المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هام للغاية أقراءه للأخر : ما حكم حف الحواجب؟ وما معنى النمص وما حدوده؟



سعد عيد
18-04-2009, 03:40 PM
ما حكم حف الحواجب؟ وما معنى النمص وما حدوده؟




http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528621966 (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528621966)



السؤال : ما حكم حف الحواجب؟ وما معنى النمص وما حدوده؟

الجواب من الأستاذ الدكتور : عجيل النشمي عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الأسبق، وصاحب النشاط الإذاعي والبحثي المعروف في أفرع الفقه المعاصر وأصول الفقه والحضارة الإسلامية: وله موقع رابطه : www.dr-nashmi.com (http://www.dr-nashmi.com/)



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

النامصة هي التي تأخذ من شعر حاجب غيرها وترققه ليصبح حسنًا والمتنمصة هي التي تأمر من يفعل بها ذلك، وقد اختلف الفقهاء في هذا الأمر فمنهم من ذهب إلى أن النمص جائز إذا كان لزوجها، ولم تقصد منه زينة أمام الأجانب، ومنهم من ذهب إلى منعه، ويرجح الأستاذ الدكتور عجيل النشمي أستاذ الشريعة بالكويت المنع إلا إذا كان بقاؤه يشبه المرأة بالرجال، أو يعيبها في نظر زوجها، وإن فعلت فبالقدر المعقول وإليكم نص فتواه:

الفقهاء مختلفون في ذلك، وفيما يلي عرض لآرائهم، ثم الترجيح فيما بينها:

أولاً: مرجع الحكم في هذه المسألة إلى ما ورد في الصحيحين وأبي داود والترمذي وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيِّرات خلق الله، فقالت له امرأة في ذلك، فقال: وما لي لا ألعن من لعنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهو في كتاب الله؟ قال تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" (الحشر:7).

وأخرج أبو داود وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "لُعنت الواصلة والمستوصلة، والنامصة والمتنمصة، والواشمة والمستوشمة من غير داء".

والمتفلِّجة هي التي تفلج أسنانها بالمبردِ ونحوه للتحسين، والواصلة التي تصلُ الشعر بشعر نساء أو دواب، والمستوصلة المعمول بها ذلك، والنامصة التي تنقشُ الحاجب حتى ترفِّعه، وكذا قال أبوداود.

وقال الخطَّابي وغيره، هو نتف الشعر من الوجه والمتنمصة المعمول بها ذلك، والواشمة التي تغرز اليد أو الوجه ونحوهما بالإبر ثم يحشى ذلك المكان بكحل، قال بعضهم: أو مداد. والمشتوشمة المعمول بها.

ثانياً: أما عن المذاهب، فقد ذهب الحنفية إلى أن المرأة إذا أخذت شيئاً من حاجبيها تتزين لزوجها فإن ذلك جائز، وحملوا المنع والتحريم المستفاد، من اللعن في الحديث، على من تفعل ذلك لتتزين للأجانب، قال ابن عابدين: لعل الحديث محمول على ما إذا فعلته لتتزين للأجانب، وإلا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها عنها بسببه، ففي تحريم إزالته بُعدٌ، لأن الزينة للنساء مطلوبة للتحسين، إلا أن يحمل على ما لا ضرورة إليه لما في نتفه بالمنماص من الإيذاء" (رد المحتار على الدر المختار 1-374).

والمعتمد عند المالكية، جواز حلق شعر المرأة ما عدا شعر رأسها، ومن ذلك النمص، وحملوا الحديث على المرأة المنهية عن استعمال ما هو زينة لها كالمتوفى عنها زوجها، والمفقود زوجها. (الفواكه الدواني 2-315).

وذهب الشافعية إلى جواز الأخذ من الحاجب المحسَّن للمرأة إذا كان بإذن زوجها (تحفة المحتاج في شرح المنهاج 1-129)، لكن قال النووي من أئمة الشافعية في شرح الحديث: هذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل تستحب. (صحيح مسلم 14-106، ودليل الفالحين 4-495).

ويمكن أن يسند قول الجمهور ما رواه مسلم في صحيحه، عن بكرة بنت عقبة أنها "دخلت على عائشة رضي الله عنها فسألتها عن الحناء فقالت: "شجرة طيبة وماء طهور، وسألتها عن الحفاف، فقالت لها: إن كان لك زوج فاستطعت أن تنتزعي مقلتيك فتضعيهما أحسن مما هما فافعلي".

وذهب الحنابلة وابن حزم وبعض الفقهاء إلى حرمة حف الحواجب، لظاهر الأحاديث الوارد فيها اللعن، واللعن لا يكون إلا لمحرم. وقد ذهب ابن الجوزي من الحنابلة إلى جواز النمص، وحمل الحرمة على غير ذلك، قال: ظاهر هذه الأحاديث تحريم هذه الأشياء، التي قد نُهي عنها على كل حال، وقد أخذ بإطلاق ذلك ابن مسعود رضي الله عنه، على ما روينا، ويحتمل أن يحمل ذلك على أحد ثلاثة أشياء: إما أن يكون ذلك قد كان شعار الفاجرات فيكنَّ المقصودات به، أو أن يكون مفعولاً للتدليس على الرجل فهذا لا يجوز، أو أن يتضمن تغيير خِلقة الله تعالى كالوشم الذي يؤذي اليد ويؤلمها ولا يكاد يستحسن.

وأما الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج فلا أرى بها بأساً، وكذلك أخذ الشعر من الوجه للتحسُّن للزوج، ويكونُ حديث النامصة محمولاً على أحد الوجهين الأوليين. (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب 1-433).

الترجيح بين آراء الفقهاء:

ومن هذا يظهر أن الكل متفق على أن ظاهر الحديث يفيد الحرمة، إلا أن جمهور الفقهاء أوّلوا الظاهر بأن المراد التدليس، أو أنه تزين للأجانب، أو أن النهي للمرأة المتوفى عنها زوجها أو زوجة المفقود.

والحنابلة في تقديري أقوى دليلاً، لأن اللعن الوارد في الحديث بيان أن المنهي عنه من الكبائر، وصرف ظاهر اللفظ إلى ما ذكره الفقهاء فيه تكلف، وبعد، ولذا استشكل صاحب "الزواجر عن اقتراف الكبائر"، وهو من الشافعية أقوال أئمة الشافعية في المسألة فقال:

تنبيه: هذه كلها من الكبائر، وهو ما جرى عليه شيخ الإسلام الجلال البلقيني في الأولين، وغيره في الكل، وهو ظاهرُ لما مرَّ أن من أمارات الكبيرة اللعن، وقد علمت صحة الأحاديث بلعن الكل، لكن لم يجر كثير من أئمتنا على إطلاق ذلك، بل قالوا: إنما يحرم غير الوشم والنمص بغير إذن الزوج أو السيد، وهو مشكل لما علمت في قصة الأنصارية فإنه -صلى الله عليه وسلم-قال لها: لا، مع قولها إن الزوج أمر بالوصل، وعجيب قولهم بكراهة النمص بمعنييه السابقين مع اللعن فيه، ومع قولهم بالحرمة في غيره مطلقاً أو بغير إذن الزوج على الخلاف فيه، وأيُّ فرق مع وقوع اللعن على الكل في حديث واحد؟!، والإمام النووي من أئمة الشافعية حرمة كما سبق.

فرأي الحنابلة أظهر وأحوط، خاصة وأن ترقيق الحواجب من أخص أعمال الزينة في محلات التجميل النسائية اليوم ويعمل بطريقة لافتة للنظر جاذبة، وهو لا يكاد يفارق نساء غير المسلمين المتبرجات، لأن من تفعله مرة تفعله كل مرة، وإلا لحقها شين.

وإنما يستثنى من الحرمة ما كان له سبب مشروع كإزالة شين من وجه المرأة كثخانة الحاجب حتى يشبه حاجب الرجال، فتزيل منه بقدر ما يرفع التشبه، أو كان متصلاً فيشبه حاجب بعض الرجال، وهو لافت للنظر، ومنفِّر للزوج، فتزيل القدر الذي يصل بين الحاجبين، أو كان الحاجب غير مستو خلقة، فتصلح منه ما يزيل اعوجاجه مثلاً أو تجري عملية لتعديله إن احتاج لذلك، وكذا إن كان شعر الحاجب متناثراً غير متناسق، فتزيل ما تناثر منه، وعلى العموم كل ما كان شيناً أو لافتاً للنظر أو جالباً للحرج، فيسوّغ للمرأة أن تأخذ من حاجبها بقدره.

ومن أخذت برأي الجمهور فعليها ألا تظهره أمام الأجانب من الرجال، لأن الفقهاء اعتبروه من الزينة التي لا تجوز إلا للزوج، فنص الحنفية والشافعية على أنه زينة للزوج وحديث عائشة رضي الله عنه السابق روايته عند مسلم يشير إلى أن الزينة إنما هي للزوج، فعلى المرأة أن تخفيه بنقابها أو حجابها.أ.هـ

ويمكنكم مطالعة الفتوى التالية لشيخ مصري:


http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528617546 (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528617546)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يقول فضيلة الشيخ إبراهيم جلهوم شيخ المسجد الزينبي بالقاهرة
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله" فقالت له امرأة في ذلك فقال: وما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله. قال الله تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عن فانتهوا" (من الآية 7 من سورة الحشر) متفق عليه

والوشم هو أن يغرز في ظهر الكف أو المعصم أو الشقة حتى يسيل الدم ثم يحشى ذلك الموضع بالكحل أو غيره فيخضر، وذاك ما يستحسنه الفساق، فالواشمة على هذا هي فاعلة الوشم بغيرها، والمستوشمة هي التي طلبت من غيرها أن تفعل بها ذلك.
والنامصة هي التي تأخذ من شعر حاجب غيرها وترققه ليصبح حسنًا والمتنمصة هي التي تأمر من يفعل بها ذلك .
والمتفلجة هي التي تبرد من أسنانها ليتباعد بعضها عن بعض من باب التحسين وتجميل المنظر وإيهام الناس بأنها ما تزال في سن الشباب مع أنها بلغت من العمر ما بلغت، لكنها إن احتاجت لفعل ذلك لداء أصابها أو علة حلت بها فلا ضير عليها في ذلك.

والتي تقع فيما ذكرناه أو تتخذه حرفة لها تصنعه بغيرها من النساء تعرض نفسها للطرد من رحمة الله، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعنها ليلفت نظرها إلى أن ذلك فعل مخالف لهديه القويم في صيانة المرأة بسياج أخلاقي متين، وحصن ديني حصين، يرفعها إلى المستوى الكريم، فإن انتهت عن الوقوع في تلك المخالفات والانحرافات فإن الله تبارك وتعالى يقول: "إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحًا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورًا رحيمًا" (الآية 70 من سورة الفرقان).

على أن الشرع الحكيم أجاز للمرأة بأن تتزين لزوجها من أجل أن تكون في نظره كما ورد(إذا نظر إليها سرته).









إضافة تتعلق بالأثر الصحي لمنع النمص




اياكِ وفعل ذلك !!! اقرأي ماكتبته لعله يلامس قلبك فتعلــني التوبه الان ..!




يقــول الرســول صلــى الله عليــه وســـلم :





حديث وقــفت عليه كثيرا وانا اتأملــه وأتسآل ؟

مالحكمـــه من تحريم نمص الحاجــب ..؟





(( مع ان شكل الحاجب يؤثر بشكــل الوجهوجماله ))



مع اني متيقن من ان هنــاك حكمه .. فمثلما حرم ربيالخمــر لانه يذهب العقل ... ومثلما حرم الزنا لتخالط الانساب وانتشارالفاحشه ....



ومثلما حرم لحم الخنزير ... وغيــره فإن هنـــاك حكمـــــهمن تحريم نمص الحاجب ,,,



فبحثت لعلــي اجد الجواب فأقنع بــه المقربات منيمن الاخــوات .... ممن تنمص حاجبها وهي مصره على ذلك غيــــر مباليه




بقولالنبــــي انها ملعــــــوووونه




تحكي احدى الاخوات وتقول



.......

جاءتنا الاخت الواعظــه في مستشفى (( حسين مكي جمعه )) المتخصص بأمراضالسرطان في الكويت .......





وذلك في يوم الثلاثاء الماضي فقالت لـنا في محاضره ألقتها في مستشفى أخــر كانت والدتي ترقد فيه........



تقــــول: ألتقيــت مع احد الاطبــاء المتخصصين في علاج سرطان الثدي في ذلك المستشفىالذي اعمل به كواعظــه....



فـــ دار بيني وبينه حوار عن علاقة النمص بالسرطان فقال



إن لسرطان الثدي علاقه وثيقه جدابــ نمص الحاجب' ,,



حيث ان نمصالشعرهالواحده من الحاجب يؤدي الى تجمد الدم وتأكسده فيمكان الشعره ومن ثمنزوله بــعد مده



وعن طريق خلايا تؤدي مع مرور الوقت ومع تجمع العديد مننقاط الدم الناتجه عن النمص تؤدي لتحـــــول هذه الخلايا ..



لخلاياسرطانيــه تسبب مرض



))ســــرطااانالثــــــــــ دي((



اعاذنا الله من ذلكويقول هذا الطبيب ان الخلايا تلك لاتتحول في وقت النمص انما تتحول بعدمرور السنوات عليهــا



هــذا ماسمعته من الــواعظــه ..

وعاهدت نفسي ان انشــــــره





((والاقربون اولى بالمعروف ))



انتم اخــواتياولى الناس بالنصيحه



لاني احبكــم في اللـــه اقرأوها ولتعلــن من هينامصــه لحاجبها التــوبه (( فورا )) اتباعا لامر الله الذي نزل على لسانمحمد




(( الذي لاينطق عن الهــوى ))




ثــم ابتعادا 'وتجنبا' لهذا المـــرض المخيف نسأل اللـــــــه الســــــــلامة والعافيـــــــــــه إنها إشاراتتحذير وصيحات نذير يطلقها



الأطباء: أن أفيقي أيتها النامصة قبل فواتالأوان.. وصدق الله



..

((سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)). فصلت، الآية: 53






مـــــــع العلـــــــــــم:



أن شــــرع اللـــــه لايقتضــــي منا معـــرفة الحكمـــه من الامـــر قبل الامتثال لــه ....



وبذلك اوصيكــم ونفسي بنشر هذا المــوضـــوع بينالاهــل والاصدقاء وان نتعاهد على الامــر بالمعروف والنهــي عن المنكـــر

لقــوله تعالــــى : (( ولتكــن منكم امة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروفوينهــون عن المنكـــــر ))

سؤال و أتمنى من كل أخت أن تطرحه على نفسها و تجاوب عليه بكل صدق ..






· هل ترضين على نفسك الطرد من رحمة الله من اجل هذا ؟



هل تريدين أن يكون مصيرك ..



نارا وقودها الناس و الحجاارة



من أجل شعيرات .. !



فمهمــة الدعوة ملقاة على عاتقنا كلــناكمسلميــن والامـر بالمعروف والنهــي عن المنكــــر من اهم امور الدعــوه



... نـــسأل اللـــــــــه الاخلاص بالقـــول والعمـــل,,, وان نكون ممنيستمعون القول فيتبعون احسنه ,,,,



ونعــوذ بالـــله ان نكون ممن يستمعونالقول ويصرون على ماهم فيه



..

أسأل الله سبحانه ان يغفرلي ولكم








--
سئل الأحنف عن المروءة
فقال
التفقه في الدين
وبرّ الوالدين
والصبر على النوائب.



من إيميلي

و تقبلوا تحياتي

*الفارس*
18-04-2009, 06:08 PM
حياك الله يا أخ سعد

وجزاك الله خيرا على نقل هذا الموضوع المتكامل

موضوع مهم تتساهل فيه بعض النساء

واسمح لي أن أضيف فتاوى بعض علمائنا :

سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

ما هو النمص وهل يجوز للمرأة أن تزيل شعر اللحية والشارب وشعر الساقين واليدين , وإذا كان الشعر ملاحظا على المرأة ويسبب نفرة الزوج فما حكمه ؟

الجواب : النمص : الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها

وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن

شابة في بداية عملاها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة في حلق بعض الأماكن التي تفصل بن الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها , فأرادا أن يحتكما إلى من عنده دراية بمثل هذه الأمور الشرعية التي تشكل على كثير من الناس فهل تستمر هذه الفتاة على ما هي عليه أم لا ؟

الجواب : لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها , لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله , فالواجب عليك التوبة والإستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المس

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟

الجواب : إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلق فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصا بالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيرا على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز

ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة ؟

لجواب : هذا فيه تفصيل , إن كان شعرا عاديا فلا يجوز أخذه لحديث : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ) الحديث والنمص هو أخذ الشعر من الوجه والحاجبين , أما إن كان شيئا زائدا يعتبر مثله تشويها للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج , لأنه يشوه خلقتها ويضرها

قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان

حكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه ؟

الجواب : يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته فقد لعن صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمها والمتنمصة التي يفعل بها ذلك , وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن آدم حيث قال كما حكاه الله عنه : ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) النساء : 119 – وفي الصحيح عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أنه قال : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله عز وجل ) ثم قال : ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه سلم وهو في كتاب الله عز وجل ؟ يعني قوله : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر : 7

سعد عيد
18-04-2009, 07:37 PM
مشكور يا أخي الفارس

و الأضافات لابد أن تكون في المنتدى

لأن أعضاء المنتدى كالأسرة الواحدة إذا قصر شخص أو نسي مقطع ما

كمله أو أضاف عليه أخيه الاخر

و جعله الله في موازين حسناتك

و جزاك الله خيراً

على هذه الأضافة .... و لا عدمناك

سفير الحرف
18-04-2009, 08:06 PM
مشكور يا أخ سعد عيد

وجزاك الله خير وحسن الثواب

تقبل مروري
سفير الحرفـــــــــــــــــــ

سمر الحلوة
18-04-2009, 09:30 PM
جزاك الله خيرا وهدانا وجميع المسلمين والمسلمات إلى فعل ما يحبه الله ويرضاه
وبورك لك في ما كتبته ونقلته يداك

جميل الثبيتي
19-04-2009, 07:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير اخي الحبيب وأنعم عليكم وجعل ما تطرحوه بميزان حسناتكم

وجزى الله خيرا اخي الفارس على الإضافة

وفقكما الله جميعا

همي رضا ربي
19-04-2009, 11:06 PM
جزاك الله كل خير

سـااامي
19-04-2009, 11:08 PM
جزاك الله الف خير