المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابي مساعدة عاجله



عيشة
08-04-2010, 12:57 AM
عندنا في المدرسة قسم النشاط مهرجن هيا نقرأ وابي مساعدة في
خطة للبرنامج
اذاعة
قصص وتلخيص
مسابقات


</i>

عاشق الحزن
08-04-2010, 05:49 PM
هلابك اختي الكريمة

كنت اتمنى توضيح الفئة المستهدفة من البرنامج
بمعنى آخر لأي صف سيتم تطبيقه ليتسنى لنا المساعده

ومبدئيا جمعت لك ما يلي :


" هيا نقرأ"

انطلاقة فريدة ومميزة في تعليم اللغة العربية للصغار، مشروع إعداد حقيبة "هيا نقرأ" الذي تم تنفيذه بالتعاون بين جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية، وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية. افتتح مركز الطفولة المبكرة بجمعية فتاة الخليج بالخبر، أولى إصدارات "لأطفالنا" بالحقيبة التعليمية "هيا نقرأ" بالمملكة العربية السعودية .وتتميز الحقيبة رسالتها السامية وهدفها النبيل، وهو تهيئة الطفل للقراءة والكتابة بطريقة محببة تناسب احتياجاته وميوله ، وتتماشى مع تطور مهاراته في جميع مجالات نموه وقدراته في هذه السن المبكرة ،مرحلة الطفولة المبكرة (2- 8 سنوات) . المرحلة التي تعتبر أساساً للتعلم، وذلك حتى يشب على نهل العلم والمعرفة وحب اللغة العربية، وبالأحرى لغتنا التي نعتز بها،لكونها لغة القرآن الكريم .
عندما يولد المولود، فإن الأم مباشرة تقول:"لقد حققنا ذلك معاً".

باكورة إنتاج "لأطفالنا" هو برنامج " هيا نقرأ" والذي كان له الأثر الفعال في رفع المستوى القرائي والكتابي للأطفال في جميع أنحاء المملكة وفي العالم العربي في رياض الأطفال وفي المراحل الابتدائية الدنيا في المدارس الحكومية الأهلية.
برنامج "هيا نقرأ " نفذ على شكل حقيبة تعليمية تحتوي على أنشطة وقصص ممتعة تهيئ الطفل للقراءة والكتابة وتنمي مهاراته القرائية.فمن خلالها يتعلم الطفل وهو مستمتع.
لماذا "هيا نقرأ":

لقد أثبتت الدراسات العديدة حول قراءات الأطفال،أن التلاميذ المتفوقين في دراساتهم ،هم التلاميذ الذين لديهم قراءات خاصة بهم ، والذين يتخذون من الكتاب صديقاً لهم في أوقات الفراغ.

كيف ينمي التلميذ مهارة القراءة؟


حتى يقرأ التلميذ ،يجب أن يجيد القراءة ،ولكي يجيد القراءة ، عليه أن يحب القراءة ، ولكي يحب القراءة، يجب أن يحب اللغة التي يقرؤها ،وحتى يحب اللغة التي يقرؤها ، يجب أن يتعلمها بطريقة .. محببة .. مشوقة .. تحفزه على نهل المزيد منها.


الهدف من برنامج "هيا نقرأ":


"إعداد الطفل للقراءة والكتابة بأساليب وأدوات تناسب احتياجاته وميوله وقدراته ،وتكون ذات معنى بالنسبة إليه ، وتحدث تطوراً ونمواً في شخصيته ،وتحفزه على التعلم بحيث يحب اللغة ويستسيغها ، فتسهل عليه مهاراتها، فيجيدها قراءة وكتابة".

لماذا يتوجب علينا إعداد الطفل ؟ وكيف؟


إن القراءة عملية صعبة ومعقدة ، والتمكن منها يحتاج إلى نضج الجهاز العصبي المركزي والأعضاء التي يستعملها الطفل في عمليتي القراءة والكتابة ،ووظائف هذه الأعضاء ، مثل العينين والأذنين وأعضاء النطق والتنسيق والضبط الحركي للعينين واليدين والمهارات النفسية والاجتماعية والقدرات العقلية -جميع هذه الأعضاء ووظائفها في حاجة إلى تدريب وتنمية، ليصبح الطفل مستعداً لعمليتي القراءة والكتابة ،فالأطفال - عادة- يحاولون التهرب من الأعمال التي تعلو مستواهم وقدراتهم العقلية ،بينما يثابرون على العمل باهتمام إذا ما شعروا بقدرتهم على النجاح ، إذاً علينا أن نعد الطفل للقراءة والكتابة تدريجياً ،بحيث يهيأ لكل خطوة يخطوها ،فينجح فيها.

ما المهارات التي يجب أن ننميها ؟


استناداً إلى ماذكر ،فإنه يتوجب عليها أن ننمي مهارات النمو التالية،قبل تعليمهم مهارات القراءة والكتابة:

المهارات السمعية والذاكرة السمعية.
المهارات البصرية والذاكرة البصرية.
المهارات الحسية العصبية الحركية.
أ. العضلات الصغيرة وتآزر القدم والعين .
ب. العضلات الكبيرة وتآزر القدم والعين.
المهارات النفسية والاجتماعية .
المهارات الفكرية.
مهارات اللغة والتعبير.


دور"هيا نقرأ " في عملية الإعداد للقراءة:


يراعي برنامج "هيا نقرأ" تنمية المهارات المذكورة أعلاه في الجزء الأول"أستعد لأقرأ " وذلك من خلال أنشطة ممتعة مترابطة تكون ذات معنى بالنسبة إلى الطفل ،وحيث تكون اللغة هي المحور المشترك بين جميع الأنشطة ،وذلك في بيئة غنية بالمثيرات والخبرات والتجارب،الأمر الذي يوفر للطفل حرية الحركة وحرية التفكير وحرية التعبير ،من خلال كل هذا يختبر الطفل اللغة العربية، فيسمعها ويتحدث بها ويراها مكتوبة ، ويحاول أن يقرأها ويكتبها بطرق متنوعة ،فيعي أن اللغة بكل أشكالها هي وسيلة للتواصل بين الأفراد تساعده على تنمية مفاهيمه،وتضفي معنى على حياته.
من خلال عمله ببرنامج التهيئة هذا ، يتعلم الطفل- أيضاً - القراءة بالطريقة الكلية ، فيقرأ الكلمات البصرية ،ويحفظها كشكل،ويربطها بمدلولها،فيستوعبها،هذا بالإضافة إلى حروف الجر وظروف المكان التي يتعلمها - أيضاً - بطريقة حسية ويمثل مدلولها ،فيؤلف من هذا كله جملاً يقرؤها ويكتبها ،ومن ثم يرسمها.
قدمت أنشطة الجزء الأول"أستعد لأقرأ" في صندوق سمي"صندوق الطيف"، لأن كل مجال من مجالات النمو رُمز له بلون من ألوان الطيف.
تقدم أنشطة برنامج"أستعد لأقرأ"لأطفال الروضة الأولى (3-4 سنوات)، والروضة الثانية(4-5 سنوات)، والتمهيدي(5-6 سنوات) والأول الابتدائي.

كيف تتم عملية الانتقال من الإعداد للقراءة إلى القراءة الفعلية؟


بعد أن يهيأ الطفل وتنمي مهاراته في جميع مجالات نموه،ويختبر مهارات اللغة تدريجياً ضمن برنامج"أستعد لأقرأ "،عندها يصبح الطفل مستعداً للبدء بمهارات القراءة والكتابة .وعندما يصل الطفل إلى مستوى صف التمهيدي (5-6 سنوات) ،يبدأ رحلة جديدة ، من خلال أنشطة الجزء الثاني من البرنامج واسمه "أنا أقرأ"،(علماً بأن أنشطة برنامج هيا نقرأ يمكن أن تمتد إلى الصف الأول الابتدائي).

http://www.upz.cc/get-6-2008-326yu3cg.JPG

"أنا أقرأ " يتكون من أنشطة لخبرات تنمي مهارات القراءة والكتابة عند الطفل ، وتعده للمدرسة ، هذه الخبرات تقدم إلى الطفل عن طريق قصص وأناشيد وصور وبطاقات يعمل بها الطفل ،بيركب ما يناسب ،ويرسم ما يناسب ،ويطابق ما يناسب ،فيتعلم ويقرأ وهو يلعب.
- لكل نشاط من الأنشطة المقدمة على البطاقات ورقة عمل مماثلة تقدم للطفل ،ضمن كتيب يعمل به منفرداً كآخر خطوة للتأكد من فهمه المهارة،وهكذا يصبح برنامج "هيا نقرأ" بمثابة جسر يساعد الطفل على العبور من عالم الطفولة إلى عالم المدرسة،ويعده لمهاراتها.

http://www.upz.cc/get-6-2008-rtpuegg1.JPG


تراعي أنشطة "أنا أقرأ " الفروق الفردية عند الطفل ،فصمم البرنامج بمستويين ،الخبرات الثماني الأولى هي الخبرات الأساسية ،تقدم لجميع الأطفال ،والخبرات التي تليها تعتبر خبرات متقدمة لمن يتمكن من الأطفال . كما يرافق البرنامج دليل للمعلمة،بالإضافة إلى شريط فيديو يوضح كيفية تقديم أنشطة البرنامج في بيئة الصف الطبيعية.

وضعت لكل حرف قصة أساسية ،معظم كلماتها تبدأ أو تحتوي على الحرف مركز الاهتمام ،تقدم للطفل عن طريق لوحة ذات مقصوصات متدلية ،وتكون منطلقاً لأنشطة خبرات الحروف الأخرى.
وضع لكل حرف أنشودة مأخوذة من موضع القصة،ومسجلة على شريد مرفق بالحقيبة .
وُضع لكل حرف قاموسه المؤلف من كلمات تبدأ بالحرف الذي تستخدمه المعلمة كمرجع لها.
وتستمر القراءة بالطريقة الكلية ،أي قراءة الكلمات البصرية التي يبدأ تقديمها في الجزء الأول "أستعد لأقرأ" وكنّا نقدمها هنا من خلال قراءة قصص قصيرة مؤلفة من جمل بسيطة .فلقد وُضعت لكل حرف قصة صغيرة جذابة جملها قصيرة وسهلة ،وموضوعها مأخوذ من قصة الحرف الأساسية ،تقدم هذه القصة على بطاقات كبيرة وملونة ،هذا بالإضافة إلى أنها تقدم- أيضاً - للطفل في كتيب صغير يعمل به منفرداً.


نلاحظ مما تقدم، أن برنامج "أنا أقرأ" يقدم القراءة بطريقتين:


الطريقة التحليلية / التركيبية، حيث ينتقل الطفل من الحرف إلى المقطع إلى الكلمة إلى الجملة.
الطريقة الكلية التي ورد ذكرها سابقاً.
قد تبدو هاتان الطريقتان منفصلتين، ولكن بعد أن يندرج الطفل في أنشطة عدة حروف، تصبح كلمات القصة مؤلفة من حروف سبق تعلمها بالطريقة التحليلية. وهنا تلتقي الطريقتان بهدف إعداد خبرات الطفل،وتنمية مهاراته القرائية بطرق متنوعة.
برنامج "هيا نقرأ" يحبب الطفل في اللغة العربية، لأنها تقدم له بطرق متنوعة ومحببة، تناسب حاجاته وميوله وقدراته.
برنامج "هيا نقرأ " ينمي مهارات الطفل القرائية، فيشب الطفل على حب القراءة.
برنامج "هيا نقرأ" برنامج مرن يتمشى ويتوافق مع أي منهج تعليمي آخر للطفولة المبكرة، فيسانده ويدعمه.
نتمنى من جميع الأطفال في المملكة وخارجها،أن يستفيدوا من خبرات برنامج "هيا نقرأ" لأننا نريد جميع الأطفال أن يشبوا على حب اللغة، وبالتالي على حب القراءة، وإجادتها ليكونوا من المتفوقين في دراستهم المستقبلية بمشيئة الله،عز وجل.

http://www.upz.cc/get-6-2008-82xnm3q3.gif

آراء بعض المطلعين على برنامج "هيا نقرأ":


- إن برنامج "هيا نقرأ" عبارة عن أنشطة ورسوم معبرة ووسائل تعليمية وأوراق عمل يعمل به الأطفال وقد بُذل جهد كبير من أجل الأخذ بيد الطفل لعالم القراءة والكتابة.اعتمد على عرض الكثير من الأنشطة المتنوعة التي يمكن من خلالها استغلال حواس الطفل لتعليمه اللغة.كما أنه جاء منسجماً مع طبيعة الطفل في المراحل الأولى من حياته والتي تميل إلى اللعب ،لذلك نراه يربط تعليم اللغة بهذه الطبيعية ،كما أنه اشتمل على تفصيلات كثيرة تساعد المعلمات على تنفيذ الأنشطة المختلفة. (الوكالة المساعدة للتطوير التربوي - الإدارة العامة للمناهج، الرئاسة العامة لتعليم البنات بالرياض).

- ما شهدناه وشاهدناه من هذا العرض المميز أثلج صدورنا،ونعتقد أن هذا العمل فريد ومميز ونكاد نجزم بأن نتائج هذا البرنامج ستكون مذهلة. (د.عوض الثبيتي مندوب جمعية اقرأ الخيرية - د.خضر القرشي مدير عام التعليم بمنطقة جدة).

- "هيا نقرأ" يمثل انطلاقة كبرى في تعليم اللغة العربية .إنني أرى فيه إمكانيات هائلة ونقطة تحول فعالة لطريقة تعليم مبادئ اللغة العربية للصغار مما سيكون له تأثير متميّز وفعّال على تعليمهم لمهارات اللغة في كل المراحل اللاحقة. هذا البرنامج أعد مبدئياً لرياض الأطفال، أما أنا فأراه مناسباً أيضاً للصف الابتدائي الأول (الدكتورة سارة التركي ، وكيلة رئيس مدارس الظهران الأهلية).

- "هيا نقرأ" برنامج تربوي متميز لأنه يعتمد في طريقته على مبدأين متميزين أولاً: خصائص النمو المتوقعة في مرحلة الطفولة المبكرة فالطفل في هذا البرنامج يستعد للقراءة والكتابة من خلال استخدامه لحواسه المختلفة ضمن الأنشطة المعدة بإتقان.ثانياً: الفروق الفردية، فالبرنامج يسير مع الطفل وفق قدراته واستعداداته الذاتية.أن برنامجاً كهذا لابد وأن يساهم في مساعدة الطفل لدخول المرحلة الابتدائية بخطى اكثر ثباتاً وثقة بالنفس . (د. سهام الصويغ ، برنامج الخليج العربي لدعم منظمات المم المتحدة الإنمائية).

- يعتبر هذا البرنامج إنجازا تربوياً رائداً فيما يقدمه للأطفال من مهارات تعليمية وممارسات عملية متنوعة تؤهلهم لاستيعاب التعلم القرائي والكتابي في المراحل التعليمية المقبلة بيسر وسهولة .هذا البرنامج ينبثق من خصائص النمو الإنساني للطفل ويتضمن مادة علمية غنية ووسيلة حسية هادفة ذات أسلوب إيجابي شيق ، وطريقة تعليمية إيجابية ترقى بمستواه الادراكي ليحقق ذاته بنجاح. خطوة رائدة وإنجاز عظيم (ابتسام الهدلة ، الموجهة الأولى للتعليم الأهلي ورياض الأطفال بمنطقة الخبر).

- أهنئكم على هذا الإنجاز التربوي المفيد والذي أرجو أن يعمّ على جميع رياض الأطفال في المملكة .وبصفتي والد إحدى خريجات الروضة النموذجية بمركز الطفولة المبكرة والتي تدربت على هذا البرنامج أشعر بالفخر على قدراتها في القراءة والكتابة والتفكير (د. محمد صالح بنتن ، عميد كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن).

- سعدت كثيرا ببرنامج "هيا نقرأ" وهو يعتبر نقلة حضارية في مجال توعية التعليم ، و أتمنى أن يعمّ البرنامج في جميع أنحاء المملكة والدول العربية . (د.نبيل القرشي ، رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب - جامعة الملك فيصل).

- لقد حازت إصداراتكم التربوية على إعجاب المعلمين والمعلمات فضلاً عن ابتهاج البراعم به لما فيها من قدر وفير من المعلومات الشائقة والمحببة إلى نفوسهم وعقولهم المتفتحة.. وقد كانت هذه الإصدارات بحق خير معين للمعلمين والطلاب في هذه المرحلة المبكرة في الأكاديمية الإسلامية السعودية في واشنطن . (الأستاذة منيرة محمد العنقري مديرة مدرستي البنات ومرحلة رياض الأطفال في الأكاديمية الإسلامية السعودية في واشنطن ).

فائق احترامي وتقديري

http://www.g111g.com/vb/images/buttons/quote.gif (http://www.g111g.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=1162)

عيشة
12-04-2010, 06:23 PM
للمراحلة الابتدائية كامله من الصف الاول الى الصف السادس

كاسب العز
12-04-2010, 11:46 PM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز

لابتوب فوشي
07-05-2010, 03:42 PM
مشـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شكرااااااااااااااااااااا

ريم الكون
12-09-2012, 06:53 PM
موفقه يارب

sedfah2009
17-09-2012, 02:52 PM
مشكورين

وعوووووودي
22-09-2012, 09:30 PM
مشكورررررررررررر يسلمووووووو

وعوووووودي
04-10-2012, 05:47 PM
جزاك الله خير