المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعلنوها حرباً على الفساد..!



عاشق الفروسية
04-12-2009, 08:05 PM
اخواني اخواتي الاعزاء اعضاء غرابيل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لقد اعجبني ماتطرق له الكاتبين الفاضلين شتيوي الغيثي وخلف الداوي واحببت ان انقله لكم في منتدانا الحبيب غرابيل

أعلنوها حرباً على الفساد..! (http://www.g111g.com/saudies/111-2009-12-04-06-21-11/487-2009-12-04-06-24-41.html)


الجمعة, 04 ديسمبر 2009 - شتيوي الغيثي (http://www.g111g.com/saudies/111-2009-12-04-06-21-11.html)


ماذا يمكن أن يكتب كاتب عن مأساة جدة؟ عن مئات الضحايا الذين ذهبت أرواحهم في رشة مطر؟ عن آلاف الناس الذين تركوا منازلهم؟ عن آلاف المواطنين الذين ذهبت ممتلكاتهم؟ عن المليارات التي اختبأت في جيوب لا يعرفها أحد؟ عن المنشآت التي دمرت؟ عن الطرق التي تهدمت؟ عن كل أحلام المواطنين التي ضاعت هباء؟ عن صرخات الألم التي كتمتها سيول الأمطار؟. عن طفلة جرفتها المياه وغطاها الطين؟ عن الجثث التي انتشلت من تحت الأنقاض؟ حتى الحزن والبكاء صودر علينا فلا يجب أن نبكي أو نحزن! ويصبح المواطن (الضحية) هو السبب في الكارثة! فهو من يقع عليه الخطأ لأنه صرف (تحويشة) العمر في مخططات سبق أن سمُح البناء فيها، كما أنه هو من يتحمل العقوبة الإلهية لفساد الأخلاق الذي استشرى في المجتمع في حين يسلم المتسببون في الفساد من هذه العقوبة بسهولة وبقدرة قادر!!.. أي منطق هذا الذي يطفح فيه خطابنا الرسمي وخطابنا الديني والإعلامي؛ إذ يجعل الضحية هو الجلاد؟!.
كانت كارثة جدة فاجعة بكل المقاييس. كانت فضيحة الفضائح. كانت المأساة أكبر من الصدمة. كانت الصور مربكة لنا جميعاً ومؤلمة ومخجلة. لقد كشفت مأساة جدة عن الخلل الكبير في البنية التحتية لدى مشاريعنا وأفكارنا وتعاملنا مع الأرض ومع الإنسان. كشفت عن الأقنعة التي كنا نستر بها عيوبنا. عن حجم الفساد والكذب والغش والخداع والنفاق الذي يستشري ويمتد من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، ومهمة إعلامنا الورقي والمرئي والإلكتروني الرسمي هنا هي المديح الكاذب ومسح الجوخ.


الغضب الشعبي كان شديداً، وكانت المطالبات ترتفع لمحاسبة المتسببين أو المقصرين، وتأتي وقفة الملك الإنسان لتعيد للشعب بعض صرخاته، ولتكون بلسماً شافياً لآلام أبنائه المواطنين، ولتعيد لهم بعضاً مما أخذ منهم.


كان الفساد ينخر في جدة منذ سنوات، كما ينخر في بقية مدن المملكة؛ لكن جدة كانت الصورة الأكثر جلاء للمشكلة، فبريقها الجذاب لم يفلح مطلقاً في إخفاء حجم الخلل في بنيتها التحتية، والكل هنا مسؤول ولا يمكن استثناء أحد من هذا الخل سواء كانوا من الفاعلين أو من الوارثين، وخادم الحرمين الشريفين نص على محاسبة المسؤول (كائناً من كان)، وجملة (كائناً من كان) هذه لا يمكن أن تضع استثناءات لأحد مهما كان من منصب في الدولة.


الفساد الذي افتضح أمره في جدة له الكثير من النسخ الكربونية في كل مناطق المملكة، وله من النماذج المشابهة في كل مكان من دوائرنا الحكومية ووزاراتنا بشكل أو بآخر، فالبنى التحتية في كل مدن المملكة تحتاج إلى إعادة نظر، والتخطيط العشوائي والارتجالي أسلوب الحياة الإدارية السعودية، في حين أن المبالغ تدفع بالملايين لإصلاح الأوضاع، لتجد بعد فترة أن هذه الإصلاح يذهب إلى تحسين الواجهات الزجاجية، وتغيير أطقم المكاتب وغيرها ولا تجد أثراً ملموساً إلا جمالياً دون تحسين المسائل الوظيفية أو المهنية لدى الموظفين، كونه الأهم والأسبق على المسألة الجمالية إذ أن بناء الإنسان سابق على بناء العمران. كل أساليب التطوير ما هي إلا شكليات وآخر ما يهم هنا هي راحت المواطن. الفساد ليس في الأمانات فقط، وإنما لدى كل القطاعات. هل يمكن أن نستثني الفساد الصحي؟ وهل يمكن أن نستثني الفساد التربوي؟ أو الفساد القضائي؟ أو هل يمكن أن نستثني قطاع الأعمال أو الإعلام؟ أو التوظيف أو المالية أو الأمنية، أو الخدمات المرافقية في كل مكان؟ في المثل الشعبي يقال: (أن الشق أكبر من الرقعة)، وإذا كان الوضع كذلك، فلماذا لا يتم استبدال القطع التي يراد ترقيعها كاملة بقطعة جديدة لا تحتاج إلى ترقيع. لماذا نحن مولعون بالترميم أكثر من الإصلاح الجذري؟ إن الذهنية العامة هي ذهنية طوارئ أكثر منها ذهنية تخطيط. ربما يعود ذلك إلى أننا لم نتعود على التخطيط المستقبلي.. لم نتعود هذا التخطيط في مدارسنا، ولم نتعوده في حياتنا اليومية، ولم نتعوده من الآخرين، كما أننا لا نعرف أدنى مستويات حقوقنا وواجباتنا، إذ تؤخذ الأنظمة من أفواه الموظفين ارتجالاً والمواطن هو الضحية في الأخير.


يقال: (من أمن العقوبة أساء الأدب) والمسؤولون جميعهم أمنوا العقوبة. لم نسمع مطلقاً لموظف في دائرة حكومية من تمت محاسبته على الملأ فضلاً عن من هم أكبر من مسؤولين في القطاعات عامة، ولو أن كارثة جدة دفعت بالمحاسبة، ربما لبقية الأوضاع مؤجلة حتى الآن.


إن لجنة التحقيق التي شكلها خادم الحرمين الشريفين تحتاج إلى تشكيل لجان مشابهة في كل مدن المملكة وألا تقف عند كارثة جدة، بل من المفترض أن تمتد إلى كل قطاعات الدولة ولتعمل على مراجعة كل الخلل ولابد ألا تكون كارثة جدة استثناء من التصحيح العام والإصلاح.


إننا بحاجة إلى لجان متفرغة ومستقلة تتبع الملك مباشرة في كل مدينة تدور على كل قطاعاتنا الحكومية، ولها صلاحيات المحاسبة حتى نستطيع تدارك مايمكن تداركه من خلل وإفساد. إن الفرصة مواتية الآن في إعلان الحرب المستمرة على الفساد واستنفار كافة القوى الإدارية في لجم الفساد كما هو الحرب على الإرهاب. إن الفرصة الآن لابد ألا تذهب هكذا دون أن نستفيد منها في إصلاح الخلل. كما أنن بحاجة إلى خطط أكثر جرأة في الإصلاح الجذري وتسريع عملية الإصلاح أكثر وأكثر حتى لو أربكت الجميع. المهم ألا تصبح كارثة جدة هي المعنية الوحيدة في الإصلاح. صحيح أنها بحاجة إلى الإصلاح السريع قبل غيرها لكن مدن المملكة الأخرى هي بحاجة إلى الإصلاح أيضا حتى لا تكون كارثة شبيهة بكارثة جدة، فالتنمية في بعض المدن ماتزال في بداياتها حتى الآن؛ إذ تركزت التنمية سابقاً على مدن المراكز على حساب مدن الأطراف، ولنا في مدن الجنوب والشمال مثال واضح جداً على هذه التنمية البدائية

ويضيف الكاتب القدير خلف الداوي عن مسات جده ويقول
خلف الدواي (http://www.g111g.com/saudies/109-2009-12-02-12-18-31.html)

حتى ما قبل صدور القرار الملكي الأشبه ببيان الحرب رقم 1 على الفساد كانت تتهافت الى ذهني عناصر مقال تحت عنوان "جده غير" من حيث ما تعرضت له تلك المدينة القديمة قدم أمنا حواء من كارثة ماكانت لتتعرض لها مدينة او قرية في بنغلاديش بكميات الأمطار الطبيعية التي عايدتها فغمرت أحيائها ما يجعلها بالفعل "غير" عندما تكون مدينة في القرن الواحد والعشرين بلا شبكة صرف صحي او شبكة لتصريف مياه الأمطار.

ولكن مع صدور الأمر الملكي شديد اللهجة بما حمله من حرص على قطع الطريق أمام كل من يسعى لتعليق الكارثة على مشجب القضاء والقدر ليضع الجميع كالعادة في مواجهة مع الاتهامات بالزوغ عن جادة الإيمان لمن لا يقبل هذا التبرير.. فمع صدور البيان رقم 1 اختلف العنوان وصار كلنا جدة.
كلنا جدة ليس تضامنا فحسب بل استغاثة هذه المرة..إذ وكأني بكثيرين هرولوا مع صدور الأمر البيان إلى الاستسقاء مطرا جارفا يكشف ما طمطته السنين وطوي في "ملفات العلاقي الخضراء" في مناطقنا من شمالنا البارد حتى شرقنا الجارد حيث الموت تحت الثلج في عرعر وغلق أنفاق حديثة الإنشاء في الدمام بعد أيام من افتتاحها لاكتشاف تسرب المياه الجوفية إليها فما بالك لو أمطرت.. ياساتر لا تكشف الدفاتر.
فلكثرة مناطقنا وأكثر منها ما طمطمت عليه جل مشاريعها بعدد موظفي أمانات بعضها الضائعة ليس المجال يتسع للسرد وإنما جولة في زوايا الانترنت كفيلة بالكشف عن المستور المثبور إذ تكفينا كلمة "سيول" على باحث قوقل لنرى كيف تتجاوب المناطق موتا مع صيب السماء.
وعندما نقول البيان رقم 1 فإننا نتطلع ألا يكون الأوحد وإنما تليه بيانات نأمل ألا تقل عن 13 بيانا بعد أن يحصحص الحق في جدة المنكوبة رغم أن نكبتها تلك ربما جاءت شرا يجر في أذياله الخير.. طبعا عندما نقول 13 لانقصد المخرج رقم 13 في الرياض.
عزاء أبها..
عندما يعزي المعزون في الموت فلا أظن عزاء لجدة كالذي تقدمه أبها المدينة التي انتقل منها الأمير خالد الفيصل وهو رجل للأمانة لم أكن أرى انه يختلف عن كثير من الشعراء المترفين قبل أن أزور تلك المدينة المفخرة بكل ما فيها ليعرف من يزورها أن من بناها إنما أراد لاسمه الخلود مع البناة وهو ما يعطي أهل جدة وسائر محافظات مكة المكرمة الأمل في أن المقادير تمشي باتجاه إصلاح أحوالهم فيما الاستنساخ محرم شرعا.
اللهم أنت من وراء القصد فلا تكتب لنا الندم على ما تخط يدينا!!

غـــربة الــروح
04-12-2009, 09:28 PM
(من أمن العقوبة أساء الأدب)

هذا ما نريده العقوبة في جميع انحاء مملكتنا
لكل خائن وليس مقتصرت على خونة جدة
البلد مليئة بالخونة ونحن كشعب نعلم من خلال
النقلة السريعة التي نلاحظها على اغلب المسئولين

عاشق

الله يعطيك العافية ويكتب اجرك واجر الكاتب

عاشق الفروسية
04-12-2009, 09:47 PM
هذا ما نريده العقوبة في جميع انحاء مملكتنا
لكل خائن وليس مقتصرت على خونة جدة
البلد مليئة بالخونة ونحن كشعب نعلم من خلال
النقلة السريعة التي نلاحظها على اغلب المسئولين

عاشق

الله يعطيك العافية ويكتب اجرك واجر الكاتب



اختي العزيزه غربة الروح اشكرك ع مرورك ودمتي بود

بندر النايف
05-12-2009, 12:30 PM
إن شاء الله راح يعاقبون

وإن شاءالله أزمة وتعدي كما تعدت السحابة

شكرا لك يا عاشق

عاشق الفروسية
05-12-2009, 12:51 PM
إن شاء الله راح يعاقبون

وإن شاءالله أزمة وتعدي كما تعدت السحابة

شكرا لك يا عاشق






اخي العزيزبندر النايف اشكرك ع مرورك ودمت بود

همس الرووح
05-12-2009, 12:51 PM
سيول جدة اختبار وامتحان

لمن تسول له نفسه فعل المنكرات

ولكل خائن نصيب بالعقاب الالهي


خالص الشكر لك عاشق الفروسية


********

عاشق الفروسية
05-12-2009, 12:57 PM
سيول جدة اختبار وامتحان

لمن تسول له نفسه فعل المنكرات

ولكل خائن نصيب بالعقاب الالهي


خالص الشكر لك عاشق الفروسية


********





اختي العزيزه همس الرووح اشكرك ع مرورك ودمتي بود