المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإشراف التشاركي ..من يساعدني بالبحث



بسمة حزن
24-04-2009, 01:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتوا أبغى معلومات عن الاشراف التشاركي
مفهومه ,اسلوبه ، خطواته ،مميزاته ، و عيوبه
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لكم ... لكم مني أجمل تحية .

عاشق الحزن
24-04-2009, 05:53 AM
ثالثًا:المنحى التشاركي في الإشراف ( Collaborative Supervision Trend) :
شهد الإشراف التربوي تحولات كبيرة في العقود الأخيرة على مستوى النظرية وعلى مستوى التطبيق أيضًا. فلم يعد الإشراف هو ذلك التفتيش الذي يسعى للبحث عن العيوب أو التنبيه لها على أفضل الأحوال. فالإشراف المعاصر يتميز بكونه عملية نمو مهني للمعلم، يسعى لمساعدته على تطوير نفسه وتهيئة البيئة المناسبة لنموه المهني، وهو عملية مستمرة، وليس نشاطًا آنيًا سرعان ما ينتهي. وليس المهم من يقوم بعملية الإشراف بقدر ما تهم فاعلية الإشراف نفسه. والإشراف التشاركي الذي تتبناه إدارة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين حاليًا يعتمد أساليب إشرافية معاصرة ومتنوعة تعطي القائمين على عملية الإشراف والمعلم خيارات تنموية واسعة بما يتناسب مع المعلم والموقف التعليمي.

3-1: مفهوم الإشراف التشاركي:
هو أسلوب يعتمد على مشاركة كل من له علاقة بالعملية التعليمية التعلمية من مشرفين تربويين ومديري مدارس ومعلمين ومتعلمين، ويتعلق هذا الأسلوب بنظرية النظم المفتوحة التي تتناول العملية الإشرافية من عدة أنظمة جزئية مستقلة ترتبط بالسلوك الإشرافي للمشرفين والسلوك التعليمي لكل من المعلمين والمتعلمين (الطعاني، 2005).

كما ينبثق مفهوم المنحى التشاركي للإشراف التربوي من كونه عملية فنية مصاحبة للعملية التعليمية التعلمية في المدرسة تهدف إلى تحسين نتاجاتها، وهي بهذا المفهوم مسئولية مشتركة بين مدير المدرسة والمعلم الأول باعتبارهما قائدين تربويين ومشرفين مقيمين في المدرسة من ناحية، والمشرف التربوي باعتباره خبيرًا تربويًا ومستشارًا متخصصًا من ناحية ثانية. وكلهم معًا يمكن أن يقوموا بدور تربوي فاعل ومؤثر، يتمثل في الإدارة والتنظيم والمتابعة من قبل مدير المدرسة، وتقديم الدعم والمساندة والخبرة التربوية من قبل المعلم الأول والمشرف التربوي.




http://www.g111g.com/vb/attachment.php?attachmentid=39780&stc=1&thumb=1&d=1240541559





ويتميز هذا المفهوم من الإشراف بروح الانفتاح والتعاون المستمر بين القائمين على عملية الإشراف التربوي والمعلم مما يتطلب القدرة الزائدة على التنسيق بين هذه الأطراف لدعم قيم المعلمين وتبنيها، والتركيز على تحقيق أهداف الإشراف التشاركي المتمثلة في تحسين نوعية التعليم في المدارس، وبناء شخصية متوازنة للمعلم والمشرف (عطوي، 2004).

3-2 مسلّمات الإشراف التشاركي: (عبيدات، 2005)

· لا أستطيع تحقيق هدفي إذا عملت وحدي.
· بإمكاننا إذا عملنا معاً أن نقترب من تحقيق أهدافنا.
· ما أحتاجه موجود لديك وما تحتاجه موجود لديّ.
· Love is looking together not at each other
· نحن بدلاً من أنا.
· نعمل معا لتحسين تعلم الطلبة.
· كلانا مسؤول.
· لست مساعدك إنما أعمل معك.


3-3: الإشراف التشاركي ضرورة أم خيار في المرحلة الإعدادية؟
إن الإشراف التربوي في ضوء تطوير المرحلة الإعدادية يسعى إلى إيجاد مدرسة تتجدد ذاتيًا، وتحمل في جوانبها عوامل نموها وتطورها، وهو بذلك ينحو منحى التمحور حول المتعلم، ويهتم ببناء شخصيته المتوازنة باعتباره القطب الذي تنجذب إليه كل عمليات التطوير داخل الإطار المدرسي.
ولغرض تحسين نواتج التعلم لابد من أن يكّرس الإشراف التربوي أهدافه الإشرافية، ونشاطاته، وأدواته في الميدان، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تفاعل الأطراف المعنية بعملية الإشراف التربوي من داخل المدرسة ومن خارجها بشكل إيجابي وبنّاء؛ لتحقيق التحسين المنشود، واعتماد التقويم البنائي المستمر، وتوفير التغذية الراجعة، واستثمار الإمكانات المادية والموارد البشرية المتوافرة وفق تخطيط مسبق لتحقيق الاستفادة القصوى من عمليات التعليم والتعلم في المرحلة الإعدادية.


3-4: متطلبات تفعيل الإشراف التشاركي.
مما سبق نخلص إلى أن هذا المنحى التشاركي للإشراف التربوي يحمل تغييرًا في جوانب السلوك والمفاهيم والاتجاهات، ويقدم مفاهيم جديدة في الإشراف للقيادة التربوية وتمكين المعلمين، بالإضافة إلى أن تطبيقه يتطلب الاتجاه نحو العمل التشاركي، وهذه المتطلبات تعني ضرورة إحداث تغيير عميق، ليس فقط في سلوك المعلمين والمديرين والمشرفين، بل في ثقافة المدرسة بشكل عام. وهنا يبرز دور المشرف التربوي بوصفه قائدًا تربويًا في التنسيق والتكامل مع الأطراف الأخرى المعنية بعملية الإشراف (العبد الكريم، 2005).

عاشق الحزن
24-04-2009, 06:08 AM
معلومات مختصره عن الإشراف التشـاركي
المفهـوم :
هو تشارك مجموعة من الأطراف المعنيين بالعملية التعليمية (مشرف ، معلم ، مدير ، طالب ، ولي أمر ، مرشد طلابي) ، وهذا الاتجاه يركز على التلميذ ونواتج التعلم بحيث يقوم كل من المشرف والمعلم بتشخيص مشكلات الطلاب وطرق علاجها .
خطوات تطبيقه في الميدان :
1- التنسيق بين الأطراف المعنية .
2- العمل على توفير جو من الاحترام والثقة بين الجميع والحرص على تحمسهم .
3- دراسة وتشخيص واقع الطلاب بما فيه من اتجاهات وقيم وميول ومستوى .
4- تخطيط برامج النمو المهني والمعرفي للمعلم والمتعلم ، من خلال تشخيص المشكلة، ويتضمن ذلك عقد لقاءات مع الأطراف المعنية لطرح المشكلة وتكليف كل منهم بدوره للوصول لحل المشكلة .
5- وضع برنامج تقويمي لنواتج التعلم المعرفية والسلوكية لمعرفة مدى قيام كل من الأطراف بأدوارهما من أجل الوصول لحل المشكلة ، ويتضمن ذلك مشاركة الجميع بعملية التقويم .
6- التغذية الراجعة في حالة عدم تحقق حل المشكلة .
دور المعلم :
1- تحديد المشكلات المتوقعة والحالية للطلاب ، وجمع بيانات عن مستوى الطلاب .
2- تحديد الصعوبات التي يواجهها المعلم مع طلابه ، والصعوبات الخاصة بطرق التدريس .
3- كتابة تقارير عن مستوى الطلاب ، ويشتر ويشترط الصدق والأمانة .
4- التجريب الدائم للأفكار الجديدة

بسمة حزن
26-04-2009, 01:18 PM
يعطيك ألف عافية
ما قصرت ..جعل الله ذلك في موازين أعمالك
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

كاسب العز
04-06-2010, 05:41 PM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز

صغير ومظلوم
27-10-2011, 04:52 PM
مشكوووووووووووووووووووووو وووووووووور بارك الله فيك