المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نورة الفايز : ضوابط للإيفاد الداخلي والابتعاث للماجستير والدكتوراة و“التأهيلية



همسة الطـيف
03-02-2010, 11:09 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-4310f7876f.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-4310f7876f.gif)


نورة الفايز : ضوابط للإيفاد الداخلي


والابتعاث للماجستير والدكتوراة و“التأهيلية


علي العويفي - الباحة


اعتمدت نائب وزير التربية والتعليم للبنات نورة بنت عبدالله الفايز خطة وضوابط الإيفاد والابتعاث للعام الدراسي 1431/1432هـ ودعت الوزارة الراغبات في الترشيح للإيفاد الداخلي والابتعاث الخارجي لدراسة الماجستير والدكتوراة والبكالوريوس والبرامج التأهلية الى ضوابط مراعاة الشروط والضوابط واشترطت الوزارة للإيفاد أن يكون التخصص مناسباً للوظيفة التي تشغلها المرشحة أو المكلفة عليها رسمياً والتي تعد لها. وألا تقل خدمات المرشحة قبل الترشيح للإيفاد عن سنتين في العمل الحكومي وألا تقل درجة التقدير درجة تقويم الأداء الوظيفي عن جيد جداً في آخر سنتين والحصول على قبول من الجامعة يحدد فيه الكلية والقسم والتخصص المقبول لدراسته ومدة الدراسة وبدايتها وألا يكون القبول مشروطاً باكتمال العدد أو افتتاح القسم. كما اشترطت ألا يكون قد صدر بحق المرشحة للدراسة حكم تأديبي خلال سنتين أو لا تكون طرفاً في قضية قائمة وألا يزيد عمر المرشحة عن أربعين عاماً. وحصول المرشحة على الحد الأدنى المطلوب من مجموع نقاط المفاضلة (120 درجة الدكتوراة – 110درجات الماجتستير -100 درجة للبكالوريوس) ويدخل ضمن المفاضلة المرشحات اللاتي بدأن الدراسة. كما يشترط أن تجتاز المرشحة بالخدمة في الوظيفة الحكومية مدة تساوي فترة تفرغها ويمكن لها التمديد مباشرة للدراسة للحصول على مؤهل أعلى حين حصولها على قبول للدرجة العلمية الجديدة وأن تتعهد المرشحة بعدم طلب نقل من المنطقة وطلب ترشيح للدراسة في نفس الوقت ويمكن لها طلب النقل بعد انتهاء المدة المحددة بقرار التفريغ وفي حالة مطالبتها بالنقل يلغى قرار تفريغها. ويصرف للموفدة للدراسة في مكان ببعد عن مقر عملها مسافة لا تقل عن مسافة الانتداب (بدل ترحيل).
كما اشترطت الوزارة للابتعاث أن يكون التخصص مناسباً للوظيفة التي تشغلها المرشحة أو المكلف عليها رسمياً أو التي تعد لها وأن تكون المرشحة حاصلة على درجة البكالوريوس أو الماجستير من جامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي بتقدير لا يقل عن جيد وألا تقل خدمات المرشحة قبل الترشيح للإيفاد عن سنتين في العمل الحكومي وألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي عن جيد جداً في آخر سنتين وألا يزيد عمر المرشحة عن أربعين عاماً وتوفر المستوى الثالث في اللغة الانجليزية لخريجات الأقسام الأدبية أو درجة (350) في اختبار التوفل لكافة التخصصات ويستثنى من ذلك:
خريجات كليات وأقسام اللغة الانجليزية .اما الضوابط العامة للترشيح على البرامج التأهيلية ( الدبلومات ) يشترط موافقة الرئيس الأعلى للمرشحة ( وكيل الوزارة أو من في مستواه ، مدير التربية والتعليم وأن تكون المرشحة سعودية الجنسية وأن تكون المرشحة على رأس العمل . وألا تقل خدمة المرشحة عن سنتين وألا يقل تقدير أداء المرشحة الوظيفي للعامين الأخيرين عن جيد جداً. وأن تتعهد المرشحة خطياً بالعمل مدة لا تقل عن خمس سنوات بعد حصولها على الدبلوم وأن تتعهد المرشحة خطياً بعدم العمل المطالبة بنقل مقر التدريب ، وأن تلتزم بحضور البرنامج في الكلية المرشحة لها وإذا تعذر ذلك يرشح بديلاً لها من الاحتياط وأن تتعهد المرشحة بعدم مطالبة الوزارة بأي رسوم مالية قد تفرضها جهات التدريب . وتتولى الإدارة العامة للتدريب التربوي بالوزارة ( بنات ) دراسة الطلبات وبعد الموافقة عليها من صاحب الصلاحية تتولى الرفع بطلبات المرشحات إلى وزارة الخدمة المدنية بالإضافة على إصدار قرار الإيفاد لدراسة الدبلوم من صاحب الصلاحية.
وبالنسبة لضوابط التفرغ لدراسة البكالوريوس يشترط ألا يتجاوز عمر المرشحة عن 45 عاماً .وأن تكون المرشحة حاصلة على دبلوم الكلية المتوسطة أو ثانوية إعداد المعلمات أو دبلوم تحفيظ القرآن الكريم بتقدير لا يقل عن جيد. وحصول المرشحة على الحد الأدنى المطلوب من مجموع نقاط المفاضلة 110 درجات وأن لا تقل تقارير الأداء الوظيفي للمرشحة في العامين الأخيرين عن جيد جداً وأن تكون مدة الدراسة أربع سنوات لحاملات ثانوية معهد إعداد المعلمات ثانوية تحفيظ القرآن الكريم أما حاملات الدبلوم التربوي من الكليات المتوسطة فتحدد مدة الدراسة بناء على معادلتها من قبل الكلية أو الجامعة أن تتعهد المرشحة بعدم طلب نقل من المنطقة وطلب الترشيح للدراسة في نفس الوقت ويمكن لها طلب النقل بعد انتهاء المدة المحددة بقرار التفريغ وفي حال مطالبتها بالنقل يُلغى قرار تفريغها. وأن تتعهد المرشحة بمواصلة الدراسة في التخصص المفرغة له.
-
-
-
المصدر (http://www.al-madina.com/node/221171)


-
-


http://www.moe.gov.sa/newsimages/medianews//y2Wb4aKx.gif

وصل وجفا
03-02-2010, 11:36 AM
همسة حنان
شكراً لك مشرفتنا المتألقة على متابعتك كل جديد ومفيد