المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاذير يحددها الطبيب.. دليل الحامل لصيام آمن فى رمضان



وجن محمد
07-08-2010, 01:46 AM
محاذير يحددها الطبيب.. دليل الحامل لصيام آمن فى رمضان
http://www.k1b1.com/newsm/6938.jpg


صيام الحامل فى رمضان أمر تدور حوله كثير من التساؤلات فى ذهن الأم ، كونها المسئولة بشكل كامل عن إمداد الجنين بالتنفس والغذاء الذي يساهم فى بناء جهازه المناعي عن طريق الحبل السري ، وهنا تسأل الأم: كيف أتمكن من الصيام ويبقي طفلي بصحة جيدة دون تعريضه لأي مضاعفات؟

تختلف حالة الحامل من امرأة إلى أخري ، وهذا الأمر يكون بمتابعة وتحت إشراف الطبيب المتابع لكل حالة على حدي، وفى حالة الصيام ينصح الأطباء الحامل بتناول طبق السلطة لغناه بالفيتامينات والمعادن الكازويتي والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وغنية بفيتامين "ب9" وحمض الفوليك ولا غني عنهما معا لتكوين الجهاز العصبي للأجنة.

كما أن تناول طبق من السلطة مع أي وجبة يوفر للجسم احتياجاته الكاملة من الفيتامينات ، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي علي سعرات حرارية كبيرة وتمد الجسم بالسكريات البطيئة التي تجنبه انخفاض مستوي السكر في الدم كما أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء والألياف التي تساعد علي الرشاقة ، وعدم زيادة الوزن أثناء فترة الحمل بصورة مبالغ فيها.

سكر الحمل

أما الحامل المصابة بسكر الحمل الشائع بهذه الفترة لدى معظم النساء ، يشير الأطباء إلى أن بإمكانها الصيام بشرط أن يكون الحمل غير مصاحب بأي مضاعفات مثل ارتفاع الضغط أو تأخر في نمو الجنين ، بالإضافة إلى أن استخدام حقن الأنسولين أيضاً لا تمنع الصيام فيمكن للحامل تنظيم غذائها وإعادة تنظيم جرعات الأنسولين بحيث تستخدم الجرعة الصباحية مباشرة قبل الإفطار والجرعة المسائية مباشرة قبل السحور.

ولفت الأطباء الانتباه إلى ضرورة قياس نسبة سكر الدم قبل الإفطار مباشرة لتفادى انخفاض معدل السكر في فترة الصيام وفي حالة انخفاض معدل السكر أثناء النهار والصيام فيجب تخفيف جرعة الأنسولين قبل السحور تدريجياً حتى الوصول إلى جرعة مناسبة لا ينخفض معها السكر أثناء النهار.

وينصح الأطباء الحامل المصابة بالسكر اختيار الوجبات المناسبة والابتعاد عن الحلويات والمقالي أثناء رمضان ، ومحاولة الإكثار من شرب السوائل ، واللجوء إلى العصائر الطبيعية كما أن الصيام لا يؤثر على نمو الجنين ولا يؤدي إلى صغر حجمه كما يجب أن يكون لدى كل حامل تستخدم الأنسولين جهاز قياس سكر الدم في المنزل لقياس معدل السكر مباشرة قبل الإفطار وبعده بساعتين ومتابعة ذلك مع أخصائي السكر.

إنذار خطر

ويؤكد د. هانى العقدة على المرأة الحامل أن هناك بعض المحاذير يجب الالتفات إليها كالشعور بدوخة شديدة في منتصف فترة الصيام، أي عند العصر أو بعده وهنا يجب على الحامل أن تفطر مباشرة، لأنها إذا شعرت بدوخة فهذا يعني أن لديها نقصا في كمية السكر في الدم، وهذا يعني أن الجنين أيضا لديه نقص شديد فهي يمكنها أن تشعر بذلك، لكن الجنين لا يستطيع.

إذا شعرت بإعياء شديد فيجب أن تفطر وأن تتناول مادة سكرية عالية حتى تمنع أي ضرر عن الجنين، فنقص السكر عند الجنين له مضاعفات كثيرة قد تصل إلى أن تؤدي إلى وفاة الجنين داخل الرحم إذا كان النقص شديدا، وأعراض مضاعفات نقص السكر عند الجنين كالمضاعفات لدى الإنسان العادي، فلا يصل الغذاء إلى مراكز حساسة في المخ، وعدم وصول الغذاء إلى مراكز حساسة في الأعصاب مما يؤدي إلى مضاعفات تصل إلى الموت ما لم تسبب عيوبا خلقية نتيجة تلف في خلايا المخ، حيث أن خلايا المخ غير متجددة.

ويتوقف الأمر على درجة نقص السكر في الدم، فالجنين لديه بنكرياس كما لدينا، وتكون نسبة الأنسولين عند الجنين مرتفعة، فإذا نقص مستوى السكر بنسبة عالية وحرق الأنسولين السكر الموجود لدى الجنين فإنه يتعرض لنوبة شديدة من نقص السكر ينتج عنها مضاعفات شديدة أيضا.

وهناك بعض الأطباء ينصحون الحامل بالإفطار وخاصة عند وجود نزيف مهبلي ، كذلك في حالات فقر الدم الشديد، حالات ارتفاع ضغط الدم لاستخدام الحبوب الخافضة للضغط، عند وجود أمراض في القلب والشرايين ، عند وجود سكر حمل مع تكرار نوبات انخفاض السكر أثناء النهار، حالات تأخر نمو الجنين المصاحبة لضعف عمل المشيمة ، حالات حمل التوأم إذا كانت يصاحبها إرهاق للحامل، مرض الفشل الكلوي أو التهاب الجهاز البولي المتكرر وذلك للحاجة إلى شرب السوائل بكثرة ، حالات قرحة المعدة أو الاثنى عشر أثناء الحمل ، حالات الالتهاب الرئوي أو الربو الحادة التي تستدعي استخدام الأدوية بشكل منتظم .

اسألي طبيبك

وبشكل عام ينصح الأطباء بضرورة استشارة الطبيب بإمكانية الصيام من عدمه ، وتأثيره على الجنين ، وفي بعض الأحيان قد لا تستطيع الحامل الطبيعية بدون وجود أي أعراض أو مضاعفات الصيام نظراً للإرهاق أو عدم القدرة على تحمل الجوع وفي هذه الحالات أيضاً ينصح بعدم الصيام ولهذا أجاز الشرع الإفطار للحامل حتى لو لم تكن تعاني من أي أمراض نظراً لكون الحمل نفسه يعتبر عاملاً كافياً يبيح الإفطار وهى رخصة شرعية ، والطبيب يأخذ بالأحوط حتى لا تتعرض الأم للمخاطر، فلا ينصحها بالصوم، ولكن إذا كانت الحامل بصحة جيدة ولا تعاني أمراضا طبية عامة أخرى وتتناول غذاء جيدا، ولا تتقيأ ويمكنها أن تصوم خاصة في الأشهر الأربعة الوسطى.

ولا يشجع الأطباء أيضاً سفر الحامل فى رمضان سواء لعمل عمرة أو لأي غرض آخر به مشقة على الحامل بالرغم من سفر أن سفر الأم بشكل عام غير ممنوع ، ولكنها قد تكون عرضة للسقوط نتيجة الزحام أو عرضة للأمراض الفيروسية مثل الأنفلونزا والإسهال وهذا كله قد يؤثر على مسار الحمل في حالة إصابتها بالأمراض أو التعرض للضغط أو الاصطدام بالبطن مما قد يوثر على الحمل والجنين ، وهنا يجب الاحتراس الشديد الاضطرار للسفر بعد مشورة الطبيب .

أما بالنسبة للحامل التي لديها مضاعفات قد تمنعها من السفر مثل النزيف المهبلي أو نزول المشيمة، الولادة المبكرة، فقر الدم، ارتفاع ضغط الدم، أو أي أعراض أخرى فلا تنصح بالسفر ، كما توجد هناك خطورة حدوث التهاب الجهاز البولي أو المهبل أثناء السفر نتيجة للصيام والتعرض للحر والجفاف.

رخصة شرعية

وعن رخصة الحامل والمرضع الشرعية تقول د. سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: الفطر في أيام رمضان رخصة للحامل والمرضع إذا كان في الصوم مشقة أو ضرر لقوله تعالي: "ومن كان مريضاً أو علي سفر فعدة من أيام أخر" سورة البقرة.
وقوله صلي الله عليه وسلم: "إن الله رخص للمسافر في السفر فأوجب عليه شطر الصلاة وللحامل والمرضع الفطر".

وعليها بعد انتهاء الشهر الكريم وبعد انقضاء العذر قضاء ما أفطرته دون دفع الفدية وهو إطعام مسكين لأن الآية الكريمة لم تنص إلا علي القضاء فقط وهذا رأي المذهب الحنفي وهو اقرب إلي التيسير ورفع الحرج الذي هو اصل من الأصول التي تقوم عليها أحكام الشريعة الإسلامية عامة وإحكام العبادات بصفة خاصة .

تــآج
07-08-2010, 02:15 AM
آجرهم مضاعف بإذن الله

سلمتِ وجن وبارك الله فيك

آعذب المنى

** صادق الإحساس **
07-08-2010, 03:54 AM
سلمتِ وجن وبارك الله فيك

همس الرووح
07-08-2010, 04:59 PM
http://up.3ros.net/get-8-2010-a359x1b9.gif (http://up.3ros.net)

ينابيع الأمل
08-08-2010, 02:41 AM
طرح رائع من شخصية رائعة
الف شكر لكي على
الطرح المميز
بارك الله فيكي
وسدد خُطاكي
</b>

ام الجنان ***
08-08-2010, 03:49 AM
http://www.samysoft.net/forumim/shokr/1/435345.gif

الابتسامه المهاجرة
08-08-2010, 07:42 PM
http://www.s3udy.net/pic/thankyou003_files/15.gif

كاسب العز
09-08-2010, 12:53 AM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز