المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغذية



ايمن البابلي
23-08-2009, 06:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


أهمية الغذاء:
يمكن ان نوجز أهمية الغذاء بصفة عامة في الأتي:
1- تنظيم العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان:
ويقص بالعمليات الحيوية عمل الأجهزة المختلفة مثل الجهاز الدوري و الجهاز التنفسي...الخ,وبدون التغذية الكاملة لا يتم عمل هذه الأجهزة بالكفاءة المطلوبة.

2- الإمداد بالطاقة:
التي يحتاجها الجسم باستمرار لكي يتحرك ويعمل ويباشر جميع متطلبات حياته الضرورية والكمالية.

3- البناء والنمو:
حيث لا تتم عمليات البناء لجميع أنسجة الجسم المختلفة بدون الغذاء الكامل.

4- التجديد:
هناك عملية تجديد مستمرة للخلايا الفاقدة لان إي حركة يصحبها فقد كمية كبيرة من الخلايا,والغذاء يقوم بعملية التجديد لكل الخلايا التي يفقدها كمية كبيرة من خلال الحركة.

وعندما نتكلم عن الغذاء نقصد الغذاء الكامل , والغذاء الكامل هو الذي يحتوي على المواد الدهنية والبروتينية و الكربوهيدراتية و الفيتامينات والأملاح والماء.


مدركات خاطئة في التغذية:
هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول التغذية والتي قد يتصوره الكثير ومن هذه المعتقدات مايلي:
1- الطفل الممارس للرياضة يحتاج الى تناول كمية كبيرة من المواد الكربوهيدراتية و الدهنية لتعطيه الطاقة اللازمة ويمكن التقليل من الخضراوات, وهذا خطا كبير حيث تظهر البدانة و الكسل وتظهر إمراض الجهاز الهضمي والكبد وإمراض نقص الفيتامينات.
2- الإفراط في تناول المواد البروتينية مفيد لنمو العضلات,وهذا غير صحيح حيث ان زيادة تناول البروتينات يعمل على زيادة التعفن بالأمعاء وزيادة كمية الأملاح في البول وترسب الأملاح في المفاصل وبالتالي تأثير الضار على الكليتين ولذلك لا تعطى للطفل أكثر من حاجته.
3- تناول إي كمية من الكاربوهيدرات حيث أنها تزيد من الطاقة التي يستخدمها الجسم إثناء الممارسة وهذا غير صحيح تماما حيث يأخذ منه الجسم ما يلزمه الجسم من الطاقة والباقي يترسب بالجسم على شكل دهون تؤثر على شكل الجسم ويزيد الوزن بالتالي وتقل حركة الفرد ويكون عرضة لإمراض السمنة مثل السكر وتلف الأمعاء وغيرها ولذلك لا تعطى الجسم أكثر من حاجته.
4- يمكن للفرد ان يتناول إي كمية من المواد الدهنية طالما انه يمارس أنشطة حركية,وهذا غير صحيح فلا يجب ان تزيد كمية الهون التي يتناولها الإنسان عن الحد المطلوب حيث أنها تعمل أنهاك الكبد والمرارة وتساعد على تصلب الشرايين وإمراض أخرى فيجب ان لا تزيد الكمية عن الحد المطلوب.
5- الخضراوات والفواكه ليست ضرورية لجسم الإنسان باستمرار ويمكن الاستغناء عنها بمواد غذائية أخرى,هذا مفهوم خاطئ حيث ان عدم تناول مثل هذه الأنواع باستمرار وبكمية معقولة يؤدي الى الإمساك وعواقبه مما يؤدي الى خفض الفيتامينات الضرورية الى عمل الأجهزة الحيوية للجسم علاوة على الإصابة بإمراض أخرى فتناول الخضروات ضروري للجسم .
6- إثناء ممارسة الأطفال الأنشطة الحركية يفضل البحث عن مصدر طاقة سريع مثل المواد السكرية لتعويض الطاقة التي فقدها الطفل إثناء الممارسة وهذا غير معقول لان تعود الطفل على هذا يحرمه من تناول وجبات غذائية كاملة حيث يتناول عنصر واحد من الغذاء وهذا لا يكفي لعمليات النمو المطلوبة,ويكون اثأر ذلك سلبية على صحة الطفل فيمكن ان تعتل صحة الطفل ويتعرض لكثير من الإمراض ويكون نتيجة ذلك ان يحرم الطفل من أشياء كثيرة يحبها.

سوء التغذية:
ليس بالضرورة ان يكون الحرمان من الطعام سببا في سوء التغذية ولكن قد يكون الإفراط في تناول الغذاء سببا في سوء التغذية وبذلك يكون سوء التغذية لا يعني الحرمان من الغذاء الكامل او من احد عناصره او الإفراط في تناول الغذاء.
أسباب سوء التغذية:
- تناول مواد غذائية لا تحتوي على قدر كافي من الفيتامينات.
- الحرمان من بعض مكونات الغذاء الكامل وليس سبق شرحها.
- الأسباب المرضية المزمنة,مثل الإصابة بالبلهارزيا وغيرها.
- نقص كمية ونوعية الطعام.
- الفاقة و ارتفاع الأسعار.
- الإفراط في تناول الغذاء او احد عناصره.
إمراض سوء التغذية:
(السمنة- الكساح- النحافة الزائدة)

نصائح يجب مراعتها عند تغذية الأطفال:
1- يجب ان يشتمل غذاء الطفل على مدار اليوم على العناصر الآتية وهي مكونات الغذاء الكامل:
أ****- مواد بروتينية حيوانية ونباتية (قطعة لحم,طبق الفول)
ب****- مواد دهنية ويكتفي بالطعام المطهي.
ت****- مواد كربوهيدراتية:طبق صغير من الأرز او المكرونة او قطعة حلوة.
ث****- الفيتامينات:سلطة+ إي نوع من الفاكهة.
ج****- الأملاح: وهي مضافة بطبيعتها الى الطعام.
ح****- الماء.
2- اترك الطفل حتى يشبع حيث كمية الوجبة تختلف من طفل الى اخر طبقا للسن وكمية الحركة المبذولة.
3- لا تسمح للطفل بتناول الطعام بين الوجبات حتى لا يأكل اغذية ناقصة مثل الحلوى تعطيه الطاقة وتشعر بالشبع وتؤثر بالتالي على كمية الغذاء الكامل المفروض ان يتناولها في وجباته الرئيسة.
4- اطمئن طالما ان الطفل مارس بعض الأنشطة الرياضية فانه يكون بذلك قد اخرج الطاقة الموجود عنده و لابد من استعاضة هذه الطاقة عن طريق الغذاء إذا لايمكن للطفل بعد الحركة ان يستغني عن الغذاء فسوف يطلبه بنفسه بحكم الغريزة وعندما يطلبه قدم له الغذاء الكامل.
5- لا تسعى بإلحاح خلف طفلك لتناول الغذاء حتى لا يشعر انه مكره على تناوله فيكره الأكل و لا تشعره ان موضوع الغذاء هام جدا بالنسبة لوالديه فان أراد ان يعاقبك حرم نفسه هو من الأكل و تذكر ان المنوع مرغوب.

كاسب العز
03-08-2010, 12:47 AM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز

أ- منصور
08-08-2010, 02:22 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية

لمياء الديوان
16-09-2010, 05:54 AM
ايمن

شكرا لك على المعلومات التي وضعتها

ربي يبارك فيك

ايمن البابلي
02-01-2011, 01:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذتي د. لمياء الديوان
اني اتشرف بكلامك الرائع
الحقيقة انه يزيدني فخرا وثقتا
وفقك الله .... البابلي

همس الرووح
28-01-2011, 03:32 PM
يعطيك العافية ع الطرح الراقي
بارك الله فيك
دمت بألف خير
÷÷÷÷÷

ايمن البابلي
29-01-2011, 12:21 AM
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

عبدو ماجستيرالموصل
24-12-2012, 11:46 PM
بارك الله فيك