المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 14 ربيع الاول 1431 هجرى - 28 فبراير 2010 ميلادى



همسة الطـيف
28-02-2010, 10:36 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif)



أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاحد 14/ 3

http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-024d8d2b8e.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-024d8d2b8e.gif)

الجزيرة:الأحد 14 ربيع الأول 1431هـ العدد:13667

طلاب مدارس النحيتية للبنين بحائل يناشدون وزير (التربية) افتتاح ثانوية للبنين
خالد المخلفي - حائل
بلدة النحيتية تقع جنوب منطقة حائل 22كم وتعتبر من أكثر القرى كثافة بالسكان كما يوجد بها مجمع مدارس ابتدائي ومتوسط وثانوية للبنات ويوجد بها مبنى حكومي للمدرسة المتوسطة والابتدائية للبنين مطالبين أهالي البلدة من سمو وزير التربية والتعليم افتتاح ثانوية للبنين بالنحيتية، حيث تتبعها عدة قرى وهجر وهي: الطرقاوي - الغرنض - مشاش بن جاوان - البدائع - مشرفة - أبو زريبة - الشعيلا - بدائع المسمى - المحمدية وأصبحت هذه البلدة نقطة تجمع لكثير من الهجر التي حولها لوجود مدارس بنين وبنات، ولكن يعانون من مشكلة كبيرة وهي عدم وجود ثانوية للبنين تجعل أبناء هذه البلدة يدرسون ويتعلمون بعد مرحلة المتوسطة.مما أدى لبعض أولياء الأمور حرمان بعض أبنائهم من مواصلة التعليم بعد المتوسط وذلك بسبب عدم وجود ثانوية للبنين وهو الذي اتجه إليه أغلب الآباء وبقوا هؤلاء الطلاب في منازلهم بدون تعليم وبلا ذنب اقترفوه.وتحدث المواطن حمد مقبل المخلفي: نناشد نحن أهالي النحيتية سمو وزير التربية والتعليم بأن ينظر في طلبنا في افتتاح الثانوية بالنحيتية حتى يخفف معاناة أبنائنا من قطع هذه المسافة يوميا ذهاباً وإياباً إلى أقرب مدرسة تبعد 35كم وأن يجنبهم خطر هذا الطريق القاتل لأنه يشهد كثافة غير عادية في حركة السير وبه شاحنات كثيرة والطريق ضيق جدا.وتحدث المواطن علي بن ساير المخلفي أن افتتاح الثانوية ببلدة النحيتية سوف يخدم قرى مجاورة كثيرة وتابع القول بأن الأهالي يعانون من بعد المسافة إلى مدارس أبنائهم ومتابعة أبنائهم بالمدارس بسبب مخاوف الطريق وبعد المسافة بين المدرسة والمنزل.وتحدث المواطن حمد بن حمود المخلفي: هل وزارة التربية والتعليم عاجزة عن فتح فصل ثانوي تحيي به الآمال وتزرع البسمة على شفاه هؤلاء الطلاب وأولياء أمورهم، نحن يا وزير التربية والتعليم نرفع لكم هذه المعاناة التي أيقظت مضاجعنا وأقلقتنا ونحن لا نملك إلا إيصالها لوزير التربية والتعليم نأمل ثم نأمل أن نجد من الوزير صدى لهذه المعاناة وتوجيه من يلزم بإنهائها.
طلاب مدارس النحيتية للبنين بحائل يناشدون وزير (التربية) افتتاح ثانوية للبنين (http://www.al-jazirah.com/89905/wm4d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:38 AM
تدشين برنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم)
الباحة - خالد زاهي :
بحضور وكيل محافظ المخواة محمد العويفي ومدير التربية والتعليم بالمحافظة تركي الزبيدي وطلاب المدارس، انطلقت أمس بمقر مدرسة الفيصلية بالمخواة فعاليات المرحلة الثالثة من برنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم)، حيث أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم ثم كلمة مدير التربية والتعليم نوه فيها بالدعم الذي يحظى به قطاع السياحة من لدن حكومتنا الرشيدة، لكونه أحد القطاعات الهامة للتنمية في بلادنا الغالية، وأشار فيها إلى إن البرنامج يهدف إلى نشر ثقافة الوعي السياحي لدى الطلاب وتحقيق تربية سياحية هادفة، ويُعد هذا البرنامج إحدى ثمار التعاون المشترك بين الهيئة العليا للسياحة ووزارة التربية والتعليم، ووجّه من خلالها شكره وتقديره لسعادة وكيل المحافظ على دعمه لبرامج التعليم في المحافظة. ثم ألقى منسق المشروع بالإدارة الأستاذ عبدالله بن عطية العمري كلمة رحب فيها بالجميع، وأوضح أن البرنامج يستهدف طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية ويستمر لمدة شهر وسيتم من خلاله تدريب (1800) طالب من مدارس المحافظة، وسيتخلل ذلك إقامة (60) دورة تدريبية و(60) رحلة مدرسية، وسيشتمل البرنامج على محاضرات نظرية وزيارات ميدانية لعدد من المواقع السياحية بالمحافظة. بعد ذلك قام وكيل المحافظ بتدشين المشروع من خلال موقع الإدارة على شبكة الإنترنت وشاهد الجميع عرضاً مرئياً عن البرنامج وأهدافه ومراحله المختلفة. وفي الختام قدم مدير التربية والتعليم درعاً تذكارياً لسعادة وكيل المحافظ بهذه المناسبة.
تدشين برنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم) (http://www.al-jazirah.com/89905/ln65d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:39 AM
تدشين برنامج ابتسم في الباحة
الباحة - خالد زاهي
أطلق مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش أمس المرحلة الثالثة من برنامج السياحة المدرسية (ابتسم) بمدارس المنطقة، وأقيم حفل التدشين على مسرح الإدارة بحضور المساعدين للشؤون التعليمية والمدرسية وعدد من المسؤولين وطلاب المنطقة تضمن الحفل كلمة مدير النشاط الأستاذ علي مديس ذكر بأن اختيار المجتمع المدرسي حاضن لبرنامج ابتسم يسهم في تعزيز التربية السياحية في المجتمع التربوي، وذكر بأن البرنامج يقام بمشاركة الهيئة االعليا للسياحة وقسم النشاط الطلابي كما تضمن الحفل عرضا مرئيا عن المراحل التي مر بها المشروع. بعد ذلك أطلق الأستاذ مخايش فعاليات البرنامج التي تشتمل على 100 دورة تدريبية و100 زيارة سياحية بمشاركة 3000 طالب من المرحلتين المتوسطة والثانوية.
تدشين برنامج ابتسم في الباحة (http://www.al-jazirah.com/89905/ln64d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:40 AM
الباحة تستضيف الأولمبياد الوطني للحاسب الآلي
الباحة - خالد زاهي :
تنطلق اليوم فعاليات الأولمبياد الوطني السادس للحاسب الآلي الذي تنظّمه وزارة التربية والتعليم وتستضيفة منطقة الباحة خلال الفترة 14-17-3-1431هـ، مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الباحة سعيد مخايش الزهراني ذكر أن البرنامج يأتي ضمن استعداد الوزارة للمشاركات الدولية في مجال منافسات النشاط العلمي ومن خلال الأولمبياد الوطني يتم ترشيح من يمثّل طلاب المملكة في الأولمبياد الدولي للحاسب الآلي مع تقديم الرعاية والدعم لهم بما يمكنهم من المشاركة التي تليق بقدرات الطالب السعودي، متمنياً للمشاركين التوفيق وتحقيق النتائج المشرّفة لأبناء الوطن في المحافل الدولية.
الباحة تستضيف الأولمبياد الوطني للحاسب الآلي (http://www.al-jazirah.com/89905/ln59d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:41 AM
إغلاق فصول التربية الخاصة بمدرسة في الدمام
الدمام - سلمان الشثري :
أغلقت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فصول التربية الخاصة بمدرسة المعتصم بالله الثانوية المسائية لعدم اكتمال عدد الطلاب النظامي. وأوضحت الإدارة العامة للتربية والتعليم في خطاب صدر من مدير التربية والتعليم بالإنابة محمود الديري، أنه لم يتقدم للاختبارات سوى طالبين فقط، كما بررت الإدارة الإغلاق أن ذلك حفاظاً على منع هدر المال العام، وتحويل الطالبين الدارسين إلى مدرسة القطيف الليلية وإغلاق جميع الفصول الدراسية الخاصة الملحقة بمدرسة المعتصم بالله.
إغلاق فصول التربية الخاصة بمدرسة في الدمام (http://www.al-jazirah.com/89905/ln54d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:42 AM
أنجيلة صناعية في 16 ملعباً بمدارس مكة المكرمة
مكة المكرمة - فهد العويضي
شرعت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة في تغطية 16 ملعباً رياضياً بالأنجيلة الصناعية المطابقة لمواصفات (الفيفا) العالمية، وقال المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة الأستاذ بكر بن إبراهيم بصفر إن 10 آلاف طالب من المرحلتين المتوسطة والثانوية سيستفيدون من تأهيل الملاعب الرياضية في تلك المدارس بعد الانتهاء.ويتم حالياً تنفيذ تغطية أربعة ملاعب بالأنجيلة الصناعية، كما تمت برمجة 12 مدرسة لإعادة تأهيل ملاعبها خلال ميزانية العام المالي الحالي. وأضاف بصفر أن الأنجيلة الصناعية المستخدمة تحافظ على سلامة الطلاب وتمتص الصدمات ومياه الأمطار وعمرها الافتراضي أطول من العشب الطبيعي الذي يستهلك كميات كبيرة من المياه، ويتم تنفيذها وفق المواصفات والمعايير المنصوص عليها دولياً من خلال استخدام أحدث الأجهزة عند التركيب، وليس للعشب الصناعي الذي تحتوي عليه أي ضرر أو مرض.
أنجيلة صناعية في 16 ملعباً بمدارس مكة المكرمة (http://www.al-jazirah.com/89905/ln48d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:43 AM
إطلاق برنامج «ابتسم» في 80 مدرسة بالأحساء
الأحساء - رمزي الموسى
انطلقت صباح أمس السبت في نحو80 مدرسة متوسطة وثانوية للبنين في مدن وقرى محافظة الأحساء نشاطات المرحلة الثالثة لبرنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم) الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في الأحساء يوسف بن عبد اللطيف الملحم أن البرنامج في مرحلته الثالثة، يستهدف تدريب 3450 طالباً، من خلال 115دورة تدريبية، بواقع30 طالباً في كل دورة، ويتولى تدريب هؤلاء الطلاب 45 مدرباً من معلمي مدارس الأحساء، خضعوا لتدريبات مكثفة في مجال السياحة ومفهومها وأنماطها، كما يشتمل البرنامج على زيارات ميدانية لمجموعة من المعالم السياحية والتراثية في المحافظة، من بينها: متنزه الأحساء الوطني، وعيون الأحساء، وجبل القارة، ومتحف الأحساء، ومنتزه جواثا، وقصري إبراهيم وصاهود الأثريين، وسوق القيصرية الأثري، وحديثة الحيوانات في الطرف، ومدن الألعاب الترفيهية.وأشار الملحم إلى أنه بنهاية هذه الدورة التدريبية الثالثة من المشروع تكون الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في الأحساء بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، قد استكملت تدريب خلال المراحل الثلاث أكثر من 12 ألف طالب في الأحساء يمثلون مختلف المراحل الدراسية.
إطلاق برنامج «ابتسم» في 80 مدرسة بالأحساء (http://www.al-jazirah.com/89905/ln30d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:44 AM
إدخال خدمة اللاسلكي بتعليم الأحساء
الأحساء - محمد النجادي
أدخلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالأحساء خدمة الاتصال اللاسلكي. وأوضح أحمد المهيني رئيس شعبة الأمن بالإدارة، الذي أعلن ذلك، أنه تم توزيع 60 جهازا تمثل الدفعة الأولى من هذه الأجهزة. وقال المهيني إنه تم توزيعها على المدير العام للتربية والتعليم، والمساعدَيْن التعليمي والمدرسي، ومديري الإدارات. مشيرا إلى أن دفعات أخرى سيتم توزيعها في القريب العاجل. وأكد أن المدير العام للتربية والتعليم حريص جداً على الاستفادة من هذه التقنية، وغيرها من التقنيات الحديثة، التي بلا شك أسهمت في سرعة الاتصال والتواصل بين مسؤولي التربية والتعليم، وقللت من ضياع مساحة الوقت؛ وبالتالي كان لها المردود الإيجابي في سرعة الإنجاز لدى الإدارات الفرعية بالإدارة.
إدخال خدمة اللاسلكي بتعليم الأحساء (http://www.al-jazirah.com/89905/ln22d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:46 AM
بنك للتميّز في تعليم البنين بحفر الباطن
القيصومة - خليف الزناتي
افتتحت مدرسة الوليد بن عبد الملك الابتدائية بالقيصومة برنامجاً تربوياً أطلق عليه اسم (بنك التميّز) وهو برنامج تربوي يعزّز مستوى الطلاب العلمي والأخلاقي من خلال منح كل معلم دفتر شيكات يحتوي على عبارات مشوقة يمنحه لكل طالب يتسم بصفات التفوق العلمي وحسن الأخلاق والاهتمام بمذكرة الواجبات وأداء الواجبات اليومية إضافة إلى المشاركة في أنشطة المدرسة واكتشاف المواهب لدى الطلاب. وعن الهدف من إقامة هذا البرنامج ذكر مدير المدرسة نايف الحربي بأن البرنامج يهدف إلى إتاحة روح التنافس بين الطلاب بأسلوب تربوي تنافسي مشوق وغرس الأخلاق والقيم النبيلة من خلال الصفات التي يتسم بها من يحصل على ورقة من دفتر الشيكات مضيفاً بأن كل طالب يحصل على شيك مدون به النقاط التالية (100 نقطة - 200 نقطة) وعلى كل طالب جمع (1500) نقطة اختيار جائزته من بنك التميز حيث يحتوى هذا البنك على جوائز قيمة.
بنك للتميّز في تعليم البنين بحفر الباطن (http://www.al-jazirah.com/89905/ln24d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:47 AM
استقبال طلبات الترشيح للعمل القيادي بمدارس جدة
جدة - عبدالقادر حسين
استقبلت إدارة التربية والتعليم بجدة أمس السبت طلبات الترشيح من المعلمين للعمل القيادي بالمدارس (مدير - وكيل) بجميع المراحل الدراسية وفق آلية الكترونية تعتمد على استخدام الإنترنت في جميع مراحل الترشيح منذ بدايته وحتى إعلان النتائج النهائية من خلال موقع إدارة الإشراف التربوي بالإدارة، وأوضح رئيس قسم الإدارة المدرسية بتعليم جدة موفق خوج أن استقبال الطلبات سيستمر حتى يوم الأربعاء 30-3-1431 هـ داعيا الراغبين في الترشح ممن لديهم القدرات القيادية التربوية الدخول على الموقع الإلكتروني والتسجيل وتعبئة البيانات المطلوبة ومن ثم يقوم مدير المدرسة والمشرف التربوي المختص بتأكيد الترشيح بعد استيفاء الشروط والضوابط المحددة.مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتقدم هذا العام ما يزيد على 300 مرشح.
استقبال طلبات الترشيح للعمل القيادي بمدارس جدة (http://www.al-jazirah.com/89905/ln21d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:48 AM
برامج تدريبية في الحاسب لمعلمي الرياض
الجزيرة - وهيب الوهيبي
أعد نادي الحاسب الآلي التابع للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض خطة متكاملة من البرامج والدورات التدريبية لتدريب منسوبي تعليم الرياض على مهارات الحاسب الآلي خلال الفصل الحالي من العام الدراسي الجاري. وأوضح مدير عام نادي الحاسب الآلي خالد بن محمد الصيخان أن البرامج التدريبية متنوّعة تشمل نظام التشغيل ويندوز ومحرر النصوص وورد والجداول الإلكترونية وتصميم وعرض الشرائح وتطبيقات الإنترنت والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى دورات في الرسم والتصميم والطباعة وأمن المعلومات والبرمجة وصيانة الحاسب الآلي وبرنامج المدارس معارف واستخدام الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية والإرشاد الطلابي وأمن المعلومات والإنترنت، مشيراً إلى أن رسوم الدورات التدريبية رمزية مع منح المشارك في الدورات على شهادة تدريبية معتمدة من وزارة التربية والتعليم.يشار إلى أن النادي من الجهات المعتمدة لتقديم الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL ويقدم النادي عروضاً خاصة للمعلمين والطلاب في الإدارة الرئيسة بالعليا وفرعي الملز والغرب في مبنى إدارة التدريب التربوي.
برامج تدريبية في الحاسب لمعلمي الرياض (http://www.al-jazirah.com/89905/ln9d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:49 AM
تدشين المرحلة الثالثة من برنامج (ابتسم) بالجوف

الجوف - فيصل الحواس
دشن مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف مطر الزهراني المرحلة الثالثة من برنامج التربية السياحية المدرسية «ابتسم» بحضور المدير التنفيذي لجهاز السياحة بالمنطقة حسين الخليفة اليوم بثانوية الجزيرة بسكاكا، وأقيم بهذه المناسبة حفل بدئ بالقرآن الكريم وبعدها وقفة سياحية مع الطالب مشاري الضبعان بيّن فيها سبب تسمية البرنامج باسم»ابتسم»، ثم ألقى كلمة البرنامج المدرب أحمد الصالح بين فيها أن البرنامج يهدف لنشر ثقافة سياحية قيمة وتحقيق تربية سياحية هادفة من خلال تحديد نقاط الالتقاء المشترك بين التعليم والسياحة، وبين الصالح أن البرنامج بدأ عام 1426هـ باختيار 65 مدرباً من مختلف مناطق المملكة وخضعوا لبرنامج تدريبي لمدة 5 أيام ثم قام المدربون بتدريب المعلمين بالمناطق وقد تم تدريب 40 معلماً من سكاكا و15 معلماً من دومة الجندل و12 معلماً في طبرجل، أقاموا بالمرحلة الأولى 23 دورة استفاد منها 690 طالباً وفي المرحلة الثانية أقيم 44 دورة استفاد منها 1320 طالباص والمرحلة الثالثة التي تنطلق اليوم تطمح للقيام بـ 60 دورة تستهدف 1800 طالب، وبعدها ألقى مدير جهاز السياحة كلمة رحب فيها بالحضور وقال: إن البرنامج يأتي تحت مظلة السياحة والمجتمع التي تنفذ الهيئة فيها عدداً من البرامج تستهدف المجتمع المحلي وبيّن أنه استفاد منها 100 ألف طالب يعني أنه وصل إلى 100 ألف أسرة، وقال: إن الدراسات بينت أن 85% من الأسر هي من يختار الوجهة السياحية ومن هذا المنطلق تقوم الهيئة بالتعاون مع التربية والتعليم بتنفيذ البرنامج في مدارس البنات وبدأت في المناطق الكبرى بتنفيذه، وبعدها أعلن مدير التعليم تدشين المرحلة الثالثة من البرنامج متمنيا التوفيق للجميع.
تدشين المرحلة الثالثة من برنامج (ابتسم) بالجوف (http://www.al-jazirah.com/89905/ln85d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:50 AM
لقاء لمعلمي التربية البدنية بالمجمعة
المجمعة - صالح الدهش
رحب الدكتور موسى بن عيسى العويس مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة بالدكتور رشيد عبد العزيز الحمد عضو لجنة جائزة معلم التربية البدنية المثالي، الذي استقبله في مكتبه بحضور مدير الإشراف التربوي الأستاذ عبد العزيز العبدان ورئيس قسم النشاط الطلابي الأستاذ محمد الشيحة ورئيس شعبة التربية الرياضية عبد العزيز الزويد والمشرف الرياضي الأستاذ عبد الكريم الربيعة . حيث نوقش عدد من الأمور التربوية والتعليمية التي تهم الجانبين. بعد ذلك التقى الدكتور الحمد بمعلمي التربية البدنية بالمجمعة بحضور مساعد مدير التربية والتعليم إبراهيم القديري على مسرح الإدارة، وذلك للتعريف بجائزة معلم التربية البدنية المثالي للعام الدراسي 1431هـ، وذلك مساهمة من الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضية لتطوير قادة ومعلمي التربية البدنية بالتعليم العام لتحقيق مستوى مهني أفضل.
لقاء لمعلمي التربية البدنية بالمجمعة (http://www.al-jazirah.com/89905/ln75d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:50 AM
العامر يزور تعليم الخرج
الخرج مسفر القحطاني
استقبل مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج د. سعود الزهراني بمكتبه قائد منطقة الخرج العسكرية اللواء ركن عبد الله بن محمد العامر ومساعده اللواء محمد بن علي حنبص ومدير الثقافة والتعليم الأستاذ محمد المطرفي.حيث بحث اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين إدارة التربية والتعليم وإدارة الثقافة والتعليم بمنطقة الخرج العسكرية، وفي نهاية اللقاء قدم مدير التربية والتعليم هدايا تذكارية للواء ومرافقيه تمثل حقيبة تحوي مجموعة من انجازات وتقارير الادارة.
العامر يزور تعليم الخرج (http://www.al-jazirah.com/89905/ln123d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:51 AM
إطلاق حملة التطعيم لطلاب الابتدائي بحائل
حائل متعب الضمادي
دشن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة حائل د. نواف الحارثي ومدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل د. أحمد العاصم صباح أمس السبت 14 الحملة التطعيمية لطلاب وطالبات الصف الأول ابتدائي بمدارس المنطقة بلقاح الثلاثي الفيروسي (الجرعة الأساسية الثانية) والجرعة المنشطة الثانية من لقاحي الثلاثي البكتيري وشلل الأطفال وذلك بابتدائية ابن ماجه بحي الجامعيين بمدينة حائل.من جانبه قال مدير إدارة الطب الوقائي بصحة حائل الاستاذ محمد الخمعلي ان الحملة ستستمر لمدة 5 أسابيع تستهدف 553 مدرسة بنين وبنات بمنطقة حائل ومحافظاتها تحوي 12420 طالبا وطالبة.
إطلاق حملة التطعيم لطلاب الابتدائي بحائل (http://www.al-jazirah.com/89905/ln122d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:52 AM
يشمل 100 دورة لـ 3000 طالب العاصم يدشن برنامج «ابتسم» بحائل
حائل - حمد الغصوني
دشن مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة حائل د. محمد العاصم برنامج التربية السياحية المدرسية «ابتسم « الذي يستهدف تدريب 3000 طالب من خلال 100 دورة تدريبية تنفذ في مدارس المنطقة، خلال الفترة من 13-3 إلى 15-3-1431هـ ويشرف عليها النشاط الطلابي بالإدارة بالشراكة مع جهاز السياحة بمنطقة حائل.وتناول خلال الحفل مدير النشاط الطلابي الاستاذ خالد العتيبي أهمية البرنامج وكيفية تنفيذه، من جانبه قال د. العاصم ان مثل هذه اللقاءات تؤكد مد الجسور بين العاملين في المؤسسات السياحية المختلفة والمؤسسات التربوية من أجل جيل واعٍ مدرك مسؤوليته في كل جانب من جوانب السياحة، وقد شكر في ختام كلمته جهاز السياحة على هذا البرنامج التوعوي الرائع (ابتسم) الذي يغرس في الناشئة عظم دور الهيئة في صناعة السياحة.
يشمل 100 دورة لـ 3000 طالب (http://www.al-jazirah.com/89905/ln118d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:53 AM
الزهراني يدشن برنامج «ابتسم» بالخرج
الخرج - مسفر القحطاني
دشن مدير التربية والتعليم بالخرج د. سعود الزهراني برنامج التربية السياحية المدرسية، المرحلة الثالثة (ابتسم) بثانوية الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحضور بحضور عدد من مسئولي التربية والتعليم بالمحافظة ويستهدف البرنامج 1500 طالب في خمسين دورة تدريبية، حيث بدأ الحفل بتمهيد للبرنامج فالقرآن الكريم فكلمة مدير التربية والتعليم عقب ذلك دشن الزهراني انطلاق الدورة الأولى بالمحافظة.
الزهراني يدشن برنامج «ابتسم» بالخرج (http://www.al-jazirah.com/89905/ln113d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:54 AM
تدشين مشروع (ابتسم) السياحي لطلاب الرياض
الرياض - ماجد التويجري

دشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين د.عبدالعزيز الدبيان المرحلة الثالثة من مشروع التربية السياحية (ابتسم) للطلاب في جميع مدارس منطقة الرياض الثانوية والصف الثالث المتوسط يوم أمس السبت بثانوية اليمامة بالرياض بحضور المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة الرياض الأستاذ عبدالرحمن الجساس وعدد من المسئولين بوزارة التربية وإدارة تعليم الرياض، حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم، فكلمة الطلاب القاها عبدالعزيز السعد قال فيها: ان المملكة هي الوحيدة من بين دول العالم التي يتوافر بها السياحة النقية. ثم ألقى الأستاذ الجساس كلمة أوضح فيها ان في هذه المرحلة سيتم تدريب 14 ألف طالب في منطقة الرياض بجميع محافظاتها التعليمية ويتم في هذه الدورات تعريفهم بمقومات السياحة في المملكة وبما تتميز به منطقة الرياض من الآثار والرياضيات والمتنزهات البرية. مشيرا إلى أن منطقة الرياض تستقطب30% من سياحة الأعمال بالمملكة والتي تبلغ 5ملايين سائح سنويا. ثم ألقى د. الدبيان كلمة نوها فيها بالتعاون الكبير والمتواصل بين وزارة التربية والهيئة العامة للسياحة. عقب ذلك دشن د. الدبيان الدورة الأولى.من جانبه، قال منسق الدورة الأستاذ شاكر أبو عباة سيتم خلال هذا المرحلة إقامة115 دورة يتم فيها تدريب3450 طالبا. وسيكون عدد الذين تم تدريبهم في الرياض خلال المراحل الثلاث 22500 طالب.
تدشين مشروع (ابتسم) السياحي لطلاب الرياض (http://www.al-jazirah.com/89905/ln117d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:54 AM
تعليم 21 يزورون طلابهم في منازلهم
د. عبد العزيز العمر
دعا خبير تربوي غربي المعلمين إلى أن يزوروا طلابهم في منازلهم، خصوصاً الطلاب ذوي المشكلات السلوكية والطلاب ضعيفي الإنجاز والمشاركة. ويمكن أن تتم هذه الزيارة بعد الاتفاق مع ولي أمر الطالب وبعد إطلاعه على دوافع الزيارة، ومن المهم أن تتم الزيارة بحضور الطالب نفسه، وعلى المعلم ألا يُثير أثناء الزيارة موضوع ضعف الطالب الدراسي وألا يتحدث عن مشكلاته السلوكية. لقد بيّنت التجربة أن مثل هذه الزيارة تعيد تشكيل موقف واتجاه الطالب ذي المشكلات السلوكية والتعليمية نحو معلمه ونحو العملية التعليمية برمتها، كما أن مثل هذه الزيارة تعزز علاقة ولي أمر الطالب بالمدرسة، وتوفر للمعلم ولولي أمر الطالب معلومات مهمة عن الطالب.نعم، قد لا يجد المعلمون الوقت الكافي ليزوروا بعض طلابهم، ولكن ذلك لا ينفي أهمية استخدام أسلوب الزيارة مع عدد محدود من الطلاب على الأقل. ولتعزيز مكاسب هذه الزيارة قد يهدي المعلم طالبه أثناء زيارته كتاب أو أي مادة تعليمية مفيدة، وقد يكون من المناسب أن يوثق المعلم زيارته بأخذ صورة تجمع المعلم مع الطالب وولي أمر الطالب. قد تبدو هذه التجربة غريبة على ثقافتنا، ولكن ذلك لا يمنعنا من الاستفادة منها مع بعض فئات الطلاب.
تعليم 21 (http://www.al-jazirah.com/89905/ar5d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:55 AM
اعتماد تشكيل مجلس التربية والتعليم بالشمالية

عرعر - عبدالله القاران
اعتمد سمو وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود تشكيل مجلس التربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية للعام المالي 1431هـ برئاسة نواف بن عبد الكريم السالم مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة وعبد الرحمن الروساء مدير عام التربية والتعليم للبنين نائباً للرئيس وعضوية كل من: سمو مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية بنات الأميرة جواهر بنت عبد الله بن مساعد آل سعود، مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بنين الأستاذ عباس بن صالح العنزي، مدير مركز الإشراف التربوي للبنين بمحافظة رفحاء الأستاذ أحمد بن فهيد العتيبي، مدير مركز الإشراف التربوي للبنين بمحافظة طريف الأستاذ أحمد سالم الشريف، مندوب التربية والتعليم بمحافظة رفحاء الأستاذ زيد بن نزال العنزي، مندوب التربية والتعليم بمحافظة طريف الأستاذ سعود بن هليل الرويلي.الأستاذ حامد بن الياس الحازمي، الأستاذ راضي بن عويد العنزي، الأستاذ أحمد بن نزال العنزي، الأستاذة ميسر بنت قاسم السبيق، الأستاذة مستورة بنت راجح العنزي، الأستاذة نورة بنت عويد العنزي، المهندس عبدالمحسن بن محمود الراشد، الدكتور خلف بن رشيد الحربي، الأستاذ متعب بن زعزوع العنزي، الطالب عبد المجيد بن أحمد العنزي، الطالب عمر بن طبعان العنزي، الطالب خالد بن جاسر الجاسر، الطالبة أثير بنت متعب العنزي، الطالبة حميدة بنت مشعل العنزي، الطالبة مجد بنت حجي العنزي، أمين مجلس التربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية الأستاذ سالم بن إبراهيم الثنيان.
اعتماد تشكيل مجلس التربية والتعليم بالشمالية (http://www.al-jazirah.com/89905/ln72d.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:57 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-2ab2d91825.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-2ab2d91825.gif)
المدينة : الأحد 14-03-1431هـ

اليوم انطلاق دورة تطوير كرة السلة

فهد الرشيد - الرياض
تنطلق اليوم الدورة التدريبية لمعلمي التربية البدنية بالمدارس المنفذة لمشروع تطوير كرة السلة الذي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) بدعم من الاتحاد السعودي لكرة السلة لمدة أربع سنوات، وذلك لرفع مستوى اللعبة واكتشاف المواهب الرياضية ورعايتها ودعم المنتخبات الوطنية للفئات السنية. وتستمر الدورة التدريبية لمدة ثلاثة أيام، ويشارك فيها 104 مدرسي تربية بدنية يمثلون مكاتب التربية والتعليم التابعة للإدارة العامة، ويشرف عليهم نخبة من مشرفي مادة التربية البدنية المختصين باللعبة، فيما يحاضر عليهم مختصون في اللعبة من الاتحاد السعودي لكرة السلة وجامعة الملك سعود.
ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ط¯ظˆط±ط© طھط·ظˆظٹط± ظƒط±ط© ط§ظ„ط³ظ„ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228041)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:58 AM
امرأة تقتحم مدرسة ثانوية في ينبع للاعتداء على معلمة

أحمد الأنصاري - ينبع - تصوير: علي الزهراني

تحقق ادارة التربية والتعليم في محافظة ينبع في قضية اقتحام امرأة لاحدى المدارس الثانوية ومحاولة الاعتداء على احدى معلماتها بعد ان اتهمتها بأنها السبب في فشل ابنتها دراسيا . وكانت السيدة اقتحمت المدرسة الثانوية الأولى يوم الثلاثاء الماضي في تمام الساعة العاشرة والربع تقول : إنها أم طالبة وطلبت احدى المعلمات وما أن حضرت إلا وبدأت المرأة في رمي الاتهامات على المعلمة بأنها سبب فشل ابنتها في الدراسة وتحصيلها الدراسي وغيرها من الاتهامات وذلك ما نفته المعلمة والتي حاولت أن تفهم المرأة المشكلة ولكن المرأة قامت فورا بسكب سيل من السباب والشتائم والتهديد للمعلمة !!.
و تطور الموقف وحاولت المرأة التهجم على المعلمة ولكن الاخيرة قامت بالفرار من الموقع بمساعدة زميلاتها المعلمات في المدرسة إلى غرفة المعلمات للاختباء وكان هناك عدد من المعلمات في المدرسة يحاولن تهدئة المرأة واحتواء الموقف ومحاولة إقناعها أن تقديم شكوى للإدارة تكفي بدون هذه الأمور ولكن المرأة أصرت على الالتقاء بالمعلمة وكانت تضرب الباب بيديها وتقول: “افتحي الباب واخرجي وحقي آخذه بيدي” ولكن المعلمات كنّ وراء الباب ووضعن الكنب لكي لا تتمكن المرأة من الدخول وحوالى الساعة الحادية عشرة وخمس وأربعين دقيقة نجحت المحاولات في إقناع المرأة عن طريق إدارة المدرسة ". وخلال الأحداث الدراماتيكية شاهد أغلب من في المدرسة من معلمات وطالرأة من المدرسة وشهد يوم الأربعاء غيابا في صفوف المعلمات المتأثرات بموقف زميلتهن . وقال مصدر مسؤول في ادارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع ان الادارة تحقق في الموضوع ، مشيرا الى ان هناك لجنة ستقوم بزيارة إلى المدرسة اليوم والاستماع إلى شهادة المعلمات في المدرسة لما دار من أحداث .
ط§ظ…ط±ط£ط© طھظ‚طھط****ظ… ظ…ط¯ط±ط³ط© ط«ط§ظ†ظˆظٹط© ظپظٹ ظٹظ†ط¨ط¹ ظ„ظ„ط§ط¹طھط¯ط§ط، ط¹ظ„ظ‰ ظ…ط¹ظ„ظ…ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228148)

همسة الطـيف
28-02-2010, 10:59 AM
تعليم الجوف يحتفل بعودة ولي العهد
حورية الجديع ـ الجوف
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة الجوف حفلا بمناسبة عودة سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى أرض الوطن، تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة سارة بنت عبدالله حرم أمير منطقة الجوف وذلك في قاعة المحاضرات في دار الجوف للعلوم بحضور مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية وعدد من مديرات إدارة مكتب الإشراف التربوي ومديرات المدارس. وفي الختام قدمت بسمة المدني درعا تذكارياً لسمو الأميرة سارة بنت عبدالله بهذه المناسبة.
طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ط¬ظˆظپ ظٹط****طھظپظ„ ط¨ط¹ظˆط¯ط© ظˆظ„ظٹ ط§ظ„ط¹ظ‡ط¯ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228195)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:00 AM
بدء الترشيح للعمل القيادي بمدارس جدة
حمود الصقيران - جدة
بدأت إدارة التربية والتعليم بجدة اعتبارا من امس في استقبال طلبات الترشيح من المعلمين للعمل القيادي بالمدارس (مدير – وكيل) بجميع المراحل الدراسية وفق الية الكترونية تعتمد على استخدام الانترنت في جميع مراحل الترشيح منذ بدايته وحتى اعلان النتائج النهائية من خلال موقع ادارة الاشراف التربوي بالادارة على الرابط (www.eshrafjed.net/main (http://www.eshrafjed.net/main)). وقال رئيس قسم الادارة المدرسية بتعليم جدة موفق خوج ان استقبال الطلبات سيستمر حتى يوم الاربعاء 30 / 3 / 1431هـ
ط¨ط¯ط، ط§ظ„طھط±ط´ظٹط**** ظ„ظ„ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ظ‚ظٹط§ط¯ظٹ ط¨ظ…ط¯ط§ط±ط³ ط¬ط¯ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228197)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:01 AM
انطلاق برنامج ابتسم السياحي بالمدارس
عادل قاضي - عبدالرحمن ابو رياح - علي العويفي - معيض الثقفي - المخواة
انطلقت امس فعاليات برنامج ابتسم السياحى بهدف تعريف الطلاب بالمكتسبات السياحية الوطنية وتعزيز الانتماء للوطن. ودشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان المرحلة الثالثة من مشروع التربية السياحية (ابتسم) للطلاب في جميع مدارس منطقة الرياض بثانوية اليمامة بالرياض بحضور المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة الرياض عبدالرحمن الجساس ومدير النشاط الاجتماعي بوزارة التربية والتعليم جمال الفايز وألقى الجساس كلمة اوضح فيها انه سيتم تدريب 14 الف طالب في منطقة الرياض بجميع محافظاتها التعليمية في هذه المرحلة بهدف تعريفهم بمقومات السياحة في المملكة عموما و بما تتميز به منطقة الرياض من الاثار و الرياضات والمتنزهات البرية. مشيرا الى ان منطقة الرياض تستقطب 30% من سياحة الاعمال بالمملكة والتي تبلغ 5 ملايين سائح سنويا. واوضح منسق الدورة شاكر ابو عباة ان ادارة التعليم فرغت 34 معلما للقيام بأعمال التدريب في المدارس الثانوية والمتوسطة. كما أطلق مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش أمس المرحلة الثالثة من برنامج السياحة المدرسية بمدارس المنطقة وذلك في حفل أقيم على مسرح الإدارة، وتضمن الحفل عرضا مرئيا عن المراحل التي مرّّ بها المشروع. وبحضور وكيل محافظ المخواة محمد بن صالح العويفي ومدير التربية والتعليم بالمحافظة تركي بن احمد الزبيدي انطلقت فعاليات البرنامج بمقر مدرسة الفيصلية بالمخواة.كما بدأت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث امس تنفيذ البرنامج الذي سيخصص لـ1200 طالب بمشاركة عشرين مدربا.
ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط§ط¨طھط³ظ… ط§ظ„ط³ظٹط§ط****ظٹ ط¨ط§ظ„ظ…ط¯ط§ط±ط³ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228200)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:02 AM
افتتاح مركز الأمير سلطان للتربية الخاصة بالطائف.. الثلاثاء
واس - الطائف
يفتتح محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر يوم الثلاثاء المقبل مشروع مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للتربية الخاصة بالمحافظة الواقع على طريق الهدا - الطائف بجوار بيت الطالب. وأوضح مدير المركز الدكتور خالد محمد عسيري أن المشروع هو تبرع سخي من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - يحفظه الله - ويقع على مساحة إجمالية تقدر بــ 4000 متر، ويحتوي على خمسة أقسام هى وحدة القياس والتشخيص، ووحدة صعوبات التعلم المسائي، ووحدة السمع والكلام، ووحدة الإرشاد الأسري، ووحدة التدريب والتطوير. وبيّن أن المركز الذي يتميز بتصميم فريد من نوعه على مستوى منطقة مكة المكرمة يقدم خدمات التربية الخاصة المساندة لجميع طلاب وطالبات محافظة الطائف من ذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمات التأهيل والرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية والصحية لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة وضواحيها إضافة الى ما يقدمه للمجتمع من خلال المحاضرات والندوات التوعوية والإرشادية في مجال التدخل المبكر والصحة والتأهيل والإعلام. وأفاد أن الخدمات المباشرة التي يقدمها المشروع للطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الطائف وضواحيها يستفيد منها أصحاب الإعاقة الفكرية والإعاقة البصرية، والإعاقة السمعية، والإعاقة الحركية، والاضطرابات التواصلية، والتوحد ومتعددي العوق متوقعاً أن يصل عدد المستفيدين من هذا المشروع أكثر من ثلاث آلاف طالب وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة. وأبان الدكتور عسيري أن أهداف المشروع تتمثل في الرعاية النفسية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة، وقياس وتشخيص نوعية الإعاقة بدقة، وعلاج وتقييم عيوب النطق والكلام لدى الأطفال، وعقد الدورات التدريبية للعاملين بميدان التربية الخاصة، والتدخل المبكر والكشف عن الحالات الواردة وتقديم الخدمة اللازمة لهم ،وتوعية وإرشاد أفراد المجتمع بمختلف الإعاقات ،وإجراء الاختبارات النفسية واللغوية للطلاب. كما يهدف المشروع الى إعداد الدراسات وتقديم الاستشارات، وعمل المسح الميداني لذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة، والتنسيق مع المستشفيات الحكومية والمراكز ذات العلاقة، وقياس وتشخيص درجة السمع لطلاب التعليم العام وذوي الاحتياجات الخاصة، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
ط§ظپطھطھط§ط**** ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ط£ظ…ظٹط± ط³ظ„ط·ط§ظ† ظ„ظ„طھط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط®ط§طµط© ط¨ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ.. ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ط§ط، | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228202)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:02 AM
اتفاقية بين “مراكز الأحياء” وتعليم جدة للاستفادة من المرافق المدرسية
حمود الصقيران - جدة
وقعت جمعية مراكز الاحياء بجدة وادارة التربية والتعليم مذكرة تفاهم تقضي بالسماح لمراكز الاحياء التابعة للجمعية بالاستفادة من المنشآت المدرسية من مرافق وملاعب وساحات في 16 مدرسة بأحياء متفرقة من المحافظة في اقامة الأنشطة والبرامج الثقافية والرياضية والاجتماعية خارج اوقات الدوام طيلة العام الدراسي واثناء الاجازة الصيفية، وذلك وفق آلية محددة. واوضح أمين عام الجمعية المهندس حسن الزهراني انه تم عقد اجتماع خاص مع مدير عام التربية والتعليم يوم الاربعاء الماضي لمناقشة سبل تفعيل الاتفاقية التي تنص على تشكيل مجلس استشاري تربوي يتكون من مديري المدارس والمرشدين الطلابيين والاكاديميين من اهالي الاحياء، اضافة الى مسؤولي مركز الحي يقوم بإعداد الخطط والبرامج المراد تنفيذها ودراستها والرفع بها لأمانة الجمعية لاعتمادها والبدء في تنفيذها. وأشار الى ان الجمعية تهدف من ذلك الى احتواء الشباب واهالي الاحياء والحفاظ على اوقاتهم وشغلها بما يعود عليهم بالنفع، مؤكدا ان كوادر بشرية مؤهلة من برنامج ( رجال الغد ) في الجمعية ومن المعلمين ستتولى الاشراف والمتابعة لتنفيذ كافة البرامج والنشاطات التي ستتم اقامتها بدعم مباشر من الجمعية. وقدم الزهراني شكره وتقديره لمدير تعليم جدة والمسؤولين في الإدارة على تجاوبهم وتعاونهم مع الجمعية في سبيل خدمة شباب واهالي احياء جدة، موضحا ان المدارس التي سيبدأ تطبيق الاتفاقية بها هي : ثانوية حطين ، ثانوية سعد بن ابي وقاص ، ثانوية القدس ، ثانوية الشاطئ ، ثانوية سعيد بن جير ، مدارس الثغر النموذجية ، ثانوية الابراهيمية ، عثمان بن عفان ، القعقاع بن عمرو ، الامير بندر بن عبدالعزيز ، الفاروق ، رياض القرآن الاهلية ، خالد بن الوليد ، سلمان الفارسي ، وبلال بن رباح الابتدائية.
ط§طھظپط§ظ‚ظٹط© ط¨ظٹظ† “ظ…ط±ط§ظƒط² ط§ظ„ط£ط****ظٹط§ط،â€**** ظˆطھط¹ظ„ظٹظ… ط¬ط¯ط© ظ„ظ„ط§ط³طھظپط§ط¯ط© ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط±ط§ظپظ‚ ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط³ظٹط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228205)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:03 AM
من طلاب الثانوية بالشرقية بدأوا التدخين في الابتدائية
ثامر المالكي ـ الدمام
كشف استبيان تم توزيعه من قبل جمعية مكافحة التدخين بالمنطقة الشرقية على طلاب المرحلة الثانوية بمدارس الدمام والخبر والظهران عن ان 27% منهم بدأوا التدخين بالمرحلة الابتدائية وأن 53% بدأوا بالمرحلة المتوسطة. ودعا المشرف على فرع الجمعية بالمنطقة صالح العباد عبر "المدينة" الى ضرورة متابعة الأسر لأبنائهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة مع أهمية شغل أوقات الأبناء بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.وقال إن الجمعية قامت بزيادة عدد من مدارس المنطقة بهدف توعية الطلاب بأضرار التدخين، وتم عرض فلم "عواقب التدخين" يوضح النهاية التي يجنيها المدخن من تعاطي التبغ وتم تقديم النصائح لمن وقع في آفة التدخين للإسراع بالإقلاع عنها، وتم توزيع عدد من النشرات المطويات والبوسترات.. وأكد العباد وجود تجاوب كبير من طلاب المدرسة والمدارس.
27% ظ…ظ† ط·ظ„ط§ط¨ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظˆظٹط© ط¨ط§ظ„ط´ط±ظ‚ظٹط© ط¨ط¯ط£ظˆط§ ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† ظپظٹ ط§ظ„ط§ط¨طھط¯ط§ط¦ظٹط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228214)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:04 AM
الرياح تتسبب في انهيارسور مدرسة تحت الإنشاء في بني مالك
علي بن نمران - الطائف
تسببت الرياح الشديدة التي ضربت حداد بني مالك في مالك بالطائف في سقوط جدار مبني مدرسي تحت الإنشاء تابعة لمكتب التربية والتعليم ..ولم يصب أحد بسوء نتيجة سقوط المبنى ليلا. و فوجئ المارة والعمالة التي تعمل في مبنى المدرسة التي سوف تبدأ الدراسة بها للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة مطلع العام الدراسي . يذكر أن مبنى المدرسة يقع في منطقة مرتفعة هذا الوضع سبب دهشة للأهالي والمارة حول متانة وجودة العمل في المبنى وتقدر المسافة المنهارة من السور بما يقارب الخمسة أمتار تقريبا . وبادر العمال على الفور في إزالة الجزء المنهار وإنشائه من جديد وطالب العديد من الأهالي بمتابعة أعمال إنشاء المباني أولا بأول من قبل مهندسين مختصين في ذلك وعدم ترك المبني حتى ينتهي والقيم بتسلمه خوفا من وقوع أخطاء قد يدفع ثمنها أبناؤنا الطلاب في المدارس
ط§ظ„ط±ظٹط§ط**** طھطھط³ط¨ط¨ ظپظٹ ط§ظ†ظ‡ظٹط§ط±ط³ظˆط± ظ…ط¯ط±ط³ط© طھط****طھ ط§ظ„ط¥ظ†ط´ط§ط، ظپظٹ ط¨ظ†ظٹ ظ…ط§ظ„ظƒ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228269)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:05 AM
“تعليم المدينة” ينفذ دورة القيادة الفعالة للمدارس الرائدة بالمنطقة
وليد العوفي - المدينة المنورة
نفذت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ( بنين) إدارة الإشراف التربوي – قسم المدارس السعودية الرائدة دورة بعنوان القيادة الفعالة لعدد 28 قائداً ومشرفاً تربوياً خلال الفترة من 13-15/3/1431هـ بفندق موفنبيك (أنوار المدينة) قدمها الدكتور محمد على بن محمد أبورزيزة عضو هيئة التدريس بكلية التربية جامعة أم القرى استشاري أسري ومستشار نفسي وتربوي مدرب معتمد في فنون التطوير الذاتي. وافتتح الدورة المدير العام للتربية والتعليم الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي بحضور كل من رئيس قسم الإدارة المدرسية حامد بن عبدالعزيز القايدي ورئيس قسم المدارس السعودية الرائدة حسام بن فؤاد خجا ، واشتملت الدورة على أهداف رئيسية وهي التعرف على مجموعة من المفاهيم والحقائق الأساسية عن الإدارة والقيادة والفرق بين المدير الإداري والمدير القيادي . وإدراك طبيعة المصادر الثلاثة للقوة القيادية، والتعرف على المبادئ الأساسية للقيادة الفعالة وعلى عملية التغيير وأسبابه وفوائده والتعرف كذلك على أسباب مقاومة التغيير وكيفية التعامل مع مقاومي التغيير واكتساب مجموعة من المهارات الفعالة للقيادة الناجحة.
“طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط©â€**** ظٹظ†ظپط° ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ظ‚ظٹط§ط¯ط© ط§ظ„ظپط¹ط§ظ„ط© ظ„ظ„ظ…ط¯ط§ط±ط³ ط§ظ„ط±ط§ط¦ط¯ط© ط¨ط§ظ„ظ…ظ†ط·ظ‚ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228273)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:06 AM
رفع تقرير شغب المتوسطة (17) بمكة لإمارة المنطقة
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
من المتوقع ان تقوم الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة اليوم برفع نتائج التحقيق في حادثة الشغب التي حدثت في المتوسطة(17) بمكة المكرمة خلال اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول إلى إمارة منطقة مكة المكرمة بعد ان انهت اللجنة أمس استجواب الطالبات المتهمات بإثارة الشغب والتي وصل عددهن إلى حوالى (20) طالبة تم حصر أسمائهن من قبل المرشدات الطلابيات والمراقبات . وكانت اللجنة والمكونة من خيرية زمزمي ومديرة مكتب التربية والتعليم بجنوب مكة بلقيس فلاته والمشرفة المقيمة بالمدرسة ناهد القريصي ومشرفات التوجيه والإرشاد ومشرفات القضايا قد تواجدن أمس بالمدرسة لإعداد التقرير الختامي لنتائج التحقيق الذي تضمن إدانة عدد من الطالبات إضافة إلى إدانة وكيلة المدرسة(ح – ف ) بإشعال فتيلة الغضب لدى الطالبات بعد قيامها بتفتيش حقائب الطالبات بطريقة غير لائقة أثناء تأديتهن للاختبار. كما تضمن التقرير ان هناك ملاحظات على الأعمال الإدارية بالمدرسة والتي من الممكن ان تكون إحدى مسببات حالة الشغب . وأبدت بعض الطالبات حالة من الندم والخوف خاصة وأن لائحة المخالفات السلوكية تتيح لإدارة التربية والتعليم حرمان الطالبة من الدراسة خلال العام الحالي مع نقلها إلى مدرسة أخرى مع بداية العام المقبل . وكان المدير العام للتربية والتعليم حامد السلمي قد أكد انه سيتم محاسبة المتسببات في الحادثة مشيرا إلى أنها تعد حالة طارئة وفردية.
ط±ظپط¹ طھظ‚ط±ظٹط± ط´ط؛ط¨ ط§ظ„ظ…طھظˆط³ط·ط© (17) ط¨ظ…ظƒط© ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…ظ†ط·ظ‚ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228289)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:16 AM
“التربية” تمنع الملصقات الإعلانية بالميادين
المدينة - جدة
قررت وزارة التربية والتعليم منع الملصقات الاعلانية في الميادين. وأصدرت الوزارة تعميما على جميع مدارس مناطق المملكة ينص على منع الملصقات الاعلانية ولوحات الاقمشة ودعاية المؤتمرات والندوات والحلقات وورش العمل وماتشمله من صور للمسؤولين على مختلف مستوياتهم بعدما اصبحت الشوارع تتنافس في هذا الشان .
“ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط©â€**** طھظ…ظ†ط¹ ط§ظ„ظ…ظ„طµظ‚ط§طھ ط§ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ†ظٹط© ط¨ط§ظ„ظ…ظٹط§ط¯ظٹظ† | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228007)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:17 AM
«التربية» تدعو لإنجاح التعداد السكاني
محمد البيضاني - على العويفي - الباحة
وجه سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود جميع منسوبي التربية والتعليم بالتعاون مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات لتنفيذ مرحلة التعداد الفعلي للسكان والمساكن في 15 جمادى الاولى ولمدة خمسة عشر يوماً ودعت مصلحة الاحصاء منسوبي وزارة التربية والتعليم المشاركين بالتقيد بالتعليمات والمحافظة على سرية البيانات وإنهاء كافة الأعمال الموكلة لهم حسب التوقيت الزمني المحدد وأن يكون العمل في التعداد امتداداً لمهامهم الرسمية ،الجدير بالذكر أنه تم الانتهاء بالأمس من تدريب المفتشين على مستوى المملكة .
آ«ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط©آ» طھط¯ط¹ظˆ ظ„ط¥ظ†ط¬ط§ط**** ط§ظ„طھط¹ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ط³ظƒط§ظ†ظٹ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228196)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:18 AM
10 دفعات من المعلمات تتظلم من تباين مدة البقاء على “البند 105”
عناد العتيبي - الطائف
كشفت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة في بيان لها أمس أن هناك 10 دفعات من المعلمات لديهن تباين في سنوات بقائهن على البند 105 الذي تم تعيينهن عليه منذ البداية (سواء على مستوى معلمات الدفعة الواحدة أو على مستوى الدفعات العشر بشكل عام)، حيث إن خدمة البند لم تحتسب لــ 76 ألف معلمة، وفقًا لما صرح به -في وقت سابق- مدير الشؤون المالية والإدارية بوزاة التربية والتعليم صالح الحميدي. وأكدت اللجنة في بيانها أن هذا التباين يوضح مدى التخبط الإداري إبان تلك الفترة والذي تسبب في تفاوت كبير في الفترات التي عملن فيها 10 دفعات من المعلمات على البند 105 براتب مقطوع بلغ (4000 ريال)، مشيرة إلى أن كافة المعلمات تم تثبيتهن بعد سنوات البند 105 على مستويات ودرجاتٍ وظيفية دون المستحقة لهن نظامًا، وأوضحت اللجنة أن غالبية المعلمات في الدفعات من عام 1416 وحتى عام 1422 تم تثبيتهن في عام واحد وهو 1422هـ على مستوى ودرجة متساويتين (المستوى الثاني الدرجة الثالثة) دون مراعاة لأعوام وأرقام قرارات تعيينهن وتواريخ المباشرة، مبينة أن المعلمات من دفعة 1414 هـ بقين على البند 105 لمدة سنة واحدة، وتم تثبيتهن على المستوى الثالث عام 1415هـ، في حين أن المعلمات دفعة 1415 ممن باشرن في رجب من العام ذاته بقين على البند 105 ثلاث سنوات ونصف ثم تم تثبيتهن على المستوى الثالث علم 1418، والمعلمات من دفعة 1416 هـ ( ممن باشرن في أشهر ربيع الآخر وجمادى الأولى ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذي القعدة من نفس العام ) سجلن تفاوتًا كبيرًا في فترة البقاء على البند 105 حيث إن منهن من بقيت على البند سنتين وسنتين ونصف، وأخريات بقين 4 سنوات، وبعضهن بقيت تعمل على البند 6 سنوات، والبعض منهن عملت 3 سنوات على البند، في حين سجلن أخريات فترة خمس سنوات على البند 105، إلاّ أن فئة منهن سجلت أعلى فترة وهي 7 سنوات! إضافة إلى تفاوت المستويات التي تم تثبيتهن عليها بعد فترة البند واختلاف عام التثبيت أيضًا.. فبعض المعلمات تم تثبيتها على المستوى الثاني عام 1422 في حين أن معلمات أخريات من ذات الدفعة تم تثبيتهن على المستوى الثاني عام 1421، وفي المقابل فبعض المعلمات أيضًا من ذات الدفعة تم تثبيتهن على المستوى الثالث عامي 1418 و 1419هـ! أمّا المعلمات من دفعة 1417 هـ اللاتي (باشرن في أشهر ربيع الآخر وجمادى الأولى ورجب وشعبان من العام ذاته) فقد بلغت فترات وجودهن على البند (105) 4 سنوات ونصف، وأخريات بقين على البند 6 سنوات، وتم تثبيتهن جميعًا على المستوى الثاني في عام 1422هـ ، إلاّ أن البعض منهن تم تثبيتها على المستوى الأول والثاني بعد فترة البند في عام 1421هـ. وأضافت اللجنة الإعلامية إن المعلمات من دفعة 1418هـ (ممّن باشرن في شهري جمادى الأولى والآخرة من العام ذاته) بقين على البند ( 105) مدة تراوحت بين 4 سنوات
و5 سنوات، وتم تثبيتهن على المستوى الثاني عام 1422هـ، أمّا المعلمات من دفعة 1419هـ (ممّن باشرن أشهر جمادى الأولى والآخرة وذي القعدة من نفس العام) تساوين في مدة بقائهن على البند حيث بقين 4 سنوات، وتم تثبيتهن على المستوى الثاني عام 1422هـ، في حين أن المعلمات من دفعة 1420 بقين على البند 105 مدة عامين، وتم تثبيتهن على المستوى الثاني عام 1422هـ، أمّا المعلمات من دفعة 1421هـ فبقين على البند لمدة عام واحد، وتم تثبيتهن مباشرة على المستوى الثاني في العام الذي يليه، أمّا المعلمات دفعة 1422هـ (ممّن باشرن في أشهر محرم وجمادى الأولى وشعبان وشوال) فسجلن تباينًا كبيرًا في فترة بقائهن على البند 105، فبعضهن بقيت شهرين، وأخريات 6 أشهر، والبعض منهن 8 أشهر، ومعلمات بقين 9 أشهر، وتم تثبيتهن جميعًا على المستوى الثاني في العام ذاته.
وأفصحت اللجنة أن المعلمات من دفعة 1425هـ ممّن باشرن في شهر شعبان من العام ذاته تم تعيينهن على البند 108 لمدة 7 أشهر، حيث تم تثبيت بعضهن في شهر ربيع الأول عام 1426 هـ على المستوى الثاني الدرجة الثالثة، في حين أن أخريات تم تثبيتهن في العام والشهر ذاته على المستوى الأول الدرجة الرابعة! وإزاء ذلك استغربت اللجنة الإعلامية تعيين معلمات بعد عام 1422 على البنود مستندة في استغرابها إلى قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 755/1 وتاريخ 25/2/1422 هـ القاضي بتثبيت من كانوا على البند 105 من المعلمين والمعلمات بالتعليم العام اعتبارًا من العام المالي 1422/1423هـ وذلك بعد أن أحدثت لهم وظائف مناسبة، حيث نص القرار في الفقرة السادسة منه على أنه (لا يجوز اعتبارًا من العام المالي 1422/1423 التعاقد مع مدرسين أو مدرسات -سعوديين أو غير سعوديين- في التعليم العام على وظائف مؤقتة بالبند 105 أو غيره من بنود الميزانية)، وأضافت اللجنة إن التباين الكبير في فترات بقاء معلمات الدفعة الواحدة على البند 105 أحدث تفاوتًا كبيرًا في سنوات خدمتهن، لافتة إلى أن هذا الأمر سيؤثر سلبًا على خدمتهن التقاعدية، مشيرة إلى أنه استنادًا للتباين في مدة بقاء معلمات الدفعة الواحدة على البند 105 فإن ذلك أدى إلى تقليص الخدمة عند بعض معلمات الدفعة الواحدة، وارتفاع الخدمة عند أخريات من ذات الدفعة، مضيفة أن هناك إشكاليات حدثت بسبب تعيين كافة المعلمات على ذلك البند الأمر الذي يحتم ضرورة احتساب خدمته وظيفيًّا وتقاعديًّا، وإقرار الدرجات الوظيفية المستحقة لهن مقابل سنوات خدمتهن بشكل عام.
الطياش : “التظلم” من حق معلمي بقية الدفعات
كشف مدير الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش لـ “المدينة” أن اللجنة التي وجّه سمو وزير التربية بتشكيلها الأسبوع الماضي لازالت تواصل اجتماعاتها بشأن دراسة أوضاع المعلمين والمعلمات المعينين في الأعوام الدراسية 17و18و19هـ، مبينًا أن الوزارة لا تمانع استقبال طلبات المعلمين والمعلمات المتضررين من بقية الدفعات من خلال الشؤون المالية والإدارية.
وقال إن اللجنة المشكّلة بهذا الخصوص والمكونة من من وكيل وزارة التربية للشؤون المدرسية د.سعد الفهيد ووكيل الوزارة للشؤون المالية والإدارية صالح الحميدي وكذلك مدير الإعلام التربوي بالوزارة د.فهد الطياش ستنظر في «قرارات التعيين وفتراته،
وكذلك أعداد المعلمين والمعلمات المعينين خلال الفترات المشار إليها، والدرجات الوظيفية لهم. ونوه الطياش الى اهتمام سمو وزير التربية بكافة قضايا المعلمين والمعلمات وكافة السبل التي تحقق مطالبهم.
10 ط¯ظپط¹ط§طھ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظ…ط§طھ طھطھط¸ظ„ظ… ظ…ظ† طھط¨ط§ظٹظ† ظ…ط¯ط© ط§ظ„ط¨ظ‚ط§ط، ط¹ظ„ظ‰ “ط§ظ„ط¨ظ†ط¯ 105â€**** | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/228198)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:22 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-cc3721b036.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-cc3721b036.gif)
عكاظ : الأحد 14-03-1431هـ العدد : 3178

معلمات الحدود الشمالية يشكين التهور والمسافات : لقمة العيش مغمّسة بالخطر
ثامر سودي قمقوم ـ عرعر، فليح الشمري، رفحاء
تمتد منطقة الحدود الشمالية لأكثر من 800 كيلومتر ويمر بها الطريق الدولي الذي يربط المملكة بدول الخليج العربي ودول الشام وتركيا وأوروبا، الأمر الذي يجعل معلمات القرى والهجر النائية هناك يقطعن مسافات طويلة بعيدة عن مقار إقامتهن بسبب عدم توافر وسائل الحياة الحديثة في تلك القرى والهجر، ولطاما شهد ذلك الطريق، حتى بعد ازدواجه، حوادث مأساوية راح ضحيتها فتيات وسيدات كابدن من أجل العيش الكريم. تتجه «عكاظ» نحو المنطقة الشمالية هذه المرة لتستنطق الأسفلت من جديد. فإلى التفاصيل:
تقطع مها العنزي 300كم كل يوم منطلقة من منزلها في عرعر حتى تصل إلى مدرستها في مدينة العويقيلة شرقا، وتبدأ رحلتها من الاستيقاظ بعيد منتصف الليل وتؤدي صلاة الفجر، وهي وعشر معلمات في سيارة واحدة متراصات، «مع انتهاء اليوم الدراسي نعود أدراجنا وسط الضيق نفسه في رحلة تستمر لأكثر من ساعة ونصف وسط ترقب وانتظار من أطفالنا وأسرنا».وترى المعلمة (س، ص) أن سرعة وتهور السائقين الذين يقلون المعلمات بمبالغ مرهقة، هم من يزرع الخوف في القلوب، بينما تتذمر المعلمة(ن، ع) من ارتفاع تكاليف إيجار النقل للمدارس النائية «أدفع شهريا نحو 1500ريال، بالإضافة إلى الإرهاق، حيث إنني أقطع مايقارب 500 كيلو يوميا ذهابا وإيابا، كما أننا نعاني من المشاكل والمخاطرة في حالة هطول الأمطار، مما يضطرنا إلى التوجه للإشراف التربوي للتحضير هناك، كما أن مأساة البحث عن سائق كل سنة تتجدد ونطالب المسؤولين بإيجاد حل لهذه المشكلة، كما أننا نطالب بمعاملتنا وإعطائنا وضعا خاصا أثناء نهاية فترة التقويم». فيما تقول المعلمة (ح، ر، ر) أن وعورة الطريق المؤدية إلى هجرة حدقة أدت إلى حدوث حالات إجهاض لعدد من المعلمات.في المقابل، فإن سائقي حافلات المعلمات لهم رأي آخر في الموضوع، فهم يؤكدون أن الالتزام بتعليمات الطرق يسهل من المهمة الصعبة، إذ يؤكد ثروي بن خلف المضياني الذي يعمل منذ أكثر من خمس سنوات، «لا مشاكل إطلاقا ولا يوجد صعوبات ولكن ما يزعجنا هو وجود سائقين دخلاء على المهنة دون الحصول على تراخيص داخل وخارج المدن وهم أحيانا يسعون إلى تشويه السمعة للسائقين المرخص لهم».من جانبه، يشير السائق عوض بن مزعل الصقري إلى أن بين السائقين تعاونا كبيرا وتفاهما مطلقا حيث يتناوبون أثناء الاختبارات على نقل معلمات. ويضيف الصقري «نضطر إلى إحداث تغيير في كراسي السيارة بسبب أن الكثير من المعلمات لا يستطعن الجلوس بسبب الضيق فيتم إزاحة الكراسي وفرش أرضية السيارة لكي ترتاح المعلمات أثناء جلستهن لان المسافة طويلة».فيما رفض مندوب التربية والتعليم في رفحاء زيد العنزي التعليق على الموضوع، مؤكدا أن ذلك ليس من مهمات مندوبية التربية والتعليم وإنما يعود إلى قسم الإشراف التربوي النسوي والإدارة العامة. بينما أوضح مدير عام الطرق والنقل في منطقة الحدود الشمالية المهندس مطلق الأسمر الشراري أن هناك ضوابط واشتراطات يجب توافرها لممارسة نشاط نقل المعلمات كاجتياز المركبة للفحص الدوري، وأن لا يزيد العمر الافتراضي للمركبة عن عشر سنوات وضرورة أن يحمل قائد المركبة رخصة قيادة عامة وأن تكون الحافلة مخصصة للنقل العام ومؤمنا عليها من قبل شركات التأمين المعتمدة، وأبان المهندس الشراري أنه وحرصا على أهمية الالتزام بالضوابط والاشتراطات «هناك تنسيق مستمر مع الجهات الأمنية ذات العلاقة من خلال جولات ميدانية على مداخل مدينة عرعر والمحافظات التابعة لها في أوقات متفاوتة».وطالب مدير عام الطرق والنقل في الحدود الشمالية الجميع بأهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تكفل سلامة المستفيدين من هذا النشاط ورفع مستوى السلامة المرورية على الطريق، وعن عدد السيارات المرخص لها بنقل المعلمات في منطقة الحدود الشمالية أوضح المهندس الشراري أن عددها 14 سيارة موزعة ما بين عرعر بواقع ست سيارات ورفحاء بواقع ثماني سيارات.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ„ظ‚ظ…ط© ط§ظ„ط¹ظٹط´ ظ…ط؛ظ…ظ‘ط³ط© ط¨ط§ظ„ط®ط·ط± (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335547.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:23 AM
نقل طالبين من ذوي الاحتياجات حفظاً للمال العام
محمدالعنزي ـ الدمام
نقلت إدارة التربية والتعليم للبنين في المنطقة الشرقية طالبين من ذوي الاحتياجات الخاصة من الدراسة في مدرسة تقع في مدينة الدمام إلى مدرسة أخرى في مدينة القطيف؛ بحجة أن وجودهما وحدهما كطالبين في القسم الليلي في المدرسة الأولى يعتبر من باب هدر المال العام، وأن نقلهما يساهم في عدم هدر الجهد التربوي، بحسب قرار أصدره أمس مدير عام التربية والتعليم للبنين في المنطقة الشرقية بالإنابة محمود الديري.
وقضى القرار بتحويل الطالبين الدارسين في الفصول المسائية الخاصة الملحقة بمدرسة المعتصم بالله في الدمام إلى مدرسة القطيف الليلية، وإغلاق جميع الفصول الدراسية الخاصة الملحقة بمدرسة الدمام، وإيقاف عمل الموظفين في الفصول المغلقة من معلمين وإداريين، كانوا يعلمون الطالبين ويشرفون على حظورهما وانصرافهما.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم تدمج الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأصحاء في مراحل التعليم العام، وتوفر لهم معلمين من خريجي الجامعات المحلية، متخصصين في التربية الخاصة، مع التركيز على تلقين وتدريب الطلبة مهارات خاصة تساهم في تعاطيهم مع الحياة بشكل أكثر تعليما.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ†ظ‚ظ„ ط·ط§ظ„ط¨ظٹظ† ظ…ظ† ط°ظˆظٹ ط§ظ„ط§ط****طھظٹط§ط¬ط§طھ ط****ظپط¸ط§ظ‹ ظ„ظ„ظ…ط§ظ„ ط§ظ„ط¹ط§ظ… (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335646.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:25 AM
مشادة كلامية تنقل وكيلة مدرسة إلى المستشفى
حاتم المسعودي ــ مكة المكرمة
انتهت مشادة كلامية بين مديرة ووكيلة مدرسة ابتدائية في حي الملاوي في مكة المكرمة أمس، بنقل الوكيلة إلى المستشفى إثر ارتفاع في ضغط الدم والسكر، إضافة إلى عدم تمكنها من الحركة.وأوضح لـ«عكاظ» مصدر في إدارة تربية وتعليم البنات في منطقة مكة المكرمة، أنه سيتم النظر في القضية بإجراء تحقيق، مشيرا إلى أنه سبق تقدم الطرفين بشكوى احتوت اتهامات متبادلة.من جهتها، بينت وكيلة المدرسة هدى سلطان أن الشرارة الأولى اندلعت عندما رفضت طلب معلمة كرسيا من المكتب المخصص لها؛ كون الكراسي مخصصة للمراجعات من أولياء الأمور، بيد أن مديرة المدرسة تدخلت وصعدت الأمر.وقالت هدى لـ«عكاظ» إنها تحاول تفادي مديرة المدرسة دائما، مضيفة «أعاني من مرض السكر والضغط بسبب تصرفات المديرة لذلك أصبحت أتحاشى النقاش أو التصادم معها».وأفادت وكيلة المدرسة أنه سبق نقلها إلى المستشفى بسبب مشادة كلامية جرت مع مديرة المدرسة، كاشفة عن استمرار استفزاز مديرة المدرسة التي تحاول التقليل من إمكاناتها منذ العام الماضي.وحذرت الوكيلة من تجاهل المديرة مشاكل كبيرة تشهدها المدرسة من أبرزها؛ إصابة بعض الطالبات بمرض الكبد الوبائي بسبب وجود حشرات في البراد المخصص للمياه.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ…ط´ط§ط¯ط© ظƒظ„ط§ظ…ظٹط© طھظ†ظ‚ظ„ ظˆظƒظٹظ„ط© ظ…ط¯ط±ط³ط© ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط³طھط´ظپظ‰ (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335692.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:26 AM
دورة «القيادة الفعالة» في تعليم المدينة
سامي المغامسي ــ المدينة المنورة
افتتح مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي أمس دورة (القيادة الفعالة) التي يشارك فيها 28 قائدا ومشرفا تربويا، في حضور كل من رئيس قسم الإدارة المدرسية حامد بن عبد العزيز القايدي ورئيس قسم المدارس السعودية الرائدة حسام بن فؤاد خجا، وتستمر حتى يوم غد الإثنين.ويحاضر في الدورة حمد على بن محمد أبو رزيزة عضو هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة أم القرى؛ وهو استشاري أسري ومستشار نفسي وتربوي ومدرب معتمد في فنون التطوير الذاتي.
وقال مدير قسم المدارس الرائدة في تعليم المدينة المنورة إن الدورة ستتطرق إلى محاور عدة من أبرزها، التعرف إلى مجموعة من المفاهيم والحقائق الأساسية عن الإدارة والقيادة، والتفريق بين المدير الإداري والمدير القيادي، وإدراك طبيعة المصادر الثلاثة للقوة القيادية.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط¯ظˆط±ط© آ«ط§ظ„ظ‚ظٹط§ط¯ط© ط§ظ„ظپط¹ط§ظ„ط©آ» ظپظٹ طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335675.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:27 AM
ترشيح 236معلمه على البند
بدرية العنزي ــ حائل
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة حائل للبنات عن استمرار عقود بند الساعات لـ236 معلمة لم يتم تسديدها من وزارة الخدمة المدنية. ودعت الإدارة المعلمات إلى سرعة مباشرة أعمالهن .
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - طھظ…ط¯ظٹط¯ ط¹ظ‚ظˆط¯ 236 ظ…ط¹ظ„ظ…ط© ظپظٹ ط****ط§ط¦ظ„ (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335545.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:28 AM
مدير تعليم صبيا: سنحول المعلمين المقصرين إلى إداريين
عبد الرحمن شار ــ صبيا
أكد مدير التربية والتعليم في محافظة صبيا إبراهيم بن محمد الحازمي أن إدارته ستحول المعلمين المقصرين في أدائهم إلى إداريين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن التميز المنشود لن يتحقق في ظل وجود معلمين مستهترين. وبين الحازمي أنه يجب الأخذ بأيدي المعلمين المقصرين وتطوير أدائهم عبر إخضاعهم لدورات تدريبية، بحيث لا يبقى في الميدان إلا القادرون على إفادة الطلاب من أجل تحسين مخرجاتنا التربوية. كما أكد الحازمي، في لقائه مع مديري مدارس تعليم صبيا، على أهمية نظافة المدارس، خصوصاً أن الوزارة وفرت مخصصات النظافة حتى يعيش المجتمع المدرسي في بيئة صحية ونظيفة، وتطرق إلى الفرق الكشفية، وقال يجب الاهتمام بهذا الجانب في مدارسنا لما للكشافة من إسهامات في تعليم أبنائنا الطلاب العديد من القيم ومنها النظافة والاحترام. وكان الاجتماع قد بدأ بكلمة لمدير الإشراف التربوي في تعليم صبيا علي بن طعنون النعمي، الذي ركز على الإشراف التطوري ومرحلته الأولى التي تم الانتهاء منها خلال الفصل الدراسي الأول وهي مرحلة التشخيص، عقبها تحدث المشرف التربوي في قسم اللغة العربية أحمد بن عبد الله الصم، عن المناهج الجديدة في مواد اللغة العربية، كما تحدث علي العبدلي عن تطوير منهج مادتي العلوم والرياضيات والدور الذي تبذله الإدارة من أجل تطوير أداء المعلمين في هاتين المادتين، تلا ذلك حديث عسيري الأحوس رئيس قسم الموهوبين في تعليم صبيا عن حصر الطلاب الموهوبين في مدارس المحافظة وتقديم الخدمات المتميزة لهم. أما المشرف التربوي في قسم التوجيه والإرشاد وهيب بركات فتحدث عن متابعة أعمال المرشد الطلابي في المدرسة من خلال استمارة التقييم، فيما استعرض المشرف التربوي في قسم الإدارة المدرسية والمشرف على قضايا المعلمين ربيع عطية الآلية المنظمة لعمل قسم قضايا المعلمين وفيها إيضاح لكافة أعمال المعلم وما له وما عليه.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ…ط¯ظٹط± طھط¹ظ„ظٹظ… طµط¨ظٹط§: ط³ظ†ط****ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظ…ظٹظ† ط§ظ„ظ…ظ‚طµط±ظٹظ† ط¥ظ„ظ‰ ط¥ط¯ط§ط±ظٹظٹظ† (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335544.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:28 AM
الباحة تستضيف الأولمبياد الوطني للحاسب الآلي
عبدالخالق ناصر الغامدي ـ الباحة
تنطلق في منطقة الباحة اليوم، أنشطة الأولمبياد الوطني السادس للحاسب الآلي الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم، في الفترة 14ـــ17/3/1431هـ ، بمشاركة 30 طالبا يمثلون مختلف مدارس المملكة، ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم في منطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش الزهراني.ويأتي البرنامج، وفق الزهراني، في إطار استعداد الوزارة للمشاركات الدولية في مجال منافسات النشاط العلمي من خلال الأولمبياد الوطني، وترشيح من يمثل طلاب المملكة في الأولمبياد الدولي للحاسب الآلي مع تقديم الرعاية والدعم لهم بما يمكنهم من المشاركة التي تليق بقدرات الطالب السعودي.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„ط¨ط§ط****ط© طھط³طھط¶ظٹظپ ط§ظ„ط£ظˆظ„ظ…ط¨ظٹط§ط¯ ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹ ظ„ظ„ط****ط§ط³ط¨ ط§ظ„ط¢ظ„ظٹ (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335543.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:29 AM
تغيير المناهج عبارة تجاوزها الزمن تحويل المدرسة إلى حقل خيار وحيد
عبد الله سليمان النعام
أكثر من أي وقت مضى، أصبحت وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أمام مسؤولية وضع حد للتعليم النظري بعد ثبوت انتفاء أهميته والحاجة إليه ابتداء من المرحلة الثانوية.أصبح من المهم، بل من الواجب، تمكين الطالبات والطلاب من ممارسة تخصصهم الذي اختاروه بشكل تطبيقي، بحيث تتحول المدرسة إلى ورشة عمل حقيقية، واليوم الدراسي إلى ساعات منتجة.الطالبات والطلاب في المرحلة الثانوية يجب أن يتحولوا إلى متدربات ومتدربين، والمدارس والمعاهد والكليات إلى قاعات كبرى للتدريب تتوافر بها كافة وسائل التدريب في مختلف التخصصات العلمية والمهنية والتقنية، والأساتذة والمعلمون إلى مدربين متخصصين قادرين على التعامل مع المتدرب وأدوات التدريب بكل كفاءة واقتدار.حان الوقت لإحالة قاعات الدرس والمحاضرات إلى مصانع مصغرة وورش سباكة وميكانيكا وكهرباء وبناء ومعامل خياطة وتطريز وتجميل ومختبرات طبية وزراعية.قرأت عن دولة، كانت إلى عهد قريب عالة على المجتمع الدولي، وبين عشية وضحاها ووفق الحسابات الدولية أصبحت من الدول المتقدمة في مختلف مجالات الصناعة وبدأت تتفوق على الدول الصناعية الكبرى من خلال مباشرة التطبيق بديلا عن التنظير.إعادة النظر في مناهجنا النظرية اختصار لأعوام الدراسة وتسريع في دفع عجلة التنمية ودعم لاقتصاد الوطن والقضاء على البطالة ووضع حد لمشاكل العمالة والاستقدام، كل ذلك من خلال استيعاب الخريجات والخريجين من المؤهلين المدربين الجاهزين لسوق العمل.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335655

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:30 AM
قوافل هاربة النحو بعلاماته الفارقة!
عبدالله الحكيم
لسنوات طويلة بعض الشيء، كنت معلما لأساسيات النحو الإنجليزي، وللواقع فإنني أركز دوما وأبدا على تركيب الجمل من ناحية فئاتها الرئيسية: فمثلا تتداول المدرسة العربية وغيرها الجملة وفق تعريفات ثابتة لا تقبل الجدل، والمسؤول عن هذا التقسيم ليس العرب وإنما قديما عرف الإغريق الجملة إما إسمية أو فعلية، فإذا كانت إسمية فلها مبتدأ ثابت في جوهره ومتحول في شكله، وكذلك الخبر فمثل ما هو آيل لنا، فهو أيضا إلى الاآخرين يكون بمثله، فإما أن يكون مفردا أو في هيئة شبه جملة، أو ربما يحل بموقعه «جملة فعلية».
ها نحن أمام التركيب المتحول بصيغة الثابت دوما وأبدا بإحالته، وبمثل الذي للجملة الإسمية أو لبنانيا «الجملة الخبرية»... فالجملة الفعلية تبدأ من البسيط إلى المعقد، فإذا لم تكن لازمة فهي بتجاوز الفاعل يمكن أن يتوافر بطيها مفعولا وأكثر .. وللواقع فهناك أفعال أخرى مثل كان وأخواتها، ليس فيها القوة ولا المتانة الآيلة إلى التأثير الفعلي في الجملة، وإنما هي تدخل بتأثير طفيف، فالجملة تبقى بتركيبها الإسمي، ليس إلا ومهما حدث من تغيير فالتغيير لا يجرد الجملة من حقوقها النحوية، وهو عاجز عن الارتقاء بها إلى مصاف الجملة الفعلية وهكذا.. وشخصيا أميل إلى التصويت لصالح الحرف «ان»، فهو على أقل تقدير يؤكد ما هو داخل إليه من معنى داخل الجملة..
ومن هنا فالأفعال المساعدة إنجليزيا وفرنسيا وإيطاليا أيضا.. ما كان منها على «الكينونة»، بحسب كان وأخواتها، نحو «Be - Etre- Essre» - هي جميعا ليست أفعالا مساعدة، وإنما هي أفعال مؤقتة بصيغة روابط لتوثيق العلاقة إما بين فاعل نبدأ به الكلام وخبره الذي يليه أو بين فاعل يمارس شيئا، ومن هنا فالفكرة النحوية هي واحدة تتداولها الألسن جميعا.. ويبقى النحو مسألة فكرة تأتي من داخل الوعي باللغة كمفهوم وكأداة اتصال، وهي لا تختص بها لغة دون لغة وإنما تتوافر في جميع اللغات..!! وبناء عليه فقد وجدت أن الوعي النظري والتطبيقي حيال الجملة العربية، لو تأملناه جيدا يمكن وبسهولة أن يأخذنا لتعلم وفهم الكثير من اللغات، لأن الفارق الوحيد الذي يبقى بعد الإلمام بالتركيب هو الوصول إلى المفردات الصحيحة عارية من أي إضافات أخرى!!.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„ظ†ط****ظˆ ط¨ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھظ‡ ط§ظ„ظپط§ط±ظ‚ط©! (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335618.htm)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:31 AM
على خفيف الدروس الخصوصية: محاربة النتائج وإهمال الأسباب!
محمد أحمد الحساني
تحارب وزارة التربية والتعليم الدروس الخصوصية منذ سنوات طويلة ولكنها لا تعالج الأسباب التي اضطرت القادرين ماديا من أولياء أمور الطلاب إلى دفع مكافآت شهرية على مدار شهور السنة أو قبيل مواسم الاختبارات لتوفير مدرس خاص لأبنائهم، وما دامت الوزارة لم تعالج الأسباب فإن حربها المعلنة ضد الدروس الخصوصية وتحذيراتها من أضرارها الحقيقية أو المزعومة على طلاب مراحل التعليم العام، لن تفلح في وقف مد تلك الدروس بل إنها ظلت تتوسع، وكلما تحسن مستوى دخل الأسرة عمدت مضطرة إلى توفير مدرس لأبنائها وبناتها أحيانا، وهذا الأمر سبق طرحه في الصحف وتم شرح الأسباب التي أدت إلى نشوء الدروس الخصوصية ثم توسع رقعتها حتى غدت ظاهرة تقتضي من الوزارة إعلان موقف رسمي موسمي منها رافض كلما ذكرها أحد بوجود الدروس الخصوصية!
أما الأسباب الكامنة وراء ظاهرة الدروس الخصوصية فيمكن إيجاز بعضها فيما يلي:
أولا: ضعف المستوى العلمي للعديد من المعلمين في مراحل التعليم العام إضافة إلى عدم اهتمام بعضهم بأداء واجبه نحو طلابه تدريسا وشرحا ومتابعة وعناية وتصحيحا للواجبات وتأكدا من فهم الطلاب للدروس اليومية المعطاة لهم، وإنما مجرد أداء للدوام المدرسي اليومي بلا حماس أو رغبة في تحليل للراتب وكأنه ضمان اجتماعي وهذه الصفات إن لم تنطبق على الجميع فإنها تشمل نسبة لا بأس بها من المعلمين في الوقت الحاضر للأسف الشديد!!
ثانيا: يكلف الطالب بواجبات منزلية يومية قد لا يجد من أسرته من يستطيع إعانته على أدائها لعدم القدرة علميا على ذلك كما أنه لا يستطيع أداء الواجبات المنزلية بنفسه لأنه لم يفهم الدروس تماما بما يجعله قادرا على حل واجبه فإن حله خطأ وبخ وتدنت درجاته في الاختبارات الشهرية والفصلية فتلاحظ أسرته ذلك فيبدأ التفكير في توفير معلم للدروس الخصوصية لعله يكمل في المساء ما لم تقم به المدرسة في الصباح؟!.
ثالثا: إذا عوقب بعض المعلمين على المستوى المتدني لمعظم طلابهم في الفصل شكوا من أمور عدة منها عدم مناسبة المبنى المستأجر ليكون مدرسة لأن فصوله ضيقة وسيئة التهوية وإن كانت المدرسة في مبنى حكومي فإن عدد الطلاب في الفصل الواحد يكون نحو أربعين طالبا، وهذا العدد فوق طاقة المعلم فلا يستطيع متابعة طلابه والتأكد من فهمهم للدرس اليومي وقد يقوده ذلك إلى عدم المبالاة والتراخي والإهمال، فإن أضيف إلى هذا العامل ما تقدم ذكره في الفقرة «أولا» فإن المستوى التعليمي لمعظم الطلاب سيكون هزيلا لا سيما إذا لم يجدوا متابعة من ذويهم لأداء الواجب المنزلي وتركوا أمام أجهزة اللهو ليل نهار ولم يوفر لهم معلم خصوصي يغطي جزءا من واجب المعلم والمدرسة.. وما دامت الوزارة لم تعالج هذه الأسباب وغيرها فسوف تظل الدروس الخصوصية قائمة حتى إشعار آخر!.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100228/Con20100228335604

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:42 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-9a390ca6b0.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-9a390ca6b0.gif)
الندوة : الأحد 14-03-1431هـ العدد : 616

إلى متى لا أقرأ؟! سؤال استفز 300 أمي على الانخراط في التعليم مسنون
يمحون أميتهم بعد نصف قرن وتعلم تعاليم الدين أبرز أهدافهم
الليث :عبدالله الدوسي
أعادت حملة محو الأمية التي انطلقت في قرية ال صلاح التابعة لمحافظة الليث قبل نحو شهرين العديد من المسنين الى مقاعد الدراسة لمحو أميتهم بهدف تعلم الدين والصلاة وخرجت الحملة بالعديد من المواقف والمفاجآت التي فجرها الدارسون والتي تراوحت اعمارهم بين 44 و88 عاما وتنوعت هذه المواقف بين عدم معرفة بعضهم لكيفية الاغتسال من الجنابة وادخال سورة الناس على انها جزء من سورة الفاتحة معتبرين انفسهم انهم في الطريق الصح.
|ونحن بدورنا قمنا بجولة على مقر الحملة وهي الثالثة على مستوى المملكة والتي أقرتها الوزارة مؤخرا ووفرت بها جميع المرافق التي تحتاجها من المباني المدرسية والتجهيزات التعليمية اضافة الى توفير المعلمين والاخصائيين الاجتماعيين والاطباء البيطريين.
|كانت جولتنا في احد المراكز حيث التقينا بالعم حمدان العاصمي والبالغ من العمر 88 عاما حيث كان برفقة سبعة أشخاص يتحلقون في نصف دائرة حول معلمهم وكان منهمكا في قراءة احدى قصار السور يحاول أن يحفظها بترديدها العاصمي الذي دخل أكثر من وظيفة وخرج منها صفرا كان أكثر تفاؤلا حينما قال (اعيش الان على الكفاف ولا اريد شيئا من الدنيا) وأردف ( ياولدي انني أتمنى ان يدركني الموت الان حتى ارتاح من هذه الدنيا فأحياناً تطاردني وساوس ليلية ولا اعلم هل صليت الفرض أم لا).
|وحمد الله على أنه هيأ له من يعلمه أمور دينه وسور القرآن الكريم حتى يتفقه في دينه بعد ان عاش جهلا مطبقا لاكثر من نصف قرن لدرجة انه لم يصلِّ الا بعد ان تجاوز الثلاثين من العمر.
|محمد فتى لم يتجاوز 17 عاما , بجوار العم حمدان اتضح انه ابنه حيث قال( هربت من المدرسة وأنا صغير فلم أعد اليها ترك لدي عقدة طوال أعوام حتى جاء برنامج محو الأمية فانتهزت الفرصة والتحقت بها ).
|اما مرزوق بن علي الصلاحي 87 عاما قال في معرض حديثه حينما التقيناه في مركز ال صلاح( أخرجنا البحث عن العلم في هذه السن الى المدرسة بعد أن علمنا قيمته فقد كنا نخوض الصحارى والجبال بحثا عن لقمة العيش ولم يكن هناك متسع من الوقت للتعليم ).
|المعلم خليل عبدربه اشار الى انه لم يتقيد بالمنهج الدراسي في تعليمه للطلاب المسنين حتى يستطيع تعليمهم ما ينفعهم وقال ( ركزنا على تحفيظهم للقرآن الكريم وبعض الحروف) ولفت الى أنهم يسعون الى الجودة في عملهم مشيرا في الوقت ذاته الى ان عدداً من الدارسين يتجاوز عمره 60 عاما مكث طوال عمره الى ما قبل انطلاق الحملة لا يعرف كيف يغتسل من (الجنابة) بالشكل الصحيح !.
|من جانبه قال مدير التربية والتعليم بالليث مرعي البركاتي بأن الحملة تأتي في إطار جهود وزارة التربية والتعليم للقضاء على الأمية في المجتمع ونشر المعرفة والتعليم في كافة القرى والهجر التي تتبع للمحافظة وفق منظومة من البرامج والفعاليات التعليمية بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين.
|وبين مدير الاعلام التربوي حامد الاقبالي بأن الحملة تشتمل على العديد من البرامج التعليمية والتوعوية والاجتماعية والصحية والبيطرية والاعلامية لافتاً إلى أن البرنامج التعليمي للحملة يشتمل على تدريس القرآن الكريم والعلوم الدينية والقراءة والكتابة والحساب فضلاً عن أن هناك العديد من المساهمات العينية والمالية التي سيتم توزيعها على المستهدفين من الحملة لتشجيعهم على مواصلة دراستهم
|وكان وكيل محافظة الليث الأستاذ ناصر بن حمود السبيعي قد دشن فعاليات حملة التوعية ومحو الأمية بقرى آل صلاح والجائزة التابعة لمكتب التربية والتعليم بأضم بإدارة تعليم الليث والتي تقام خلال العام الدراسي 1430هـ / 1431 هـ والتي تم اعتمادها من قبل معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي بناءً على توجيهات سمو أمير منطقة مكة المكرمة بهدف تكثيف الجهود لمحو الأمية في مركز الجائزة والقرى التابعة للمركز.
|الحفل شهد العديد من الفقرات الشعرية والمسرحية وعروض البوربوينت التي قدمت .بالإضافة إلى بعض الفعاليات التي تحث على طلب العلم والمشاركة بالتسجيل في فعاليات الحملة حيث شارك الدارسين الكبار بمجمع طارق بن زياد التعليمي بآل صلاح بمسرحية فكاهية بعنوان إلى متى لا أقرأ .
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - ظ…ط³ظ†ظˆظ† ظٹظ…ط****ظˆظ† ط£ظ…ظٹطھظ‡ظ… ط¨ط¹ط¯ ظ†طµظپ ظ‚ط±ظ† ظˆطھط¹ظ„ظ… طھط¹ط§ظ„ظٹظ… ط§ظ„ط¯ظٹظ† ط£ط¨ط±ط² ط£ظ‡ط¯ط§ظپظ‡ظ… (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010022868285&display=1)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:44 AM
إنشاء 8 صالات متعددة الأغراض بتعليم الطائف
الطائف: الندوة
هيأت الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) بمحافظة الطائف 8 صالات متعددة الأغراض في كل من (رنية والخرمة وتربة والمويه وقياء وأم العراد ومخطط الغرفة التجارية والمضباع بالحوية).وأوضح مدير وحدة الإعلام التربوي فهد صامل الحمياني أن الصالات متعددة الأغراض تستخدم في ممارسة مختلف الأنشطة داخل المدرسة ، مع الاستفادة منها في إقامة المعارض المتنوعة لافتاً إلى ما حرصت عليه الإدارة من تعدد المراكز التي ستقام فيها الصالات، والذي يجيء في إطار ما تسعى إليه الوزارة من تطوير للبيئة التعليمية بما يفي باحتياجات الطالبات في أجواء تربوية مناسبة.
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - ط¥ظ†ط´ط§ط، 8 طµط§ظ„ط§طھ ظ…طھط¹ط¯ط¯ط© ط§ظ„ط£ط؛ط±ط§ط¶ ط¨طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010022868348&display=1)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:45 AM
أولمبياد الفيزياء والرياضيات تنطلق اليوم
مكة المكرمة: أحمد عامر
تنطلق اليوم في قاعة الملك فهد بإدارة التربية والتعليم بالعزيزية بمكة المكرمة المسابقة العلمية للاولمبياد الوطني السابع في (الفيزياء) والحادى عشر في الرياضيات بالتعاون بين ادارة نشاط الطالبات وقسم العلوم وقسم الرياضيات. حيث سيتم عقد الاختبار التأهيلي للطالبات المرشحات من الصف الثاني ثانوي علمي بجميع المدارس الثانوية بمكة المكرمة والمندوبيات اليوم ، وسيتم ترشيح الطالبات المتميزات لدخول اختبار المرحلة المركزية الأولى يوم الثلاثاء الموافق 23/3/1431هـ ، وعليه سوف يتم دخول الطالبات المتفوقات اختبار المرحلة المركزية الثانية يوم الثلاثاء 20/5/1431هـ بالرياضيات والفيزياء نظري،ويوم الأربعاء 21/5/1431هـ اختبار الفيزياء العملي فقط وذلك بمقر الثانوية (50) بالعزيزية.
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - ط£ظˆظ„ظ…ط¨ظٹط§ط¯ ط§ظ„ظپظٹط²ظٹط§ط، ظˆط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹط§طھ طھظ†ط·ظ„ظ‚ ط§ظ„ظٹظˆظ… (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010022868272&display=1)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:45 AM
جمعية مراكز الأحياء وتعليم جدة يوقعــان مــذكرة تفاهـم
جدة : الندوة
وقعت جمعية مراكز الاحياء بجدة وادارة التربية والتعليم امس مذكرة تفاهم تقضي بالسماح لمراكز الاحياء التابعة للجمعية بالاستفادة من المنشاءات المدرسية من مرافق وملاعب وساحات في 16 مدرسة في احياء متفرقة من المحافظة وفق الية محددة امام مراكز الاحياء للاستفادة منها في اقامة النشطة والبرامج الثقافية والرياضية والاجتماعية خارج اوقات الدوام طيلة العام الدراسي واثناء الاجازة الصيفية.وأوضح الامين العام لجمعية مراكز الاحياء بمحافظة جدة المهندس حسن الزهراني أنه تم مؤخرا عقد اجتماع مع مدير عام التربية والتعليم بجدة ناقش الاتفاقية التي تنص على تكوين مجلس استشاري تربوي يتكون من مديري المدارس والمرشدين الطلابيين والاكاديميين من اهالي الاحياء اضافة الى مسؤولي مركز الحي يقوم باعداد الخطط والبرامج المراد تنفيذها لاحتواء الشباب واهالي الاحياء والحفاظ على اوقاتهم وشغلها بما يعود عليهم بالنفع ، مؤكدا ان كوادر بشرية مؤهلة من برنامج ( رجال الغد ) في الجمعية ومن معلمي التعليم العام سيقومون بالاشراف والمتابعة على تنفيذ كل البرامج والنشاطات التي ستتم اقامتها بدعم مباشر من الجمعية.
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - ط¬ظ…ط¹ظٹط© ظ…ط±ط§ظƒط² ط§ظ„ط£ط****ظٹط§ط، ظˆطھط¹ظ„ظٹظ… ط¬ط¯ط© ظٹظˆظ‚ط¹ظ€ظ€ط§ظ† ظ…ظ€ظ€ط°ظƒط±ط© طھظپط§ظ‡ظ€ظ… (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010022868297&display=1)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:46 AM
5 مشاريع تنقل موهوبات القصيم لتصفيات (موهبة)
بريدة : الندوة
تأهلت خمس طالبات في تعليم القصيم للمرحلة النهائية ضمن سلسلة تصفيات معارض موهبة للعلوم والهندسة التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في 8 مناطق سيتحدد من خلالها المرشحون إلى التصفيات المحلية النهائية التي ستقام في الرياض , وسيتمكن المتأهلون من التصفيات النهائية في الرياض من الترشح لتمثيل المملكة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة الذي سيقام في ولاية سان خوزيه بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 25 الى 30 جمادى الأولى 1431 الموافق من 9 الى 14 / 5 / 2010م.
وأوضحت مساعدة مدير تعليم البنات للشؤون التعليمية بمنطقة القصيم عائشة بنت حمد الأحمد أن طالبات القصيم قدمن خمسة مشاريع في معرض موهبة للعلوم والهندسة الذي أقيم يوم الخميس 11 / 3 / 1431هـ في مقر جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية النسائية ببريده.
وعبرت الأحمد عن سعادتها الكبيرة بتأهل الطالبات للمرحلة النهائية للتصفيات مؤكدة أن ذلك يعكس حجم الاهتمام الذي تلقاه الطالبات الموهوبات بتعليم البنات بالقصيم وهو ما يسير جنبا الى جنب مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم بشكل عام والتي تولي الموهوبات اهتماما كبيرا بغية الوصول لفضاءات واسعة في مجال الموهبة والإبداع.
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - 5 ظ…ط´ط§ط±ظٹط¹ طھظ†ظ‚ظ„ ظ…ظˆظ‡ظˆط¨ط§طھ ط§ظ„ظ‚طµظٹظ… ظ„طھطµظپظٹط§طھ (ظ…ظˆظ‡ط¨ط©) (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010022868246&display=1)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:50 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bd5d2c1b04.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bd5d2c1b04.gif)
الوطن :الأحد 14 ربيع الأول 1431هـ العدد 3439

وفاة طالب وسائق وإصابة 5 آخرين بعفيف
عفيف: بدر الحربي
لقي طالب بالمرحلة الإبتدائية وسائق عربي الجنسية مصرعهما أمس، فيما أصيب 5 طلاب في انقلاب سيارتهم من نوع داتسون على طريق الرياض المردمة بالقرب من هجرة المصيفقية -40 كم شرقي عفيف- بعد عودتهم من مدرستهم بالمردمة.وباشرت الفرق الأمنية والهلال الأحمر موقع الحادثة ونقلت المصابين إلى مستشفى عفيف العام، وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام الصحي بالمستشفى محمد بن معلث الضليعي في بيان صحفي أن حالتين من المصابين بحالة خطرة ويرقدان في قسم العناية المركزة، وتراوحت الحالات الباقية بين الطفيفة والمتوسطة.من جهته تواجد مدير التربية والتعليم بالمحافظة ملفي بن عبدالرحمن العتيبي بقسم طوارئ المستشفى للإطمئنان على حالة الطلاب ومواساة ذوي المتوفين.
جريدة الوطن السعودية-وفاة طالب وسائق وإصابة 5 آخرين بعفيف (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3439&id=138341&groupID=0)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:50 AM
حملة لتطعيم طلاب وطالبات الأول الابتدائي في شقراء
الرياض: هيفاء الزويد
انطلقت أمس بمحافظة شقراء، حملة تطعيم طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي، بالجرعة الثانية من اللقاح الثلاثي الفيروسي والجرعة المنشطة الثانية من اللقاح الثلاثي البكتيري ولقاح شلل الأطفال.وتستهدف الحملة التي ينفذها المركز الصحي الأول بالمحافظة طلاب وطالبات جميع مدارس التعليم العام والتعليم الأهلي في مدن المحافظة والمراكز التابعة لها من خلال فرق طبية تم تشكيلها لتنفيذ عملية التطعيم في المدارس.وشدد مدير المركز الصحي الأول فهد المطيري على من لم يتلق التطعيم خلال تلك الحملة أن يراجع المركز مساء وعدم التهاون في ذلك.يذكر أنه تم إعداد برنامج توعوي يهدف إلى توعية المواطنين والمقيمين، بضرورة حضور أبنائهم الطلاب والطالبات في المدارس خلال المدة المعلنة نظرا لأهمية شمولهم بالتطعيم بهذه اللقاحات، إلى جانب توزيع كتيب تعليمات يتضمن معلومات تثقيفية عن هذه الأمراض وأهداف الحملة وأهمية التعاون مع فرق التطعيم.
جريدة الوطن السعودية-حملة لتطعيم طلاب وطالبات الأول الابتدائي في شقراء (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3439&id=138309&groupID=0)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:51 AM
تعليم القنفذة يؤمن مستلزمات صحية لـ28 ألف طالب
القنفذة: محمد المجدوعي
أمنت الوحدة الصحية المدرسية بإدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة القنفذة مستلزمات نظافة وتوعية جديدة ضد وباء الأنفلونزا المستجدة لأكثر من 28 ألف طالب يتوزعون على 250 مدرسة بمبلغ تجاوز نصف مليون ريال.وأوضح مدير التربية والتعليم الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي أن المستلزمات تشمل 5 آلاف كرتون مناديل ورق لفات، 2400 قفازات، ألف صابون سائل، 12 ألف عبوة مطهر للأيدي، 26500 قناع طبي، 60 جهازا حديثا لقياس الحرارة، و60 ألف غطاء لجهاز قياس الحرارة.
جريدة الوطن السعودية-تعليم القنفذة يؤمن مستلزمات صحية لـ28 ألف طالب (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3439&id=138348&groupID=0)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:53 AM
طلاب تعليم النماص يفوزون بمسابقة موهبة
النماص: حسن عامر
فازت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة النماص شمال منطقة عسير في المسابقة التي نظمتها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» مؤخرًا ممثلة في: الطالب عبدالله سعد آل سيف من ثانوية أبي بكر الصديق بتنومة وفاز بـ 45 ألف ريال، والطالب تركي بن سعيد بن طحيطح من متوسطة القدس بالظهارة وفاز بـ 30 ألف ريال، والطالب إبراهيم صالح العمري وفاز بـ 3 آلاف ريال. وأكد الأمين العام لـ «موهبة» خالد بن عبدالله السبتي في تصريح صحفي أن جائزة موهبة للإبداع العلمي تتطور عاماً بعد عام من حيث حجم المشاركة، ونوعية الأفكار والمخترعات المقدمة وباتت تستقطب العديد من فئات المجتمع السعودي، التي تدخل في نطاق الشريحة المستهدفة.من جهة أخرى يشارك الطالب فايز بن سعيد بن طحيطح في الملتقى العلمي الآسيوي الأول في دولة الكويت بعد فوزه في مسابقة الابتكارات العلمية والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم ممثلة في النشاط العلمي، حيث حقق الطالب المستوى الأول في المسابقة على مستوى المملكة.وأوضح مدير التربية والتعليم بالنماص ظافر بن سعيد بن حبيب لـ" الوطن" أن إدارته سجلت حضوراً مميزاً على مستوى وزارة التربية والتعليم حيث مثلت المملكة في مسابقات علمية في كل من البرازيل، وجنوب إفريقيا، والبحرين، وعمان، ومصر، والأردن، وتشارك هذا العام في دولة الكويت.
جريدة الوطن السعودية-طلاب تعليم النماص يفوزون بمسابقة موهبة (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3439&id=138351&groupID=0)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:54 AM
الرياضة للبنات والطهي للشباب
لولو الحبيشي
شاطئ وطرطشة:
وسوق العمل لا يزال عصيا على الخريجين تبقى بعض المجالات التي تستحق أن تفتح لشبابنا وبناتنا لوفرة الفرص العملية بها وحاجة المجتمع الملحة والمستقبلية لها، ونحن نرى سيطرة العمالة العربية والأجنبية على سوق الغذاء والمطاعم بشكل كبير، أليس الوقت مناسبا لافتتاح أكاديميات لتعليم الشباب الطهي لدخول سوق الغذاء وهذا ليس انتكاسا فطريا فالمصطفى صلى الله عليه وسلم قال: ما أكل أحد طعاما ً خيرا ً من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده." رواه البخاري.
وللتعرف على ما يحققه الاستثمار الذكي في هذا المجال، انظر ما حققه الشيف رمزي والشيف أسامة السيد في غزوهم للقنوات الفضائية بسواطيرهم وسكاكينهم، وهجومهم على المكتبات بكتبهم التي حققت مبيعات لا يحلم أن يحققها مفكر ولا روائي عالمي في السوق العربية.
ونفس الكلام يصدق على سوق الرياضة النسائية حيث لا يوجد في أي مركز نسائي لياقي مدربة سعودية واحدة، والوقت ممتاز لافتتاح أكاديميات للتربية الرياضية للبنات (أقسم بالله إني أقصد وفقا للشريعة الإسلامية وبصالات مغلقة غير مختلطة) حتى تدخل بناتنا مجال التدريب اللياقي ويستثمرن في المراكز الرياضية اللياقية النسائية (غير المختلطة وغير المكشوفة وغير المسموح للقنوات بتجاوز لوحتها الخارجية)!
لقطة ختام ومغادرة:
وطالما (طوحنا) الموج للحديث عن الرياضة خاصة وأن الشيفين رمزي وأسامة قدمتهما مجموعة mbc الرائدة التي هضمت بجوائزها العشر الأخيرة، فبرامجها المتفوقة أكثر بكثير كـ (الحياة كلمة – حجر الزاوية - لو كان بيننا – خواطر – رجال حول الرسول – أشهر المساجد – صناعة الموت... ولا آخر).
ولقطة الختام ملك للمتألق دوما وحتما بتال القوس الذي لم يسدد قط خارج (المرمى)، فلهذا المبدع المبهج تهنئة تأبى إلا أن تكون خاصة على فرادة منهجه وبراعة طرحه وجرأة حواراته وذكاء فقراته وأخص (لقطة ختام) التي طالما حققت ما تعجز عن تحقيقه ندوات ونقاشات طويلة ومملة تتداخل فيها الصراعات فلا تسمع أحدا مع أن الكل يتحدث بل لأن الكل يتحدث!
قناة العربية تحقق ما لا تتمكن الكثير من القنوات المتخصصة من تحقيقه، حيث يتحول الكثيرون حين يبث (في المرمى) للعربية ويبقون حتى يأذن القوس بـ( ألقاكم) قاذفا لقطة الختام البارعة فلا تسمع إلا (صدى صوته مع ضجة الناس)!
جريدة الوطن السعودية :: لولو الحبيشي::الرياضة للبنات والطهي للشباب (http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3439&id=18042&Rname=377)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:55 AM
فصل 8 معلمات بمدرسة أهلية في جدة رفضن السماح
بالغش تعليم البنات: المعلمات منتظمات وأداؤهن جيد والفصل غير قانوني
جدة: حسن السلمي
نفذت مدرسة ثانوية العزيزية الأهلية للبنات بجدة حملة فصل تعسفي طالت 8 معلمات سعوديات لأنهن امتنعن عن إعطاء الطالبات كامل درجات أعمال السنة، والتشديد عليهن في لجان اختبارات الفصل الدراسي الأول المنصرم مما أدى إلى إخفاقهن في تحصيل الدرجات.
وفي الوقت الذي امتنع فيه عدد كبير من أولياء أمور الطالبات عن دفع رسوم الدراسة للمدرسة بحجة أن بناتهم لم يحصلوا على التقديرات المتفق عليها مسبقا، أكدت المعلمات المفصولات أن ضميرهن لم يرض بالسماح للطالبات بمحاولة الغش، وأن الطالبات كن يعتمدن على الغش في الأعوام الماضية مما أدى إلى إخفاقهن.
من جانبها، نفت المشرفة على مدارس العزيزية الأهلية للبنات ومالكة المدارس مزنة الجبرتي تهم المعلمات المفصولات، مؤكدة أن مدرستها تعرضت لمؤامرة- حسب قولها- من قبل المعلمات اللاتي قامت بطي قيدهن، واتهمتهن بالتسبب في رسوب الطالبات وسط استغرابها من تصرفهن.
وأوضحت أن هروب المعلمات دون تسليم أسئلة الاختبار البديل، واستكمال أعمالهن يدل على تورطهن في هذه المؤامرة، مطالبة الجهات المعنية برفع أذى مشرفة التعليم "أم السعد" التي أوصت المعلمات بعدم التجاوب مع الطالبات، والقسوة عليهن خلال الاختبارات، وإخضاعهن للتفتيش المستمر.
وقالت الجبرتي إن لديها عريضة مقدمة من أولياء أمور الطالبات يطالبون فيها المعلمات بتعديل درجات بناتهم اللاتي تسببن في إخفاقهن، وأنهم قدموا نسخة منها لمدير تعليم البنات بجدة، وأنها لا تمانع في إعطاء المعلمات كامل حقوقهن إذا ما التزمن باستكمال بقية أعمالهن المناطة بهن، ومن ثم استلام المتبقي من حقوقهن، إضافة إلى قرارات طي قيدهن.
إلى ذلك، أقر مساعد مدير التربية والتعليم للبنات بجدة أحمد الحريري بحالة الفصل الجماعي التي تعرضت لها 8 معلمات بالمدرسة، مؤكدا أن إدارة التعليم جهة إشرافية على المدرسة للتأكد من سير العمل التربوي على أكمل وجه، وليس من حقه التدخل في مسألة التوظيف والفصل من المدرسة.
وقال إن التعليم كجهة إشرافية على المدرسة لم يرصد أي ملاحظات على المعلمات المفصولات توجب طي قيدهن سواء كان قصورا في الأداء، أو تكرار الغياب، وأن عملية الفصل غير قانونية. وأضاف أن إدارة التعليم الأهلي لديها مشرفات تربويات يعملن على إلحاق أي معلمة لديها قصور بدورات تدريبية تأهيلية. وأوضح الحريري أنه على المعلمات التقدم لمكتب العمل والعمال للمطالبة بحقوقهن فيما تعرضن له من فصل، وأنه سيشكل لجنة عاجلة من التعليم الأهلي لبحث المشكلة، والتأكد من وجود معلمات بالمدرسة يقمن بتغطية عجز المعلمات اللاتي تم فصلهن لضمان انتظام سير دراسة الطالبات.
من جانبهن، قالت المعلمات عائشة الشريف، وأحلام بنون، وسوزان قدسي، وعلوة القرني، إن قرار زوجة مالك المدرسة القاضي بفصلهن دون أدنى حقوق حرمهن من الحصول على مستحقاتهن المتبقية، وأنهن ينفذن كامل مطالبات المالكة عدا مطالبها المتعلقة بإعطاء جميع الطالبات كامل الدرجات، وغض النظر عنهن في اللجان أثناء الاختبارات.
وطالبن الجهات المعنية كإدارة التعليم ووزارة التربية ومكتب العمل بالتدخل لحفظ حقوقهن، أو على الأقل إعطائهن حقوقهن المتبقية لدى المدرسة، والتحقيق في فصلهن إن كان قانونيا أو غير قانوني، ومحاسبتهن إذا اتضح أن لديهن أي قصور في عملهن.
وتساءلت المعلمات آمنة المحوري، وأماني السلمي، وإيمان لطف، وفاطمة الحارثي عن سبب وقوف إدارة تعليم البنات بجدة مكتوفة الأيدي رغم علمها بكامل ما يحصل في المدرسة من انتهاكات لحقوقهن كمعلمات، وأن صمت الإدارة حيال قضيتهن يؤكد ما تردده مالكة المدرسة بأن لديها ذراعا قوية في قسم الرجال بتعليم البنات يوافق على كل قراراتها.
وبررن فصلهن بعدم انصياعهن لطلبات المالكة بالتغاضي عن الطالبات خلال لجان الاختبارات بقصد السماح لهن بالغش، وإعطائهن كامل الدرجات كون ذلك هو ما تم الاتفاق عليه مع أولياء أمورهن الذين بدؤوا يتراجعون عن دفع الرسوم بسبب إخفاق بناتهم في تحصيل الدرجات المطلوبة.
وقالت مسؤولة تعليمية بالمدرسة- تحتفظ "الوطن" باسمها- إنها فوجئت بالفصل الجماعي الذي تعرضت له المعلمات رغم تميزهن في عملهن، وأنها تدخلت لوقف هذه المسألة إلا أن زوجة مالك المدرسة التي تديرها كانت تصر باستمرار على فصل المعلمات، وعدم إعطائهن رواتبهن المتبقية، وكذلك عدم إعطائهن شهادات الخبرة التي يسعين للحصول عليها.
وحول أسباب الفصل، أكدت أنها لا تعلم الأسباب سوى بعض كلمات المالكة التي تلمح فيها إلى أن المعلمات لم يلتزمن بتوصياتها القاضية بإعطاء الطالبات كامل الدرجات، وعدم التشديد عليهن في لجان الملاحظة في الاختبارات.
جريدة الوطن السعودية-فصل 8 معلمات بمدرسة أهلية في جدة رفضن السماح بالغش (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3439&id=138294&groupID=0)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:57 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bbafe997c2.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bbafe997c2.gif)
صحيفة اليوم:الأحد 14 ربيع الأول 1431هـ العدد:13407

تخصيص مبلغ شهري لتأمين مستلزمات النظافة بالمدارس
عمر الغامدي – جدة
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في جدة عن آلية جديدة لتأمين مستلزمات النظافة وأجور العمالة حيث تم اعتماد تسليم مبالغ الفصل الدراسي الأول اعتبارا من أمس السبت فيما سيتم تخصيص مبلغ شهري لكل مدرسة يستلمه مدير المدرسة نهاية كل شهر, أوضح ذلك مدير الشؤون المالية والإدارية بجدة عمر بن سعد الزهراني الذي أكد انه تم تحديد موظفين كمندوبين للصرف بكل مكتب من مكاتب التربية والتعليم لتسهيل المهمة على مديري المدارس في استلام مخصصات النظافة مشيرا إلى أن صرف مبالغ الفصل الدراسي الأول تم اعتمادها وبدأ صرفها، وأضاف الزهراني أن الآلية الجديدة ستخفف من الأعباء التي يواجهها مديرو المدارس حيث يمكنهم تأمين كافة متطلبات مدارسهم والتخلص من أعباء النظافة التي كانت تشكل الكثير من المصاعب لإظهار مدارسهم بأفضل حالة خاصة وان المبالغ التي ستعطى لهم نقدا وسيصبح بمقدور كل مدير الصرف على احتياجات مدرسته وفق المخصص المالي.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13407&P=1&G=2)

همسة الطـيف
28-02-2010, 11:58 AM
اللجنة الإعلامية تكشف مخالفات بالجملة تضرر 76 ألف معلمة
من عدم احتساب خدمة البند 105

سيف الحارثي ـ الدمام
كشفت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة في بيان لها أمس أن هناك 10 دفعات من المعلمات لديهن تباين في سنوات بقائهن على البند 105 الذي تم تعيينهن عليه منذ البداية ( سواءً على مستوى معلمات الدفعة الواحدة أو على مستوى الدفعات العشر بشكل عام )، حيث إن خدمة البند لم تحتسب لــ ( 76 ألف معلمة ) وفقاً لما صرح به - في وقت سابق - مدير الشئون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي . وأكدت اللجنة في بيانها أن هذا التباين يوضح مدى التخبط الإداري إبان تلك الفترة والذي تسبب في تفاوت كبير في الفترات التي عملت فيها 10 دفعات من المعلمات على البند 105 براتب مقطوع بلغ ( 4000 ريال ) ، مشيرة إلى أن كافة المعلمات تم تثبيتهن بعد سنوات البند 105 على مستويات ودرجات وظيفية دون المستحقة لهن نظاماً ، وأوضحت اللجنة أن غالبية المعلمات في الدفعات من عام 1416 وحتى عام 1422 تم تثبيتهن في عام واحد وهو 1422 هـ على مستوى ودرجة متساويتين ( المستوى الثاني الدرجة الثالثة ) دون مراعاة لأعوام وأرقام قرارات تعيينهن وتواريخ المباشرة ، مبينة أن المعلمات من دفعة 1414 هـ بقين على البند 105 لمدة سنة واحدة وتم تثبيتهن على المستوى الثالث عام 1415 هـ ، في حين أن المعلمات دفعة 1415 ممن باشرن في رجب من العام ذاته بقين على البند 105 ثلاث سنوات ونصف ثم تم تثبيتهن على المستوى الثالث عام 1418 ، والمعلمات من دفعة 1416 هـ ( ممن باشرن في أشهر ربيع الآخر وجمادى الأولى ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذي القعدة من نفس العام ) سجلن تفاوتاً كبيراً في فترة البقاء على البند 105 حيث إن منهن من بقيت على البند سنتين وسنتين ونصف ، وأخريات بقين 4 سنوات وبعضهن بقيت تعمل على البند 6 سنوات ، والبعض منهن عملن 3 سنوات على البند ، في حين سجلت أخريات فترة خمس سنوات على البند 105 ، إلا أن فئة منهن سجلت أعلى فترة وهي 7 سنوات ! إضافة إلى تفاوت المستويات التي تم تثبيتهن عليها بعد فترة البند واختلاف عام التثبيت أيضاً ! فبعض المعلمات تم تثبيتهن على المستوى الثاني عام 1422 في حين أن معلمات أخريات من ذات الدفعة تم تثبيتهن على المستوى الثاني عام 1421 ، وفي المقابل فبعض المعلمات أيضاً من ذات الدفعة تم تثبيتهن على المستوى الثالث عامي 1418 و 1419 هـ ! ، أما المعلمات من دفعة 1417 هـ اللائي ( باشرن في أشهر ربيع الآخر وجمادى الأولى ورجب وشعبان من العام ذاته ) فقد بلغت فترات تواجدهن على البند ( 105 ) 4 سنوات ونصف ، وأخريات بقين على البند 6 سنوات وتم تثبيتهن جميعاً على المستوى الثاني في عام 1422 هـ ، إلا أن البعض منهن تم تثبيتهن على المستوى الأول والثاني بعد فترة البند في عام 1421 هـ .وأضافت اللجنة الإعلامية ان المعلمات من دفعة 1418 هـ ( ممن باشرن في شهري جمادى الأولى والآخرة من العام ذاته ) بقين على البند ( 105 ) مدة تراوحت بين 4 سنوات و 5 سنوات وتم تثبيتهن على المستوى الثاني عام 1422 هـ ، أما المعلمات من دفعة 1419 هـ ( ممن باشرن أشهر جمادى الأولى والآخرة وذي القعدة من نفس العام ) تساوين في مدة بقائهن على البند حيث بقين 4 سنوات ، وتم تثبيتهن على المستوى الثاني عام 1422 هـ ، في حين أن المعلمات من دفعة 1420 بقين على البند 105 مدة عامين وتم تثبيتهن على المستوى الثاني عام 1422 هـ ، أما المعلمات من دفعة 1421 هـ فبقين على البند لمدة عام واحد وتم تثبيتهن مباشرة على المستوى الثاني في العام الذي يليه ، أما المعلمات دفعة 1422هـ ( ممن باشرن في أشهر محرم وجمادى الأولى وشعبان وشوال ) فسجلن تبايناً كبيراً في فترة بقائهن على البند 105 فبعضهن بقين شهرين ، وأخريات 6 أشهر ، والبعض منهن 8 أشهر ، ومعلمات بقين 9 أشهر وتم تثبيتهن جميعاً على المستوى الثاني في العام ذاته.وأفصحت اللجنة أن المعلمات من دفعة 1425 هـ ممن باشرن في شهر شعبان من العام ذاته تم تعيينهن على البند 108 لمدة 7 أشهر حيث تم تثبيت بعضهن في شهر ربيع الأول عام 1426 هـ على المستوى الثاني الدرجة الثالثة ، في حين أن أخريات تم تثبيتهن في العام والشهر ذاته على المستوى الأول الدرجة الرابعة !! ، وإزاء ذلك استغربت اللجنة الإعلامية تعيين معلمات بعد عام 1422 على البنود مستندة في استغرابها إلى قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 755/1 وتاريخ 25/2/1422 هـ القاضي بتثبيت من كانوا على البند 105 من المعلمين والمعلمات بالتعليم العام اعتباراً من العام المالي 1422/1423 هـ وذلك بعد أن أحدثت لهم وظائف مناسبة، حيث نص القرار في الفقرة السادسة منه على أنه ( لا يجوز اعتباراً من العام المالي 1422/1423 التعاقد مع مدرسين أو مدرسات - سعوديين أو غير سعوديين - في التعليم العام على وظائف مؤقتة بالبند 105 أو غيره من بنود الميزانية ) ، وأضافت اللجنة ان التباين الكبير في فترات بقاء معلمات الدفعة الواحدة على البند 105 أحدث تفاوتاً كبيراً في سنوات خدمتهن ، لافتة إلى أن هذا الأمر سيؤثر سلباً على خدمتهن التقاعدية ، مشيرة إلى أنه استناداً للتباين في مدة بقاء معلمات الدفعة الواحدة على البند 105 فإن ذلك أدى إلى تقليص الخدمة عند بعض معلمات الدفعة الواحدة وارتفاع الخدمة عند أخريات من ذات الدفعة ، مضيفة أن هناك اشكاليات حدثت بسبب تعيين كافة المعلمات على ذلك البند الأمر الذي يحتم ضرورة احتساب خدمته وظيفياً وتقاعدياً وإقرار الدرجات الوظيفية المستحقة لهن مقابل سنوات خدمتهن بشكل عام .
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13407&P=1&G=2)

همسة الطـيف
28-02-2010, 12:02 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الأحد 14-03-1431هـ


http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net1675d7556a.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net1675d7556a.gif)

كاسب العز
28-02-2010, 12:14 PM
بارك الله فيكِ

لكِ مني أجمل تحية

تقبلِ مرورى

كاسب العز

قيـس
01-03-2010, 11:01 PM
جزاكم الله خير