المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدراسات النظرية والمشابهة



ايمن البابلي
10-04-2009, 08:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الدراسات النظرية:
أن اعتماد الباحث على المصادر الأساسية سيمكنه من اختصار دراسة نظرية متفق عليها وان اعتماده على المصادر الثانوية سيولد له خللا بالمناقشة النهائية لان هذه المصادر لايوجد عليها اتفاق تام ألا إذا أراد هو إن يثبت إن هذه الدراسات النظرية أساسية من خلال النتائج التي يفترض أن يتوصل إليها.

إن الدراسة النظرية هي تلك الدراسات التي من خلالها يستطيع الباحث إن يستقرا جميع النظريات والبيانات والموضوعات التي لها علاقة بموضوع بحثه والتي لايمكن الاستغناء عنها وعلى الباحث إنح يفتش عن العناوين من المصادر العلمية الأساسية و الثانوية التي تتلائم مع بحثه .

إن الدراسات النظرية هي مادة مهمة وأساسية يستطيع الباحث إن يضعها وفق أسلوب علمي دقيق وواضح تدعم بحثه وخاصة اذا كانت اختياره للموضاعات الجيدة والتي لها ثقل علمي كبير.

الدراسات المشابهة:
هي تلك الدراسات التي تكون ضمن مجريات البحث ومشابهة فعلا له وليس بالضرورة إن نضع دراسات متشابهة بعيدة عن البحث او اتجاه الأخر إن الدراسات المشابهة هي ليست مكان تلقى كل مايراه الباحث من مواضيع بحيث يجب دائما إن تكون المواضيع جيدة ولها ثقل علمي وغير معادة او روتينية دائما هي معلومات علمية سهلة الأسلوب والكتابة لان الباحث هو الذي يختصر البحوث ولاياخذها باختصار جاهز.
أن الدراسات المشابهة تكشف للباحث المصادر والأبحاث النظرية المتعلقة بمشكلته ويمكن الرجوع إلى تلك المصادر التي استعملها باحث أخر في تلك المشكلة المشابهة والاستفادة من المعلومات الموجودة في المصادر ,كذلك يمكن له الاستفادة من الإحصائيات او طريقة الإحصاء التي استعمله الباحث لحل مشكلته ,وفي هذا الجزء يستطيع إن يعرف أهم الأفكار والاستنتاجات التي تمت بشان البحث الشبيه ومشكلته ويقارن ويباين بالجزء المسئول من المناقشة ,لهذه النتائج المستقاة علاوة على ماهو موجود من مناقشة للدراسات النظرية؟
إن الدراسات المشابهة تساعد الباحث على كثير من الأمور عند العمل ببحثه فعندما يختار الباحث بحث شبيه لبحثه فيمكن ان يعرف ماذا سيفعل او عند مواجهة اي صعوبات سيواجهها وذلك بالرجوع الى البحث السابق والتعرف على خطواته والأفكار والعمل الإحصائي الذي قام به الباحث مما يخلق فكرة أولية لدى الباحث.

طيبه عجام
10-04-2009, 10:46 PM
ايمن البابلي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

لمياء الديوان
25-04-2009, 08:27 AM
ايمن البالي

بارك الله فيك ربي يسعدك

تقبل تحياتي