المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العناية الرائعة



عسل الجنوب
14-07-2004, 04:59 AM
اليوم حديثنا عن موضوع مهم وهو العناية بالبشرة على اختلاف أنواعها وكذلك مستحضرات التجميل المستخدمة في هذا الشأن.
في المناسبات
* يلاحظ أن مستحضرات التجميل توجد بكثرة في الأسواق والمحلات وليس من الغريب أن ألاقي مستحضر تجميل عند (أبو ريالين والبقالة) فهل بدأت تعتمد الشركات على المادة أو التجارة فقط دون النظر إلى تأثيرها وبماذا تنصحنا؟
- نحن كأطباء لا ننصح باستخدام مستحضرات التجميل إلا في المناسبات أولاً ولا ننصح باستخدام أي نوع من هذه المستحضرات إلا التي يوجد عليها ملصق مثبت من الشركة المنتجة باحتوائه على كافة المواد المركبة حيث تكون الشركة مسؤولة عن هذا الإنسان أما عن احتمال وجود تجارة بهذه المستحضرات فهذا شيء أكيد ولسنا المسؤولين عنه.
في المنزل
* هل المستحضرات الطبية تؤثر على البشرة؟ وماذا عن المستحضرات التي تصنع داخل المنزل؟ هل يُنصح باستخدامها؟ وماذا يُقال لمن يستخدم هذه المستحضرات أو من يصنعها؟
- إن تطبيق الخلاصات النباتية أو الغذائية مباشرة على الجلد دون معرفة النسب الصحيحة وغير المؤذية للجلد قد يؤدي إلى حساسية جلدية أو تأهب الجلد للالتهاب.
أما استخدام السيدات لبعض الخلاصات الغذائية أو العسل المصنع أو الأعشاب قد يؤذي البشرة أكثر من أن يفقدها فقد تكون هذه المواد تحتوي على نسبة أحماض أكثر أو قلويات وبالتالي تهيج الجلد.
لذا يفضل عدم استخدام هذه المواد للوقاية أو الحفاظ على البشرة سليمة أو حتى للعلاج ويجب عدم التردد باستشارة الطبيب لأي مرض جلدي مهما كان بسيطاً.
البخار
* هل البخار علاج للجلد وهل يؤثر عليه ويجعل الجلد أكثر نضارة وشباباً؟ هل البخار من المنظفات للجلد وهل يؤثر البخار على الجلد لو أكثر من استخدام (حمام البخار)؟
- إن البخار لا يعتبر علاجاً للأمراض الجلدية إذا وجه مباشرة على الجلد إلا أنه يمكن الاستفادة من البخار لترطيب جو الغرف الموجود فيها مرضى الأكزيما البنيوية وبالتالي تساعد على بقاء الجلد مرطباً.
أما استخدام البخار لتنظيف الوجه الذي يعمد إليه الكثير من السيدات فلا ينصح به طبيباً بشكل متكرر وعلى العكس المطلوب منه وهو نضارة الجلد قد يؤدي مع تكراره إلى شيخوخة باكرة إذ أن التعرض للبخار المتكرر كما التعرض لمصادر الحرارة المتكررة تؤدي إلى تأثر ألياف الكولاجين.
حساسية
* هل يوجد كريمات من الممكن أن تصيب الجلد بالحساسية؟
- إذا كان المقصود بالكريمات هو مستحضرات التجميل فهناك الكثير من المستحضرات التي تسبب حساسية للجلد وذلك لاحتوائها على بعض المواد المعروفة بإحداثها للحساسية الجلدية مثل اللانولين.
أما إذا كان المقصود بالكريمات هي المعالجات الموضعية فقد تحدث ببعض الإصابة القليلة بعض الحساسية لهذه الكريمات مسببة إما بالسواغ أو بسبب المادة العلاجية الفعالة نفسها وبالتالي يصبح معروفاً لدى الشخص المصاب أنه لديه حساسية لهذه المادة فيما بعد.
ترهل الجفون
* ما سبب ترهل الجفون؟ وما هي الخطوات المتبعة للتخفيف من ترهل الجفون؟ وهل يمكن أن أعالج هذه الترهلات وأجعلها تزول إلى الأبد؟ يوجد بقع صفراء تظهر أعلى الجفون ما هي هذه البقع؟
- إن ترهل الجفون يعود للعديد من الأسباب منها وراثية أو التدخين وما إلى هناك من العادات غير الصحيحة والتي تؤثر على الجلد بشكل عام، ويمكن إجراء جراحة لإزالة هذه الترهلات بشكل دائم.
أما البقع الصفراء أعلى الجفون فعادة تشاهد لدى الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في شحوم الدم وتسمى بالأورام الصفر تعالج بإزالتها ولمنع عودتها يجب علاج ارتفاع شحوم الدم حسب نوعه.
الكريم الذي يحتوي على الليبوسومز Liposomcs ما مميزاته وعيوبه ومتى يُنصح باستخدامه - ومن التي تُنصح باستخدامه؟
إن الليبوسومز هو عبارة عن مادة كيميائية تدخل في تركيب العديد من الكريمات سواء طبية أو تجميلية ومهمتها مساعدة المادة الفعالة الموجودة في الكريم على الدخول أعمق في طبقات الجلد السطحية.
ويعتبر احتواء الكريم على الليبوسومز في بعض الحالات مستحباً (مثل المرطبات والكريمات المقشرة).
وفي حالات أخرى صفة غير مستحبة مثل دخولها في تركيب واقيات الشمس إذ أن واقي الشمس يفضل أن يبقى على سطح الجلد كي يحمي من الأشعة الضارة.
الجليسرين
* الكريمات المحتوية على الجليسرين Glycerinc مميزاته - عيوبه - من التي تُنصح باستخدامه - ومن التي تُنصح بالابتعاد عن استخدامه؟
- يعتبر الجليسرين من المواد المرطبة للبشرة الجيدة وقد عمد إلى استخدامه منذ القدم، ويتميز بإمكانية استخدامه لترطيب مناطق واسعة من الجسم وخاصة عند الأطفال كما يتميز بسهولة وسرعة امتصاصه من قبل الجلد.
ولا أنصح باستخدامه على الوجه.
ويمكن لذوي البشرة الجافة استخدامه يومياً خاصة بعد الحمام.
فيتامين (أ)
* الكريم الذي يحتوي على فيتامين (أ) Vitamin A مميزاته - عيوبه - من التي تُنصح باستخدامه ومن التي تُنصح بالابتعاد عن استخدامه؟
- تقوم الكريمات الحاوية على فيتامين A الحامضي على تقشير الجلد بشكل سطحي وخفيف، كما نعمل على تجفيف البشرة وعادة يستخدم لعلاج حب الشباب من النوع الزؤاني أو لعلاج التجاعيد السطحية الخفيفة.
يجب استخدامه في الفترة الليلية وغسله في الصباح بالماء والصابون ومن الضروري استخدام كريم واقي شمسي صباحاً في حال استخدام كريم فيتامين A قد يسبب تهيج واحمرار وجفاف في الجلد في البداية أو في حال وضع كمية كبيرة من الكريم وهنا يوقف لفترة قصيرة ثم يستخدم بالطريقة المثالية.
وأشير أنه لا يجوز استخدامه عند النساء الحوامل.
الكولاجين
* ما هو الكولاجين والإلستين؟ وإذا استخدمت كريماً يحتوي على هاتين المادتين هل تعيد للجلد ما فقده؟
- (الكولاجين والألستين هي ألياف تعتبر من المكونات الطبيعية للأدمة) الطبقة الثانية الأعمق من الجلد تقوم بتركيبها الخلايا مولدات الليف الموجودة في الأدمة والتي يتناقص تركيبها مع تقدم العمر.
أما الكريمات التي تحتوي على هاتين المادتين تعتبر عديمة الفعالية لعدم إمكانية نفوذ هذه المكونات إلى داخل الجلد وبالتالي لا يمكنه الاستفادة منها.
تبييض البشرة
* مستحضرات تبييض البشرة هل هي دعاية أم حقيقة وعلى ماذا تحتوي هذه المستحضرات؟ وهل لها تأثيرات جانبية لو أكثر من استخدامها؟
- هناك عشوائية شديدة باستخدام الكريمات المبيضة إذ أن على السيدات وأحياناً حتى الرجال يرغبون بالبشرة الفاتحة.
علماً أن المواد المبيضة لا يجوز استخدامها إلا باستشارة طبية وضمن فترة علاجية محددة إذ أن هذه المواد إذا استخدمت لفترة طويلة تتراكم ضمن الجلد وتعطي مفعولاً عكسياً يتميز بتلون الجلد إلى لون يميل للأزرق.
وأحب أن أشير هنا أن الخلطات المبيضة التي تستخدمها الكثير من النساء والتي يقوم بتركيبها أناس غير مؤهلين طبعاً ويدخل ضمن تركيبها الكثير من المواد الضارة مثل الكورتيزون وهذه الخلطات لها مخاطر شديدة على الصحة كاملة وليس فقط على الجلد.
تقشير الجلد
* ما هو التقشير أو قشر الجلد وكيف يتم؟ ومتى تستخدم هذه العملية؟ وهل تفيد أصحاب التجاعيد والبقع وهل لها تأثيرات جانبية؟
- التقشير عن إزالة الطبقات السطحية الحية من الجلد بواسطة مواد كيميائية خاصة أو بواسطة الليزر.
- يجرى التقشير عادة للبشرات التي فيها تصبغات أو ندبات سطحية أو التي بها تجاعيد سطحية.
- وحتى يحصل على أفضل النتائج من التقشير لابد من أن يمر المريض بثلاث مراحل:
1- مرحلة ما قبل التقشير: يتم فيها تحضير البشرة بكريمات خاصة لمدة لا تقل عن شهر.
2 - مرحلة التقشير: تجرى في العيادة بيد الطبيب وقد تستمر من دقائق إلى ساعة.
3 - مرحلة ما بعد التقشير: وهي العناية بالبشرة التي يتم تقشيرها بوضع كريمات خاصة مثل واقيات الشمس ولا تقل أي مرحلة من هذه المراحل أهمية عن الأخرى.
وإذا لم يتبع هذا الترتيب قد يتعرض للشمس لتأثيرات جانبية غير مستحبة مثل اسمرار في البشرة.
مستحضرات العين
* المستحضرات أنواع، ولها أماكن تستخدم بها، يوجد مستحضر خاص بالعين وغيره للأذن وغيره للأنف فهل لمستحضرات تجميل العين عناية خاصة ولماذا؟ على ماذا تحتوي مستحضرات تجميل العين وأرجو منك الإدلاء ببعض النصائح للقراء عن مستحضرات تجميل العين؟
- هناك خلط بين:
1 - مستحضرات التجميل وما تتضمنه من ماكياجات ومزيلات ماكياج وبودرة 2 - كريمات العناية بالبشرة وما تتضمنه من واقيات شمس وكريمات مضادة للشيخوخة ومرطبات للبشرة.
- إن كلاً من الماكياجات وكريمات العناية بالبشرة أنواع بما يتناسب مع المنطقة المعالجة: الوجه - اليدين - حول العينين.
- حيث يختلف تركيب وتركيز المواد الفعالة ضمن الكريم حسب المنطقة المناسبة.
- وبما أن منطقة حول العين هي أرق منطقة في الجلد فلابد من التروي في اختيار الماكياج والكريم المناسب لها.. وعدم استخدام أي كريم أو مستحضر قبل التأكد من المواد الداخلة ضمن تركيبه وتركيزها والتأكد من عدم وجود مواد محسسة ضمنه، وبالتالي يفضل وصف كريمات العناية بالبشرة من قبل الطبيب.


د. باسل غويش/ عيادات ديرما - الرياض

الأميرة الناعمة
14-07-2004, 08:06 AM
:سوسي:

هلا عسوولة

تسلمين على الموضوع الاكثر من رائع

:ندو:

:سوسي:

سلوى
14-07-2004, 03:10 PM
مشكووووووووووره اختي

مجروحة الزمن
15-07-2004, 02:59 AM
صباح الورد حبيبتي عسوله

تسلمين علي النصائح الاكثر من رائعه والمفيده

ويعطيك الف عافيه

سلامي لك

سود العيون
17-07-2004, 02:59 AM
هلا والله أختــي العـسل عسولة


يسلمووووووو عالموضوع والمعلومات الحـلوة .


يا زينها والله


يعطيك العافيـة يا رب .


سووود العـيون ـ ــ

عسل الجنوب
18-07-2004, 04:06 AM
مشكورين يا بنات
لاكن توقعوا اي يوم اجي واشوف بشراتكم ولو ما كانت قشطة ياويلكم مني