المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم لثلاثاء 16 ربيع اول 1431 هـ 2 مارس 2010 م -



همسة الطـيف
02-03-2010, 09:58 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif)



أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الثلاثاء 16/ 3
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-024d8d2b8e.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-024d8d2b8e.gif)



الجزيرة : الثلاثاء 16 ربيع الأول 1431 العدد 13669
تسمم طالبات بعد تناولهن وجبه إفطار من مدرستهن
الجبيل - هيا العبيد
تعرضت السبت الماضي أربع طالبات من المرحلة المتوسطة بالجبيل لحالة تسمم بعد تناولهن وجبة الإفطار من إحدى الشركات المتعاقدة معها إدارة التربية والتعليم للبنات والتي كانت منتهية الصلاحية. وتعود تفاصيل الحادثة عندما تناولت الطالبات الإفطار والمكون من سندويش، حيث شعرت الطالبات بتقيؤ ومغص مباشرة بعد تناولهن الوجبة مما استدعى الاتصال بأولياء أمورهن وإخراجهن من المدرسة لتلقي العلاج اللازم والبعض منهن لم يتأثر على الرغم من تناولهن من نفس الوجبة التي كانت مدة صلاحيتها بتاريخ 23- 2- لغاية 25-2- 1431هـ وما زالت تباع لغاية تاريخ أمس 13-3- 1431هـ دون الانتباه لانتهاء مدة الصلاحية.
«الجزيرة» اتصلت بمديرة المتوسطة الخامسة للبنات بالجبيل نجاح فطاني التي أكدت بأن إدارة المدرسة قامت بإخراج الطالبات وإبلاغ أولياء أمورهن بعد تعرضهن للتسمم مباشرة للاطمئنان على حالتهن الصحية التي كانت مستقرة في اليوم الثاني ولله الحمد، حيث قامت المدرسة مباشرة بمخاطبة واستدعاء المشرفة على الشركة.
تسمم طالبات بعد تناولهن وجبه إفطار من مدرستهن (http://www.al-jazirah.com/1243255/ln13d.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 09:58 AM
منسوبو التربية والتعليم بالمدينة الصحية لـ (الجزيرة):
التربية والتعليم ركن أساسي في خدمة المدينة الصحية
00
بمناسبة تدشين المدينة الصحية مساء اليوم تحدث عدد من رجال التربية والتعليم بالمحافظة عن دور التعليم في المجتمع وأثره في سلوك الفرد والمجتمع، تحدث في البداية الأستاذ عبد العزيز الثنيان نائب مدير مكتب التربية والتعليم فقال لا شك أن ترشيح رياض الخبراء مدينة صحية ينعكس أثره على أفراد المجتمع في كل أنماط حياتهم وتجعلهم يعيشون (ثقافة) الصحة وتعديل بعض السلوكيات السلبية إلى إيجابية والتربية والتعليم هما الإطار لكل مفاهيم المجتمع، وقال: نحن في الحقيقة نهنئ أنفسنا بهذا الترشيح ونهنئ الأهالي وكافة أفراد المجتمع وندعو للتعاون لبلوغ الهدف. وقال مدير مدرسة أبي عمرو البصري لتحفيظ القرآن الكريم الأستاذ محمد صالح العريني مناسبة كبيرة وغالية مناسبة تدشين رياض الخبراء مدينة صحية وتشريف سمو أمير المنطقة وسمو نائبه لهذه المناسبة التي تتوج بها رياض الخبراء مدينة صحية لما تحمله من تفعيل وتحقيق بقية البرامج في التعليم والأسرة والصحة وليتم ذلك نحتاج إلى طاقات الشباب ورجالاته في القطاع الحكومي والأهلي ورجال الأعمال لمواصلة المشوار لما فيه مصلحة مدينتنا المدينة الصحية. وقال مدير مدرسة سعد بن أبي وقاص الأستاذ عبد الرحمن العرف: إن اختيار محافظة رياض الخبراء مدينة صحية لم يأت صدفة بل لتميزها وامتلاكها مقومات المدن الصحية المفعلة على أرض الواقع ومنها ما هو يحتاج لجهد أبنائها وليس شرطاً أن تكون من فريق العمل أو عضواً بأحد اللجان بل كل فرد رجل أو امرأة قادر على العطاء لخدمة مدينته وهذا هو تفعيل العمل الجماعي. وقال مدير مدرسة الخندق الأستاذ علي إبراهيم العقيل تهتم المدرسة الحديثة بطلابها ومحيطهم بالصحة فكل برامج وزارة التربية والتعليم تهتم بصحة الطالب، كعنايتها بالتطعيم وبرنامج الحليب والمشي والعادات الصحية والجلوس الصحيح بل وترشح المدارس المطبقة لهذه البرامج مدارس معززة للصحة، ومن هذا المفهوم نخلص إلى أن التربية والتعليم شريك في اختيار أي مدينة صحية.
منسوبو التربية والتعليم بالمدينة الصحية لـ (الجزيرة): (http://www.al-jazirah.com/1243255/el46d.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 09:59 AM
تعليم الشرقية يحتفل بيوم اللغة

الدمام - محمد السليمان
تحتفي إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بيوم اللغة العربية تحت عنوان «لغتي هويتي» الذي يصادف اليوم الاثنين، حيث وجه مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة للبنين بالإنابة محمود الديري جميع الإدارات ومكاتب التربية والتعليم والمدارس الحكومية والأهلية بالمنطقة إلى المشاركة بالاحتفاء بيوم اللغة العربية وذلك من خلال تخصيص جميع مناشط ذلك اليوم للاحتفاء باللغة العربية، وأن يكون الشعار في هذا العام 1431هـ (لغتي هويتي).
تعليم الشرقية يحتفل بيوم اللغة (http://www.al-jazirah.com/1243255/ln29d.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:00 AM
الزبيدي يؤكد دور المشرف التربوي في صنع التميز والإبداع
الباحة - خالد زاهي
أكد مدير التربية والتعليم بمحافظة المخواة تركي بن أحمد الزبيدي على الدور الفاعل والهام للمشرف التربوي في صنع التميز والإبداع وإحداث التغيير، موضحا أن المدرسة هي المستهدف الحقيقي للتطوير بصفتها المنطلق الأساسي للتطوير والتغيير. وكشف عن أن الفترة القادمة ستشهد انطلاق مشاريع هامة وقوية سيكون لها الأثر البالغ في إحداث نقلة في هذا المجال، داعياً الجميع إلى الاستعداد التام لهذه المرحلة، وخاصة فيما يتعلق بالمشرف التربوي لمواكبة التطور. جاء ذلك في كلمة ألقاها الزبيدي في الاجتماع الأول للمشرفين التربويين الذي عقد بمقر قاعة الاجتماعات بالمعسكر الكشفي يوم أمس الأول الأحد مع المشرفين التربويين في مختلف أقسام الإدارة ومكاتب التربية والتعليم. وقدم مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية والمدرسية علي بن خيران مفرح ورقة عمل حول الملامح التطويرية للعمل في الإدارة في ضوء التوجهات المستقبلية، وطرح فيها أهم هذه الملامح التي تضمنت توجيه الرؤى بما يعزز تلك التطلعات في البرامج القادمة والاستعانة ببيوت الخبرة لتدريب العاملين في الإدارة وتنمية القيادات القادرة على التغيير والتطوير وتطوير أساليب التعلم (ومكونات التعلم الالكتروني) والعمل على تفعيل مفاهيم الجودة الشاملة والقيادة التربوية الذاتية وبناء القدرات. من جانبه قدم رئيس قسم التقنيات التربوية بالإدارة سالم بن محمد البصيلي ورقة عمل بعنوان (إدارة الأزمات في الميدان التربوي)، تضمنت عرضاً مرئياً عن الورقة التي تعٌنى بنشر ثقافة إدارة الأزمات في الميدان التربوي، ودور المشرف التربوي في التعامل معها. وفي الختام أجاب مدير التربية والتعليم على أسئلة ومداخلات واستفسارات الحضور.
الزبيدي يؤكد دور المشرف التربوي في صنع التميز والإبداع (http://www.al-jazirah.com/1243255/ln26d.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:01 AM
طلاب جدة يتأهلون لمعرض الموهبة في لوس أنجلوس
جدة - راشد الزهراني
حقق طلاب مدرسة قتادة بن زيد إنجازاً جديداً في مجال الاختراعات، حيث حقق مشروع الطالبين أحمد عتيبي الزهراني وأحمد أمير شيخ المركز الأول على المشاريع الجماعية المشاركة في معرض الموهوبين الذي أقيم بدار الفكر بجدة ونظمته مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهوبين بالتعاون مع إدارة تعليم جدة وحمل المشروع عنوان (حافظة الأقراص الإلكترونية) وبذلك يتأهل الطالبان إلى التصفيات النهائية والتي ستقام في مدينة الرياض في التاسع من الشهر القادم ومن ثم إلى معرض سان خوسيه بولاية لوس أنجلوس. المشرف على المشروع معلم اللغة الإنجليزية بالمدرسة ومنسق الموهوبين عبدالإله أحمد الغامدي قال: إن المشروع عبارة عن حافظة أقراص إلكترونية تسهل على المستخدم معرفة محتويات القرص الضوئي في وقت أقل وحماية جهاز الحاسب الآلي من الفيروسات.
طلاب جدة يتأهلون لمعرض الموهبة في لوس أنجلوس (http://www.al-jazirah.com/1243255/ln18d.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:02 AM
12 دورة تدريبية لتعزيز الأمن الفكري لـ400 طالب في منطقة مكة
مكة المكرمة - فهد العويضي
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة نشاط الطلاب، قسم البرامج العامة والتدريب، تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المدارس للفصل الدراسي الثاني لعام 1431ه، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من خلال مدربين متخصصين. وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ بكر بن إبراهيم بصفر إن نحو 400 طالب سيستفيدون من 12 دورة تدريبية يتم تنفيذها في المدارس الثانوية، تتطرق إلى تنمية التفكير وتنمية الحوار الأسري وبناء الثقة ومهارات الاتصال في الحوار، وسيتم بعد الانتهاء من الدورة منح الطلاب المشاركين شهادات تدريبية معتمدة.
12 دورة تدريبية لتعزيز الأمن الفكري لـ400 طالب في منطقة مكة (http://www.al-jazirah.com/1243255/ln16d.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:03 AM
دورة تدريبية لمعلمات الإنجليزية بجازان
جازان - سجى علاقي
نفذت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة جازان ممثلة بإدارة الإشراف التربوي أمس دورة تدريبية في اللغة الإنجليزية للمعلمات في مدارس نظام المقررات وذلك بمقر الثانوية الأولى للبنات في مدينة جازان. وأوضحت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بإدارة الإشراف التربوي صالحة الأهدل أن الدورة هدفت للتعريف بمنهج سلسلة اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني وعرض درس نموذجي لأحد دروس الفصل الدراسي الثاني وبحث الآراء والمقترحات التي تتقدم بها المعلمات والمشرفات المشاركات في الدورة حول الدرس وطريقة تطبيقه والاستفادة من خبرات المدربة التي نفذت الدورة.
دورة تدريبية لمعلمات الإنجليزية بجازان (http://www.al-jazirah.com/1243255/ln59d.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:03 AM
الأمير مشعل بن ماجد يستقبل الحميّن ويكرِّم الطلاب المتفوّقين
جدة - الجزيرة
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين والوفد المرافق له وذلك صباح أمس الاثنين بمكتب سموه بالمحافظة.. وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية كما تم استعراض بعض الأمور المتعلقة بهيئة جدة وسبل دعم الأعمال والخدمات التي تقدمها الهيئة للمجتمع. على صعيد آخر يكرم سمو محافظ جدة مساء اليوم الثلاثاء الطلاب المتفوقين على مستوى مدارس جدة والقرى التابعة لها للعام الدراسي 1430-1431هـ.
الأمير مشعل بن ماجد يستقبل الحميّن ويكرِّم الطلاب المتفوّقين (http://www.al-jazirah.com/1243255/ln74d.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:10 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-b141fe1d98.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-b141fe1d98.gif)


الحياة:الثلاثاء 16-3-1431هـ

«تبوك»: تطبيق النقل المدرسي للطالبات... العام المقبل
تبوك - فايز العنزي
تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة تبوك مطلع العام الدراسي المقبل تطبيق مشروع النقل المدرسي للطالبات، بعد ترسية المشروع على إحدى الشركات المؤهلة بمبلغ 25.7 مليون ريال.وذكر المدير العام للتربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد اللحيدان أن تدشين مشروع النقل المدرسي للطالبات يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بإسناد النقل المدرسي للطالبات للقطاع الخاص، مشيراً إلى أن المشروع تعده وزارة التربية والتعليم جزءاً من منظومة العملية التربوية والتعليمية كونه يحقق الأهداف التربوية التي تسعى إليها.يذكر أن شركة حافل للنقل المدرسي انتهت من إعداد التجهيزات اللازمة كافة لتنفيذ المشروع، وحرصت على تزويد أسطولها بأفضل أنواع الحافلات التي تحقق أهداف المشروع
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/114546)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:11 AM
التربية تؤمّن 45 وسيلة نقل جديدة
نجران - إبراهيم سدران
تبوك»: تطبيق النقل المدرسي للطالبات... العام المقبل
أكد مجلس التربية والتعليم في منطقة نجران أنه لا توجد حالات مشتبه بها بأنفلونزا الخنازير في مدارس المنطقة، إضافة إلى تأمينه 45 وسيلة نقل مدرسي خلال العام المالي الحالي. جاء ذلك خلال جلسته الثالثة أمس التي ترأسها المدير العام للتربية والتعليم للبنين في منطقة نجران علي الشمراني. وأوضح أمين الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة نجران مسفر الوادعي أن المجلس اعتمد الـ14 من الشهر المقبل موعداً لبدء الدوام الصيفي في مدارس المنطقة والمحافظات التابعة لها، إذ إنه استعرض في بداية جلسته التقارير المقدمة بناءً على توصيات الجلسة السابقة، واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.وأضاف أن مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية منصور عسيري قدم تقريراً عن بداية الفصل الدراسي الثاني، أشار فيه إلى انتقال أربع مدارس إلى مبانيها الحكومية الجديدة، وتأمين 45 وسيلة نقل مدرسي خلال العام المالي الحالي، ليصبح عدد وسائل النقل المدرسي 195.وذكر أنه صدر قرار ترسيم 120 معلماً من خريجي الجامعات وكليات المعلمين على المستويين الرابع والخامس من الذين كانوا على بند التعاقد، مشيراً إلى أن المجلس ناقش إجراءات عدة للحد من غياب المعلمين والموظفين، كما ناقش برنامج الاتصالات الإدارية، وأهم المشاريع الاستراتيجية التطويرية في المنطقة.
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/114545)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:12 AM
«تعليم الباحة» تنافس على «جائزة تميز»
الباحة - علي الرباعي
عزمت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الباحة على المشاركة في جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز للعام الميلادي الحالي 2010، من خلال منافسة 15مدرسة، و14طالباً، وخمسة معلمين. وكشف المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش في تصريح إلى «الحياة» أهمية تفاعل منسوبي تعليم الباحة مع معطيات العصر، والمنافسة على الجوائز الدولية والمحلية، كونها تؤسس لمفاهيم جديدة، وتسهم في نشر ثقافة التميز، وتوسيع دائرة الحراك التربوي الفعال في مدارس المنطقة والارتقاء بمستوى الأداء التربوي والتعليمي على مستوى الطلاب والمدارس والمعلمين.وأضاف أن تعليم الباحة يستعد للمشاركة في الجائزة عبر تنفيذ الإدارة برنامج تدريبي للمرشحين على مستوى فئات الجائزة (الطالب، المعلم، المدرسة)، و ذلك بهدف تدريبهم على آليات المشاركة في فعالياتها المختلفة.
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/114629)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:14 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bd5d2c1b04.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bd5d2c1b04.gif)

الوطن:الثلاثاء 16-3-1431هـ العدد:3441

تعليم بلقرن يناقش تطوير المناهج الدراسية
بلقرن: إبراهيم الخثعمي
ناقش تعليم محافظة بلقرن أمس ممثلاً في 70 تربوياً من المديرين والمشرفين، وبحضور مساعد مدير مكتب التربية والتعليم ببلقرن محمد بن سعد القرني أبرز الآليات الحديثة، لتطبيق مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام بالتعاون مع شركة ماقرو هيل الأمريكية لتطوير المناهج.وأوضح القرني في تصريح صحفي أن المشروع بدأ بتطوير مادتي العلوم والرياضيات المقررة في التعليم العام لهذا العام الدراسي الحالي بعد تجريبها على مستوى 110 مدارس خلال العام الدراسي المنصرم.وأكد القرني أن مشروع التطوير سيبدأ تطبيقه العام الدراسي المقبل بدمج مواد الاجتماعيات والوطنية في كتاب واحد مع تخفيض نصاب حصصها، بالإضافة إلى دمج مادتي القرآن الكريم والتفسير في مادة واحدة في المرحلة المتوسطة بواقع 4 حصص، وإضافة مادتي التجويد والحديث والسلوك للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، واعتماد كتاب مقرر للتربية الفنية، ودمج مواد اللغة العربية في الابتدائي والمتوسط في كتاب واحد تحت مسمى ( لغتي )، ويتألف كل مقرر من المقررات المطورة من 3 كتب أولها للطالب وثانيها للنشاط والأخير للمعلم.وأضاف القرني أن المشروع يهدف إلى نقل الطالب من أسلوب التلقين إلى أسلوب علمي، يساعد الطلاب على المشاركة في الفصل بشكل أكبر، مما يؤدي إلى بناء مجموعة مهارات وقدرات مبنية على التفكير، ثم اطلع الجميع على عرض مرئي لكافة المقررات المشمولة بالتطوير.وحول جاهزية مدارس المحافظة لمواءمة التطوير أبان القرني أنه تم تحسين البيئة التعليمية بأحدث الوسائل التعليمية، وسيتم إيجاد حوافز مادية ومعنوية لتشجيع المعلم في الارتقاء بمهنيته وإعادة تأهيله.
جريدة الوطن السعودية-تعليم بلقرن يناقش تطوير المناهج الدراسية (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3441&id=138631&groupID=0)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:15 AM
ورشة عمل بالمدينة لمناقشة القواعد التنظيمية للتعليم الأجنبي
المدينة المنورة: ماهر عبدالمجيد
ناقشت ورشة عمل عقدت بإدرة التربية والتعليم للبنين في المدينة المنورة أول من أمس، "دليل القواعد التنظيمية للتعليم الأجنبي"، كما ناقشت في الجانب التعليمي آليات قبول الطلاب "السعوديين- العرب- أبناء الجاليات" في المدارس الأجنبية، إضافة لمخالفات المدارس الأجنبية وإجراءات منح التأشيرات وضوابط تعيين مديري المدارس الأجنبية، وتعليمات تعيين معلمي ومعلمات المدارس الأجنبية وضوابط توظيفهم، ومواصفات وثائق المدارس الأجنبية وآليات المصادقة عليها والاعتماد الأكاديمي والنظام الداخلي للمدارس الأجنبية وتقييم المدارس الأجنبية والاستمارات والنماذج المستخدمة.كما شملت المحاور مناقشة كفايات مشرف التعليم الأجنبي ومهامه وآليات تنفيذها وأسلوب العمل المقترح لمتابعة المدارس في الميدان.وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب عوادة الفايدي في كلمته للمشاركين في ختام الورشة، أن التعليم الأهلي له دور فعال ضمن إستراتيجية وزارة التربية والتعليم باعتباره صنوا للتعليم الحكومي، وأضاف أن الورشة جاءت في سياق التطوير للإجراءات الشاملة التي تشهدها المسيرة التعليمية لدعم الجوانب التربوية والتعليمية والاقتصادية، وتكريس التكامل المنشود نحو اقتصاد مجتمع المعرفة.من ناحيته أوضح مدير عام التعليم الأهلي الأجنبي بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن سعيد السحيم أن الورشة شملت مراجعة إعداد دليل القواعد التنظيمية للتعليم الأجنبي وتوضيح الآليات التنفيذية لجميع الجهات والعلاقة بينها في تطبيق الدليل، كما ناقشت التراخيص، ومتطلباتها وآليات الحصول عليها وإجراءات نقل ملكية المدارس الأجنبية.حضر الورشة رؤساء ومشرفو أقسام التعليم الأجنبي بتعليم كل من: الرياض، الشرقية، جدة، والمدينة المنورة.
جريدة الوطن السعودية-ورشة عمل بالمدينة لمناقشة القواعد التنظيمية للتعليم الأجنبي (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3441&id=138627&groupID=0)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:16 AM
طلاَّبنا بين مدارسهم وملتقيات موهبة
د. عبدالرحمن الواصل _ عنيزة
صورة قاتمة محبطة لطموحات الوطن انكشفت بحضوري لقاء جمع 18 أباً بأبنائهم طلاَّب الملتقى التأهيلي الثالث المرشَّحين للمشاركة في الأولمبياد الدولي للرياضيَّات بكازاخستان 2010م وبمدرِّبيهم من أساتذة جامعة الملك سعود ومن وزارة التربية والتعليم ومن خبراء عالميِّين وبمسؤولي مؤسَّسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التربية والتعليم بقيادة مدير المشروع الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الحارثي المبدع قيادة وتربية، لقاء رعاه معالي نائب وزير التربية والتعليم والأمين العام لموهبة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، عرَّف الآباء بمنجزات الملتقيات التدريبيَّة الثلاثة وما بينها من فعاليَّات تدريبيَّة واختبارات لتقويم قدرات الطلاَّب ومهاراتهم وتنميتها في ضوء تحصيلهم، تدريبٌ مباشر أيَّام الخميس على مدى ثمانية أشهر، وتدريب بواسطة الشبكة العنكبوتيَّة. بدأ البرنامج بستمائة طالب ليصل بتصفياته المتتابعة بنهاية الملتقى الثالث بتحديد 12 طالباً سيواصلون تدريبهم حتَّى موعد الأولمبياد في شهر يونيو القادم، حينها سيتحدَّد منهم ستَّةُ طلاَّب سيشكِّلون فريق بلادهم في هذه المسابقة الدوليَّة، تلقَّوا تعليماً وتدريباً يساوي أضعاف ما يتلقَّاه زملاؤهم في مدارسهم، فاستكملوا نقصاً وقصوراً بمناهج وزارة التربية والتعليم كانت سبب إخفاق زملائهم في الأولمبيادات السابقة.صورة قاتمة محبطة انكشفت تحت توهُّج ضوء هذا اللقاء بما سمعناه من أمين موهبة الدكتور خالد السبتي ومن مدير المشروع الدكتور عبدالعزيز الحارثي ومن الخبراء العالميِّين والوطنيِّين عمَّا حقَّقه أبناؤنا واقعاً ومقارنة بمن سبقوهم بالمشاركة في الأولمبياد العالمي، عمَّا حقَّقوه من منجزاتٍ تعليميَّة وتدريبيَّة وتربويَّة استدركوا فيها قصور مناهجهم مبرهنين على أنَّ قدراتهم ومهاراتهم لا تقلُّ عن منافسيهم عالميّاً، ومتطلِّعين إلى أنَّهم مع أبناء وطنهم قادرون على أن ينتقلوا به إلى مصاف الدول المتقدِّمة بما تنجزه عقولهم وتحقِّقه إراداتهم وطموحهم الوطنيُّ الذي تعزَّز في هذا البرنامج بأكثر ممَّا تلقَّوه بتربيتهم المدرسيَّة والأسريَّة، بل وعرفوا أنَّه في التنافس لتحقيق هدف الوطن لا يقصي بعضهم بعضاً بل تترتَّب الأدوار وتتبلور المهمَّات، وكلٌّ له دور ومهمَّة، فكلُّهم يحتاجه الوطن لهدف أكبر من الأولمبياد، تبيَّنت ذلك بمتابعتي ابني خلال الملتقيات السابقة والفعاليَّات التي بينها، وعرفتُ ذلك من الآباء مباشرة في اللقاء من خلال مداخلاتهم وبأحاديث جانبيَّة، وتأكَّدت لي هذه المنجزات التربويَّة والوطنيَّة لأبنائنا الطلاَّب من مداخلاتهم في لقائنا معهم وحضورنا حلقات من تدريبهم، وعيٌّ بالهدف الخاص لهذا البرنامج وبالهدف العام للوطن، أحسنوا المقارنة بين تعليمهم في مدارسهم وتعليمهم وتدريبهم في هذا البرنامج، وأجادوا في طروحاتهم أمام نائب وزير التربية والتعليم مقترحاتهم لتطوير التعليم العام من خلال شراكة وزارة التربية والتعليم في هذا البرنامج.هؤلاء الذين رشَّحهم الملتقى التدريبيُّ الثالث سيواصلون تدريبهم حتَّى تحين مشاركتهم في أولمبياد البلقان السابق للأولمبياد الدولي في كازاخستان، هم منجز وطنيٌّ لـ (موهبة) هم وزملاء ساروا معهم في منافسات الملتقيات التدريبيَّة، ونتيجة مضيئة في الإعداد لها والتنظيم المواكب لمساراتها، وفي الدعم المادي للطلاَّب، وبالتعزيز النفسيِّ لهم بالاتِّصالات الهاتفيَّة بهم وبآبائهم وبمدارسهم وبالرعاية التربويَّة المواكبة لملتقياتهم، ولتتسنَّى مواصلة تدريبهم في الفترة القادمة رتَّبت موهبة دراستهم للفصل الدراسيِّ الثاني في مدرسة دار العلوم الأهليَّة المتميِّزة في مدينة الرياض، وهيَّأتْ سكنهم قريباً من مدرستهم ومركز تدريبهم المسائي، بل ولم تنس تقدير أمَّهات الطلاَّب بخطابات لهنَّ خاصَّة جاءت اقتراحاً من أحد طلاَّب الملتقى في لقائهم بآبائهم وبمدرِّبيهم ومسؤولي برنامجهم.وبمقارنة هذه المنجزات بواقع التعليم العام واقتباساً من مداخلات اللقاء أتوجَّه إلى الأمين العام لموهبة الدكتور خالد السبتي بما يدخل في مسؤوليَّته باعتباره نائباً لوزير التربية والتعليم لأطرح الآتي:
*إنَّ مناهج التعليم العام انكشف ضعفها وقصورها باستكمالها في ملتقيات تدريبيَّة لطلاَّبنا ليتنافسوا مع طلاَّب العالم المتقدِّم.
*إنَّ منجزات طلاَّب الملتقيات التدريبيَّة كشفت أنَّ صعوبة الرياضيَّات المنشأ عليها طلاَّبنا ما هي إلاَّ إشاعة معلِّمٍ خامل ونظام غافل.
*إنَّ مقارنة طلاَّب الملتقيات التدريبيَّة بين معلِّمي مدارسهم ومدرِّبيهم بيَّنتْ ضعف الكفايات المهنيَّة والتربويَّة لمعلِّمي التعليم العام.
*إنَّ قصور البيئة التعليميَّة في مدارسنا مقارنة بالبيئة التدريبيَّة لملتقيات موهبة لا تتناسب مع ضخامة دعمها المادي.
*إنَّ مقارنة أساليب مدارسنا باختباراتها التحصيليَّة بأساليب موهبة كشفت أنَّ النجاح هدف أدنى من تنمية القدرات والمهارات.
*إنَّ معايير التفوُّق وأساليب التشجيع في مدارسنا تدفع المتفوِّق للتعالي، فيما هي في موهبة تحفز على التعاون لتحقيق الهدف الوطني.
*إنَّ مراعاة تعليمنا العام متوسِّطي القدرات والمهارات يحبط ذوي القدرات الأعلى والمهارات الأكبر فتخبو قدراتهم وتتراجع مهاراتهم.
فلو نشرت وزارة التربية والتعليم تجربة موهبة بأهدافها وأساليبها ومعاييرها وفعاليَّاتها وتحت إشرافها على إدارات التربية والتعليم لتفرز الطلاَّب المتفوِّقين في قدراتهم، المبدعين في مهاراتهم من المدارس الابتدائيَّة في مدرسة متوسطة ومنها ومن المدارس المتوسِّطة الأخرى في مدرسة ثانويَّة لتحقَّقت أهداف الوطن الكبرى في تطوير التعليم ومن ثمَّ في مساره نحو صفوف الدول المتقدِّمة.
جريدة الوطن السعودية (http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=3441&id=5112)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:16 AM
"التربية" تحصر بيانات منسوبيها المتعاونين مع وسائل الإعلام
الطائف: ساعد الثبيتي
بدأت وزارة التربية والتعليم في حصر بيانات منسوبيها من شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية المتعاونين مع وسائل الإعلام المختلفة من تلفزيون وإذاعة وصحافة، وطلبت إدارة الإعلام التربوي من إدارات التربية والتعليم في اتصال هاتفي السبت الماضي حصر المتعاونين مع وسائل الإعلام الرسمية من منسوبيها ورفع أسمائهم وبياناتهم المتضمنة جهة العمل ورقم الاتصال والبريد الإلكتروني عبر الفاكس بصفة عاجلة.واستثنت الوزارة المتعاونين مع القنوات الفضائية غير الرسمية كالقنوات الشعبية، وكذلك المتعاونين مع الصحف الإلكترونية غير المرخصة. وتشير مصادر لـ"الوطن"الى أن الوزارة تهدف من عملية الحصر إيجاد قاعدة معلومات عن المتعاونين من منسوبيها مع وسائل الإعلام المختلفة بغية الاستفادة منهم في تفعيل برامج الإعلام التربوي والبرامج العامة للوزارة وإداراتها.
جريدة الوطن السعودية-"التربية" تحصر بيانات منسوبيها المتعاونين مع وسائل الإعلام (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3441&id=138609&groupID=0)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:18 AM
وزير التربية يقر دليل شارتي الصقر والسفير
الرياض : واس
يرأس وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة السعودية الأمير فيصل بن عبد الله في مكتبه بالرياض اليوم الاجتماع الحادي عشر لمجلس جمعية الكشافة العربية السعودية.
ويستعرض الاجتماع منجزات جمعية الكشافة العربية السعودية للعام المالي 1429/ 1430، والمشروع الكشفي للاحتفال باليوم الوطني لعام 1431، والبرنامج الوطني الكشفي لحماية البيئة 1431.كما يتضمن جدول الأعمال إقرار دليل ومتطلبات شارة الصقر الكشفي، وشارة السفير الكشفي، إضافة إلى عرض البرنامج الزمني لخطة الأمانة العامة بجمعية الكشافة العربية السعودية للعام المالي 1431 وإقرار الحساب الختامي لجمعية الكشافة لعام 1429 /1430.
جريدة الوطن السعودية-وزير التربية يقر دليل شارتي الصقر والسفير (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3441&id=138596&groupID=0)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:19 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-cc3721b036.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-cc3721b036.gif)

عكاظ :الثلاثاء 16/03/1431 هـالعدد : 3180

معلمات المدينة.. العمر بحساب الكيلو مترات
سماح ياسين ــ المدينة المنورة
سكنت في عقل رندة، وهي معلمة تعمل منذ خمسة أعوام في مدرسة تبعد عن المدينة المنورة 130 كيلومترا، هواجس من نوع خاص، فما أن تهم كل صباح بالاتجاه إلى مدرستها حتى تقفز في ذهنها صورة جمل سائب «أشاهد في رحلة الذهاب إلى المدرسة بين الفينة والأخرى، جمالا سائبة تعبر الطريق الفردي المؤدي إلى حيث أعمل». ترى رندة أن الحل المخلص من هواجسها تلك «قطار سريع ينقلني كل يوم إلى مدرستي بأمان». وعلى طرف آخر، تتمنى المعلمة تغريد من وزارة التربية والتعليم أن تجد حلا يقي من المخاطر «طالما أن نقلي إلى مدرسة قريبة أمر صعب بالنسبة للوزارة، فعليها أن تجد لي وسيلة مواصلات مريحة ومؤمنة، فأنا أتعامل مع سائقين من جميع الأعمار، والحافلات المتوفرة لا تتسع بما يكفي للمعلمات». وتصف المعلمة ليلى، التي تعمل في قرية منذ نحو سبعة أعوام تبعد عن سكناها 170 كيلومترا، رحلتها «أثناء ذهابي وعودتي أعيش في حالة من الرعب». وتقول «رغم أن وزارة التربية والتعليم أقرت نظاما جديدا يقضي بأن تسكن كل معلمة في المكان الذي عينت فيه وأن تحضر ما يثبت ذلك، وبناء على هذا القرار أحضرت معظم المعلمات ما يثبت ذلك، وهن غير ساكنات في القرية، ولوضع حلول لهذه المشكلة على وزارة التربية والتعليم أن تمنح التقاعد المبكر للمعلمات حتى يتسنى للخريجات الحصول على وظيفة داخل المدن». أما سميرة التي تجاوزت الأعوام السبعة وهي تعمل في قرية تبعد عن المدينة 210 كيلومترات، فتقول «لو أن ظروفي المادية تسمح لي بتقديم الاستقالة لفعلت ذلك».وفي جانب آخر، يقول السائق سامي الذي يعمل في نقل المعلمات منذ ستة أعوام «هناك مشاكل أواجهها من أمن الطرق بشكل دائم؛ تتلخص في إعطائي مخالفات، لأن هناك شروطا وضعتها وزارة النقل لنقل المعلمات؛ منها أن تكون لدى السائق سيارة حديثة وأن يكون حائزا على رخصة نقل عامة وأن يكون عمره 30 عاما، وأنا عمري 26 بما لا ينطبق على العمر المطلوب، وهذه هي المشكلة الوحيدة التي تواجهني».
من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة المقدم عمر النزاوي، أن معايير السيارات الناقلة لمعلمات القرى تتمحور حول أن تكون السيارة مصنفة للنقل العام، وأن يكون السائق لديه بطاقة تشغيل من إدارة النقل والمواصلات وليس عليه سوابق. ولتجنب الحوادث المرورية يقول المقدم النزاوي «على السائق أن يتقيد باللوحات التحذيرية والإرشادية التي توضع على الطرق، وألا يسرع أثناء القيادة». وعن الإحصائيات الأخيرة لحوادث المعلمات في منطقة المدينة المنورة أبان المتحدث الإعلامي لمرور المدينة المنورة «الحوادث قليلة جدا وآخر إحصائية كانت في يوم 8/ 7/ 1430هـ للحادث أصيبت فيه أربع معلمات وتوفيت واحدة»
وقال مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف الفقي «لا أعلم عن وجود نقل يخص معلمات المناطق النائية».
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ…ط¹ظ„ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط©.. ط§ظ„ط¹ظ…ط± ط¨ط****ط³ط§ط¨ ط§ظ„ظƒظٹظ„ظˆ ظ…طھط±ط§طھ (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100302/Con20100302335893.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:20 AM
ورشة تعليمية في المدينة المنورة
سامي المغامسي ـ المدينة المنورة
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، أمس الأول، أعمال ورشة «دليل القواعد التنظيمية للتعليم الأجنبي»، بحضور مدير عام الإدارة الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي.ونوه الفايدي بدور التعليم الأهلي في استراتيجية وزارة التربية والتعليم، موضحا أن الورشة هدفت إلى دعم الجوانب التربوية والتعليمية والاقتصادية.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظˆط±ط´ط© طھط¹ظ„ظٹظ…ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© ط§ظ„ظ…ظ†ظˆط±ط© (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100302/Con20100302336041.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:21 AM
الإرضاع من حقوق المرأة
محمد بن سليمان الأحيدب
لا تقل لي بأن تعيين المعلمة في مناطق تبعد عن مقر سكن أسرتها أو زوجها وأبنائها ما مقداره ثلاث ساعات بالسيارة أمر طبيعي يحدث في أوروبا وأمريكا، فهو طبيعي عندما توفر لها كل سبل المواصلات السهلة، الجماعية المريحة والمأمونة والمجدولة بجداول ثابتة محسوبة بالدقيقة كما في ذلك البلد.
معلمتنا امرأة ليس أمامها إلا الاتفاق مع سيارة نقل مهترئة، وطالما أنها سيارة فإن احتمال حدوث حادث أو عطل وارد وحصل بطرق مفجعة وموت جماعي، لكن دعونا من هذا كله، كيف تقارنها بموظفة تستطيع أن تركب القطار في الوقت الذي يناسبها (القطار يتحرك كل نصف ساعة) ومزود بالمطاعم والمشارب ودورات المياه والمقاعد المريحة ونسبة سلامة تفوق 95%؟!.معلمتنا تركب سيارة في وقت لا خيار لها فيه، بحكم وجود غيرها وإذا أرادت أن تأكل فيجب أن تحمل زادها معها وتدرك أنها طوال مدة السفر لن تتمكن من دخول دورة مياه، لأنها في سيارة وعلى طريق لا تتوفر فيه دورات مياه عامة إلا في محطة بنزين وبدون باب! وغالبا بدون ماء والرحلة أصلا بدون توقف!.
عندما طالبت في مقال الأحد بأن ندع لغالبية النساء ترتيب أولويات احتياجاتهن، لأنهن الأعلم بالأهم، وثمة حقوق أهم من تلك التي يركب بها الرجال موجة المطالبات، اعترضت بعض التعليقات ورددت عليها في موقع «عكاظ» في حينه، وطالما أن الحديث جرنا الآن إلى التفصيل في معاناة المعلمة مع الرحلة الطويلة، وما دمنا دخلنا في عمق الفسيولوجيا وظروف المرأة الخاصة، بل إذا كانت حاملا أو مصابة بالسكر وستحتاج إلى دورة المياه عدة مرات!.
نفس الشيء يقال عن الطبيبة والصيدلانية والممرضة وموظفة الحاسب الآلي والمحاسبة والسكرتيرة والعاملة، اللاتي يعملن في مستشفى لا يمكن، في ظل أزمة السير المخيفة، الوصول إليه أو منه بالسيارة في أقل من ساعة، كيف أفرض عليهن تسع ساعات عمل وأمنحهن ساعة غداء محسوبة من إجمالي الساعات التسع، وذلك مقارنة بما يحدث في مجتمعات تتوفر فيها قطارات تحت الأرض، يمكن للموظفة وخلال دقائق أن تذهب إلى منزلها وتتناول الغداء مع زوجها وأطفالها وترضع الرضيع ثم تعود.
ولمن يعتقد أن في موضوع الرضاعة مبالغة ليعلم أن ظاهرة شفط الحليب وإرساله مع السائق لتتولى الخادمة إعطاءه للرضيع شائعة ورائجة، وللأسف فإن حليب الأم ليس طويل الأجل ويخشى عليه من الفساد، لولا تقنية ثلاجة السيارة/ كما أن شركات توصيل البريد السريع لم تلتفت لهذا الأمر وإلا لوجدنا (دي اتش ال) لإيصال حليب الأم.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„ط¥ط±ط¶ط§ط¹ ظ…ظ† ط****ظ‚ظˆظ‚ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100302/Con20100302335973.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:23 AM
الطالبات والمقاطع المخلة بالآداب
صالح إبراهيم الطريقي
انتهت قضية شغب طالبات المتوسطة 17 في شارع المنصور بمكة المكرمة اللاتي احتجزن مديرة المدرسة قبل فترة، بالجملة السحرية التي تثير حنق المجتمع على أي فرد «مقاطع مخلة بالآداب العامة».وطالبت اللجنة في تقريرها بضرورة اتخاذ عقوبات رادعة بحق كافة الطالبات دون استثناء، وانتدبت اللجنة مديرة المدرسة التي كانت عرضة للاعتداء إلى مدرسة أخرى حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني، دون أن تحدد سبب هذا النقل هل هو حماية أم عقوبة لها؟الطالبات السبع المتهمات بإثارة الشغب كان اعتراضهن على طريقة التفتيش المريبة، وأن أسرهن لم يسبق أن قاموا بتفتيشهن بهذه الطريقة.وكالعادة كانت توصيات اللجنة لمصلحة الكبار ضد الصغار، فقد أوصت بضرورة وضع لائحة قوانين في المدارس وإيضاح العقوبات الصارمة التي سيتم اتخاذها في حالة توعد أو تهديد طالبة لمعلمتها أو محاولة الاعتداء عليها بالضرب أو التلفظ، ولم تتحدث التوصية عن الخصوصية وحقوق الطالبات.من المؤكد أن هناك خللا في ذهنية الطالبات، فهن بدأن يرفضن فكرة تفتيش أغراضهن واختراق خصوصية الفرد، وهذا بسبب الغزو الثقافي الحادث للأمة، كما حذرنا علماء الأمة، هذا الغزو بدأ يحدث الجيل الجديد وبشكل غير مباشر في المسلسلات والأفلام الغربية التي تتحدث عن حقوق الفرد وخصوصيته، إذ يعرض لهم في المسلسلات وقوف الأب أو الأم أمام باب غرف أطفالهما، يطلبان الإذن قبل أن يخترقا خصوصيتهم، أو يستأذناهم بالسماح لهما بفتح أدراجهم أو كمبيوترهم.من المؤكد أيضا أن المدارس لدينا تحاول محاربة هذا الغزو وذاك الخلل في العقل الذي بدأ يتحدث عن حرية الفرد وحقوقه وحماية خصوصيته.
بعيدا عن الغزو وحقوق الفرد، دعونا ننظر للأمر من زاوية أخرى، المنطق يؤكد لنا أنك إن أردت تطبيق قانون ما على فئة ما أنت مسؤول عنها، عليك أن تخضع نفسك أولا لهذا القانون، فهل ستقبل وكيلة المدرسة والمعلمات أن تسحب المديرة الجوالات بشكل مفاجئ؛ لتفتشه وتخترق خصوصيتهن؟
وهل ستقبل مديرات المدارس أن تأتي مراقبة من الوزارة وبشكل مفاجئ لتفتش جوال أي مديرة؟
إن كن لا يقبلن هذا، الطالبات مثلهن يكرهن أن تخترق خصوصيتهن، ومثلهن أيضا يعتقدن أن هذا تعد على حرياتهن، ومثلهن يرفضن أن يوضع قانون يسمح بتفتيش الصغار وآخر يحترم خصوصية الكبار.علي أن أنبه لأمر مهم جدا، فما يعتقده الكثير أنه غزو ثقافي، هي تعاليم إسلامية تم التخلي عنها وسحقها لهذا غاب العدل، هذه التعاليم تقول: «أن تحب لأخيك ما تحبه لنفسك».
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„ط·ط§ظ„ط¨ط§طھ ظˆط§ظ„ظ…ظ‚ط§ط·ط¹ ط§ظ„ظ…ط®ظ„ط© ط¨ط§ظ„ط¢ط¯ط§ط¨ (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100302/Con20100302335892.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:24 AM
حال الخريجات «دفعات معتقة بالصبر»
أسماء المحمد
تتقدم سلوى العمري للتحدث عن معاناة خريجات معهد المعلمات لعام 1416هـ تقول: تخرجت من معهد آل شيخ ببني عمرو بمحافظة النماص، وهي آخر دفعة من المعهد لأنه أغلق، تعين عدد قليل من زميلاتي وهن يمثلن نسبة ضئيلة من المتخرجات ولازلنا ننتظر منذ 14 عاما.
وتصف ما أسفر عنه طول الأمل في احتمالات التعيين: كالعادة كل عام يخرج مسؤول يؤكد التعيين، وإنه قريب لم نكمل الدراسة الجامعية على أمل التعيين كل سنة، فاتتنا فرص عديدة في حياتنا، وفي عام 1428 تم حصر المتخرجات من المعهد بغرض تعيينهن وقبل عام نشر على موقع الوزارة استمارات بغرض التعيين، ونشرت صحيفة «عكاظ» تصريحا مفاده أن المتبقيات دون تعيين 8000 خريجة!! وإن فرصة التعيين قريبة! طال الانتظار فقامت مجموعة من زميلاتي بالتجمهر أمام بوابة وزارة التربية وخرج لهن د. صالح الحميدي ووعد بالتعيين بعد صدور الميزانية بـ 15 يوما!، وزارة التربية والتعليم تنصلت منا مع أنها عند التحاقنا بهذه المعاهد وعدت بتعييننا في مدارسها، والآن كونت لجنة لتوظيفنا كإداريات، لأننا في نظر مسؤولي الوزارة غير مؤهلات، قبل 3 أعوام رفضت الخدمة المدنية أي تقديم لطلب وظائف من خريجات المعهد بحكم أنهن غير مؤهلات للتدريس!!، ونحن لا نحلم بالكثير، لأنهم سبب رئيس في تحطيم أحلامنا وتدمير طموحنا، نتمنى أن يصل صوتنا وينظر لمعاناتنا بعين الاعتبار، ولماذا لا يظهر أحد مسؤولي الوزارة ويوضح مبررات تجاهل هذه المأساة التي قتلت فينا روح الإبداع والعطاء.
الكوميديا السوداء تحدث مع نوير المطيري، تحمل العديد من الخبرات لم تشفع لها وهي خريجة كلية التربية دفعة 1423هـ مضى ثمانية أعوام لمعاناتها مع التعيين كما تقول: ناهيك عن الاحتياج الذي لا يعلن عنه بعد التقديم، فأجد نفسي قدمت في منطقة لا يحتاجون تخصصي فيها نهائيا، فيقال لي إن الجغرافيا تخصص غير مطلوب في سوق العمل!!، بما أنه غير مطلوب لماذا لم يتم إغلاق القسم في الكليات حتى لا ينزف أجيالا تواجه المصير المجهول، لا أريد منهم سوى التعيين في أي منطقة لضمان حياة كريمة ومستقبل واضح لأبنائي. انتهى.وبدوري اعتبر حال الخريجات من «الدفعات المعتقة بروح الصبر»، يكابدن الانتظار غير المجدي ما يؤكد على تناول وسائل الإعلام كل أنواع العنف عدا العنف الممارس من وزاراتنا على الخريجات والخريجين المتورطين في ديمومة الصبر على ملف التوظيف المؤجل.!
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط****ط§ظ„ ط§ظ„ط®ط±ظٹط¬ط§طھ آ«ط¯ظپط¹ط§طھ ظ…ط¹طھظ‚ط© ط¨ط§ظ„طµط¨ط±آ» (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100302/Con20100302335959.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:25 AM
ربط تقاعد المعلمين بمشهد صندوق التنمية العقارية
«عكاظ» ــ جدة
وجهت وزارة التربية والتعليم إداراتها كافة في مناطق المملكة عبر خطاب رسمي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، ضرورة إرفاق مشهد من صندوق التنمية العقارية عن حالة المعلمين الذين تتم رفع معاملاتهم للحصول على التقاعد المبكر أو النظامي.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الهدف من إقرار هذا الإجراء يعود إلى رفع إدارات المناطق معاملات المعلمين المتقاعدين دون إرفاق مشهد الصندوق العقارية في العام الحالي، مشيرة إلى أن عدم الإرفاق حتم عليها إعادة المعاملات لاستكمالها.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط±ط¨ط· طھظ‚ط§ط¹ط¯ ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظ…ظٹظ† ط¨ظ…ط´ظ‡ط¯ طµظ†ط¯ظˆظ‚ ط§ظ„طھظ†ظ…ظٹط© ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ظٹط© (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100302/Con20100302336048.htm)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:34 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-2ab2d91825.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-2ab2d91825.gif)

المدينة:الثلاثاء 16-3-1431هـ

تدريب 50 معلما على استخدام السبورة الإلكترونية وخرائط المفاهيم بمكة
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في مركز التدريب التربوي برنامجين لتدريب 50 معلماً الأول على استخدام السبورة الالكترونية و الثاني على إستراتيجية خرائط المفاهيم وذلك في الفترة من 27-29ربيع الأول الجاري بمقر مركز التدريب التربوي بشارع الستين .وسيتم خلال البرنامج الأول التعريف بالسبورة الإلكترونية وتوصيلها وشرح مكوناتها وأدواتها وكيفية التعامل معها وتفعيلها و يهدف البرنامج الثاني إلى تعريف المعلمين بإستراتيجية خرائط المفاهيم لتعزيز التحصيل الدراسى وتدعيمه وتقويته وتعميق فهم الطلاب للمفاهيم في أي وحدة دراسية.من جهة أخرى بدأت الإدارة في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المدارس للفصل الدراسي الثاني وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من خلال مدربين متخصصين.وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر إن نحو 400 طالب سيستفيدون من 12دورة تدريبية يتم تنفيذها في المدارس الثانوية تتطرق إلى تنمية التفكير وتنمية الحوار الأسري وبناء الثقة ومهارات الاتصال في الحوار .
http://www.al-madina.com/node/228738

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:34 AM
تعليم المدينة يشدد على منع جمع التبرعات المالية بالمدارس
فهد الجهني - المدينة المنورة
أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب عوادة الفايدي في تعميم لجميع مدارس المنطقة بعدم تكليف الطلاب بأي طلبات ليست من واجباتهم أو طلب تبرعات للمدارس عينية كانت أو مالية من الطلاب أو أولياء الأمور وغيرهم . كما نبه المدير العام في تعميمه عدم إلزام الطلاب بوسائل تعليمية أو أدوات أو مستلزمات تخص التعليم مثل الأقمشة والهدايا وتصوير وتكبير الكتب أو مواد تزيين الفصول أو المدرسة من صحف ولوحات حائطية ، وبين أنه يمكن تأمين هذه الوسائل من البنود المخصصة من صناديق المدارس
http://www.al-madina.com/node/228737

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:35 AM
معلمة تعتدي على طالباتها وتكسر إبهامها بسبب “ النصوص”
وليد العوفي - المدينة المنورة
تعرضت طالبة في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة صباح أمس لاعتداء من قبل معلمتها بسبب عدم حفظها لدرس في مادة النصوص وعدم إحضارها كتاب المادة وذلك بضربها بواسطة مسطرة خشبية مما أدى إلى كسر في عظمة الإبهام .وكانت الطالبة أمل علي الحداد التي تدرس في الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الخامسة والأربعين بالحرة الشرقية بالمدينة قد تعرضت للضرب من قبل معلمتها نظير عدم حفظها لدرس بمادة النصوص الذي لم تتسلم كتاب تلك المادة رغم مرور أسبوعين على بدء الفصل الدراسي الثاني حيث قامت المعلمة بالاعتداء عليها مما أدى إلى كسر في أصبع الإبهام الأيسر نقلت إلى مستشفى الأنصار الذي أوضح لوالدها بتعرض أصبع ابنته للكسر .وقال الأب علي حداد ذهبت للمدرسة كالعادة عند الانصراف لأخذ بنتي للبيت وتفاجأت أن يد بنتي منفوخة وسألتها عن السبب قالت إن المعلمة ضربتني بسبب أني لم أحفظ الدرس وأضاف اتجهت لإدارة تعليم البنات وتحدثت مع نائب مدير التعليم وأوضحت له إذا الطالبة لم تحفظ تخصم المعلمة من درجاتها ولا تضربها وتسبب لها كسرا وقال إنهم سوف يرسلون مشرفة للتحقيق غداً للمدرسة مبيناً ذهبت بابنتي إلى مستشفى الأنصار وأوضح لي طبيب الطؤارئ حسب الأشعة وجود كسر في الإصبع وحولونا الى عيادة الكسور وطلبت تقريرا طبيا من المستشفى وقام مندوب الشرطة في مستشفى الأنصار بإبلاغ قسم شرطة احد الذي رفض استلام الحالة بسبب أنه يوجد لديهم تعليمات بعدم التدخل في هذه الأمور وهي من اختصاص إدارة تعليم البنات وقال إن الشرطة حجزت التقرير الطبي لديها وطلبت صورة من التقرير رفضوا ذلك ..من جانبه أوضح مصدر في إدارة تعليم البنات بالمدينة أنه سوف يتم التحقيق في الموضوع. قريبا
http://www.al-madina.com/node/228690

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:36 AM
“المظالم”: 20 ربيع أول النظر في قضية شكوى معلم ضد تعليم مكة
المدينة - جدة
حدد ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة العشرين من الشهر المقبل موعدا للجلسة الثالثة للنظر في الدعوى التي تقدم بها المُعلم ماجد بن مسلم المحمادي ، ضد إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة على خلفية نقله على غير رغبته خارج مكة المكرمة مدعيا أحقيته بالتعيين داخل مدارس مكة المكرمة وِفق الرغبات التي اختارها .وأكد المعلم المحمادي انه قام بتوكيل المحامي خالد احمد المحمادي للترافع عنه في قضيته ضد ادارة التربية والتعليم بمكة المكرمة مؤكدا بانه سوف يتقدم المحامي بمذكرة تشتمل على العديد من الاثباتات والمستندات التي سوف يقدمها لناظر القضية من بينها مستند لتاريخ وبيانات صدور حركة النقل الداخلي لادارة التربية والتعليم بمكة المكرمة بالاضافة إلى بيانات لاسماء عدد من المعلمين الذين يزاملون المعلم المحمادي في سنة التعيين والتخصص والذين حظوا بالتعيين داخل مدارس مكة المكرمة .وبين المعلم ماجد مسلم المحمادي لـ" المدينة" أن زملاءه الذين تم تعيينهم في عام واحد 1420هـ ، دخلوا لمدارس وسط مكة ، إلا هو وعدد من زملائه من تخصص التربية الإسلامية الذين تعينوا معه ، في تصرف غريب وعجيب من ادارة التربية والتعليم بمكة المكرمة مع أنهم متساوون في المستوى والدرجة الوظيفية ، مؤكدا انه تقدم في حينها بشكوى تظلم لتعليم مكة المكرمة إلا انه لم يتم الرد عليّ من قبل مسئولي إدارة التربية والتعليم بمكة مما اضطر به للذهاب إلى وزارة التربية والتعليم بالرياض بصفتها المرجع للمعلمين من أي ظلمٍ يقع عليهم من إداراتهم التابعين لها ، في 18 شوال من عام 1430هـ ، ومع الأسف الوزارة أرجعت الشكوى لمسئولي إدارة التربية والتعليم بمكة دون التوجيه أو إبداء الرأي فيها الامر الذي اجبرني لتقديم شكواي لديوان المظالم .
http://www.al-madina.com/node/228763

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:37 AM
وزير التربية يترأس اجتماع مجلس جمعية الكشافة السعودية
عادل قاضي - الرياض
يرأس صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة السعودية الاجتماع الحادي عشر لمجلس جمعية الكشافة العربية السعودية . في مكتب سموه في الرياض اليوم . ويتضمن جدول الأعمال عرض منجزات جمعية الكشافة العربية السعودية للعام المالي 1429/1430هـ، عرض المشروع الكشفي للاحتفال باليوم الوطني 1431هـ، والبرنامج الوطني الكشفي لحماية البيئة 1431هـ، إقرار دليل ومتطلبات شارة الصقر الكشفي، وشارة السفير الكشفي، كما يتضمن الاجتماع عرض البرنامج الزمني لخطة الأمانة العامة بجمعية الكشافة العربية السعودية للعام المالي1431هـ وإقرار الحساب الختامي لجمعية الكشافة للعام 1429-1430هـ.
http://www.al-madina.com/node/228722

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:38 AM
مفصولات “أهلية جدة”: سنلجأ للقضاء و“العمل” إذا لم تنصفنا إدارة التعليم
حمود الصقيران - جدة
قررت المعلمات الثماني المفصولات من مدرسة ثانوية أهلية بجدة اللجوء إلى القضاء ووزارة العمل لإنصافهن من قرارات مالكة المدرسة التي قامت بفصلهن، في حال عدم تمكن إدارة التربية والتعليم من إعادة حقوقهن التي سلبتها المالكة -على حد تعبيرهن-.وأكدت عائشة الشريف إحدى المعلمات المفصولات لـ “المدينة”: أن اللجوء إلى القضاء حق مشروع لهن للمطالبة بحقوقهن التي سلبت منهن، ومن أبرزها مخالفة قرار الفصل لنظام التعاقد المعمول به، وإبرام عقد على عقد آخر، وعدم إنذارنا بنية الاستغناء عنا قبل إصدار القرار وفقًا للمدة التي حددها النظام، وعدم تسليمنا مستحقاتنا المالية عن شهر صفر الماضي كاملاً حتى الآن، وحقنا في الحصول على شهادة الخبرة في التعليم خصوصًا وأن كثيرًا من المعلّمات المفصولات قد أمضين ما يزيد عن أربع سنوات في العمل بالمدرسة، وحصلن على تقديرات متميّزة في الأداء الوظيفي، وكذلك الحصول على إخلاء الطرف الرسمي لتقديمه إلى مصلحة التأمينات الاجتماعية لإلغاء سجل التوظيف لديها.وأضافت: فوجئت وزميلاتي السبع الأخريات مطلع اليوم الأول للدراسة في الفصل الثاني بوجود معلمات بديلات عنا في المدرسة، وهو ما أثار دهشتنا واستغرابنا، حيث قامت مالكة المدرسة بإصدار قرارات استغناء عنا دون إبداء أية مبررات أو أسباب مقنعة سوى التحجج بعدم حصول الطالبات على درجات مرتفعة في نهاية الفصل الأول، واتهامها لنا بالتشدد مع الطالبات، وعدم منحهنّ درجات عالية خصوصًا في مواد التقويم المستمر، إضافة إلى غضبها من توقيعنا على تعهد خطي أمام إحدى المشرفات التربويات بضرورة تدريس المنهج الدراسي المعتمد لكل مادة كاملاً دون نقصان، وعدم إصدار أية ملخصات دراسية أو ملزمات لأية مادة، وعدم التلميح المباشر أو غير المباشر للطالبات بمواطن الأسئلة في الفقرات أو الدروس. وزادت: اتّصلنا على المشرفة الإدارية التي حضرت وحاولت ثني المالكة عن قرارها إلاّ أنها لم تنجح في ذلك، فطلبنا منها المساعدة في حصولنا على حقوقنا المادية والأدبية من المدرسة، إلاّ أن محاولاتها لم تفلح إلى الآن.وأشارت الشريف إلى أن المعلمات كن يعانين خلال الفترة الماضية من عدد من السلبيات في المدرسة منها سوء البيئة المدرسية، وتقادم المباني، وعدم توفر الوسائل التعليمية الواجب توفرها بالمدرسة، وعدم تطبيق النظام بصرامة في حق الطالبات المتغيّبات عن الحضور، والذي أدّى إلى ضعف مستوى الطالبات.وأكدت أنها وزميلاتها لن يرضين بأية حلول وسطية سوى الحصول على حقوقهن كاملة، وتطبيق النظام بحق المخالف، مشددة على عدم رغبتها هي أو أي من زميلاتها المفصولات في العودة إلى العمل بالمدرسة حتى وإن أُعطين ضعف ما كنّ يتقاضينه قبل فصلهن.
الجميعي : عقد العام يلزم المدرسة بإعادتهن أو صرف كامل مستحقاتهن عن المدة المتبقية
قال المحامي والمستشار القانوني سليمان الجميعي إن من حق المعلمات المفصولات بدون الإخلال الصريح بأحد بنود العقد الرسمي المتفق عليه، اللجوء إلى وزارة العمل للمطالبة بحقوقهن التي تضمنها العقد المبرم مع المدرسة. وبيّن أنه إذا كانت مدة العقد المبرم بين الطرفين المعلمات والمدرسة عامًا دراسيًّا كاملاً فيلزم المدرسة وفقًا للنظام إعادتهنّ إلى أعمالهن فورًا، وإن تم رفض إعادتهن فيتم إجبار المدرسة على دفع بقية مستحقاتهن للفترة المتبقية من العقد كاملة دون نقصان، وإعطائهن ما تم الاتفاق عليه في العقد، أو ما يضمنه لهن النظام من شهادات الخبرة العملية وشهادات إخلاء الطرف النظامية، مشيرًا إلى أن العقد المحدد بزمن بين الطرفين ليس له مدة نظامية في الإشعار بالفصل حتى تنتهي المدة، أمّا العقد المفتوح فله مدة محددة يلزم صاحب العمل بها لإشعار الموظف بالاستغناء عنه قبل انتهائها.
التربية : لجنة التحقيق رفعت تقريرها وسنطبق النظام
أكد مصدر بإدارة التربية والتعليم للبنات بجدة أن اللجنة التي شكّلتها الإدارة من عدد من مشرفات التعليم الأهلي لتقصي الحقائق في هذه القضية، أجرت تحقيقًا مفصّلاً حول ملابسات الفصل ورفعت تقريرها النهائي للإدارة والذي في ضوئه سيتم اتخاذ الإجراء الإداري اللازم.
http://www.al-madina.com/node/228692

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:39 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bbafe997c2.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bbafe997c2.gif)

صحيفة اليوم " الثلاثاء 1431-03-16هـ العدد 13409

تعاون توعوي بين تعليم البنات ونسائية السلامة البحرية بالشرقية
ليلى المزعل - الدمام
وجه مديرعام تعليم البنات بالشرقية الدكتور سمير العمران مديرة إدارة الصحة المدرسية بتعليم البنات بالتعاون مع اللجنة النسائية للسلامة البحرية التابعة لحرس الحدود والتي تهدف الى توعية النساء ورفع درجة الإدراك بمخاطر البحر والنزهات الشاطئية بما في ذلك سبل الوقاية من الغرق منها الى إعداد برنامج مدرسي بهذا الشأن. وقال قائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية العميد الركن الدكتور مساعد بن سلامه الفايدي: إن التنسيق جار مع عدة جهات لتفعيل دور التوعية بأهمية اتباع إرشادات السلامة بمفهومها الشامل مع التركيز على السلامة البحرية لما في ذلك من المحافظة على الأرواح منوها الى تفاعل واهتمام المسؤولين مع هذا العمل الإنساني وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية الذي وجه عددا من الجهات الحكومية بالعمل على تحقيق أهداف لجنة السلامة البحرية والرفع من درجة الوعي لكل فئات المجتمع بما يكفل أمنهم وسلامتهم بإذن الله.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13409&P=1&G=5)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:40 AM
"ابتسم" بالتربية السياحية المدرسية في تبوك
فائز التمامي ـ تبوك

افتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور عبدالله اللحيدان صباح أمس فعاليات المرحلة الثالثة من مشروع التربية السياحية المدرسية بمنطقة تبوك (ابتسم) وذلك بمقر ثانوية أبي موسى الأشعري بحضور المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بمنطقه تبوك ناصر الخريصي حيث بدأ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم بعد ذلك استعرض رئيس قسم النشاط الكشفي منسق البرنامج بمنطقة تبوك نايف اسماعيل العنزي مراحل تنفيذ البرنامج والملامح الخاصة في المرحلة الحالية من حيث توزيع الدورات حيث أشار إلى أنه سيتم في هذه المرحلة إقامة 115 دورة يتم فيها تدريب 3450 طالباً سوف يقوم بتدريبهم 37 مدرباً من المعلمين بمدارس المنطقة حيث يتم اختيار 30 طالباً من كل مدرسة لتدريبهم بواقع يومين لكل مدرسة وسيكون اليوم الأول في المجال النظري واليوم الثاني في المجال العملي من خلال زيارة أحد معالم مدينة تبوك .م.الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم تستهدف تدريب 87 ألف طالب في المرحلة الثالثة من المشروع في جميع مدارس المملكة.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13409&P=1&G=3)

همسة الطـيف
02-03-2010, 10:44 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الثلاثاء 16-3-1431هـ


http://www.up-00.com/Feb10/I7P15814.gif (http://www.up-00.com/)

كاسب العز
03-03-2010, 04:19 PM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز