المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 11 رجب 1430 هـ 4 يوليو 2009 م -



همسة الطـيف
04-07-2009, 11:27 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1267889164.gif


أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
السبت 11/ 7

http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/uploads/dl3-ksa12454871160.gif (http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/download.php?img=1033)

الجزيرة:السبت 11 رجب 1430هـ العدد:13428

تعليم البنات بالمجمعة يستعد لمشروع الرياضيات
المجمعة - إبراهيم الروساء
تجري إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المجمعة الاستعدادات النهائية لتطبيق مشروع الرياضيات وذلك بعد اعتماد تطبيقه بدءاً من العام الدراسي القادم.. وأوضحت منسقة المشروع أمل اللعبون ل(الجزيرة) أن المشروع سيطبق خلال ثلاث سنوات من أول ابتدائي إلى ثالث متوسط، وأشارت إلى أنه سيتم إطلاق برامج تدريبية تُعنى بالمشروع.وفي ذات السياق وزع قسم الرياضيات بالإدارة نشرات إثرائية (لأسرة الطالبة وللمعلمة) تضمنت (CD) تعريفياً عن المشروع على جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة بالمحافظة والجهات المعنية بهدف نشر ثقافة المشروع والإفادة منها عند التطبيق، أوضحت ذلك مديرة الإعلام التربوي بالإدارة فدوى العبيد.
http://www.al-jazirah.com/623170/fe9d.

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:29 AM
طالبات ثانوية يقتحمن متوسطة ويصورن إحدى معلماتها
القيصومة - خليف الزناتي:
اقتحم عدد من طالبات إحدى المدارس الثانوية بحفر الباطن مبنى مدرسة متوسطة، حيث تقع المدرستان في مجمع تعليمي واحد بحي العزيزية بحفر الباطن، وأخرجن جوالاتهن في وجه إحدى المعلمات التي فوجئت بوجودهن، وبعد أن قمن بتصويرها استغاثت المعلمة بإدارة المدرسة، التي بدورها طلبت من حارس المدرسة إغلاق أبواب المدرسة للقبض على الطالبات وإخضاعهن للتفتيش؛ فعُثر بحوزتهن على 8 جوالات تم التحفظ عليها.
طالبات ثانوية يقتحمن متوسطة ويصورن إحدى معلماتها (http://www.al-jazirah.com/623170/ln50d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:30 AM
(تعبئة دليل النمو المهني) بتعليم الأحساء
الأحساء - محمد النجادي:
نفّذت إدارة التربية والتعليم بالأحساء ورشة عمل عن (تعبئة دليل النمو المهني) للمرة الثانية، وكانت المرة الأولى بتاريخ 7-11-1429هـ، ولأهميتها فقد أكد المدير العام تكرارها والتأكيد على كافة المديرين والمديرات حضورها للتمكن من تعبئة الدليل بطريقة صحيحة.وتضمنت الورشة، التي استغرقت يوماً واحداً، أهمية الدليل وتعريفه ومحتوياته، والمواصفات الخاصة به، وملحوظات التعبئة إلى جانب الإضافات والتحسينات. واستعرض مدير إدارة التطوير بالإدارة عبدالمنعم الحسين في الورشة محاور ومحتويات الدليل، ووجه بمراجعته وإقراره ليكون وثيقة جاهزة إرشادية تساعد الموظف على التعرف على سلمه الوظيفي؛ ومن أجل مساعدة صاحب القرار على اختيار العناصر المناسبة للمواقع القيادية مستقبلاً.
(تعبئة دليل النمو المهني) بتعليم الأحساء (http://www.al-jazirah.com/623170/ln36d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:30 AM
انطلاق الملتقى الصيفي الإثرائي للموهوبين في عفيف.. اليوم
الجزيرة - أحمد القرني:
ينطلق اليوم السبت بمحافظة عفيف، الملتقى الصيفي الإثرائي للموهوبين في مركز رعاية الموهوبين بمدرسة الملك فهد الابتدائية، تحت شعار (بالعقول نصنع المستحيل) وسط مشاركة أكثر من30 طالبا من مختلف المستويات التعليمية.وقال حاتم الحمد الغنامي معلم الموهوبين بمدرسة الملك فهد والمعلم المشارك في الملتقى الصيفي: إن الملتقى الذي يستمر لمدة شهر يسعى لتنمية الطاقات العلمية والقدرات الذهنية للطلاب إلى أقصى درجة ممكنة، وإكسابهم ثقافة الموهبة والاختراع من خلال اللقاءات المستمرة، إضافة إلى غرس الرؤية المستقبلية للمجتمع المعرفي في نفوس الطلاب الموهوبين.وبيّن الحمد أن خطة التعليم للبرنامج اقتضت تحديد موضوع ترشيد المياه مطلب للحياة باستخدام ممارسة استراتيجية سكامبر والعصف الذهني لإنتاج وتطوير بعض أدوات ترشيد المياه، استخدام بعض أساليب البحث العلمي لدراسة ظاهرة الإسراف في المياه وكيفية المحافظة عليها.
انطلاق الملتقى الصيفي الإثرائي للموهوبين في عفيف.. اليوم (http://www.al-jazirah.com/623170/ln29d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:31 AM
53 نادياً صيفياً في الرياض لاستضافة قرابة 25 ألف طالب
الرياض - ماجد التويجري:
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان أسماء 53 نادياً صيفياً عاملاً في الإجازة الصيفية لهذا العام داخل مدينة الرياض وفي عددٍ من المحافظات التابعة للإدارة.ذكر مدير النشاط الطلابي بالإدارة الأستاذ صالح بن عبدالرحمن الهدلق وأوضح أن الأندية الصيفية لهذا العام تتضمن 47 نادياً صيفياً داخل مدينة الرياض و4 أندية في المحافظات التابعة لها إضافة إلى ناديين صيفيين داخل كل من إصلاحية الحاير والملز، مشيراً إلى أنه قد تم اختيار عددٍ من المشرفين التربويين الأكفاء والمعلمين المتميزين في الأنشطة الطلابية للإشراف عليها ومتابعتها من قِبل الإدارة، مضيفاً أنه تم اختيار مواقع هذه الأندية بحيث تراعي تغطية النطاق الجغرافي لمدينة الرياض تسهيلاً لأولياء الأمور في اختيار النادي القريب من الحي القاطنين به.
53 نادياً صيفياً في الرياض لاستضافة قرابة 25 ألف طالب (http://www.al-jazirah.com/623170/ln22d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:31 AM
بدء نشاطات 19 ملتقى صيفياً للطالبات الموهوبات اليوم
الجزيرة- عمراللحيان:
تقيم الإدارة العامة للموهوبات بوزارة التربية والتعليم خلال صيف هذا العام ملتقيات إثرائية صيفية للطالبات الموهوبات في تسعة عشر إدارة تربية وتعليم (الرياض، جدة، المدينة المنورة، نجران، الطائف، حائل، تبوك، عسير، مكة المكرمة، الجوف، القصيم، حفر الباطن، المجمعة، بيشة، ينبع، المنطقة الشرقية، جازان، الأحساء، الباحة)، حيث تنطلق فعاليات هذه الملتقيات بدءاً من اليوم السبت وتستمر لمدة أربعة أسابيع وبمعدل خمس ساعات يومياً وذلك بالفترة الصباحية أو المسائية.وتهدف هذه الملتقيات إلى تنمية قدرات الطالبات الموهوبات العلمية والإبداعية من خلال تقديم برامج إثرائية مكثفة وفق استراتيجيات رعاية الموهوبات، ويعتمد الملتقى على الممارسات التجريبية والمشاريع العليمة، وستقام الملتقيات في مقار إدارات الموهوبات وفي بعض الكليات العلمية التقنية وفي مدارس حكومية وأهلية اختيرت بعناية حيث روعي فيها الإمكانات المساندة لتفعيل البرنامج المقدم من مختلف جوانبه.ذكرت ذلك الأستاذة منى بنت سلطان باهبري مديرة عام الإدارة العامة للموهوبات وأوضحت بأن الوزارة رصدت ميزانية جيدة لإقامة ملتقيات مميزة لهذا العام، وأكدت أن على أولياء أمور الطالبات الموهوبات إلحاقهن بمثل هذه البرامج النوعية التي تراعي ميول واهتمامات وحاجات الطالبات الموهوبات في شتى المجالات.
بدء نشاطات 19 ملتقى صيفياً للطالبات الموهوبات اليوم (http://www.al-jazirah.com/623170/ln21d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:32 AM
80 معلماً يتنافسون لريادة النشاط المدرسي
الجزيرة - وسيلة محمود الحلبي:
يبدأ اليوم السبت الاختبار التحريري للمتقدمين لريادة النشاط الطلابي في المدارس الثانوية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وسيتم عقده عند الساعة التاسعة صباحاً بمقر مدرسة أبي عمرو البصري لتحفيظ القرآن الكريم بحي الربوة مقابل ملاهي الحكير. وأوضح مدير النشاط الطلابي بالإدارة الأستاذ صالح بن عبدالرحمن الهدلق أن عدد المتقدمين للعمل في تولي ريادة النشاط كبير وبلغ عدد الذين تنطبق عليهم الشروط ثمانين متقدماً ممن يحق لهم دخول الاختبار التحريري.
80 معلماً يتنافسون لريادة النشاط المدرسي (http://www.al-jazirah.com/623170/ln11d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:33 AM
اعتماد ترميم مدرستين بحوطة بني تميم
حوطة بني تميم - سعود المعطش:
اعتمد مدير التربية والتعليم عبد الله بن عبد الرحمن المغيصيب خطة الادارة لأعمال الترميمات التي تعتزم الإدارة إجراءها في بعض المدارس وهي المدرسة الابتدائية الثانية لتحفيظ القرآن الكريم بحي زياد وابتدائية ومتوسطة الحيانية.
اعتماد ترميم مدرستين بحوطة بني تميم (http://www.al-jazirah.com/623170/ln94d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:33 AM
انطلاق فعاليات الأندية الصيفية بمنطقة تبوك
تبوك - نادر العنزي:
تنطلق اليوم فعاليات وبرامج الأندية الصيفية بمنطقة تبوك للعام 1430هـ والبالغ عددها 6 أندية في مدينة تبوك ومختلف محافظاتها، وأكد مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الأستاذ سعد بن عايض الحارثي (للجزيرة) على الاستفادة من هذه الأندية الصيفية بما يعود على الطلاب بالفائدة واستغلال أوقات فراغهم، مبينا أن لجميع الطلاب الحق في المشاركة في الأندية ومرحبا بأولياء أمور الطلاب لمشاركة أبنائهم في هذه الأندية من خلال الزيارات، ومشاركتهم بعض الأنشطة والفعاليات التي تنفذها الأندية. وأضاف الحارثي أن العاملين في هذه الأندية هم من خيرة التربويين الذين تم ترشيحهم بناء على عدد من الضوابط التربوية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم. جدير بالذكر أن الأندية الصيفية لهذا العام هي: نادي الملك عبد العزيز الصيفي بتبوك، نادي الملك فيصل بضباء، نادي الملك فهد بحقل، نادي الملك عبد الله بن عبد العزيز باملج، نادي الأمير سلطان بن عبد العزيز بتيماء، نادي الأمير فهد بن سلطان بالوجه حيث ستعمل هذه الأندية خلال الفترة من 11-7 - 21-8-1430هـ من الساعة الخامسة وحتى الساعة 8 مساءً.
انطلاق فعاليات الأندية الصيفية بمنطقة تبوك (http://www.al-jazirah.com/623170/ln90d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:34 AM
إحداث 10 مدارس جديدة بالطائف
الطائف - محمد الفعر
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد ابو رأس المدارس الجديدة المحدثة في الطائف والمحافظات والمراكز التابعة لها للعام الدارسي القادم. وأشار ابو رأس إلى أن النمو السكاني وحاجة الأحياء لمدارس حكومية تقرر فتح10مدارس وتم تعميد الجهات المختصة في الإدارة بالمبادرة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان بدء الدراسة في أول يوم من العام الدارسي بعد استئجار المباني المناسبة لها وتخصيص الهيئات الإدارية والتربوية ومتابعة تجهيزها بالمقررات المدرسية واللوازم والتعليمات المنظمة للعمل قبل بدء الدراسة بوقت كاف.وجاءت المدارس المحدثة في الأحياء السكنية على النحو التالي: حي الواسط ورحاب، مخطط بن باين بالحوية، العشارية بتربة، ابو مليح برنية، المنتزه، مثملة، سامودة، عشيرة، المحاني، الغمير.
إحداث 10 مدارس جديدة بالطائف (http://www.al-jazirah.com/623170/ln76d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:35 AM
بعد الاختبارات.. ماذا نفعل؟
د. فوزية البكر
لا بد أنهم كانوا في حدود السادسة عشرة أو أقل أو أكثر قليلا. الساعة تشير إلى الثامنة والنصف صباحا. جماعات متناثرة من الطلاب الذكور أطلق عقالها بعد نهاية آخر يوم في الامتحانات النهائية من إحدى المدارس الحكومية في منطقة المعذر؛ حيث أعبر كل يوم باتجاه عملي. الطلاب يملؤون الشارع ويسدونه بسياراتهم وبتجمعاتهم وبأحاديثهم الجانبية دون أن يعيرو أحداً أيا من اهتماماتهم.البعض يتدثر بغترته والبعض ألقاها على كتفه وأصوات ضحكاتهم وتحركاتهم تملأ فضاء المكان.. من يمكن أن يحتضن كل هذا النشاط وكل هذا التحفز وكل هذه الطاقة للمائة وعشرين يوما القادمة من فراغ هذه العطلة التي تبدو بلا نهاية ؟؟يبدو أن الكثير من صنَّاع القرار في الأجهزة ذات العلاقة بالشباب لا يشعرون بذلك؛ فكل له تدابيره الخاصة في هذا الصيف اللاهب، والخطط قد تم تنظيمها ودفع مبالغها بما يضمن عبورا سهلا لسحابة الصيف القاتمة، ويتيح هرباً مؤقتا من كل هذا الغبار إلى إحدى المناطق الطبيعية في العالم؛ حيث يوجد الماء والخضرة والسحاب وربما الجبل والبحر.. لكن السؤال هو: ماذا يفعل هؤلاء الشباب العاديون الذين لا يملكون المال والإمكانات لتصريف الوقت سواء داخل البلاد أو خارجها ؟؟السؤال يملأ البيوت بعدد وأعمار الشباب من الذكور والإناث الذين لا يملكون وسيلة للتعاطي مع هذا الواقع إلا بالنوم، ثم النوم، ثم النوم، ولو حدث أن هبط علينا أقوام من كوكب آخر في الساعة العاشرة صباحا من أحد أيام العطلة الصيفية على سبيل المثال فستعقد الدهشة ألسنتهم فكل المواطنين تقريبا مرابطون تحت أغطيتهم حتى الخامسة عصراً أو ما يزيد ؟ ومن يلومهم.. فأين يذهبون وماذا يفعلون وكيف يفرغون عن طاقاتهم.المدهش في هذا البناء الاجتماعي شبه المتحضر أن المدارس لا علاقة لها بالموضوع فهي مجرد أبنية بحجرات صفية قصد من خلال تنظيمها ومن خلال عدد مقاعدها أن يقف المعلم أمام السبورة الحائطية ويقدم المعلومات الموجودة في الكتاب للطالب، لكن لا إمكانات فعلية ولا ملاعب وساحات ومسابح تشغل الطلاب وتجعل ممارسة الأنشطة البدنية والمهنية والفكرية جزءاً من يومهم الدراسي، وبذا، فكل ما تفعله المدرسة بوضعها الحالي داخل الأحياء هو أن تغلق أبوابها ويأخذ العاملون فيها عطلهم السنوية الطويلة وحتى تلك المدارس الخاصة المزودة بأفضل التجهيزات الرياضية والفنية فأنها تفضل حماية هذه الممتلكات من شغب الشارع والفوضويين الذين سيهدرون (العهدة) ويشغلون المكان دون أن توجد مبررات كافية ذات علاقة مثلا بالإحساس بالمسئولية الاجتماعية للمستثمرين.ولأن الأحياء تفتقد لأية مراكز وأندية اجتماعية ورياضية تظل فكرة الحصول على نشاط رياضي أو بدني أو لعب الكرة أو السباحة وقفا على من يستطيع الدفع للأندية الخاصة وهو ما يعيدنا للمربع الأول؛ فمن يملك هو من يدبر أمره سواء داخل البلاد أو خارجها، ومن لا يملك وهم الأكثرية فليبق في مهب الريح تلتهمه رياح الفراغ ويلوكه الغبار والطاقة والقابلية لاقتحام المجهول بحثا عن هدف ثم للمغامرة، ثم قتلا للوقت والملل والطاقة التي لا تجد منافذ مناسبة للتفريغ.وحتى لا نبالغ في ظلم المؤسسات الثقافية، فهناك بعض البرامج الصيفية المطروحة من قبلها مثل ورش العمل المتنوعة التي طرحتها وزارة الثقافة للفتيات في مركز الملك فهد أو محاولات وزارة التربية والتعليم لإقامة بعض النشاطات الصيفية، لكن المشكلة أن هناك أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة على مستوى التعليم العام، كما أن هناك مئات الآلاف من الطلاب في المستويات الجامعية المختلفة الذين يبقون أسرى للفراغ والغبار والبحث عن هدف والذين لا يمكن لهذه البرامج النخبوية من الوصول إليهم أو استيعابهم بحكم محدودية المقاعد المتاحة فيها.السؤال: ماذا تفعل المجتمعات الأخرى بكل هذه الطاقات ؟ لننظر إلى دول مختلفة تفيض بسكانها ويجد الجميع متنفسا لخبرة ما خلال الصيف تخلق أهدافا جمالية وإنسانية ومهنية في حياتهم وتحسن من مهاراتهم المصقولة أصلا في المدارس بما يعزز انتماءاتهم الاجتماعية والإنسانية للقيم الوطنية والعالمية ؟؟الولايات المتحدة تبدو نموذجا متقدما في هذا المجال، لكنه مطبق ويمكن التعلم منه؛ فالبرامج الصيفية تملأ كل الفضاءات التعليمية والثقافية من جامعات ومتاحف ومراكز ثقافية وحدائق عامة والبرامج تتنوع ما بين الخاص والعام، وما بين المدفوع أو المجاني الذي تدعمه الولاية أو الحكومة الفيدرالية أو مركز الأحياء أو المؤسسات المدنية غير النفعية. وتتنوع أشكال البرامج المطروحة؛ ففيها ما هو معد لطلاب الثانوية عبر برامج صيفية تتولاها الجامعات لإعداد الطلاب وتعويدهم على البيئات الجامعية وتدريب قدرتهم على التمييز والاختيار عندما يقررون أين سيلتحقون، وهذه البرامج الجامعية تتنوع هي الأخرى ما بين برامج (ارستقراطية) كما هو الحال في برنامج جامعة هارفارد الصيفي وما بين برامج مجانية تطرحها الكليات المحلية كل في منطقته.كما تتنوع البرامج المختلفة التي تطرح في مؤسسات أخرى ما بين الفني والأدبي والتعليمي واللغوي.. إلخ.. من البرامج التي تطرح خيارات متعددة، لكن الفكرة هي مساعدة المواطن أيا كان عمره، وليس طلاب المدارس فقط من اكتشاف مواهبهم وصقل خبراتهم وخلق أهداف جمالية وفنية تملأ عالمهم.وحتى الحدائق العامة في معظم البلدان والتي يتم استغلالها فهي تمتلك برامجها الموسيقية و تستخدم ساحاتها لتقديم العروض المجانية بجداول محددة زمنيا تتيح لغير القادرين ماليا أو لا يملكون مواصلات أو لأم مع أطفالها ولا تستطيع الحركة بسهولة مثلا على الاستمتاع بدون تكلفة، بل إن الشعر يقدم في كل مكان و يكتب حتى على جدران قطارات الأنفاق بحيث يضطر الراكب وهو يقف وسط الزحمة ويدير رأسه أن يقرأ بعض الشعر وتعريف عن الشاعر، كما تجوب الفرق الفنية والموسيقية كل مكان لإحياء وإثراء الحياة الفنية وتهذيب حاسة التذوق الفني والجمالي وتعزيز القيمة الإنسانية للفرد والفكرة المحورية هي تقديم الفنون والآداب والمهارات وجعلها جزءاً طبيعيا من حياة الناس يتناولونها ضمن وجباتهم اليومية لشعور الدولة والمؤسسات بأن هذا هو جزء من واجبها ويتوازى في أهميته مع توفير التعليم أو الخدمات الصحية للمواطن..إنه ليس ترفا لشغل وقت الفراغ فقط، وإن كان هذا جزءاً من وظيفته ! إنه واجب الدولة على مواطنيها لتعزيز المعاني والأهداف في حياتهم وإثرائها بالخبرات المختلفة، وهذا في رأيي هو الفرق الجوهري في تناول برامج العطل الصيفية التي ننظر لها كمسألة إضافية جاءت أم لم تجئ.. لا فرق؛ فهي مسؤولية الأفراد أنفسهم وليس المؤسسات العامة، كما تتداخل الكثير من القضايا الثقافية والأيدلوجية لتمنع نشاطا أو تتيح آخر، كما حدث في إحدى المناطق، حين تم إلغاء كافة الحفلات والنشاطات الفنية الصيفية لهذه السنة والسنوات القادمة كما حدد التصريح !!أولادنا يأكلهم الفراغ، ويتلقفهم الناشطون سواء كانوا تجار مخدرات أو تجار إرهاب أو تطرف، أو عنف أو تفاهة ومحدودية للفكر وللخبرات الشخصية، ومن حقهم علينا أن نمنحهم معاني إضافية لحياتهم يوقظهم من أسرتهم ويدفعهم للتفاعل مع ما يجري في هذه الحياة الصاخبة.
مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر - جريدة يومية تصدر من العاصمة السعودية الرياض (http://www.al-jazirah.com/623170)

همسة الطـيف
04-07-2009, 11:36 AM
تنطلق أعماله اليوم السبت برعاية خادم الحرمين وزراء وأكاديميون
يرسخون قيم الحوار في ملتقى المدربين
الجزيرة - وهيب الوهيبي:
تنطلق اليوم أعمال ملتقى المدربين المعتمدين لنشر ثقافة الحوار، الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ويعقد بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض ويستمر لمدة ثلاثة أيام. ويتصدر المشاركين في الملتقى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ود.عبدالله بن محمد آل الشيخ رئيس مجلس الشورى والأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم ووزير الشؤون الإسلامية صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، ووزير الثقافة والإعلام د.عبدالعزيز محيي الدين خوجة، ووزير الشؤون الاجتماعية د. يوسف بن أحمد العثيمين، ومديرة جامعة نورة بنت عبدالرحمن الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود، ونائب وزير التربية والتعليم نورة بنت عبدالله الفايز.الملتقى يتضمن عشر جلسات يلقي فيها المشاركون والمشاركات عدة محاضرات تتناول علاقة الحوار بالتربية والثقافة والإعلام كما يتضمن عرض تجربة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في التدريب المجتمعي وتأهيل المدربات والمدربين المعتمدين لنشر ثقافة الحوار.
تنطلق أعماله اليوم السبت برعاية خادم الحرمين (http://www.al-jazirah.com/623170/fr1d.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:01 PM
http://pic.dl3-ksa.com//uploads/images/dl3-ksa-pic7826d18a6c.gif (http://www.dl3-ksa.com/vb)




الرياض:السبت 11 رجب 1430هـ - 4 يوليو2009م - العدد 14985

طلاب مدرسة أبي كعب الابتدائية زاروا «الرياض»
-
زار عدد من طلاب مدرسة أبي كعب الابتدائية مؤخراً مقر جريدة «الرياض» اطلعوا من خلالها على عرض موجز عن تاريخ الصحافة في المملكة وعلى أهم المراحل التي مرت بها الصحيفة منذ انشائها حتى الوقت الراهن، وقد اشتملت الزيارات على أقسام التحرير والوكالات والإعلانات والإخراج ومطابع الصحيفة، تلا ذلك شرح مفصل عن المهام التي تقوم بها تلك الأقسام ودورها في خروج المادة الصحفية بالشكل النهائي ليد القارئ. وتم توزيع هدايا عينية على زوار «الرياض» تلا ذلك التقاط صور تذكارية بهذه المناسبة.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط·ظ„ط§ط¨ ظ…ط¯ط±ط³ط© ط£ط¨ظٹ ظƒط¹ط¨ ط§ظ„ط§ط¨طھط¯ط§ط¦ظٹط© ط²ط§ط±ظˆط§ آ«ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶آ» (http://www.alriyadh.com/2009/07/04/article442202.html)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:02 PM
مرات تودع مدير مدرسة عمار بن ياسر
مرات – حمود الضويحي:

بحضور عدد كبير من المشرفين التربويين بإدارة التربية والتعليم بمحافظة شقراء والأسرة التعليمية بمدرسة عمار بن ياسر بمرات أقيم حفل توديع لمدير المدرسة الأستاذ محمد بن عبدالله الروضان بمناسبة انتقاله من المدرسة إلى إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض، وقد تخلل الحفل الذي أشرف عليه الأستاذ علي بن حمد الدعيج عددا من الكلمات التي تناولت سيرة الروضان التعليمية والتربوية، كما تم تقديم عدد من الدروع والهدايا التذكارية للأستاذ الروضان بهذه المناسبة.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط±ط§طھ طھظˆط¯ط¹ ظ…ط¯ظٹط± ظ…ط¯ط±ط³ط© ط¹ظ…ط§ط± ط¨ظ† ظٹط§ط³ط± (http://www.alriyadh.com/2009/07/04/article442195.html)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:04 PM
تحت شعار (بالعقول نصنع المستحيل) ملتقى صيفي للموهوبين في عفيف.. اليوم
الرياض محمد الغنامي:
ينطلق اليوم السبت في محافظة عفيف، الملتقى الصيفي الإثرائي للموهوبين في مركز رعاية الموهوبين بمدرسة الملك فهد الابتدائية، تحت شعار «بالعقول نصنع المستحيل» وسط مشاركة أكثر من 30 طالبا من مختلف المستويات التعليمية.
وقال الأستاذ حاتم الحمد الغنامي معلم الموهوبين بمدرسة الملك فهد والمعلم المشارك في الملتقى الصيفي، إن الملتقى الذي يستمر لمدة شهر يسعى إلى تنمية الطاقات العلمية والقدرات الذهنية للطلاب إلى أقصى درجة ممكنة، وإكسابهم ثقافة الموهبة والاختراع من خلال اللقاءات المستمرة، إضافة إلى غرس الرؤية المستقبلية للمجتمع المعرفي في نفوس الطلاب الموهوبين.
وبين الحمد، أن خطة التعليم للبرنامج اقتضت تحديد موضوع ترشيد المياه مطلب للحياة باستخدام ممارسة استراتيجية سكامبر والعصف الذهني لإنتاج وتطوير بعض أدوات ترشيد المياه، استخدام بعض أساليب البحث العلمي لدراسة ظاهرة الإسراف في المياه وكيفية المحافظة عليها من الهدر، تناول الجانب المعرفي (ترشيد المياه مطلبٌ للحياة) كمادة علمية متخصصة لا تتوفر في المنهج المدرسي، إتقان بعض التطبيقات التقنية كدمج بعض الأجهزة وتطويرها بما يتوافق مع موضوع الملتقى، وابتكار العديد من الأجهزة التي تساهم في ترشيد المياه واستخدامها لأغراض نافعة، إضافة إلى زرع فنون السمات الشخصية والاجتماعية في نفوس الطلاب الموهوبين.
من جهته، أوضح الأستاذ حمود مرثع الغنامي مدير الملتقى، أن البرنامج الإثرائي للموهوبين يضم دورات تدريبية مفيدة للطلاب الموهوبين تساهم في تطوير الذات والإبداع والاختراع لديهم، رحلات علمية من خلال مرحلة الاستكشاف والإتقان، ألعاب رياضية مختلفة، رحلات ترفيهية، ومسابقات ثقافية، جوائز قيّمة وشهادات علمية وتقديرية.
وأشار الغنامي، إلى أن الملتقى يستهدف الطلاب الموهوبين الملتحقين ببرنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام وفي البرامج التتبعية ممن اجتازوا مقاييس الكشف المعتمدة التي تتراوح أعمارهم ما بين 11 13 سنة والمنتقلين من الصف الرابع إلى الخامس ومن الخامس إلى السادس الابتدائي لهذا العام 1430 ه.
وعن المهارات التي يكتسبها الطلاب الموهوبين في الملتقى أبان رئيس قسم رعاية الموهوبين في إدارة تعليم محافظة عفيف الأستاذ محمد بن جزاء الحدباء، أنها تشمل مهارات تطوير الأفكار، وتلخيص الأفكار، البحث في المراجع ومعاجم اللغة، عمل استبانات في مجال البحث العلمي، استخدام الحاسب الآلي بشكل يخدم المنتجات العلمية. حب العمل الجماعي والشعور بالإنجاز، حل المشاكل بطريقة إبداعية.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ظ„طھظ‚ظ‰ طµظٹظپظٹ ظ„ظ„ظ…ظˆظ‡ظˆط¨ظٹظ† ظپظٹ ط¹ظپظٹظپ.. ط§ظ„ظٹظˆظ… (http://www.alriyadh.com/2009/07/04/article442260.html)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:07 PM
برنامج النظام المركزي لدرجات الثانوية العامة بين الواقع والمأمول
نعيمة عطا المطلق*
يبدو أننا من الصعوبة لدينا التركيز على أمر واحد لإخراجه بالشكل المطلوب، هكذا نحن نحاول أن نظهر كل مهاراتنا في كل اتجاه وصوب إلا أننا ننسى قدراتنا التي ما تلبث أن تخذلنا، ذلك هو حالنا دائماً دأبنا على التشعب حتي ضاعت أمور كثيرة بين ثنايا ما نبحث عنه فضاعت كل الجهود هذا أقل ما يجب أن نصف به حال من هم في الميدان التربوي لهذا العام مع (برنامج النظام المركزي لدرجات الثانوية العامة) الذي أصبح مؤشراً جديداً على تخبط جديد.
ترى ما الحكمة في استحداث هذا النظام ونحن عملنا في العام السابق ١٤٢٨ - ١٤٢٩ه على نظام معارف بمفردة؟؟
لماذا لم تركز جهود العاملين والمسؤولين على تحديثات برنامج معارف بما يتناسب مع مستجدات القرارات والتعاميم بدلاً من استحداث طابور طويل من المشاكل مع نظام وضع هو يحمل الكثير من المشكلات التي يصعب حلها في هذه الفترة الوجيزة؟؟
ويبدو لي أننا لم نتعلم من الدرس السابق عند وضع نظام معارف للثانوية العامة وتحديثاته.
إنني هنا لا أنظر للأحداث التي يمر بها من هم في الميدان التربوي حالياً بطريقة سلبية لكنني أخشى أن تسيطر عليهم السلبية المطلقة في التعامل مع أخطاء برنامج النظام المركزي لدرجات الثانوية العامة فيصبح العجز حليفهم، خاصة مع عدم وجود إجابات مقنعة لعدد من الأسئلة في كيفية التغلب على مشاكل النظام.
وهنا لا بد أن يقفزوا قفزة ثقة حتى يستطيعوا أن يعلنوا التغيير إما بأنفسهم وإما بمساعدة الآخرين على إحداث ذلك النوع من التغيير الذي تنشده وزارة التربية والتعليم.
كيف لنا أن نصنع عالماً يفتح ذراعيه لاستقبال نجاحات في هذا المجال ونحن ما زلنا غير مدركين لعواقب الأمور عند وضع القرارات التي تؤخر نجاح الميدان التربوي والتعليمي لعشرات السنين دون أن ندرك ذلك.
أعلم أن طرح الموضوع خاصة في تقييمي للأداء وفي هذه الفترة بالذات يمكن أن يكون شديد الحساسية لكن لا بد أن نتعلم من أخطائنا ونتائج أدائنا وإلا لن نصحح الأوضاع مطلقاً.
كل منا يحب أن يشعر بأن أداءه طيب وصحيح ولن يتحقق ذلك إلا بوضع آليات واضحة ومدروسة عند استحداث أي قرارات مرتبطة بالطلاب والطالبات ولذلك كان من المفترض أن يكون البديل في الاختيار جاهزاً لاستخدامه إذا ما أثبت برنامج النظام المركزي لدرجات الثانوية العامة عدم جدواه لكننا اعتدنا دائماً أن نعمل بطريقة مضاعفة في كل شيء ونهدر الوقت والجهد ونجرب ونحاول ونتواصل ونصوغ عدداً كبيراً من السلبيات والملاحظات!!
لماذا كل هذه الأمر تحدث وفي هذا التوقيت بالذات؟
ألا يوجد في وزارة التربية والتعليم من هم على كفاءة عالية من العطاء ليتم اسناد المهام الحساسة لهم ليخرجوها بالشكل المطلوب دون أن نعرض أبناءنا الطلاب والطالبات للعديد من التجارب التي قد تؤثر سلباً على مستقبلهم.
أتمنى ألا تكون عقبة النظام المركزي للثانوية العامة لهذا العام عقبة يطيل التربويين الوقف عندها دون إيجاد الحلول السريعة التي تدفعنا لعبور خط النهاية بنجاح بعد حدث صعب يتجاوز من وجه نظري حدود قدرات من هم في الميدان.
لن نتقدم خطوة واحدة مستقبلاً طالما نعمل بتلك الطريقة (نقرر ونعمل مباشرة) دون أن (ندرس ونجرب ما نقرره).
* حفر الباطن، مدينة
الملك خالد العسكرية
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط§ظ„ظ†ط¸ط§ظ… ط§ظ„ظ…ط±ظƒط²ظٹ ظ„ط¯ط±ط¬ط§طھ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظˆظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ظˆط§ظ‚ط¹ ظˆط§ظ„ظ…ط£ظ…ظˆظ„ (http://www.alriyadh.com/2009/07/04/article442085.html)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:10 PM
53 نادياً صيفياً في الرياض تستعد لاستقبال 25 ألف طالب
الرياض - منصور الحسين:

اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز الدبيان أسماء 53 ناديا صيفيا عاملا في الإجازة الصيفية لهذا العام داخل مدينة الرياض وفي عدد من المحافظات التابعة للإدارة.
وأوضح مدير النشاط الطلابي بالإدارة الأستاذ صالح الهدلق أن الأندية الصيفية لهذا العام تتضمن 47 ناديا صيفيا داخل مدينة الرياض و4 أندية في المحافظات التابعة لها إضافة إلى ناديين صيفيين داخل كل من إصلاحية الحاير والملز مشيرا إلى انه قد تم اختيار عدد من المشرفين التربويين الأكفاء والمعلمين المتميزين في الأنشطة الطلابية للإشراف عليها ومتابعتها من قبل الإدارة، مضيفا انه تم اختيار مواقع هذه الأندية بحيث تراعي تغطية النطاق الجغرافي لمدينة الرياض تسهيلا لأولياء الأمور في اختيار النادي القريب من الحي القاطنين به.
ط§ظ„طµظپط****ط© ط؛ظٹط± ظ…ظˆط¬ظˆط¯ط© (http://www.alriyadh.com/2009/07/04/article442261)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:10 PM
80 معلماً يدخلون اختباراً للفوز بريادة النشاط في ثانويات العاصمة -
يبدأ اليوم الاختبار التحريري للمتقدمين لريادة النشاط الطلابي في المدارس الثانوية بالادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وسيتم عقده بمقر مدرسة ابي عمرو البصري لتحفيظ القرآن الكريم بحي الربوة.
واوضح ل "الرياض" مدير النشاط الطلابي بالادارة الاستاذ صالح بن عبدالرحمن الهدلق ان عدد المتقدمين للعمل في تولي ريادة النشاط كبير وبلغ عدد الذين تنطبق عليهم الشروط ثمانين متقدما ممن يحق لهم دخول الاختبار التحريري.
وأردف ان من يتجاوز الاختبار التحريري سيتم اجراء مقابلات شخصية لهم. ومن سيتجاوز المقابلة والتي سيتم تحديدها لاحقا سيتم رفع اسمه لتولي ريادة النشاط في احدى المدارس الثانوية بالرياض.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : 80 ظ…ط¹ظ„ظ…ط§ظ‹ ظٹط¯ط®ظ„ظˆظ† ط§ط®طھط¨ط§ط±ط§ظ‹ ظ„ظ„ظپظˆط² ط¨ط±ظٹط§ط¯ط© ط§ظ„ظ†ط´ط§ط· ظپظٹ ط«ط§ظ†ظˆظٹط§طھ ط§ظ„ط¹ط§طµظ…ط© (http://www.alriyadh.com/2009/07/04/article442152.html)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:11 PM
المفتي يدشن الأندية الصيفية بالطائف
الطائف- حسن حسين الغامدي:
يدشن سماحة المفتي العام الشيخ عبد العزيز آل الشيخ اليوم فعاليات الأندية الصيفية بمحافظة الطائف والتي تم إعدادها هذا العام لاستيعاب أكثر من 10 آلاف طالب والأندية التي تم اعتمادها من وزارة التربية والتعليم لهذا العام بميزانية قدرت بحوالي مليوني ريال وعددها 17ناديا و6 مدارس ستستمر في تقديم برامجها التربوية حتى الحادي والعشرين من شعبان المقبل متضمنة العديد من المناشط التربوية والترفيهية والبرامج والدورات التعليمية التي تسهم في صقل مواهب الطلاب وشغل أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة ويتولى نحو250 تربويا من المشهود لهم بالتميز والاعتدال وسلامة الفكر العمل فيها والإشراف عليها.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ظ…ظپطھظٹ ظٹط¯ط´ظ† ط§ظ„ط£ظ†ط¯ظٹط© ط§ظ„طµظٹظپظٹط© ط¨ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ (http://www.alriyadh.com/2009/07/04/article442104.html)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:12 PM
ترشيح 88 موهوبا لملتقى الالكترونيات والروبوت بجدة
جدة/ ياسر الجاروشة:
رشحت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 88 موهوبا من شتى مناطق ومحافظات المملكة من الطلاب المتميزين للمشاركة في الملتقى العلمي الصيفي الإثرائي الثامن "الالكترونيات والروبوت 4" والذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالتعاون مع "موهبة" بمركز الموهوبين التابع لعمادة شؤون الطلاب بالجامعة تبدأ فعالياته يوم السبت الثامن عشر من شهر رجب الحالي (11 يوليو-تموز 2009م).
ورحب رئيس الملتقى الدكتور ضياء شجاع العثماني بالطلاب المشاركين، مشيراً إلى أن وصول المشاركين سيكون يوم الخميس والجمعة المقبلين حيث وفرت الجامعة لهم كل وسائل الراحة.. وأوضح بأن ملتقى الالكترونيات والروبوت يحتوي على العديد من الموضوعات العلمية والأنشطة المختلفة والتي تهدف لاستثمار أقصى طاقات المشاركين وتوجيه هذه الطاقات لبناء المجتمع وتقدمه، وإثارة فضولهم العلمي والعمل على توجيههم بالطرق التربوية الصحيحة، وتنمية قدراتهم ومساعدتهم للوصول بها إلى أقصى حدودها الممكنة بجانب تعزيز مهارات التواصل العلمي والاجتماعي، واكتساب مهارات التعلم الذاتي والتفكير الناقد والإبداعي ومهارات حل المشكلات بدرجة عالية من الفعالية.
وأشار د.العثماني إلى أن هذا البرنامج الذي تشرف عليها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع يهدف لتنمية قدرات المشاركين العقلية والشخصية إلى أقصى حدودها الممكنة وفق منهجية علمية سليمة، مشيراً إلى أن الجامعة وموهبة تسعيان من خلال هذه البرامج إلى تلمس القدرات الذاتية والطاقات الشخصية الكامنة وتطويرها، واكتشاف الميول الشخصية للإبداع في مجالاتها العلمية، وصقل مهارات الاتصال وإدارة الأعمال وعرض الأفكار وحسن التعبير.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : طھط±ط´ظٹط**** 88 ظ…ظˆظ‡ظˆط¨ط§ ظ„ظ…ظ„طھظ‚ظ‰ ط§ظ„ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط§ط� � ظˆط§ظ„ط±ظˆط¨ظˆطھ ط¨ط¬ط¯ط© (http://www.alriyadh.com/2009/07/04/article442198.html)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:14 PM
http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/uploads/dl3-ksa12454882540.gif (http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/download.php?img=1034)

عكاظ : ( السبت 11/07/1430هـ ) 04/ يوليو/2009 العدد : 2939

التقويم المستمر.. لم يرسب أحد
عبد العزيز بن صالح الدباسي ـ بريدة
أتابع ما يكتب في هذه الصفحة حول التربية والتعليم وهنا أود في هذا المقال أن أتطرق إلى (التقويم المستمر) والذي بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيقه قبل عدة سنوات ابتداء من الصف الأول ووصلت حاليا حسب اعتقادي إلى الصف الخامس. فمن وجهة نظري الشخصية أن التقويم المستمر ليس في مصلحة الطالب والطالبة، ذلك أن الغالب هو النجاح للجميع حتى دون المستوى المطلوب والمأمول، والاستيعاب المعرفي الذي يفترض أنه الهدف الأساسي، ففي معظم الأحوال تجد أن نسبة كبيرة من الطلاب أو الطالبات حصلوا على رقم (1) الذي يدل على إتقان جميع المهارات! أي أنه ليس هناك فروق فردية.
وحسب علمي تم تطبيق نظام (التقويم المستمر) لعدة سنوات في بعض الدول العربية وأثبت فشله بل إن طلاب تلك السنوات هم أقل الطلاب استيعابا وأدناهم نسبا في الثانوية العامة وبعضهم أخفق في إكمال الجامعة وفق حديثه.
من هنا فإنني آمل من المسؤولين عن التربية دراسة مدى جدوى التقويم المستمر ومدى استفادة الطلاب، وهي الهدف الأسمى في العملية التربوية والتعليمية وليس الهدف هو النجاح فقط!
وان كان لا بد من التقويم المستمر فلعله يقتصر على الصفوف الدنيا الأول والثاني والثالث الابتدائية فقط.

طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„طھظ‚ظˆظٹظ… ط§ظ„ظ…ط³طھظ…ط±.. ظ„ظ… ظٹط±ط³ط¨ ط£ط****ط¯ (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090704/Con20090704289279.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:15 PM
دارس ثانوية يدخل القاعة بمشلح العرس
محسن المالكي ـ أضم
تداخلت هموم الزواج بهموم الاختبارات عند عبد الله حاسن المسعودي الدارس في ثانوية أضم الليلية في مركز أضم التابع لمحافظة الليث، ففي الليلة التي يكمل فيها نصف دينه وقبل أن يزف إلى عروسه بساعات، اضطر لدخول قاعة الاختبارات لأداء امتحان مادة الحديث للثانوية العامة وهو يرتدي زي مشلح العرس.
ولم يضع المسعودي في حسبانه أن يتزامن موعد الزواج مع آخر يوم للاختبارات - يوم الأربعاء الماضي- فوزع رقاع الدعوة قبل أن يعرف جدول الاختبارات، معتقدا أن يوم الثلاثاء سيكون آخر أيام الاختبارات.
كان موعد الاختبار الليلي عند الساعة السابعة والنصف من مساء ذلك اليوم، لذلك لم يفصل بينه وبين دخوله القفص الذهبي سوى مسافة الطريق بين المدرسة وموقع الحفل.
جلس المسعودي في قاعة الاختبار مرتديا زي العريس الكامل، ورغم تشتت فكره بين الاختبار والزواج، إلا أنه عبر عن تفاؤله بهذه الليلة التي ينهي فيها اختبار الثانوية العامة وحياة العزوبية في آن.
وأكد أنه حاول غير مرة تأجيل أو تقديم الاختبار في مادة الحديث، لكنه لم يستطع كونه اختبارا نهائيا للثانوية العامة، لكنه استطاع تجاوز هذا المنعطف، وهو اليوم ينتظر مع عروسه نتيجة الاختبار. يقول: «كان لدعم وتوجيهات مدير ثانوية أضم عبد الله محمد المعافى دور كبير في تحفيزي على الحضور، وبعث في داخلي الهمة للتوفيق بين المناسبتين، وها أنا أحظى بالحسنيين».
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط¯ط§ط±ط³ ط«ط§ظ†ظˆظٹط© ظٹط¯ط®ظ„ ط§ظ„ظ‚ط§ط¹ط© ط¨ظ…ط´ظ„ط**** ط§ظ„ط¹ط±ط³ (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090704/Con20090704289175.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:16 PM
حركة النقل الداخلي لمعلمات القويعية
حسن الغامدي ـ القويعية

اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة القويعية عبد الله الفوزان حركة النقل الداخلية للمعلمات للعام الدراسي 1429/1430هـ، وحددت الإدارة الاثنين 13 رجب الحالي موعدا لإخلاء الطرف وتوجيه المعلمات المنقولات لمدارسهن، وذكرت مديرة شؤون المعلمات سارة بنت عبد الله الحقباني أن الحركة شملت المعلمات المنقولات خارجيا للمحافظة بالإضافة لطالبات النقل الداخلي بين المدارس، وقد تمت الحركة عبر البرنامج المعتمد من وزارة التربية والتعليم
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط****ط±ظƒط© ط§ظ„ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط¯ط§ط®ظ„ظٹ ظ„ظ…ط¹ظ„ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ‚ظˆظٹط¹ظٹط© (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090704/Con20090704289169.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:17 PM
انطلاق الأندية الصيفية في مدارس ينبع
بدر الرشيدي ـ ينبع
تبدأ سبعة أندية صيفية في مدارس إدارة التربية والتعليم في محافظة ينبع استقبال الطلاب. ووصف مدير الشؤون التعليمية سليمان بن عمير محلاوي الأندية الصيفية بأنها محاضن تربوية تنطلق من خلالها مجموعة متنوعة من الأنشطة التربوية تهدف إلى استثمار أوقات الطلاب وخدمة المجتمع ببرامج هادفة تحت إشراف قيادات تربوية مؤهلة. وأشار محلاوي إلى تشكيل لجان من المشرفين التربويين لتحقيق الأهداف المرجوة.
ومن جهته لفت رئيس قسم النشاط الطلابي إبراهيم بن سلمان المرواني إلى أن هذه الأندية تسهم في بناء الشخصية المتوازنة للطالب في ضوء العقيدة الإسلامية السمحة، وتعمل على ترسيخ اللحمة الوطنية والارتباط الوثيق في العلاقة بين أفراد المجتمع، والتكاتف مع قيادة الوطن وعلمائه، إلى جانب اكتشاف المواهب ورعايتهم وإكسابهم المهارات والخبرات الميدانية.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ط§ظ„ط£ظ†ط¯ظٹط© ط§ظ„طµظٹظپظٹط© ظپظٹ ظ…ط¯ط§ط±ط³ ظٹظ†ط¨ط¹ (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090704/Con20090704289165.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:18 PM
تنظيم عملية افتتاح الفصول الدراسية
سعيد الباحص ـ الدمام
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في المنطقة الشرقية عملية افتتاح الفصول الدراسية، وذلك بهدف مواجهة مقدار النمو المتوقع في أعداد الطلاب في مدارس المنطقة، وقررت الإدارة إعطاء فصول المدرسة القائمة كامل طاقتها الاستيعابية وذلك بمعدل 30 طالبا في المباني الحكومية، و20 طالبا في المباني المستأجرة، مع مراعاة سعة الفصول بحيث لاتقل المساحة المخصصة لكل طالب عن 1,60 متر مربع، فيما تعتمد الفصول المقترحة للصف الأول الابتدائي بناء على الفصول القائمة للمدارس، على أن تتم الزيادة أو النقص في أعداد الفصول مع بداية العام الدراسي وذلك بعد مخاطبة إدارة الأحداث والنمو في إدارة التربية والتعليم لاعتماد فتح الفصول المحتاجة، بينما تحسب الفصول المقترحة لطلاب الأول متوسط والأول ثانوي بناء على أعداد الطلاب المحولين آليا والمعتمدة من إدارة الاختبارات والقبول..
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - طھظ†ط¸ظٹظ… ط¹ظ…ظ„ظٹط© ط§ظپطھطھط§ط**** ط§ظ„ظپطµظˆظ„ ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ظٹط© (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090704/Con20090704289156.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:20 PM
لا يدري فيم قتل
سعد عطية الغامدي
تصدر خبر اعتداء مجموعة من الطلاب على أحد المعلمين في المنطقة الشرقية الصفحات الأولى لأغلب الصحف يوم الخميس الماضي، وجاءت الصور في أوضاع مختلفة للمعلم داخل المستشفى لكن الذي يجمع بين هذه الصور جميعا منظر الدماء التي أحالت معظم ملابسه وما ظهر من جسده إلى اللون الأحمر.
كان عدد المهاجمين كما أفاد المعلم بين سبعة إلى عشرة طلاب وقد استطاع التعرف على واحد منهم فقط قبل أن ينهالوا عليه ضرباً في مواضع مختلفة من جسده في الرأس والأنف والحوض حتى سقط أرضاً وقد فقد الوعي، أي أنها عصابة قتل أرادت أن تقضي عليه وأن تلقن غيره درساً.
أكثر العناوين إثارة ذاك الذي أبرزت به صحيفة الحياة صورة المعلم «كاد المعلم أن يكون قتيلا»، في إشارة إلى بيت شوقي «قم للمعلم وفه التبجيلا، كاد المعلم أن يكون رسولا»، وكما قتل المعرضون والمعاندون كثيراً من الرسل والأنبياء من قبل، فإن المعلم الذي يحمل رسالة شريفة سامية يعاندها أولو الفطر المنحرفة عرضة للاعتداء عليه بل وقتله.
نسأل الله أن يكتب للمعلم هذا ولكل المعلمين السلامة والتوفيق، ولكن مهما كانت قسوة أحدهم في الحق وبالحق، فلا مبرر لطالب أو لعصابة منهم أن تغدر به وتحاول قتله، وقد لا يعلم بعضهم لماذا أقدم على فعلته وربما لا يعلم المعلم فيم قتل أو هوجم.
هذا عصر الحوار ومؤسساته شاهدة على أن الطريق الأمثل للتعبير عن الشعور بالظلم أو القهر هو القنوات النظامية التي تصبح هي المسؤول الأول عن رد الحقوق لأصحابها، وإطفاء الشعور بالظلم والقهر.
ظاهرة الاعتداءات الطلابية فيما بينهم أو على معلميهم ومديري المدارس تزداد يوماً بعد يوم، وليس من سبيل إلا حسن تأهيل المعلمين والقيادات التربوية بشكل عام، ونظام عادل صارم يضع الطلاب أمام مسؤولياتهم وحدود التزاماتهم، وإلا فقد يخرج المعلم من بيته ليشرح مادة طلابية فيعود إلى مشرحة أحد المستشفيات ولا يدري فيم ذلك، وقد يزداد عدد الطلاب المهاجمين فيتحولون إلى خلايا عصابات إجرامية وليس حملة علم ورسالة جيل.
يستدعي الأمر تعاوناً بين قطاعي التربية والتعليم والأمن كي يقضيان على الظاهرة في مهدها.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ„ط§ ظٹط¯ط±ظٹ ظپظٹظ… ظ‚طھظ„ (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090704/Con20090704289244.htm)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:20 PM
برنامج تعليمي للرحلات الخلوية في الليث
حامد الإقبالي ـ الليث
تطلق وزارة التربية والتعليم مساء اليوم مخيم الزيارات والرحلات الخلوية (المسار الخامس) في الليث، بمشاركة أكثر من 150كشافا وقائدا من 14 إدارة تعليمية في مختلف مناطق المملكة. وأوضح مشرف النشاط الكشفي عبد الله البصراوي أن المخيم يشتمل على معسكر خلوي كشفي، بحضور المشرف العام على المخيم مرعي بن محمد البركاتي وأهالي ومشايخ وأعيان محافظة الليث. وتشارك في اللقاءات التي تستمر خمسة أيام إدارات الرياض، الباحة، الطائف، الأفلاج، تبوك، جدة، عسير، المدينة المنورة، القريات، بيشة، الحوطة والحريق، الليث، وينبع. ويعتمد برنامج المخيم وبشكل كبير على أنشطة حياة الخلاء من تخييم وطهي ومهارات برية، إضافة إلى معرفة الاتجاهات بالنجوم والشمس، وغيرها من البرامج الكشفية التي تشمل الخدمة العامة ونظافة شواطئ وتنمية المجتمع في قرى محافظة الليث، بالإضافة إلى الزيارات والرحلات وحفلات للسمر ودورات تدريبية في السباحة والتصوير.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090704/Con20090704289300.

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:22 PM
http://www10.0zz0.com/2009/05/24/08/166450639.gif (http://www.0zz0.com)

صحيفة اليوم:السبت 11 رجب 1430هـ العدد:13168

آخر موعد لطلبات إعانة المدارس الأهلية 15 رجب
عبد الله العماري - الرياض
حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين يوم 15 رجب الجاري آخر موعد لاستقبال طلبات صرف الإعانة السنوية للمدارس الأهلية. ودعا مدير إدارة التعليم الأهلي والأجنبي صالح الطريف ملاك المدارس الأهلية الى إرفاق شهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تفيد باشتراك المدرسة بنظام التأمينات ، وشهادة من مكتب العمل تفيد بتحقيق النسبة المطلوبة من سعودة الوظائف سارية المفعول وشهادة من صندوق التنمية العقاري يفيد بعدم وجود مستحقات مالية على مالك المدرسة، ونسخة من شهادة السجل التجاري للمدرسة إذا كانت ملكيتها تعود لشركة تعليمية. وتكون صلاحية هذه الأوراق سارية المفعول لمدة 6 أشهر مقبلة . وأضاف أنه لن يتم قبول نسخ من المسوغات عبر الرسائل الهاتفية. من جهة أخرى طالبت الإدارة جميع المدارس بتسهيل مهمة فنيي شركة الاتصالات السعودية لإدخال خدمة الانترنت عالي السرعة بجميع مدارس المنطقة والتى تتطلب تركيب المودم الخاص بالخدمة في كل مدرسة.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13168&P=1&G)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:23 PM
20 مليون ريال في الحسابات البنكية للطالبات بحائل
صالح المشهور ـ حائل
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة حائل أنه تم إنجاز صرف مكافآت طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم و مدارس التربية الخاصة وطالبات الاغتراب عن شهري : ( ذي القعدة وذي الحجة ) من العام الدراسي 1429هـ وأشهر : ( محرم وصفر وربيع الأول وربيع الآخر وجمادى الأولى وجمادى الآخرة ) من العام الدراسي الجاري 1430هـ في أوقاتها المحددة وبالإيداع السريع في الحسابات البنكية . أوضح ذلك أحمد بن علي الضلعان مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة حائل وقال :إن إجمالي المبلغ الذي تم صرفه بلغ (20,011,111,57) ريال منه 5,919,680 ريال إعانة اغتراب 275 ،528 ريال مكافآت طالبات مدارس التربية الخاصة و 13,563,156,57 ريال مكافآت طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم .. حيث قامت الإدارة العامة ممثلةً بإدارة خدمات الطالبات بإيداع المكافآت بحسابات الطالبات البنكية لمن استكملت البيانات الأساسية اللازمة لذلك . مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة برفع مسيرات مكافآت الطالبات لمقام الوزارة عن أشهر : ( رجب وشعبان ورمضان وشوال ) للعام الدراسي 1430هـ وذلك لإنهاء إجراءات صرفها . وفي حال ورود المكافآت من الوزارة سيتم توديعها بحسابات الطالبات البنكية حسب المعمول به سابقاً .
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13168&P=1&G=2)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:25 PM
جائزتان لتحفيز معلمي الشـرقية العـام المقـبل

احمد العدواني – الدمام
تعتزم الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) بالمنطقة الشرقية إطلاق جائزتين تحفيزيتين لمعلميها اعتباراً من مطلع العام الدراسي المقبل .. وقال مدير الإدارة الدكتور عبدالرحمن المديرس إن الجائزتين تهدفان لبذل جهود اكبر لمواكبة التطور وبناء جيل واعٍ من خلال جائزتين تقدمهما الإدارة، مضيفاً إن الاولى تأتي لتحفيز المتميزين من المعلمين، وتعنى بنشر ثقافة الإبداع والتميز والجودة والثانية تعنى بالنشر الالكتروني مشيرا الى انطلاقتها بداية العام الدراسي الجديد .. وفق آلية شروط للمشاركة في كلتا الجائزتين ووفق ضوابط حددتها الادارة مع تقديم جوائز مجزية لهما.وقالت مصادر لـ (اليوم) إن الحوافز تتضمن جوائز عينية ومادية، حيث تسعى الإدارة حالياً للاتفاق مع أحد الفنادق الشهيرة بالمنطقة من أجل منح إقامة يومين أو أكثر لأسر المعلمين المتميزين، بالإضافة إلى التنسيق مع عدد من المحلات والمطاعم الشهيرة بالمنطقة لتقديم تخفيضات خاصة للمتميزين.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13168&P=1)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:27 PM
القبض على 3 من المعتدين على معلم الدمام
فهد الحشام – الدمام
ألقت الأجهزة الأمنية بالمنطقة الشرقية على 3 أشخاص فيما جار ي البحث عن 4 آخرين بعد اعتدائهم على معلم أثناء خروجه من مدرسته في الدمام الأربعاء الماضي، وقالت مصادر بأنه تم التعرف على هويات المعتدين و تواصل عمليات البحث والتحري اجراءاتها للوصول اليهم. وأفادت بان التحقيقات الأولية بأن دافع الاعتداء كان وراءه تحريض من احد طلاب المدرسة بعد مشادة كلامية حصلت له مع المعلم قبل أكثر من شهر . وأضافت المصادر بأن المعتدين المقبوض عليهم هم أخو الطالب المحرض واثنان من أصدقائه يتدربان في إحدى صالات كمال الأجسام بالدمام. من جهته رفض المعلم التنازل عن حقه الخاص في الحادثة وهو بصدد رفع خطاب لهيئة التحقيق والادعاء العام وآخر الى المحكمة مطالباً برد اعتباره وتعويضه معنويا وماليا عن ما لحق به من أذى ، مبديا استياءه من مركز الاشراف التربوي الذي لم يتعامل مع القضية التي حصلت مع الطالب بطريقة ايجابية مما جعلها تصل لهذه المرحلة وكان من المفترض اجراء تحقيق شامل لإعطاء كل ذي حق حقه أو على اقل تقدير نقل الطالب أو المعلم الى مدرسة اخرى.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13168&P=1)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:29 PM
ينظمه مركز الحوار الوطني الملك يرعى انطلاق ملتقى مدربي ثقافة الحوار اليوم
عبد الله العماري - الرياض
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ينطلق صباح اليوم السبت ملتقى المدربين المعتمدين لنشر ثقافة الحوار بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض، الملتقى الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لمدة ثلاثة أيام يشارك فيه سماحة المفتي العام ومعالي رئيس مجلس الشورى وعدد من أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين، فضلا عن مجموعة كبيرة من المدربين المعتمدين ، ويتضمن عشر جلسات يلقي فيها المشاركون والمشاركات عدة محاضرات تتناول علاقة الحوار بالتربية والثقافة والإعلام، كما يتم في الملتقى عرض تجربة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في التدريب المجتمعي وتأهيل المدربات والمدربين المعتمدين لنشر ثقافة الحوار .وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني معالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أن هذا الملتقى يعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله- الذي يرعى الحوار الوطني ويدعمه لأنه يشكل الرسالة الفكرية التي يلتقي عندها المجتمع السعودي بكل أطيافه وفئاته المختلفة، كما أن خادم الحرمين الشريفين – أيده الله- يرى أن الحوار هو السبيل الأمثل لقراءة القضايا والإشكاليات وهو أقصر الطرق للإقناع ، وهذا الدعم الكريم أعطى الحوار الوطني قيمة فكرية ومعنوية كبيرة في ظل التوجيهات الدائمة من خادم الحرمين الشريفين – ايده الله- لأن يشارك المجتمع السعودي بكل شرائحه في الحوار الوطني، وان يصل الحوار الوطني لكل مناطق المملكة ومحافظاتها، ليحتضن مختلف الأفكار والآراء التي تهدف إلى تعزيز الوحدة الوطنية والنماء الفكري والثقافي .وأشار بن معمر إلى أن هذا الملتقى يهدف إلى ترسيخ قيم الحوار وتأصيلها في المجتمع السعودي، ويأتي في سياق الجهود التدريبية المتواصلة من قبل المركز لإعداد مجموعة كبيرة من المدربات والمدربين المعتمدين يقودون ركب التعريف بثقافة الحوار ومهارات الاتصال في مختلف أنحاء المملكة، وأن هذه الجهود التي يقوم بها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني سوف تتواصل حتى يتم تأصيل هذه الثقافة الحوارية في المجتمع السعودي، عبر كل بيت ومسجد ومدرسة، وحتى يصبح الحوار قيمة أساسية وجوهرية في حياة أبناء الوطن.وأضاف بن معمر ان هذا الملتقى يأتي أيضا ليؤكد على أن المركز يستمر بشكل مطرد في إضفاء السمة الموضوعية والعملية لأنشطته باحتضانه هذا العدد الكبير من المدربات والمدربين الذي يزيد على 1200 مدرب ومدربة، وأن سياسة المركز في تأصيل ثقافة الحوار عبر التدريب قد أثمرت نتائجها حيث استفاد من المشاريع التدريبية والبرامج الحوارية التي يقدمها المركز أكثر من 150 ألف متدربة ومتدرب، كما يؤكد هذا الملتقى على تواصل المركز مع كل من حازوا على شهاداتهم التدريبية ليقوموا بدورهم الأمثل في توصيل هذه الرسالة الحوارية التنويرية لمختلف فئات المجتمع.وقد أكملت اللجان العاملة استعداداتها لبدء اللقاء، وتم التحضير الإعلامي لهذا الملتقى بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام، حيث تم تجهيز مركز إعلامي متكامل، وأعدت مجموعة من البرامج للتعريف بهذا الملتقى الذي يعد الأول من نوعه الذي يضم هذا العدد الكبير من المدربين المعتمدين في المملكة.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13168&P=1)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:39 PM
http://pic.dl3-ksa.com//uploads/images/dl3-ksa-pic1d19f9c3d0.gif (http://www.dl3-ksa.com/vb)
الندوة :السبت 11 رجب 1430هـ العدد 410

123 طالباً يتدربون على الروبوت والمهارات الطبية

الطائف : الندوة
تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف ممثلة في قسم النشاط الطلابي العلمي يوم غد الأحد (الملتقى العلمي التاسع على مستوى المملكة).ويهدف الملتقى الذي يستفيد منه نحو / 123 / طالباً من الصفين الأول والثاني ثانوي ويستمر خمسة أيام إلى فهم الأسس النظرية للمبادئ العلمية من خلال التفكير العلمي السليم ، وتنمية قدرات الطلاب المشاركين على عدد من المهارات والتطبيقات العلمية وفق ميولهم ، وبث روح التنافس بين الطلاب علمياً وثقافياً وفق الأسس التربوية.كما يهدف إلى استثمار أوقات الطلاب فيما يعود عليهم بالمتعة والفائدة وكذلك الإطلاع على معالم النهضة السياحية في بلادنا الغالية.ويتضمن الملتقى مجموعة من الورش العلمية مثل ورشة الحاسب الآلي والروبوت والمهارات الطبية وورشة الأجهزة السمعية والمرئية وورشة سيارتي ومنزلي.
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - 123 ط·ط§ظ„ط¨ط§ظ‹ ظٹطھط¯ط±ط¨ظˆظ† ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط±ظˆط¨ظˆطھ ظˆط§ظ„ظ…ظ‡ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ط·ط¨ظٹط© (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009070347732&display=1)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:41 PM
ترشيح 88 موهوباً للمشاركة في ملتقى الإلكترونيات والروبورت
جدة : الندوة
رشحت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 88 موهوباً من شتى مناطق ومحافظات المملكة من الطلاب المتميزين للمشاركة في الملتقى العلمي الصيفي الإثرائي الثامن “الالكترونيات والروبوت 4” والذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالتعاون مع “موهبة” بمركز الموهوبين التابع لعمادة شؤون الطلاب بالجامعة تبدأ فعالياته يوم السبت الثامن عشر من شهر رجب الحالي .ورحب رئيس الملتقى الدكتور ضياء شجاع العثماني بالطلاب المشاركين، مشيراً إلى أن وصول المشاركين سيكون يوم الخميس والجمعة المقبلين حيث وفرت الجامعة لهم كل وسائل الراحة.. وأوضح بأن ملتقى الالكترونيات والروبوت يحتوي على العديد من الموضوعات العلمية والأنشطة المختلفة والتي تهدف لاستثمار أقصى طاقات المشاركين وتوجيه هذه الطاقات لبناء المجتمع وتقدمه، وإثارة فضولهم العلمي والعمل على توجيههم بالطرق التربوية الصحيحة، وتنمية قدراتهم ومساعدتهم للوصول بها إلى أقصى حدودها الممكنة بجانب تعزيز مهارات التواصل العلمي والاجتماعي، واكتساب مهارات التعلم الذاتي والتفكير الناقد والإبداعي ومهارات حل المشكلات بدرجة عالية من الفعالية.وأشار د. العثماني إلى أن هذا البرنامج الذي تشرف عليها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع يهدف لتنمية قدرات المشاركين العقلية والشخصية إلى أقصى حدودها الممكنة وفق منهجية علمية سليمة، مشيراً إلى أن الجامعة وموهبة تسعيان من خلال هذه البرامج إلى تلمس القدرات الذاتية والطاقات الشخصية الكامنة وتطويرها، واكتشاف الميول الشخصية للإبداع في مجالاتها العلمية، وصقل مهارات الاتصال وإدارة الأعمال وعرض الأفكار وحسن التعبير.
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - طھط±ط´ظٹط**** 88 ظ…ظˆظ‡ظˆط¨ط§ظ‹ ظ„ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒط© ظپظٹ ظ…ظ„طھظ‚ظ‰ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط§ط� � ظˆط§ظ„ط±ظˆط¨ظˆط±طھ (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009070347655&display=1)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:43 PM
http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/uploads/dl3-ksa12454892540.gif (http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/download.php?img=1035)

الوطن :السبت 11 رجب 1430هـ العدد 3200

"التربية" تحدد مخصصات الأندية الصيفية ومكافآت
العاملين بها تنطلق اليوم في كافة المناطق والمحافظات
الرياض: محمد آل ماطر
حسمت وزارة التربية والتعليم أمس الجدل الذي شاع بين أوساط المعلمين العاملين بالأندية الصيفية لهذا العام، حول عودتهم لمدارسهم بعد تمديد إجازة الطلاب أسبوعاً أي في 14 من شهر شوال المقبل، مشيرة إلى أن جميع العاملين بالأندية الصيفية بمحافظات ومناطق المملكة يعودون مع عودة الطلاب وليس مع عودة المعلمين، وحول الأندية الرمضانية لهذا العام فقد حددتها التربية بـ(20) يوماً، محذرة من تخفيض المدة المقررة أو الزيادة على العدد المعتمد لكل ناد من الطلاب.
جاء ذلك في تعميم عاجل وهام وجهته "التربية" لمديري التربية بالمناطق والمحافظات بالمملكة، ورد فيه أن جميع منسوبي التعليم العاملين بالأندية الصيفية المسائية، يفرغون تماماً من العمل بالمدارس في الفترة الصباحية منذ اليوم، ويكتفى بعملهم في الأندية الصيفية المسائية.
وحصلت "الوطن" على نسخة رفعتها الإدارة العامة للتوعية الإسلامية "بالتربية"، حول برامجها في فترة الصيف بالمناطق والمحافظات، حيث أكدت فيها أن التخطيط يستهدف استثمار أوقات الطلاب والمعلمين في فترة الصيف، لحفظ ما تيسر من القرآن الكريم والسنة النبوية، إضافة لعدد من البرامج والدورات منها الحاسب الآلي وتنمية مهارات التفكير والإبداع وآداب الحوار السليم والمهارات الحياتية المختلفة.
وأشارت الإدارة أنها في ظل هذا التخطيط تؤكد على تحصين الطلاب من الأفكار الضالة والأخلاق والسلوكيات المنحرفة، وتهدف إلى تمكين العقيدة الصحيحة، وتعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال في المحيط التربوي، حيث تركز على مفهوم وسطية الدين الإسلامي الحنيف بعيداً عن الإفراط والتفريط، ودعم ميزانيات الأندية الصيفية وتحفيظ القرآن ومدارسها والرمضانية والعاملين بها.
وحدد التعميم المكافآت الخاصة بالأندية الصيفية والعاملين بها، منها ميزانية النادي الصيفية (90) ألف ريال، منها (6300) ريال مكافأة مدير النادي، و(4725) لكل معلم بالنادي، و(48) ألفاً مصروفات النادي، و(2625) مكافأة المشرف المتابع على النادي.
وبخصوص الأندية الرمضانية فحددت ميزانيتها بـ(45) ألف ريال منها (3080) ريالا مكافأة مدير النادي، و(2310) مكافأة لكل معلم، و24350 ريالا مصروفات للنادي، و(1400) مكافأة المشرف المتابع للنادي.
وحول مدارس تحفيظ القرآن الكريم الصيفية، حددت "التربية" العمل بها على مدى 6 أسابيع بدأت يوم أمس وتنتهي في 21 شعبان، وتكون ميزانية كل نادي (37275) ريالا منها (6300) ريال لمدير النادي، و(4725) ريالا لكل معلم بالنادي، و(2625) ريالا مكافأة المشرف المتابع للنادي، و(6) آلاف ريال مكافآت للطلاب الحافظين، و(21725) ريالا مصرفات المدرسة للخامات والأدوية وغيرها.
وبشأن مدارس تحفيظ القرآن بالسجون فإن مدة العمل بها تمتد ثلاثة أسابيع بدءاً من يوم أمس حتى 29 رجب، ويمكن تأخير تنفيذ البرنامج بالتنسيق مع الإدارة العامة للتوعية الإسلامية، وميزانية المدرسة الواحدة (25) ألف ريال منها (3080) ريالا مكافأة مدير المدرسة، و(2310) ريالات لكل معلم بالنادي، و(1400) ريال مكافأة للمشرف المتابع على النادي، و3 آلاف ريال مكافآت للطلاب الحافظين و(8280) ريالا للخامات والأدوات والنثريات.
من جانب آخر، اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان أسماء 53 ناديا صيفيا عاملا في الإجازة الصيفية لهذا العام داخل مدينة الرياض وفي عدد من المحافظات التابعة للإدارة.
ولفت مدير النشاط الطلابي بالإدارة صالح بن عبدالرحمن الهدلق إلى أن الأندية الصيفية لهذا العام تتضمن 47 ناديا صيفيا داخل مدينة الرياض و4 أندية في المحافظات التابعة لها إضافة إلى ناديين صيفيين داخل كل من إصلاحية الحاير والملز، مشيرا إلى أنه قد تم اختيار عدد من المشرفين التربويين الأكفاء والمعلمين المتميزين في الأنشطة الطلابية للإشراف عليها ومتابعتها من قبل الإدارة مضيفا أنه تم اختيار مواقع هذه الأندية بحيث تراعي تغطية النطاق الجغرافي لمدينة الرياض تسهيلا لأولياء الأمور في اختيار النادي القريب من الحي القاطنين به.
جريدة الوطن السعودية-"التربية" تحدد مخصصات الأندية الصيفية ومكافآت العاملين بها (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3200&id=108786&groupID=0)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:45 PM
90 ألف معلم ومعلمة يستفيدون من مشروع تطوير العلوم
والرياضيات معلمو رجال ألمع أثناء الورش التدريبية
رجال ألمع: عبد الله السلمي
كشف أمين عام مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الدكتور محمد مفرح عسيري أثناء حضوره برنامج التدريب لمعلمي المادتين في تعليم رجال ألمع أول من أمس أن تكاليف المشروع بلغت مليار ريال, ويستفيد منه أكثر من 90 ألف معلم ومعلمة على مستوى الوزارة ويشمل من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي. وأكد أن المشروع شامل لتطوير عناصر مادتي الرياضيات والعلوم بما فيها التطوير المهني للمعلم، وتطوير البيئة التعليمية، والتركيز كذلك على المهارات التي يحتاجها المتعلم في جميع مراحل التعلم. وأضاف العسيري أن أغلب المدارس والمباني المدرسية أصبحت مهيأة للمشروع وسيتم استكمال تجهيزات باقي المدارس في المستقبل القريب. ومن جهته بين مدير التربية والتعليم بمحافظة رجال ألمع هاشم بن علي الحياني أن تطوير العلوم والرياضيات جاء بعد أن تم تطوير مدير المدرسة، والمشرف، والمعلم، والمشروع يركز على تطوير الطالب نفسه، وأشار الحياني إلى استفادة 200 معلم من تعليم المحافظة من ورش العمل التدريبية التي بدأت قبل أسبوع.
جريدة الوطن السعودية-90 ألف معلم ومعلمة يستفيدون من مشروع تطوير العلوم والرياضيات (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3200&id=108783&groupID=0)

همسة الطـيف
04-07-2009, 12:51 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم السبت 11-7-1430هـ
http://pic.dl3-ksa.com//uploads/images/dl3-ksa-piccc8af967e5.gif (http://www.dl3-ksa.com/vb)