المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاربعاء 11 صفر 1431 هجرى - 27 يناير2010 ميلادى



همسة الطـيف
27-01-2010, 10:25 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net57db485120.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net57db485120.gif)



أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاربعاء 11/ 2
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-b141fe1d98.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-b141fe1d98.gif)



الحياة :الأربعاء12 صفر 1431 هـ


جازان: انقلاب سيارة يودي بحياة معلمتين ويصيب 4 أخريات


جازان - «الحياة»
لقيت معلمتان مصرعهما وأصيبت أربع أخريات، إضافة إلى السائق، إثر انقلاب سيارة كانت تقلهن على طريق الحميراء قرب مثلث سد وادي جازان - أبو عريش - العارضة أمس.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم للبنات في منطقة جازان عبدالعزيز المهداوي لـ «الحياة» أن سيارة تقل معلمات إلى مدارسهن في مركز آل علي انقلبت عند الساعة الخامسة من فجر اليوم (أمس) قرب سد وادي جازان، ونتج منه وفاة معلمتين ونقل أربع معلمات إلى مستشفى أبو عريش العام حال بعضهن خطرة، فيما أدخل قائد المركبة (بنغالي الجنسية) العناية المركزة ويعاني من غيبوبة.
وأشار المهداوي إلى أنه توجّه إلى موقع الحادثة وجرى تشكيل فريق عمل من مكتبي التربية والتعليم في محافظتي أبو عريش والداير لمتابعة أوضاع المصابات ورفع تقرير عاجل عن الحادثة.
كما قامت المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة شادية الجمل بزيارة للمصابات للاطمئنان على أوضاعهن وتم نقل المصابين والجثتين إلى مستشفى أبو عريش العام بواسطة الهلال الأحمر، وباشر الحادثة مرور أبو عريش لمعرفة مسببات الحادثة ورفع تقرير للجهات المختصة عن المثلث والحوادث التي سجلها الموقع.
من ناحية أخرى، أوضح الناطق الإعلامي باسم مديرية الشؤون الصحية في جازان جبريل القبي أن مستشفى أبو عريش العام استقبل صباح أمس معلمات مصابات جراء انقلاب سيارتهن منهن معلمة متوفاة، فيما توفيت أخرى في الطوارئ، وأدخلت معلمة ثالثة قسم العناية المركزة، وحولت معلمتان إلى قسم جراحة النساء، ونقل السائق المقيم إلى مستشفى الملك فهد المركزي.
والمعلمتان المتوفاتان هما: المعلمة أمل علي بابعير تخصص إنكليزي تعمل في متوسطة آل علي، ورجاء عمر طباع تخصص عربي تعمل في متوسطة آل علي، أما المصابون فهم: نجلاء بنت محمد عبده صغير تخصص دين وأريج بنت ولي عمر أبو زية تخصص كيمياء تعملان في ثانوية المقبورة في الحشر، وإخلاص بنت محمد عبده صغير تخصص دين وسلمى بنت هادي محسن خرمي. تخصص أحياء تعملان في متوسطة آل علي. أما السائق فيدعى محمد شاهين (بنغلاديشي الجنسية).
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/102089)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:26 AM
وفاة وإصابة 5 معلمات وجريحان بحادثة قطار الدمام

جازان، الدمام - «الحياة»

عاد إلى الواجهة أمس مسلسل حوادث المعلمات، بعد أن لقيت معلمتان مصرعهما وأصيبت أربع أخريات إضافة إلى السائق، إثر انقلاب سيارة كانت تقلهن على طريق الحميراء قرب مثلث سد وادي جازان - أبو عريش - العارضة أمس، فيما توقفت أمس حركة القطارات بين الرياض والدمام، إثر انحراف ثلاث عربات عن مسارها، ما تسبب في إصابة قائد القطار ومساعده إصابات متوسطة، ونجا 198 راكباً على متن القطار.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم للبنات في منطقة جازان عبدالعزيز المهداوي لـ«الحياة» أن سيارة تقل معلمات إلى مدارسهن في مركز آل علي انقلبت عند الساعة الخامسة فجر أمس قرب سد وادي جازان، ونتج عن ذلك وفاة معلمتين ونقل أربع معلمات إلى مستشفى أبو عريش العام حال بعضهن خطرة، فيما أدخل قائد المركبة (بنغالي الجنسية) العناية المركزة في غيبوبة. وأوضح الناطق باسم مديرية الشؤون الصحية في جازان جبريل القبي أن مستشفى أبو عريش العام استقبل صباح أمس معلمات مصابات جراء انقلاب سيارتهن منهن معلمة متوفاة، فيما توفيت أخرى في قسم الطوارئ، وأدخلت معلمة ثالثة العناية المركزة، وحولت معلمتان إلى قسم جراحة النساء.
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/102129)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:30 AM
«العدل» تفنّد «الادعاءات» حول «طالبة الجبيل» : عمرها 20 عاماً
ومشكلتها ضرب مديرة المدرسة

الدمام – «الحياة»

كشفت وزارة العدل أمس، ملابسات الحكم الصادر على «طالبة الجبيل»، بسجنها لمدة شهرين، وجلدها 90 جلدة، بعد ما أثارته قضيتها من جدل إعلامي داخل المملكة، وخارجها وقدم مصدر، وصفته الوزارة في بيان أصدرته أمس، (حصلت «الحياة» على نسخة منه) بـ «المختص» إيضاحات حول القضية، مؤكداً أن المتهمة في القضية «تجاوزت سن الـ20»، وان مكان تنفيذ عقوبة الجلد سيكون في «سجن النساء، وليس في المدرسة». كما كشف ان التهمة «لم تكن جلب الموبايل إلى المدرسة، بل اعتداء الطالبة على المديرة بالضرب المبرح، ما أدخلها المستشفى ونومت فيها لمدة خمسة أيام».
ونفى المصدر، صحة ما نُشر حول أن الطالبة «لا تزال في سن الطفولة، وأنها تدرس في الصف الأول المتوسط». وقال: «إن الطالبة تجاوزت سن الـ20، فتاريخ ميلادها في 13/5/1410هـ، وهي تدرس بنظام «المنازل»، والمحكمة تعاملت معها على أنها امرأة، وليست طفلة». وأضاف ان «الحكم نص على تطبيق عقوبة الجلد في سجن النساء، وليس في المدرسة وأمام الطالبات».
كما أوضح أن «الجناية التي حكمت فيها المحكمة لم يكن جلب الطالبة جهاز موبايل إلى المدرسة، بل تهديد الطالبة مديرة المدرسة بالقتل، والترصد والإصرار على النيل منها، ومن ثم الدخول عليها في مكتبها، وضربها ضرباً مبرحاً، حتى تدخلت الشرطة، وأنقذت المديرة التي كانت في حال إغماء، ما استدعى إدخالها إلى المستشفى، وتنويمها خمسة أيام»، مؤكداً ان هذا الأمر «مُثبت في محاضر رسمية».
وأشار إلى مطالبة بعض وسائل الإعلام بـ «حل الموضوع تربوياً، وأن يكون بعيداً عن المحاكم». وقال: «إن إحالة موضوع الطالبة إلى المحكمة تم بعد أن استنفدت الجهات التعليمية المختصة الوسائل والإجراءات كافة، إذ سبق أن عوقبت الطالبة بالفصل من المدرسة لمدة سنة. ولم يتم رفع الموضوع إلى القضاء، إلا بعد أن نفدت الحلول التربوية مع الطالبة».
كما نفى صحة ما نقل على لسان والد الطالبة، من أنه «لم يعلم بالحكم إلا من طريق وسائل الإعلام، وأنه تفاجأ بذلك». وأبان أن «والدها كان حاضراً معها أثناء نظر القضية، وجرت تلاوة الحكم الشرعي على الطالبة في حضوره، وقررت قناعتها بالحكم بعد تشاورها معه، ما أكسب الحكم صفة القطعية».
وحول تصريح الناطق الرسمي لجمعية حقوق الإنسان، الذي علق على الموضوع ونقلت تعليقاته بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية، قال: «لم يسبق له (الناطق) أن تحدث في هذا الشأن مع الجهة المختصة في وزارة العدل».
ووجهت الوزارة، «عتباً» على الإعلام المحلي، في طريقة تعاطيه مع القضية. وقال المصدر: «لا نستغرب من التناول المبتور للقضية من جانب بعض وسائل الإعلام الخارجية، التي دأبت على تناول الأحكام الشرعية الصادرة في المملكة بصورة لا تلتزم بالحياد والمصداقية. لكننا نستغرب ونأسف لبعض وسائل الإعلام التي تسرعت في نشر الخبر»، مشيرة إلى ان نشر معلومات غير صحيحة «تسبب في آثار سلبية، انعكست على النظرة تجاه القضاء الشرعي، وأثار التساؤلات داخل المملكة وخارجها، وأدى إلى استغلال جهات خارجية هذا الموضوع لأغراض سيئة».
وأبدت وزارة العدل استعدادها «التام للتواصل مع وسائل الإعلام كافة، لإيضاح الحقائق، وعرضها بالصورة الصحيحة». وأكدت على أهمية «التقيد في أنظمة النشر والمهنية الإعلامية».
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/102055)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:31 AM
وزارة العدل:«طالبة الجبيل» ليست طفلة ... وضربت «المديرة»
الدمام - «الحياة»
اضطرت وزارة العدل إلى كشف ملابسات قضية الحكم بالسجن شهرين والجلد 90 جلدة على طالبة في الجبيل، بعدما أثار الإجراء جدلاً إعلامياً كثيفاً داخل السعودية وخارجها.
وقالت في بيان أمس (الثلثاء) إن الطالبة ليست طفلة، وليست في الصف الأول المتوسط، إذ تجاوزت الـ20 عاماً (من مواليد العام 1410هـ). وأضاف البيان أن الحكم نص على تطبيق عقوبة الجلد في سجن النساء وليس في المدرسة أمام الطالبات.
وأوضح أن أجهزة الإعلام ذكرت أن سبب الحكم جلب الطالبة هاتفاً نقالاً إلى المدرسة، في حين أن الطالبة هدّدت مديرة المدرسة بالقتل والترصد والإصرار على النيل منها، ودخلت عليها في مكتبها وضربتها حتى الإغماء مما اضطر الشرطة للتدخل وتنويم مديرة المدرسة خمسة أيام في المستشفى.
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/102132)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:33 AM
الملحم لـ «الحياة»: التخلص من المدارس المستأجرة في الأحساء خلال 5 أعوام
الأحساء – عمر المحبوب

توقع المدير العام للتربية والتعليم (بنات) في محافظة الأحساء محمد الملحم، ان يتم الاستغناء عن مباني المدارس المستأجرة في الأحساء، خلال السنوات الخمس المقبلة، مؤكداً وجود «جدول زمني» للتخلص منها. وكشف عن توقيع عقود ومشاريع جديدة خلال الفترة المقبلة، لإنشاء مبان مدرسية حكومية. وقال الملحم في تصريح لـ «الحياة»: «سيتم خلال الفترة المقبلة، توقيع عدد من المشاريع والعقود، لإنشاء مبان مدارس، بكلفة تصل إلى 70 مليون ريال»، مشيراً إلى أن هذه المشاريع «تحظى بأهمية كبيرة لدى إدارة التربية والتعليم، إذ ستساهم في شكل كبير في تطوير منشآتها ومرافقها التعليمية والإدارية، ما يساعد على توفير مناخ جيد لجميع العاملين في القطاعين الإداري والتعليمي».وأشار إلى تقليص عدد المدارس المستأجرة في محافظة الأحساء خلال الفترة الماضية، بعد وضع «خطة متكاملة للتخلص منها في شكل نهائي، بعد إنجاز دراسة متكاملة على المشروع، الذي سيعتبر من أهم الإنجازات في حال اكتماله والانتهاء منه بالكامل». وقال: «تخلصنا من نسبة كبيرة من المدارس المستأجرة، وصلت إلى 40 في المئة من إجمالي المدارس. فيما كانت النسبة في السابق 60 في المئة، وهو مؤشر جيد على تقليص أعدادها في جميع مدن وقرى وهجر المحافظة»، مضيفاً أن «الخطة تسير في المسار الصحيح». وألمح إلى أنه سيتم التخلص من جميع المدارس المستأجرة في المحافظة خلال «السنوات الخمس المقبلة»، مؤكداً على أن الإدارة «بدأت منذ وقت طويل، في صرف نسبة كبيرة من موازنتها السنوية على تنفيذ هذه الخطة، التي ستساهم في تطوير الحركة التعليمية في المحافظة، من طريق توفير مناخ جيد لجميع الطالبات، إضافة إلى أن المدارس الجديدة التي يتم إنشاؤها تتوافر فيها جميع الإمكانات والتسهيلات التي تحتاجها الطالبة والمعلمة، مثل: قاعات دراسية تستوعب أعدادا كبيرة من الطالبات، ووسائل عرض مرئية وصوتية، وخدمات ومرافق متكاملة»، لافتاً إلى أن هذه التجربة «بدأت نتائجها الإيجابية في الظهور، بعد انتقال عدد كبير من الطالبات من المدارس المستأجرة إلى الحكومية». وكشف الملحم أن «كلفة بناء مدرسة صغيرة يبلغ ثلاثة ملايين ريال، فيما تبلغ كلفة الكبيرة ثمانية ملايين ريال، والمجمع التعليمي 20 مليوناً»، مشيراً إلى أن هذه المبالغ يتم «صرفها بعد التأكد من توفير جميع المتطلبات والشروط المناسبة، ومراعاة تطبيق المواصفات والمقاييس في عملية البناء، بهدف إنشاء مدرسة نموذجية، توفر مناخا تعليميا متكاملا للطالبات».ونفى وجود أي مشكلة تتعلق في الحصول على أراض لإقامة مدارس عليها، لافتاً إلى «توافر عدد كبير منها. ويتم حالياً، التنسيق مع إدارة المشاريع الفنية والهندسية، لعمل الرسومات والمخططات التفصيلية المطلوبة لإنشاء المدارس عليها»، مؤكداً أن الإدارة «عازمة على تنفيذها وإنشائها في وقت قصير وقياسي».وأوضح أن الإدارة عقدت خلال الفترة الماضية، اجتماعات وورش عمل عدة، وشكلت لجاناً، بهدف «الاستعداد المبكر للاختبارات التي تنطلق مطلع الأسبوع المقبل، وتم الانتهاء من وضع أسئلة الاختبارات، وفق أسس ومواصفات محددة. كما حدد تنظيماً خاصاً للتأكد من توفير كل التجهيزات المتعلقة بالاختبارات، وانتظام سيرها، إضافة إلى التنبيه على جميع الإدارات المعنية بتوفير جميع احتياجات الطالبات خلال هذه الفترة».وكشف الملحم عن إطلاق جائزة «التفوق العلمي للطالبات» في المحافظة، يتم من خلالها وضع أسئلة نموذجية لثلاث مواد رئيسة، ويتم اختبار جميع المتقدمات من خلال الإجابة عن هذه الأسئلة. وتجرى لاحقاً عملية تصفية على مراحل، إلى أن يتم الوصول إلى مرحلة اختيار المتسابقات لدخول المنافسة النهائية، لاختيار الحاصلات على الدرجات النهائية في المواد المُختبرة، وسيتم بعدها إقامة حفلة كبيرة، توزع خلالها جوائز وشهادات على الفائزات»، لافتاً إلى أن هذه الجائزة «تساعد على تحفيز الطالبات، وتأهيلهن بطريقة عملية عالية».
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/102065)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:34 AM
ولي العهد يشيد بـ«مشروع الملك عبدالله» لتطوير التعليم

الرياض - "الحياة"

أشاد ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز، خلال استقباله أمس وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، بمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام، كما استقبل وزير الشؤون البلدية الأمير منصور بن متعب ورؤساء المجالس البلدية.واستقبل رئيس «هيئة الأمر بالمعروف» الشيخ عبدالعزيز الحمين.
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/102127)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:35 AM
وكيل «مباني التعليم» يستقيل... و «التربية» تنفي وجود خلاف

الرياض – ظافر الشعلان
قدّم وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني والشؤون المدرسية المهندس عبدالرحمن الأحمد، استقالته من منصبه رسمياً، في خطاب رفعه أمس إلى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد.ونفى مصدر مطلع في الوزارة لـ«الحياة» أن تكون استقالة الأحمد، أتت بناءً على خلاف إداري يختص بعمله، ولا سيما أن إشاعات ربطت استقالته بنتائج اجتماع الوزارة مع مقاولي المشاريع، مؤكداً أنها أتت لارتباطه بأعمال خاصة فضل التفرغ لها، على رغم مطالبات المسؤولين في الوزارة وعلى رأسهم وزير التربية باستمراره في منصبه، نظراً إلى خبراته وعطاء الجيدة خلال فترة عمله.ولفت المصدر إلى أن فكرة الاستقالة كانت ملازمة للمهندس الأحمد منذ عام تقريباً، مشيراً إلى أن قرار الوزارة الأخير المتمثل بدمج الإدارات المتناظرة الهندسية بين تعليم البنات سابقاً والوزارة كان أحد الأسباب الرئيسية في إرجاء الاستقالة لديه حتى يتحقق نجاح التجربة، مضيفاً أن الأحمد سيواصل عمله مستشاراً للوزارة.
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/101989)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:37 AM
«التربية» تطرح منهجاً فنياً جديداً
المدينة المنورة - ر دينة هاشم
تطرح وزارة التربية والتعليم مع بداية العام الدراسي المقبل، منهجاً جديداً لمادة التربية الفنية للصفين الأول والرابع الابتدائيين، والصف الأول المتوسط ولمدة ثلاثة أعوام.وتتخذ «الوزارة» هذه الخطوة بعد مرحلة تجريبية للمنهج استمرت ثلاث سنوات، تنتهي بنهاية العام الدراسي الحالي، نفذت في خمس مناطق تعليمية هي الرياض، مكة المكرمة، جدة، المنطقة الشرقية، والقصيم.وأوضح رئيس قسم التربية الفنية في وزارة التربية والتعليم محمد يوسف الجاسر أن المنهج الجديد يشمل 27 منتجاً، إضافة إلى كتاب الطالب ودليل المعلم، مشيراً إلى أن المناهج تعتمد على إستراتيجيات التدريس الحديث، من خلال دمج مهارات التفكير واستخدام التقانة الحديثة والتكامل مع بيئة المواد الأخرى.من جهة أخرى، أكد الجاسر أن ورشة التقانة في تعليم التربية البدنية والفنية التي تعقد حالياً في المدينة المنورة تشهد عصفاً ذهنياً من قبل 40 تربوياً من أنحاء السعودية كافة، لتطوير أساليب وطرق تدريس مادة التربية الفنية، لافتاً إلى أن التربويين يمثلون إدارات تعليم كل من: القريات، الحدود الشمالية، الليث، تبوك، المدينة المنورة، جدة، الجوف، عفيف، المجمعة، المهد، القويعية، الدوادمي، الهيئة الملكية بالجبيل وينبع، شقراء، والعلا.
Dar Al Hayat (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/102017)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:39 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-2ab2d91825.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-2ab2d91825.gif)
المدينة : الأربعاء 12-02-1431هـ العدد :

11 فريقا للبنات في مسابقة “فيرست ليغو” بواحة جدة للعلوم
المدينة - جدة
أقامت إدارة رعاية الموهوبات بتعليم جدة يوم الخميس الماضي في مقر واحة جدة للعلوم مسابقة (فيرست ليغو) التي تقيمها السعودية لاختيار الفريق المشارك في المسابقة العالمية التي ستقام في أتلانتا الأمريكية في شهر إبريل القادم. وتعد المسابقة التي نظمها مركز المواهب الوطنية “مواهب”، وترعاها مؤسسة الفكر العربي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، هي المرة الرابعة التي تشارك المملكة فيها، والمرة الأولى على مستوى المنطقة الغربية. مشروعات وتصاميم وتقول سوزان باناجة مديرة إدارة الموهوبات بجدة أن المسابقة تدور حول تنفيذ المتسابقين تصميمًا باستخدام قطع الليغو وبرمجة الروبوت، ليقوم بمهام محددة في مدة دقيقتين ونصف. ويصاحب ذلك القيام بمشروع بحثي متعلق بمشكلة ذات علاقة بالموضوع الذي تم اختياره هذا العام، وهو عن المواصلات والاتصالات. وأوضحت باناجة أن المشاركين المحليين في تلك المسابقة التي تختتم تصفياتها النهائية على مستوى المملكة في 25فبراير 2010م، 105 فرق، 80 منهم للبنين و 25 للبنات، أما في جدة فيشارك 7فرق بنين في مدارس دار الفكر، و11فريق للبنات في أروقة واحة جدة للعلوم. ?وقد فازت فيها ثلاثة فرق للبنات هي بالترتيب “مدارس البيان” بالمركز الأول، و”دار التربية” بالمركز الثاني، وفريق إدارة الموهوبات بالمركز الثالث.? أما عن كيفية الكشف عن الموهوبين، وما هي الضوابط المرعية في ذلك تقول جيهان الجهني رئيسة وحدة الكشف لادارة الموهوبات بجدة، أن وحدة الكشف بإدارة الموهوبات تعتبر البوابة الأولى التي يتم عن طريقها الكشف عن الموهوبين وهي الوسيلة للوصول للهدف المتمثل في تقديم الرعاية لهم والمعتمدة على تنفيذ سنوي مستمر لعمليات الترشيح والتعرف والاختيار للطالبات الموهوبات بتطبيق مقاييس الذكاء والقدرات.
الكشف والتقييم
وأوضحت سامية داوود يونس رئيسة برنامج الرعاية في مدارس التعليم العام أن هناك أربعة مراحل للكشف، هي مرحلة الترشيح ثم التعرف ثم الاختيار ثم التقويم، وتطبق من خلال تلك المراحل مجتمعة المقاييس العلمية المعمول بها بدءا من تقييم المعلمات للطالبة المرشحة مدى تحصيلها، وأيضا تطبيق مقاييس الذكاء والقدرات العقلية والتفكير الابتكاري والمقنن في مرحلة التعرف، ثم يتم اختيار الطالبات واختيار البرنامج الذي يتناسب مع قدراتهن في ضوء ما تم في المرحلتين السابقتين، ثم تأتي مرحلة التقييم وفيها تتم معرفة مدى نجاح البرنامج وتقويم فعاليته. وتوضح سهام النافع مدربة فريق بإدارة الموهوبات بجدة، أن كل فريق يقوم بإظهار مهاراته في أربعة موضوعات رئيسية، هي التصميم والميكانيكا، والبرمجة، والبحث العلمي وعلاقته بالمشروع، والعمل الجماعي والتحدي.
التأهل عالميا
وعن كيفية ترشيح الفريق الفائز تقول سوزان باناجة: أن إدارة الموهوبات بجدة تقوم بدور تنظيم المسابقة التي نظمتها بواحة جدة للعلوم الترفيهية، بحيث يتم اختيار الفريق الفائز والتي تتكون من أربع درجات وهي التقنية وبرمجة الروبوت والثاني عرض المشروع البحثي والثالث العمل الجماعي والرابع اللعب على الطاولة، ثم تجمع الدرجات، والفريق الذي يحصل على أعلى درجة هو بالمركز الأول وهكذا، ويتم ترشيح الفرق الحائزة على المراكز الثلاثة الاولى للمشاركة في البطولة القادمة والمزمع قيامها في المنطقة الشرقية على الأرجح، وبعد التصفية الوطنية سيشارك الفريق الفائز في المركز الأول بتمثيل المملكة عالميا في أتلانتا بولاية جورجيا بأمريكا في شهر أبريل القادم .
ما هو اتحاد الفيرست ليغو السعودي؟
-اتحاد الفيرست ليغو هو جمعية غير ربحية أسست عام 1998م بالتعاون بين مؤسسة فيرست (FIRST) وشركة ليغو( LEGO) العالميتين، وهدفها هو استثارة حماس النشء حول العلوم والتكنولوجيا.
-في عام 1427هـ - 2006م وقع مركز المواهب الوطنية للتدريب اتفاقية تعاون مع اتحاد الفيرست ليغو لتكون الشريك المحلي في المملكة العربية السعودية. مما يتيح لمركز المواهب إقامة واستضافة مسابقة الفيرست ليغو في المملكة.
-يطرح اتحاد الفيرست ليغو موضوعا مختلفا كل عام للفت انتباه الطلاب على المشاكل التي تواجه العالم حالياً. وتوفر الفرص لشباب الغد على العمل معاً لإيجاد حلول هندسية واقعية باستخدام التكنولوجيا. حيث ينمي تحدي مسابقة فيرست ليغو مهارات الإبداع والمثابرة والتعاون لدى المشاركين. بالإضافة إلى مهارة حل المشكلات .
11 ظپط±ظٹظ‚ط§ ظ„ظ„ط¨ظ†ط§طھ ظپظٹ ظ…ط³ط§ط¨ظ‚ط© “ظپظٹط±ط³طھ ظ„ظٹط؛ظˆâ€**** ط¨ظˆط§ط****ط© ط¬ط¯ط© ظ„ظ„ط¹ظ„ظˆظ… | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/218876)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:40 AM
غياب الطلاب قبل الاختبارات .. “مؤامرة” بفعل فاعل !!

فيصل الثبيتي - الطائف
كالعادة بدت الفصول شبه خاوية من طلابها قبل بدء اختبارات الفصل الدراسى الاول بأكثر من اسبوع. وعلى الرغم من كل مايقال عن اهمية الحسم على الطلاب المتغيبين وفقا للائحة النظام الا ان كل هذا الحديث يتبخر وكأنه لم يكن. وفي حين يتطلع البعض الى دور اكبر من جانب اولياء الامور في متابعة ابنائهم قبل الاختبار الا ان نسبة كبيرة ومن بينها وزارة التربية ترى ان بعض المعلمين يقفون وراء ما يحدث بإيحائهم للطلاب بعدم الحضور وانهاء المنهج مبكرا الامر الذى ينطوى على عدم الاهتمام بالمراجعة باعتبارها عاملا اساسيا لتثبيت المعلومة. وفي الوقت ذاته يتفق الجميع على ان البيئة المدرسية لازالت طاردة للطلاب وبحاجة الى تحرك جدى لتكون عامل جذب لتحقيق مختلف الاهداف التربوية. قال مدير ثانوية الحديبية بالطائف عالي عبد الجبار الجعيد ان الغياب قبل الاختبارات يرجع الى ثقافة المجتمع واصفا ذلك بانه خلل متوارث من اجيال سابقة . ووصف بيئة المدرسة بانها طاردة وليست جاذبة لذا يجب تحسين مستوى البيئة المدرسية بتأهيل المبنى المدرسي وايجاد برامج مشجعة للطالب للتواصل مع المدرسة . وطالب بتفعيل لائحة السلوك والمواظبة بالشكل المطلوب في اغلب المدارس لخلق ثقافة الحضور عند الطلاب وبيان اهميتها منتقدا غياب الانشطة وعدم تفاعل المعلمين مع الطلاب وعدم تشجيعهم بالحوافز داخل الفصل . ولو استخدمت اعمال السنة في ضبط الطلاب واعطاء درجات للحضور والغياب لكان الغياب بنسبة اقل . وارجع مدير مدرسة الطفيل بن عمرو سامي عابد الحارثي الغياب لأسباب اجتماعية نتيجة كثرة المناسبات الاسرية ومستوى تعليم الاسرة . ومن المشاكل الاسرية التى تؤدي لغياب الطلاب ايضا السهر الى ساعات متأخرة وعدم اخذ الكفاية من النوم لافتا الى اتفاق بعض الطلاب على الغياب الجماعي . كما ان هناك اسبابا تربوية منها تراخي بعض ادارات المدارس في الحزم والتأكيد على الطلاب بأهمية الحضور كما ان لدى بعض المعلمين قناعة بعدم الشرح والمراجعة في غياب غالبية الطلاب. وانتقد افتقار البيئة المدرسية للأنشطة والفعاليات التى تؤدي لعزوف وتثاقل المتعلمين عن الحضور للمدرسة قبيل العطل والاجازات مقترحا حسم نصف درجة عن كل مادة غاب عنها الطالب والتكليف بواجبات للطالب المتغيب بدون عذر لمساعدته على تثبيت المعلومة والحرص ايضا على إيجاد حوافز ومكافأة للطالب المتميز.
ضعف الوعي الأسري
واتفق مع الرأى السابق المرشد الطلابي بمدرسة الريان المتوسطة عبدالله الحارثي منتقدا ضعف الوعي الاسرى بأهمية المراجعة وإعادة الدروس لمن فاتتهم سابقا أما علاج هذه المشكلة فيكمن في ايجاد برامج ترفيهية ورياضية للطلاب في الايام التى تسبق الاختبارات . ويقول صالح الزهراني ولى امر طالب يجب على ادارة المدرسة اطلاع اولياء الامور من خلال وسائل الاتصال المتاحة بمواعيد الحضور والانصراف وعلى الغياب اولا بأول وفي نفس اليوم الدراسي اما اولياء الامور عليهم التواصل الدائم مع المدرسة وخاصة قبل بداية الاختبارات . كما ينبغي على ادارة التربية والتعليم مخاطبة الجهات المختصة بالتعاون معها خصوصا قبل الاختبارات بمعرفة مرتادي مقاهى النت في الصباح وتكثيف دور هئية الامر بالمعروف في الاسواق ومحاسبة الطلاب اذا تواجدوا في هذه الاماكن ودعا ادارات التعليم لاعطاء درجات للطلاب المنتظمين والحسم من المتغيبين. وقال ولى امر الطالبين حسن على حسن الشمراني ومحمد عبد الله الشهري : ان التساهل مع الطلاب وعدم الحسم من درجات المواظبة ادى للغياب والحل يكمن في معاقبة الطلاب بالخصم من درجات المواظبة وعلى المعلم تكثيف المراجعة لبعض الدروس حتى تعم الفائدة ويساعد الطلاب على الحضور.
فرضية المشكلة :
يلقي الغياب قبل الاختبارات بظلال كثيفة على دور المعلمين والمدارس في ظل اتهامات لهم بأنهم السبب الرئيسي وراء تشجيع الطلاب على الغياب لعدم تطبيق لائحة السلوك والمواظبة.
التوصيات :
تطبيق لائحة السلوك على الجميع بشفافية
إلزام المعلمين بالدوام حتى في حالة غياب الطلاب
تفعيل الإشراف ومعاقبة المحرضين للطلاب على الغياب
«التربية» تتهم بعض معلميها
بتحريض الطلاب على الغياب
اتهمت وزارة التربية بعض معلميها بتحريض الطلاب على الغياب قبل انطلاق الاختبارات سواء بنصف او نهاية العام الدراسى . وارجع د. اسماعيل بن محمد مفرح مدير إدارة الإرشاد النفسي بالإدارة العامة للتوجية والارشاد بوزارة التربية غياب الطلاب قبل بدء الاختبارات لاسباب كثيرة منها تحريض بعض المعلمين على الغياب في الاسبوع الذي يسبق الاختبارات ورغبة بعض الطلاب في استذكار الدروس في المنزل وخاصة طلاب الصف الثالث الثانوي بحجة ان المراجعة قد لاتتوفر بالمدرسة بالشكل المرجو لافتقارها الى التركيز الذي يحتاجه الطالب. وارجع الاسباب ايضا الى حاجة المدرسة الى فترة زمنية تسبق الاختبارات لتنظيم اماكن الاختبارات ووضع ارقام الجلوس ولجان المتابعة مشيرا ان جميع هذه الإجراءات تؤدي الى خلل في انتظام الطلاب في الدراسة ولجوء البعض منهم للمقاهي او المطاعم المجاورة لممارسة بعض العادات السلبية مثل التدخين والتفحيط بالسيارات او التجمعات وإيذاء المارة. ورأى ان المعالجة تكون بعدم التهويل من الاختبارات وجعلها ضمن العمل المدرسي حيث لاتحتاج الى مبالغة في التنظيم كحشد المعلمين للمراقبة ووضع الكنترول وكذلك اشغال الطلاب بمراجعة الدروس بشكل ابتكاري من خلال الحاسوب والمسابقات لكل مادة دراسية. ودعا الى استغلال الخدمات المدرسية من مصادر التعلم والانشطة والوسائل التعليمية وتفعيل قواعد السلوك والمواظبة من خلال الاجراءات التربوية كحسم درجات المواظبة التى تصل الى درجتين عن كل يوم والتعامل بحزم مع المعلمين الذين يحرضون الطلاب على الغياب والذين يتغيبون عن مدارسهم وتكثيف المراقبة.
الشرطة تدرس مخالفات الطلاب المتغيبين
ارجع الناطق الإعلامي لشرطة الطائف الرائد تركي الشهري أسباب غياب الطلاب قبل الاختبارات لعدة عوامل تتعلق بالطلاب والمجتمع والأسرة والمدرسة مشددا على اهمية متابعة أولياء الأمور لأبنائهم . وقال ان شرطة الطائف وكإجراء وقائي تقوم بالتعاون مع الجهات المعنية كإدارة المرور والدوريات الأمنية برصد مخالفات الطلاب المتغيبين عن مدارسهم لدراستها مع الجهات المختصة للحد منها والقضاء عليها.
الشهري : القضايا الجنائية تزداد
وقت الغياب عن المدرسة
قال الدكتور راشد بن مفرح الشهري رئيس المحكمة المساعد بالطائف ان الغياب قبل الاختبارات له سلبيات كثيرة اذ تزداد في هذه الفترة القضايا الجنائية مثل الشتم والضرب وتعلم شرب الدخان وصحبة رفقاء السوء والذهاب للمقاهي والشيشة ووصفها بأنها فترة غفلة من الآباء بالانشغال بالحياة اذ يظن ان الولد بالمدرسة والمدرسة تظن ان الولد بالبيت فتحصل المشاكل. ودعا لأن يكون هناك تواصل قوي بين البيت والمدرسة في هذه الفترة وتعزيز وجود دوريات أمنية بجوار المدارس والقضاء على التجمعات داعيا خطباء المساجد لتنبيه أولياء امور الطلاب من خطورة عدم متابعة أبنائهم والسوال عنهم بالمدرسة.
مديرة أهلي الطائف : تقنين الغياب قبل الاختبارات بموافقة الوزارة
اختلفت مع الاراء السابقة مستورة الوقداني مديرة التعليم الأهلي والأجنبي بإدارة التربية والتعليم للبنات بالطائف مؤكدة ان الطلاب بحاجة الى الغياب قبل الاختبارات بضوابط منها ان يكون ذلك بموافقة الوزارة وعلم الاسرة لضمان عدم التسرب السلبي والسلوك غير السليم معتبرة هذه الفترة بمثابة استراحة للطلاب قبل الاختبار.
أما عن الغياب قبل الإجازات فترى أن التعاون بين الأهل والمدرسة ضروري لحسم هذا الموضوع مؤكدة أن الحوافز والتشجيع وتنويع العطاء والأنشطة وزرع محبة المدرسة وحسن المتابعة من البيت والمدرسة معا عوامل سيكون لها الأثر الإيجابي إذا ما اتحدت وتضافرت فيها الجهود. واضافت: لعل الغياب يتضح بصورة كبيرة في مرحلتي المتوسط والثانوي داعية الى عقد اجتماعات مع بداية العام وخلاله مع الطلبة والطالبات وتوضيح النتائج السلبية للغياب على مستوى الفرد والمجموعة والمدرسة وأنه هدر للجهد والمال وآثاره السلبية تشمل المجتمع بأكمله ودعت الى التوقف مليا عند موضوع المواظبة والتشجيع عليها لأنه لايأتي بنتائج ايجابية مشددة على دور المعلمين في ذلك . ورأت ربط هذه الفترات باختبارات أو استغلالها في نشاطات عليها درجات أو مشاركات مجتمعية تربوية تعليمية تنقل الطلبة والطالبات من ثقل اليوم الدراسي إلى دراسة من نوع أكثر إمتاعا وحيوية وفائدة.
أبو راس : بعض المعلمين يوحون للطلاب بعدم الحضور
يقول مدير التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد بن سعيد ابو راس : الغياب الجماعي قبل الاختبارات قضية يشترك فيها أكثر من طرف أهمها الأسرة ثم المدرسة ويأتي بعد ذلك الأصدقاء وتوفر بعض المواقع لقضاء الطلاب أوقاتهم بعيدا عن أعين الرقابة واضاف : فيما يتعلق بالاسرة هناك فريق يرى ان بقاء الطالب في المنزل يعد نوعا من الاجازة غير المعلنة للتخفيف من الضغوط أما الفريق الآخر فيرى ان المدرسة لا تقدم شيئا مهما في هذة الفترة والافضل ان يبقى الطالب في المنزل حتى لايتعرض لأى شيء ضار. وبالنسبة للمدرسة هناك امور تساهم بشكل مباشر في غياب الطلاب في هذه الفترة ومنها عدم التزام بعض المدارس بمتابعة تنفيذ مالديها من خطط ولوائح وإيحاء بعض المعلمين للطلاب بعدم اهمية الحضور وانه يمكن ان يغيب من اراد الغياب من الطلاب فضلا عن عدم تضمين بعض المدارس خططا بالبرامج الاثرائية والعلمية خلال هذه الفترة ويؤدى تعمد بعض المعلمين انهاء المقرر مبكرا بحجة الخوف من غياب الطلاب احدى الوسائل التى تؤدى الى الغياب بصورة غير مباشرة ومن الامور المهمة ايضا عدم مساءلة بعض المدارس للطلاب عن الغياب والتساهل في تطبيق قواعد السلوك والمواظبة على المتغيبين. ورأى ان الحد من الغياب يتم من خلال التأكيد على المداس بإيجاد الآليات المناسبة والفاعلة على ضوء اللوائح والخطط ومتابعة تنفيذها وأن تتولى مكاتب التربية والتعليم من خلال المشرفين التربويين متابعة توزيع المعلمين خطط المقررات الدراسية على أيام الفصل الدراسي وتضمنها الأنشطة والبرامج المناسبة وتقوية العلاقة بين المدرسة والمنزل وتطبيق بنود قواعد السلوك والمواظبة والحد من إجازات المعلمين وعدم قبول التقارير الطبية المتضمنة اجازات للطلاب والمعلمين وتعديل لوائح الاختبارات والتقويم لتتواءم مع جميع ايام العام الدراسي قدر الإمكان.
ط؛ظٹط§ط¨ ط§ظ„ط·ظ„ط§ط¨ ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط§ط®طھط¨ط§ط±ط§طھ .. “ظ…ط¤ط§ظ…ط±ط©â€**** ط¨ظپط¹ظ„ ظپط§ط¹ظ„ !! | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219001)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:41 AM
غياب الطلاب قبل الاختبارات .. “مؤامرة” بفعل فاعل !!

فيصل الثبيتي - الطائف
كالعادة بدت الفصول شبه خاوية من طلابها قبل بدء اختبارات الفصل الدراسى الاول بأكثر من اسبوع. وعلى الرغم من كل مايقال عن اهمية الحسم على الطلاب المتغيبين وفقا للائحة النظام الا ان كل هذا الحديث يتبخر وكأنه لم يكن. وفي حين يتطلع البعض الى دور اكبر من جانب اولياء الامور في متابعة ابنائهم قبل الاختبار الا ان نسبة كبيرة ومن بينها وزارة التربية ترى ان بعض المعلمين يقفون وراء ما يحدث بإيحائهم للطلاب بعدم الحضور وانهاء المنهج مبكرا الامر الذى ينطوى على عدم الاهتمام بالمراجعة باعتبارها عاملا اساسيا لتثبيت المعلومة. وفي الوقت ذاته يتفق الجميع على ان البيئة المدرسية لازالت طاردة للطلاب وبحاجة الى تحرك جدى لتكون عامل جذب لتحقيق مختلف الاهداف التربوية. قال مدير ثانوية الحديبية بالطائف عالي عبد الجبار الجعيد ان الغياب قبل الاختبارات يرجع الى ثقافة المجتمع واصفا ذلك بانه خلل متوارث من اجيال سابقة . ووصف بيئة المدرسة بانها طاردة وليست جاذبة لذا يجب تحسين مستوى البيئة المدرسية بتأهيل المبنى المدرسي وايجاد برامج مشجعة للطالب للتواصل مع المدرسة . وطالب بتفعيل لائحة السلوك والمواظبة بالشكل المطلوب في اغلب المدارس لخلق ثقافة الحضور عند الطلاب وبيان اهميتها منتقدا غياب الانشطة وعدم تفاعل المعلمين مع الطلاب وعدم تشجيعهم بالحوافز داخل الفصل . ولو استخدمت اعمال السنة في ضبط الطلاب واعطاء درجات للحضور والغياب لكان الغياب بنسبة اقل . وارجع مدير مدرسة الطفيل بن عمرو سامي عابد الحارثي الغياب لأسباب اجتماعية نتيجة كثرة المناسبات الاسرية ومستوى تعليم الاسرة . ومن المشاكل الاسرية التى تؤدي لغياب الطلاب ايضا السهر الى ساعات متأخرة وعدم اخذ الكفاية من النوم لافتا الى اتفاق بعض الطلاب على الغياب الجماعي . كما ان هناك اسبابا تربوية منها تراخي بعض ادارات المدارس في الحزم والتأكيد على الطلاب بأهمية الحضور كما ان لدى بعض المعلمين قناعة بعدم الشرح والمراجعة في غياب غالبية الطلاب. وانتقد افتقار البيئة المدرسية للأنشطة والفعاليات التى تؤدي لعزوف وتثاقل المتعلمين عن الحضور للمدرسة قبيل العطل والاجازات مقترحا حسم نصف درجة عن كل مادة غاب عنها الطالب والتكليف بواجبات للطالب المتغيب بدون عذر لمساعدته على تثبيت المعلومة والحرص ايضا على إيجاد حوافز ومكافأة للطالب المتميز.
ضعف الوعي الأسري
واتفق مع الرأى السابق المرشد الطلابي بمدرسة الريان المتوسطة عبدالله الحارثي منتقدا ضعف الوعي الاسرى بأهمية المراجعة وإعادة الدروس لمن فاتتهم سابقا أما علاج هذه المشكلة فيكمن في ايجاد برامج ترفيهية ورياضية للطلاب في الايام التى تسبق الاختبارات . ويقول صالح الزهراني ولى امر طالب يجب على ادارة المدرسة اطلاع اولياء الامور من خلال وسائل الاتصال المتاحة بمواعيد الحضور والانصراف وعلى الغياب اولا بأول وفي نفس اليوم الدراسي اما اولياء الامور عليهم التواصل الدائم مع المدرسة وخاصة قبل بداية الاختبارات . كما ينبغي على ادارة التربية والتعليم مخاطبة الجهات المختصة بالتعاون معها خصوصا قبل الاختبارات بمعرفة مرتادي مقاهى النت في الصباح وتكثيف دور هئية الامر بالمعروف في الاسواق ومحاسبة الطلاب اذا تواجدوا في هذه الاماكن ودعا ادارات التعليم لاعطاء درجات للطلاب المنتظمين والحسم من المتغيبين. وقال ولى امر الطالبين حسن على حسن الشمراني ومحمد عبد الله الشهري : ان التساهل مع الطلاب وعدم الحسم من درجات المواظبة ادى للغياب والحل يكمن في معاقبة الطلاب بالخصم من درجات المواظبة وعلى المعلم تكثيف المراجعة لبعض الدروس حتى تعم الفائدة ويساعد الطلاب على الحضور.
فرضية المشكلة :
يلقي الغياب قبل الاختبارات بظلال كثيفة على دور المعلمين والمدارس في ظل اتهامات لهم بأنهم السبب الرئيسي وراء تشجيع الطلاب على الغياب لعدم تطبيق لائحة السلوك والمواظبة.
التوصيات :
تطبيق لائحة السلوك على الجميع بشفافية
إلزام المعلمين بالدوام حتى في حالة غياب الطلاب
تفعيل الإشراف ومعاقبة المحرضين للطلاب على الغياب
«التربية» تتهم بعض معلميها
بتحريض الطلاب على الغياب
اتهمت وزارة التربية بعض معلميها بتحريض الطلاب على الغياب قبل انطلاق الاختبارات سواء بنصف او نهاية العام الدراسى . وارجع د. اسماعيل بن محمد مفرح مدير إدارة الإرشاد النفسي بالإدارة العامة للتوجية والارشاد بوزارة التربية غياب الطلاب قبل بدء الاختبارات لاسباب كثيرة منها تحريض بعض المعلمين على الغياب في الاسبوع الذي يسبق الاختبارات ورغبة بعض الطلاب في استذكار الدروس في المنزل وخاصة طلاب الصف الثالث الثانوي بحجة ان المراجعة قد لاتتوفر بالمدرسة بالشكل المرجو لافتقارها الى التركيز الذي يحتاجه الطالب. وارجع الاسباب ايضا الى حاجة المدرسة الى فترة زمنية تسبق الاختبارات لتنظيم اماكن الاختبارات ووضع ارقام الجلوس ولجان المتابعة مشيرا ان جميع هذه الإجراءات تؤدي الى خلل في انتظام الطلاب في الدراسة ولجوء البعض منهم للمقاهي او المطاعم المجاورة لممارسة بعض العادات السلبية مثل التدخين والتفحيط بالسيارات او التجمعات وإيذاء المارة. ورأى ان المعالجة تكون بعدم التهويل من الاختبارات وجعلها ضمن العمل المدرسي حيث لاتحتاج الى مبالغة في التنظيم كحشد المعلمين للمراقبة ووضع الكنترول وكذلك اشغال الطلاب بمراجعة الدروس بشكل ابتكاري من خلال الحاسوب والمسابقات لكل مادة دراسية. ودعا الى استغلال الخدمات المدرسية من مصادر التعلم والانشطة والوسائل التعليمية وتفعيل قواعد السلوك والمواظبة من خلال الاجراءات التربوية كحسم درجات المواظبة التى تصل الى درجتين عن كل يوم والتعامل بحزم مع المعلمين الذين يحرضون الطلاب على الغياب والذين يتغيبون عن مدارسهم وتكثيف المراقبة.
الشرطة تدرس مخالفات الطلاب المتغيبين
ارجع الناطق الإعلامي لشرطة الطائف الرائد تركي الشهري أسباب غياب الطلاب قبل الاختبارات لعدة عوامل تتعلق بالطلاب والمجتمع والأسرة والمدرسة مشددا على اهمية متابعة أولياء الأمور لأبنائهم . وقال ان شرطة الطائف وكإجراء وقائي تقوم بالتعاون مع الجهات المعنية كإدارة المرور والدوريات الأمنية برصد مخالفات الطلاب المتغيبين عن مدارسهم لدراستها مع الجهات المختصة للحد منها والقضاء عليها.
الشهري : القضايا الجنائية تزداد
وقت الغياب عن المدرسة
قال الدكتور راشد بن مفرح الشهري رئيس المحكمة المساعد بالطائف ان الغياب قبل الاختبارات له سلبيات كثيرة اذ تزداد في هذه الفترة القضايا الجنائية مثل الشتم والضرب وتعلم شرب الدخان وصحبة رفقاء السوء والذهاب للمقاهي والشيشة ووصفها بأنها فترة غفلة من الآباء بالانشغال بالحياة اذ يظن ان الولد بالمدرسة والمدرسة تظن ان الولد بالبيت فتحصل المشاكل. ودعا لأن يكون هناك تواصل قوي بين البيت والمدرسة في هذه الفترة وتعزيز وجود دوريات أمنية بجوار المدارس والقضاء على التجمعات داعيا خطباء المساجد لتنبيه أولياء امور الطلاب من خطورة عدم متابعة أبنائهم والسوال عنهم بالمدرسة.
مديرة أهلي الطائف : تقنين الغياب قبل الاختبارات بموافقة الوزارة
اختلفت مع الاراء السابقة مستورة الوقداني مديرة التعليم الأهلي والأجنبي بإدارة التربية والتعليم للبنات بالطائف مؤكدة ان الطلاب بحاجة الى الغياب قبل الاختبارات بضوابط منها ان يكون ذلك بموافقة الوزارة وعلم الاسرة لضمان عدم التسرب السلبي والسلوك غير السليم معتبرة هذه الفترة بمثابة استراحة للطلاب قبل الاختبار.
أما عن الغياب قبل الإجازات فترى أن التعاون بين الأهل والمدرسة ضروري لحسم هذا الموضوع مؤكدة أن الحوافز والتشجيع وتنويع العطاء والأنشطة وزرع محبة المدرسة وحسن المتابعة من البيت والمدرسة معا عوامل سيكون لها الأثر الإيجابي إذا ما اتحدت وتضافرت فيها الجهود. واضافت: لعل الغياب يتضح بصورة كبيرة في مرحلتي المتوسط والثانوي داعية الى عقد اجتماعات مع بداية العام وخلاله مع الطلبة والطالبات وتوضيح النتائج السلبية للغياب على مستوى الفرد والمجموعة والمدرسة وأنه هدر للجهد والمال وآثاره السلبية تشمل المجتمع بأكمله ودعت الى التوقف مليا عند موضوع المواظبة والتشجيع عليها لأنه لايأتي بنتائج ايجابية مشددة على دور المعلمين في ذلك . ورأت ربط هذه الفترات باختبارات أو استغلالها في نشاطات عليها درجات أو مشاركات مجتمعية تربوية تعليمية تنقل الطلبة والطالبات من ثقل اليوم الدراسي إلى دراسة من نوع أكثر إمتاعا وحيوية وفائدة.
أبو راس : بعض المعلمين يوحون للطلاب بعدم الحضور
يقول مدير التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد بن سعيد ابو راس : الغياب الجماعي قبل الاختبارات قضية يشترك فيها أكثر من طرف أهمها الأسرة ثم المدرسة ويأتي بعد ذلك الأصدقاء وتوفر بعض المواقع لقضاء الطلاب أوقاتهم بعيدا عن أعين الرقابة واضاف : فيما يتعلق بالاسرة هناك فريق يرى ان بقاء الطالب في المنزل يعد نوعا من الاجازة غير المعلنة للتخفيف من الضغوط أما الفريق الآخر فيرى ان المدرسة لا تقدم شيئا مهما في هذة الفترة والافضل ان يبقى الطالب في المنزل حتى لايتعرض لأى شيء ضار. وبالنسبة للمدرسة هناك امور تساهم بشكل مباشر في غياب الطلاب في هذه الفترة ومنها عدم التزام بعض المدارس بمتابعة تنفيذ مالديها من خطط ولوائح وإيحاء بعض المعلمين للطلاب بعدم اهمية الحضور وانه يمكن ان يغيب من اراد الغياب من الطلاب فضلا عن عدم تضمين بعض المدارس خططا بالبرامج الاثرائية والعلمية خلال هذه الفترة ويؤدى تعمد بعض المعلمين انهاء المقرر مبكرا بحجة الخوف من غياب الطلاب احدى الوسائل التى تؤدى الى الغياب بصورة غير مباشرة ومن الامور المهمة ايضا عدم مساءلة بعض المدارس للطلاب عن الغياب والتساهل في تطبيق قواعد السلوك والمواظبة على المتغيبين. ورأى ان الحد من الغياب يتم من خلال التأكيد على المداس بإيجاد الآليات المناسبة والفاعلة على ضوء اللوائح والخطط ومتابعة تنفيذها وأن تتولى مكاتب التربية والتعليم من خلال المشرفين التربويين متابعة توزيع المعلمين خطط المقررات الدراسية على أيام الفصل الدراسي وتضمنها الأنشطة والبرامج المناسبة وتقوية العلاقة بين المدرسة والمنزل وتطبيق بنود قواعد السلوك والمواظبة والحد من إجازات المعلمين وعدم قبول التقارير الطبية المتضمنة اجازات للطلاب والمعلمين وتعديل لوائح الاختبارات والتقويم لتتواءم مع جميع ايام العام الدراسي قدر الإمكان.
ط؛ظٹط§ط¨ ط§ظ„ط·ظ„ط§ط¨ ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط§ط®طھط¨ط§ط±ط§طھ .. “ظ…ط¤ط§ظ…ط±ط©â€**** ط¨ظپط¹ظ„ ظپط§ط¹ظ„ !! | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219001)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:44 AM
“التربية” ترفض الهجوم على الحكم بسجن وجلد طالبة اعتدت على المديرة
فهد الرشيد - الرياض
اكدت وزارة التربية ايمانها باستقلال القضاء وعدم تدخلها في الحكم الشرعى الصادر بحق احدى الطالبات بالسجن لمدة شهرين والجلد 90 جلدة على خلفية الاعتداء على مديرة مدرستها أثناء الدوام الرسمي للمدرسة. واستغرب الدكتور فهد بن عبدالله الطياش المشرف العام على الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الحملة التي تشن ضد هذا الحكم الشرعي دون النظر في خلفياته ، وقال إن الطالبة من مواليد 23/5/1410هـ وتدرس في تعليم الكبيرات في مدرسة متوسطة في مدينة الجبيل، ورصدت الإدارة عدداً من الملاحظات المتعلقة بسلوكها ومن منطلق الحرص على استكمال مراحلها الدراسية وفق رغبتها التي أبدتها، تم تحويلها إلى نظام المنازل وذلك خوفاً من التأثير على بقية الطالبات وبما يضمن عدم التمادي في السلوكيات غير المقبولة. واضاف: انه في أحد الأيام الدراسية حضرت الطالبة إلى مدرستها وتوجهت للمديرة واعتدت عليها بقذف جهاز (جوال) على وجهها وكذلك (دلة القهوة) إضافة إلى اشتباكها معها، وتلفظها بكلام لا يليق تعرضت فيه لمديرة المدرسة وللوطن، إضافة إلى التهديد بالقتل وهو ما لا يقبل عقلاً وقانوناً، وعلى إثر ذلك قامت مديرة المدرسة والمعلمات بإبلاغ الجهات المعنية وتم تسليمهم الطالبة بحضور ولي أمرها وأطلق سراحها بعد ذلك. واضاف ان مديرة المدرسة تظلمت لدى إمارة المنطقة الشرقية بصفة شخصية وأوضحت في تظلمها أنها تعرضت للضرر الجسماني والنفسي ومكثت في المستشفى للعلاج خمسة أيام، وأحيلت الشكوى إلى الشرطة ثم إلى إدارة التربية والتعليم التي أحالت الموضوع للمحكمة باعتبارها قضية جنائية خارجةً عن حدود صلاحيات وزارة التربية والتعليم، وصدر الحكم على الطالبة بالسجن شهرين والجلد 90 جلدة وحظيت بتخفيف الحكم إلى النصف بعد عودة سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز سالما إلى أرض الوطن ومن المقرر تنفيذ الحكم داخل السجن ولم ينفذ حتى الآن، وبتخفيف الحكم يسقط الحق العام أما الحق الخاص وهو حق مديرة المدرسة والمتمثل بالأضرار اللاحقة بها فهي باقية ولن تسقط إلا بتنازل مديرة المدرسة. واكد أن هذا التصرف لا يمثل ظاهرة أو سلوكاً عاماً لدى أبنائنا وبناتنا، وأن هذه التجاوزات ليست إلا حالة خاصة استلزمت التصرف وفق ما يقتضيه الموقف.
“ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط©â€**** طھط±ظپط¶ ط§ظ„ظ‡ط¬ظˆظ… ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط****ظƒظ… ط¨ط³ط¬ظ† ظˆط¬ظ„ط¯ ط·ط§ظ„ط¨ط© ط§ط¹طھط¯طھ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط¯ظٹط±ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219011)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:45 AM
معلمون يهددون بالشكوى لـ «المظالم» و «حقوق الإنسان»
بعد تحويلهم لأعمال إدارية

علي بن نمران - الطائف
يعتزم العشرات من المعلمين المحولين لأعمال إدارية والذين اقتضت المصلحة التعليمية العامة إبعادهم عن التدريس وتحويلهم من الكادر التعليمي إلى أعمال إدارية وتم وضعهم على مراتب أقل من التي يستحقونها إلى رفع قضية للمطالبة بمستحقاتهم الوظيفية ، وتحسين أوضاعهم و ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على قرار مجلس الخدمة المدنية المتضمن معالجة أوضاعهم بناء على المصلحة التعليمية والعامة والصادر قبل أكثر من ثلاث سنوات مبدين استغرابهم من تأخر تفعيل ذلك وقالوا بأنهم سوف يلجأون لديوان المظالم وحقوق الإنسان لتحريك قضيتهم ووضع حد لمعاناتهم ومعالجة أوضاعهم وإعطاؤهم المراتب المستحقة نظاما والفروقات المالية . وأجمع عدد من المعلمين أنهم يعيشون أوضاعا نفسية سيئة للغاية في ظل إهمال وزارتهم لهم وتركهم في رحلة بحث عن حقوقهم واستحقاقاتهم المهضومة.
من جانبه أوضح المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي بأنه تم تقييم خدمات المعلمين المحولين لأعمال ادارية بالمرتبة والدرجة المناسبة لهم وتم تحسين وضع الأغلبية مما يقارب نسبة 80% وبقي القليل منهم في وضع الانتظار وفي حال توفر وظائف شاغرة ومناسبة لمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية فسيتم إعطاؤهم إياها في اقرب وقت .
ظ…ط¹ظ„ظ…ظˆظ† ظٹظ‡ط¯ط¯ظˆظ† ط¨ط§ظ„ط´ظƒظˆظ‰ ظ„ظ€ آ«ط§ظ„ظ…ط¸ط§ظ„ظ…آ» ظˆ آ«ط****ظ‚ظˆظ‚ ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ†آ» ط¨ط¹ط¯ طھط****ظˆظٹظ„ظ‡ظ… ظ„ط£ط¹ظ…ط§ظ„ ط¥ط¯ط§ط±ظٹط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219041)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:46 AM
“العدل”: الجانية طالبة تجاوزت العشرين.. وتقبلت الحكم بحضور والدها مما أكسبه “القطعية”

محمد البخيت - الرياض
كشف مصدر مسؤول في وزارة العدل اللبس الذي حدث في تداول الحكم على سجن طفلة بالجييل شهرين وجلدها 90 جلدة، وتداول وسائل الإعلام له بصورة جانبت الصواب، موضحا ان المحكوم عليها ليست طفلة بل طالبة تدرس نظام المنازل وأنها تجاوزت سن العشرين، وأن ادعاء والدها أنه لم يسمع بالحكم إلا من وسائل الإعلام ادعاء خاطئ وانه كان حاضرا ساعة النطق بالحكم وأن الطالبة تشاورت معه أثناء الحكم مما أكسب الحكم صفقة القطعية. وقال المسؤول: إيضاحاً للحقائق ودرءاً لما تسبب فيه نشر معلومات غير صحيحة من آثار سلبية انعكست على النظرة تجاه القضاء الشرعي وأثار التساؤلات داخل وخارج المملكة، وأدى إلى استغلال جهات خارجية هذا الموضوع لأغراض سيئة، فإن الوزارة تود التنبيه الى ما ورد أن الطالبة لا تزال في سن الطفولة، وأنها تدرس في الصف الأول المتوسط. غير صحيح على الإطلاق، موضحاً أن الطالبة قد تجاوزت سن العشرين، حيث إن تاريخ ميلادها في 13/5/1410هـ وأشار إلى أن الطالبة تدرس بنظام المنازل، وبالتالي فإن المحكمة تتعامل معها على أنها امرأة وليست طفلة. وبين إن الحكم نص على تطبيق عقوبة الجلد في سجن النساء وليس في المدرسة وأمام الطالبات. وأردف المصدر أن بعض وسائل الإعلام تداولت أن سبب الحكم هو جلب جهاز جوال إلى المدرسة، وقال أن بعض وسائل الإعلام لم تشر إلى الجناية التي حكمت فيها المحكمة، وهي تهديد الطالبة مديرة المدرسة بالقتل والترصد والإصرار على النيل منها، ومن ثم الدخول عليها في مكتبها وضربها ضرباً مبرحاً، حتى تدخلت الشرطة وأنقذت المديرة التي كانت في حالة إغماء، مما استدعى إدخال المديرة إلى المستشفى وتنويمها خمسة أيام، مشيرا الى أن هذه الجناية مثبتة في محاضر رسمية ، مبينا أن بعض وسائل الإعلام طالبت بحل الموضوع حلاً تربوياً وأن يكون بعيداً عن المحاكم . وأضاف المسؤول بالوزارة إلى أن إحالة موضوع الطالبة إلى المحكمة تم بعد أن استنفدت الجهات التعليمية المختصة كافة الوسائل والإجراءات، مشيرا إلى أنه سبق أن عوقبت الطالبة بالفصل من المدرسة لمدة سنة، ولم يتم رفع الموضوع إلى القضاء إلا بعد أن نفدت الحلول التربوية مع الطالبة ، مردفا الى أن بعض وسائل الإعلام نشرت تصريحاً على لسان والد الطالبة، أنه لم يعلم بالحكم إلا عن طريق وسائل الإعلام، وأنه تفاجأ بذلك ، مبينا المصدر خطأ ذلك والصحيح هو أن والدها كان حاضراً معها أثناء نظر القضية، وقد جرت تلاوة الحكم الشرعي على الطالبة بحضور والدها، وقررت الطالبة قناعتها بالحكم بعد تشاورها مع والدها، مما أكسب الحكم القطعية. وأبدى المصدر تعجب الوزارة وأسفها لبعض وسائل الإعلام التي تسرعت في نشر الخبر، وقال :إن الوزارة لا تستغرب من التناول المبتور للقضية من قبل بعض وسائل الإعلام الخارجية، التي دأبت على تناول الأحكام الشرعية الصادرة بالمملكة بصورة لا تلتزم بالحياد والمصداقية. مشيرا الى تأكيد الناطق الرسمي لجمعية حقوق الإنسان الذي علق على الموضوع ونقلت تعليقاته بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية لم يسبق له أن تحدث في هذا الشأن مع الجهة المختصة في الوزارة. وأضح المصدر استعداد وزارة العدل التام للتواصل مع كافة وسائل الإعلام لإيضاح الحقائق وعرضها بالصورة الصحيحة. مؤكدا على أهمية التقيد بأنظمة النشر والمهنية الإعلامية.
“ط§ظ„ط¹ط¯ظ„â€****: ط§ظ„ط¬ط§ظ†ظٹط© ط·ط§ظ„ط¨ط© طھط¬ط§ظˆط²طھ ط§ظ„ط¹ط´ط±ظٹظ†.. ظˆطھظ‚ط¨ظ„طھ ط§ظ„ط****ظƒظ… ط¨ط****ط¶ظˆط± ظˆط§ظ„ط¯ظ‡ط§ ظ…ظ…ط§ ط£ظƒط³ط¨ظ‡ “ط§ظ„ظ‚ط·ط¹ظٹط©â€**** | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219199)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:47 AM
آخر موعد للتقديم لبكالوريوس محضري الحاسب.. اليوم
فهد الرشيد - الرياض

حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين اليوم كآخر موعد للتقديم أمام محضري الحاسب الآلي الراغبين في إكمال دراستهم للحصول على البكالوريوس في الفصل الدراسي الثاني لعام 1430/1431هـ. وأوضح مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري،أنه يتم تسليم الطلب لإدارة التدريب التربوي (قسم الدراسات والبعثات) في موعد أقصاه اليوم.
ط¢ط®ط± ظ…ظˆط¹ط¯ ظ„ظ„طھظ‚ط¯ظٹظ… ظ„ط¨ظƒط§ظ„ظˆط±ظٹظˆط³ ظ…ط****ط¶ط±ظٹ ط§ظ„ط****ط§ط³ط¨.. ط§ظ„ظٹظˆظ… | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219038)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:48 AM
“مجلس تعليم المدينة”: 358 مليونا لمشروعات تعليمية بالمنطقة

فهد الجهني - المدينة المنورة
نوه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب عواده الفايدي رئيس مجلس التربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة بإعلان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة خلال جلسة مجلس المنطقة مؤخراً للمشروعات التعليمية والتي تم اعتمادها خلال ميزانية العام المالي الحالي والتي بلغت تكاليفها 358 مليون ريال..جاء ذلك خلال اجتماع المجلس السادس للعام الدراسي الحالي برئاسة الفايدي وبحضور أعضاء المجلس .واستعرض المجلس ملاحظات زيارة المدير العام للمشروعات الجاري تنفيذها في كل من محافظة بدر ووادي الفرع والوقوف على تعثر سير العمل بها .
“ظ…ط¬ظ„ط³ طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط©â€****: 358 ظ…ظ„ظٹظˆظ†ط§ ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¹ط§طھ طھط¹ظ„ظٹظ…ظٹط© ط¨ط§ظ„ظ…ظ†ط·ظ‚ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219216)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:49 AM
صعوبة منهج الرياضيات
فلاح دخيل الله الجهني
المنهج الجديد للرياضيات للسنة الأولى والرابعة للمرحلة الابتدائية، وكذلك للسنة الأولى متوسطة محل تذمّر شديد من المعلّمين، والآباء، والأمهات؛ لضخامة كتب المنهج، بالإضافة إلى صعوبته، ولا سيما أن بعض المعلّمين المُسنَد لهم تدريس هذه المادة لم يُهيأوا لتدريسها بدورات تدريبية لاستيعاب هذه المادة الجديدة على مناهج التربية والتعليم، فأصبح أداء المعلّمين والمعلّمات ضعيفًا، واستيعاب الطلبة والطالبات أضعف! فإلى متى يبقى التعليم العام في بلادنا حقل تجارب لنظريات مستوردة، لم يؤهل المعلّمون والمعلّمات لتفعيلها أولاً، ثم استيعابها بعقد دورات مكثفة تؤهلهم كما أسلفت، لتدريس هذه المادة، أو تلك؟ أمّا إلزام المعلّمين والمعلّمات بحقن ما تحتويه هذه الكتب من نظريات وتمرينات إلى عقول المستهدفين -أي الطلبة والطالبات- دون إشباعها شرحًا وتفصيلاً. تكون النتيجة أن الحاقن لا يحسن عملية الحقن.والمستهدف يصعب عليه هضم المحقون، لعدم استيعابه، فيبقى الأمر بين (حانا ومانا) ضيّعنا أبناءنا وبناتنا.ولا شك أن رجال التربية والتعليم أُشبعت أدراجهم من الملاحظات على هذه المادة ممّن هم في الميدان من موجّهين، ومعلّمين، ومعلّمات، ومع ذلك أؤكد على صعوبة هذه المادة، والحل.. فإن لم يكن بالإمكان إعادة النظر في هذا المنهج، فلابد من تدارك الأمر في عقد دورات خلال الفصل الدراسي المقبل خارج وقت الدوام للمعلّمين والمعلّمات لتحصيل ما لا ندركه كلّه، لا نفرّط في جلّه.والملاحظة الثانية تتمثل في تكرار طباعة بعض المناهج دون أي تغيير في مضمون المادة يستوجب ذلك، فالبارز في عملية التغيير في أكثر المناهج هو تنويع إخراج الأغلفة، مع اختلاف بعض أسماء المؤلّفين، وكأن التجديد بالمظهر لا بالمخبر، ويترتب على ذلك صرف أموالٍ كثيرةٍ من أجل تغيير لا يمس جوهر المناهج في أكثر الأحيان، فالسؤال الذي يبرز من جرّاء ما ذُكر: أليس الأولى أن تكون عين الرقيب المالي دقيقة الملاحظة، وأن يتحرّى المسؤولون قبل أن يوقّعوا؟ والله المستعان.
طµط¹ظˆط¨ط© ظ…ظ†ظ‡ط¬ ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹط§طھ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/218996)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:58 AM
“التربية” تحذر المعلمين من الاتصال بمنازل طلابهم
فهد الحمياني - الطائف
حذّرت وزارة التربية والتعليم المعلّمين من تزويد الطلاب بالأرقام الخاصة بهم، أو الاتّصال بمنازلهم، وأن يقتصر ذلك على هاتف المدرسة فقط، وعدم الانفراد مع الطلاب في الأماكن المنعزلة والبعيدة، أو الاحتكاك بهم، أو الحديث معهم في أمور خارجة عن الآداب العامة، وأن يبتعد المعلّم عن مواطن الشبهة، وأن يكون قدوة حسنة داخل المدرسة وخارجها، وأن لا يتدخل في أي مشكلة تخص الطالب مهما كان الأمر، وإحالة ذلك للمرشد الطلابي، ومدير المدرسة. واعتبرت هذه من المخالفات التي يُعاقب عليها المعلّم، كما طالبت مديري المدارس بأخذ الحيطة والحذر، وإغلاق الأماكن التي يمكن أن تكون شبهة لوقوع قضايا غير أخلاقية بها بين الطلاب، أو ضدهم، وعدم السكوت عن أي شكوى غير أخلاقية، أو التغاضي عنها. جاء ذلك في إصدار الوزارة للدليل الإجرائي لقضايا المعلّمين.
“ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط©â€**** طھط****ط°ط± ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظ…ظٹظ† ظ…ظ† ط§ظ„ط§طھطµط§ظ„ ط¨ظ…ظ†ط§ط²ظ„ ط·ظ„ط§ط¨ظ‡ظ… | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/218871)

همسة الطـيف
27-01-2010, 10:59 AM
12 عضوا من وزارة التربية والجامعات لتطوير الإشراف التربوي
سعيد الزهراني -الطائف
اصدرت وزارة التربية والتعليم مؤخرا قرارا بتشكيل لجنة لتطوير الإشراف التربوي تتكون اللجنة من 15 عضوا من داخل الوزارة ومن خارجها تشمل نائب الوزير لشؤون البنين رئيساً ، وكلاء الوزارة للتعليم بنين وبنات ، وكيل الوزارة للتخطيط ممثلا عن مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم ، مدير عام الجودة الشاملة و الدكتور عبد العزيز البابطين من جامعة الملك سعود ،مدير عام الإشراف التربوي بنين وبنات، مدير التدريب التربوي بنين وبنات ، مدير التقويم الشامل بنين وبنات ،مديري الإشراف التربوي بمنطقة الرياض بنين وبنات . وتهدف اللجنة الى الاستمرار في تطوير التعليم العام ، ورفع جودته بما يتفق مع أهداف مشروع الملك عبد الله، وتحديد واقع الإشراف التربوي، والتعرف على النماذج العالمية للإشراف التربوي للإفادة منها بما يتفق مع مضمون النموذج الإشرافي المعتمد ، ويتناسب مع واقع الإشراف .
12 ط¹ط¶ظˆط§ ظ…ظ† ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط© ظˆط§ظ„ط¬ط§ظ…ط¹ط§طھ ظ„طھط·ظˆظٹط± ط§ظ„ط¥ط´ط±ط§ظپ ط§ظ„طھط±ط¨ظˆظٹ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219042)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:20 AM
“التربية” تطلق المقررات الجديدة للتربية الفنية
فهد الجهني - المدينة المنورة
تبدأ وزارة التربية والتعليم مطلع العام الدراسي القادم إصدار مقررات جديدة لمادة لتربية الفنية وذلك للمراحل الدراسية التي تشمل الصف الأول الابتدائي والرابع الابتدائي وكذلك الصف الأول متوسط على مدى الثلاث سنوات القادمة. يذكر ان مرحلة تجريبية مر بها المنهج الجديد نفذت في خمس مناطق تعليمية (الرياض- مكة المكرمة - جدة - المنطقة الشرقية – القصيم) واستمرت التجربة ثلاث سنوات تنتهي بنهاية العام الدراسي الحالي. أوضح ذلك الأستاذ محمد بن يوسف الجاسر رئيس قسم التربية الفنية بوزارة التربية والتعليم مبينا أن المنهج الجديد يشمل (27) منتجا بالإضافة الى كتاب لطالب ودليل للمعلم وأضاف أن المناهج تعتمد على استراتيجيات التدريس الحديث من خلال دمج مهارات التفكير واستخدام التقنية الحديثة المتكاملة مع بيئة المواد الأخرى.جاء ذلك على هامش ورشة التقانة في تعليم التربية البدنية والفنية والتي انطلقت صباح أول أمس الاثنين وتستمر حتى اليوم الأربعاء بمشاركة (40) مشرفا تربويا يمثلون (159 منطقة ومحافظة تعليمة بالمملكة وتستضيفه منطقة المدينة المنورة التعليمية ويختتم اليوم الأربعاء.
“ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط©â€**** طھط·ظ„ظ‚ ط§ظ„ظ…ظ‚ط±ط±ط§طھ ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ط© ظ„ظ„طھط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ظپظ†ظٹط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219215)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:22 AM
ولي العهد: مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يمثل دعماً كبيراً لجهود العملية التعليمية
واس- الرياض
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في قصر سموه بالعزيزية أمس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية يرافقه رؤوساء المجالس البلدية الذين قدموا للسلام على سموه.
وأثنى سمو ولي العهد خلال الاستقبال على الجهود التي يبذلها سمو وزير الشؤون البلدية والقروية وكافة العاملين في الوزارة لتقديم الخدمات التي تهم المواطن ، حاثاً سموه الجميع على بذل المزيد من الجهد لرفع مستوى الخدمات البلدية في ظل الدعم والاهتمام الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للقطاع الخدمي.وأشاد سموه بدور المجالس البلدية في مختلف مناطق المملكة الذي يأتي تأكيداً لدور ورسالة المجالس في دعم التوجه التنموي والحضاري الذي تشهده المملكة.من جهته عبر سمو وزير الشؤون البلدية والقروية عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على دعمهما للوزارة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في أنحاء المملكة. واستقبل سمو ولي العهد في قصره بالعزيزية أمس صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم يرافقه نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر ونائب الوزير لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي ونائب الوزير لشؤون البنات نورة الفايز.
وتشرف سمو وزير التربية والتعليم خلال الاستقبال بتقديم عرض لسمو ولي العهد عن التوجهات المستقبلية لوزارة التربية والتعليم التي تم إعدادها منذ تشرف سموه بمهام الوزارة والتي تسعى إلى تحقيق تطلعات وآمال خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله من خلال رفع نوعية التعليم العام وجودته خلال فترة قياسية نسبياً، وتشمل هذه التوجهات المستقبلية قطاع التربية والتعليم وأبرز منطلقات وأسس المرحلة المقبلة.كما تشرف سموه بتقديم بعض المقترحات لتحقيق أهداف مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.وقد أشاد الأمير سلطان بمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الذي يمثل دعماً كبيراً لجهود وزارة التربية والتعليم بوصف التعليم هو الأساس لبناء اقتصاد معرفي يسهم في الوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة وتحقيق المشاركة المستقبلية للنشء في بناء مجتمع متقدم في جميع المجالات. واستمع سمو وزير التربية والتعليم ومسؤولو الوزارة إلى توجيهات سمو ولي العهد حيال الرؤية المستقبلية لقطاع التربية والتعليم.وأثنى سمو ولي العهد على الجهود التطويرية التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم للرقي بالتعليم بمختلف مراحله وتطوير الكفاءات العاملة فيه ، مشيراً سموه إلى الدور الكبير الذي أنيط برجال التربية والتعليم وخاصة المعلمين والمعلمات في إعداد وتنشئة جيل يسهم في نماء مستقبل الوطن. بعد ذلك تسلم سموه نسخة من ملخص الأفكار والتوجهات المستقبلية لوزارة التربية والتعليم تشرف بتقديمها سمو وزير التربية والتعليم. كما تسلم سمو ولي العهد هدية تذكارية بهذه المناسبة.واستقبل سمو ولي العهد أمس أيضا وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، والرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين، وكبار المسؤولين في وزارة التعليم العالي والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المشرفين على مشروع كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأبحاث الشباب وقضايا الحسبة. وخلال الاستقبال استمع سمو ولي العهد إلى إيجاز عن فكرة وأهداف والرؤية الاستراتيجية لمشروع كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأبحاث الشباب وقضايا الحسبة الذي أسس بمشاركة من الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجامعة الملك عبدالعزيز والهادف إلى إثراء المعرفة والمشاركة في إنتاج البحوث العلمية والدراسات الميدانية المتعلقة بالشباب وقضايا الحسبة ورصد الأسباب واقتراح الحلول الناجعة لمعالجتها. وأكد الشيخ الحمين أن تأسيس كرسي الأمير سلطان لأبحاث الشباب وقضايا الحسبة يجسد الرعاية التي يوليها خادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين، رعاهما الله، لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، مشيراً إلى حرص القائمين على الهيئة الاستمرار في إعداد الخطط التطويرية لعمل الهيئة الإدارية والميدانية ومنها التعاون العلمي والأكاديمي مع الجامعات السعودية عبر إطلاق كرسي خادم الحرمين للحسبة بالتعاون مع جامعة الملك سعود وكرسي سمو الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الجامعة الإسلامية.وأشاد الأمير سلطان بالرؤى والأهداف الجليلة للمشروع والتي تعنى بفئة الشباب وبتطوير الأداء في جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متمنياً سموه التوفيق للجميع.وفي ختام الاستقبال تشرف رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتقديم ملخص لسمو ولي العهد عن مشروع كرسي الأمير سلطان لأبحاث الشباب وقضايا الحسبة. كما تشرف بتقديم هدية تذكارية لسموه بهذه المناسبة.واستقبل سمو ولي العهد أيضا في قصر سموه بالعزيزية أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام على سموه.
ظˆظ„ظٹ ط§ظ„ط¹ظ‡ط¯: ظ…ط´ط±ظˆط¹ ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ظ„طھط·ظˆظٹط± ط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ… ظٹظ…ط«ظ„ ط¯ط¹ظ…ط§ظ‹ ظƒط¨ظٹط±ط§ظ‹ ظ„ط¬ظ‡ظˆط¯ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط© ط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ…ظٹط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://www.al-madina.com/node/219219)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:23 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-b6e379f8f2.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-b6e379f8f2.gif)
الرياض:الاربعاء 12 صفر 1431هـ 27 يناير 2010م - العدد 15192

مدارس علوم الرياض في ضيافة «الرياض»
-
اطلع عدد من طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس علوم الرياض في زيارة إلى مؤسسة اليمامة الصحفية "جريدة الرياض" على سير العمل الصحفي كما اطلعوا على المراحل التي مرت بها الصحافة في المملكة العربية السعودية والمراحل التي مرت بها صحيفة الرياض بوجه خاص، كما اطلعوا على أقسام الصحفية. وفي ختام الزيارة التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.
وقد رافقهم في هذه الزيارة الزميل ماجد البريكي.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط¯ط§ط±ط³ ط¹ظ„ظˆظ… ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ ظپظٹ ط¶ظٹط§ظپط© آ«ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶آ» (http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493225.html)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:26 AM
بعد أن استنجدت به شقيقته ووالدته شاب يقتحم مدرسة البنات
في تمير ويعتدي على معلمة
متابعة - محمد الأمان
تعرضت موظفة تعمل في إحدى مدارس البنات بتمير الى الضرب من قبل والدة إحدى الطالبات بمساعدة ابنها وكانت والدة الطالبة قد حضرت للمدرسة لمناقشة بعض الملاحظات المسجلة على الطالبة وأثناء مناقشتها للإدارية تحول النقاش الى مشاجرة قبل ان يصل الى تشابك بالأيدي ولما شاهدت الطالبة التشابك بين والدتها وإدارية المدرسة سارعت الى استدعاء أخيها الذي كان يقف بجوار بوابة المدرسة حيث اقتحم البوابة ودخل الى ساحة المدرسة حيث اشترك مع والدته في ضرب الموظفة قبل ن تتدخل مديرة المدرسة والمعلمات في فض الاشتباك وإنهاء الموضوع وقد تم استدعاء الشاب والتحقيق معه في شرطة تمير تمهيدا لرفع القضية للجهات المختصة .
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط´ط§ط¨ ظٹظ‚طھط****ظ… ظ…ط¯ط±ط³ط© ط§ظ„ط¨ظ†ط§طھ ظپظٹ طھظ…ظٹط± ظˆظٹط¹طھط¯ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ط¹ظ„ظ…ط© (http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493421.html)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:26 AM
محافظ الدوادمي يفتتح مدرسة داورد الثانوية ومعرض سيرة ومسيرة
الدوادمي - عبدالرحمن الرشيد
افتتح محافظ الدوادمي الأستاذ محمد بن سعود الهلال صباح أمس الثلاثاء مدرسة داورد الثانوية بحضور مدير التربية والتعليم الأستاذ مشاري الرومي ومساعده الأستاذ صالح الرشيد ومديري الدوائر الحكومية. أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة اشتمل على كلمة للهلال بين من خلالها عزم الادارة على إنشائه مدارس وصالات رياضية تقدر بحوالي 6 ملايين ريال، معربا عن الاهتمام الذي توليه الدولة في عهد خادم الحرمين الشريفين للتعليم وانشاء المباني والاهتمام بالطالب.. بعدها تم تكريم الداعمين حيث سلم مدير التربية والتعليم الأستاذ مشاري الرومي محافظ الدوادمي درعا تذكاريا بهذه المناسبة، بعدها تم تسليم مدير التربية والتعليم درعا آخر مقدما من مدير وأعضاء التدريس بالمدرسة كما تم تسليم مساعد مدير التربية الأستاذ صالح الرشيد درعا تذكاريا مقدما من مدير المدرسة وأعضاء التدريس، كما تم تكريم مركز الشاطئ ومؤسسة خالد النشار الداعمين للحفل بعدها قام المحافظ بتدشين موقع ثانوية داورد الالكتروني والشاشة التفاعلية للمدرسة، ثم قام المحافظ والحضور بجولة داخل المدرسة والمعارض المقامة بها كما تمت زيارة معرض الوطن سيرة ومسيرة الذي يضم سيرة كاملة للمؤسس الملك عبدالعزيز وأبنائه من بعده وكذلك معرض سيرة النبي محمد ثم المعرض الفوتوغرافي والمعرض الفني. وقد تم إنشاء المدرسة بتكلفة إجمالية قدرها 4985053,86 ريالا.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط****ط§ظپط¸ ط§ظ„ط¯ظˆط§ط¯ظ…ظٹ ظٹظپطھطھط**** ظ…ط¯ط±ط³ط© ط¯ط§ظˆط±ط¯ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظˆظٹط© ظˆظ…ط¹ط±ط¶ ط³ظٹط±ط© ظˆظ…ط³ظٹط±ط© (http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493378.html)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:27 AM
الاختبارات تبدأ«7,30» ومنع امتحان أكثر من مادتين في اليوم
الرياض- منصور الحسين
حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين موعد بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول بالساعة السابعة والنصف صباحاً للمدارس النهارية والتي ستبدأ يوم السبت 15/2/1431ه.وأكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز الدبيان على جميع مديري المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية والليلية داخل وخارج الرياض على وجوب تنظيم أيام الاختبار بحيث لا يختبر الطالب في أكثر من مادتين باليوم الواحد وتكون مادة التربية الوطنية في موعد الاختبارات التحريرية. مع الاستعانة بدليل أنظمة وتعليمات الاختبارات لجميع مراحل التعليم العام. ودعا الدبيان مديري المدارس إلى عقد اجتماع مع المعلمين يوضح فيه لائحة الاختبارات وشرح المواد المتعلقة بها الواردة ضمن دليل أنظمة وتعليمات الاختبارات لجميع مراحل التعليم العام. .
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ط§ط®طھط¨ط§ط±ط§طھ طھط¨ط¯ط£آ«7,30آ» ظˆظ…ظ†ط¹ ط§ظ…طھط****ط§ظ† ط£ظƒط«ط± ظ…ظ† ظ…ط§ط¯طھظٹظ† ظپظٹ ط§ظ„ظٹظˆظ… (http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493355.html)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:28 AM
أمير منطقة المدينة يثمن ل «تعليم الزلفي» إصدار «سياحتي في بلادي»
الزلفي - واس:
صدر عن إدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي الجزء الثاني من كتاب ( سياحتي في بلادي ) يهدف للتعريف بالمواقع السياحية غير المشهورة في المملكة . وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة شكره وتقديره لمدير التربية والتعليم بمحافظة الزلفي حمد بن منصور العمران اثر اطلاع سموه على نسخة من الجزء الثاني من الكتاب . ونوه سموه بما تضمنه الإصدار من معلومات قيمة ومفيدة مما يدعم التنمية السياحة بالمملكة.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط£ظ…ظٹط± ظ…ظ†ط·ظ‚ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© ظٹط«ظ…ظ† ظ„ آ«طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ط²ظ„ظپظٹآ» ط¥طµط¯ط§ط± آ«ط³ظٹط§ط****طھظٹ ظپظٹ ط¨ظ„ط§ط¯ظٹآ» (http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493264.html)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:30 AM
موضحة موقفها من قضية"فتاة الجبيل": «التربية » تؤيد الحكم الشرعي .
.وتؤكد تحويل الطالبة للمنازل حماية لبقية الطالبات
كتب-راشد السكران:
تتابع وزارة التربية والتعليم ما تناقلته وسائل الإعلام المختلفة حول الحكم الشرعي الصادر بحق إحدى الطالبات في المنطقة الشرقية والذي نص على السجن لمدة شهرين والجلد 90 جلدة على خلفية الاعتداء على مديرة مدرستها أثناء الدوام الرسمي للمدرسة. وأوضح الدكتور فهد بن عبد الله الطياش المشرف العام على الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة تؤكد إيمانها باستقلالية القضاء وأنها لا تتدخل في ما يصدر عن القضاء من أحكام شرعية في إطار ما أوكل له من مهام، وتستغرب في الوقت نفسه الحملة التي تشن ضد هذا الحكم الشرعي دون النظر في خلفيات إصدار الحكم، حيث إن الطالبة من مواليد 23/5/1410ه وهي تدرس في تعليم الكبيرات في مدرسة متوسطة في مدينة الجبيل، ورصدت الإدارة عدداً من الملاحظات المتعلقة بسلوكها ومن منطلق الحرص على استكمال مراحلها الدراسية وفق رغبتها التي أبدتها، تم تحويلها إلى نظام المنازل وذلك خوفاً من التأثير على بقية الطالبات وبما يضمن عدم التمادي في السلوكيات غير المقبولة. وفي أحد الأيام الدراسية حضرت الطالبة إلى مدرستها وتوجهت للمديرة واعتدت عليها بقذف جهاز (جوال ) على وجه المديرة وكذلك (دلة القهوة ) إضافة إلى اشتباكها معها، وتلفظها على مديرة المدرسة بكلام لا يليق تعرضت فيه لمديرة المدرسة وللوطن، إضافة إلى التهديد بالقتل وهو ما لا يقبل عقلاً وقانوناً، وعلى إثر ذلك قامت مديرة المدرسة والمعلمات بإبلاغ الجهات المعنية وتم تسليمهم الطالبة بحضور ولي أمرها وأطلق سراحها بعد ذلك.
وبطريقة شخصية قامت مديرة المدرسة بالتظلم لدى إمارة المنطقة الشرقية وأوضحت في تظلمها أنها تعرضت للضرر الجسماني والنفسي ومكثت في المستشفى للعلاج خمسة أيام، وأحيلت الشكوى إلى الشرطة ثم إلى إدارة التربية والتعليم التي أحالت الموضوع للمحكمة باعتبارها قضية جنائية خارجةً عن حدود صلاحيات وزارة التربية والتعليم، وصدر الحكم على الطالبة بالسجن شهرين والجلد 90 جلدة وحظيت بتخفيف الحكم إلى النصف بعد عودة سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز سالماً إلى أرض الوطن ومن المقرر تنفيذ الحكم داخل السجن ولم ينفذ حتى الآن، وبتخفيف الحكم يسقط الحق العام أما الحق الخاص وهو حق مديرة المدرسة والمتمثل بالأضرار اللاحقة بها فهي باقية ولن تسقط إلا بتنازل مديرة المدرسة.
وفي هذا الإطار تؤكد وزارة التربية والتعليم أن هذا التصرف لا يمثل ظاهرة أو سلوكاً عاماً لدى أبنائنا وبناتنا، وأن هذه التجاوزات ليست إلا حالة خاصة استلزمت التصرف وفق ما يقتضيه الموقف.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : آ«ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط© آ» طھط¤ظٹط¯ ط§ظ„ط****ظƒظ… ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹ ..ظˆطھط¤ظƒط¯ طھط****ظˆظٹظ„ ط§ظ„ط·ط§ظ„ط¨ط© ظ„ظ„ظ…ظ†ط§ط²ظ„ ط****ظ…ط§ظٹط© ظ„ط¨ظ‚ظٹط© ط§ظ„ط·ط§ظ„ط¨ط§طھ (http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493220.html)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:32 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-cc3721b036.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-cc3721b036.gif)


عكاظ:الأربعاء 11/02/1431 هـ 27 يناير 2010 م العدد : 3146

ساهموا في حل أزمة السير المركز الثاني لطلاب دار التربية في تصفيات الفيرست ليغو
عبد الله الصقير ـ جدة
حقق مجمع مدارس دار التربية الحديثة التابع لمكتب التربية والتعليم في وسط جدة المركز الثاني في مسابقة الفيرست ليغو في تصفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة التي انطلقت الخميس الماضي في مدارس دار الفكر في جدة.
وهنأ مدير التربية والتعليم في جدة عبد الله الثقفي الطلاب الفائزين واعتبر ما حققوه إنجازا وخطوة هامة في سبيل تحقيق النتائج المرجوة على مستوى المنافسات التي سوف تنظم على مستوى المناطق التعليمية خلال الفترة المقبلة، فيما أعرب حميد الغامدي مدير مكتب التربية والتعليم لمدارس وسط جدة عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز مؤكدا أنه بتشجيع النشء واكتشاف مواهبهم وصقلها سنحصد مثل هذا الفوز والتفوق الذي ننافس به الأمم المتقدمة. مقدما شكره للطلاب الفائزين والمعلمين والمشرفين الذين ساندوهم حتى وصلوا إلى هذا الفوز.
من جانبه، أوضح مشرف الموهبة والإبداع في مجمع مدارس دار التربية الحديثة الدكتور محمد عبد الرحمن الأمين أن الطلاب المشاركين خاضوا مسابقة الفيرست ليغو بعزيمة وإصرار على تحقيق مركز متقدم يؤهلهم للانتقال للتصفيات المقبلة على مستوى المناطق التعليمية في المملكة والتي ستعقد فعالياتها في مدينة الدمام 25 شهر ربيع الأول المقبل.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ ظ„ط·ظ„ط§ط¨ ط¯ط§ط± ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط© ظپظٹ طھطµظپظٹط§طھ ط§ظ„ظپظٹط±ط³طھ ظ„ظٹط؛ظˆ (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100127/Con20100127329390.htm)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:33 AM
لجان لمعالجة مشاكل الإنترنت وعجز المراقبين في تعليم الطائف
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
شكلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في الطائف لجانا متخصصة لعلاج معوقات تنفيذ برنامج الاختبارات الحاسوبي الجديد، وتمثلت في تعذر إيصال الإنترنت إلى 62 مدرسة وبعض مكاتب الإشراف، إلى جانب العجز في عدد الملاحظين في بعض المدارس.
واعتمد في هذا الشأن مدير عام التربية والتعليم محمد بن سعيد أبو راس عددا من التوصيات خلال الجلسة الثانية لمجلس التربية والتعليم للفصل الدراسي الأول للعام الحالي التي عقدت مساء أمس في مركز الموهوبين، وترأسها نيابة عنه مساعد المدير العام للشؤون التعليمية فهد الثبيتي.
وأوصى المجلس بمتابعة إدارة تقنية المعلومات لعلاج وضع المدارس ومكاتب التربية والتعليم التي تعاني من مشاكل مع الإنترنت، ونزول المعلمين الذين حضروا الدورات إلى الميدان لنقل الخبرة وتذليل الصعوبات ورصد أي عوائق بصورة مبكرة ورفعها لعلاجها من قبل الجهات المعنية، والتواصل كذلك مع اللجنة المشكلة بإدارة الإشراف التربوي لمعالجة مشكلة الملاحظين والمدارس التي تعاني من صعوبات في هذا الشأن.
وأوصى المجلس بتشكيل لجنة لتقديم تصور حول آلية الاستفادة من معلمي المرحلة الابتدائية في الملاحظة داخل المدارس المحتاجة، بالإضافة إلى تفعيل البرامج العلاجية للطلاب الذين أخفقوا في إتقان بعض المهارات للمرحلة الابتدائية وفق برنامج معتمد من إدارة المدرسة ومتابعة الزملاء في الجهات الإشرافية المعنية.
كما تناول المجلس تقريرا عن استكمال توزيع المقررات الدراسية على المدارس، وكذلك آلية التبادل الإلكتروني في شؤون المعلمين ووجه المجلس حيال ذلك بأن المعلم المبعد عن العمل لن تتم إعادته إلا بعد صدور قرار بشأن الإبعاد من صاحب الصلاحية، وتحديد الجهة المعنية بإبعاد المعلم ومتابعة علاج وضعه، والتأكيد على آلية الوزارة في اعتماد الأداء الوظيفي للعام السابق للمعلم، والتواصل مع مكاتب التربية والتعليم بالنسبة للمعلمين المنقولين، والإسراع في تحديث المعلومات قبل إغلاق البرنامج.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ„ط¬ط§ظ† ظ„ظ…ط¹ط§ظ„ط¬ط© ظ…ط´ط§ظƒظ„ ط§ظ„ط¥ظ†طھط±ظ†طھ ظˆط¹ط¬ط² ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‚ط¨ظٹظ† ظپظٹ طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100127/Con20100127329244.htm)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:34 AM
منهج جديد للتربية الفنية في الابتدائي والمتوسط
سامي المغامسي ـ المدينة المنورة
تطلق وزارة التربية والتعليم، العام الدراسي المقبل، منهجاً جديداً لمادة التربية الفنية، للمراحل الدراسية التالية: الأول الابتدائي، الرابع الابتدائي، والأول متوسط، على مدار السنوات الثلاث المقبلة، وسبق تجربة المنهج في خمس مناطق تعليمية هي: الرياض، مكة المكرمة، جدة، المنطقة الشرقية، والقصيم. وأوضح رئيس قسم التربية الفنية في الوزارة محمد يوسف الجاسر، أن المنهج الجديد يشمل 27 منتجا، إضافة إلى كتاب للطالب ودليل للمعلم، ويعتمد على استراتيجيات التدريس الحديث من خلال دمج مهارات التفكير.
يذكر أن القسم يعقد حالياً في المدينة المنورة ورشة عمل تحت عنوان «التقانة في تعليم التربية البدنية والفنية»، بمشاركة 40 مشرفا تربويا.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ…ظ†ظ‡ط¬ ط¬ط¯ظٹط¯ ظ„ظ„طھط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ظپظ†ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ط§ط¨طھط¯ط§ط¦ظٹ ظˆط§ظ„ظ…طھظˆط³ط· (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100127/Con20100127329248.htm)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:37 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bd5d2c1b04.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bd5d2c1b04.gif)


الوطن :الأربعاء12 صفر 1431 هـ العدد 3407

عالم سعودي يكشف عن انتشار الإيذاء النفسي والجنسي بالمدارس
دعا رجال التربية والتعليم إلى الابتعاد عن العنف والإهانة

القنفذة: عبد الرحمن الغبيشي، محمد المجدوعي
قال أستاذ التوجيه والإرشاد، رئيس قسم علم النفس بجامعة أم القرى، المشرف العام على مركز أمل جدة للمتخلفين عقليا والتوحد الدكتور عبد المنان علا إن إيذاء الأطفال نفسيا منتشر انتشارا كبيرا في مدارسنا، بسبب تهاون المعلمين في استخدام بعض الألفاظ التي تؤثر على نفسية الطفل. وأكد الدكتور عبد المنان أن الإيذاء النفسي من أخطر أنواع الإيذاء التي يتعرض لها الأطفال كالبدني والجنسي... ، مشيراً إلى أن استخدام كلمات فيها إهانات أو احتقار أو شتم أو استهتار من الأمور التي زرعت مشاكل في مدارسنا، من أهمها التأخر الدراسي والتلعثم في الحديث.
جاء ذلك أول من أمس في ملتقى الحد من إيذاء الأطفال الذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم في محافظة القنفذة بحضور أكثر من 500 مدير مدرسة ومرشد طلابي ومشرف تربوي. وأضاف الدكتور عبدالمنان أن الطلاب في بعض المدارس يتعرضون للاعتداء الجنسي سواء من زملائهم أو حتى من معلميهم، وأن هناك حالات سجلت في بعض المدارس وهي قليلة إلا أنها مؤشر خطير في دولتنا الرشيدة التي تدعو للحوار والتفاهم وعدم الإيذاء. وقال في محاضرته التي حملت عنوان (دور التربية في الحد من إيذاء الأطفال) إنه كم من طالب انحرف في سلوكه لأنه تعرض لموقف إيذاء في المدارس.
وحول الإحصائية العامة للأطفال الذين تعرضوا للإيذاء، قال عبد المنان إنه لا توجد إحصائية خاصة بعدد الأطفال الذين تعرضوا للإيذاء وذلك لعدة أسباب من أهمها أن بعض الحالات لا تصل إلى الجهات المختصة وهي كثيرة وذلك بسبب الحرج أو العيب، إضافة إلى أن عددا كبيرا من الحالات تم اكتشافها عن طريق بعض المعلمين في المدارس والذين يحتكون بالأطفال في مدارسهم.
وعن السن التي تكثر فيها عمليات الإيذاء للأطفال، قال الدكتور عبد المنان إنها المرحلة الابتدائية. ووصف الإيذاء بأنه اغتيال للطفولة. وذكر بما قاله الرسول في تعاملاته مع الأطفال في المدينة آنذاك.
ودعا رجال التربية والتعليم إلى التخلي عن تلك الأمور التي تدعو للعنف معتبرا أن حمل العصا في المدرسة هو إيذاء نفسي لأي طالب حيث تزرع فيه الرغبة في الهروب من المدرسة.
كما تحدث في الملتقى الشيخ مشعل الفلاحي عن حقوق الطفل في الإسلام.
جريدة الوطن السعودية-عالم سعودي يكشف عن انتشار الإيذاء النفسي والجنسي بالمدارس (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3407&id=134041&groupID=0)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:39 AM
وفاة 4 طلاب وإصابة 3 في حادث بسراة عبيدة
سراة عبيدة: محمد آل عطيف
أدى جموع المصلين بعد عصر أمس في الجامع الكبير بمحافظة سراة عبيدة، صلاة الجنازة على 3 طلاب من ثانوية الوليد بن عبدالملك في مركز الحرجة بمحافظة ظهران الجنوب، إضافة إلى صديق رابع لهم، توفوا إثر حادث مروري وقع على الطريق بين سراة عبيدة والكولة "الجايف". وتابع مدير مرور منطقة عسير العميد حنش عبدالرحمن الشهري مجريات التحقيق في الحادث منذ وقوعه في العاشرة صباحا. وأرجع مدير مرور سراة عبيدة رئيس رقباء حسين بن علي آل سحمان، سبب الحادث إلى السرعة الزائدة وانحراف السيارة عن مسارها، وارتطامها بكتلة صخور على جانب الطريق، وهو ما نتج عنه وفاة 4 في الحال وإصابة 3 آخرين إصابات بليغة يرقدون على إثرها في قسم العناية المركزة.
والمتوفون هم:
نايف شايع الواقدي ومحمد سعيد آل سويد وسلمان وهاس مفرح
سعيد مفرح الواقدي والمصابون
حسن غاتم السلامين وسلطان غانم السلامين وفارس سعد آل مجمل
جريدة الوطن السعودية-وفاة 4 طلاب وإصابة 3 في حادث بسراة عبيدة (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3407&id=134030&groupID=0)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:40 AM
مهزلة إدارة تعليم الطائف!
تركي الدخيل
ما ذنب المعلمة التي لم تكلف بعمل؟ والتي سمح لها المفتي بقبض راتبها حتى وإن لم تكلف بعمل؛ لأن لا يد لها في ذلك، ما ذنبها؟
المضحك أن وزارة التربية والتعليم انتبهت إلى أنها لم تكلف المعلمة بعمل-فقط- من خلال الفتوى التي نشرتها" الوطن " قبل أيام، حيث أرسلت وفداً وطاقماً للتحقيق مع المعلمة!
ونقلت "الوطن" أمس أن لجنة من إدارة التربية والتعليم للبنات في المحافظة قطعت مسافة 180 كلم من أجل التحقيق معها. يقول زوج المعلمة إن زوجته "خضعت للتحقيق وأخبرت المحققات بأنه ليس لها أي يد في عدم تكليفها بالعمل بل كانت على أتم الاستعداد للعمل في أي مدرسة توجه إليها، وتكون بحاجة لها، إلا أن الإدارة أبقتها شهرا في مدرستها السابقة دون عمل، ثم تم تكليفها بإثبات حضورها وانصرافها في مكتب التربية والتعليم بحداد لمدة شهرين ومن ثم وجهت لمدرسة لا يوجد بها احتياج".
قلتُ: بمعنى أن إدارة التربية والتعليم تستجوب المعلمة على خطأ ارتكبته الوزارة نفسها! تشكل لجنة للتحقيق مع معلمة يحول إليها راتبها من الوزارة ولم تمنحها الوزارة عملاً.
جاء أعضاء اللجنة، بأشمغتهم المنشاة ومرازيمهم المضبوطة، يجرون مشالحهم وثيابهم إلى امرأة بريئة تنتظر توجيهاً من إدارة التعليم للقيام بمهمتها، أليس في هذا الفعل الكثير من السطحية؟ والضعف الإداري؟ والهوان الإنساني؟ كيف يمكن لإدارة أن تترك كل كوارثها ومصائبها، ثم تتجه إلى امرأة تعرف الحلال والحرام، ولجأت إلى المفتي لتعرف الحكم، واتفق المفتي معها في أن راتبها حلال لها، لأنها لم ترتكب ذنباً؟!
قال أبو عبد الله غفر الله له: مأساة هذه المعلمة، تأتي ضمن سياق مآسي المعلمات الأخريات، من التحيز في النقل، إلى تعيينات جزافية، إلى تكليفات اعتباطية. هناك سوء تدبير في الكثير من مواضع إدارة المعلمات، وما إهمال هذه المعلمة -المحبة لمهنتها- إلا دليل واضح على حجم التخبط الذي تعيشه الإدارات التعليمية التي لم تخضع لرقابة الوزارة، وإلا فكيف يمكن لإدارة أن تشكل لجنة للتحقيق مع معلمة هي المظلومة؟ كيف يحقق الظالم مع المظلوم؟
يا إدارة التعليم في الطائف نحن لا نحتاج إلى لجانكم البوليسية، نحتاج إلى تحسين المستوى الإداري، وهذا ما يبدو أن إدارتكم تفتقر إليه.
جريدة الوطن السعودية :: تركي الدخيل::مهزلة إدارة تعليم الطائف! (http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3407&id=17365&Rname=96)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:41 AM
"التربية" تستغرب الحملة ضد الحكم على الطالبة المعتدية على مديرتها
الرياض: محمد آل ماطر

أعلنت وزارة التربية والتعليم إيمانها باستقلالية القضاء وأنها لا تتدخل في ما يصدر عنه من أحكام شرعية في إطار ما أوكل له من مهام، وتستغرب في الوقت نفسه الحملة التي تشن ضد الحكم الشرعي الصادر بحق إحدى الطالبات في المنطقة الشرقية والذي نص على السجن لمدة شهرين والجلد 90 جلدة على خلفية الاعتداء على مديرة مدرستها أثناء الدوام الرسمي للمدرسة، دون النظر في خلفيات إصدار الحكم.وأوضح المشرف العام على الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد بن عبد الله الطياش، أن الوزارة تؤكد إيمانها باستقلالية القضاء وأنها لا تتدخل فيما يصدر عن القضاء من أحكام شرعية في إطار ما أوكل له من مهام، وتستغرب في الوقت نفسه الحملة التي تشن ضد هذا الحكم الشرعي دون النظر في خلفيات إصدار الحكم، حيث أن الطالبة من مواليد 1410/5/23 وهي تدرس في تعليم الكبيرات في مدرسة متوسطة في مدينة الجبيل، ورصدت الإدارة عدداً من الملاحظات المتعلقة بسلوكها ومن منطلق الحرص على استكمال مراحلها الدراسية وفق رغبتها التي أبدتها، تم تحويلها إلى نظام المنازل وذلك خوفاً من التأثير على بقية الطالبات و بما يضمن عدم التمادي في السلوكيات غير المقبولة.وفي أحد الأيام الدراسية حضرت الطالبة إلى مدرستها وتوجهت للمديرة واعتدت عليها بقذف جهاز (جوال ) على وجه المديرة وكذلك (دلة القهوة ) إضافة إلى اشتباكها معها، وتلفظها على مديرة المدرسة بكلام لا يليق تعرضت فيه لمديرة المدرسة وللوطن، إضافة إلى التهديد بالقتل وهو ما لا يقبل عقلاً وقانوناً، وعلى إثر ذلك قامت مديرة المدرسة والمعلمات بإبلاغ الجهات المعنية وتم تسليمهم الطالبة بحضور ولي أمرها وأطلق سراحها بعد ذلك. وتظلمت مديرة المدرسة لدى إمارة المنطقة الشرقية وأوضحت أنها تعرضت للضرر الجسماني والنفسي ومكثت في المستشفى للعلاج 5 أيام، وأحيلت الشكوى إلى الشرطة ثم إلى إدارة التربية والتعليم التي أحالت الموضوع للمحكمة باعتبارها قضية جنائية خارجةً عن حدود صلاحيات وزارة التربية والتعليم، وصدر الحكم على الطالبة بالسجن شهرين والجلد 90 جلدة وحظيت بتخفيف الحكم إلى النصف بعد عودة سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز سالما إلى أرض الوطن ومن المقرر تنفيذ الحكم داخل السجن ولم ينفذ حتى الآن، وبتخفيف الحكم يسقط الحق العام أما الحق الخاص وهو حق مديرة المدرسة والمتمثل بالأضرار اللاحقة بها فهي باقية ولن تسقط إلا بتنازل مديرة المدرسة.وفي هذا الإطار تؤكد وزارة التربية والتعليم أن هذا التصرف لا يمثل ظاهرة أو سلوكاً عاماً لدى أبنائنا وبناتنا، وأن هذه التجاوزات ليست إلا حالة خاصة استلزمت التصرف وفق ما يقتضيه الموقف.
جريدة الوطن السعودية-"التربية" تستغرب الحملة ضد الحكم على الطالبة المعتدية على مديرتها (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3407&id=134018&groupID=0)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:42 AM
الشورى يناقش الأحد مشروع تنظيم جائزة خادم الحرمين للموهوبين

الرياض: مشاري التركي
يناقش مجلس الشورى في جلسة الأحد المقبل مشروع تنظيم جائزة خادم الحرمين الشريفين للمخترعين والموهوبين.ويهدف المشروع إلى تنمية روح الإبداع والابتكار والاختراع وتحفيز المواهب والقدرات، واستثمار طاقة أفراد المجتمع وحثهم على التنافس المثمر، وتحفيزهم على الابتكار في المجالات العلمية والتقنية المختلفة إضافة لمساهته في تطوير مجالات العلوم والتقنية في المملكة دعما للتحول إلى مجتمع المعرفة والمنتجات القائمة عليها، إضافة إلى تقدير المخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري.وتشترط الجائزة للمرشحين لنيلها من المخترعين أن يتضمن اختراعه إضافة معرفية ويسهم في التقدم العلمي والتقني، و يكون ذا قيمة علمية متميزة تظهر في الابتكار أو ذا نفع للوطن خاصة وللإنسانية عامة، وألا يكون اختراعه المقدم لنيل الجائزة قد رشح في أكثر من دورتين،و حاصلا على براءة الاختراع.واشترط المشروع من يرشح من الموهوبين أن يكون سعودياً ويجوز أن تمنح للمقيم في المملكة بشرط أن تكون له إسهامات في خدمتها، وأن يكون على قيد الحياة أثناء تقديم الجائزة، ويجوز منحها إذا كان قد توفي أثناء ترشيحه، وأن تحقق موهبته المعايير المحلية والدولية المعتبرة وتكون له إنجازات وإسهامات في مجال موهبته داخل المملكة، على أن يمنح كل فائز بالجائزة وسام الملك عبدالعزيز طبقا لنظام الوسام، بعد أن يرفع مجلس الأمناء إلى المقام السامي توصية بذلك مع الدرجة المقترحة .و أكد مشروع التنظيم على ألا يتجاوز عدد الفائزين في السنة 20 فائزا في كلا المجالين، بقيمة اجمالية للجائزة قدرها مليون ريال ولا يتجاوز حدها الأعلى لكل فائز 100 ألف ريال، ويجوز أن يتقاسم الجائزة في كل مجال أكثر من شخص ويقسم مبلغ الجائزة بينهم، وتمنح الجائزة سنويا في حفل سنوي يشرفه خادم الحرمين الشريفين أو من ينيبه. و سيكون الترشيح لنيل هذه الجائزة من خلال أمانتها أو عن طريق إفراد أو هيئات أو مؤسسات علمية وثقافية معتبرة، على أن تمنح الجائزة للمتميزين من الذكور والإناث في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري وفق فئتي المخترعين، وفئة الموهوبين.
جريدة الوطن السعودية-الشورى يناقش الأحد مشروع تنظيم جائزة خادم الحرمين للموهوبين (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3407&id=134013&groupID=0)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:44 AM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bbafe997c2.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-bbafe997c2.gif)

صحيفةاليوم : الأربعاء 12-02-1431هـ العدد : 13375

موهوبات الأحساء يشاركن بمسابقة فادية السعد الخليجية
فاطمة عبدالرحمن - الاحساء
اختيرت إدارة الموهوبات بتربية وتعليم البنات بالأحساء ضمن خمس مناطق تعليمية أخرى في المملكة (الرياض , جدة , القصيم , عسير , الأحساء) للتنسيق بشأن مسابقة فادية السعد العلمية الخليجية العاشرة للفتيات خلال الفترة 16/1- 1/4/ 1431هـ . وتهدف المسابقة لتعليم الفتيات أساسيات التفكير والعصف الذهني حيث قدمت إدارة الموهوبات بالأحساء بإشراف المشرفتين خلود السلطان ومنيرة الدرويش ورشتي العمل (أساسيات البحث العلمي) ، و(مهارات التفكير الإبداعي) لطالبات المرحلة الثانوية في المحافظة وهي الفئة المستهدفة في المسابق.يذكر أن إدارة الموهوبات بدأت باستقبال المشاركات من السبت 16/1- 5/2/ 1431هـ , على أن تقدم المشاركات ضمن فريق مشترك لا يزيد على أربع طالبات ولا يقل عن ثلاث , وأن تتناول فكرة المشروع أحد المحاور (مشكلة المرور , مشكلة الطاقة , مشكلة البيئة) .
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13375&P=1&G=3)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:47 AM
بررن عملهن لتدني رواتبهن معلمات يعملن «تاجرات شنطة» ب
مدارسهن والتربية تحذر دور المعلمة التربية قبل التعليم والغاية لا تبرر الوسيلة
ليلى الخميري - الدمام

رغم أن «سلوى» أمضت أكثر من 10 أعوام في التعليم، إلا أنها منذ بداية التحاقها بالمدرسة التي تدرس فيها وهي تزاول مهنة أخرى رديفة لوظيفتها الأساسية وهي بيع البضائع والسلع على زميلاتها داخل مدرسة البنات، متنقلة بين غرف المعلمات لترويج بضاعتها بطرق تجذب انتباه المدرسات وتنجح ببيعهن منتوجات نسائية. هذه إذن ميزة تسويق «سلوى» التي بررت عملها الرديف لمهنتها كمعلمة بأنها تعاني تردي أوضاع أسرتها المادية لتدني راتبها الذي لا يلبي جميع احتياجاتها الشخصية، والتزاماتها البيتية.«اليوم» رصدت ظاهرة تحول معلمات الى «بائعات» ورصدت بالكلمة والصورة ما يحدث داخل بعض المدارس، كما تابعت رأي المسؤولين بالتعليم في مواجهة تفشي هذه الظاهرة وسط التعليم التربوي.
ضوء أخضر
وقالت المعلمة (ل. م) انها منذ ثلاث سنوات تمارس البيع داخل المدرسة قائلة «اعرض بضاعتي على المعلمات في بداية الدوام ونهايته بعد أن أخذت الإذن من مديرة المدرسة التي اشترطت أن يكون البيع في حصص الفراغ أو في نهاية الدوام منوهة الى ان زميلاتها المعلمات يستمتعن بعرض البضاعة وان لم يشترين، ملمحة إلى أن البعض يترفع من شراء بضاعتي الرخيصة. مضيفة «إلا أنني كنت أمارس البيع لأزيد دخلي بسبب تدني راتبي كوني معلمة متعاقدة وراتبي ليس كمثل المعلمة الرسمية». وعللت (ف. ت) بيعها في المدرسة لظروفها التي اضطرتها بسبب الديون المتراكمة على زوجها الذي يعمل بمهنة حارس والذي يعاني هو الآخر تدني راتبه وارتفاع إيجار الشقة الذي يزداد عاما بعد عام إضافة إلى مصاريف الأولاد في المدارس .
ماركات عالمية
واشارت (إ.ن) الى أن أكثر المعلمات يرغبن بشراء بضائع ذات ماركات عالمية منوهةالى قيامها بعرض «كتالوج» على زميلاتها وتأتي بالطلبية وتحصل البائعة على نسبة من البيع لأنها عضوة في الشركة، منوهة الى وجود نسبة كبيرة من المعلمات يمارسن ذلك.واستنكرت المعلمة (أ.م) بيع بعض المعلمات وعرضهن لمنتجات أو ملابس لا تناسب الذوق العام، متسائلة (كيف تعرض في مكان تعليمي وتربوي وتتداولها المعلمات في غرفهن التي يتردد عليها الطالبات).
استغفال
من جهتها قالت الكاتبة والناشطة الاجتماعية افتخار دهنيم إن من يسمحن لأنفسهن بعمل هذه التجاوزات هن من لا يبدين للمجتمع أي اهتمام ويقدمن مصالحهن على مصلحة المجتمع ودور المعلمة هو تربية أجيال المستقبل قبل تعليمهن وإذا تجاوزت المعلمة صرح التعليم واخترقت النظم و«استغفلت» إدارة مدرستها فهي بالتالي لا تستحق أن تكون معلمة جديرة للتعليم.واستغربت نائبة مديرة مكتب الإشراف التربوي فوزية الشهراني حدوث مثل هذه التجاوزات في المدارس، مؤكدة بأنها تفاجأت بما يحدث، واضافت إن المدرسة مكان تربوي ويمنع منعا باتا البيع والمتاجرة داخل المدرسة سواء كان مديرة أو معلمة أو حتى عاملة، وأشارت إلى أنه في حال ثبت ذلك فإنه يؤخذ تعهد على المعلمة إن كانت تلك المرة الأولى لها.وطالبت الشهري من مديرات المدارس بتدارك هذه التجاوزات وحلها بطرق تربوية متبعة من خلال توجيه المعلمة شفهيا، وإذا لم ترتدع يحق لمديرة المدرسة تحويل المعلمة للتحقيق مع رفع مذكرة إلى وزارة التربية والتعليم بالأمر، واتخاذ الإجراءات لمعالجة المشكلة ووضع الحلول لها، لكنها استبعدت أن تصل إلى مرحلة فصل المعلمة عن العمل.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13375&P=1&G=3)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:48 AM
الشركة طالبت المدرسة بتوعية طلابها من مخاطره!! محول ي
هدد طلبة ابتدائية بسيهات وحلول الكهرباء «ترقيعية»

خالد سجاف – الدمام
اشتـكى أولـياء أمـور طلبـة مدرسـة صهيـب الرومـي الابتدائيـة فـي مركـز سيهـات مـن تعـرض أبنائهـم للخطـر عنـد خروجهم من المدرسة وتجمعهم في أماكن محطات الكهرباء المكشوفة ذات الضغط العالي.وقال مصدر في مدرسة صهيب الرومي الابتدائية إن المدرسة خاطبت الشركة السعودية للكهرباء والامانة منذ عام 1429هـ, وبينت من خلال مخاطباتها خطورة المحطات المكشوفة على الطلبة دون جدوى باستثناء وضع مصدات تحمي المحطة من اصطدام السيارات في حين ان المحطة بكاملها مكشوفة اضافة الى مطالبة المدرسة بتوعية الطلبة بخطورتها وعدم الاقتراب منها.وأضاف المصدر ان مخاطبة شركة الكهرباء تضمنت المطالبة بوضع سياج حديدي حول المحطة التي يقوم أطفال بالجلوس بجوارها دون إدراك منهم لخطورتها ومد آياديهم إلى داخلها وسكب المياه والمشروبات ووضع الالواح المعدنية والخشبية والعبث بها بحكم صغر سنهم. وقال احد اولياء امور الطلبة انه دائمًا ما يرى تجمع الاطفال عند المحطة بشكل ملفت مستغرباً من وجود مثل هذه الاماكن الخطرة مكشوفة امام مدارس طلاب في المراحل الابتدائية مبيناً ان الاطفال قد لا يدركون ما تحف بهم من اخطار. وذكر احد سكان الحي ان الارض التي تقع عليها المحطة جزء منها مصمم كحديقة والجزء الآخر يعود لأملاك خاصة مشيراً الى ان خلو الارض اصبح مكانا لتجمع الأطفال واللهو خاصة بجوار المحطة اضافة الى غرفة الكهرباء في الجهة الأخرى, والتي لم تراعِ فيها أي وسائل للسلامة منوها الى ان الغرفة مفتوحة, ولا يوجد عليها أي اقفال سوى أسلاك وضعت بشكل بدائي.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13375&P=1&G=3)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:49 AM
التربية : الطالبة قذفت مديرة المدرسة بـ «دلة القهوة »
اليوم ـ الرياض
تتابع وزارة التربية والتعليم ما تناقلته وسائل الإعلام المختلفة حول الحكم الشرعي الصادر بحق إحدى الطالبات في المنطقة الشرقية والذي نص على السجن لمدة شهرين والجلد 90 جلدة على خلفية الاعتداء على مديرة مدرستها أثناء الدوام الرسمي للمدرسة.وأوضح الدكتور فهد بن عبد الله الطياش المشرف العام على الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة تؤكد إيمانها باستقلالية القضاء وأنها لا تتدخل فيما يصدر عن القضاء من أحكام شرعية في إطار ما أوكل له من مهام، وتستغرب في الوقت نفسه الحملة التي تشن ضد هذا الحكم الشرعي دون النظر في خلفيات إصدار الحكم، حيث إن الطالبة من مواليد 23/5/1410هـ وهي تدرس في تعليم الكبيرات في مدرسة متوسطة في مدينة الجبيل، ورصدت الإدارة عدداً من الملاحظات المتعلقة بسلوكها ومن منطلق الحرص على استكمال مراحلها الدراسية وفق رغبتها التي أبدتها، تم تحويلها إلى نظام المنازل وذلك خوفاً من التأثير على بقية الطالبات و بما يضمن عدم التمادي في السلوكيات غير المقبولة.
وفي أحد الأيام الدراسية حضرت الطالبة إلى مدرستها وتوجهت للمديرة واعتدت عليها بقذف جهاز (جوال ) على وجه المديرة وكذلك (دلة القهوة ) إضافة إلى اشتباكها معها، وتلفظها على مديرة المدرسة بكلام لا يليق تعرضت فيه لمديرة المدرسة وللوطن، إضافة إلى التهديد بالقتل وهو ما لا يقبل عقلاً وقانوناً، وعلى إثر ذلك قامت مديرة المدرسة والمعلمات بإبلاغ الجهات المعنية وتم تسليمهم الطالبة بحضور ولي أمرها وأطلق سراحها بعد ذلك.وبطريقة شخصية قامت مديرة المدرسة بالتظلم لدى إمارة المنطقة الشرقية وأوضحت في تظلمها أنها تعرضت للضرر الجسماني والنفسي ومكثت في المستشفى للعلاج 5 أيام، وأحيلت الشكوى إلى الشرطة ثم إلى إدارة التربية والتعليم التي أحالت الموضوع للمحكمة باعتبارها قضية جنائية خارجةً عن حدود صلاحيات وزارة التربية والتعليم، وصدر الحكم على الطالبة بالسجن شهرين والجلد 90 جلدة وحظيت بتخفيف الحكم إلى النصف بعد عودة سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز سالما إلى أرض الوطن ومن المقرر تنفيذ الحكم داخل السجن ولم ينفذ حتى الآن، وبتخفيف الحكم يسقط الحق العام أما الحق الخاص وهو حق مديرة المدرسة والمتمثل بالأضرار اللاحقة بها فهي باقية ولن تسقط إلا بتنازل مديرة المدرسة. وفي هذا الإطار تؤكد وزارة التربية والتعليم أن هذا التصرف لا يمثل ظاهرة أو سلوكاً عاماً لدى أبنائنا وبناتنا، وأن هذه التجاوزات ليست إلا حالة خاصة استلزمت التصرف وفق ما يقتضيه الموقف
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13375&P=1&G=2)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:50 AM
وزارة العدل: طالبة الجبيل هددت مديرة المدرسة بالقتل،
وعوقبت بالفصل سنة العدل : الطالبة ووالدها اقتنعا
بـالعقوبة وجهات خارجية أساءت إلينا

غازي القحطاني ـ الرياض
اوضح مصدر مختص في وزارة العدل على خلفية ما نشرته بعض وسائل الإعلام بخصوص الحكم الصادر بالسجن لمدة شهرين والجلد 90 جلدة بحق طالبة في الجبيل ان ما نشر من معلومات غير صحيح، وله آثار سلبية انعكست على النظرة تجاه القضاء الشرعي وأثار التساؤلات داخل وخارج المملكة، وأدى إلى استغلال جهات خارجية هذا الموضوع لأغراض سيئة وقال المصدر : ان مزاعم ان الطالبة لا تزال في سن الطفولة، وأنها تدرس في الصف الأول المتوسط، غير صحيح فالطالبة قد تجاوزت سن العشرين، حيث إن تاريخ ميلادها في 13/5/1410هـ وتدرس بنظام المنازل، وبالتالي فإن المحكمة تتعامل معها على أنها امرأة وليست طفلة، وإن الحكم نص على تطبيق عقوبة الجلد في سجن النساء وليس في المدرسة وأمام الطالبات.واضاف : لقد تداولت بعض وسائل الإعلام أن سبب الحكم هو جلب جهاز جوال إلى المدرسة، ولم تشر إلى الجناية التي حكمت فيها المحكمة، وهي تهديد الطالبة مديرة المدرسة بالقتل والترصد والإصرار على النيل منها، ومن ثم الدخول عليها في مكتبها وضربها ضرباً مبرحاً، حتى تدخلت الشرطة وأنقذت المديرة التي كانت في حالة إغماء، مما استدعى إدخال المديرة إلى المستشفى وتنويمها 5 أيام (وهذا الأمر مثبت في محاضر رسمية). كما ان بعض وسائل الإعلام طالبت بحل الموضوع حلاً تربوياً وأن يكون بعيداً عن المحاكم. مؤكدا أن إحالة موضوع الطالبة إلى المحكمة تم بعد أن استنفدت الجهات التعليمية المختصة كافة الوسائل والإجراءات، حيث سبق أن عوقبت الطالبة بالفصل من المدرسة لمدة سنة، ولم يتم رفع الموضوع إلى القضاء إلا بعد أن نفدت الحلول التربوية مع الطالبة، كما أن والد الطالبة كان حاضراً معها أثناء نظر القضية، وقد جرت تلاوة الحكم الشرعي على الطالبة بحضوره، وقررت قناعتها بالحكم بعد تشاورها معه، ما أكسب الحكم القطعية.وابدى المصدر استغرابه من التناول المبتور للقضية من قبل بعض وسائل الإعلام الخارجية، التي دأبت على تناول الأحكام الشرعية الصادرة بالمملكة بصورة لا تلتزم بالحياد والمصداقية. ولكننا نستغرب ونأسف لبعض وسائل الإعلام التي تسرعت في نشر الخبر.وقال : ان الناطق الرسمي لجمعية حقوق الإنسان والذي علق على القضية ونقلت تعليقاته بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية لم يسبق له أن تحدث في هذا الشأن مع الجهة المختصة في الوزارة.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13375&P=1&G=2)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:52 AM
قراء اليوم الأليكتروني يشتبكون مجددا : طالبة الجبيل تستحق العقاب
وضروة عودة الضرب في المدارس
اليوم ـ الدمام

تفاعلت قضية طالبة الجبيل والتي صدر بحقها مؤخرا حكم بالسجن لمدة شهرين و90 جلدة بعد اعتدائها على مديرة إحدى المدارس المتوسطة بالمحافظة وتهديدها بالقتل، وإصرار المديرة على تنفيذ الحكم داخل أسوار المدرسة وإمام المعلمات، واشتبك قراء اليوم الاليكتروني بين مؤيد ومعارض للحكم حتى وصل عددهم إلى أكثر مكن 120الف قارئ فيقول قارئ : الطالبة غلطانة وعليها ملاحظات كثيرة بشهادة جميع من تعامل معها والطالبة عمرها 20 وليس 18 سنة. أيضاً الله يستر على ولي أمر الطالبة لأنه انتقد القضاء واتهم القاضي بعدم الاطلاع والاستماع لجميع الأطراف! مؤكدا أن الطالبة تستاهل ما يحدث لها وهذا حكم مخفف بنظري.
عقوبات صارمة : وقال قارئ آخر : المسألة مسألة إهانة مربية ومديرة مدرسة ، ولكن يجب أن تطبق جميع العقوبات الصارمة ضد الطالبة. فالاعتداء على مربي النشء لا يقل عن الاعتداء على رجال الدولة من الشرطة والأمن ، وأتمنى أن تكون هذه الطالبة عبرة لجميع الطالبات وحتى الطلاب. وهذا ما نحتاجه في هذا الوقت لتربية جيل لم يترب كما تربت الأجيال السابقة، ولو كان نظام الضرب بالمدارس موجودا لما كان يوجد لدينا مثل هذه الحالات وما أكثرها.ورأي قارئ آخر : أقول إن ولي أمر الطالبة بحاجة أيضاً للعقوبة للتحدث عن نظام قضائنا بهذا الشكل، فمن أمن العقوبة أساء الأدب ، وآن الأوان لكي يتم إيقاف هذه الطالبة عند حدها ويكف شرها عن هؤلاء المعلمات والطالبات لأن الوضع يلزم الجزاء الرادع لكل من يحاول أن يعتدي على كرامة المواطن أو إهانته. في حين قالت قارئة : «يا لله عاد الحين كل واحد يفتي من عنده زين قبل ما تحكموا عليها تدرون بحالتها النفسية وماذا دفعها إلى هذه التصرفات يمكن تكون عندها عقد نفسية ، وأنا ما ألوم أي طالبة تتعدى على مدرسة ولا مديرة لأنه لو ما شافت شيء منها ما سوت شيء الطالبة»
دور المشرفات :
وقالت قارئة : كنا نسمع عن خلافات بين طالبة وطالبة أخرى ، ووصل الحد أن تهان معلمة ومديرة مهما كانت الأسباب ومهما كانت الدوافع، فالمعلمة لها احترامها والمديرة لها احترامها ،هناك خلل نفسي تعاني منه اغلب الطالبات قد يكون ناتجا عن التربية او عقدة ما في شيء معين في حياتها لابد ان يكون للمشرفة الاجتماعية دور في ذلك والحمد لله انها وصلت لهذا الحد فقط وما تطور الأمر للقتل كما ذكرت مديرة المدرسة وأتمنى ان يحل الأمر تربويا وليس قضائيا بتعديل السلوك لتلك الطالبة وليس بعقاب الجلد والسجن. وقالت قارئة : مهما كانت الأسباب فهذا صرح علمي يفيد الأجيال وقوفا واحتراما للمعلمين والمعلمات الأجلاء ويجب احترام الصرح العلمي حتى وان كان هناك قصور أو تقصير ولكن لا يمنعنا أن نحترم من ننهل منهم العلم ويكونون سببا بعد الله في مدى نجاحنا في الحياة وتقدمنا ورقينا بالأقوال والأفعال التي تدل على أننا يجب أن نقول لهم شكرا جزيلا على اهتمامكم بالعلم والتعليم وتربية الأجيال القادمة. وقال قارئ : يجب على المدرسين والمدرسات أن يكونوا قدوة للطلاب والطالبات ويجب أن يعوا متطلباتهم ويأمروا بالإحسان للطلاب والطالبات لأنهم أمانة في أعناقكم، فأصابع اليد تختلف، ويجب أن نغفر لأخطاء الطلاب لأنهم أبناؤنا في نهاية الأمر.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13375&P=1&G=2)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:53 AM
تفريغ أثاث ومكيفات أثناء دوام مدرسة «بنات» بالدمام

احمد العدواني – الدمام
فوجئت منسوبات المتوسطة الثانية والعشرين للبنات بالدمام بدخول سيارة من نوع «دينا» لتفريغ حمولتها من أثاث مدرسي تم صرفه مؤخرا من الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية خلال ذروة العمل الصباحي، وهو ما دفع ادارة المدرسة لمطالبة المعلمات والطالبات بعدم الخروج للفناء الداخلي للمدرسة اثناء فترة الفسحة مما سبب نوعا من الارتباك في دخول وخروج الطالبات بالاضافة الى مراجعة العديد من الامهات للاستئذان والخروج من المدرسة . واستنكر عدد من أولياء الأمور والمعلمات والطالبات
مصادر في إدارة تعليم البنات ان النظام يحتم دخول العمال نهاية الدوام بعد خروج آخر طالبة ومعلمة من المدرسة بالتنسيق مع حارس المدرسة، واكدت المصادر نفسها ان ما حدث يعد أمرا غير مقبول ولا يجب التهاون في معاقبة المسؤول عنه حتى لو كان الباب الداخلي مغلقاً وتنزيل الحمولة بالقرب من البوابة الرئيسية.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13375&P=1&G=2)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:54 AM
الوزارة : القرار استثنائي وينسجم مع ما سبقه تمديد
دوام الابتدائي أسبوعين «يلخبط» برامج الأسر
عبد العزيز ابراهيم - الخبر
تلقت إدارات مدارس التربية والتعليم تعميما عن تمديد الدراسة لإسبوعين لطلاب المرحلة الابتدائية بشكل يخالف دوام الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية من اختبارات الفصل الدراسي الاول .و قال محمود اسماعيل ان قرار تمديد الدراسة للمرحلة الابتدائية لخبط أوضاع الأسر وحجوزاتهم للسفر خارج المملكة لقضاء الاجازة.واشار خالد الهاجري الى ان القرار جاء متأخرا ولم يتوقع ان تستمر الدراسة في هذه المرحلة لمدة إضافية منوها الى أن أطفاله جميعهم في المرحلة الابتدائية وقرار التمديد أعاق مخططات الأسرة للعطلة الصيفية .وقال محمد القحطاني : ان طلاب المرحلة الابتدائية ينالون الإهتمام من أسرهم طوال الفصل الدراسي وهم يخضعون للتقويم المستمر مبينا ان قرار التمديد انعكس سلبا على طلاب باقي المراحل الذين يحتاجون بهذا الوقت الاهتمام والمتابعة واعطائهم الدافع النفسي للاختبارات وتحفيزهم على النجاح والتميز ومتابعتهم .وطالب اولياء امور طلاب الوزارة بان تحدد جداول ثابتة للاجازات والدراسة خلال العام الدراسي والا تخضع للتغيير من وقت الى اخر .من جانبه قال المتحدث الاعلامي لوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش :ان تعميم التمديد للدراسة للمرحلة الابتدائية جاء استثنائيا لهذا الفصل الاول خوفا من انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين الطلاب حين تم تأجيل الدراسة وتم الان التعويض للدراسة من خلال الاسبوعين القادمين حرصا من الوزارة على انهاء المناهج بالشكل المطلوب والمام الطلاب بالمهارات المطلوبة بشكل اكبر .وبين ان هناك اولياء امور يرون ان ابناءهم اجتازوا المهارات بشكل مميز والبعض الاخر يرى عكس ذلك وان ابناءهم يحتاجون الى مزيد من المتابعة وفي هذا التمديد فرصة لهم لترتيب اوراقهم وتدريب ابنائهم على المهارات التي يحتاجونها بشكل افضل.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13375&P=1&G=3)

همسة الطـيف
27-01-2010, 11:54 AM
استقبل الأمراء وكبار المسؤولين وجمعا من المواطنين ولي العهد
يستقبل وزير التربية والتعليم ويشيد بمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم

واس ـ الرياض
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الذي يمثل دعماً كبيراً لجهود وزارة التربية والتعليم بوصف التعليم هو الأساس لبناء اقتصاد معرفي يسهم في الوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة وتحقيق المشاركة المستقبلية للنشء في بناء مجتمع متقدم في جميع المجالات. جاء ذلك خلال استقبال سمو ولي العهد في قصر سموه العزيزية امس صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم يرافقه معالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن معمر ومعالي نائب الوزير لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي ومعالي نائب الوزير لشؤون البنات الأستاذة نورة الفايز. وأثنى سموه على الجهود التطويرية التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم للرقي بالتعليم بمختلف مراحله وتطوير الكفاءات العاملة فيه ، مشيراً سمو ولي العهد إلى الدور الكبير الذي أنيط برجال التربية والتعليم وخاصة المعلمين والمعلمات في إعداد وتنشئة جيل يسهم في نماء مستقبل الوطن.وقد تشرف سمو وزير التربية والتعليم خلال الاستقبال بتقديم عرض لسموه عن التوجهات المستقبلية لوزارة التربية والتعليم التي تم إعدادها منذ تشرف سموه بمهام الوزارة والتي تسعى إلى تحقيق تطلعات وآمال خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله من خلال رفع نوعية التعليم العام وجودته خلال فترة قياسية نسبياً ، وتشمل هذه التوجهات المستقبلية قطاع التربية والتعليم وأبرز منطلقات وأسس المرحلة المقبلة. كما تشرف سموه بتقديم بعض المقترحات لتحقيق أهداف مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام. وقد استمع سمو وزير التربية والتعليم ومسؤولو الوزارة إلى توجيهات سمو ولي العهد حيال الرؤية المستقبلية لقطاع التربية والتعليم. بعد ذلك تسلم سمو ولي العهد نسخة من ملخص الأفكار والتوجهات المستقبلية لوزارة التربية والتعليم تشرف بتقديمها سمو وزير التربية والتعليم. كما تسلم سمو ولي العهد هدية تذكارية بهذه المناسبة. حضر الاستقبال صاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد مستشار سمو ولي العهد ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي رئيس ديوان سمو ولي العهد الأستاذ علي بن ابراهيم الحديثي ومعالي السكرتير الخاص لسمو ولي العهد الأستاذ محمد بن سالم المري وكان سمو ولي العهد قد استقبل في قصر سموه العزيزية امس أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام على سموه. حضر الاستقبال صاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد مستشار سمو ولي العهد ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي رئيس ديوان سمو ولي العهد الأستاذ علي بن ابراهيم الحديثي ومعالي السكرتير الخاص لسمو ولي العهد الأستاذ محمد بن سالم المري.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13375&P=1)

همسة الطـيف
27-01-2010, 12:02 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الاربعاء 12-2-1431هـ


http://www.7ammil.com/upfiles/Ku082891.gif (http://www.7ammil.com/)

كاسب العز
23-02-2010, 12:15 AM
همسة حنان

ماقصرتي الله يعطيك العافية