المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 23جماد أول 1430 هـ 18 مايو 2009 م -



همسة الطـيف
18-05-2009, 11:13 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1267889164.gif
أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاثنين 23/ 5
http://www4.0zz0.com/2009/05/16/09/599425665.gif (http://www.0zz0.com)

الرياض:الأثنين 23 جمادي الأولى 1430هـ - 18 مايو 2009م - العدد 14938
وداع منيرة الحجيلان واستقبال هيا السمهري

موضي سليمان العايد*

ما أقسى لحظات الوداع، وما أقسى أن تودع من تحب، ولكن العزاء أن هذا الوداع من شأنه أن يرفع من قدر، وقدرة، ومكانة من نحب ويعلي من شأنه، وهنا فقط يكون اندماج بين دموع الفرح والحزن معاً.
الحزن على فراق الحبيبة والفرح لبلوغ اللبيبة منيرة الحجيلان مكانة مرموقة في إدارة التعليم الأهلي والأجنبي بالوكالة العامة لتعليم البنات.
كانت بالأمس بيننا في مكتب توجيه شمال الرياض واليوم نبارك ونهنئ هيا السمهري ونستقبلها بالفرح والورود ونقول لها أنت خير خلف لخير سلف لإدارة مكتب الشمال في الرياض متمنين أن يكون هناك تعاضد من الجميع للمساندة والدعم والله أسأل للجميع التوفيق والسداد.

* مديرة المدرسة مائتان وواحد وستون الابتدائية -
حي الملك فهد
http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430355.html (http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430355.html)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:14 AM
سميرة الشعيبي تفتتح أكبر المسابقات العلمية بين طالبات الثانوية في غرب الرياض

الرياض - منصور الحسين:

افتتحت مديرة مكتب التربية والتعليم بغرب الرياض الأستاذة سميرة بنت محمد الشعيبي تصفيات المسابقة العلمية الثقافية تحت شعار (لمن الكأس) لطالبات الصف الثالث الثانوي بقسميه العلمي والأدبي في مدارس غرب الرياض الحكومية والأهلية في مراحلها الثلاث ويشترك في المسابقة (٢٠ مدرسة ثانوية) يبلغ عدد طالباتها قرابة ١٤ ألف طالبة. وأوضحت مشرفة التخطيط والتطوير التربوي الأستاذة سوسن بنت علي السيد أن هذه المسابقة تعد الأولى من نوعها لطالبات الصف الثالث الثانوي وهي تعنى بتعزيز نواحي التنافس الإيجابي والتحدي الشريف بين الطالبات كما أنها تلبي احتياجات الطالبات لهذا النوع من الأنشطة المنهجية واللامنهجية لكون المسابقة علمية وثقافية وتربوية وترفيهية. وأشارت إلى أن المسابقة قامت بإعدادها مشرفات وحدة التخطيط والتطوير في المكاتب الأستاذتان سوسن السيد ودلال الشهري، وتغطي أهم قضايا الخطة الاستراتيجية لإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض - بنات وهي القضية الأولى (توعية الطالبات) ويشترك في المسابقة ٢٠ مدرسة منها ١٣ مدرسة حكومية وهي المدرسة ٥ و١١ و١٣ و١٤ و١٥ و٣٠ و٣٤ و٨٨ و ١٠١ و١٢٣ وطويق وعرقة ومعهد الرياض. كما يشترك فيها ١١ مدرسة أهلية هي المنهل وشموخ الأجيال والعروبة والثقافة والتربية الإسلامية ودار السلام والتضامن ويمثل كل مدرسة ست طالبات ثلاث من التخصص العلمي وثلاث من التخصص الأدبي بالإضافة إلى طالبة احتياط في كل تخصص. وختمت سوسن حديثها بأن المسابقة تنتهي بالحفل الختامي يوم الأربعاء ١٠/٦/١٤٣٠ه وسيتم تقديم جوائز ودروع للطالبات الحاصلات على المركز الأول. وتقام جميع فعاليات المسابقة في جميع مراحلها في مقر مكتب التربية والتعليم الغرب وتتكون لجنة التحكيم من مشرفات تربويات فنيات وإداريات بالمكتب. ويتم إعلان نتائج المسابقة والمدرسة الفائزة المرشحة للمرحلة التالية في يوم المسابقة نفسها.
http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430402.html (http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430402.html)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:15 AM
١٨٠٠ مدرسة بالرياض تشارك في أيام الصحة العالمية

الرياض - منصور الحسين:

أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين عن إدراج الأيام والمناسبات الصحية العالمية ضمن خطتها السنوية لضمان العناية بتطبيق اهدافها داعية المدارس التابعة لها الى ضرورة تفعيلها.
من جانبه قال مساعد المدير العام للشؤون المدرسية بتربية الرياض الأستاذ سليمان بن علي المقوشي إن الاحتفاء بهذه الأيام الصحية العالمية يهدف إلى تعزيز صحة المجتمع المدرسي عبر رفع الوعي الصحي لموضوع اليوم الصحي وحشد الطاقات الوطنية للسيطرة والتحكم في هذه المشكلات الصحية ومساندة المنظمات الدولية في مواجهة تلك القضايا الصحية والمشكلات المتعلقة بها.
وبين المقوشي أن الأيام العالمية الصحية المحتفى بها هي يوم السرطان، ويوم الصحة، ويوم الربو، ويوم مكافحة التبغ، ويوم القلب، ويوم الحليب المدرسي، ويوم المشي، ويوم الصحة المدرسية، ويوم السكري، ويوم الايدز وذلك وفق تواريخ محددة لكل يوم باعتبارها تمثل أولويات صحية على المستوى الوطني.
http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430397.html (http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430397.html)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:16 AM
المفتي العام يلتقي طلاب مدارس شقراء

شقراء - علي العطاس:
استقبل سماحة الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء في مكتبه نخبة من طلاب ثانويات مدارس ادارة التربية والتعليم في محافظة شقراء يرافقهم مدير الشؤون المدرسية الاستاذ/ عبدالرحمن بن عبدالله المنيع ومشرف التوعية الاسلامية بالادارة الاستاذ/ إبراهيم بن عبدالرحمن الهدلق ومشرفو التوعية الاسلامية بالمدارس.
هذا ووجه المفتي العام كلمة لابنائه الطلاب حثهم فيه على التمسك بدينهم ومذكرهم بنعمة امن هذه البلاد وضرورة حب بلادهم ومساهمتهم في الحفاظ على امنها واستقرارها في ظل الرعاية الكريمة من قيادة هذه البلاد الغالية، وموضحا لهم اهمية مرحلتهم الثانوية التي هي التي تحدد مسار الطالب المستقبلي وان الطالب مطلوب منه في هذه المرحلة ان يفرغ نفسه لدراسته الثانوية ليساهم في بناء حضارة بلاده.
وناشدهم بالابتعاد عن مجالس الردى واصحاب الانحراف الفكري ومؤكدا لهم أهمية وصولهم واجتيازهم للمرحلة الجامعية التي تؤمن لهم مستقبلا آمنا بمشيئة الله...
بعد ذلك اجاب على استفسارات واسئلة الطلبة ومعلميهم في حوار تربوي وصريح من سماحته مع ابنائه الطلاب.
كما تم تقديم اهداء للشيخ آل الشيخ والتقطت الصور التذكارية مع الطلبة.
http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430368.html (http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430368.html)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:17 AM
تدشين مشروع تربية الطلاب على الصلاة في الزلفي

الزلفي - حمود العمار، تصوير - محمد الفيفي


افتتح محافظ الزلفي الأستاذ زيد آل حسين صباح أمس الأول مشروع تربية الطلاب على إقامة الصلاة تحت شعار (صلاتي راحتي)، الذي تنظمه إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الزلفي ممثلة بوحدة التوعية الاسلامية بمركز الغزالي مول حيث تجول آل حسين في المعرض واستمع إلى شرح وافٍ عن المعرض المصاحب لهذه الفعالية ويستمر لمدة عشرة أيام.
وقال مدير التربية والتعليم الأستاذ حمد بن منصور العمران إن الهدف من تنفيذ المشروع هو التطبيق العملي لما يتعلمه الطلاب في المناهج الدراسية من أحكام الطهارة والصلاة ومعالجة أوجه القصور إن وجدت بالطرق التربوية الصحيحة، مؤكداً استخدام العديد من وسائل التواصل مع الجمهور لتحقيق أهداف المشروع مثل: المعارض العامة واللوحات الإرشادية والمحاضرات والمطبوعات التوعوية والمسابقات الثقافية والهدايا التحفيزية والموقع الإلكتروني والرسائل القصيرة إضافة إلى توجيه مواضيع الإذاعة المدرسية وحصص التعبير والتربية الفنية بما يزيد من فعالية المشروع.
وأشار العمران إلى أن الإدارة قد قامت بتشكيل لجان متخصصة للعمل على تنفيذ برامج المشروع التي تربو على عشرين برنامجاً توعوياً. وأعرب العمران عن شكره وتقديره للجهات المتعاونة مع الإدارة في تنفيذ برامج المشروع وهي: بلدية محافظة الزلفي وإدارة الأوقاف والدعوة والإرشاد وهيئة الأمر بالمعروف وجمعية تحفيظ القرآن الكريم وجمعية البر الخيرية وجريدة «الرياض» وجريدة الجزيرة وجريدة الوطن وعدد من المؤسسات والشركات الأهلية.
http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430367 (http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430367.html)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:18 AM
أمير مكة يطلق مسابقة ثقافية رياضية للطلاب والطالبات

جدة - واس:
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة عن إطلاق مسابقة ثقافية رياضية لطلاب وطالبات الوطن لتحفيزهم لممارسة الأنشطة وشحذ الهمم والأفكار قائلا «الوطن أرض خصبة للإبداع والمبدعين.. ومستقبل البلاد بأيديهم، فهم طريق الوطن للعالم الأول».
جاء ذلك في كلمة سموه لدى رعايته اليوم لقاء طلاب وطالبات محافظة جدة الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمحافظة
وأثنى سموه على حسن التنظيم لبرنامج اللقاء قائلا «حضرت ولدي الكثير مما أود قوله لكنني بعد كل هذا الإبداع الذي شاهدته في اللقاء لم يعد أمامي ما أقوله ويبدو أن مهمتي انتهت قبل أن تبدأ».
وبين سموه أن هذه البلاد قامت على أساس العدل والأمن مطالباً شباب الوطن بأن يكونوا على مستوى طموحات قادة الوطن لأنهم في وقت سهلت فيه الدولة بتوفيق من الله ومتابعة من قياداته تلقي العلم والمعارف.
بعد ذلك أجاب سموه على أسئلة الطلاب والطالبات بكل وضوح وصراحة ففي سؤال من احد الطلاب عن ثقافة الإحباط أوضح سموه أن ثقافة الإحباط تأتي من أسلوب التربية في المنزل والمنع من كل شيء مما يسبب ضغوطاً نفسية للابن وخوفه أن كل ما يعمله هو من العيب مما يجعل الطالب يصاب برهاب قد يصل حتى المرحلة الجامعية محذرا سموه ممن يحاول إحباط من حوله في كل ما يخالف رأيه وان مما يكرس تلك الثقافة هو انتشار بعض الأمثال الشعبية.
وفي مداخلة من إحدى الطالبات عن إتاحة الفرصة لخريجات معهد النور للمكفوفات للعمل والقبول في الجامعات وعد سموه بالاهتمام بهذا الموضوع بما يتيح الفرصة لهن للعمل أو مواصلة الدراسة.
وتعليقا على استفسار عن الخدمات في الأحياء بجنوب شرق جدة أكد سموه الحرص على تقديم جميع الخدمات في جميع الأحياء مشيراً على انه سيراجع مشاكل المخططات العشوائية بما يكفل تنظيمها إن شاء الله بشكل يتيح إيصال الخدمات لها أسوة بالمخططات النظامية.
وردا على مداخلة أحد الطلاب عن دور وسائل الإعلام بتعزيز ثقافة الانتماء والبعد عن الإشاعة.. أكد سمو الأمير خالد الفيصل أنه ضد إغلاق ثقافة المجتمع وقفل الأسوار ووضع الحواجز على الإعلام ولكن يجب في الوقت ذاته أن تكون ثقافة الإعلام واعية ومتزنة.
ودعا سموه التربويين والتربويات للإدلاء برأيهم ومشاركاتهم عبر موقع الإمارة الالكتروني ردا على اقتراح أحد الطلاب لإيجاد منتدى خاص لتلقي الملاحظات..
مشيرا سموه إلى وجود جهة في الإمارة متخصصة في التواصل مع المواطنين بخصوص نواحي التنمية حيث أن الإمارة تم إعادة هيكلتها مطلع العام الحالي وتم إيجاد وكالة للإمارة متخصصة بتنمية الإنسان مهمتها إيلاء الاهتمام لمثل هذه الأمور وتبنيها بما يخدم نواحي التنمية الإنسانية للمجتمع.
وفي رده على تساؤل عن المرافق التي تحتوي طاقات الشباب أجاب أن هناك توجه لإعادة هيكلة مراكز الأحياء لتكون مرافق ترفيهية وثقافية خلال الفترة القريبة القادمة إن شاء الله.
وأبدت عدد من الطالبات ملحوظات عن اهتمام المراكز التجارية بأماكن أداء الصلوات الخاصة بالنساء بشكل غير كاف.. وعن موضوع التخلص من النفايات بطريقة حضارية لإعادة تدويرها.. في حين سأل أحد الطلاب عن نصيب «جدة» من الخدمات التي تخص الشباب أوضح سموه أن تلك الموضوعات محل اهتمامه ومتابعته إن شاء الله مشيرا إلى أن لجدة نصيبا جيدا من المشاريع التنموية وندعو الله أن يوفق المسؤولين لسرعة إنجازها والإشراف على تنفيذها بالطريقة المثلى.
وفي الختام قدم مديرا التربية والتعليم للبنين والبنات بمحافظة جدة عبد الله بن احمد الثقفي وعبد الكريم بن حمد الحقيل هديتين لسموه بهذه المناسبة.
http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430567 (http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430567.html)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:18 AM
مسؤولية حصة التعبير والرسم؟؟

ناهد سعيد باشطح
فاصلة :
(ينبغي إكرام معلمينا كما والدينا ذلك بأنه إذا كان والدونا أعطونا الحياة ،فإن معلمينا أعطونا الطريقة لنحيا حياة صالحة)
- حكمة يونانية -

سأعود بكم إلى الوراء إلى مقاعد المدرسة الابتدائية ومعلم العربي والرسم وهما برأيي المسؤولان عن تنمية مواهب الطلاب في الفن والآداب.
معلم اللغة العربية يهمه أن يكتب الطالب موضوع التعبير في الموضوع الذي يحدده وان تظهر النشرة المدرسية بحلة جميلة وليس المهم أن تكون بأقلام الطلاب أو من صنعهم ،وهنا يتعلم الطلاب الدرس الأول في عدم تحمل المسؤولية وضعف الثقة بقدراتهم ، وأن يكافأوا على شيء لم يصنعوه بل صنعه الخطاط!
أما في حصة الرسم فالمعلم يطلب أن يرسم الطلاب طبق فاكهة كما يريد وبالنسخة ذاتها ، فاذا حاول أي طالب تغيير شيء من اللوحة المكررة عوقب لانه متمرد ولا يستمع إلى مايقوله المعلم .
هذا ما تعلمناه اقصد جيلنا، ولكن هل اختلف جيل أبنائنا؟
بالطبع اختلف المعلمون والمعلمات واختلفت طرق عقاب الطلاب والطالبات
لكن شيئا واحدا فيما يبدو لي لم يتغير هو عدم إحساس بعض المعلمين بأهمية أن ينجز الطلاب النشرة المدرسية بأنفسهم وليس مهما أن تكون جميلة أو متقنة لكن المهم أن تكون من صنع أيديهم.
أنا لا انتقد المعلمين فهناك نماذج جميلة لا زلنا نذكرهم بالخير ولكن لم يعد مجديا ونحن في عصر الانفتاح المعلوماتي ان يظل المعلم تقليديا ويتوقع ان الطالب الذي أمامه بكل ما توفر لديه من أدوات ووسائل تقنية مازال ذاك الطالب الذي يستمع إلى ما يقول المعلم دون ان يعرضه على عقله ليقبل أو يرفض.
أنا مع احترام المعلم وتقديره والحفاظ على صورته أمام أبنائنا حين يتظلمون من أي موقف لكنني أيضا أرى آن من ابسط حقوق أبنائنا أن يتعلموا في المدرسة الرأي والرأي الآخر!!
http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430349 (http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430349.html)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:21 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/images/915006701.gif (http://www.g111g.net/upload/attachment/images/915006701.gif)


الجزيرة:الأثنين23جمادىالأو� �1430هـ العدد:13381

مدارس لا ترفع العلم السعودي.. لماذا؟

إبراهيم بن عبدالكريم العودة - الرياض سعادة الأستاذ الفاضل رئيس تحرير جريدة الجزيرة حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
إشارة إلى ما ورد بالعدد رقم 13366 بتاريخ الأحد 8- 5-1430هـ في زاوية (الصورة الأخيرة) حيث كانت الصورة تبين علم التوحيد يتدلى من نافذة إحدى المدارس قام بوضعه أحد الطلاب - حسب رأي المحرر - وينتقد بعض المدارس لإخفاقها في تطبيق الأنظمة الخاصة برفع العلم الوطني في فناء المدرسة بتأثير من بعض المتشددين.
ولي تعليقان على ذلك:
1- إنه يجب تطبيق الأنظمة بصرامة وعدم التساهل فيها لضبط العملية التعليمية وزرع الانتماء الوطني في نفوس أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات، واقترح أن يتم القيام بعمليات تفتيشية مفاجئة من قبل وزارة التربية والتعليم للتأكد من رفع العلم الوطني في الأماكن المتعددة وحصر الحالات الشاذة ومعالجتها بشكل عاجل، فأولادنا أمانة في أعناق الوزارة ممثلة بمدارس البنين والبنات.
2- ملاحظة مهمة من خلال التدقيق في الصورة نلاحظ أن العلم الوطني علم التوحيد لم يرفع بالطريقة الصحيحة المعروفة، فالوضع الواضح بالصورة يعتبر العلم منكسا للأسفل مثلما يحدث لدى الدول الأخرى في حال المناسبات الحزينة كوفاة الرؤساء وغيره. والصحيح أن يرفع العلم بشكل تكون فيه عبارة التوحيد والسيف بشكل أفقي وليس رأسيا. لذا أحببت أن أنبه لهذا الخطأ الذي كثيرا ما يقع من البعض ربما بسبب عدم العلم بالوضع الصحيح لرفع العلم الوطني.
ختاماً.. أسأل الله أن يرفع شأن بلادنا بين جميع بلدان العالم في شتى المجالات التعليمية والثقافية والرياضية وغيرها.
وفق الله الجميع لكل خير.. وتقبلوا تحياتي وتقديري.

http://www.al-jazirah.com/139304/rv2d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/rv2d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:25 AM
زار المجمعة والتقى بالمتدربين والمشرفين التربويين.. د. السلطان لـ(الجزيرة): تقرير حقوق الإنسان عن مركز الحوار الوطني مجرد اجتهادات ليس إلا!

المجمعة - فهد الفهد:

أكد نائب الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني الدكتور فهد بن سلطان السلطان أن تقرير جمعية حقوق الإنسان الذي صدر مؤخراً عن المركز كان اجتهادات من الجمعية وكنا نتمنى أن الجزء الخاص بالمركز كان مبنياً على اطلاع مباشر على وضع المركز بحيث يكون هناك زيارة من الجمعية للمركز للاطلاع على الواقع الفعلي وألا تكون انطباعات شخصية ونأمل في المستقبل ونحن نعتز بالجمعية أن تكون إصداراتها عن طريق وثائق ودراسات متعمقة ومقابلات حتى يكون بالفعل هذا التقرير دقيقاً.. ولا أعلم ما هي المصادر التي انبثق منها هذا التقرير، حيث إنهم لم يزوروا المركز ولم يتصلوا به.جاء ذلك في لقاء خاص ل(الجزيرة) مع الدكتور السلطان خلال زيارته يوم أمس السبت لمحافظة المجمعة والتي زار خلالها مركز تطوير التدريب الطلابي التابع للإدارة والذي ينظم فيه المركز دورة إعداد مدرب معتمد من مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني لنشر ثقافة الحوار رافقه فيها مدير إدارة التربية والتعليم للبنين بالمحافظة الدكتور موسى بن عيسى العويس وكان في استقباله مدير المركز الأستاذ ياسر بن بدر الحزيمي حيث التقى بالمتدربين والبالغ عددهم (24 متدربا) ما بين مشرف تربوي ومعلم بعد ذلك توجه الدكتور فهد السلطان ومدير التربية والتعليم إلى مقر المحافظة حيث استقبلهم وكيل المحافظة الأستاذ محمد بن عامر الخرصان، ودار خلال اللقاء نقاش حول مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ومناشطه، ثم توجه إلى مقر الإدارة يرافقه مدير التربية والتعليم وكان في استقباله مساعد مدير التربية والتعليم الأستاذ ناصر بن أحمد الضعيان وعدد من مديري الإدارات والأقسام بالإدارة حيث التقى بالمشرفين التربويين وبعض مديري المدارس وذلك على مسرح الإدارة وقد تحدث خلال اللقاء عن مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ومناشطه وأهدافه والدور الذي يقوم به في المجتمع ثم رد على أسئلة واستفسارات الحضور.وفي نهاية اللقاء سلّم الدكتور فهد السلطان ومدير التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور موسى العويس شهادات اجتياز الدورة للمتدربين كما قدم مدير التعليم هدية تذكارية للسلطان.بعد ذلك التقت الجزيرة بنائب الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني الذي تحدث في مستهل اللقاء عن أهداف زيارته التي قال إنها تأتي في سياق تعزيز التواصل مع قطاعات التعليم المختلفة في المملكة ولحضور ختام البرنامج التدريبي للمدرب المعتمد ونسعد باجتياز أكثر من 24 مدرباً معتمداً في إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة لهذه الدورة ونأمل أن ينضموا إلى (1000 مدرب ومدربة) تابعين للمركز، كما أن الهدف من هذه الزيارة هو الالتقاء بأعضاء السلك التعليمي في المحافظة والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم ونحن في المركز من المهم جداً أن يكون موضوع نشر ثقافة الحوار هو بالتكامل والتعاون مع القطاعات المختلفة وعلى رأسها القطاع التعليمي وأود أن أشير إلى أن هناك اتفاقية شراكة وقعها المركز مع وزارة التربية والتعليم وفي إطار هذه الاتفاقية يأتي لقاؤنا اليوم لتفعيل بعض بنودها.
* كيف يمكن للمجتمع غير المؤسسات الحكومية أن يستفيد من المركز؟
- هذا السؤال مهم وجيد فنحن في المركز أقمنا خلال الشهرين الماضيين ملتقى كبيراً جداً للمؤسسات الخيرية والأهلية حول موضوع الحوار الأسري والتدريب على برامج الحوار الأسري، حضره أكثر من 200 مؤسسة خيرية وأسرية ونحاول من خلال هذه البرامج أن نقيم شراكات وتعاون مع المؤسسات الخيرية والأهلية لنشر برامج التدريب للحوار الأسري والمركز لم يكتف بالتنسيق مع القطاعات الحكومية بل هناك رغبة صادقة بأن يكون هناك تعاون مع القطاعات الأهلية والخيرية.
* هل للمركز فروع للمناطق؟
- حالياً لا يوجد فروع، ولكنّ هناك مشرفين في المناطق يقومون بالتنسيق مع المركز ويتم عن طريقهم إيصال إصدارات المركز ومطبوعاته في المناطق المختلفة.
* هل هناك نيّة لتحويل المركز لأكاديمية؟
- لا يوجد هناك نيّة لتحويل المركز إلى أكاديمية، فالمركز لديه برامج تدريبية متعددة في مجال مهارات الاتصال بالحوار وبرنامج التدريب على الحوار الأسري وغيرها وقد يكون في المستقبل العمل على تأسيس مركز تدريب موسّع تابع للمركز.وحول إمكانية جعل الحوار مادة تعليمية في المدارس على غرار مادة التربية الوطنية أو جعله مفردة من مفردات مادة التربية الوطنية... قال الدكتور فهد السلطان: نحن بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وضمن اتفاقية الشراكة والتعاون نعتقد أنه ليس من الأنجع والأفضل هو وضع مقرر للحوار إنما المهم أن يكون الحوار ضمن المنهج الدراسي في كل المواد وأن يكون أيضا ضمن الأنشطة الطلابية وضمن طرق التدريس بين الطلاب والمعلمين، أي أن يكون في جميع مناشط المدرسة وبرامجها أفضل من أن يكون منهجا مقررا يحفظه الطالب.
* وعن نشر ثقافة الحوار؟
- أكد أن من أهم أهداف مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني هو نشر ثقافة الحوار ولعل لقاءنا اليوم في المجمعة يندرج في هذا السياق وبتعاون مع الجهات المختلفة خصوصاً الجهات التعليمية، نأمل أن يصبح جزءاً من ثقافة المجتمع السعودي ونحن متفائلون كثيراً، خصوصاً أن لدينا الآن هذه الثروة الهائلة من المدربين وتدريب أكثر من مائة ألف مواطن ومواطنة على ثقافة الحوار ومن خلال اللقاءات الوطنية وبرامج التدريب أعتقد أنه أصبح مفهوم الحوار مقبولاً في المجتمع أكثر بكثير من السابق.
* هل للمركز مناشط خارجية؟
- المركز يشارك في بعض الحوارات ويستقبل بصفة أسبوعية أو شهرية وفوداً من الخارج تأتي لزيارة المملكة من برلمانيين وأكاديميين يستضيفهم المركز وأحياناً يقوم بإجراء حوارات بدعوة ممن شارك في الحوارات الوطنية وأعتقد أن هذا المنشط جيد ويعرف بالمركز لأن تجربة المركز حتى بالنسبة للأجانب تجربة جيدة وهناك تساؤلات كثيرة وباستمرار عنها من قبل من يأتون من الخارج ولهذا فالمركز حريص أن يقدم هذه التجربة السعودية المحلية وينقلها إلى العالم، أيضا أن يجد المركز فرصة طيبة في لقاء هؤلاء الوفود للتعريف بالبلاد وبالثقافة والمجتمع السعودي.
* هل هناك نية لاستحداث قناة فضائية إعلامية تابعة للمركز؟
- هذه الفكرة تحت الدراسة وهناك تصور كامل حول الموضوع ولعل في المستقبل القريب أن يعلن عنها ولكن نعتقد أنه من المهم التعامل مع كافة المؤسسات الإعلامية لنشر ثقافة الحوار وهنا أود أن أتقدم بالشكر لوزارة الثقافة والإعلام على نقلها للقاءات الوطنية بشكل مباشر ومن أماكنها وهذا بحد ذاته يساهم في إثراء ثقافة الحوار ونشرها في المجتمع السعودي.
http://www.al-jazirah.com/139304 (http://www.al-jazirah.com/139304/ln10d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:26 AM
مكتبة الملك عبدالعزيز نظمت ندوة صعوبات التعلم

الرياض - واس: تحت رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة الشعلان نظمت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مساء اليوم ندوة بعنوان (صعوبات التعلم)، وذلك ضمن البرامج الثقافية السنوية التي تنظمها المكتبة ممثلة في المكتبة النسائية، وذلك بقاعة الأنشطة الثقافية بالمكتبة النسائية الرئيسية بحي الروضة.واستهلت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلاها كلمة المشرفة على المكتبة النسائية ومكتبة الطفل نورة الناصر، رحبت فيها بالحضور، مبينة أن مجموعة من المتخصصات في مجال صعوبات التعلم سوف يشاركن في الندوة ليكشفن المعاناة التي تواجه أولياء الأمور عند إصابة الأبناء بهذه الحالة وكيفية التعامل مع هذه الفئة.ثم بدأت الندوة التي أدارتها منسقة برنامج بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة عبير السديري وتحدثت فيها كل من الأستاذة المساعدة بقسم دراسات الطفولة (صعوبات التعلم) بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتورة نادية جميل طيبة، والمنسقة لبرنامج صعوبات التعلم بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الدكتورة سجى كمال جمجوم اللتين تناولتا في ورقتيهما عدداً من المحاور، منها تعريف عام لصعوبات التعلم، ومؤشرات ما قبل المدرسة، ومظاهر صعوبات التعلم لدى الأطفال، والتشخيص والخدمات المقدمة لهم في المدارس، وصعوبات التعلم بالمملكة، وبعض الإستراتيجيات التي يمكن للأهل والمعلم استخدامها.وفي ختام الندوة فتح باب النقاش، سلمت إثرها المشرفة على المكتبة دروعاً تكريمية للمشاركات.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln64d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln64d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:27 AM
.اللحيدان يفتتح لقاء المعلمين ذوي الظروف الخاصة

تبوك - ماجد العنزي:

يدشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبد الله اللحيدان صباح اليوم الاثنين فعاليات اللقاء الإثرائي لرؤساء لجان المعلمين ذوي الظروف الخاصة في الميدان الذي تستضيفه منطقة تبوك خلال الفترة من 23-25-5-1430هـ بمشاركة الإدارات التعليمية في (القصيم - عنيزة - الرس - حائل - وادي الدواسر - الشرقية - الأحساء - حفر الباطن - الجوف - القريات - الحدود الشمالية - القويعية - شقراء)، وأوضح الدكتور اللحيدان أن اللقاء يأتي في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على تبادل الخبرات والتجارب والأفكار التطويرية بين رؤساء لجان المعلمين ذوي الظروف الخاصة، وأن اللقاء سيتخلله عقد العديد من ورش العمل التي تتضمن إبراز التجارب والأفكار الرائدة وتحديد المعوقات وسبل علاجها وتعزيز أساليب الاتصال بين رؤساء لجان ذوي الظروف الخاصة في الميدان التربوي، مشيراً إلى أنه تم إنشاء موقع ومنتدى خاص بلجنة المعلمين ذوي الظروف الخاصة لتسهيل التواصل بين المعلمين وتبادل الآراء والخبرات.
http://www.al-jazirah.com/139304/fe1d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/fe1d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:28 AM
بيئة تقويمية جيدة لمديرات مدارس حائل

حائل - عواطف اليوسف:

تعتزم إدارة التربية والتعليم بحائل ممثلة في إدارة الإشراف التربوي عقد ورشة عمل بعنوان: (البيئة التقويمية الجيدة) تستهدف مديرات مدارس المرحلة الابتدائية خلال الفترة مابين 22-25-5- 1430هـ بمركز الإشراف التربوي.وأضافت أمل النزهة رئيسة قسم الصفوف الأولية: إن الورشة تهدف إلى تحسين مرتكزات التقويم المستمر وفق متطلبات لجنة التوجيه والإرشاد بالتقويم المستمر. الجدير بالذكر أن الورشة تحتوي على ثلاثة محاور تشمل تنظيم آلية التقويم المستمر بالمرحلة الابتدائية، وتفعيل دور رئيسة لجنة التوجيه والإرشاد بالتقويم المستمر بالميدان.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln27d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln27d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:28 AM
طلاب القصيم يحققون إنجازين في مسابقة الأشغال

بريدة - بندر الرشودي:

حققت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، ممثلة في قسم التربية الفنية، إنجازين متقدمين على مستوى المملكة في مسابقة الأشغال لخامة المعادن، التي أقيمت مؤخراً في محافظة الخرج؛ حيث حققت المركز الأول للمرحلة الابتدائية والمركز الثاني للمرحلة المتوسطة.وزار مدير مكتب التربية والتعليم بشمال مدينة بريدة رئيس قسم التربية الفنية بالإدارة عبدالله بن عبدالعزيز العجلان المدير العام فهد بن العزيز الأحمد بمكتبه بالإدارة العامة لعرض منجزات التربية الفنية التي تأتي في الوقت الذي أنشئ فيه مركز دائم للمعارض والهوايات.وقال العجلان إن هذا المركز سيكون له دور كبير في إثراء مادة التربية الفنية على مستوى المنطقة ككل وتنمية الذوق الفني واستضافة القدرات في مجال الفن مع إمكانية استضافة معارض فنية على مستوى السفارات في المملكة، كما أشار العجلان إلى المسابقة التي سينظمها المركز بالتعاون مع مكتب توعية الجاليات بالمنطقة في مجال الرسوم التعبيرية تحت عنوان: (غزة.. صمود وعزة).من جهته عبّر الأحمد عن اعتزازه وإشادته بما حققه قسم التربية الفنية.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln24d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln24d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:29 AM
مدير تعليم مكة افتتح معرض طالب موهوب

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي

افتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر أمس المعرض الفني للطالب الموهوب أحمد بن شاهر الشهري من مدرسة عطاء بن أبي رباح الابتدائية.وقال مدير المدرسة سعد بن معاضه العمري إن المعرض احتوى على 31 لوحة فنية من إعداد الطالب الموهوب في الرسم الفني عن طريق الحاسب الآلي باستخدام برنامج الرسام، مبيناً أن الموهوب الشهري مارس الرسم أمام زوار المعرض، بعد ذلك سلم المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة شهادة التقدير للموهوب الصغير، وبيّن العمري أن المعرض حظي بمتابعة أكثر من 300 طالب، إضافة إلى متابعة المشرفين التربويين ومعلمي التربية الفنية في عدد من المدارس، وأن المدرسة بتوجيه من المدير العام للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة قد وفرت كل الدعم للموهوب لممارسة هوايته من خلال توفير جهاز الحاسب الآلي ولخامات والمواد الفنية اللازمة لإعداد المعرض الفني.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln91d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln91d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:30 AM
اجتماع فرعية جائزة التميز بتعليم العرضيتين

العرضية -الجزيرة

ترأس مدير مكتب التربية والتعليم بالعرضيتين عبدالرحمن بن حسن وهاس اجتماع اللجنة الفرعية لجائزة التميز. وتناول اللقاء رؤى حول آلية تنفيذها، شملت محور الإعلام ونشر ثقافة التميز، التنظيم الإداري للجنة التميز، دراسة نماذج طلب الترشيح، ما يستجد من أعمال. وقد استمع مدير المكتب لما اتخذته اللجنة وأقر عددا من القرارات التي تخدم أهداف الجائزة العليا.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln88d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln88d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:30 AM
النقل المدرسي أبرز مطالب مراكز الأحياء لتعليم البنات بالطائف

الطائف - فهد سالم الثبيتي

ناقش مدير التربية والتعليم للبنات بالطائف سالم بن هلال الزهراني احتياجات مراكز الأحياء من الخدمات المقدمة من قبل إدارة التربية والتعليم للبنات بالطائف. جاء ذلك في اجتماعه برؤساء ومديري ومندوبي مراكز الأحياء بحضور الدكتور عبد الله بن صالح الغامدي أمين مجالس الأحياء بالطائف.وقال الزهراني إن وزارة التربية والتعليم ووفق توجهات ولاة الأمر تسعى لتوفير المدارس في كل حي وكل قرية وهجرة بما يتوافق ومتطلبات واحتياجات كل حي وقرية ونحن في إدارة التربية والتعليم وبعد أن أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بأنه ليس لدينا عذر بدأنا في وضع الخطط اللازمة والمعينة على توفير البيئة التربوية والتعليمية في شراء الأراضي واستقبال تبرعات الأهالي وبناء المدارس والمجمعات التعليمية، كما أن جميع المسؤولين والمسؤولات مكلفون بغرس القيم التربوية في نفوس بناتنا الطالبات وهذا ما تعمل عليه الإدارة ببرنامج بناء القيم التربوية. بعد ذلك عرض رؤساء مراكز الأحياء طلباتهم التي تحتاجها الأحياء من التوسع في فتح المدارس وإحداث مراحل متقدمة لبعض الأحياء والنقل المدرسي والمطالبة بزيادة برامج التوعية داخل المدارس. من جهته وعد الزهراني بمناقشة كل ماعرضه رؤساء المجالس وسد احتياجات الأحياء وفق صلاحيات الإدارة ووفق الضوابط.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln76d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln76d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:31 AM
تعليم البنات بالطائف يُفعل بناء الشخصية الإسلامية

الطائف - فهد سالم الثبيتي

افتتح مدير عام التربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف سالم بن هلال الزهراني ورشة برنامج بناء القيم التربوية لطالبات الصفوف الأولية.وأوضحت مديرة إدارة نشاط الطالبات نورة المعطاني أن البرنامج مُعد من منسوبات إدارة نشاط الطالبات ويهدف إلى غرس القيم والمبادئ الدينية وبناء الشخصية الإسلامية المتوازنة من خلال التركيز حالياً على ثلاث قيم، وهي بر الوالدين وحماية البيئة والتعاون لتكون سلسلة لمجموعة من القيم التربوية يتم تفعيلها مستقبلاً.وقالت: لقد أخرجت المادة العلمية للبرنامج في ثلاثة إصدارات؛ الأول يتضمن دليل البرنامج، أوراق العمل، توجيهات المعلمات والملاحق، والإصدار الثاني كراس الطالبة ويتضمن أوراق العمل التي من خلالها تمنح الطالبة فرصة الاستمتاع بالألوان والقراءة والكتابة والاكتشاف لتعزيز القيم في نفس الطالبة من خلال ممارستها تلك الأنشطة، والإصدار الثالث رسائل أولياء الأمور التي تتضمن دور الأسرة في بناء القيم.كما جُهزت الورشة بأحدث التجهيزات وضمت عدة أركان (ركن التعايش الأسري، ركن القراءة والكتابة، ركن الاكتشاف والبناء، الركن الفني)، حيث تُمارس الطالبة فيها الأنشطة المختلفة في جو من المتعة والفائدة.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln71d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln71d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:31 AM
الثقفي افتتح ملتقى معلمي التربية الإسلامية الثاني

جدة- راشد الزهراني

بحضور الدكتور على النفيسة مدير عام التوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية افتتح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي صباح أمس الأحد ملتقى معلمي التربية الإسلامية الثاني والذي يأتي تحت شعار (قيمنا.. أصالة و اعتدال) ويشارك فيه أكثر من 150 معلم من المرحلة المتوسطة بتعليم جدة وعدد من المشرفين والتربويين. وفي بداية اللقاء رحب الثقفي بالدكتور النفيسة والمشاركين في اللقاء وتمنى أن يقدم اللقاء إضافة جيدة لمعلمي التربية الإسلامية لما لهم من اثر كبير على الطلاب الذين هم في مرحلة حساسة ومهمة جداً مؤكداً على ضرورة ترسيخ مبادئ الحوار والإقناع وقبول الرأي الآخر بعيداً عن الرفض والإقصاء ثم قدم الثقفي درع تذكاري للدكتور النفسية بمناسبة مشاركته في هذا اللقاء.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln69d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln69d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:32 AM
نائبة وزير التربية والتعليم تشكر الطريقي

الزلفي - داود الجميل

قدَّمت نورة الفايز نائبة وزير التربية والتعليم شكرها وتقديرها لمدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة الزلفي محمد بن عبد الله الطريقي؛ وذلك عقب اطلاعها على تقرير ملتقى القيادات التربوية (أركان القيادة الفاعلة) الذي أقيم في مركز التدريب التربوي بالإدارة، وما احتواه من فعاليات وبرامج تدريبية تسهم في إنماء العمل والتدريب التربوي.
http://www.al-jazirah.com/139304/as8d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/as8d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:32 AM
تعليم الطائف يستضيف لقاء مساعدات تربية البنات

الطائف - محمد الفعر

برعاية نائب وزير التربية والتعليم وبحضور وكيل التعليم للبنات الدكتور محمد بن منصور العمران تستضيف إدارة التربية والتعليم للبنات بالطائف اللقاء السنوي الثالث لمساعدي ومساعدات ومديري ومديرات الشؤون التعليمية بعموم مناطق المملكة اعتبارا من يوم غد وعلى مدى يومين تحت شعار (لقاء القادة تنمية وريادة).وأوضح مدير التربية والتعليم سالم بن هلال الزهراني أن جميع اللجان قد أنهت استعداداتها لاستضافته، مشيرا إلى أنه سيتم مناقشة العديد من القضايا التربوية والتنظيمية لقطاع الشؤون التعليمية، حيث ستتناول أوراق العمل توصيات لقاءات إدارات العموم، كما سيبحث المجتمعون رؤية تنظيمية للهيكل التنظيمي لقطاع الشؤون التعليمية والتطلعات حول معايير ملاكات إدارات الشؤون التعليمية.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln100d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln100d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:33 AM
إحداث مدرستين بتعليم بنات نجران

نجران - حمد آل شرية وافقت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة بنت عبدالله الفائز على إحداث مدرسة ابتدائية (6) فصول شرق الرويكبة بمحافظة خباش كذلك إحداث مدرسة متوسطة في مركز عاكفة فصل واحد، اعتبارا من العام الدراسي القادم 1430-1431هـ.وبين مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران سالم بن محمد آل سالم الدوسري أن استحداث تلك المدارس نظير الزيادة المطردة في أعداد الطالبات وكذلك حرصا من الإدارة على توفير التعليم في كل هجرة بالمنطقة.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln92d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln92d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:34 AM
وزير التعليم يكرم طالبين من الطائف تفوقا

في مسابقات دولية

الطائف - محمد الفعر يكرم وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود في الثاني من الشهر القادم طالبين من إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف حققا مراكز متقدمة في مسابقات دولية وذلك بالتزامن مع لقاء قادة العمل التربوي المنعقد في مكة المكرمة خلال الفترة من 1 إلى 3-6- 1430هـ.وذكر مدير عام التربية والتعليم للبنين بالطائف محمد بن سعيد أبوراس أن الطالبين هما: مصعب بن عبدالرحيم المالكي وذلك لتحقيقه الميدالية الفضية في الأولمبياد الدولي للحاسب الآلي بتركمانستان عام 2008 بمشروع في مجال فنون الحاسب (الاحتباس الحراري)، كما سيتم تكريمه أيضا لتحقيقه المركز الثاني والميدالية الفضية في مسابقة التصميم الفني باستخدام الحاسب الآلي في رومانيا بمشروع الخطر القادم (مشكلة الاحتباس الحراري). أما الطالب الثاني فهو فيصل حسين الحارثي الذي حقق المركز الثالث في مسابقة المعرض الدولي لعام 2009 بمشروع المبتكرات العلمية.
http://www.al-jazirah.com/139304/ln95d.htm (http://www.al-jazirah.com/139304/ln95d.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:36 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1737178378.gif (http://www.g111g.net/upload/index.php?action=delnm&ra=1857922/)


عكاظ:( الإثنين 23/05/1430هـ ) 18/ مايو/2009 العدد : 2892

تنظيف مدرستهم بدلا عن السجن

ثامر قمقوم ـ عرعر
استبدل القاضي في محكمة عرعر العامة عبيد بن عبد السلام القبيسي، حكماً على أربعة شبان بالسجن ستة أشهر دينوا بالتخريب والعبث بمقتنيات مدرستهم، بحكم آخر يقضي بتنظيف المدرسة ذاتها لمدة أربعة أسابيع، بواقع ثلاث ساعات في الأسبوع الواحد. وأوصى الحكم الذي وصفه أهالي المنطقة بالبديل، بأن تكون عملية التنظيف في غير ساعات الدوام الرسمي، مبرراً ذلك بأنه «مراعاة لمشاعر الطلاب أمام زملائهم».
وأكد الحكم على أنه في حالة عدم التزام المحكومين بالتنظيف في الفترة المحددة تحت إشراف الجهات الرسمية، فإنه ينفذ بحقهم الحكم الذي صدر سابقاً بالسجن مدة ستة أشهر.
يذكر أن القاضي القبيسي بدأ منذ فترة، إصدار أحكام بديلة أسهمت بحسب أهالي عرعر في التخفيف على المدعى عليهم بهدف الإصلاح والتهذيب، وسط ترحيب الأوساط الاجتماعي في منقطة الحدود الشمالية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090518/Con20090518278346.htm (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090518/Con20090518278346.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:37 AM
لقطات من اللقاء -

• الطالبة منى آل محفوظ فوجئت بتصفيق الأمير خالد الفيصل بعد أن ألقت سؤالها.
• تجمع الطللاب قبل اللقاء في ردهات الفندق وكانوا يسألون بعضهم «كيف سنقابل الأمير خالد»، وكثيرون تجمعوا عند المرايات للتأكد من اكتمال أناقتهم خصوصا طلاب المرحلة الثانوية.
• احتفت الفتيات مع معلماتهن بعبارة «أنت أبانا الأخ وأخانا الأب» عبارة من قلب الفتيات.
• أعجب الحاضرون بإدارة الزميل رجاء الله السلمي للحوار، وكان المجال مفتوحا بالكامل للطالبات والطلاب، وإذ لم يكن هناك أية كلمة أو مداخلة لمسؤولي تعليم البنين أو البنات.
• حرص الأمير خالد الفيصل على التقاط صورة تذكارية مع الطلاب الذين شاركوا في أداء نشيد «كتاب المجد».
• أصوات الضحك تعالت داخل قاعتي الطالبات والطلاب من خفة ظل أمير مكة المكرمة وتعليقاته الساخرة.
• لاقت حدة الملاحظة ودقة متابعة الأمير خالد الفيصل إعجابا بين الحضور.
• دهشت ملامح الطالبة مرام أبو عقيل عندما سمعت وعد الأمير خالد الفيصل بإصلاح وضع أحياء جنوب شرق جدة.
• تصفيق حار عند سماع سباق الرياضة والثقافة للبنين والبنات.
• صرخت طالبة بصوت عال وقالت: «وأخيرا حنلعب رياضة».
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ„ظ‚ط·ط§طھ ظ…ظ† ط§ظ„ظ„ظ‚ط§ط، (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090518/Con20090518278382.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:37 AM
مدير تعليم الطائف: مشاجرات الطلاب طبيعية

عبد الله المقاطي ـ الطائف

اعتبر مدير عام التربية والتعليم في الطائف محمد سعيد أبو راس أن المشاجرات الطلابية الجماعية التي شهدتها بعض مدارس قرى المحافظة طبيعية وتحدث في أي بيئة تعليمية. وأكد لـ «عكاظ» أن المشاجرات انحصرت بين طالبين أو ثلاثة داعيا الجميع إلى نبذ المشاجرات الجماعية، وحمل القبيلة مسؤولية تفاقم هذه المشاجرات حتى تحولت إلى مشاجرات جماعية بين الطلاب.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ…ط¯ظٹط± طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ: ظ…ط´ط§ط¬ط±ط§طھ ط§ظ„ط·ظ„ط§ط¨ ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090518/Con20090518278219.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:38 AM
خالد الفيصل لطالبات وطلاب جدة: أنتم أولوية الملك..

وموعدي معكم ومع التاريخ في العالم الأول

هادي الفقيه، عبد الرحمن الشمراني، صالح شبرق، رغد السليماني ـ (تصوير: عمرو سلام، سعيد الشهري)
«أنتم أولى اهتمامات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وموعدي معكم ومع التاريخ في العالم الأول».
الأمير خالد الفيصل
أمير منطقة مكة المكرمة
جدة في 22/5/1430هـ
لبس أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ثوب الأب، وجلس وسط ابتسامات الصغار والفتيات والفتيان طلاب مدارس جدة، متدثرا ببهجة واندهاش، الأولى بسبب ما سمعه من روح متفائلة وتواقة للسفر نحو العالم الأول، والثانية تفاعلا مع ما سمعه من بلاغة وإبداع.
غير الحاكم الإداري لإمارة منطقة مكة المكرمة خارطة طريقه إلى قلوب وآذان وعقول الصغار المحتشدين داخل قاعة فندق هيلتون جدة للاستماع إليها، بعد أن اقتربوا منه بأفكارهم وهممهم التي جاء ليشحنها، ويرسم لعقولهم خطا يواجههم فيه إلى الهدف الذي اختار أن يكون له وللحاضرين والتاريخ موعدا معه عندما قال لهم خاتما حواره: «موعدي معكم ومع التاريخ في العالم الأول».
أصبوحة من نوع خاص كتبها فيها أمير الفكر وعلى جدار تاريخ جدة بعد أن احتضن الوجوه المتحمسة إلى الانطلاق إلى العالم الأول، حروف ستضل عالقة في الصدور والعقول الغضة.
لم يستطع أمير مكة إخفاء سعادته الغفيرة التي سكنت وجهه، وهو يتابع أبناءه، يخاطبونه نثرا وشعرا، طالبين منه عبر أناشديهم: «فاتخذنا لبنات.. وابنِ منا البلدا».
جاء الأمير خالد الفيصل ليقول لهم تفاءلوا، فوجدهم ممتلئين بالحماس بعد أن ودعوا الإحباط وحذفوه من قواميس حياتهم اليومية.
منظر الطلاب متوشحين البياض والبهجة، حفز الأمير والشاعر والأب ليتحدث بروح، علقت «البروتوكول» عند مدخل القاعة، ليحنو في كلامه، موجها أبناءه بلغة ترطبت بعبارات النصح تارة، والمداعبة تارة أخرى، معلنا حربا من نوع خاص على الأمثال الشعبية التي تسوق ثقافة الإحباط ومحدودية الأفق والتفكير، مثل «مد لحافك على قد رجولك»، و «خليني على قد حالي»، مستنهضا الهمم بأن يرتقي الإنسان السعودي بحاله ويمد نظره إلى الأفق.
إلى حديث أمير مكة المكرمة مع أبنائه وأسئلتهم التي روى عشطها بإجابته، ليزرع في عقولهم ثقافة جديدة كي تنموا في داخلهم ثقافة المعرفة والسباق إلى مستقبل وضعوا خطة واضحة للوصول إليه، إلى الحوار:


أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، عن إطلاق مسابقة ثقافية رياضية لطالبات وطلاب جميع محافظات المنطقة، تبدأ مع بداية العام الدراسي، وتقدم فيها جوائز مادية ومعنوية، لتحفيزهم لممارسة الأنشطة وشحذ الهمم والأفكار.
وقال في حوار مفتوح أمس مع طالبات وطلاب محافظة جدة، الذي نظمته الإدارة العامة للتربية والتعليم في المحافظة في فندق هيلتون جدة، «الوطن أرض خصبة للإبداع والمبدعين، ومستقبل البلاد بأيديكم فهم طريق الوطن للعالم الأول».
ودعا الأمير خالد الفيصل الطالبات والطلاب إلى بث همومهم وطرح الأسئلة التي تجول في فكرهم وتؤرقهم.

ــ طالب يسأل عمن يقف خلف الخروج عن منهج الاعتدال في بلادنا؟.
¶ الأمير خالد الفيصل: هذا سؤال مهم، أعتقد أنه مر زمن على وجود تيارات في المملكة لم تساير الاعتدال السعودي، وكان هناك تطرف وصل إلى المدارس والجامعات، وكان لذلك الفكر أثره في التفجيرات داخل المملكة وخارجها، وشارك فيها كثير من السعوديين، وهذا لم يكن صدفة، بل هو نتاج فكر متطرف شارك فيه بعض من سموا أنفسهم بالدعاة في المساجد، والمسؤولية تقع على المجتمع.
لكن الآن بدأ هذا التيار في الانحسار، لا بد من مواصلة العمل في تكريس منهج الاعتدال السعودي في مدارسنا، وثقافة مجتمعنا، وهو منهج الرسول صلى الله عليه وسلم، والخلفاء الراشدين والصالحين ومنهج قادة هذه البلاد منذ عهد الملك عبدالعزيز -يرحمه الله-، وحتى اليوم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويجب من الآن فصاعدا أن نحارب جميعا كل التيارات المتطرفة، سواء كانت يمينية أو يسارية أو تكفيرية أو تغريبية.

ــ أحد الطلاب يسأل الأمير خالد الفيصل عن ثقافة الإحباط وأسبابها؟.
¶ الأمير خالد الفيصل: ثقافة الإحباط تأتي من أسلوب التربية في المنزل والمنع من كل شيء مما يسبب ضغوطا نفسية للابن وخوفه أن كل ما يعمله هو من العيب ما يجعل الطالب يصاب برهاب قد يصل حتى المرحلة الجامعية، وأنا أحذر من يحاول إحباط المحيطين به في كل ما يخالف رأيه، مبينا أن ما يكرس هذه الثقافة هو انتشار بعض الأمثال الشعبية، ومنها «العين ما تعلا على الحاجب»، و «مدّ رجلك على قد لحافك»، أو «خلينا على قدنا»، وأنا لا أدري لماذا لحافنا دائما قصير ولا نستطيع أن نمد رجلينا، لماذا لا يكون لحافنا طويلا ونمد أرجلنا على راحتنا.

ــ الطالبة مرام أبو عقيل من معهد النور: أناشد الأمير خالد الفيصل أن يسعى في إيجاد فرص وظيفية لخريجات الجامعة من معهد النور في غير مجالات التوظيف في المعهد نفسه.
¶ الأمير خالد الفيصل: شكرا لك يا ابنتي، وأعدك أنني سأبحث هذا الأمر.

ــ الطالب عبدالرحمن النمري يسأل أمير منطقة مكة المكرمة عن مشكلة الواسطة في التسجيل في الجامعات.
¶ الأمير خالد الفيصل: أنا ضد الواسطة داخل الجامعة وخارجها، وهناك طرفان لكل واسطة، الطرف الذي يقبل الواسطة، وهذا مخطئ، ولكن الطرف الآخر -هو الأكثر خطأ-، هو الذي يسعى بالواسطة ثم يشتكي منها.

ــ الطالبة نور العتيبي: نعاني نحن سكان جنوب شرق جدة من عدم توفر الخدمات الأساسية من كهرباء وهاتف وتعبيد الشوارع، فمتى نكون في جدة المطورة، التي نحن جزء منها؟.
¶ أمير منطقة مكة المكرمة: الجنوب والشمال والشرق، للأسف الشديد يوجد نوعان من المخططات، الأول معتمد بشكل رسمي من الحكومة والدولة والبلدية، وواجب عليّ وعلى البلدية أن نسعى إلى اكتمال جميع الخدمات، أما المخططات التي نشأت دون تنظيم وبطريقة غير نظامية، فهذه يجب إعادة النظر فيها، ومحاسبة المسؤولين عن نموها.
وما أود أن أقوله لك، أنني سأراجع مخططات جنوب شرق جدة، وسوف أسعى جاهدا لأن تكوني من أهالي مدينة جدة المتطورة.

ــ طالب يسأل عن ضرورة السيطرة على الإنترنت؟
¶ الأمير خالد الفيصل أحب أن أؤكد على أن الثقافة والعلم هما المصدر الرئيسي لبناء الثقة في عقول البشر، خصوصا الشباب، ليتمكنوا من التفريق بين الغث والسمين، وبين الحقيقة والإشاعة.

ــ الطالبة وديان أبو زنادة تسأل أمير منطقة مكة المكرمة عن انتشار التدخين والمعسل بين الفتيات والشباب؟.
¶ الأمير خالد الفيصل: بداية دعيني أثمن الجهود التي تبذلها الدولة في مكافحة التدخين عبر العديد من الإجراءات، ويجب أن تتضافر هذه الجهود مع الجهود المبذولة في منطقة مكة المكرمة لمكافحة التدخين، وهناك تجارب في العالم أجمع للحد من الظاهرة ومنها منع التدخين في الأماكن العامة، والمملكة نجحت في منع التدخين في الجهات الحكومية كافة، وبعض المواقع العامة رغم وجود تجاوزات.
ويجب تطبيق الأنظمة بصورة حاسمة، وأن تتسع دائرة منع التدخين في الأماكن العامة، وكذلك منع المعسل الذي ليس له أية صلة بالعسل.

ــ طالبة تسأل عن إنشاء منتدى إلكتروني تشرف عليه إمارة منطقة مكة المكرمة؟
¶ الأمير خالد الفيصل: أرحب برغبة الطالبات والطلاب في إنشاء منتدى إلكتروني تشرف عليه إمارة المنطقة والموقع الإلكتروني للإمارة يرحب بمشاركاتكم والرد على استفساراتهم بشكل مباشر.

ــ الطالبة أفراح المطيري تطرح أهمية إنشاء مراكز رياضية وثقافية للمرأة تقضي فيها أوقات فراغها؟.
¶ الأمير خالد الفيصل: أتفق معك 100 في المائة، وأنا بصدد إعادة النظر في مراكز الأحياء في المنطقة لتكون مراكز رياضية وثقافية للنساء والرجال.

ــ طالب يسأل عن موعد حل معضلة شوارع جدة؟.
¶ الأمير خالد الفيصل: أدعوك لحضور عرض استراتيجية الأمانة لتطوير المحافظة غدا (اليوم)، بعد صلاة المغرب لترى وتسمع وتسأل.

واشتمل اللقاء الذي حضره محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، وعدد من مسؤولي ومنسوبي التربية والتعليم، على كلمة للطالبات والطلاب، إضافة إلى نشيد ردده عدد من طلاب تعليم جدة.
وتسلم الأمير خالد الفيصل هدية تذكارية من مدير التربية والتعليم لتعليم البنين في جدة الدكتور عبد الله الثقفي، ومدير التربية والتعليم لتعليم البنات في جدة عبدالكريم الحقيل. كما شاهد أمير المنطقة أطول لوحة جدارية في العالم نفذها الطلاب بطول 75 مترا، وارتفاع ثلاثة أمتار، تمهيدا لتسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط£ظ†طھظ… ط£ظˆظ„ظˆظٹط© ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ.. ظˆظ…ظˆط¹ط¯ظٹ ظ…ط¹ظƒظ… ظˆظ…ط¹ ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® ظپظٹ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… ط§ظ„ط£ظˆظ„ (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090518/Con20090518278380.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:39 AM
تثبيت موظفى بند الأجور في تعليم القريات

عبدالعزيز المشيطي ـ القريات
صدر قرار مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي بتثبيت 16 موظفا من شاغلي وظائف لائحتي المستخدمين، وبند الأجور في تعليم القريات، وفيما يلي أسماء المعينين:
أولا ـ المرتبة السابعة: عطاالله دهلوس شاظي العنزي
ثانيا ـ المرتبة الخامسة:?أحمد بن منصور الدهام، سعود شهاب فرحان الرويلي، كريم عناد مدلول العنزي، سلطان ضيف الله محمد العنزي، خليل مفلح طحيطر الشراري، قبلان ذيبان الاشجعي العنزي، ناصر مضفي محمد الشراري، أحمد مسلط صالح العنزي، وهايل محمد الرويلي.
ثالثا ـ المرتبة الرابعة: منور خليف عداد العنزي، محمود ضيف الله محمد المالكي
رابعا ـ المرتبة الثالثة: باسم موسى عواد الشراري، فيصل حمدان سويلم الرويلي، ملوح فرحان ركيان العنزي
خامسا ـ المرتبة الثانية: عبدالعزيز خلف جزاع العنزي
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090518/Con20090518278210.htm (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090518/Con20090518278210.htm)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:51 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/images/252691719.gif
الندوة : الإثنين 23-05-1430هـ العدد : 371

سلك الكهرباء أسال الدم على الخد معـلـــــم كـــاد يفــقـــــد طالـــبـــاً بصـــره بضــــربه علــى وجهــــه

مكة المكرمة:علي الزهراني

كاد ابني أن يفقد إحدى عينيه بسبب اعتداء سافر قام به المعلم دون وجه حق. بهذه العبارة انطلقت الكلمات على لسان سعيد علي ومظاهر الحزن تعلو محياه إثر قيام معلم المدرسة الابتدائية (تحتفظ الندوة باسمها واسم المعلم) بضرب ابنه بسلك كهربائي على وجه.ويروي والد الطالب(أحمد) تفاصيل ما حدث قائلاً: إنه في يوم الاربعاء الماضي وتحديدا في الحصة الرابعة من يومه الدراسي حينما تغيب معلم المادة الأساسية عن الحضور كلف المعلم (..) بإدارة الحصة احتياطيا ،وفي أثنائها وكان يحمل جهاز ((لاب توب)) داخل الفصل وبطلب من ذلك المعلم لكتابة موضوع ما استعار ابني من احد زملائه قلما لكتابة ما أراده المعلم منهم ولحظتها إنهال المعلم ضربا على ابني بعد أن أخذ المغذي الكهربائي(توصيله) الخاص بجهازه ووجه إحدى تلك الضربات على وجهه وتحت عينه اليمنى لتسال من وقتها الدماء على خده ولولا لطف الله لحدث ما لاتحمد عقباه ،وحينها تدخل وكيل المدرسة ومعه معلم مادة العلوم لاسعاف ابني .
وأضاف والد الطالب: كل ذلك حدث لابني يوم الاربعاء وأنا في عملي لا أعلم عن ذلك شيئا إلا بعد مكالمة هاتفية تلقيتها من مدير المدرسة يخبرني بالحادثة فاتجهت مستقصيا الواقعة وبتدخل من وكيل المدرسة اخبرني بأن الأمر سيتم مناقشته يوم السبت ولن ترضى إدارة المدرسة بهذا التصرف المشين من أحد منسوبيها مهما كان.ويستطرد الأب :انتظرت أمس الأول موعد لقائنا مع مدير المدرسة والمعلم وفي وقت استعدادي للانطلاق نحو مدرسة ابني أفاجأ باتصال من مديرها يخبرني بأن المعلم المذكور أنكر الحادثة جملة وتفصيلا ورفض التوقيع على التعهدات التي قدمت له وبشهادة الشهود من داخل الفصل، مؤكدا أن الأمر سيرفع لإدارة التعليم دون توقيع المعلم الرافض لما حدث.
ويسكت الأب قليلا ويواصل: مما يحز في النفس ويبعث على عدم الرضا تعنت معلم تربوي مؤتمن على أبنائنا وكنت أتمنى لو اعتذر ولو بجبر خاطر لا أن ينكر واقعة الاعتداء ويتمسك بالرفض.ويتابع: من أجل ذلك قدمت شكوى لقسم الشرطة وأثبتت الفحوصات الطبية تعرض ابني لجرح سطحي على الخد الأيمن وطرف الأنف يستلزم الراحة لمدة أربعة أيام.وطالب والد الطالب إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة بأخذ حقه كاملا من هذا المعلم متسائلا كيف يسمح لمثل هذا المعلم أن يقوم بتدريس الأبناء الصغار في مرحلة ابتدائية ويتصرف بمثل هذه التصرفات اللامسؤولة.ويؤكد مطالبته بحق ابنه وانصافه من هذا المعلم .من جانبه أكد مساعد المدير العام للتربية والتعليم ( بنين ) بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد بن حسن الشمراني أن إدارته لا ترضى إطلاقا بهذا التصرف الصادر من أحد منسوبيها مهما كان عمله فكيف بمعلم الأجيال ومربي الناشئة.وعن مدى العقوبة التي ستطال المعلم قال الشمراني: لا أستطيع أن أوضح مدى العقوبة لأنها تتوقف على مدى الضرر الذي لحق بذلك الطالب،داعيا ولي أمر الطالب بالتوجه مباشرة إلى إدارته والتقدم بشكواه حتى يتم إنصافه وأخذ حق ابنه.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843396&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843396&display=1)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:54 AM
إحداث المدارس والنقل أبرز مطالب مراكز الأحياء بالطائف

الطائف : طارق الثقفي

ناقش مدير التربية والتعليم للبنات سالم بن هلال الزهراني احتياجات مراكز الأحياء من الخدمات المقدمة من قبل إدارة التربية والتعليم للبنات بالطائف .جاء ذلك في اجتماعه برؤساء ومديري ومندوبي مراكز الأحياء بحضور الدكتور عبد الله بن صالح الغامدي أمين مجالس الأحياء بالطائف. وفي بداية الاجتماع قال سالم الزهراني إن وزارة التربية والتعليم ووفق توجيهات ولاة أمرنا يحفظهم الله تسعى لتوفير المدارس في كل حي وكل قرية وهجرة بما يتوافق ومتطلبات واحتياجات كل حي وقرية ونحن في إدارة التربية والتعليم وبعد أن أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بأنه ليس لدينا عذر بدأنا في وضع الخطط اللازمة والمعينة على توفير البيئة التربوية والتعليمية في شراء الأراضي واستقبال تبرعات الأهالي وبناء المدارس والمجمعات التعليمية كما ان جميع مسئولي ومسئولات مكلفون بغرس القيم التربوية في نفوس بناتنا الطالبات وهذا ما تعمل عليه الإدارة ببرنامج بناء القيم التربوية .بعد ذلك عرض رؤساء مراكز الأحياء طلباتهم التي تحتاجها الأحياء من التوسع في فتح المدارس وإحداث مراحل متقدمة لبعض الأحياء والنقل المدرسي والمطالبة بزيادة برامج التوعية داخل المدارس .من جهته وعد الزهراني بمناقشة كل ماعرضه رؤساء المجالس وسد احتياجات الأحياء وفق صلاحيات الإدارة ووفق الضوابط .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843394&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843394&display=1)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:55 AM
برعاية وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة افتتاح فعاليات

ملتقى مدارس الفرقان للحوار الطلابي

مكة المكرمة: أحمد عامر تصوير: أحمد جابر

برعاية وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري مساء أمس بقاعة المؤتمرات الكبرى للاحتفالات برابطة العالم الإسلامي بحي أم الجود بمكة المكرمة افتتح بكر بصفر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة فعاليات ملتقى مدارس الفرقان الأهلية السنوي الخامس للحوار الطلابي بعنوان: (التخطيط المهني .. رؤية مستقبلية مشرقة) بحضور أمين عام رابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي وممثل لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور سلطان الثقفي ووكيل وزارة العمل المساعد للتوظيف عبدالرؤوف الصادق القايدي والدكتور محمد أحمد قروان عميد المعهد الوطني للتنمية والدكتور اسماعيل محمد البشري عضو مجلس الشورى وسالم بن حسن الاسمري المدير التنفيذي للمعهد العالي السعودي الياباني ومدير عام التربية والتعليم للبنات الدكتور حامد بن جابر السلمي والمساعد للشؤون التعليمية الدكتور محمد الشمراني والمساعد للشؤون المدرسية عبدالله النفيعي وعدد من مديري الإدارات والاقسام بالإدارة ومديري الإدارات الحكومية وأولياء أمور الطلاب حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة مديري المدارس القاها أحمد محمد الثبيتي مدير ثانوية الفرقان بالشرائع أوضح فيها جهود مدارس الفرقان والفضل الأهلية في انعقاد ملتقى الحوارات الطلابية على مدى خمس سنوات والذي لازال يتجدد عاماً بعد عام مشيراً إلى الرعاية الكريمة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة التربية والتعليم للمدارس الحكومية عامة والأهلية خاصة.وقال بان المدارس تعمل على غرس التخطيط المهني السليم في نفوس أبنائنا الطلاب وتحثهم على حب العمل والاعتماد على النفس منذ الصغر فصنعة في اليد أمان من الفقر.بعدها القى الطالب إياد حكيم كلمة الطلاب أوضح فيها ان التخطيط السليم والتخطيط للمستقبل من أهم الضروريات التي يتعرض لها الطالب بعد تخرجه من المرحلة الثانوية وقد لا يكون الوقت كافياً لاختيار نوع التعليم الذي يواصل فيه لذلك لابد من التخطيط السليم. وقدم شكره لكل من ساهم في هذا الحوار الطلابي.بعد ذلك القيت كلمة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الطلابي القاها المستشار بالمركز الدكتور سلطان الثقفي حيث شكر القائمين على مدارس الفرقان وعلى دعمهم للمشاركة في هذا الملتقى ، كما تحدث عن الدور الكبير الذي يقدمه المركز في الحوارات واللقاءات الهادفة حيث درب أكثر من (1000) مواطن ومواطنة ودرب (1000) متدرب وان جهوده لازالت تقدم أولاً بأول في مجال الحوار الوطني.بعدها القى الطالب براء قصيدة شعرية للاستاذ حسين علي عالم بعنوان (طوق النجاة) نالت استحسان الجميع.
بعد ذلك القى الدكتور عبدالله التركي كلمة قال فيها يسر الرابطة ان يتم هذا اللقاء في مقرها واشكر مدارس الفرقان على جهودها الكبيرة وعلى هذا النشاط المهم الذي يهتم بحياة ابنائنا وبناتنا الطالبات وهي رسالة ضخمة تقدمها حكومتنا الرشيدة في هذا المجال وقال: ان الرابطة على استعداد في السنوات القادمة للمشاركة مع مدارس الفرقان في هذا الحوار الهام كما شكر مدير التعليم بالمنطقة ومساعديه على ما يولونه من اهتمام بالطلاب والطالبات ثم القى الأستاذ بكر بصفر كلمة ضافية بهذه المناسبة قام بعدها معالي الدكتور التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بتكريم المشاركين في الملتقى حيث تم توزيع الدروع بهذه المناسبة.وبعد صلاة العشاء بدأت الفعاليات الثقافية المصاحبة منها الندوة الثقافية الكبرى والتي شارك فيها كل من وكيل وزارة العمل المساعد للتوظيف عبدالرؤوف القايدي والمدير التنفيذي للمعهد العالي السعودي الياباني سالم الاسمري وضيف الشرف الدكتور محمد قروان عميد المعهد الوطني للتنمية وأدارها عضو مجلس الشورى الدكتور اسماعيل محمد البشري.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843392&display (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843392&display=1)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:55 AM
مدرسة عمير بن وهب تحرز بطولة تعليم جدة

جدة ـ الندوة حققت مدرسة عمير بن وهب الابتدائية بطولة الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة وذلك بعد فوزها في المباراة الختامية على المدرسة النموذجية الثانية 2/1 ،سجل الهدفين الطالب سمير أحمد والطالب عبد العزيز الغامدي وحصل الطالب سمير احمد على كأس أحسن لاعب موهوب من محافظة جدة . حضر المباراة النهائية الأستاذ أنس أبو داوود رئيس النشاط الطلابي بتعليم جدة والأستاذ عبدالله الفيفي مدير مدرسة عمير بن وهب وكذلك الوكيل عبدالعزيز القريدري اللذين أسهما في نجاح البطولة بجانب الإداري حامد الحارثي ومنسق المباريات إبراهيم باجنيد وأشرف على فريق مدرسة عمير بن وهب معلم التربية البدنية يوسف حمزة وأبرزت الدورة العديد من اللاعبين المتميزين الذين أشعلوا التنافس بين كشافي أندية الاتحاد والأهلي والربيع .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843370&display= (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843370&display=1)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:56 AM
450 مدرسة ابتدائية تتنافس على كأس صافيو

للتأهل لدانون العالمية

00يعقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد العبد الله الفيصل رئيس مجموعة الفيصلية، ومدير عام التربية والتعليم في منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز الدبيان مساء اليوم مؤتمراً صحفياً مشتركاً في الرياض لتسليط الضوء حول بطولة كأس (صافيو) المدرسية التي يشارك فيها أكثر من 450 مدرسة ابتدائية في كل من الرياض، وجدة، والدمام.ويتأهل بطل كأس (صافيو) إلى بطولة دانون العالمية للبراعم التي تستضيفها البرازيل في نوفمبر المقبل، تحت رعاية وإشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).يذكر أن إدارة التربية والتعليم في كل من الرياض وجدة والدمام قد أبرمت عقوداً مع شركة الصافي دان مؤخراً للمشاركة في البطولة، وكشفت اللجنة المنظمة أن البطولة الحالية الأكبر بمشاركة 450 مدرسة، وتضم ثمانية آلاف لاعب وتستمر البطولة لمدة شهر ونصف وتقام على ثلاث مراحل.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843366&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843366&display=1)

همسة الطـيف
18-05-2009, 11:58 AM
نشـــرة تـربويــة تغطي فعاليات ملتقى مــدارس

الفــرقان الأهلية

مكة المكرمة: الندوةصدرت نشرة تربوية خاصة بمناسبة اللقاء السنوي الخامس للحوار الطلابي 22/5/1430هـ وتناولت النشرة رعاية وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة د. عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري مساء يوم أمس الأحد عقب صلاة المغرب في قاعة المؤتمرات الكبرى للاحتفالات برابطة العالم الإسلامي بحي أم الجود بمكة المكرمة ، فعاليات ملتقى مدارس الفرقان السنوي الخامس للحوار الطلابي بعنوان (التخطيط المهني .. رؤية مستقبلية مشرقة) بحضور كل من د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، والأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ، ووكيل وزارة العمل المساعد للتوظيف عبدالرؤوف بن الصادق القايدي ، ود. محمد بن أحمد قروان عميد المعهد الوطني للتنمية ود. اسماعيل بن محمد البشري عضو مجلس الشورى وسالم بن حسن الاسمري المدير التنفيذي للمعهد العالي السعودي الياباني ، ومدير عام التربية والتعليم للبنين بمكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر ، ومدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بنات بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي ، ومساعد المدير العام للشؤون المدرسية د. عبدالله بن عبدالمعطي النفيعي ، ومساعد المدير العام للشؤون التعليمية د. محمد بن حسن الشمراني ، ومديري الإدارات التعليمية ومديري مكاتب التربية والتعليم ورؤساء الاقسام بالإدارة ورجال الصحافة والإعلام وجمع من مديري الإدارات الحكومية وأولياء أمور الطلاب.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843397&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009051843397&display=1)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:00 PM
[/URL]
http://www.g111g.net/upload/attachment/images/196838876.gif
صحيفة اليوم:الأثنين23جمادىالأول143 0هـ العدد:13121

بطاقة مضيئة معلمة مثالية /وريضة العميري

إنها المعلمة الفاضلة:

إهداء امهات طلبات من المدرسة التاسعة بالجبيلكانت في المدرسة التاسعة بالجبيل خدمتها في المدرسة قصيرة ولكن ذكراها عظيمة تركت أثرا طيبا في نفوس الطالبات والأمهات وحتى زميلاتها المعلمات في تعاملها واحترامها للجميع كانت طيبة وحنونة مع بناتها الصغيرات والكبيرات كنا نراها بالمدرسة عندما نأتي كل يوم كالنحلة الدءوب النشيطة تسلم على الجميع متعاونة في الخدمة تقوم بخدماتها ومساعدتنا جزاها الله خيرا وليتها تعود للمدرسة ثانية لأن بناتنا دائما يسألن عنها لأنها مخلصة ووفية ونتمنى لها التوفيق في مدرستها الجديدة وهنيئا لهم بها.
[U]http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=1&G= (http://www.b-lozaaz.com/up/)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:04 PM
ادارة التربية والتعليم بالشرقية نقل مدرسة تحفيظ

القرآن الكريم الابتدائية إلى الدراسة النهارية قريبا

مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقيةـ د.عبدالرحمن بن ابراهيم المديرسسعادة رئيس تحرير جريدة اليوم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تهديكم اسرة الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية اطيب تحياتها ونشير لما ورد بجريدتنا اليوم بعنوان «الدراسة المسائية لأبناء التحفيظ مقلقة لآبنائهم» في العدد 13056 الصادر في 17/3/1430هـ, لكاتبه الأخ يوسف بن عبدالله بن نحيت.ونشكر لكم اهتمامكم بأمور التربية والتعليم ونقدر حرصكم على العمل التكاملي وابراز الجوانب الايجابية وفرص التحسين والوقوف لوضع الحلول المناسبة لها والرقي بمسيرة التربية والتعليم بالمنطقة.نود افادتكم بأن نقل مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية الى الدراسة النهارية بالمبنى الحكومي الجديد بعد استلامه سوف يكون قريبا ان شاء الله بعد استكمال الدراسة المطلوبة.كما نود ان نؤكد ان الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية حريصة على تهيئة بيئة تربوية تعليمية مناسبة لكافة ابنائها الطلاب.شاكرين لكم وللكاتب الكريم التواصل الذي يحقق اهداف وغايات التربية والتعليم في وطننا الغالي في ظل قيادتنا الرشيدة أعزها الله.
ولسعادتكم والقراء تحياتي’’

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=1&G=4 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=1&G=4)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:05 PM
طالبات يتهمن معلمتهن بالإساة إليهن

والتربية تردها لهن

متعب عزيز - الدمام

أبدى عدد من طالبات إحدى المدرس المتوسطة بالدمام امتعاضهن من قيام معلمة بالتلفظ بألفاظ نابية على الطالبات بسبب ودون سبب _ بحسب الطالبات_ مستهجنات تصرفات المعلمة التي يجب ان تكون قدوة لهن . وتقول الطالبتان (س .ن ) و (ت . ف ) ان المعلمة تتلفظ بألفاظ سيئة أثناء حصصها بسبب ودون سبب منوهتين الى أهمية التزام المعلمات بالأنظمة والتعليمات. ولفتت الطالبتان (ن . م ) و (ف . م ) الى انهما أصبحتا لا تطيقان حضور حصص المعلمة . وبينت الطالبتان (ت . ل ) و ( ب . ا ) قيام المعلمة بعقد اختبارات كثيرة للمادة وبوقت قصير والوقت لايكفي بحل جميع الأسئلة ، إضافة الى قيامها بالصراخ على الطالبات وشتمهن داعيات المسؤولين في التربية الى متابعة قضيتهن وحلها . من جانبها أوضحت مديرة العلاقات العامة بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية -بنات- قماشة العليان أن المعلمة لم تتلفظ بألفاظ مسيئة كما تدعي الطالبات بل ان المعلمة تعرضت لمضايقات من طالبات لافتة الى ان إدارة المدرسة بعد تلقيها خطابا من إدارة الإشراف التربوي بالدمام قامت باستدعاء المعلمة واخذ تعهد عليها بعدم تكرار ذلك .وأكدت ان المعلمة مشهود لها بالأخلاق الفاضلة .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=1&G=2 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=1&G=2)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:06 PM
لليوم الثاني على التوالي توقف مدارس البنات

في «الخن» و25معلمة تحت حصار الرمال

محمد العويس ـ هجر الاحساء

أدى وجود الكثبان الرملية على طول امتداد طريق يبرين الخن / خرخير بسبب موجة الغبار والأتربة التي شهدتها المنطقة إلى توقف الدراسة في مدراس الخن الجديد والقديم لمدارس البنات لليوم الثاني على التوالي بسبب وجود أكوام الرمال والأتربة على الطريق المؤدية لهجرة الخن وعدم تمكن الحافلة التي تنقل (25معلمة ) من الدخول لمدارس الخن ما جعلهن يعشن في أزمة كبيرة نظير توقفهن بعيدا عن الهجرة ، وما زاد الطين بلة والقش ولعة شدة الحرارة ومتاعب الطريق ما اضطرهن للتوجه إلى هجرة أم أثلة والبقاء في مدرسة أم أثلة للبنات إلى نهاية الدوام الرسمي والتوقيع على احد المحاضر تأكيدا لحضورهن ومباشرتهن الدوام الرسمي وقد عبر عدد من المعلمات عن سوء الوضع وأكدن أن حالتهن صعبة جدا لتعرضهن للتغريز والتعطل اليومي ومشاكل الأحوال الجوية وأوضحن أنهن اشعرن الرئاسة العامة لتعليم البنات في الاحساء بخصوص هذه المعاناة الكبيرة وأنهن لايقدرن على الدخول إلى هجرة الخن الجديد والقديم لوجود الرمال والأتربة على الطريق .من ناحية أخرى أكد ماجد الرياحي سائق الحافلة الخاص بمعلمات مدارس هجرة الخن أن طريق الخن لا يمكن عبوره بأي شكل من الإشكال ولايمكن المجازفة بهذا الأمر ما جعلنا ننتظر تحت أشعة الشمس وفي الأخير فكرنا في التوجه إلى هجرة أم أثله من اجل تأكيد دوام المعلمات وراحتهن ، وقال : قبل فترة تعرضنا إلى تغريز على الطريق بوجود المعلمات داخل الحافلة ولم نجد من يسعفنا ما جعلنا نجري اتصالات بالحافلات الأخرى وجلسنا في المكان إلى ساعة متأخرة من الليل بسبب الرمال ، و طالبت المعلمات بتدخل عاجل وإيجاد حل مناسب ينصفهن خصوصا ان حضورهن أصبح لايستفاد منه لان الطريق مسدود بالرمال.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=26 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=26)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:07 PM
التربية والتعليم تدرس الوضع لتلافي تكرارها الجهات
الأمنية تحقق في حادث الاعتداء على مدير ثانوية
الغويبة المدير : التهديدات أثبتت جدية الموقف

عبداللطيف المحيسن- الاحساء

فتحت شرطة محافظة الاحساء ممثلة في قسم البحث الجنائي أمس تحقيقا في حادث الاعتداء على سيارة مدير المدرسة الجديد لمدرسة الغويبة الثانوية سامي الجعفري و كذلك التحقيق في التهديدات بالقتل التي وصلت إليه من عدد من الطلاب على خلفية تعيينه بديلاً للمدير السابق الذي مازال الطلاب يطالبون بإرجاعه و اتخذت الشرطة منذ الصباح الباكر عددا من الاجراءات الاحترازية بمتابعة مدير شرطة محافظة الاحساء العميد غرم الله الزهراني . وفي نفس السياق تدرس ادارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الاحساء من خلال قسم القضايا التربوية الاسباب المؤدية للحادث والعمل على قمع مثل هذه الظواهر الحديثة على المجتمع ولتلافي تكرارها . و باشر 80 طالبا صباح أمس الاحد من اصل 90 طالبا دراستهم بعد تغيبهم في الايام الماضية . وكان قد تابع مدير التربية والتعليم بالاحساء احمد بالغنيم المشكلة ومن المتوقع ان تتخذ ادارة التربية والتعليم للبنين بالاحساء الاجراءات الرسمية حول غياب الطلاب من خلال الخصم من الدرجات كإجراء طبيعي بحق غياب اي طالب . فيما رفع مدير المدرسة سامي الجعفري خطابا لمدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الاحساء احمد بالغنيم حول الحادث واخذ اقوال الشهود من المعلمين بعد ان قام عدد من الطلاب بمدرسة الغويبة الثانوية يوم أمس الاول بالاعتداء على سيارته. وقال المدير الجديد الجعفري لـ (اليوم) : إن الأضرار وصلت سيارته الفورد إكسبلورر الى تهشيم الأبواب الأمامية وتكسير الزجاج الخلفي والأمامي، حيث تصل قيمة إصلاحها إلى 5 آلاف ريال. وكشف عن تهديد له بالقتل في أحد الفصول قام بكتابته أحد الطلاب ورمي جثته في فناء المدرسة، إذا حاول الاستمرار في العمل بإدارة المدرسة، وطالب الجعفري محافظ الاحساء بالتدخل نظرا لجدية الموقف خصوصا بعد قيام الطلاب بالتهديد بالقتل وبين الجعفري ان المشكلة لا تتعلق بتغيير المدير او المعلم ولكن هي مسألة تربوية بحتة فمثل وجود هذه الظاهرة يعني وجود خلل ولابد من اصلاحه.وكانت (اليوم) قد نوهت في عدد الخميس الماضي الى انهاء تكليف مدير ثانوية الغويبة بالهفوف والى توقف الدراسة بالمدرسة ليومي « الثلاثاء والاربعاء» الماضيين بسبب رغبة الطلاب في بقاء مدير المدرسة مما تسبب في حدوث فوضى بالمدرسة . فيما ابدى عدد من اولياء امور الطلاب عدم رضاهم عما قام به الطلاب من تصرف غير مسؤول وطالبوا ادارة التربية والتعليم بالاحساء بعمل الاجراءات اللازمة من اجل مصلحة ابنائهم .وكانت قد اعلنت الادارة انه لا يمكن لادارة التربية والتعليم ان تستجيب للطلاب من خلال الضغط عليها برغبتهم في بقاء المدير لان انهاء تكليف المدير جاء بقرار جماعي وليس فرديا من الشئون الادارية في الادارة . و ان هناك لجنة من ادارة التربية والتعليم تحمل مسمى لجنة السلوك والمواظبة والتي من مهامها أخذ افادة كل طالب عن اسباب غيابه بعذر أو بدون عذر وتخصم نصف درجة عن كل يوم اما الايام قبل الاجازات فتخصم منه درجتان واذا ما بلغ الغياب 25 يوما فان العقوبة قد تصل الى الحرمان.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=26 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=26)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:08 PM
9 مراكز صيفية تستقبل البنات في الشرقية

روان السياري ـ الدمام

قالت مديرة إدارة نشاط الطالبات في إدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية نورة الشهراني ان 9 مراكز ثقافية صيفية جاهزة لاستقبال الراغبات في الالتحاق بها من مشرفات برامج وطالبات .وتتضمن برامج تحوي دورات شرعية ، وحاسب آلي ، ولغة انجليزية ، وتصاميم ، وصحة وجمال والتي تلبي احتياجات الطالبات وتنمي مهاراتهن وتتيح لهن فرصة للتفاعل الاجتماعي المثمر الذي يساهم في تعزيز روح الانتماء عن طريق استثمار الإجازة بما يعود عليهن بالنفع والفائدة .وتم تخصيص عدد من المدارس كمقرات صيفية وهي المتوسطة الثالثة بحي مدينة العمال بالدمام ، الثانوية 23بحي المباركية بالدمام ، الثانوية 27 بمخطط 91 بالدمام، الابتدائية السادسة بحي السلام بسيهات ، المتوسطة الخامسة بحي العقربية بالخبر ، ابتدائية فهد بن سلمان بحي الدانة ، الابتدائية التاسعة بحي الثقبة ، الابتدائية السابعة في المنطقة الخامسة بالقطيف، الابتدائية السادسة بحي المطار في بقيق.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=1&G=5 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=1&G=5)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:08 PM
إخلاء 580 طالباً بعد حريق وهمي بمدرسة في الدرب

علي ضباح - جازان

شب حريق وهمي في تجربة فرضية عند الساعة التاسعة والنصف صباح يوم أمس بمدرسة الدرب المتوسطة والثانوية «بنين» حيث قام مدير المدرسة عيسى بن إبراهيم جميلة بالاتصال مباشرة على إدارة الدفاع المدني بالدرب وإبلاغهم بحدوث كارثة حريق بالمدرسة محدداً موقعها في المحافظة بعد صدور صوت صافرات الإنذار الداخلية بالمدرسة التي تعلن عن حدوث كارثة وفور تلقي البلاغ باشرت فرق من الدفاع المدني الموقع وفرق طبيبة من طوارئ مستشفى الدرب إضافة إلى مشاركة الدوريات الأمنية والهلال الأحمر وكهرباء المحافظة والمرور حيث قامت الجهات الحكومية بالتعاون مع معلمي المدرسة بإخلاء المدرسة المكونة من 580 طالبا من المخارج المخصصة للطوارئ واستغرق خروج الطلاب دقيقتين... من جهة أخرى أعلن مستشفى الدرب العام حالة الطوارئ وذلك بعد تلقيه بلاغ الحادثة حيث استقبلت طوارئ المستشفى 4 حالات وصفت بالخطيرة و5 حالات متوسطة الخطورة,كما استقبلت 3 حالات مستقرة و3 حالات متوفاة وعند وصول الحالات قام رئيس الفرق الطبية بالمستشفى المدير الطبي الدكتور عصام فهمي بفرز الحالات حسب خطورتها إلى مواقع إسعافها المخصص في الطوارئ وباشرت الفرق الطبية مباشرة إسعاف الحالات.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=1&G=3 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13121&P=1&G=3)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:17 PM
http://www.g111g.net/upload/attachment/images/1755689764.gif
الحياة :الاثنين 23 جمادى الأولى 1430هـ

«تبوك»: افتتاح معرض الطالبات المبتكرات

تبوك - فايز العنزي

افتتح قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء ركن عبدالله بن صالح العمري، أمس المعرض الخاص لمبتكرات الطالبات الموهوبات بمدارس الأبناء.واستمع العمري لشرح كامل من طالبات المرحلة الابتدائية عن المبتكرات والاختراعات الموجودة التي نفذتها طالبات ومعلمات مدارس البنات بمختلف المراحل، ليدشن بعدها الموقع الالكتروني للموهوبات. ووعد بتنفيذ مشروع مركز متكامل لرعاية الموهوبين يكون مجهزاً ودائماً لطلاب وطالبات المدارس، دعماً للمواهب التي تزخر بها مدارس الأبناء في المنطقة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/17721 (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/17721)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:19 PM
طالب يصاب بإغماءة وخبرة

وكيل المدرسة الإسعافية تنعشه

الرياض - سعد الغشام

أنقذت خبرة وكيل مدرسة الاسعافية التي تحصّل عليها من خلال دورة تدريبية استمرت 6 أشهر، طالباً أصيب بإغماءة شديدة في إحدى الحصص، إثر تعرضه لتشنج واضطرابات عصبية لا إرادية مفاجئة.
وتعود تفاصيل قصة الطالب الذي يدرس في متوسطة ابن بشر في مدينة الرياض (تحتفظ «الحياة» باسمه) إلى انه خلال تلقيه درس مادة الرياضيات في الحصة الثانية تعرض إلى حال من التشنج والاضطرابات غير الإرادية انتهت بإغماءة شديدة، لتتصل إدارة المدرسة من فورها بجمعية الهلال الأحمر السعودي التي حضرت سريعاً وقدمت اللازم للطالب المصاب، بعد أن أجرى له وكيل المدرسة عبدالله الشهري الإسعافات الأولية.
وتابع مدير التعليم الدكتور عبدالعزيز الدبيان، حال الطالب بالاتصالات المستمرة مع إدارة المدرسة وولي أمر الطالب، وطالب بتقرير طبي مفصل عن وضع الطالب الصحي، كما وجه بهيئة طبية من الوحدة الصحية المدرسية للكشف على الطالب وتقديم المساعدة الطبية له، فيما نقل بعد ذلك إلى احد المستشفيات الحكومية القريبة من المدرسة.وفي سياق ذي صلة، طالب عدد من المعلمين إدارة تعليم الرياض بإيجاد مراكز طبية متكاملة من الوحدة الصحية المدرسية يكون مقرها إحدى المدارس لتشرف على طلاب المدارس وتقوم بالزيارات الميدانية لتقديم الإسعافات الأولية في حال الضرورة.وفي شأن ذي صلة، تقيم إدارة الصحة المدرسية غداً في قاعة المحاضرات في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي منتدى المعارف الصحية المدرسية بالمنطقة، إذ يستهدف 10 في المئة من مدارس المنطقة لتدريب المعلمين على تعزيز البيئة الصحية المدرسية ورفع المستوى الصحي والتوعوي للمجتمع المدرسي.يذكر أن عدد طلاب مدارس منطقة الرياض التعليمية في جميع المراحل الدراسية بلغ أكثر من 400 ألف طالب يدرسون في 1800 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية الثلاث، يدرّسهم 38 ألف معلم في جميع التخصصات.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/17714 (http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/17714)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:21 PM
http://www.g111g.net/upload/attachment/images/1183673844.gif
الوطن :الاثنين 23 جمادى الأولى 1430هـ العدد 3153

محافظ الأحساء يوجه بالقبض على المتورطين

في تهديد مدير مدرسة

الدمام: سفر العزمان

وجهّ محافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي الجهات الأمنية بالقبض على المتورطين في تهديد مدير مدرسة هجرة الغويبة الثانوية بالقتل وتهشيم زجاج سيارته، وسرعة تقديمهم ليد العدالة.وأكد الأمير بدر خلال استقباله أمس مدير المدرسة سامي الجعفري متابعته للقضية منذ اللحظات الأولى، وتوجيهه بفتح تحقيق موسع لمعرفة ملابسات الحادثة، وحرصه على محاسبة المتورطين.وأوضح الجعفري أن إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء شرعت صباح أمس بالتحقيق في الحادث بالتنسيق مع شرطة المحافظة.وكشف الجعفري عن امتناع كافة طلاب المدرسة من الحضور يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بعد أن علموا بنقل المدير السابق، وحضور مدير جديد، حيث كانوا سيمتنعون عن الدراسة حتى تتحقق مطالبهم لولا تدخل وجهاء ومسؤولين في المحافظة ساهموا في عودتهم لمقاعد الدراسة. وأشار إلى أن السبت الماضي و أمس سجل غياباً نسبياً، وعن إمكانية استمراره في القيام بما كُلف به، قال "إن هذا الأمر يحمل احتمالات كثيرة ولا يمكن التحدث عنه حالياً".
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102465&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102465&groupID=0)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:25 PM
تدشين لقاء المعلمين ذوي الظروف الخاصة اليوم

تبوك:عبدالله الحجيري

يدشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان صباح اليوم فعاليات اللقاء الإثرائي لرؤساء لجان المعلمين ذوي الظروف الخاصة في الميدان الذي تستضيفه منطقة تبوك خلال الفترة من 23ـ 25/5/1430 بمشاركة الإدارات التعليمية بمناطق المملكة. وأوضح الدكتور محمد اللحيدان مدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك أن اللقاء يأتي في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على تبادل الخبرات والتجارب والأفكار التطويرية بين رؤساء لجان المعلمين ذوي الظروف الخاصة، وعقد العديد من ورش العمل.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102509&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102509&groupID=0)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:26 PM
150 مشاركا ومشاركة في لقاء مديري تقنية المعلومات

تخصيص جلسة علمية لمناقشة هيكل

ولوائح العاملين بإدارات التعليم

أبها : محمد مانع

يشارك أكثر من 150 من قطاعي تعليم البنين والبنات في فعاليات اللقاء الرابع لإدارات ووحدات تقنية المعلومات على مستوى إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في المملكة الذي تستضيفه منطقة عسير صباح اليوم برعاية نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور خالد السبتي.وقال مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير الدكتور عبدالرحمن فصيل إنه تم أمس عقد ورش تدريبية تحضيرية للقاء وستتوالى اليوم الجلسات العلمية عقب حفل الافتتاح حيث تتضمن الجلسة الأولى المحور الأول اللوائح التنظيمية لإدارات ووحدات تقنية المعلومات ويدير هذا المحور مدير وحدة تقنية المعلومات بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي عبد العزيز السبيل، كما تشتمل أيضا على تخصيص جلسة علمية لمناقشة المهام والهيكل التنظيمي ولوائح العاملين بالإدارات ويتحدث فيها مدير تقنية المعلومات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ماجد البيجاوي والجلسة الثانية يتحدث فيها مدير إدارة تقنية المعلومات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة حسين باجندوح وتتضمن تسليط الأضواء على الوضع الوظيفي وآليات الترشيح للعمل بإدارة تقنية المعلومات كما يتطرق المتحدث إلى حوافز العاملين بمراكز تقنية المعلومات وخُصصت الجلسة الثالثة والتي يتحدث فيها مدير إدارة تقنية المعلومات بإدارة التربية والتعليم في الطائف عبد الرحمن النمري لأهمية التدريب في إدارات ووحدات تقنية المعلومات .كما يصاحب الجلسة عرض توصيات اللقاء الثالث وما تم تنفيذه منها كما تحتوي الجلسة في فعالياتها على محور ثان يتعلق باختبارات الثانوية العامة لعام 1429 / 1430 وآلياتها لمدير إدارة تقنية المعلومات للبنات بمحافظتي الحوطة والحريق لفهد الشريم يليه عرض آخر للمهندس مدير مشروع اختبارات الثانوية العامة بالإدارة العامة لتقنية المعلومات في وزارة التربية نبيل إضافة إلى عرض ثان للمهندس حسين الجدي من شركة العمل لتقنية المعلومات.وأضاف فصيل أن يوم غد سيتضمن عددا من المحاور وورش العمل والتي تنطلق بمحور مدير وحدة تقنية المعلومات بإدارة التربية والتعليم في الأفلاج أحمد السليمان حول بناء المعلومات الإحصائية بعد ذلك تبدأ الجلسة الأولى لمدير إدارة تقنية المعلومات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية عبدالبر وتتضمن تسليط الضوء على أهم المعلومات المراد جمعها وأهميتها لصاحب القرار ، الوضع الحالي لجمع المعلومات ( مناقشة السلبيات والإيجابيات، دور الميدان في جمع المعلومات ، آليات التحقق من صحة المعلومة وتم تخصيص الجلسة الثانية للمهندس محمود الفارس من إدارة التطبيقات بالإدارة العامة للتقنية لعرض البرنامج الإحصائي لهذا العام : إيجابيات وسلبيات، مشكلات البيانات غير الصحيحة وطرق معالجتها وفي نفس اليوم يتم اختتام كافة الجلسات والورش للقاء الرابع بقراءة التوصيات وتكريم كافة المشاركين والمشاركات والعاملين في اللقاء بنين وبنات.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102510&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102510&groupID=0)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:28 PM
أسماء 54 مرشحاً لمديري ووكلاء المدارس بمحايل

محايل: محمد الهاشمي

اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة محايل الدكتور حسن بن إبراهيم إدريس أسماء المرشحين للعمل مديرين ووكلاء للمدارس للعام القادم.وبين مدير الإشراف التربوي محمد بن فايع الفتحي أن موعد المفاضلة سيكون يوم الثلاثاء 24/5/1430 في ثانوية محايل الأولى الساعة التاسعة صباحاً.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102512&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102512&groupID=0)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:30 PM
التربية تطلق مسابقة لطالبات المملكة

حول الاقتصاد المعرفي

الرياض: محمد آل ماطر

تعتزم وزارة التربية والتعليم ممثلة في تعليم البنات بالتعاون مع مؤسسة مراسم الأعمال والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمدينة جدة، تنظيم مسابقة فنية اجتماعية ثقافية على مستوى المملكة بعنوان (الاقتصاد المعرفي في عيون المبدعين) وذلك في إطار حملة للتعريف بمفهوم الاقتصاد المعرفي، وحددت الأربعاء 29/7/1430 موعداً نهائياً لاستقبال المشاركات وإعلان النتائج في شهر شوال المقبل.وتعتبر المسابقة غير ربحية وكافة فعاليتها مجانية تهدف لنشر الوعي بأهمية المعرفة وانعكاسها على الاقتصاديات المحلية والعالمية خاصة فئة الشباب من سن 18 عاماً فما دون ومسابقة أخرى من فئة 18 فأكثر بالنسبة للطالبات فقط.
وحددت اللجان المشرفة على المسابقة الضوابط والآليات منها ألاَّ تتنافى المشاركات مع التعاليم الإسلامية والعادات العربية الأصيلة، وأن تكون في الموضوع المسمى من قبل الجهة المنظمة وهو الاقتصاد المعرفي، وألاَّ تكون المشاركة قد سبق المشاركة بها في منافسات سابقة أو نشرت في أي وسيلة من وسائل الإعلام، حيث تقبل المشاركات من داخل المملكة فقط للسعوديين والمقيمين، ويتم كتابة اسم المتسابقة ثلاثياً والجنسية والمدرسة والإدارة التعليمية والعنوان بخط واضح ورقم الهاتف وعنوان المشاركة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102474&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3153&id=102474&groupID=0)

همسة الطـيف
18-05-2009, 12:34 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الاثنين 23-5-1430هـ

http://www.g111g.net/upload/attachment/images/1088337474.gif

عاشق الحزن
18-05-2009, 02:16 PM
سلمت يمينك على كريم عطائك وطيب جهودك
موفقه بإذن الله والله لا يضيع لك تعب
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .