المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاربعاء 25صفر 1431 هجرى - 10فبراير 2010 ميلادى



همسة الطـيف
10-02-2010, 10:35 AM
(http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif)http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif)


أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاربعاء 25 / 2

http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bd5d2c1b04.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif)
الوطن :الأربعاء 26 صفر 1431هـ العدد 3421

فيصل بن عبدالله يعتمد اللائحة التنظيمية لجائزة التربية والتعليم للتميز
الرياض: واس
اعتمد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله لائحة جائزة التربية والتعليم للتميز على أن يبدأ العمل في تطبيق هذه اللائحة اعتبارا من العام الدراسي الحالي 1430/ 1431.وتهدف الجائزة إلى تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة قطاعات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها , كما تسعى إلى تشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة , ونشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان, إضافة إلى إبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في المجتمع. كما تهدف الجائزة إلى إذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات لتقديم أفضل ما لديهم من ممارسات, وتطوير الممارسات التربوية والإدارية والارتقاء بمستوى الأداء.وخصصت الجائزة لمجموعة فئات من بينها فئة الطلاب المتميزين في التعليم العام بحيث يتم ترشيح الطلاب من جميع إدارات التربية والتعليم من المراحل الدراسية المختلفة للتنافس على مستوى المملكة, وفئة المعلمين بحيث تمنح الجائزة للمعلمين المتميزين في التعليم العام تتضمن معلمي الصفوف الأولى والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية , ومعلمي المرحلة المتوسطة والثانوية, أما الفئة الثالثة فهي فئة المديرين المتميزين في التعليم العام إضافة إلى فئة المدارس المتميزة في التعليم العام.وتضمنت اللائحة تخصيص ميزانية للجائزة تكون مواردها مما يخصص لها في ميزانية الوزارة, إضافة إلى رعاية الجائزة ودعم القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لها كأحد موارد الجائزة، واحتوت اللائحة على تشكيل لجنة علمية للجائزة.من ناحية أخرى افتتح وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله أمس ورشة العمل التي نظمتها الوزارة حول تحسين نوعية التعليم العام ومخرجاته من خلال تطوير أساليب التقويم وتفعيل دور التعليم الأهلي واستعراض الدراسة التي قامت بإعدادها دار مسارات للدراسات والتطوير بتكليف من الوزارة لرصد إشكاليات الوضع الراهن لتقويم العملية التعليمية.
جريدة الوطن السعودية-فيصل بن عبدالله يعتمد اللائحة التنظيمية لجائزة التربية والتعليم للتميز (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3421&id=135862&groupID=0)


(http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif)

همسة الطـيف
10-02-2010, 10:36 AM
"الاتصالات" تستحدث قوافل لـ"محو أمية" الحاسب الآلي
الرياض: عبدالعزيز العطر
نفى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمد جميل الملا نية وزارته في استحداث مناهج لتعليم ثقافة الإنترنت في المدارس في الوقت الذي كان قد أعلن عن استعداد وزارته لمساندة التربية والتعليم وإعطائها مرئياتها حول ذلك.وقال ملا في ردٍ على سؤال "الوطن"عقب افتتاحه مركز معلومات الرياض التابع لشركة ديتكون السعودية المحدودة أمس: لا علاقة لنا بالأمر وإنما من ناحية المشورة الفنية فبرنامج التعاملات الإلكترونية "يسر"لم يستحدث إلا لخدمة الجهات الحكومية كافة ونحن مستعدون لدعمهم.وكشف ملا عن استحداث وزارته برنامجا على مستوى واسع تحت مسمى الخطة الوطنية لتقنية المعلومات عبارة عن قوافل "محو أمية الحاسب الآلي" مجهزة حاسوبيا بشكل كامل على أن تجول قرى المملكة بمعدل أسبوعين لكل قرية لاطلاع أهالي القرى على التقنية وتثقيفهم، مؤكدا بدئها مبدئيا من الرياض على أن تنطلق بباقي مناطق المملكة هذا العام.وأكد ملا أن الوزارة لديها خطة لتدريب موظفي الدولة على الحاسب الآلي وكيفية التعامل الإلكتروني والأخذ به، مبينا أنهم بدأوا في تدريب بعضهم.وفي سؤال لـ"الوطن" حول التكامل والانفصال بين الوزارة وهيئة الاتصالات وإمكانية دمجهما أو إلغاء إحداهما، أوضح ملا أن هيكلة قطاع الاتصالات كانت على أساس الفصل بين المشرع والمنظم ومقدم الخدمة، فالوزارة دورها السياسة والتشريع، والهيئة دورها تنظيم القطاع وحل المشاكل بين مزودي الخدمة وموضوع الأسعار، مشددا على أن الوزارة تضع الإطار العام وتحدد الصلاحيات التي تتحرك بها الهيئة بكل استقلالية، بالإضافة إلى أن الوزارة تأتي بمثابة "محكمة لاستئناف"، فالهيئة تصدر قرارات على الشركات التي قد لا تقتنع بتلك القرارات فتلجأ للوزارة للحكم عليها بهذا الخصوص.وأكد ملا أن الهدف من افتتاح المركز ليتولى إدارة البيانات والمعلومات لكل الخدمات التي تحتاجها الجهات الحكومية والقطاع الخاص في أداء أعمالهما، موضحا أن ذلك من شأنه تفرغ تلك القطاعات لأداء أعمالها دون الخوض في المسائل المعلوماتية مما يسهم في عدم تكبد تلك القطاعات لأموال طائلة جراء بناء مراكز معلومات لديها، الأمر المساعد على تحسن الأداء ورفع الإنتاجية.إلى ذلك، أكد رئيس مجلس إدارة شركة "ديتكون" السعودية المحدودة فهد محمد صالح العذل أن المركز يسعى إلى بناء وتطوير مرحلة جديدة في إدارة البيانات وتقنية المعلومات، والإسهام الفاعل في المجتمع ضمن أكثر التقنيات تطورا المتمثلة في مجال إدارة البيانات وتقنية المعلومات والعمليات الإدارية.
جريدة الوطن السعودية-"الاتصالات" تستحدث قوافل لـ"محو أمية" الحاسب الآلي (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3421&id=135861&groupID=0)

همسة الطـيف
10-02-2010, 10:37 AM
(هوامير) ثاني متوسط ومصلحة الزكاة!
لولو الحبيشي
شاطئ :
من فهرس كتاب الفقه للصف الثاني المتوسط :
زكاة بهيمة الأنعام، زكاة الذهب والفضة والأوراق النقدية، زكاة الخارج من الأرض، زكاة عروض التجارة والأسهم، أهل الزكاة، الدين، إخراج الزكاة، زكاة الفطر.
طرطشة :
وفي التفاصيل مصطلحات فقهية وأدلة شرعية ومعادلات حساب زكاة كل صنف بدقة، والحق أننا في حيرة من الإصرار على هذه المحتويات منذ (عام جدي) على أنها لا تتوافق مع سن المرحلة الذي يبلغ متوسطه اثنتي عشرة سنة!
وإن كانت الدعوة لتطوير مقررات العلوم الدينية تقابل حربا ـ على النظام العمياني ـ لا ترجع إلا إلى سوء الظن ونظرية المؤامرة وحرب تيارات وهمية انتقلت بعدوى وبائية (على نفس النظام) للعامة، فصار أبسط العامة يتهم دعاة تطوير المناهج بالتأمرك والتأورب والانسلاخ و ... إلى آخر تلك القائمة السخيفة!
فماذا يقول هؤلاء عن هذا المقرر على سبيل المثال والدعوة لتطويره وتغيير مفرداته، من المستفيد من دراسة الزكاة بتفاصيلها في هذه السن وما علاقة أطفال الصف الثاني المتوسط بزكاة الإبل والبقر والغنم وبنت لبون وبنت مخاض والحقة والتبيعة؟
هل تأهيلهم بكل هذه التفاصيل يتيح لهم وظائف في مصلحة الزكاة، ولو حصل فاسأل أحدهم ماذا ستشتري من أول راتب سيقول بلا تردد: game boy!
حينها ستحاول اكتشاف العلاقة بين سن اثنتي عشرة سنة وهذا المنهج (الهاموري) وربما وأنت تفتش عن أدلة تثبت أن هذه السن تتفتق فيها الغرائز (الهامورية) بدليل انتهاء قضية طفلة بريدة ذات الاثني عشر (خريفا) وإقرار زواجها (الاستثماري) لصاحب الثمانين سنة والثمانين ألفا، باستشارة القاضي لها وتلفظها بالموافقة (برا بأبيها) في ظل الأزمة الاقتصادية والمحافظ المنكوبة، واستفادة والدتها بسحب القضايا المرفوعة ضدها من قبل الأب (المضحى من أجله بالعمر وما حوى)!
مغادرة:
وربما وأنت تجفف جبينك الندي والأمطار الناقمة ستقول: إن مع وزارة التربية والتعليم الحق في وضع هذا المقرر والإصرار عليه فكل ما في العصر أصبح بضاعة في السوق السوداء حتى الأبوة والأمومة والبنوة، فإن توصلت لهذه النتيجة رجاء (خليها في سرك) ولا تعلنها لئلا نجد طلاب الابتدائي يدرسون فقه الشركات والأسهم والعقود البنكية!
جريدة الوطن السعودية :: لولو الحبيشي::(هوامير) ثاني متوسط ومصلحة الزكاة! (http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3421&id=17666&Rname=377)

همسة الطـيف
10-02-2010, 10:40 AM
30 مليونا لمبنى تعليم بنات النماص الجديد
النماص : حسن عامر
تتواصل في محافظة النماص شمال منطقة عسير أعمال تنفيذ مشروع مبنى إدارة التربية والتعليم للبنات , وقال مدير التربية والتعليم للبنات بالمحافظة عبدالله بن عبد الرحمن بن قاسم إن المشروع تم تسليمه لإحدى المؤسسات الوطنية بتكلفة بلغت قرابة الـ 30 مليون ريال حيث يحتوي المشروع على مبنيين كل منهما على أربعة أدوار وخصص أحدهما للإدارة الرجالية والآخر للإدارة النسائية على أن يتم الإنتهاء منه خلال 24 شهراً .وأوضح ابن قاسم أن تعليم البنات في المحافظة اعتمد له عدد من المشاريع بلغت تكلفتها أكثر من 100 مليون ريال سلم بعضها فيما يتم إنشاء و اعتماد البعض الآخر .
جريدة الوطن السعودية-30 مليونا لمبنى تعليم بنات النماص الجديد (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3421&id=135872&groupID=0)

همسة الطـيف
10-02-2010, 10:42 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-cc3721b036.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-cc3721b036.gif)

عكاظ : الاربعاء 26-02-1431هـ العدد : 3160

جرائم المدارس
رانية باجعيفر ــ مكة المكرمة
لا تكاد تخلو صحفنا اليومية من حوادث وقصص تحار منها العقول وتقشعر لها الأبدان، أبطالها دوما طلبة وطالبات. هل يحدث كل هذا بالفعل داخل منشآتنا التربوية والتعليمية؟ فتلك طالبة تستل قدحا وتستخدمه للثأر من مديرة المدرسة، وطلاب يهشمون سيارة المعلم انتصارا لكرامتهم المبعثرة كما يدعون. قد يكون ذلك مجرد مقدمات لتهيئتنا لما هو أعظم. وإلا ما معنى الخبر الذي نشر أخيرا أن ميلادا جديدا كتب لمعلم نجا من طلقات نارية كادت أن تستقر في رأسه لولا لطف المولى ورعايته. أطلقها أحد الطلبة والسبب كان عدم سماح ذلك المعلم للطالب بالغش أثناء فترة مراقبته لقاعة الامتحان.
يبدو أن المشكلة آخذة في التزايد وأصبح لزاما على المجتمع بمؤسساته وأفراده الوقوف أمام الظاهرة والبحث عن حل لها بشكل جاد وسريع.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط¬ط±ط§ط¦ظ… ط§ظ„ظ…ط¯ط§ط±ط³ (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100210/Con20100210332196.htm)

همسة الطـيف
10-02-2010, 10:43 AM
استخدمت فيها الأسلحة البيضاء جرحى في اشتباكات طلّاب مليجة
عبد الله الحكمي ـ النعيرية
تدخلت شرطتا مليجة والنعيرية لفض مشاجرة طلابية عنيفة شهدها محيط ثانوية ومتوسطة مليجة أمس. وذكرت مصادر أن العراك الدموي الذي أسفر عن مصابين وجرحى بدأ بمناوشات بين طلبة ثم تطورت إلى اشتباكات استخدمت فيها العصي والهراوات والأسلحة البيضاء، و نتج عنها إصابة طلبة تم نقلهم إلى مستشفى الأمير سلطان في مليجة، وقال شهود عيان كانوا في الموقع: إن دورية أمنية من شرطة مليجة حاولت التدخل لفض الاشتباك وتم تعزيزها بدوريات أمنية من النعيرية. ورصدت «عكاظ» أمس تواجدا أمنيا مكثفا في محيط المستشفى لمنع تجدد الاشتباكات بين الطلبة. وبحسب نائب المتحدث الأمني في شرطة المنطقة الشرقية، الملازم محمد شار الشهري، فإن السلطات الأمنية باشرت الحادث وسيطرت على الأوضاع. وما زالت التحريات مستمرة لمعرفة ملابساته وظروفه بمتابعة من مدير شرطة النعيرية العقيد حماد المطيري.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط¬ط±ط****ظ‰ ظپظٹ ط§ط´طھط¨ط§ظƒط§طھ ط·ظ„ظ‘ط§ط¨ ظ…ظ„ظٹط¬ط© (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100210/Con20100210332178.htm)

همسة الطـيف
10-02-2010, 10:43 AM
التقصي عن حريق كنترول مدرسة الحشرج
حويد البقمي ـ تربة
تتحقق الأجهزة الأمنية في محافظة تربة في تعرض كنترول الاختبارات في مدرسة الحشرج المتوسطة والثانوية إلى حريق مفاجئ، التهم بعض أوراق إجابات الطلاب وقضى على جهاز حاسوب يحتوي على نتائج الامتحانات ودرجات الطلبة. وكانت فرق من إطفاء المحافظة تحركت إلى المدرسة بعد وصول بلاغ عن اندلاع النيران فيها وسيطرت على الأوضاع. وذكر مدير مكتب التعليم في تربة محمد ناصر البقمي أن الحريق تركز في غرفة الكنترول بما فيها الجهاز الحاسب الآلي، وتعرضت ستة آلاف ورقة للتلف فيما لم تتعرض الغالبية العظمى من الأوراق للضرر بسبب وجود نسخة إلكترونية بديلة، وتمت إحالة الملف إلى الشرطة. ومن جانبه أوضح مدير إدارة شرطة تربة العميد حسين العبادي بأن الجهات ما زالت تحقق في القضية.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„طھظ‚طµظٹ ط¹ظ† ط****ط±ظٹظ‚ ظƒظ†طھط±ظˆظ„ ظ…ط¯ط±ط³ط© ط§ظ„ط****ط´ط±ط¬ (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100210/Con20100210332176.htm)

همسة الطـيف
10-02-2010, 10:44 AM
اعترافات 7 طالبات: تفتيش أجهزة جوالات البنات الشرارة الأولى لشغب متوسطة مكة
حاتم المسعودي، طلال لبان، تهاني خوج ـ مكة المكرمة
أدانت لجنة تحقيق أولية في حادثة شغب مدرسة بنات مكة المكرمة أمس، سبع طالبات بالتورط في أحداث الشغب الذي خلف أضرارا في مرافق المدرسة المتوسطة السابعة عشرة في حي المنصور غربي مكة المكرمة. واستجوبت اللجنة التي تضم خمس محققات، عددا من الطالبات ومديرة المدرسة لمعرفة أسباب ودوافع ماحدث، وبحسب مصادر «عكاظ» فإن الشرارة الأولى للحادثة اندلعت بعد رفض عدد من الطالبات تسليم حقائبهن وإخضاعها للتفتيش كما تقضي أنظمة المدرسة، ما أدى إلى فوضى ومحاولة اقتحام مكتب مديرة المدرسة. ودونت المحققات حجم الأضرار التي طالت بعض المرافق ومن بينها المطبخ وغرفة التدبير المنزلي، إضافة إلى أقوال المستجوبات تمهيدا لإحالتها لجهات الاختصاص لإكمال اللازم نظاما. وفيما فضلت إدارة التربية والتعليم في العاصمة المقدسة عدم التعليق على مجريات التحقيق، قالت مصادر مطلعة إنه سيتم إحضار عدد من الطالبات اللاتي تغيبن عن الحضور أمس لمعرفة المزيد من خلفيات ودوافع ماحدث من تصرف، ومحاولة الاعتداء ضربا على مديرة المدرسة. ودفعت عدد من الطالبات المستجوبات التهم وأرجعن ما حدث إلى المعاملة القاسية التي تمارس من مديرة المدرسة ضدهن، لكن زوج المديرة المكلفة إبراهيم اللحياني نفى ذلك جملة وتفصيلا مؤكدا لـ«عكاظ» أن زوجته لم تتجاوز الأنظمة، وأن عمليات تفتيش الحقائب وحظر استخدام جوال بكاميرا ضمن أنظمة وزارة التربية والتعليم حفاظا على العملية التربوية. وشدد على أنه سيلاحق المعتديات على زوجته قضائيا، وزاد «أطالب بمحاسبة كل المتسببات في إثارة الفوضى والشغب الذي عرض زوجتي لوضع صحي غير مطمئن». من جهة أخرى، أكد حارس المدرسة عوض الحساني سماع أصوات صراخ يوم الحادثة، لكنه لم يتوقع أن يكون هجوما على إحدى المعلمات، وطالب بتعيين موظفات أمن داخل المدرسة لحماية المعلمات والطالبات من العنف في مثل هذه الحالات. وكانت طالبات المتوسطة السابعة عشرة في شارع المنصور في مكة المكرمة، احتجزن أمس الأول مديرة مدرستهن لبعض الوقت بسبب خلافات لم تكتمل حلقات تفاصيلها بعد، واضطرت سلطات الأمن للاستعانة بعشر سجانات لتحرير المديرة المحتجزة وإنهاء شغب الطالبات، وبحسب مصادر، فإن المدرسة التي تضم نحو 900 طالبة، شهدت صباح أمس أعمال شغب واسعة بعد آخر اختبارات الفصل الأول، حيث تعرضت النوافذ والأثاث للتهشيم والإتلاف.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - طھظپطھظٹط´ ط£ط¬ظ‡ط²ط© ط¬ظˆط§ظ„ط§طھ ط§ظ„ط¨ظ†ط§طھ ط§ظ„ط´ط±ط§ط±ط© ط§ظ„ط£ظˆظ„ظ‰ ظ„ط´ط؛ط¨ ظ…طھظˆط³ط·ط© ظ…ظƒط© (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100210/Con20100210332047.htm)

همسة الطـيف
10-02-2010, 10:45 AM
في سروال محمد نور
حمود أبو طالب
حتى وإن كانت حالة فردية فإنها تعطي مؤشرا ودليلا على بعض أصناف الفكر المشوه الذي يحاول تمرير رسائله الاختطافية في المدارس لتحويل العقول الغضة إلى مشاريع كراهية للحياة والناس، جاهزة للتكفير في مستقبل الأيام، ومستعدة أن تصل إلى النهايات المحزنة التي حصدت كثيرا من شبابنا وهم براعم لم تتفتح على الحياة بعد..
نعرف أن مشروع تنظيف التعليم من زارعي الألغام ومحترفي التفخيخ العقلي لن يكون مشروعا سهلا لأنهم تغلغلوا عميقا في البنية التعليمية، ولأنه ما زال موجودا من يدافع بعنف عن وجودهم من خلال حجج وذرائع تلتف على الحقيقة وتستحضر اتهامات بعيدة عن واقع المشكلة وحقيقتها..
في ركن من صفحتها الأخيرة نشرت صحيفة المدينة يوم قبل أمس الاثنين خبرا قد يبدو في ظاهره طريفا ومسليا وعابرا، لكنه في حقيقته يكشف حقيقة ما قلناه في أول هذا المقال، ويوضح أساليب التجهيز المختلفة لطرح وغرس أفكار أكثر تقدما وخطورة في المراحل التالية..
معلم التربية الإسلامية في إحدى المدارس المتوسطة يضع أسئلة لطلاب الصف الثاني من ضمنها:
* معلم الإنجليزي ــ المغني المسلم ــ المشجع النصراوي ــ المدرب الكافر.. من منهم يجتمع في حقه الحب في الله والبغض في الله..
* ما حكم النظر إلى النساء الكاشفات في الجرائد والمجلات، والأسواق والتلفاز: محرم ــ مكروه ــ كفر ــ جائز؟؟..
* وزارة التربية والتعليم أمرت المعلم بعدم ضرب الطالب، فما حكم طاعته لها: واجبة ــ جائزة ــ مكروهة ــ محرمة؟؟..
نماذج لأسئلة قد تبدو عادية للوهلة الأولى، ولكنها ليست كذلك وهي تستدعي مصطلحات الكفر والتكفير، والتحريم والطاعة والمعصية والتمرد، في سياقات وأمثلة لا تناسبها هذه الحمولة الثقيلة كمدرب الكرة، والمغني وكشف الوجه وتعليمات وزارة التربية والتعليم، وسروال نجمي كرة القدم محمد نور وياسر القحطاني، وجهاد النجم عبده عطيف في سبيل الله، وسفر صديقين إلى خارج المملكة.. إنه توظيف مشبوه بقدر ما هو ساذج وسطحي، فيه تعدٍ على الهدف التعليمي والتربوي من الاختبارات، وانتهاك لعقول الطلاب، وتجاوز في احترام خصوصيات الناس، كل ذلك من أجل زرع أفكار وقناعات معينة لدى طلاب في سن مثالية لأساطين الاختطاف والتفخيخ، والتفجير اللاحق.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ط®طھط¨ط§ط± ظپظٹ ط³ط±ظˆط§ظ„ ظ…ط****ظ…ط¯ ظ†ظˆط± (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100210/Con20100210332144.htm)

همسة الطـيف
10-02-2010, 10:46 AM
الطياش: عقوبات لائحة السلوك والمواظبة في انتظار الطالبات المتورطات
10 حارسات أمن لتوزيع شهادات نتائج الفصل الأول اليوم
عبد الكريم المربع، حاتم المسعودي، علي بن غرسان، تهاني خوج ـ مكة المكرمة
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) في منطقة مكة المكرمة تخصيص عشر حارسات أمن في المتوسطة الـ 17 للتواجد اليوم الذي يتزامن مع إعلان النتائج في المدرسة الشاهدة لحادثة شغب أمس الأول، حيث ينتظر من الحارسات تنظيم عملية وضبط توزيع شهادات ونتائج اختبار الفصل الدراسي الأول.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن اللجنة المكلفة بالتحقيق في قضية شغب الطالبات ستضطر للتوقف عن التحقيق لمدة عشرة أيام إثر مطالبة لجنة متخصصة من قسم إرشاد الطالبات في الإدارة العامة بذلك لعدم إثارة الرعب بين الطالبات وعدم حجب نتائج الاختبارات عن الموعد المحدد صباح اليوم.
وأوضحت المصادر أن التحقيقات ستستأنف مطلع الفصل الدراسي الثاني باستجواب قرابة 38 معلمة وثلاث مساعدات إداريات لمعرفة تفاصيل الواقعة.
وفي الوقت الذي وفرت فيه الجهات الأمنية في مكة المكرمة الحارسات حفاظا على سلامة المعلمات في المدرسة الـ 17 في شارع المنصور على خلفية أحداث الشغب الأخيرة، أكدت وزارة التربية والتعليم على لسان متحدثها الرسمي الدكتور فهد الطياش أن الوزارة ستفرض عقوبات بحق المتورطات في الأحداث الأخيرة بصما يتوافق مع الأسلوب التربوي وبما تنص عليه لائحة السلوك والمواظبة التي وضعتها الوزارة، معتبرا التدخل الأمني في الحادثة «احترازيا» ولم تدع الحاجة لذلك. وقال الطياش إن الحادثة ضخمت بشكل لا يتوافق مع الواقع وبما لا يستدعي الإجراءات الاحترازية الكبيرة، مؤكدا أنه سيتم بذل أي جهد لتوفير البيئة التربوية الآمنة متى دعت الحاجة لذلك. ووصف الطياش الحادثة أنها لا تعدو كونها ردة فعل تجاه تطبيق نظام قامت به إدارة المدرسة ولا يوجد ما يسمى بـ «الشغب» ولا صحة للادعاءات حول الاعتداء على مبنى المدرسة أو أي من أثاثه، وأضاف «تم التعامل مع الحادثة بما توجبه القوانين والأنظمة التربوية والمقررة من قبل الوزارة». وبين الطياش أنه قد يحدث سلوكيات مخالفة للأنظمة التربوية ولكنها سلوكيات فردية لا يحمل عليها مصطلح الظاهرة وسيتم تدريب من يقوم بمهمة الحماية وتوفير الأمان في البيئة التربوية إذا دعت الحاجة لذلك.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - 10 ط****ط§ط±ط³ط§طھ ط£ظ…ظ† ظ„طھظˆط²ظٹط¹ ط´ظ‡ط§ط¯ط§طھ ظ†طھط§ط¦ط¬ ط§ظ„ظپطµظ„ ط§ظ„ط£ظˆظ„ ط§ظ„ظٹظˆظ… (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100210/Con20100210332210.htm)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:03 AM
وزير التربية: التوجه للامركزية وتفعيل دور التقويم المستمر

عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
أكد وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، تحقيق التوجهات المستقبلية للوزارة من خلال إعادة الهيكلة والتوجه إلى اللا مركزية وتفعيل دور التقويم المستقل وتنظيم التعليم الأهلي، جاء ذلك أثناء رعايته ورشة عمل حول تحسين نوعية التعليم العام ومخرجاته، ونظمت في الرياض أمس. وقال: «إشراك المؤسسات المتخصصة في تقويم أداء وزارة التربية والتعليم وتطبيقات برامجها المختلفة هو تجسيد لمفهوم الشراكة المجتمعية الرامي إلى تحقيق الرؤى التكاملية بين الممارسين للدور التربوي وبيوت الخبرة ذات الاختصاص محليا ودوليا». من جانبه، أوضح نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر، إن الورشة تأتي في إطار تفعيل الأدوار المشتركة الهادفة إلى التخطيط المبني على الإفادة من النقد في الوقت المناسب، وتراعي الاندماج الحقيقي في الميدان التربوي والتعليمي للخروج بدراسات واقعية وفق المعطيات الحقيقية والرؤى المستقبلية الهادفة إلى تكامل الأدوار التربوية في الوزارة، والجهات الأخرى من أجل تحسين بيئة العمل التعليمي والتربوي. من جهة أخرى، اعتمد وزير التربية والتعليم، لائحة جائزة التربية والتعليم للتميز اعتبارا من العام الدراسي الحالي 1430/ 1431هـ، وتمنح الفائزين في فئات الجائزة المختلفة شهادات تميز، وجوائز نقدية مجزية بهدف تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة قطاعات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها، وتشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة، ونشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظˆط²ظٹط± ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط©: ط§ظ„طھظˆط¬ظ‡ ظ„ظ„ط§ظ…ط±ظƒط²ظٹط© ظˆطھظپط¹ظٹظ„ ط¯ظˆط± ط§ظ„طھظ‚ظˆظٹظ… ط§ظ„ظ…ط³طھظ…ط± (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100210/Con20100210332053.htm)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:05 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-9a390ca6b0.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-9a390ca6b0.gif)
الندوة : الاربعاء 26-02-1431هـ العدد : 601

مركز لرعاية الموهوبات بمحافظة قلوة
الباحة : الندوة
يبدأ مركز رعاية الموهوبات بمركز الشعراء التابع لمحافظة قلوة أعماله مع بداية الفصل الدراسي الثاني لهذا العام بعد أن تم اعتماد افتتاحه من إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة.وأكد مدير التربية والتعليم بالمخواة تركي بن احمد الزبيدي على أهمية توفير جميع الإمكانات والتجهيزات اللازمة للمركز بما يضمن تنفيذ برامجه وتحقيق أهدافه للموهوبات في محافظة قلوة.من جهته أعرب مدير مكتب التربية والتعليم للبنات بقلوة محمد بن هاشم الزهراني عن بالغ شكره وتقديره لمدير التربية والتعليم بمحافظة المخواة على دعمه واهتمامه غير المستغرب بالطالبات الموهوبات بالمحافظة ومتابعته المستمرة لتوفير الإمكانات اللازمة لرعايتهن وتنمية مواهبهن وتحقيق طموحاتهن ، مشيراً إلى انه تم ترشيح الهيئة الإدارية والفنية للمركز وإعداد الخطة اللازمة لاستقبال الموهوبات بالمحافظة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010021066609&display=1

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:06 AM
شكرا.. نائبة معالي وزير التربية والتعليم
علي خضران القرني
مما افرحني وادخل السرور الى نفسي.. ان ما اشرت اليه في كلمة سابقة نشرت في هذا المكان في عدد فارط من هذه الجريدة الناهضة مطالبا بصرف فروقات (التحسين للمعلمات) اسوة بالمعلمين ممن تم الصرف لهم بعد تحويلهم من بند (105) الى المستويات الرسمية المستحقة لهم نظاما.
| فقد اثار هذا الموضوع انتباه سعادة نائبة وزير التربية والتعليم الاستاذة نوره الفائز وتفاعلت معه ايجابا.. من خلال اللقاء الذي اجري معها في مكتبها بالرياض بواسطة مجموعة من المعلمات (أتين لشرح بعض مطالبهن (من حقوقية ووظيفية) وطلبن مساواتهن بمن سويت اوضاعهن من زملائهم (المعلمين) ممن يتساوين معهم في المؤهلات والدرجات والحقوق المالية عند التعيين وصرف الفروقات.. مشيرة (انها لا تعلم بوجود فروق بين المعلمين والمعلمات في المرتبة والدرجات وانها ستبحث رد الحق المادي).
| هذا ما صرحت به في جريدة المدينة المنورة يوم الخميس 20/2/1431هـ ووعدت (بأنها ستنظر بالأمر وستتابع القضية مع المسؤولين في الوزارة وبحث الأمر مع مدير الشؤون المالية بالوزارة ومتابعته شخصيا من قبلها) اضافة الى استماعها الى مطالبهن بكل أريحية وتفهم ووعدتهن بالوقوف والمساندة بكل ما اوتيت من صلاحيات).
| سعادة نائب الوزير : لاشك ان هذا الموقف المسؤول يؤكد شعورك بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقك تجاه المولى اولا ثم امام ولاة الأمر الذين يؤملون من كل مسؤول ان يكون عند حسن الظن وتحمل المسؤولية والشعور بعظمها في قضاء حقوق المواطنين وانجازها).
| ومطالبة المعلمات تنحصر في أمور واضحة وجلية وحقوقية ونظامية سنها لهم نظام شامل للجميع لم يفرق بينهم في ذلك.
| اولها : ان من ثبتن من المعلمات بعد نقلهن من بند التعاقد (105) الى مستويات .. البعض منهن وضعن في مستوياتهن النظامية والبعض الآخر وضعن في مستويات اقل بحجة عدم وجود مستويات.
| وثانيها انه تم صرف فروقات التحسين للمعلمين ممن تم تحسين مستوياتهم ولم يصرف للمعلمات مع تساويهن نظاما في هذه الحقوق.
| لقد امر ولي الامر ــ يحفظه الله ــ باحداث مئات المستويات لمعالجة هذا الامر اضافة الى تعزيز ميزانية التعليم تحسبا لمثل هذه الطوارىء.
| سيدتي نائب معالي الوزير : ان ظروف المعلمات لا تقل اهمية عن ظروف المعلمين ان لم تفقها، فالبعض منهن تعول اسرة كبيرة وايتاماً وتسكن بالاجرة اضافة الى التزامات العصر وظروف الحياة والمعيشة، وسعادتك ادرى بظروف المرأة وما يعترض حياتها من مواقف.
| سيدتي نائب معالي الوزير : ان تحسين مستويات المعلمات وصرف فروقاتهن أسوة بزملائهم المعلمين: يضفي على حياتهن ألقا من السعادة والبشر ومعالجة الالتزامات العالقة بحياتهن ويحفزهن ذلك الى المزيد من مضاعفة الجهد وحسن الأداء. أثابك الله وسدد على طريق الخير خطاك.. وجعل ما تقومين به في هذا الجهاز الهام من أعمال وانجازات في ميزان حسناتك.
وبالله التوفيق.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010021066672&display=1

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:09 AM
اعتمد اللائحة التنظيمية لجائزة التميز وزير التربية : إشراك المؤسسات
المتخصصة لتقويم الأداء تجسيد للشراكة المجتمعية

الرياض : الندوة
افتتح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم امس ورشة العمل التي نظمتها الوزارة حول تحسين نوعية التعليم العام ومخرجاته من خلال تطوير أساليب التقويم وتفعيل دور التعليم الأهلي واستعراض الدراسة التي قامت بإعدادها دار مسارات للدراسات والتطوير بتكليف من الوزارة لرصد إشكاليات الوضع الراهن لتقويم العملية التعليمية، .وأوضح سمو وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعمل على تحقيق التوجهات المستقبلية للوزارة من خلال إعادة الهيكلة والتوجه إلى اللامركزية وتفعيل دور التقويم المستقل وتنظيم التعليم الأهلي. وبين سموه أن إشراك المؤسسات المتخصصة في تقويم أداء وزارة التربية والتعليم وتطبيقات برامجها المختلفة هو تجسيد لمفهوم الشراكة المجتمعية الرامي إلى تحقيق الرؤى التكاملية بين الممارسين للدور التربوي وبيوت الخبرة ذات الاختصاص سواء المحلية أو الدولية. من جانبه أوضح نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر أن هذه الدراسة تأتي في إطار تفعيل الأدوار المشتركة الهادفة إلى التخطيط المبني على الإفادة من النقد في الوقت المناسب والذي يراعي الاندماج الحقيقي في الميدان التربوي والتعليمي للخروج بدراسات واقعية وفق المعطيات الحقيقية والرؤى المستقبلية الهادفة إلى تكامل الأدوار التربوية في الوزارة والجهات الأخرى التي تشترك مع الوزارة في تحسين بيئة العمل التعليمي والتربوي.
الى ذلك اعتمد وزير التربية والتعليم لائحة جائزة التربية والتعليم للتميز على أن يبدأ العمل في تطبيق هذه اللائحة اعتبارا من العام الدراسي الحالي 1430/ 1431هـ . وتهدف الجائزة إلى تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة قطاعات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها , كما تسعى إلى تشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة , و نشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان , إضافة إلى إبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في المجتمع . كما تهدف الجائزة إلى إذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات لتقديم أفضل ما لديهم من ممارسات , و تطوير الممارسات التربوية والإدارية والارتقاء بمستوى الأداء . وخصصت الجائزة لمجموعة فئات من بينها فئة الطلاب المتميزين في التعليم العام بحيث يتم ترشيح الطلاب من جميع إدارات التربية والتعليم من المراحل الدراسية المختلفة للتنافس على مستوى المملكة , و فئة المعلمين بحيث تمنح الجائزة للمعلمين المتميزين في التعليم العام تتضمن معلمي الصفوف الأولى والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية , ومعلمي المرحلة المتوسطة والثانوية , أما الفئة الثالثة فهي فئة المديرين المتميزين في التعليم العام إضافة إلى فئة المدارس المتميزة في التعليم العام . ويأتي ذلك وفق تنظيم تقترحه أمانة الجائزة ويتم اختيار أصحاب المراكز الأولى على مستوى المملكة وفق معايير تحددها الأمانة كذلك , و يجوز بقرار من الوزير إضافة فئات أخرى لفئات الجائزة . و يتم منح الفائزين في فئات الجائزة المختلفة شهادات تميز , وجوائز نقدية مجزية عبارة عن (10000) ريال لكل طالب / طالبة و (25000) ريال لكل معلم / معلمة , إضافة إلى ( 25000) ريال لكل مدير / مديرة و ( 50000) ريال لكل مدرسة , وتعتبر الجائزة وما ينتج عنها من نتائج ضمن معايير المفاضلة للمتقدمين لمناشط الوزارة المتعددة كالتدريب و الأبتعاث وحركة النقل والترشيحات الأخرى.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2010021066680&display=1

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:13 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-2ab2d91825.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-2ab2d91825.gif)
المدينة : الاربعاء 26-02-1431هـ

أعضاء شورى وتربويون : أسئلة الحديث المثيرة تعكس تراجع مستوى التعليم
00
تفاعلت قضية معلم التربية الاسلامية بالمدينة المنورة الذي وضع اسئلة مثيرة للجدل لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الحديث. ودعا عدد من اعضاء مجلس الشورى والاكاديميين والتربويين الى اعادة صياغة دور الادارة المدرسية وإعطاء المعلم الثقة اللازمة ليؤدى دوره على اكمل وجه. في البداية قال نائب رئيس لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح يجب عدم نزع الثقة من المعلم في وضع الاسئلة ومن اخطأ فليتحمل نتيجة خطئه موضحا ان المعلم يملك قاعة الصف الدراسي ومؤتمن على اداء الرسالة وقال ان ماحدث من استهتار في وضع بعض الاسئلة في بعض المواد لايقره عاقل ولاتربوي مؤكدا اهمية الالتزام بوضع الاسئلة في حدود المنهج وعلى المعلم الا يؤجج الصراعات سواء المذهبية او الرياضية او الفكرية. واشار عضو مجلس الشورى الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، الى ان ماحدث ربما يعكس واقع التعليم الذي بدأ يتردى في كثير من مدارسنا داعيا الى اعادة النظر في ايجاد الية جديدة في الاشراف . ودعا لأن يكون لادارة المدرسة دور في الاطلاع على اسئلة الاختبار واعتمادها قبل ظهورها بالطريقة السلبية كما حدث في هذه المدرسة. ودعا الى اعادة تدوير المناصب الادارية في المدارس والاشراف التربوى اما الدكتور صالح السيف استاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة ام القرى اوضح انه يجب ان تتركز الاسئلة على الاهداف العامة والتي تمت تغطيتها في موضوعات الدروس التخصصية وأي خروج عن هذه الاهداف يخل بمصداقية الاسئلة ويجب على المعلم ان لايغامر بالخروج عن موضوعات تدارسها مع طلابه. اما المشرف التربوي عبدالرحمن حمياني اوضح ان هذه الأسئلة غير التربوية دليل الإهمال الذى تعيشه بعض المدارس سواء من مديري المدارس أو من بعض المعلمين، واضاف: بلينا في هذا الزمن ببعض المعلمين الذين حصلوا على الشهادات الجامعية ودخلوا سلك التعليم بقدرة قادر، فلا تستطيع أن تميز بينهم وبين بعض الطلاب لا في التفكير ولا السلوك، فكيف تأمن مثل هؤلاء على فكر الطلاب؟ وكيف تثق بأن يرتقوا بمهارات وقدرات الطلاب إذا كانوا هم يعيشون في انفسهم ورطة معرفية وسلوكية؟
ط£ط¹ط¶ط§ط، ط´ظˆط±ظ‰ ظˆطھط±ط¨ظˆظٹظˆظ† : ط£ط³ط¦ظ„ط© ط§ظ„ط****ط¯ظٹط« ط§ظ„ظ…ط«ظٹط±ط© طھط¹ظƒط³ طھط±ط§ط¬ط¹ ظ…ط³طھظˆظ‰ ط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ… | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/223054)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:14 AM
مديرة “مدرسة الشغب” بمكة تنفي وجودها أثناء الحادث والوكيلة تتلقى تهديدات

حاتم العميري - مكة المكرمة
نفت حياة حسن عبد الله حنفي مديرة المتوسطة 17 بحي شارع المنصور والتي شهدت أحداث شغب أمس الأول وجودها بالمدرسة أثناء الحادث، فيما أكدت وكيلة المدرسة التى تعرضت لمحاولة اعتداء من الطالبات تلقيها المزيد من التهديدات امس من 6 طالبات. وقالت مديرة المدرسة إن ما شهدته مدرستها من أحداث مؤسفة لا ينم عن إشكالية مشيرة أنها حصلت على إجازة مرضية لمدة يومين الأسبوع الماضي صادرة من مستشفى النور التخصصي عن طريق الدكتورة صباح الغزالي على إثر رضّة في القدم اليسرى بعد حادثه سقوط. كما جددت لها الوحدة الصحية المدرسية الثانية بالزاهر الإجازة طيلة هذا الأسبوع. وإشار ت إلى أن لديها ثلاث وكيلات بالمدرسة هن: فاطمة الزهراني الوكيلة لشؤون المعلمات، ومعتوقة خير الوكيلة لشؤون الطالبات، وحسناء الفاخري الوكيلة لشؤون الطالبات. وقالت إن المسؤولة الآن بالنيابة عنها هي الأولى باعتبارها الوكيلة لشؤون المعلمات، ونفت مديرة المدرسة أن يكون هناك مؤشرات سابقة أو شكاوى من الطالبات تجاه مضايقات معينة تنذر بقيامهن بأحداث شغب. وقالت إن مشكلات طالبات المدرسة تكاد تكون في مجملها عادية ومثل أي مدرسة أخرى. وعمّا إذا كان لدى الطالبات بالأمس اختبارات قالت: إن جدول الاختبار وضع لـ 8 أيام بدءًا من السبت قبل الماضي، وانتهى أمس الأول (الاثنين) الذي حدث فيه المشكلة. وأضافت إن آخر يوم كان مقررًا الاختبار به في مادة واحدة فقط زمنها ساعة ونصف، أي من الساعة السابعة والنصف حتى التاسعة صباحًا. وعن الفوضى المصاحبة لآخر يوم في الدراسة والتي تحدث أحيانًا قالت: الفوضى لا تحدث في آخر يوم في الاختبار، وإنما عند إعلان النتائج، ولكن ذلك كله يقع فيه النطاق المعتدل والذي نسيطر عليه بأسلوب تربوي. واضافت إنها وجّهت بإعلان النتائج يوم السبت، وهو اول أيام العودة من الإجازة بالنسبة لها. وعن علاقتها بالطالبات وأولياء أمورهن قالت إنها علاقة حسنة وفي حدود الرسميات، وكثيرًا ما أوجّه الطالبات عبر الإذاعة بضرورة التحلّي بالأخلاق الحسنة والابتعاد عن السلوكيات غير التربوية. وكنتُ أتلقى من أمهات الطالبات الشكر على جهود المدرسة، وبحسب تدرجها الوظيفي شغلت مديرة المدرسة عدة وظائف تعليمية في كل من الطائف ومكة. ففي الطائف عملت معلمة للمواد الدينية من العام 1396هـ، ثم مديرة للثانوية بالهدى، ثم وكيلة للثانوية السامية بالطائف، وفي العام 1407هـ انتقلت إلى مكة المكرمة فعملت وكيلة للثانوية السابعة 4 سنوات، ثم وكيلة بالابتدائية 35 ب، ووكيلة بمدارس القبلة الإسلامية. ومن العام 1417هـ شغلت مديرة مدرسة في كل من مدارس القبلة والمتوسطة 37، وروضة البنات الحسن، ومدارس دوحة النور، وهي الآن مديرة المتوسطة 17 لمدة سنة ونصف وتحديدًا من 18/10/1429هـ ولديها أكثر من 7 دورات إعدادية وتأهيلية في مجال الإدارة والبرمجة.
المدرسة 17 شهدت جلد إحدى الطالبات
حدثت مشكلة بذات المدرسة السابعة عشرة المتوسطة قبل اثني عشر عامًا حيث لفت نظر مديرة المدرسة الأستاذة ليلى دمنهوري -آنذاك- أن إحدى الطالبات ارتدت لباسًا غير لائق فوجّهتها بستر نفسها. وما كانت المديرة تصل إلى مكتبها حتى وقفت الطالبة نفسها على باب الإدارة التي يوجد بها معلمات ومشرفات، وقامت برميها بحذائها! وعلى إثر ذلك تم فتح تحقيق، وحُكم على الطالبة من مقام إمارة منطقة مكة المكرمة بالجلد في ساحة المدرسة أمام مرأى الطالبات والمعلمات. وقدم إلى المدرسة أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن السجون لتنفيذ الحكم كحق عام بالطالبة، فيما تنازلت مديرة المدرسة أمام الجميع عن حقها الخاص.
الوكيلة تتعرض لتهديدات تصل الى الشتم
أكد ابراهيم اللحياني زوج حسناء الفاخري والتي تعمل منذ عام وكيلة للمدرسة 17 أن زوجته تلقت صباح أمس تهديدات من ست من طالبات المدرسة.
كما تلقت تهديدات مساء أمس الأول عبر هاتفها، وصلت الى حد الشتم، مشيرًا الى انها موثقة. وأبان أن زوجته تردت حالتها الصحية بسبب أحداث الشغب، ومنحت إجازة وكان من المفترض عدم حضورها للمدرسة صباح أمس، إلاّ أنها حضرت لوجود لجنة من إدارة التربية والتعليم بالبنات لاستكمال التحقيقات، وكذلك لإنهاء استخراج وثائق ونتائج الطالبات.
لجنة التحقيق تستدعي الوكيلة الفاخري من أجازتها المرضية
علمت «المدينة» من مصادر مطلعة أن لجنة التحقيق التى أمر مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة بتشكيلها لتقصي حقائق أحداث الشغب بالمتوسطة 17 استدعت وكيلة المدرسة لشؤون الطالبات حسناء الفاخري رغم الإجازة المرضية التي حصلت عليها أمس.
وقد بدأت اللجنة أعمالها بشكل مكثف، وشمل التحقيق عددًا من منسوبات المدرسة.
ضمت اللجنة خيرية زمزمي مساعدة مديرة الإشراف التربوي وبلقيس فلاتة مديرة مكتب التربية والتعليم بغرب مكة المكرمة، ومسؤولة شؤون المتابعة ومسؤولة شؤون الطالبات.
مصدر أمني: محضر الدوريات الأمنية لا يتطرق إلى التحقيقات المباشرة
قال مصدر أمني بشرطة العاصمة المقدسة إن الدوريات الامنية أعدت محضرًا رسميًّا حول أحداث الشغب بالمتوسطة 17 بمكة المكرمة، وأنه لم يتضمن تقريرًا مباشرًا عن الأحداث لاقتصار دورها على التهدئة والسيطرة على الوضع أمنيًّا. وتم تسليم المحضر إلى قسم شرطة المنصور التابع لها المدرسة، والذي بدوره فتح ملفًا للقضية تولاه الملازم سلمان المقاطي، وتم استدعاء المساعدة التي تعرضت إلى التهديد وزوجها الذي قام بتبليغ الجهات الأمنية. وأكد المصدر أن التحقيقات المباشرة تتم من الجهات المختصة وهي الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات لمنطقة مكة المكرمة، مشيرًا أن الإجراء المتفق عليه مسبقًا بين وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم بأن الاحداث التي تحدث داخل المدارس تقوم هي بالتحقيق فيها، وأن الجهات الأمنية لا تتدخل إلاّ حين يطلب منها ذلك.
ظ…ط¯ظٹط±ط© “ظ…ط¯ط±ط³ط© ط§ظ„ط´ط؛ط¨â€**** ط¨ظ…ظƒط© طھظ†ظپظٹ ظˆط¬ظˆط¯ظ‡ط§ ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط****ط§ط¯ط« ظˆط§ظ„ظˆظƒظٹظ„ط© طھطھظ„ظ‚ظ‰ طھظ‡ط¯ظٹط¯ط§طھ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/223026)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:14 AM
176 فردا من القوات المسلحة يؤدون الاختبارات بجازان
علي إبراهيم خواجي - جازان
أدى 176 دارسا من أفراد القوات المسلحة اختبارات الفصل الدراسي الأول بثانوية الأحد الليلية. وقال مدير المدرسة علي السهلي إن إدارة المدرسة قامت بتسهيل إجراءات قبول جميع الراغبين الدارسين من أفراد القوت المسلحة للالتحاق بالمدرسة ودخول الامتحان. وأوضح السهلي ان عدد الدارسين من أفراد القوات المسلحة يبلغ 176 دارسا منهم 69 في الصف الأول الثانوي و65 في الصف الثاني و42 في الصف الثالث.وقال المشرف على المدارس الليلية بتعليم جازان احمد الحمزي ان الطلاب الدارسين من منسوبي القوات المسلحة يحظون بمتابعة واهتمام مدير عام التربية والتعليم شجاع بن ذعار الذي أوصى بتذليل كافة الصعوبات وتقديم التسهيلات لهم لتأدية اختباراتهم بكل يسر وسهولة. من جهته عبر عدد من الجنود الدارسين عن شكرهم وتقديرهم للمسؤولين في تعليم جازان على ما وجدوه منهم من اهتمام وتعاون لتأدية اختباراتهم وكذلك للمسؤولين في قيادة الوحدات العسكرية الذين وفروا لنا كافة التسهيلات، وذللوا جميع العقبات التي قد تعترض طريقنا لمواصلة تعليمنا، من توفير الباصات المكيفة التي تنقلنا من مواقعنا في ميدان المعركة الى قاعات الاختبارات الدراسية بالمدارس.
176 ظپط±ط¯ط§ ظ…ظ† ط§ظ„ظ‚ظˆط§طھ ط§ظ„ظ…ط³ظ„ط****ط© ظٹط¤ط¯ظˆظ† ط§ظ„ط§ط®طھط¨ط§ط±ط§طھ ط¨ط¬ط§ط²ط§ظ† | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/223067)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:15 AM
ورشة عمل للمعلمين عن أساليب تعديل سلوك فئة التوحد
المدينة - جدة
أقام مركز ذوي الاحتياجات الخاصة مؤخراً ورشة عمل عن أساليب تعديل السلوك لفئة التوحد قدمها الأخصائي النفسي الاكلينكي محمد بن محمد عودة من منسوبي أكاديمية التربية الخاصة بالرياض والتابعة للجمعية السعودية للتوحد وذلك لفئة المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور. وقد اشتمل اللقاء على عدد من الموضوعات منها مفهوم تعديل السلوك والأسس النظرية لتعديل السلوك. ومبادئ تحليل السلوك ومثيرات السلوك وأهمية تنظيم بيئة التعلم للطفل التوحدي في البيت والمركز . وإعداد وتنفيذ خطط برامج تعديل السلوك . و كيفية التعامل مع السلوكيات السلبية للتوحدي مثل الانفعال ، الصراخ ، رفض العمل ورفض الطعام ، التمسك بالأشياء ، إيذاء الذات كالعضّ وضرب الرأس وغيرها من السلوكيات التي تحتاج إلى تعديل.
ظˆط±ط´ط© ط¹ظ…ظ„ ظ„ظ„ظ…ط¹ظ„ظ…ظٹظ† ط¹ظ† ط£ط³ط§ظ„ظٹط¨ طھط¹ط¯ظٹظ„ ط³ظ„ظˆظƒ ظپط¦ط© ط§ظ„طھظˆط****ط¯ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/223069)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:16 AM
مشعل بن ماجد يكرم 251 طالبًا متفوقًا بمدارس جدة
طلال عاتق - جدة
يكرم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة مساء يوم الثلاثاء الموافق للسادس عشر من شهر ربيع الاول المقبل، الطلاب المتفوقين على مستوى مدارس جدة والقرى التابعة لها للعام الدراسي 1430/1431هـ، وذلك في احتفال يقام على مسرح جامعة الملك عبدالعزيز. وعبر مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي باسمه وكافة التربويين عن خالص شكره لسمو محافظ جدة على هذه الرعاية وهذا التكريم الذي يحظى به أبناء جدة من المتفوقين معتبرًا ذلك تجسيدًا للدعم الكبير والاهتمام المتواصل لتحفيز كل المجتهدين والمتميزين من أبناء الوطن وهو دعم عرفت به هذه البلاد وقادتها كونهم يضعون العلم والتعليم أساس للتنمية ومواكبة الحضارة. وقدم الثقفي باسم سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد أصدق التهاني للمتفوقين ولأسرهم على ما تحقق لهم من نجاح متمنيًا مواصلة مشوار التفوق في مراحل التحصيل العلمي اللاحقة. وبين أن التكريم سيشمل أكثر من 251 طالبًا من مختلف المراحل الدراسية في التعليم العام بمحافظة جدة.
ظ…ط´ط¹ظ„ ط¨ظ† ظ…ط§ط¬ط¯ ظٹظƒط±ظ… 251 ط·ط§ظ„ط¨ظ‹ط§ ظ…طھظپظˆظ‚ظ‹ط§ ط¨ظ…ط¯ط§ط±ط³ ط¬ط¯ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/223079)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:17 AM
إعلان نتائج اختبارات “المتوسطة 17” اليوم وفق خطة تضمن السلاسة وعدم التجمع
طالب الذبياني - مكة
علمت “المدينة” أن الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة رفعت تقريرا مفصلا لصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة حول احداث المدرسة المتوسطة السابعة عشرة بالعاصمة المقدسة وما شهدته من احداث يوم الاثنين الماضي . وكانت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة رفعت ثلاثة تقاريرعن الحادثة الى كل من سمو وزير التربية والتعليم الامير فيصل بن عبدالله آل سعود والنائب فيصل بن معمر والنائبة لتعليم البنات نورة الفايز تضمنت تلك التقارير كافة التفاصيل . من جهة ثانية وفي الوقت الذي باشرت فيه لجنة التحقيق من تعليم البنات أعمالها وتحقيقاتها فان اعمال الاختبارات في المدرسة تسير على قدم وساق وفق الخطط المعدة، وبمتابعة ميدانية من المشرفة المقيمة ناهد القريصي، وإشراف عام من مدير ادارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي والقيادات التربويات في الادارة ومكتب التربية والتعليم بغرب مكة المكرمة .. ولم تتأثر الاختبارات ولا أعمال التصحيح بهذه الاحداث.. وسيتم اليوم (الاربعاء) حسب المتوقع اعلان نتائج الاختبارات ووضعت ولاول مرة خطة عند اعلان النتائج تهدف الى تحقيق السلاسة وعدم التجمع عند اعلان النتائج وذلك من خلال قيام كل معملة بتسليم نتائج طالباتها على وصرف كل طالبة تستلم نتيجتها في الحال في ظل تواجد مكثف للمشرفات والمسؤولات التربويات
ط¥ط¹ظ„ط§ظ† ظ†طھط§ط¦ط¬ ط§ط®طھط¨ط§ط±ط§طھ “ط§ظ„ظ…طھظˆط³ط·ط© 17â€**** ط§ظ„ظٹظˆظ… ظˆظپظ‚ ط®ط·ط© طھط¶ظ…ظ† ط§ظ„ط³ظ„ط§ط³ط© ظˆط¹ط¯ظ… ط§ظ„طھط¬ظ…ط¹ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/223216)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:18 AM
?إلى وزير التربية
00
الكثير من المدارس ترفض فتح ابوابها للطلاب الا قبل الامتحان بـ 15 دقيقة . ويشكو الآباء من خطورة بقاء اولادهم في الطرقات وينتظرون حلًا .
ï»؟ط¥ظ„ظ‰ ظˆط²ظٹط± ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/223087)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:19 AM
?تعجب من عدم معرفة أبناء الوطن لهذا الموقع الغالي? فيصل بن عبدالله :
الصويدرة تضم مخزون التراث وتحكي ثراء التاريخ
عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
أشاد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بالمخزون التراثي الذي تزخر به مدينة الصويدرة وحجم الآثار الذي تضمه وتساءل سموه كيف يكون موقع مثل (الصويدرة) بهذا الثراء التاريخي والثقافي ولم يتعرف عليه أبناء الوطن؟ وكيف أن هذا المكان لم يتحول إلى مَعْلم تراثي وثقافي ووجهة سياحية في بلادنا؟ وأضاف إن مسؤوليتنا كبيرة ليس في المحافظة على هذا الإرث الحضاري في (الصويدرة) وإبرازه للناس فحسب، لكن في تسجيل وتوثيق وتدوين الحرف العربي وعرضه على أسس علمية، وترسيخ أهميته للحضارة العربية والإسلامية، الذي أساسه هذا الدين العظيم الذي قام على كلمة (اقرأ)، وهي مفتاح العلم والمعرفة للناس كافة. ورحلة المصحف الشريف تدل على أن المسلمين الأوائل كانوا على مستوى من المعرفة بلغة القرآن الكريم وبالحروف التي كُتب بها جاء ذلك في تقديم سموه لكتاب الصويدرة آثارها ونقوشها الإسلامية لمؤلف الدكتور سعد الراشد والذي اشتمل على دراسة علمية موسعة لآثار الصويدرة، ركَّزت على آثارها القديمة ونقوشها الإسلامية تناول فيه المؤلف في (440) صفحة تحقيقاً عن موقع الصويدرة وتاريخ ظهور اسم الصويدرة، ومطابقة موقعها مع اسم (الطرف قديماً) على طريق التجارة في العصور القديمة، ووقوعها على الطرق الداخلية المرتبطة بالمدينة المنورة، خاصة طريقي الحج من الكوفة والبصرة عبر العصر الإسلامي. وتناول المؤلف المنشآت البنائية على ضفاف وادي الصويدرة والرسوم الصخرية والكتابات والنقوش القديمة. ولكن الجزء الأكبر من هذا المؤلَّف الكبير، وهو الكتابات والنقوش الإسلامية التي بلغ عددها (257) نقشاً إسلامياً التي تم توثيقها بعناية وقراءتها وتحليل مضامينها وصيغها وتحقيق أسماء الشخصيات التي وردت في تلك النصوص والمتصفح للكتاب سيدهش، ليس لجهد المؤلف فحسب، بل لحجم المعلومات والنتائج، والعدد الكبير من الخرائط والرسومات والصور التوضيحية لمعالم وآثار الصويدرة.
ï»؟طھط¹ط¬ط¨ ظ…ظ† ط¹ط¯ظ… ظ…ط¹ط±ظپط© ط£ط¨ظ†ط§ط، ط§ظ„ظˆط·ظ† ظ„ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط؛ط§ظ„ظٹï»؟ ظپظٹطµظ„ ط¨ظ† ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ : ط§ظ„طµظˆظٹط¯ط±ط© طھط¶ظ… ظ…ط®ط²ظˆظ† ط§ظ„طھط±ط§ط« ظˆطھط****ظƒظٹ ط«ط±ط§ط، ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/223018)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:20 AM
10 الاف ريال للطالب المتميز و25 للمعلم في جائزة “التربية”
عادل قاضي - الرياض
أكد سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود إن وزارته تعمل على تحقيق التوجهات المستقبلية للوزارة من خلال إعادة الهيكلة والتوجه إلى اللامركزية وتفعيل دور التقويم المستقل وتنظيم التعليم الأهلي مشدداً سموه إن إشراك المؤسسات المتخصصة في تقويم أداء وزارة التربية والتعليم وتطبيقات برامجها المختلفة تجسيد لمفهوم الشراكة المجتمعية الرامي إلى تحقيق الرؤى التكاملية بين الممارسين للدور التربوي وبيوت الخبرة ذات الاختصاص , جاء ذلك خلال رعاية سموه يوم أمس لورشة العمل التي عقدتها الوزارة حول تحسين نوعية التعليم العام ومخرجاته من خلال تطوير أساليب التقويم وتفعيل دور التعليم الأهلي، من جهة اخرى اعتمد سمو وزير التربية لائحة جائزة التربية والتعليم للتميز على أن يبدأ العمل بها اعتبارا من العام الدراسي الحالي .وتهدف الجائزة إلى تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة قطاعات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها , وتشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة , و نشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان , إضافة إلى إبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في المجتمع كما تهدف الجائزة إلى إذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات لتقديم أفضل ما لديهم من ممارسات , و تطوير الممارسات التربوية والإدارية والارتقاء بمستوى الأداء .وقد خصصت الجائزة لمجموعة فئات من بينها الطلاب المتميزين , و فئة المعلمين بحيث تمنح الجائزة للمعلمين المتمزين في التعليم العام تتضمن معلمي الصفوف الأولى والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية , ومعلمي المرحلة المتوسطة والثانوية , أما الفئة الثالثة فهي فئة المديرين المتميزين في التعليم العام إضافة إلى فئة المدارس المتميزة في التعليم العام . وتقوم كل وحدة إدارة سواء إدارة تربية وتعليم أو مكتب تربية وتعليم أو مدرسة بترشيح مرشحيها لفئات الجائزة المختلفة من خلال تنظيم الجائزة على مستوى الوحدة ويتم تحديد عدد المرشحين وفق العدد الإجمالي للطلاب والمعلمين والمديرين والمدارس . و يتم منح الفائزين في فئات الجائزة المختلفة شهادات تميز , وجوائز نقدية عبارة عن (10000) ريال لكل طالب طالبة و (25000) الف ريال لكل معلم معلمة ,إضافة إلى ( 25000) الف ريال لكل مدير مديرة و ( 50000) الف ريال لكل مدرسة.
10 ط§ظ„ط§ظپ ط±ظٹط§ظ„ ظ„ظ„ط·ط§ظ„ط¨ ط§ظ„ظ…طھظ…ظٹط² ظˆ25 ظ„ظ„ظ…ط¹ظ„ظ… ظپظٹ ط¬ط§ط¦ط²ط© “ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط©â€**** | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/223036)

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:20 AM
10 الاف ريال للطالب المتميز و25 للمعلم في جائزة “التربية”
عادل قاضي - الرياض
أكد سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود إن وزارته تعمل على تحقيق التوجهات المستقبلية للوزارة من خلال إعادة الهيكلة والتوجه إلى اللامركزية وتفعيل دور التقويم المستقل وتنظيم التعليم الأهلي مشدداً سموه إن إشراك المؤسسات المتخصصة في تقويم أداء وزارة التربية والتعليم وتطبيقات برامجها المختلفة تجسيد لمفهوم الشراكة المجتمعية الرامي إلى تحقيق الرؤى التكاملية بين الممارسين للدور التربوي وبيوت الخبرة ذات الاختصاص , جاء ذلك خلال رعاية سموه يوم أمس لورشة العمل التي عقدتها الوزارة حول تحسين نوعية التعليم العام ومخرجاته من خلال تطوير أساليب التقويم وتفعيل دور التعليم الأهلي، من جهة اخرى اعتمد سمو وزير التربية لائحة جائزة التربية والتعليم للتميز على أن يبدأ العمل بها اعتبارا من العام الدراسي الحالي .وتهدف الجائزة إلى تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة قطاعات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها , وتشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة , و نشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان , إضافة إلى إبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في المجتمع كما تهدف الجائزة إلى إذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات لتقديم أفضل ما لديهم من ممارسات , و تطوير الممارسات التربوية والإدارية والارتقاء بمستوى الأداء .وقد خصصت الجائزة لمجموعة فئات من بينها الطلاب المتميزين , و فئة المعلمين بحيث تمنح الجائزة للمعلمين المتمزين في التعليم العام تتضمن معلمي الصفوف الأولى والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية , ومعلمي المرحلة المتوسطة والثانوية , أما الفئة الثالثة فهي فئة المديرين المتميزين في التعليم العام إضافة إلى فئة المدارس المتميزة في التعليم العام . وتقوم كل وحدة إدارة سواء إدارة تربية وتعليم أو مكتب تربية وتعليم أو مدرسة بترشيح مرشحيها لفئات الجائزة المختلفة من خلال تنظيم الجائزة على مستوى الوحدة ويتم تحديد عدد المرشحين وفق العدد الإجمالي للطلاب والمعلمين والمديرين والمدارس . و يتم منح الفائزين في فئات الجائزة المختلفة شهادات تميز , وجوائز نقدية عبارة عن (10000) ريال لكل طالب طالبة و (25000) الف ريال لكل معلم معلمة ,إضافة إلى ( 25000) الف ريال لكل مدير مديرة و ( 50000) الف ريال لكل مدرسة.
http://www.al-madina.com/node/223036

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:22 AM
حملة المساواة: صرف فروقات رواتب المعلمين لصالح قضية المعلمات
علياء الناجي - الرياض
بدأت حملة المساواة للمعلمات أمس في تقديم وكالاتها الشرعية لمكتب المحامي والمستشار القانوني عدنان العمري في كتابة العدل الثانية الواقعة بحي الشميسي بالرياض وذلك للترافع عنهن ضد وزارات التربية والتعليم والخدمة المدنية والمالية طلباً للمساواة في الحقوق الوظيفية مع المعلمين. وتضمنت صيغة التوكيل مطالبتهن بالمساواة في الرواتب ، والدرجات الوظيفية ، وبدلات النقل وغلاء المعيشة والأثر الرجعي المترتب على هذا التمييز الذي استمر مابعد دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات مع وزارة المعارف (بنين).و يستمر استقبال الوكالات الشرعية لمدة اسبوعين ، ولمن أرادت الانضمام التواصل مع منظمات الحملة عبر موقعهن الالكتروني على (منتديات التعليم السعودي).من جهتها قالت منظمة حملة المعلمات لطلب المساواة الوظيفية مع المعلمين غيداء الأحمد لـ"المدينة" : رفعنا لنائبة وزير التربية والتعليم نورة الفايز الدليل المادي عن أن وزارة التربية والتعليم ستصرف فروقات معلمي دفعة 1417هـ والتي تتراوح مابين 60 إلى 120ألف ريال للمعلم مشيرة انها تسعى للتأكد من حدوث مثل هذا الأمر في الوزارة (صرف الفروقات للمعلمين دون المعلمات)، وهذا يعزز وقوفها ومساندتها لنا . وقالت ان خبر صرف الفروقات يحمل في مضمونه إيجابيات قد تخفى على بعض المعلمات ومن ذلك"أن الخبر رد على حجة مدير الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة صالح الحميدي والذي علّل عدم مساواة المعلمات مع المعلمين بأنه نتيجة أخطاء حدثت ماقبل دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات بوزارة المعارف (بنين) عام 1423هـ ، ومن هنا فإن الخطأ الذي تم تصحيحه مع معلمي دفعة 1417هـ هو خطأ حاصل ماقبل الدمج وهذا ماتعاني منه المعلمات أيضاً ويستحققن تصحيح درجاتهن الوظيفية ورواتبهن على نفس المنوال. ويتضح في تفاصيل الخبر أن معلمي هذه الدفعة رفعوا للوزارة تظلمهم بأنهم يتقاضون رواتب ثلاث درجات وظيفية مختلفة. ولو نظرنا في وضع المعلمات التربويات من نفس الدفعة 1417هـ - على سبيل المثال - لوجدنا أنهن يتقاضين رواتب 5 درجات وظيفية مختلفة ابتداءً من الدرجة (الرابعة) ثم (الخامسة) فـ (السادسة) فـ (السابعة) و(الثامنة)؛ برواتب مختلفة تساوي 9424.5 ريال، وَ 9890.9 ريال، وَ 10866.1 ريال، وَ 11332.5 ريال، وَ 11798.9 ريال على التوالي . من جانبها عبّرت الناشطة الحقوقية لحقوق المرأة والطفل وعضو منظمة العفو الدولية سعاد الشمري عن استيائها لعدم الاستجابة لمطالب المعلمات وقالت "لا يوجد أي بند من بنود ديوان الخدمة المدنية يميّز بين موظفة أنثى وموظف ذكر ، لكن مايحصل هو تجاوزات " وقالت : "المعلمات يمثلن 90% من موظفات الدولة ومع ذلك فالكثير من حقوقهن مهضومة ، لذا نريد أن نرى بصمة الأستاذة نورة بإنصافها لهن."
ومن جهته ، استبشر محامي الحملة العمري بالتصحيح الحاصل لمعلمي دفعة 1417هـ وقال: "هذه بادرة جيدة تؤكد لنا أنه بمجرد معرفة المسؤولين بمشكلة المعلمات المشابهة - والتي حدثت قبل الدمج - فإنهم لن يتوانوا عن اتخاذ الإجراء السليم ، ولكن علينا أن نمنحهم بعض الوقت."
http://www.al-madina.com/node/223070

همسة الطـيف
10-02-2010, 11:30 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net523c1c4397.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net523c1c4397.gif)

كاسب العز
10-02-2010, 06:16 PM
يعطيك العافية