمرينات يتم تنمية مكونات اللياقة البدنية للفرد، وعندما تصاغ تلك التمرينات البدنية في شكل عرض لا يقف تأثيرها علي التنمية البدنية فقط بل يتعدي تأثيرها إلي الجانب العقلي في عملية التفكير والابتكار في المجال الحركي.
وغالبا الأنشطة الرياضية التي يستطيع أن يبتكر فيها الفرد هي الأنشطة التي تعطي مساحة أكبر من حرية الأداء الفني بحيث تكون غير مقيده بواجبات حركية خاصة أو قانون ملزم بأداء محدد فذلك لا يستدعي القدرات الابتكارية لدي الفرد.
ومن هنا يري الباحث أن عروض التمرينات الجماعية من أفضل الأنشطة التي تعطي مساحة واسعة من حرية الأداء الفني فهي تطلق العنان لخيال الفرد للتفكير في الوصول لغير المألوف في عملية الربط بين مكونات العرض من حيث الأدوات والألوان والحركات والموسيقي والملابس والتشكيلات بل والابتكار في فكرة العرض نفسها.
العروض الرياضية لها تأثير كبير علي النواحي البدنية والحركية والتي منها القدرات التوافقية، وهي القدرات المرتبطة ارتباطاً مباشراً بالتوافق تؤثر فيه وتتأثر به وعلي ذلك تعتبر القدرات التوافقية ضرورية وأساسية لجميع الأنشطة الرياضية.
ومن خلال عمل الباحث كمعيد ومعاون في تدريس مقرر التمرينات لاحظ الباحث ضعف القدرات التوافقية لدي الطلاب كما لاحظ ضعف قدراتهم الابتكارية.
ومن العرض السابق يري الباحث أن لعروض التمرينات الجماعية دور هام وفعال في بناء شخصية الفرد بصورة متزنة، ومع ذلك لاحظ الباحث:
- ندرة البحوث التي تناولت تأثير عروض التمرينات الجماعية علي عوامل الابتكار الحركي فمعظمها تناول تأثيرها علي الناحية الفسيولوجية، بعض عناصر اللياقة البدنية، مستوي التحصيل،القيم الخلقية
- ندرة البحوث التي تناولت تنمية القدرات التوافقية عن طريق تمرينات في صورة عرض جماعي فمعظمها تطرق إلي تنمية القدرات التوافقية عن طريق برنامج تمرينات تقليدي .
مما دفع الباحث إلي التفكير في هذا البحث للكشف عن تأثير عروض التمرينات الجماعية علي بعض عوامل الابتكار الحركي ( الطلاقة الحركية ، المرونة الحركية والأصالة الحركية) وبعض القدرات التوافقية (القدرة علي تقدير الأوضاع، القدرة علي الربط الحركي،القدرة علي بذل الجهد المناسب, القدرة علي حفظ التوازن, قدرة الاستجابة السريعة,القدرة الإيقاعية, القدرة علي التكيف مع الأوضاع المتغيرة).للأفراد المشاركين.
وبذلك تتضح أهمية هذا البحث في كونه محاولة لنشر ثقافة عروض التمرينات الجماعية وذلك عن طريق:-
- التعرف علي ما قد تحدثه من تأثير علي تطوير ونمو الناحية الابتكارية في المجال الحركي.
- التعرف علي ما قد تحدثه من تغيرات ايجابية في تنمية بعض القدرات التوافقية.
- إلقاء الضوء علي أهمية المشاركة في عروض التمرينات كأحد الوسائل الناجحة والقوية الأثر في التربية الشاملة والنمو المتزن لشخصية الفرد.
هدف البحث :
يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير عروض التمرينات الجماعية علي بعض عوامل الابتكار الحركي وبعض القدرات التوافقية لدي طلاب كلية التربية الرياضية من خلال:-

1. تصميم عرض تمرينات جماعى مقترح .

2. التعرف علي تأثير عرض التمرينات الجماعية المقترح علي بعض عوامل الابتكار الحركي (الطلاقة الحركية ، المرونة الحركية ، الأصالة الحركية ).

3. التعرف علي تأثير عرض التمرينات الجماعية المقترح علي تنمية بعض القدرات التوافقية قيد البحث (القدرة علي تقدير الأوضاع، القدرة علي الربط الحركي،القدرة علي بذل الجهد المناسب, القدرة علي حفظ التوازن, قدرة الاستجابة السريعة,القدرة الإيقاعية, القدرة علي التكيف مع الأوضاع المتغيرة).
فروض البحث :
فى ضوء هدف البحث يضع الباحث الفروض التالية :
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض عوامل الابتكار الحركي وبعض القدرات التوافقية قيد البحث لصالح القياس البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في بعض عوامل الابتكار الحركي وبعض القدرات التوافقية قيد البحث لصالح القياس البعدي.
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين فرق القياسين (القبلي – البعدي) بين المجموعتين ( التجريبية – الضابطة) في بعض عوامل الابتكار الحركي وبعض القدرات التوافقية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.
طرق وإجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث ، وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى وضابطة ، وبواسطة القياسين (القبلي – البعدى) لكل مجموعة .
مجتمع وعينة البحث :
يمثل مجتمع البحث طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة – فرع دمياط والمقيدون بسجلات الجامعة للعام الجامعى (2009م- 2010م) والبالغ عددهم (68) طالب.و اشتملت عينة البحث الأساسية ( 40 ) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من بين طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة للعام الدراسي 2009 / 2010 م ، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (20) طالب ويشترك أفرادها في تنفيذ عرض التمرينات الجماعي، والأخرى ضابطة قوامها (20) طالب وهم غير مشتركين بعرض التمرينات الجماعية.
أدوات ووسائل جمع البيانات :
استند الباحث في جمع البيانات والمعلومات المرتبطة بالمتغيرات قيد البحث ، التي تعمل على تحقيق هدف البحث إلى الأدوات التالية :
- المسح المرجعي .
- الملاحظة.
- الاستمارات والمقابلة الشخصية
- القياسات والاختبارات .
- المساعديين .
الدراسات الاستطلاعية :
قام الباحث بإجراء عدد (3) دراسات استطلاعية فى الفترة الزمنية من 24/10/2009م إلى 9/11/2009م وذلك على عينة استطلاعية قوامها 15 طالب من مجتمع للبحث ومن خارج عينة البحث الأساسية بهدف التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة ,, إلى حساب المعاملات العلمية(الصدق – الثبات) للاختبارات المستخدمة قيد البحث، والتعرف علي أنسب وافضل التشكيلات والتمرينات للعرض الرياضي.
إجراءات تنفيذ التجربة :
القياسات القبلية :
تم إجراء القياسات القبلية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في المتغيرات قيد البحث في الفترة من 10/11/2009م حتى 12/11/2009م
تطبيق التجربة :
تم تطبيق عرض التمرينات الجماعية (مرفق 8) علي المجموعة التجريبية في الفترة من 14/11/2009م حتى 16/2/2010م
القياسات البعدية :
تم إجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في المتغيرات قيد البحث في الفترة من 18/2/2010م حتى 19/2/2010م وذلك علي نحو ما تم إجراؤه في القياسات القبلية
المعالجات الإحصائية:
فى ضوء هدف وفروض البحث تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS وبرنامج Microsoft Excel 2007للحصول على المعالجات الإحصائية التالية :
- المتوسط الحسابي . - الوسيط .
- الانحراف المعياري - معامل الالتواء .
- اختبار (ت) . - النسبة المئوية
- معامل الارتباط . - التباين.
الاستنتاجات :
استناداً إلى ما أظهرته نتائج البحث وفى ضوء هدف وفروض البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية :
1. فاعلية عرض التمرينات الجماعية باستخدام صندوق الخطو في تنمية عوامل الابتكار الحركي قيد البحث لدى طلاب المجموعة التجريبية .
2. فاعلية عرض التمرينات الجماعية باستخدام صندوق الخطو في تنمية القدرات التوافقية قيد البحث لدى طلاب المجموعة التجريبية .
3. أظهرت فروق نسب التحسن بين المجموعتين (التجريبية -الضابطة)في المتغيرات (الابتكار الحركي – القدرات التوافقية) , تفوق المجموعة التجريبية التي اشتركت في عرض التمرينات الجماعية باستخدام صندوق الخطو على المجموعة الضابطة التي لم تشارك في عرض التمرينات الجماعية باستخدام صندوق الخطو.
التوصيات :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث والاستنتاجات التي تم التوصل إليها , يوصى الباحث:
1. القائمين بتدريس مادة التمرينات والعروض بتطبيق عرض التمرينات الجماعية باستخدام صندوق الخطو لفاعليته في تنمية الابتكار الحركي والقدرات التوافقية لطلاب كلية التربية الرياضية .
2. القائمين بتدريس مادة التمرينات بالأدوات تحديد القدرات التوافقية اللازمة لأداء مهارات كل أداة من أدوات التمرينات ونسبة مساهمة كل قدرة لأداء مهارات كل أداة علي حدة.
3. العاملين في مجال التدريس والتدريب بالاسترشاد بعض التمرينات الجماعية باستخدام صندوق الخطو في تنمية القدرات التوافقية اللازمة لأداء مهارات الأنشطة الرياضية عند وضع برنامج للإعداد البدني بالأدوات.
4. الباحثين باراء دراسات مشابهه لتنمية القدرات التوافقية وعوامل الابتكار الحركي باستخدام ادوات وأجهزة التمرينات الأخري وتطبيقها علي مراحل سنية مختلفة.
















مستخلص البحث باللغة العربية




تأثير عروض التمرينات الجماعية علي بعض عوامل الابتكار الحركي والقدرات التوافقية لدي طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة


يهدف البحث إلى التعرف على تأثير عروض التمرينات الجماعية علي بعض عوامل الابتكار الحركي والقدرات التوافقية لدي طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة ، و قد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمتة لهدف وفروض البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وبواسطة القياسين (القبلي – البعدى) لكل مجموعة ، و قد بلغ حجم العينة ( 40 طالبا ) ،وتم تقسيمهم إلي مجموعتين قوام كل مجموعة ( 20 طالبا)،كما استند الباحث الي الوسائل والأدوات التي تعمل علي تحقيق هذا البحث وأشارت أهم النتائج الي تفوق المجموعة التجريبية التى اشتركت في عرض التمرينات الجماعية علي المجموعة الضابطة التي لم تشارك في عروض التمرينات الجماعية واكتفت باستخدام البرنامج المتبع التقليدي في جميع المتغيرات قيد البحث .
و يوصي الباحث بمراعاة الاستفادة من العروض الرياضية وعروض التمرينات الجماعية في تنمية الابتكار الحركي وعوامله والقدرات التوافقية لطلاب كليات التربية الرياضية.

FANTOUH
22-01-2011, 11:50 PM
بارك الله فيك يا د / حازم أحمد السيد وكوني باحث في مجال الابداع أريد منك استفسارا حول الاختبارات التي استعملتها في الرسالة هل هي اختبارات تورنس للإبداع والحركة كما أريد منك أن توضح لي اختبار أو مقياس والقدرات التوافقية

the referee
30-01-2011, 09:47 PM
شكرا ... وبارك الله فيك ... لك مني اجمل تحية

لمياء الديوان
11-02-2011, 09:45 AM
مبروك دكتور حازم فرحت لك والله تستاهل كل الخير

وانا واثقة بانك ستضيف لاختصاصك الشيء الكثير وستتميز

لاني رأيت فيك باحثا مميزا ومتابعا

تحياتي لاساتذتك الذين اشرفوا عليك

اتمنى ان تراسلني على الايميل

وارجوا ان تنزل رسالتك كاملة على غرابيل

الف مبروووووووووووووووووووووو وووووووك

لمياء الديوان
11-02-2011, 09:49 AM
الى / FANTOUH (http://vb.g111g.com/members/184403.html)فيما يخص قولك :

بارك الله فيك يا د / حازم أحمد السيد وكوني باحث في مجال الابداع أريد منك استفسارا حول الاختبارات التي استعملتها في الرسالة هل هي اختبارات تورنس للإبداع والحركة كما أريد منك أن توضح لي اختبار أو
القدرات التوافقية


اذا تحتاج أختبارت للابداع الحركي والعام موجودة عندي وسوف اضعها هنا

FANTOUH
13-03-2011, 03:49 PM
أكون شاكرا لك يا دكتورة ولكل من يبعث لي باختبارات الابداع الحركي شكرا

amin aso
17-12-2012, 08:40 PM
شكرا جزيلا