المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زواج المسيار



مانقو
10-05-2009, 01:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بأخواتي وأخواتي في هذا المنتدى ...

زواج المسيار ...اطلب منكم توضيح عن هذا الموضوع لأني دائماً اسمع عنه
لكن بصراحة ليست لدى المعلومات الكافية لفهمه .

وحسب اللي فهمته وما املكه من معلومات ضئيلة .....أريد توجيه سؤال


هل هو زواج متعة ؟ وهذا الزواج حلال شرعاً ؟

أريد إجابتكم وتفاعلكم معي وشكراً

%صموووود%
10-05-2009, 03:08 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

زواج المسيار مباح شرعاً حيث أجازه المجمع الفقهي وقد اثارت تلك الفتوى جدلاً واسعاً في مجتمع ينظر له بنصف عين.

المسيار في لغة العرب هو: كثير السير ، وهذا النوع من الزواج مفهومه:أن يتزوج الرجل المرأة زواجاً مستوفياً لشروطه الشرعية ولكن بشرط زائد وهو أن تسقط عنه كل الحقوق وتستبقي حق المعاشرة فحسب ، فله أن يأتيها في النهار دون الليل وله ألا ينفق عليها .وله ألا يسوي بين ها وبين غيرها في القسم. والعلماء مختلفون في حكمه -فأجازه الشيخ عبد العزيز بن باز ونشر فى جريدة الجزيرة ونقله خالد الجريسي في كتاب الفتاوى العصرية ،والشيخ عبد الله بن منيع،والدكتور يوسف القرضاوي.-وحرمه الدكتور محمد سليمان الأشقر. -وتوقف في حكمه الشيخ العثيمين.

من مناقب المسيار ومزاياه الحسنة ومنها: 1- هو أحد الحلول المتاحة لمكافحة ظاهرة العنوسة التي تفشت في المجتمع وبلغت أرقاماً قياسية تقدرها بعض الإحصاءات بأكثر من 25مليون عانس فى الوطن العربي فضلاً عن المطلقات والأرامل.
2 - وهو وسيلة إعفاف شرعية للمرأة التي لا يتيسر لها إعفاف نفسها إلا بهذه الطريقة.
3 - زواج المسيار وسيلة قليلة التكاليف والمسؤوليات لإعفاف الرجل الذي يشعر بأن زوجة واحدة لا تكفيه ولا يكون قادراً على تحمل تكاليف ومسؤوليات الزواج العادي.
4 - القصور في بعض حقوق المرأة أمر متفق عليه منذ البداية بين الطرفين، ومع ذلك فإذا صلحت الأحوال، فقد تأخذ أكثر من حقوقها وقد يصل الأمر إلى حد ابتزاز الرجل وهذا واقع وملموس في زواجات كبار السن.
5 - هضم شيء من حقوق المرأة الذي يحدث برضاها في زواج المسيار يحدث مثله بغير رضاها في الزواج العادي كما يحدث الطلاق وتشرد الأطفال بل وجد أن حالات الطلاق في زواج المسيار أقل؛ لأن الطلاق يحدث بسبب الخلاف بين الزوجين على شيء من الحقوق الزوجية وهذه الأمور محسومة من البداية في زواج المسيار والخلاف بشأنها غير وارد. وأخيراً فإن أكثر من يكتب ضد زواج المسيار هن الزوجات اللاتي يكرهن التعدد، فجاء زواج المسيار ليسهل أمره ويجعله في متناول جميع الرجال.

و أهل الزوج لا يعلمون أمر هذا الزواج و لكن أهلها على علم بهذا الشيء، فمشكلة التخفي تثير شكوك الجيران والظن السيء في الأسرة .وهذا معلوم لكل من جاور أسرة زوجت إحدى بناتها من هذا النوع من الزواج..وهذه من حكم الأشهار في الزواج.فالأصل في زواج المسيار السرية وقد تفوت مصالح عديدة بسبب ذلك الجانب الأجتماعي:معظم النساء اللاتي يقبلن بهذا الزواج من نوع المتردية والنطيحة وما أكل السبع ..معظمهن بقايا ما أفترسته السباع.أو اللآتي فاتهن قطار الزواج ومن ناحية أخرى قد تستخدم بعض النساء زواج المسيار كطريق للوصول إلى الزواج الدائم فبعد عشرة وإن رأت من الزوج تعلق بها وأقبال عليها طالبت بحقوقها ومساواتها بالزوجة الأولى وخاصة إذا أنجبت..فخذوا حذركمالجانب النفسي:يعيش الزوج في قلق شديد وخاصة إن كان من النوع الذي يخاف زوجته _كان الله في عونهم.

و أحدهم يرى و ((أنا معه)) أن: زواج المسيار عقد باطل وان لم يكن باطلاً فهو عقد فاسد.
واستدل على ذلك بستة أدلة:
1- أن هذا الزواج فيه استهانة بعقد الزواج، وإن الفقهاء القدامى لم يتطرقوا إلى هذا النوع، وأنه لا يوجد فيه أدنى ملمس من الصحة.
2- أن هذا العقد قد يتخذ ذريعة إلى الفساد، بمعنى أنه ممكن أن يتخذه أصحاب المآرب شعارا لهم، فتقول المرأة أن هذا الرجل الذي يطرق الباب هو زوجي مسيار وهو ليس كذلك. وسد هذا الباب يعتبر من أصول الدين.
3- أن عقد زواج المسيار يخالف مقاصد الشريعة الإسلامية التي تتمثل في تكوين أسرة مستقرة.
4- أن عقد زواج المسيار يتم بالسر في الغالب، وهذا يحمل من المساوئ ما يكفي لمنعه.
5- أن المرأة في هذا الزواج عرضة للطلاق إذا طالبت بالنفقة وقد تنازلت عنها من قبل.
6- أن هذا الزواج يترتب عليه الإثم بالنسبة للزوج لوقوع الضرر على الزوجة الأولى، لأنه سيذهب إلى الزوجة الثانية دون علمها وسيقضي وقتاً ويعاشر هذه الزوجة على حساب وقت وحق الزوجة الأولى في المعاشرة.
وهذا الزواج يشبه زواج المحلل وزواج المتعة من حيث الصحة شكلاً، والحرمة شرعاً.

مانقو

أهلاً بكم و أتمنى أكون قد أفدتكم.

.. تحياتي لكم ..

همس الرووح
10-05-2009, 03:29 PM
الغالية صمود كفت ووفت

بارك الله فيها ويعطيك العافية


***********

مانقو
11-05-2009, 09:18 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... الأخت الغالية صمود

فعلاً افدتني الله يفتح عليك ويخليك . :مزون:

مانقو
11-05-2009, 09:22 AM
مرحباً حبيبتي همس الروح

أشكرك يكفي أنك اطلعت على الموضوع .

سفير الحرف
11-05-2009, 11:01 PM
صمموووووووود كفيتي ووافيتي

جميل الثبيتي
12-05-2009, 01:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسأل الله دوما ان يلهمنا الصواب والخير الوفير

شكرا منقوا على الطرح وفقكم الله