المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الثلاثاء 4 ربيع ثاني 1430 هـ ـــ 31 مارس 2009 م -



همسة الطـيف
31-03-2009, 11:17 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net071737ee8b.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net071737ee8b.gif)


أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الثلاثاء 4/4

http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/9d22b0f940.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

اليوم: الثلاثاء 1430-04-04هـ العدد 13073
الخدمة المدنية تعتذر عن تحسين وضع «المستوى الخامس»

عادل الذكرالله ـ الأحساء


حسمت وزارة التربية والتعليم الجدل بينها وبين المعلمين الحاصلين على درجة البكالوريوس غير التربوي والراغبين في تحسين مستواهم إلى المستوى الخامس بعد الحصول على دبلوم تربوي .
وأكد مدير عام التصنيف والرواتب بوزارة الخدمة المدنية عبدالله بن أحمد السيف أن المعتمد تقييمه هو دبلوم برنامج تدريس (لغة عربية) بعد درجة البكالوريوس في تخصصات (دعوة ، أصول دين ، شريعة) والمؤهل للمستوى الخامس أما بالنسبة لدبلوم برنامج التأهيل للتدريس بالمرحلة الابتدائية بعد درجة البكالوريوس في الاقتصاد فلم يتم تقديمه من قبل الوزارة ولذا نعتذر عن تحسين الوضع الوظيفي للمستوى الخامس.

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:18 AM
عودة الدراسة بمدرسة اختبأ بها تاجر مخدرات

عامر الصبر ـ حفر الباطن


قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم د . عبد العزيز الجار الله: إن الدراسة عادت بشكل طبيعي الى المدرسة التي تم إخلاؤها أمس بحثا عن تاجر مخدرات في حفر الباطن وتم اجراء بعض الاحترازات الداخلية لضمان سلامة الطالبات وكلفت المعلمات ببث الطمأنينة الى نفوسهن وأن ما حدث اجراء أمني لحمايتهن ولا توجد أي مخاطر .وكانت الدوريات الامنية قد طوقت مبنى المتوسطة الثامنة والعشرين والثانوية الثالثة والعشرين بحي ابو موسى الاشعري بحفر الباطن اثر بلاغ ورد من معلمات وطالبات المدرسة عن مشاهدتهن مسلحين في احد المباني المجاورة وتم اجلاء 300 طالبة بواسطة 7 حافلات وفرتها ادارة تعليم البنات بالمحافظة.

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:18 AM
أريد أن أكون نورة

عزيزي رئيس التحرير


اريد ان اكون في قوة نورة واصرارها في المضي للوصول الى ما تتمناه اريد نورة لأنها مثال للمرأة التي كسرت القيود في عقر دارنا!!!!
اعلم من الشناعة ان تأتي امرأة وتقود رجال بلادي في نظر الاغلبية في مجتمعي!!
انا لا ألوم مجتمعي في عدم القبول فنحن هنا الرجل يحكم المرأة حتى في الاختيار
وهذا يرجع الى العادات والتقاليد التي تفرض سيطرة الرجل على نورة وامثالها وليس الدين!!!
نورة الفايز نموذج للمرأة السعودية المثالية القوية الفايز مارجريت تاتشر السعودية!!
عزيزتي:
حفظك الله وقواك فيما هو خير لنا يشرفنا ان تكوني من بين السعوديات اللائي نفتخر بهن حتى لو كرهك البعض!! حتى لو اعتقادك غير اعتقادنا واعتقاد غيرنا.
فما يهمنا حبيبتي ان تكوني اساس الصلاح والبناء في المجال الذي تخدمين فيه الوطن فنحن ننتظر منك الكثير!!
ان سمحت لي!! أمنا نورة: كما تعلمين التعليم عندنا يغط في سبات عميق نرجو من سيادتكم ايقاظه فقد مللنا طريقتهم التقليدية.
ومللنا النهج البالي.
سيدتي: لا نريد تغييرا في المناهج الدينية او تطويرها فقد بحث البعض في ذلك معتقدا ان التعليم وسيئاته سببه المناهج الدينية.
حبيبتي: لا تنجرفي معهم فمن حقنا ان نتعلم ديننا في مدارسنا وان نغوص في ثقافتنا وان نحفظ قرآننا ونفهم تفسيره.
فالدين في نظري ليس سببا في الرجعية او سببا في الارهاب كما يقول الغالبية!!!
فالتغيير يجب ان يكون في من يلقي هذه العلوم على المتلقي!!
غاليتي: مناهجنا العلمية تأن وطريقة التعليم والتلقين كرجل مريض ومسن في آخر عمره بدأ في التخاريف!!
انت كالقنبلة التي تفجرت في وجوه من قال لا!! فخبر وجودك على الخارطة ادمى قلوب واغضبهم!!
انت البلسم الذي شفى به من هم في دائرة فكرك!!
نحن هنا على ارض الواقع رضينا ام ابينا لا نريد حربا بيننا ولا جدالا ينفر في قلوبنا لنتقبل كل شيء.
استاذتي نورة الفائز: انت اخذت موقعا يحلم فيه الف رجل!!
استاذتي نورة: نحن نحلم بتعليم جيد ومدارس حكومية متطورة نحن نحلم ان يكون مستوى التعليم في القرية كالمدينة لا فرق.
نريد مناهج متطورة نريد علوما يانعة وتخصصات جديدة وجامعات في كل مكان نريد تعليما يسد رمق عطشنا.
نريد تعليما تنشرح اليه قلوبنا.
نريد من يلقنونا العلم أن يكونوا ذا مستوى جيد لا نريد من يحشي عقولنا ويخوفنا ويرهبنا من قضايا معينة.
حصة فهد العبيد ـ الخرج

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:20 AM
إجراءات لتعليم حفر الباطن لسلامة الطلاب حال التقلبات الجوية نايف العبيلان - حفرالباطن


أوصت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة حفر الباطن على توحيد الإجراءات التربوية المتخذة في المدارس حيال حدوث تقلبات جوية غبارية بعدة مقترحات لضمان سلامة أبنائنا الطلاب منها :
• التواصل عبر الجوال مع المنسقين لتقدير إمكانية الدراسة من عدمها على أرض الواقع وفق ما يصل لهم من توجيهات من مدير التربية والتعليم . و غرس الاطمئنان في نفوس الطلاب وإزالة مشاعر الخوف والرهبة لديهم . و قيام المشرف الصحي والمرشد الطلابي بدورهما التوعوي والوقائي في مثل هذه الحالات لتحقيق التكيف الذاتي والدراسي والاجتماعي للطلاب .بالاضافة الى إغلاق النوافذ والأبواب أثناء العواصف الترابية بإحكام خلال اليوم الدراسي . و التعامل مع أي حالات تستدعي الرعاية من المصابين بالربو والأمراض الصدرية الأخرى من خلال نقل الطلاب للوحدة الصحية أو المركز الصحي . كما حثت سائقي الباصات على التقيد بوسائل الأمن والسلامة والتأني والحذر في القيادة . و تكليف المعلم المناوب بالإشراف على الطلاب الذين لم يحضر أولياء أمورهم مع تكثيف تفعيل برنامج الإشراف اليومي في مثل هذه الأجواء . بالاضافة الى الاتصال الهاتفي بأولياء أمور الطلاب والتنسيق معهم من خلال سجل عناوين الطلاب . و تكليف عمال النظافة بمباشرة أعمال التنظيف مبكراً عن المعتاد لتهيئة الفصول لدخول الطلاب .

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:21 AM
إخماد حريق بالمدرسة التاسعة للبنات

محمد الحبابي - الخفجي


كاد مكيف هواء يتسبب في حريق بالمدرسة التاسعة للبنات في حي الفيصلية بالخفجي عندما اندلع دخان كثيف وقت تشغيله في الدور الثالث للمدرسة المستأجرة وساهمت مديرة المدرسة والمعلمات في اخلاء الطالبات في وقت قياسي. واوضح الناطق الاعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور بن محمد الدوسري ان التماس كهربائي نتج عن تشغيل مكيف الهواء وتمت مباشرة الحادث من قبل فرع الدفاع المدني بالخفجي مشيرا الى عدم وجود اصابات تذكر.

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:22 AM
بورقة « الوطنية من منظور شرعي» تعليم حائل يشارك في ملتقى ندوة الانتماء الوطني صالح المشهور - حائل


شاركت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) في ملتقى ندوة الانتماء الوطني الذي أقامته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله .. وذلك من خلال مشاركة الإدارة بورقة عمل بعنوان (الوطنية من منظور شرعي ) أعدها وألقاها الدكتور أحمد بن جزاع الرضيمان مدير إدارة التوعية الإسلامية بتعليم حائل.
و شارك الدكتور الرضيمان في الجلسة الأولى التي رأسها مدير جامعة الإمام وشارك فيها كل من الشيخ محمد بن سعد الشويعر مستشار المفتي العام و الدكتور ساعد العرابي الحارثي مستشار وزير الداخلية وقد أقيمت الندوة في مقر المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام بمدينة الرياض. ومن جهة ثانية فقد رأس الدكتور الرضيمان الندوة الخاصة في قيم الانتماء الوطني من خلال ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في مقر كلية أصول الدين بالرياض . و شارك في الندوة وكيل جامعة جازان ومحاضرون من جامعة أم القرى وجامعة الإمام وجامعة حائل ووزارة التربية والتعليم.وأكد الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) استعداد الإدارة للتعاون في كل ما يحقق المصلحة الوطنية .. متمنيا أن يستمر هذا التعاون فيما بين الإدارة و جامعة الإمام لخدمة هذا الوطن وأبنائه ..

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:22 AM
دورة تدريبية في مركز الموهوبين بالطائف

عيد العتيبي -ظلم


نفذ مركز الموهوبين التابع للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف دورة تدريبية لإعداد مدربي البرنامج الوزاري ( كن مبدعاً) والذي سينفذ بمشيئة الله تعالى خلال الشهرين القادمين في أكثر من خمسين مدرسة بالطائف ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس مبيناً بأن الهدف من هذا البرنامج هو نشر ثقافة الاختراع والإبداع في المجتمع التربوي عموماً وفي نفوس أبنائنا الطلاب على وجه الخصوص ، كما ذكر أبو رأس بأن الدورة شارك بها أكثر من ثلاثين مدرسة داخل الطائف بالإضافة لمكاتب التربية والتعليم الخارجية ووزعت عليهم النشرات التعريفية و الإعلامية ، وعلى صعيد آخر حققت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف ممثلة في مركز الموهوبين مراكز متقدمة في المسابقة الوطنية للإبداع والتي استضافتها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران حيث حصل الطالبان خالد الحميدي ويزيد العسيري على المركز الخامس على مستوى المملكة في هذه المسابقة .

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:23 AM
اللقاء السنوي لمديري شئون المعلمين بتبوك يبحث تبادل الخبرات فائز التمامي ـ تبوك


افتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان أمس الاثنين في تبوك فعاليات اللقاء السنوي الرابع لمديري شؤون المعلمين في مناطق المملكة والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك ويستمر لمدة ثلاثة أيام وذلك بحضور مدير عام شؤون المعلمين حمد بن صالح الوهيبي ، وقال الدكتور اللحيدان في كلمة له خلال الحفل الخطابي: إن هذا اللقاء هو امتداد للقاءات الهادفة لتطوير أداء إدارات شؤون المعلمين وتبادل للخبرات المميزة بين الإدارات بما ينعكس إيجابا على الميدان التربوي والتعليمي وقال: نأمل أن نخرج من هذا اللقاء بمزيد من القرارات والتوصيات التطويرية لخدمة العمل التربوي والتعليم وألقى الوهيبي كلمة في افتتاح فعاليات اللقاء نوه خلاله بتواصل مثل هذه اللقاءات السنوية بين قادة العمل في إدارات شؤون المعلمين مشيرا إلى أهمية تفعيل كافة المخرجات التربوية والتعليمية التي يتم التوصل إليها خلال هذه اللقاءات ، بعد ذلك بدأت ورش العمل في اليوم الأول من اللقاء باستعراض لتوصيات اللقاء الماضي ويناقش اللقاء غدا عددا من المحاور من أهمها التعامل مع المشكلات الميدانية الطارئة وتطوير التبادل الالكتروني وورش عمل عن عمال التكليف والندب ونقل المعلمين .

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:25 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1737178378.gif (http://www.g111g.net/upload/index.php?action=delnm&ra=1857922/)

عكاظ.:( الثلاثاء 04/04/1430هـ .) 31/ مارس/2009 العدد : 2844

سرقة في مدرسة بنات

محمد سبتي ـ عرعر

قفز لصوص مجهولون على سور مدرسة ثانوية للبنات، في حي الصالحية في عرعر، وسرقوا مبلغ ألف ريال من مكتب المديرة، كما عبثوا بمحتوياته وحاجيات المقصف المدرسي، وقال المتحدث الرسمي في شرطة منطقة الحدود الشمالية، العقيد بندر عطا لله الأيداء إن مركز شرطة الفيصلية تلقى بلاغا من حارس المدرسة عن حدوث السرقة، وانتقلت الجهات المختصة إلى المكان، ورفعت البصمات وبدأت في تعقب اللصوص المجهولين.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267696.htm (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267696.htm)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:26 AM
البيئة المدرسية وسلامتها

عبدالله الغامدي
الحديث عن البيئة المدرسية يحتاج إلى مزيد من الوقت لسرد العديد من أولوياتها ودورها ومميزاتها وأهميتها، وما إلى ذلك من أمور عدة ترتبط بذلك، ولعل من أبرزها -حتى يكون في حسبان القائمين على مدارسنا صيانتها وتشغيلها لتواجد بيئة مدرسية نموذجية- ما يلي: أولا: الصحة المدرسية وما تشمله من حصر الأمراض التي يعاني منها الطلاب مع الملاحظة المستمرة لحالات المصابين وإتمام المعالجة السريعة.
ثانيا: الصيانة، ومنها صيانة دورات المياه من صنابير وأنابيب وأحواض وتصريف صحي للمياه، إضافة إلى تنظيف خزانات المياه وأخذ العينات اللازمة مع بداية كل فصل للفحص المخبري من أجل سلامة الطالب.
ثالثا: المقصف المدرسي وتوفر الشروط المناسبة لتغطية جدرانه بالسيراميك وموقعه وتهويته ونظافته من الحشرات وأدوات الحفظ للأغذية والاهتمام بالقيمة الغذائية لمبيعاته وصلاحياتها،.
رابعا: الصيانة الدورية للمختبر والمعمل وسلامة الطالب من مواده الضارة والحرص على ذلك.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267709.htm (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267709.htm)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:27 AM
تقنين المفاضلة في التعيين بين الخريجات

محمد عيضة القرشي-مكة المكرمة
تسد وزارة التربية والتعليم احتياج المدن من الوظائف التعليمية عن طريق نقل معلمات القرى والهجر على تلك الوظائف، في حين تمنع الآلية المتبعة في تعيين المعلمات خريجات المدن الكبرى من الترشح للوظائف التعليمية في القرى والهجر. وفي ظل هذه الآلية المتبعة يأتي التساؤل: متى ينظر لخريجات المدن باعتبار الوظيفة التعليمية داخل حدود الوطن حقا لجميع المواطنات دون استثناء والمفاضلة بينهم هي الحكم؟.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267703.htm (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267703.htm)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:29 AM
الأمل يحدوهم في إنقاذ المشاريع الصحية المتعثرة 200 ألف نسمة

يحلمون بصكوك للمنازل وإدارة تعليمية وطرق مسفلتة ردة محمد


الحارثي ـ ميسان
يتطلع أهالي جنوب محافظة الطائف (200 ألف نسمة) لإيجاد بعض المشاريع المهمة في مراكزهم وقراهم التي تمثل 25 في المئة من سكان المحافظة. ويطالبون بمنحهم صكوكا لمنازلهم وإدخالهم ضمن خطط التنمية العمرانية، مع وضع برامج للنهوض بالمنطقة سياحيا، وتوجيه بوصلة المصطافين إليها. وكذلك سرعة إضاءة الأنفاق التي تخترق الطريق السياحي. مشيرين إلى أن مراكزهم تتمتع بمقومات متعددة، وتشكل امتدادا لطبيعة الهدا والشفا وتوجد بها العديد من القرى الأثرية. ويأمل كثيرون في افتتاح فروع للدوائر الحكومية (الجوازات، الأحوال المدنية، المرور، مكافحة المخدرات، العمل، المياه، كتابات العدل، والأوقاف، بالإضافة إلى دعم الطريق السياحي بدوريات أمن الطرق، وكذلك تحويل مكتب البلدية في قرية حداد بني مالك إلى مجمع قروي، وتطوير مخافر الشرطة، ودعمها بالمعدات والأفراد. كما يطالب الأهالي باستكمال سفلتة الطرق التي تربط بين قرى بني مالك، ثقيف، ميسان، الحمة الشاحطة، الصخرة، رخمات، العرق وداما. ويحلم الأهالي أيضا بتحويل مكتب التربية والتعليم إلى إدارة تعليمية لخدمة ما يزيد عن 80 مدرسة ومجمعا تعليميا. يدرس بها أكثر من 12 ألف طالب وطالبة.
ويقول يحيى بن الحسن المالكي: الأمل يحدونا بزيارة أمير مكة المكرمة لقرانا في أن تستكمل الخدمات في مراكزنا، وخاصة الخدمات التعليمية، حيث أصبحنا في حاجة ماسة إلى كليات لتعليم البنات والبنين تخدم الطلاب والطالبات، حيث تبعد قرانا عن مدينة الطائف ما يزيد عن 140 كيلو تقريبا وهناك العديد من الطالبات حبيسات المنازل لعدم مقدرة أولياء أمورهن على إيصالهن إلى الكليات. وأضاف بأنه تم تحديد موقع وتسليمه للبلدية لإكمال الإجراءات حيال ذلك، ولم يتم أي شيء. كما أن هناك طلبا مقدما لرفع مركز حداد إلى محافظة، وتم عمل حصر للقرى والهجر والمراكز المجاورة. ونتمنى أن يتحقق طلبنا هذا بمساندة ودعم أميرنا المحبوب.
شبكة متكاملة للمياه
وتحدث محمد الحارثي عن معاناة أهالي جنوب محافظة الطائف مع مياه الشرب قائلا: لقد حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ أيدها الله بنصره ـ على توفير جميع الاحتياجات لهذا الوطن المعطاء. ونحن في جنوب الطائف ننعم بكثير من الخدمات التي وفرتها حكومتنا الرشيدة. حيث إن مراكز جنوب الطائف كمركز القريع وحداد وثقيف تبعد عن محافظة الطائف بحوالى 150 كيلومترا باتجاه الجنوب الغربي، فإننا تفتقر للمياه الجوفية، بسبب جفاف الآبار التي كانت تغطي معظم القرى والهجر بمياهها العذبة، ولقد أصبح أهالي وسكان هذه المنطقة يعانون الكثير من صعوبة الحصول على المياه، مما جعلهم يشترون وايت المياه العادي بـ 250 ريالا، يتضاعف في أغلب الأماكن البعيدة. ونأمل في إنشاء خزانات ومحطة توريد المياه، وتمديد شبكة متكاملة لجميع قرى وهجر جنوب المحافظة التي يعاني أهاليها من قلة مصادر المياه.
وأضاف الشيخ رشيد بن مساعد: نحن في حاجة ماسة لتوفير العديد من فروع الدوائر الحكومية الخدمية، ونعاني من مشقة السفر لإنهاء العديد من المعاملات في المحافظة، ومن المهم جدا افتتاح فروع للجوازات، المرور، مكتب العمل، والأحوال المدنية لإنهاء معاناة السفر إلى المدن المجاورة.
المنتزهات تحتضر
ويقول حويتان المسيلي: جنوب الطائف من الوجهات السياحية الواعدة، لما يمتلكه من طبيعة خلابة وأجواء معتدلة، ولكن الحاجة تبقى ضرورية لإيصال الطرق المسفلتة إلى هذه المناطق لاستثمارها بشكل جيد. كما نتطاع إلى منتزهات تتوفر بها الخدمات، واستكمال لمنظومة السياحة في المحافظة حيث تحتوي المنطقة على أجمل المنتزهات مثل: المواريد وشهدان والجبل الأبيض وهذه بحاجة إلى إيصال الطرق إليها، وتهيئتها بالخدمات الأساسية، وإنارتها ليتمكن الباحثون عن الراحة والاستجمام من الوصول إليها بكل يسر وسهولة، ويواصل: هذه المنتزهات أهملت وفقدت بريقها وأصبحت تحتضر بعدما تجاهلتها بعض الجهات.
مركز صحي ثقيف
ويرى عضو لجنة تطوير القرى في ثقيف جمعان عطية الثقفي أن ثقيف بحاجة ماسة إلى العديد من المشاريع التنموية، التي تسهم في ارتقاء المنطقة، وراحة المواطن، وفي مقدمتها: إيجاد شبكة للمياه، تنفيذ مركز صحي قيا، استكمال مشروع عقبة شهدان، والبدء في تنفيذ مستشفى ترعة ثقيف الذي طال انتظاره دون جدوى، بالإضافة إلى العديد من المشاريع البلدية، كمشروع الإنارة، تهيئة المنتزهات، صيانة الطرق المنفذة مسبقا، والتي تهالكت، وخاصة الطريق المؤدي إلى منتزه شهدان، وأصبح يشكل خطرا داهما على العابرين لانهيار بعض أجزائه.
ويشير يحيى الريس إلى تأخير تنفيذ المعهد المهني، ويقول: سلمت الأرض الخاصة به إلى المؤسسة العامة للتدريب المهنة بعد تسويتها على نفقة الأهالي، ونأمل تنفيذه في أسرع وقت ليخدم مراكز جنوب الطائف. ويحدونا الأمل في تحويله إلى كلية تقنية، تخدم أبناء هذه المراكز، وتحد من الهجرة من القرى إلى المدن.
صيانة الأنفاق
ويطالب عدد كبير من الأهالي بصيانة الأنفاق التي مضى عليها 28 عاما دون إضاءة، وراح ضحيتها كثير من الأبرياء. مشيرين إلى أن إضاءتها معتمدة منذ ما يزيد عن العام والنصف، ولا يزال العمل يسير ببطء شديد، حيث تعمل الشركة المنفذة لفترة من الزمن، ثم تختفي لتعود بعد عدد من الأشهر، ودخل المشروع ضمن المشاريع المتعثرة والتي تحتاج لمزيد من المتابعة والاهتمام.
معاناة حقيقية
وتمثل مشاريع الصحة المتعثرة معاناة حقيقية للأهالي، وحسب علي الثقفي، سعد الحارثي ونائف المالكي، فإن مستشفى قيا العام، الذي بدأ العمل فيه منذ ما يزيد عن ست سنوات دون أن يكتمل، يعد من أهم المشاريع المتعثرة، بالإضافة إلى مستشفى ترعة ثقيف، فرغم استلام الأرض منذ سنوات، إلا أن المشروع لم ينطلق بعد.
كما يطالب الأهالي بتطوير مستشفى القريع العام، الذي يقبع في مبنى مركز صحي متهالك، يقدم الخدمات الصحية تحت صفيح الشنكو، وينتظر المراجعون دورهم للدخول إلى عيادات كانت سكنا للممرضات، وأصبح المستشفى في حاجة إلى مبنى بديل.
وأضاف علي المالكي يعيش الأهالي في جنوب الطائف معاناة مراجعة الدوائر الحكومية المختلفة كالجوازات والمرور (قسم الرخص) ومكتب العمل والمياه والأحوال المدنية والبلدية لمتابعة معاملاتهم مما يجعلهم عرضة للسفر بشكل مستمر إضافة إلى معاناتهم مع عدم وجود كتابات عدل. وأصبح الحصول على وكالة يتطلب من الأهالي الذهاب للمراكز الأخرى بحثا عن قاض يقوم بتنفيذ طلب المراجع.
إغلاق المدارس
ويشكو العشرات من الأهالي من إغلاق المدارس في القرى والهجر، مشيرين إلى أن هذا الوضع ساهم في هجرة الأهالي لمنازلهم. ويطالبون أيضا بتطوير خدمة الاتصالات وإيصالها إلى جميع القرى.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267589.htm (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267589.htm)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:30 AM
أبو راس: لن نتهاون في حالات

الإيذاء النفسي أو الجسدي للطلاب

عبد العزيز الثبيتي ـ الطائف




أكد مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس، أن الإدارة لن تتهاون مع حالات إيذاء المعلمين للطلاب في المدارس مهما كانت المبررات، وقال أبو راس في كلمة ألقاها أمس أثناء برنامج تكريم اللجان المشاركة في حفل تكريم الطلاب المتفوقين، إن ظاهرة إيذاء الطلاب في المدارس من قبل المعلمين نفسيا أو جسديا حتى وإن كانت محدودة مرفوضة بتاتا، وقال إن الإدارة تتعامل مع كافة الحالات بحزم، وطالب جميع المعلمين ومديري المدارس بالتعامل الأبوي والتربوي مع جميع الطلاب، والبعد عن أساليب الإيذاء بمختلف أصنافها، وشدد أبو راس في كلمته على أن الإدارة سوف تحاسب وبشدة جميع من يخالف التعليمات في هذا الجانب.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267577.htm (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267577.htm)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:32 AM
المملكة تشارك في مؤتمر عالمي للتعليم من أجل التنمية

عبدالله عبيدالله الغامدي ـ الرياض
وصل نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي مساء أمس، إلى ألمانيا لتمثيل المملكة في مؤتمر اليونسكو العالمي بعنوان «التعليم من أجل التنمية المستدامة». ويجمع المؤتمر الذي سيعقد اليوم ويستمر لثلاثة أيام نحو 700 خبير عالمي بقضايا التنمية والتعليم، وتنظمه اليونسكو بالاشتراك مع وزارة التربية والبحوث في ألمانيا. ومن المتوقع أن يؤكد المؤتمر على أهمية التعليم من أجل التنمية المستدامة، من خلال تعزيز التبادل الدولي بهذا الخصوص. ويعرض في المؤتمر 25 مشروعا في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة يجري تنفيذها في العالم.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267720.htm (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090331/Con20090331267720.htm)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:33 AM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/a96fa51481.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

الحياة : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 16797

خلال افتتاح المؤتمر الدولي الأول لها...

استشاري: 35 في المئة من طلاب المدارس

مصابون بـ «السمنة»


الرياض - سحر البندر الحياة - 31/03/09//

كشف رئيس قسم علوم المختبرات الإكلينيكية عضو كرسي أبحاث السمنة في جامعة الملك سعود استشاري الوراثة الطبية الدكتور خالد الحربي، ارتفاع نسبة السمنة لدى الأطفال، إذ سجلت نسبتها بين أطفال المدارس نحو 35 في المئة بحسب الدراسة التي قام بها مركز النزهة في قياسها لديهم.وأضــاف في محاضرة بعنوان: "الجينات والبــدانة في السعودية" خلال افتتاح المؤتمر الدولي الأول للسمنة لدى الأطفال والشباب، والذي أقيم في مقر كلية الطب في جامعة الملك سعود، أن السمنة وزيادة الوزن عوامل خطرة، لها علاقة مباشرة بمعظم الأمراض المزمنة، متوقعاً أن تزداد في المملكة. وذكر أن «الكرسي» سيجري أبحاثاً على الطفرات الجينة المتعلقة بالسمنة بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كون جينات «ميلنوكوراتين» تؤثر في السمنة بنسبة 5 في المئة بسبب الطفرة الجينية.من جانبه، قال مؤسس برنامج العناية بالوزن نائب العميد في كلية الطب في جامعة سيدني البروفيسور لويس بور أن ارتفاع نسبة زيــادة الـــوزن والسمنة عند الأطفال والكبار في السعودية يستوجب تسليط الضوء عليه، مضيفاــً: «المسؤول عن تلك المحاور هو الفرد والعائلة والمجتمع والمنشآت الصحية والوزارات بل والدولة للوقاية من هذه المشكلة وتفشيها السريع والمهدد لصحة أطفالنا».وذكر أن الدراسات أثبتت أن التدخل يجب أن يكون على مستوى المجتمعات خصوصاً المدارس، لمعالجة أسباب السمنة عند الأطفال، وطبقت هذه النظرية في كثير من الدول المتقدمة وأثبتت نجاحها، داعياً إلى مناقشة التخطيط لبرنامج وقائي شامل على مستوى البلاد في تحديد أهمية الاستثمار في مكافحة السمنة عند الأطفال مقارنة بالكبار، وإيجاد خطط استراتيجية للتدخلات الوقائية على مستويات مختلفة.يذكر أن جامعة الملك سعود وقّعت أمس أثناء افتتاح المؤتمر اتفاقاً مع ثلاث جامعات عالمية، لإجراء بحوث مشتركة في مجال السمنة.
كادر:
«الشرقية» أكثر المناطق تأثراً بها
أكد استشاري طب الأطفال والغدد الصماء الدكتور إبراهيم علوان، أن السمنة وجدت في المنطقة الشرقية أكثر منها في المناطق الأخرى، وعزا ذلك إلى قلة الحركة وساعات مشاهدة التلفزيون والسمنة في العائلة. وأضاف في ورقة عمل بعنوان: «السمنة لدى الأطفال السعوديين» أن عدداً من الدراسات أثبتت وجود مشكلة السمنة في الكثير من المدن الكبرى في السعودية، خصوصاً عند النساء والأطفال دون سن المدرسة، من الذين يعيشون في المدن الكبرى ووضعهم المادي جيد، وهم أطفال لأهل متعلمين ومثقفين، لافتاً إلى أن الدراسات أثبتت أن الأطفال السعوديين فوق سن 12 عاماً معرضون للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بنسبة عالية مقارنة بالمعدلات العالمية بسبب سمنة العائلة والعيش في المدن الكبرى والحال المادية الجيدة وثقافة الأهل.
http://ksa.daralhayat.com/local_news/riyadh/03-2009/Article-20090330-58b28c79-c0a8-10ed-000c-e0bb75efdc27/story.html (http://ksa.daralhayat.com/local_news/riyadh/03-2009/Article-20090330-58b28c79-c0a8-10ed-000c-e0bb75efdc27/story.html)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:35 AM
«المهني» يعرّف طلاب الليث ببرامجه...

و«التعليم» تطالب بالالتفات للنساء ونزلاء السجون

الليث - سعيد المهابي الحياة - 31/03/09//

أكد نائب رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في منطقة مكة المكرمة الدكتور مصلح الحارثي لـ«الحياة» أن برنامج الأسبوع التقني الذي تجري فعالياته في محافظة الليث حالياً، يستهدف تعريف أكثر من 400 طالب من التعليم العام بالبرامج الموجودة في المعهد المهني وأقسامه.وقال الدكتور الحارثي على هامش فعاليات الأسبوع التقني والمهني الذي دشنه وكيل محافظة الليث ناصر السبيعي أمس: «سيتم إعطاء كل طالب دورة عامة لمدة ثلاث ساعات، يتعرف من خلالها على أقسام المعهد كافة، إضافة إلى تطبيق عملي لبعض المهن الموجودة في المعهد».بدوره، قال مدير مركز التدريب المهني في الليث جابر أحمد عسيري: «إننا نواجه ضغطاً كبيراً من المدارس، ووضـــعنا جدولاً زمنياً لمدارس محددة، وفوجئنا ببعض المدارس تطلب إشراك طلابها في البرنامج نفسه، وهو ما اسلتزم منا مضاعفة الجهود وتكليف معلمي المعهد بمرافقة المدارس أولاً بأول وتعريفها ببرنامج المعهد».وأوضح عسيري أن بإمكان الطالب الحاصل على شهادة الكفاءة المتوسطة أن يلتحق بالكلية التقنية، بشرط حصوله على سنة تدريبية في المعهد بأحد الاختصاصات، وإخضــاعه لفصل دراسي في أي مهعد صناعي لدراسة الفيزياء والرياضيات واللغة الإنكليزية، إلى جانب المهارات اللغوية، ومن ثم يحق له الالتحاق بأي كلية تقنية ومواصلة مشواره التعليمي المهني.من جانبه، أكد مدير تعليم البنين في الليث مرعي محمد البركاتي أثناء مشاركته في افتتاح الأسبوع التقني لـ«الحياة» أن التربية والتعليم والمعهد المهني يشتركان في تزويد الطلاب بالمهارات التي تهيئهم للاندماج في سوق العمل، والتكيف مع المتطلبات وتحديات المستقبل، في ظل المتغيرات الكبيرة والسرعة التي يشهدها العصر، للحد من ازدياد البطالة وتخفيض نسبة العمالة الأجنبية والتحويلات الخارجية التي تستنزف الاقتصاد السعودي.
وطالب البركاتي بضرورة التوسع في برامج المعهد لتشمل الشريحة النسائية، بما يتفق وطبيعة المرأة، إضافة إلى برامج تخصص لنزلاء السجون، مقترحاً في الوقت ذاته إيجاد سكن ملحق بالمعهد لحل مشكلة الطلاب في القرى النائية، الذين يحول بعدهم وضعف إمكاناتاهم عن الالتحاق بالمعهد.وأكد الطالب في الصف الثالث المتوسط من مدرسة ولي العهد المتوسطة حسن شاكر المهداوي أنه سعيد بهذة التجربة التي تعرّف من خلالها على مجريات مهنية لم يكن يعلم عنها، وتحقق خيارات مستقبلية له في المستقبل.
أما مدير المدرسة محمد إبراهيم الفليت فقال: «سنعمد بالفعل لدراسة هذه الخيارات وعمل دورات تدريبية أو ورش عمل تنظم في المدرسة، لتعريف أكبر كم من الطلاب بإمكانات معهد التدريب المهني والمهن ذات المستقبل الواعد».
http://ksa.daralhayat.com/local_news/regions/03-2009/Article-20090330-591948a4-c0a8-10ed-000c-e0bb0600f467/story.html (http://ksa.daralhayat.com/local_news/regions/03-2009/Article-20090330-591948a4-c0a8-10ed-000c-e0bb0600f467/story.html)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:36 AM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/bed81184fd.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

الندوة : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 330

أول ملتقى لمشــــرفي صعـوبات التعلم بجدة

جدة: الندوة

يبدأ اليوم الملتقى الأول لمشرفي صعوبات التعلم بالمملكة أعماله بفندق ويستون بمحافظة جدة .وأوضح مدير التربية الخاصة بتعليم جدة أديب محمد علاف أن الملتقى الذي يستمر لمدة يومين يهدف إلى دراسة ومناقشة أفضل السبل لإيجاد الحلول والمقترحات المناسبة لتطوير خدمات برامج صعوبات التعلم من خلال التشاور وتبادل الخبرات بين المشرفين التربويين .وبين أن الملتقى يحظى بمشاركة مشرفي برامج صعوبات التعلم في قطاع الوزارة وإدارات التربية والتعليم وعدد من المتخصصين والمهتمين .وذكر أن الملتقى يعزز زيادة فاعلية التعليم في المملكة بتقديم أفضل الخدمات إلى الطلاب في مجال التربية الخاصة عن طريق تقديم الخدمات التربوية الخاصة للطلاب الذين لديهم صعوبات في التعلم من خلال اكتشافهم وتشخيص حالاتهم إضافة إلى توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور الطلاب وتوعية الطلاب بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز جوانبه الايجابية.وأفاد أن الملتقى سيناقش العديد من المحاور من أهمها سبل تطوير العمل المسائي لمراكز خدمات صعوبات التعلم المسائية ومناقشة نصاب معلم ذوي صعوبات التعلم وتطوير البرامج في المرحلة المتوسطة ودراسة الخطة التربوية الفردية الالكترونية المعدة لذلك واستعراض المشكلات المتعلقة بالاحتياج والنقل لبرامج صعوبات التعلم.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009033138582&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009033138582&display=1)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:37 AM
تعليم حائل يحقق مراكز الصدارة في مسابقة القرآن

حائل : الندوةحققت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة حائل المركز الثاني والمركز الرابع في مسابقة القرآن الكريم النهائية على مستوى الإدارات التعليمية بالمملكة والتي أقيمت في خلال الفترة من 24إلى26/3/1430هـ في منطقة المدينة المنورة. حيث فاز بالمركز الثاني في الفرع الأول من منطقة حائل التعليمية الطالب فايز بن خلف الغيثي من ثانوية المعتصم و فاز بالمركز الرابع في الفرع الثالث الطالب عبدالله بن احمد الخلف من متوسطة تحفيظ القرآن الكريم .من جهته هنأ مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة حائل الدكتور محمد بن إبراهيم ألعاصم الطلاب الفائزين مقدماً الشكر لمدارسهم على ما بذلوه من جهود متمنيا من الله عز وجل لهم التوفيق والسداد .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009033138573&display= (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009033138573&display=1)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:38 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1129084770.gif (http://www.g111g.net/upload/index.php?action=delnm&ra=983424100/)

الوطن : الثلاثاء 04-04-1430هـ العدد : 3105
مجلس تربية نجران: ترشيح قيادات نسوية لإدارة مكاتب المحافظات

نجران: مانع آل مهري

أكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران رئيس مجلس التربية والتعليم بالمنطقة سالم بن محمد الدوسري أن الجانب النسائي مرشح بقوة لإدارة مكاتب التربية والتعليم في المحافظات. جاء ذلك خلال ترؤس الدوسري للجلسة الأولى من دورة الانعقاد السابعة للمجلس أمس في فندق "هوليدي إن نجران" والتي بدأها برفع أسمى التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية بمناسبة تعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. كما قدم التهاني لأهالي منطقة نجران عامة ومنسوبي التربية والتعليم للبنين والبنات كافة بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيين الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أميرا لمنطقة نجران, مباركاً في الوقت نفسه لسمو وزير التربية والتعليم ونائبيه الثقة الملكية الغالية متمنيا التوفيق والسداد لهم جميعاً. وقال الدوسري إن تعيين الأمير مشعل بن عبد الله بن عبدالعزيز وسام شرف على جبين الصغير والكبير من أهالي منطقة نجران ويصور جليا مدى ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني من رعاية واهتمام ودعم لهذا الجزء الغالي من الوطن المعطاء. وأكد الدوسري على أحقية المجلس في رفع ما يراه يصب في مصلحة التربية والتعليم في المنطقة وخصوصاً افتتاح وإغلاق المدارس محملاً المجلس مسؤولية المتابعة فيما يخص تنفيذ التوصيات. وأوضح أمين المجلس مسفر بن مرعي الوادعي أن المجلس أوصى في جلسته السابقة بافتتاح مكتب للتربية والتعليم (بنين) بمحافظة يدمة والرفع لمقام الوزارة بطلب الموافقة على إحداث مدرسة فصل ابتدائي لتحفيظ القرآن بمحافظة الخرخير وتشكيل لجنة لمتابعة ما ينجز من توصيات يقرها المجلس ومخاطبة جامعة نجران حول استحداث برامج تدريبية لبعض العاملين في قطاع التعليم للرفع من مستواهم. وبين الوادعي أن التوصيات تم تنفيذها عدا ما يخص جامعة نجران حيث لم يتم الرد حتى تاريخه. وتحدث مدير عام التربية والتعليم للبنين نائب رئيس المجلس علي بن جابر الشمراني عن أهمية المجلس وما يصدر عنه من توصيات هامة تصب جميعها في صالح الحركة التربوية والتعليمية في المنطقة, مؤكدا على ضرورة متابعة ما يتم إنجازه على أرض الواقع من توصيات تتخذ, مطالباً اللجنة المختارة بمتابعة تنفيذ التوصيات والرفع بأي عقبات.وأوضح الشمراني أنه صدر قرار بافتتاح 3 مكاتب للتربية والتعليم بنين في كل من شروره وحبونا ويدمة. وناقش المجلس عددا من الموضوعات من بينها, ما توصلت إليه إدارة التربية والتعليم بالقطاعين في تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد, ودراسة احتياج مدارس المنطقة للعام الدراسي القادم, وتطبيق الجودة الشاملة في التعليم العام بالمنطقة والبوابة الإلكترونية. كما ناقش المجلس احتياج المنطقة من المدارس (بنين وبنات) للعام الجاري, وأوصى بالرفع لمقام الوزارة لإحداث 6 مدارس بتعليم البنين وهي, مدرسة ابتدائية بحي المشعلية بنجران وابتدائية بحي الخالدية الشمالية ومتوسطة بحي سلطانة وثانوية بحي الروضة الشمالية بمحافظة شرورة وفصل ابتدائي تحفيظ بمحافظة الخرخير وابتدائي بشرق الرويكبة بنجران.كما أوصى بـ 7 مدارس جديدة لتعليم البنات وهي, ابتدائية بشرق الرويكبة ومتوسطة بحي الفهد ومتوسطة بعاكفة وابتدائية بالمنخلي بنجران ومدرستان متوسطة وثانوية تحفيظ بشرورة ومدرسة ثانوية بنعوان بمحافظة ثار وذلك للحاجة الماسة إليها جميعاً.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3105&id=96039&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3105&id=96039&groupID=0)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:39 AM
مجلس تربية نجران: ترشيح قيادات نسوية

لإدارة مكاتب المحافظات

نجران: مانع آل مهري

أكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران رئيس مجلس التربية والتعليم بالمنطقة سالم بن محمد الدوسري أن الجانب النسائي مرشح بقوة لإدارة مكاتب التربية والتعليم في المحافظات. جاء ذلك خلال ترؤس الدوسري للجلسة الأولى من دورة الانعقاد السابعة للمجلس أمس في فندق "هوليدي إن نجران" والتي بدأها برفع أسمى التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية بمناسبة تعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. كما قدم التهاني لأهالي منطقة نجران عامة ومنسوبي التربية والتعليم للبنين والبنات كافة بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيين الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أميرا لمنطقة نجران, مباركاً في الوقت نفسه لسمو وزير التربية والتعليم ونائبيه الثقة الملكية الغالية متمنيا التوفيق والسداد لهم جميعاً. وقال الدوسري إن تعيين الأمير مشعل بن عبد الله بن عبدالعزيز وسام شرف على جبين الصغير والكبير من أهالي منطقة نجران ويصور جليا مدى ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني من رعاية واهتمام ودعم لهذا الجزء الغالي من الوطن المعطاء. وأكد الدوسري على أحقية المجلس في رفع ما يراه يصب في مصلحة التربية والتعليم في المنطقة وخصوصاً افتتاح وإغلاق المدارس محملاً المجلس مسؤولية المتابعة فيما يخص تنفيذ التوصيات. وأوضح أمين المجلس مسفر بن مرعي الوادعي أن المجلس أوصى في جلسته السابقة بافتتاح مكتب للتربية والتعليم (بنين) بمحافظة يدمة والرفع لمقام الوزارة بطلب الموافقة على إحداث مدرسة فصل ابتدائي لتحفيظ القرآن بمحافظة الخرخير وتشكيل لجنة لمتابعة ما ينجز من توصيات يقرها المجلس ومخاطبة جامعة نجران حول استحداث برامج تدريبية لبعض العاملين في قطاع التعليم للرفع من مستواهم. وبين الوادعي أن التوصيات تم تنفيذها عدا ما يخص جامعة نجران حيث لم يتم الرد حتى تاريخه. وتحدث مدير عام التربية والتعليم للبنين نائب رئيس المجلس علي بن جابر الشمراني عن أهمية المجلس وما يصدر عنه من توصيات هامة تصب جميعها في صالح الحركة التربوية والتعليمية في المنطقة, مؤكدا على ضرورة متابعة ما يتم إنجازه على أرض الواقع من توصيات تتخذ, مطالباً اللجنة المختارة بمتابعة تنفيذ التوصيات والرفع بأي عقبات.وأوضح الشمراني أنه صدر قرار بافتتاح 3 مكاتب للتربية والتعليم بنين في كل من شروره وحبونا ويدمة. وناقش المجلس عددا من الموضوعات من بينها, ما توصلت إليه إدارة التربية والتعليم بالقطاعين في تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد, ودراسة احتياج مدارس المنطقة للعام الدراسي القادم, وتطبيق الجودة الشاملة في التعليم العام بالمنطقة والبوابة الإلكترونية. كما ناقش المجلس احتياج المنطقة من المدارس (بنين وبنات) للعام الجاري, وأوصى بالرفع لمقام الوزارة لإحداث 6 مدارس بتعليم البنين وهي, مدرسة ابتدائية بحي المشعلية بنجران وابتدائية بحي الخالدية الشمالية ومتوسطة بحي سلطانة وثانوية بحي الروضة الشمالية بمحافظة شرورة وفصل ابتدائي تحفيظ بمحافظة الخرخير وابتدائي بشرق الرويكبة بنجران.كما أوصى بـ 7 مدارس جديدة لتعليم البنات وهي, ابتدائية بشرق الرويكبة ومتوسطة بحي الفهد ومتوسطة بعاكفة وابتدائية بالمنخلي بنجران ومدرستان متوسطة وثانوية تحفيظ بشرورة ومدرسة ثانوية بنعوان بمحافظة ثار وذلك للحاجة الماسة إليها جميعاً.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3105&id=96039&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3105&id=96039&groupID=0)

همسة الطـيف
31-03-2009, 11:42 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الثلاثاء04-04-1430هـ

http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/8bc87a4d4d.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

عبدالمجيدعبدالله
31-03-2009, 07:20 PM
اختي همسة حنان

بارك الله فيك على المجهود الطيب

وعلى الاخبار الجديدة