المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعودة التعليم الأهلي



همسة الطـيف
14-10-2009, 12:50 PM
http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-0b55908783.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-0b55908783.gif)

سعودة التعليم الأهلي

خالد السهيل

تحديد وزارة التربية والتعليم مع صندوق الموارد البشرية ثلاثة آلاف ريال حدا أدنى لرواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية أمر إيجابي للغاية. وسوف يتحمل صندوق الموارد البشرية 50 في المائة من هذه الرواتب. أنا بداية لا بد أن أشكر صندوق الموارد البشرية ووزارة التربية والتعليم على هذه الخطوة. ولكن يظل السؤال الأهم، لماذا قطاع التعليم الأهلي لدينا لا يرغب في أن يسهم بشكل أكبر في تحمل عبء توظيف بناتنا وأبنائنا. 1500 ريال أو حتى 2000 ريال لا تمثل مصدر إغراء، ومع ذلك هناك من يرضى بذلك لأنه لا يملك خيارا آخر. المدارس الأهلية تحقق عوائد كبيرة للغاية من التعليم، وهذا حق لها لا يمكن لأي إنسان أن ينازعها عليها، ذلك أن الاستثمار في التعليم الأهلي هو مشاركة في بناء الإنسان لدينا. لكنني أتساءل أحيانا كيف يمكن لمعلمة تتقاضى 2000 ريال أو أقل أن تؤدي عملها بشكل جيد. هذا المبلغ سوف يذهب جزء منه للمواصلات، وجزء آخر من المتوقع أن يغطي بعض الاحتياجات. وغالبا ما تكون عقود هؤلاء المعلمين والمعلمات خاضعة لأقصى درجات التدقيق وللحسومات المختلفة. مثل هؤلاء المعلمين والمعلمات لا يمكنهم أن يسهموا في تخريج طلاب وطالبات متميزين. بادرة رفع الحد الأدنى لراتب المعلم والمعلمة السعوديين خطوة رائعة للغاية، وهناك خطوة أكثر أهمية تتمثل في مراجعة أنظمة المدارس الأهلية والتأكد من وجود التجهيزات التي يفترض أن الأسرة تدفع مقابلا لها من خلال الرسوم التي يتم دفعها بشكل سنوي. باختصار شديد من الضروري تشجيع الاستثمار في التعليم الأهلي، لكن قلة من المستثمرين ـ حتى لا يتهمني أحد بالمبالغة ـ ربما تطغى حسابات المكسب والخسارة عليها مما قد يؤثر في العملية التربوية في هذه المدرسة أو تلك.
-
-
المصدر
-
http://www.moe.gov.sa/newsimages/medianews//bXUk5CHh.gif

-

طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯ظٹط© ط§ظ„ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط© : ط³ط¹ظˆط¯ط© ط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ط£ظ‡ظ„ظٹ (http://www.aleqt.com/2009/10/14/article_287999.html)