المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطة البحث وإطاره



ايمن البابلي
10-04-2009, 01:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أعداد خطة البحث وإطاره:-
خطة البحث:
"هي عبارة عن خطه يكتبها الباحث بعد اختياره للمشكلة وبعد قراءته الأولية في المجال الذي يرغب أجراء البحث فيه. وهذه الخطة التي يقدمها الباحث تحتوي على أهمية المشكلة والجهود التي بذلت في مواجهة هذه المشكلة والدوافع التي دفعت الباحث لاختيار هذه المشكلة. لذا يجب على الباحث في هذه الخطة تحديد مشكلة البحث ويحدد إبعادها ومسلماتها وإجراءاتها"
ويرى وجيه محجوب:"هي خطوة لاحقة بخطوة اختيار الموضوع وسابقة لخطوة جمع المادة العلمية ولكنها متزامنة مع خطوة جمع المصادر العلمية"
إن خطة البحث ((هي الجزء الذي يقوم به الباحث من أجل توضيح المنهج الذي يعمل به وتعتبر خطة البحث من الأمور المهمة والأساسية خلال إجراء البحث والغرض منه توضيح المشكلة وتحديديها والعمل على معالجتها والباحث الجيد هو الذي يقوم بوضع خطة جديدة ومختصرة وإضافة إلى ذلك أنها تعتمد على خلفية واسعة من الدراسات والبحوث وان تكون مترابطة الأجزاء وتمثل وحدة متكاملة وشاملة لأساليب البحث العلمية الحديثة.

وتتألف خطة البحث من عناصر وهي
1-العنوان
2-المقدمة وأهمية البحث
3-أهداف البحث
4-الفروض
6-تحديد المصطلحات
7-حدود المشكلة
8-إجراءات البحث

وخطة البحث كمايلي:-
1-العنوان
وهو الذي يعبر عن محتوى البحث الذي يريد الباحث بحثه او دراسته ويكتب بشكل دقيق ومختصر.

2-المقدمة وأهمية البحث
نبذة مختصرة عن البحث والمدخل الذي يمكن ان يتناول المشكلة والمقدمة توضح الأسباب لاختيار الباحث هذه المشكلة ويعطي أخيرا الأدلة لأهميتها وكلما كانت المقدمة مختصرة وواضحة دل ذلك على قيمة الخطة وعلميتها.

3-المشكلة
تعتبر المشكلة قلب البحث فعندما لاتوجد مشكلة لايوجد بحث لان المشكلة هي التي تحدد الخطوات التالية لخطة البحث. فسيبقى على الباحث ان يحددها ويسبقها بصورة واضحة. كما ان اختيار مشكلة البحث يكون من أصعب خطوات البحث، وذلك لكثرة المشاكل والمواضيع الجديدة بالبحث والاستقصاء فمن هذه المشاكل
ماهو ذو نطاق واسع ومنها ماهو محدود في نقطة معينة كما ان هناك بحوثا
تتناول موضوعا تاما او مشكلة بأكملها ومنها ما يتناول جزءا معينا من موضوع او مشكلة. والباحث له حرية ان يختار ما يشاء ولكن عليه أن يختار ما يتناسب مع اهتماماته بشرط ان يكون له أهمية خاصة لكي يستحق الجهد والوقت المبذولين في انجاز البحث.

4-أهداف البحث
وهذا الجانب يكون على إشكال عديدة وكالأتي:-
- طرح سؤال والجواب عنه.
- طرح عدة أسئلة ويتطلب من الباحث الجواب عنها.
- طرح هدف واحد يتطلب من الباحث تحقيقه.
- طرق عدة أهداف للوصول الى حلها.

5-الفروض
طرح فرضية معينة يعتقد الباحث بصحتها ويبدأ بعملية إثباتها وهي أصعب العناصر. لأن الباحث يحتاج الى خبرة ودراسة وتجربة كافية والاطلاع على طرائق الإحصاء ولاشترط في البحوث فروض ولصياغة الفروض شروط معينة:-
1- يجب ان تكون متفقا مع الحقائق.
2- ان يكون مختبرا.
3- ان تكون صياغة الألفاظ فيه سهلة.
والفرض أو الفرضية هي "عبارة تخمينية او تفسير مؤقت عن العلاقة بين ظاهرتين أو متغيرين أو أكثر"


6-تحديد المصطلحات
يعني تحليل المفاهيم والمصطلحات المستخدمة فيه تحليلا كافيا وان تعرف هذه المفاهيم والمصطلحات بشكل واضح وهي الكلمات أو العبارات المنسقة والمحددة في مجال أو اختصاص معين بحيث تعبر عن مضمون الكلمة اللفظية(أجنبية كانت أم عربية).

7-حدود البحث
يسمها بعض الباحثين مجالات البحث هو ان يحدد الباحث مجالات بحثه ويعين الجوانب التي يتضمنها البحث، فيعين الباحث العينة التي سوف يجري عليها البحث لأنه سوف يتحدد بالدقة في تحديد الأهداف أو الفروض أو الأسئلة كذلك يحدد الباحث المجال الذي سوف يبحث فيه لجمع بياناته الأولية وأداة سوف يتبع الباحث الذي سيحقق به عمله. كذلك يحدد المدة الزمنية التي سوف يعمل بها. بهذا سيختصر الجهد والوقت وتحديد مكان العمل ويرى بعض الباحثين تقسيم حدود البحث في ثلاث مجالات وهي:-
1-المجال المكاني:- تحديد مكان العمل.
2-المجال ألزماني :- المدة الزمنية وتقسيمها من بداية العمل حتى نهايته وخاصة تحديد مدة جمع البيانات ان كان عن طريق المنهج الوصفي أو التجريبي.
3-المجال السكاني:- وهو تحديد العينة التي سوف يجري الباحث عليها بحثه السكاني.

8- طريقة إجراء البحث
يحدد الباحث الخطوات والإجراءات والطريقة التي سوف يتبعها في البحث والأسلوب الذي سوف ينتهجه ويعطي فكرة مختصرة عن الطرائق الإحصائية التي سوف يستخدمها وهذا يلزم الباحث استخدامها إذا كانت هنالك نتائج لايمكن معالجتها بالطرائق التي ذكرها، وكذلك يمكن ان يعطي فكرة لطبيعة الأدوات التي سوف يختارها للبحث والوسائل المستعملة والمنهج الذي سيختاره.

طيبه عجام
16-04-2009, 12:32 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

لمياء الديوان
25-04-2009, 08:23 AM
شكرا لك وبارك الله فيك

البحث العلمي وكتابة الاطار موضوع راق ومهم

اكيد سيحقق الفائدة لمن يبغى كتابة بحث وهو في بداية الطريق

تحياتي

shikon_85
24-05-2009, 01:29 PM
ايمن
جزاك الله خير
معلومة قيمة
تحياتي

سالم الهندي
15-10-2012, 05:33 PM
موضوع رائع

سالم الهندي
15-10-2012, 05:36 PM
يعطيكم العافيه