المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجو الدخووول مهم جدا



ar99
26-03-2009, 01:30 PM
السلا م عليكم


مساء الخير على الاعضاء

انا طالبه جامعيه

اريد منكم خدمه المساعده في ايجااااد مقالات عن اسس المناهج ومكوناته


ارجو منكم الرد في اقرب وقت وشكرااا دئلت

طيبه عجام
27-03-2009, 10:34 PM
جاري البحث

طيبه عجام
28-03-2009, 12:07 AM
أسس المناهج وتنظيماتها - ق ت 332






رقم ورمز المتطلب السابق
طبيعتها
عدد وحداته المعتمدة
اسم المقرر
رقم المقرر ورمزه
تطبيقي
نظري
222 ق ت
-
3
3
أسس المناهج وتنظيماتها
ق ت 332
HED 222
-
3
3
Principle Of Curriculum Development
HED 332


الكليات و الأقسام التي تتطلب هذه المادة: (ان وجد)

توصيف المقرر:
يتضمن هذا المقرر التعريف بالمفاهيم المختلفة للمناهج قديماً وحديثاً ، وبالأسس التي يبنى عليها المنهج ومكوناته ، ثم التعرض لتنظيمات المناهج المختلفة ، ودراسة تقييميه لمناهج الاقتصاد المنزلي بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية .

أهداف المقرر:
- تعريف الطالبة بمفهوم المنهج قديماً وحديثاً.
- تعريف الطالبة بالأسس التي تبنى عليها المناهج ومكوناتها وتطبيقاتها على مناهج الاقتصاد المنزلي بمراحل التعليم بالمملكة.
- توضيح بعض تنظيمات المناهج المرتبطة بالاقتصاد المنزلي للطالبة وتقييم مناهج الاقتصاد المنزلي بمراحل التعليم العام بالمملكة في ضوء هذه التنظيمات.

محتوى المقرر:
- متطلبات النظام التعليمي ، مفهوم المنهج قديماً وحديثاً .
- نظريات المنهج : نظرية دوائر المعارف ، النظرية الجوهرية .
- الأسس التي يبنى عليها المنهج : الثقافة وعلاقتها بالمنهج ، طبيعة المتعلم ، طبيعة عملية التعلم
- مكونات المنهج: " الأهداف ، أنواعها ، تصنيفها " .
- المحتوى " مفهوم الخبرة ، اختيار الخبرات التعليمية وتنظيمها .
- طرق التدريس والوسائل التعليمية والتقويم وعلاقة كل ٍ منها بمحتوى المنهج .
- التنظيمات المنهجية : المواد المنفصلة ، منهج النشاط ، الوحدات .
- تطبيق بعض هذه التنظيمات على مناهج مراحل التعليم العام مع دراسة تقييمية لمناهج الاقتصاد المنزلي بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ومقترحات للنهوض بمستوى المادة .

المخرجات المتوقعة لهذه المادة :
- تناقش الطالبة المفاهيم المختلفة للمناهج الدراسية .
- تلم الطالبة بالأسس التي يبنى عليها المنهج .
- تناقش عناصر المنهج( الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل التعليمية – التقويم)
- تعريف الطالبة تنظيمات المناهج المرتبطة بمادة الاقتصاد المنزلي .

الكتاب المقرر:
(المناهج المعاصرة) فوزي طه إبراهيم ن رجب الكلزة.
المراجع المساندة:
(أسس بناء المناهج وتنظيمها) حلمي الوكيل ، محمد مفتي- مكتبة عين شمس.

طيبه عجام
28-03-2009, 12:08 AM
المناهج الكشفية
(المفهوم، أسس البناء والتطوير، تطبيقات)

مقدمة :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته واقتفى أثره إلى يوم الدين وبعد :
فالحديث عن المناهج من أهم المواضيع التربوية التي يحتاجها كل العاملين مع الطلاب في جميع المراحل الدراسية ومنهم القادة الكشفيون. وتأتي أهمية هذا الموضوع للدراسات المتقدمة للقادة الكشفيين للصلة الوثيقة بين مفهوم المناهج بشكل عام ومفهوم المناهج الكشفية وحاجة القائد الكشفي إلى هذه المفاهيم في الدراسات التأهلية. كما تبرز أهمية موضوع المناهج لكثرة ما يحصل من خلط في مفهوم المنهج، ولذلك عندما يطلق مصطلح المنهج يتبادر إلى الذهن مباشرة عند كثير من الناس حتى العاملين في حقل التعليم إلى المحتوى أو الكتاب المدرسي، وهذا هو المفهوم الضيق للمنهج أو المفهوم التقليدي ، وهو الذي وقف حجر عثرة أمام مطوري المناهج أو تفعيل تطبيق جميع عناصرها.
وحديثي هنا عن المناهج التعليمية عامة والمناهج الكشفية خاصة لا ينطلق من هذا المفهوم الضيق للمنهج وإنما ينطلق من المفهوم الواسع وهو الذي يتضمن جميع ما تقدمه المؤسسة التعليمية أو الاجتماعية إلى تلاميذها من معارف ومهارات واتجاهات وقيم وخبرات ... إلخ ، تحقيقاً لرسالتها الكبرى في بناء البشر وفقاً لأهداف تربوية محددة وخطة علمية سليمة بما يساعد على تحقيق نموهم الكامل جسمياً وعقلياً ونفسياً واجتماعياً وروحياً داخل المؤسسة وخارجها. وبهذا المفهوم يصبح للمنهج العديد من العناصر والتي من أهمها الأهداف الخاصة لكل منهج ولكل وحدة ولكل برنامج. ومن عناصر المنهج أيضاً طرق التدريس وأساليب التعلم، والمحتوى بمختلف أوعيته ، والوسائل التعليمية المستخدمة في ذلك، وأساليب وطرق التقويم والأنشطة المصاحبة لها داخل المؤسسة أو خارجها، وبناء على هذا المفهوم يقع الكثير من الناس – عند الحديث عن تطوير المناهج الكشفية وغيرها المتخصص منهم وغيرها المتخصص منهم وغير المتخصص منهم وغير المتخصص بين مؤيد ومعارض للتطوير – في الخلط أو اللبس في المفهوم الذي يريده من المنهج سواء في تطويره أو عدم تطويره. فهل يقصد المنهج الموصى بتعليمه (Recommended Curriculum) المشتمل على أهداف وغايات التعليم الكلية؟ أو المنهج المكتوب (Written Curriculum) المشتمل على المحتوى والأنظمة والتعميم؟ أو المنهج المدرس (Taught Curriculum) ؟ أو المنهج المتعلم (Learned Curriculum)؟ أو المنهج المختبر (Tested Curriculum) ؟ أو المنهج المدعم (Supported Curriculum)؟ أو المنهج الخفي (Hidden Curriculum)؟ وهذه المفاهيم يركز عليها معظم المتخصصين في تطوير المناهج ومنهم صاحب كتاب قيادة المنهج (Curriculum Leadership) ألن جلاتهورن (Glatthorn).

وعلى كل حل فإن مفهوم المناهج الكشفية أو التعليمية باتقان كثير من المنظرين، تبني وتطور جميع عناصرها السابقة الذكر على أسس أربعة هي: الأسس الفلسفية أو العقدية والفكرية والتي تنطلق من عقيدة المجتمع نفسه المتمثلة في دينه وقيمه ومبادئه، والأسس النفسية والمتضمنة والاهتمام بحاجات المتعلم وقدراته وميوله وخصائص النمو لديه، والأسس المعرفية والتي تعني بالمحتوى المعرفي للمنهج من حيث مصادره وتصنيفاته وخصائصه، والأسس الاجتماعية والثقافية والتي يقصد بها (( مجموعة المقومات أو الركائز ذات العلاقة بالمجتمع الذي يعيش فيه الطلاب أو المتعلم وما يعايشه من مشكلات وظواهر اجتماعية)).

وانطلاقا من هذه المفاهيم فإن معظم عناصر المنهج غير ثابتة وإنما متطورة بطبيعة الأسس التي تبنى عليها وعلى هذا فإن المنهج الكشفي يعطي قائد الوحدة الكشفية في جميع القطاعات حرية التطوير والتجديد وفق المبادئ والطريقة الكشفية المعروفة لدى جميع القادة، ولذلك تبرز أهمية إعداد الأدلة للقادة الكشفيين التي تساعدهم على إتقان وتحقيق أهداف الحركة الكشفية مع وحداتهم. ولحسن الحظ فإن معظم القادة الكشفيين في بلدنا الغالي المملكة العربية السعودية من قطاعات التعليم ممن تخرجوا من كليات التربية وكليات المعلمين وغيرها من الكليات والمعاهد التربوية والمسلكية. ومع هذا كله يحتاج قائد الوحدة في الدراسات المتقدمة إلى المزيد من المفاهيم والمعارف والمهارات ذات العلاقة بالمنهج.

أولاً: مفهوم المنهج :
يزداد الاهتمام بمفهوم المنهج ومكوناته في مجال التربية يوما بعد يوم، والمنهج في اللغة هو الطريق ويقال نهج نهج فلان أي سلك مسلكة. والمنهاج هو الطريق والخطة المرسومة، ومنه منهاج الدراسة ومنهاج التعليم والمنهج هو المنهاج.
وهناك مفهومان للمنهج الدراسي هما:
1- المفهوم الضيق: فالمنهج بهذا المفهوم هو مجموعة المواد الدراسية أو المقررات التي يدرسها الطالب. ويترك على هذا المفهوم العديد من الأمور منها :
1. التركيز على الجانب المعرفي وإهمال الجوانب الأخرى الوجدانية والمهارية والاجتماعية.
2. التركيز في طرق التدريس على الإلقاء والتلقين.
3. العزلة عن الحياة العامة ومشكلات المجتمع والظواهر المنتشرة فيه.
4. إهمال الفروق الفردية بين الطلاب وعدم مراعاة احتياجاتهم.
5. محدودية دور المعلم ووظيفته.
ويسود هذا المفهوم عند بعض القادة الكشفين، وذلك تراه محدود الإنتاجية والنشاط مع وحدته.

2- المفهوم الواسع : أو ما يسميه البعض بالمفهوم الحديث، وهو مجموع الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها أو خارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل أي : النمو في جميع الجوانب العقلية والثقافية والدينية والاجتماعية والنفسية نموا يؤدي إلى تعديل سلوكهم ويعمل على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
ويترتب على انتشار وتبني هذا المفهوم العديد من الأمور منها :
1- تعدد عناصر المنهج ، فلم تعد قاصرة على المادة الدراسية بل شملت : الأهداف والمحتوى والطرق والوسائل والنشاطات والتقويم.
2- يبني المنهج بهذا المفهوم وفق خطوات علمية إجرائية تبدأ بتحديد الأهداف بمختلف مستوياتها وينتهي بالتقويم بجميع مستوياته ومجالاته.
3- مراجعة المنهج وتطويرة أصبحت ضرورة بين الفنية والأخرى.
4- ارتباط المنهج الوثيق بالمجتمع.
5- تعاون المدرسة مع المؤسسات الاجتماعية الأخرى في تحقيق الأهداف مثل : الأسرة والمسجد والإعلام والأندية إلخ.
6- الطالب هو محور العملية التعليمية.

منهج الكشفية والمفهوم الواسع للمنهج التعليمي
عندما نشأت الحركة الكشفية قام منهجها الكشفي التربوي على ثلاثة مبادئ تمثل قوانينها الأساسية وهي : القيام يالواجب نحو الله، ثم الواجب نحو الآخرين، والواجب نحو الذات. وبالوعد والقانون الكشفي الذي يشتمل على عشرة بنود وهي : 1- الكشاف يوثق به ويعتمد عليه، 2- الكشاف مخلص لمليكه ولأولياء أمره ووطنه ورؤسائه، 3- الكشاف نافع ويساعد الآخرين 4- الكشاف صديق للجميع وأخ لكل كشاف 5- الكشاف يبتسم ولا يخشى الصعاب 6- الكشاف مقتصد 10 – الكشاف طاهر الفكر والقول والعمل . لتنعكس هذه المفاهيم والقيم في مناهج الكشافة في جميع مراحلها المختلفة، وخاصة المناهج الكشفية الموحدة الصادرة من لجنة رؤساء وممثلي رؤساء الجمعيات والهيئات الكشفية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي. وقد روعي أن تكون شاملة في توجهاتها من حيث التربية الدينية والاجتماعية والثقافية والرياضية والصحية إلخ، وكل ما هو ذو صلة بحياة النشء وأساليب وطرق تشكيل شخصياتهم وإعدادهم ليكونوا مواطنين صالحين ومصلحين لغيرهم.
وانطلاقا من مبادئ الحركة الكشفية وتبنيها للمفهوم الواسع للمناهج وتؤدي برامج الوحدات الكشفية دوار هاما في تربية الشباب تربية متكاملة تشمل على جميع جوانب التربية الحديثة. ومن هذه الجوانب التربية الجسمية والصحية والتربية العقلية أو الفكرية والتربية الوجدانية أو العاطفية والتربية الاجتماعية والوطنية والتربية الكشفية وفقاً للأهداف السلوكية لكل مجال أو برنامج. وقد أشارت بعض الدراسات على أنه يقبل على الحركة الكشفية كثير من الشباب من طلاب المدارس والجامعات نظراً لوضوح أهدافها وسهولة صياغتها إلى أهداف سلوكية من قبل القادة المؤهلين تأهيلاً تربوياً وكشفياً وإمكانية تحقيق هذه الأهداف سواء كانت معرفية أو وجدانية أو مهارية في نفوس النشء وسلوكهم ، وأيضاً لاشتمال مناهجها على البرامج والأنشطة المتنوعة الشيقة والمعتمدة والنافعة.
وتترجم المناهج الكشفية بمفهومها الواسع الأهداف التربوية للحركة الكشفية في جميع مراحلها إلى سبع مجالات: مجال التربية الدينية، ومجال التربية الوطنية، ومجال التربية الاجتماعية والبيئية، ومجال التربية الصحية، ومجال التربية الرياضية ، ومجال التربية العقلية والأنشطة العلمية، ومجال التربية والفنون الكشفية، وذلك من خلال الطرق الكشفية والوسائل التربوية والأنشطة الخلوية، ويتم التخطيط لأنشطة وبرامج هذه المجالات وفقاً لحاجات ومتطلبات النمو لدى الأعضاء. وتنفذ هذه البرامج عبر أساليب التعليم والتعلم الكشفية المعروفة لدى القادة والمربين الكشفيين مثل : حياة الخلاء (الرحلات الخلوية) ، والتعليم بالممارسة، ونظام الطلائع (التعلم التعاوني) ، ونظام شارات الهواية (تفريد التعليم) ، ونظام المثل والمبادئ ، ونظام البرامج المتدرجة والمثيرة ، وتعويد الفتية والشباب على المشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية. وتختلف طرق تعليم الكشافة حسب مراحلها الكشفية ومراحل نموهم الجسمي والنفسي والانفعالي.
وتشير الدراسات العلمية إلى أن للمناهج والأنشطة الكشفية دوراً كبيراً في تفعيل دور الشباب في مجتمعاتهم وتعويدهم على الصبر والتحمل، واحترام الغير وإرادة الخير للغير، وفعله للمحتاجين. والأنشطة الكشفية كغيرها من الأنشطة الأخرى مكملة للعملية التربوية داخل المدارس والجامعات وخارجها. وهناك الكثير من المعارف والقيم والمهارات المفيدة للفرد ومجتمعة لا يمكن أن تتهيأ البيئة المناسبة لتحقيقها واكتسابها للشباب إلا عن طريق البيئة الكشفية وبرامجها، أيضاً هذه البرامج تغرس وتؤكد المفاهيم والقيم الموجودة في المناهج الدراسية بطرق وأساليب متنوعة ومختلفة عن طرق التدريس الموجودة داخل أروقة المدارس والجامعات والفصول والقاعات الدراسية، ومن هذه الطرق الكشفية التي أثبتت نجاحها وأثرها التربوي في سلوك الكشافة والجوالة الطلاب ((التعليم التعاوني)) عن طريق نظام الطلائع والأرهط داخل الوحدات الكشفية وهذه سمة من سمات التربوية في الحركة الكشفية منذ نشأتها إلى اليوم الحاضر.
وقد أصبح التعليم التعاوني من أكثر الطرق التعليمية نجاحاً في تحقيق الأهداف التربوية في التعليم العام وأصبحت تركز عليه البحوث الأكاديمية في كليات التربية والعلوم الإنسانية في جامعات العالم، وت
وتقيس أثره على التحصيل الدراسي في المواد المتنوعة، وقد سبق النشاط الكشفي التعليم النظامي في تطبيق هذه الطريقة وإثبات نجحها في تعلم واكتساب المهارات والقيم والمعارف المتنوعة. كما أن المناهج والبرامج الكشفية تساعد الطلاب المشاركين فيها على النجاح والتفوق في مواجهة الجمهور وتعويدهم على المهارات الإدارية والقيادة.

طيبه عجام
28-03-2009, 12:09 AM
ثانياً: عناصر المنهج الأساسية :
الحديث عن عناصر المنهج يحتاج إلى بحث مستقل يتم فيه شرح كل عنصر وطريقة تفعيله ومقارنته بعناصر المنهج الكشفي المعمول به. وسوف أشير إلى أهم هذه العناصر بشي ء من الإيجاز، وهي كالتالي :
1- الأهداف :
تنقسم الأهداف إلى ثلاثة أقسام (مستويات) كل قسم يعتمد في تحقيقه على ما بعده وهو مبني ما قبله. وهذه المستويات هي:
المستوى الأول : الغايات والأهداف العامة وتسمى المنهج الموصى بتعليمه أو السياسات العامة، وفي المنهج الكشفي أهداف الحركة الكشفية تعتبر من هذا النوع.

المستوى الثاني: الأهداف الوسطى وهي أقل عمومية من سابقتها وتخضع للتطوير حسب الحاجة إلى ذلك، وهي مستمدو من الغايات والسياسات العامة ومن أمثلتها أهداف مراحل التعليم، وفي المنهج الكشفي مثل : أهداف مرحلة الشبل، الكشاف ، الكشاف المتقدم، الجوال، أو أهداف مجالات المناهج الكشفية، أو أهداف المناسبات والتجمعات الكشفية الكبرى.

المستوى الثالث: الأهداف الخاصة أو الإجرائية، وهي من أهم وأكثر الأهداف مرونة وقابلية للتطوير من قبل المنفذين، ومن أمثلتها في المنهج الكشفي : أهداف كل برنامج أو مناسبة داخلي أو خارجي ، فردي أو جماعي. وللقائد الكشفي دور كبير في إعداد هذا النوع من الأهداف على خصائص النمو لدى المرحلة المستهدفة واحتياجاتهم ، ومراعاة حاجات المجتمع وإمكاناته. كما ينبغي أن تكون هذه الأهداف مشتملة على جميع مجالات الأهداف وهي: المجال المعرفي بمستوياته، والمجال الوجداني بمستوياته، والمجال المهاري بمستوياته. وأن تكون قابله للتحقيق والقياس، وأن يكون بعضها يكمل بعضا.

(ب) المحتوى:
المحتوى أيا كان وعاؤه كتابا، أو أقراصاً مدمجة، أو أشرطة كاسيت، أو أدلة للكشاف أو للقائد: من العناصر الهامة التي يحتاج وضعها إلى دراسة ومشاركة كل من له صلة، والاستفادة من الإمكانات الحديثة والمتغيرات الجديدة.كما أنه لا بد من عرضه على خبراء ومحكمين نظراً لاستمراره وقتا أطول واعتماد الكثير من المعلمين والقادة الكشفيين عليه، خاصة المبتدئين منهم وحديثي الخبرة.

(ج) طرق التدريس والتعلم:
لا يمكن أن تتحقق الأهداف إلا إذا استخدمت طرق مناسبة للأهداف ولمستوى نمو المستهدفين وللإمكانات المتاحة، وهناك إستراتيجية للتدريس تنبثق منها طريقة أو طرق التدريس المستخدمة لهذا النشاط، والأساليب بذلك تكون داخل الطرق ووسائل التعليم إلخ. وللقائد الكشفي دور كبير في تفعيل هذ العنصر وتنويعه وتطويره وتدريب نفسه، والمشاركة في الدورات التي تنمي مهاراته، كما أن على المدرس أو القائد الكشفي تقويم طرقه التي يستخدمها وعلاقتها بتفاعل الطلاب وتحقيق أهداف الدرس.

(د) الوسائل التعليمية:
أشرت إلى أهمية الوسائل عند الحديث عن طرق التدريس ، وعلى كل حال فإن الوسائل أثبتت دورها الفعال في تحقيق الأهداف المرجوة، وتفعيل دور الطلاب ، ومشاركة جميع الحواس حسب الوسيلة المستخدمة. ويجب على المعلم أو القائد الكشفي أن يعتني باختيار الوسيلة التعليمية المناسبة، وأن تكون مرتبطة ارتباطا مباشرا بموضوع الدرس وأن لا تكون سببا لضياع الوقت، كما ينبغي أن تكون مناسبة لمستوى نمو المتعلمين، وتزخر الأنشطة الكشفية بالوسائل التعليمية وخاصة من خامات البيئة.

(هـ) النشاط:
يعتبر النشاط من عناصر المنهج التي تساهم في تحقيق الأهداف، وسواء كان النشاط داخل الفصل أو خارجه، مصاحبا للمادة أو منفصلاً عنها. وقد نشأ نوع من المناهج يسمى (بمنهج النشاط) طبق في فترة سابقة في بعض الدول، وحظي باهتمام التربية الحديثة.
والحركة الكشفية في أصلها نشاط شبابي ينبع من حاجاتهم واهتماماتهم ويعتمد في تنفيذه على الطريقة الكشفية.

(و) التقويم:
تقويم التعليم أو التعلم عبارة عن مجموعة من الأحكام التي نزن بها جميع جوانب التعلم والتعليم، وتشخيص نقاط القوة والضعف فيها بقصد اقتراح الحلول التي تصحح مسارها. ومهمة التقويم هي الأداءة التي تكشف لنا مدى تحقيق الأهداف ودرجته. والتقويم يدخل في كل عملية تربوية، وفي كل عنصر من عناصر المنهج المتقدمة.
والتقويم الختمامي، والتقويم التشخيصي، وتتنوع أهداف التقويم وطرقه وسائله حسب الغرض المعد من أجله ، ولذلك على القائد الكشفي أن يراعي هذا الأمر في جميع برامجه ومع أفراد وحدته ، مستخدما الأداة التقويمية المناسبة مثل : الاستمارة أو المقابلة أو الاختبار أو الملاحظة.

ثالثاً: أسس بناء وتطوير المنهج
يرى كثير من التربوين أن أسس بناء المناهج تقوم على ثلاثة مجالات من الأسس هي:
الأسس الفكرية، والأسس الاجتماعية، والأسس النفسية، ويظهر باستقراء كثير من أدبيات التربوية أن أهمية هذه الأسس محل اتفاق عند كثير من التربويين.

(أ) الأسس الفكرية والعقدية
تعتبر الأسس الفكرية أعظم الأسس الموجهة للنظام التربوي على الإطلاق وأكثرها خطراً ، ذلك لأنها تتحكم في كل عناصر النظام التربوي وتوجيهها جميعاً الوجهة التي ترتضيها، وهي التي تحدد نظرية التعليم، وطبيعة المعرفة، وهي التي تضع قواعد الممارسات التربوية وتقيم نظمها.
إن الفكر التربوي للمجتمع يحتل المركز الأول في العملية التربوية، فمن هذا الفكر تنبثق أهداف التربية ومناهجها ومؤسساتها وطرقها ووسائلها في التعليم والتقويم. والأسس الفكرية هي المنطلق الأساسي لأي اشتغال بالمناهج على المستوى النظري والعملي فهي كالبوصلة التي تساعد ربان السفينة في مسيرته في المحيط الواسع. وهذه الأسس تنطلق من أيدلوجيات وقيم ومعتقدات الأمة التي وضعت ذلك المنهج. وتهدف هذه الأفكار والمعتقدات إلى فهم أكبر وأفضل للحقائق الكلية الكبرى : ما الكون؟ وما أصله؟ وما الحياة ؟ وما غايتها؟ وماذا ورائها؟ ما الإنسان ؟ ما بدايته؟ ما مصيره؟ ما مهمته؟ وما الغاية التي ينبغي أن يسعى إليها؟.
وبهذا يمكن أن يقال من الناحية الواقعية إن الأساس الفكري قائم على أساس التصورات عن الإنسان والكون والحياة (10) وعلى النقيض من هذا المنهج فإن المصادر الأساسية للتربية الإسلامية المتمثلة في الكتاب والسنة قدمت التصور الكامل والشامل للحقائق الكلية الكبرى، وهذا التصور غير متبدل، بل إنه ثابت وصالح لجميع الأزمان لأنه من عند الله سبحانه وتعالى، قال تعالى : ((ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) سورة تبارك، آية 14. إن المنظومة العقيدة التي بناها القرآن الكريم، وجعل التوحيد أساساً وقاعدة لها ومنطلقاً لها، إنما ولاها كل الاهتمام ، لتكون هذه العقيدة بصفائها ونقائها، الإجابة عما يعرف بالأسئلة النهائية، وهي تلك التساؤلات التي تثار حول الإنسان والكون والحياة وحقيقة كل منها، وأن عناصرها الإيمان بالنسبة للمسلمين تتضمن الإجابة الشافية الكافية لهذه الأسئلة.


التصور عن الكون:
تؤثر عقيدة واضعي المناهج الدراسية تجاه الكون على تخطيط وبناء المنهج وصياغته أشد التأثير، فمثلاً من العائد المضادة للعقيدة الصحيحة والمخالفة لما جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام ما يعتقده الملاحدة من حيث أنه لا إله والحياة مادة، ولذلك من أصولهم الكفر بالمعاد، وإنكار الجنة والنار ، والكفر بالأديان. هؤلاء الماديون لا يتكون الكون عندهم إلا من الماديات كا البشر والحيوان وغير ذلك مما يرونه ويحسونه، ولذلك كانت مناهجهم التربوية قائمة على دراسة الأشياء المادية دون غيرها، وهناك من يؤمن بأن العالم هو في جوهره معنوي، وما هذه الماديات إلا صور مجسدة لفكر البشرية، وعلى رأس هذه الفلسفة أفلاطون الفيلسوف اليوناني، والمنهج التربوي عندهم قائم على دراسة الأفكار والمعاني المجردة، ولا يعيرون دراستهم ماديات هذا العالم اهتماماً كبيراً.

عالم الغيب:
عالم الغيب هو ذلك العالم الذي لا يدخل في حدود الكون المادي الذي يمكن أن تدرك مكوناته بالحواس، يقول ابن مسعود – رضي الله عنه – ((أما الغيب فما غاب عن العباد من أمر الجنة وأمر النار وما ذكر في القرآن)). ويقول ابن كثير- رحمه الله – (( وأما المراد بالغيب فقد اختلفت عبارات السلف فيه، وكلها صحيحة ترجع إلى أن الجميع مراد)).
وتعد أركان الإيمان الستة والتي هي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره هي أصول العقيدة الصحيحة، ويتفرع عن هذه الأصول كل ما يجب الإيمان به من أمور الغيب، وجميع ما أخبر الله به رسوله صلى الله عليه وسلم.

عالم الشهادة:
تناول الإسلام الكون المادي وعرض لكثير من ظواهره كالشمس والقمر والسماء والأرض وغيرها من الظواهر الكونية، وعرض الإسلام لهذه الظواهر لا ليعالج أمرها فنياً فيكون كتاب نبات أو كتاب حيوان، لكن عرضها على أنها من دلائل قدرة الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) سورة الروم آية 22. وواجب المنهج الدراسي تجاه هذا الأمر أن يزرع ويثبت الإيمان في نفوس الناشئة من خلال هذه المخلوقات التي تنطق بوجود الله سبحانه وتعالى، ودراسة ما في الكون الفسيح العظيم الخلق وعجيب الصنع ، واكتشاف ما ينطوي عليه من أسرار قدرة الخالق

طيبه عجام
28-03-2009, 12:10 AM
التصور عن الحياة :
يختلف بناء المنهج وتصميمه باختلاف نظرة القائمين على هذا المنهج للحياة، فمثلاً هناك من المناهج الدراسية ما تقوم على إنكار الآخرة، ولذلك فإن أهداف مناهجهم تدور حول إعدادهم للحياة الدنيا كإعداد المواطن الصالح، وتكوين الاتجاهات العملية ، والتدريب على حل المشكلات.

أما في الإسلام فإن هناك حياة زائلة دنيوية وحياة أبدية أخروية. فالحياة الدنيا هي دار العمل والابتلاء والتكليف، قال تعالى : (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا) سورة تبارك، آية 2. والآخرة التي هي دار القرار قال تعالى : ( ويا قوم ان هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار) سورة غافر، آية 39.

إن مما يميز التصور الإسلامي للحياة أنه ليس هناك عملاً يعمل من أجل الدنيا، وعمل آخر يعمل من أجل الآخرة ، فكل أعمال الإنسان تعمل من أجل الدنيا والآخرة في آن واحد. والأعمال مرتبطة بالدوافع والغايات ، ولذا كان الفارق بين المسلم وغير المسلم أن المسلم يرجو الله والدار الآخرة ، وغير المسلم يرجوا الدنيا ، فقد جعل الله الألم الحاصل في المعركة بين الكفار والمسلمين قاسماً مشتركاً بينتهما ، فقال سبحانه وتعالى : ( إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون) سورة النساء، آية 104. ولكن الفيصل الفارق في الهدف والغاية (وترجون من الله مالا ترجون) النساء، آية 104. وقد أدرك المربون المسلمون هذا الأمر فراحوا يؤكدون على أهمية النية لدى المتعلم وذلك لارتباط هذه النية بالأهداف.
والغايات. والمنهج الدراسي مطالب أن يعمق دافع الإخلاص في نفوس الناشئة، وهذا يتطلب العناية الشاملة بنفسية المتعلم ودوافعه وعواطفه وانفعالاته.

التصور عن الإنسان :
يتجه المنهج الدراسي للإنسان على أنه محور العملية التربوية، فجميع الممارسات التربوية تهدف إلى تربيته وتنميته وتعليمه، ولذا كان لا بد على واضعي المناهج الدراسية أن يحددوا بدقة ما هي طبيعة المتعلم؟ وما مكونات وغاية وجوده ؟ ومن خلال تحديد هذه الأمور المهمة يستطيع المخططون وضع المناهج التعليمية المناسبة التي تلبي حاجة هذه الإنسان وتحقق غاية وجوده.
وتميزت النظرة الإسلامية للإنسان بأنها قائمة على وضوح الهدف والغاية من وجود هذا الإنسان ألا وهي تحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى، كما قال تعالى : (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) سورة الذاريات ، آية 56.
وبما أن التربية ومن خلال مناهجها الدراسية هي الوسيلة لتحقيق هذا الهدف النهائي ترتب على ذلك وضوح هدف المنهج الدراسي في التربية الإسلامية، فكل نشاطات وخبرات ووسائل وطرق هذا المنهج الدراسي ينبغي أن تصب بشكل مباشر أو غير مباشر للوصول إلى هذا الهدف العظيم. وهذا الأمر اعتنت به سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، فأكدت في المادة الثانية على أن : (الإيمان بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً) يعتبر أساساً من الأسس التي يقوم عليها التعليم في المملكة العربية السعودية، وأنه على : (المناهج الدراسية أن تتضمن الهدف العام وارتباطه بهدف الدولة من التربية والتعليم)(المادة، 208)

سلوك الإنسان ومسؤوليته :
تعرف التربية بأنها العملية التي من خلالها تغيير سلوك التلاميذ، الدراسي يحاول أن ينمي في الإنسان المتعلم قدرات ومهارات، وما لم يكن هنالك اعتقاداً لدى كل من واضع المنهج والمدرس والتلميذ بأن الإنسان لديه حرية وأنه لا توجد قيود تعوقه عن الحركة والتصرف والتغيير لا يكون للتربية ولا للمنهج الدراسي معنى، لأن الاعتقاد بأنه ليس للإنسان مجال للاختيار من الحرية يلغي دور التربية ومنهجها التعليمي ويصبحان عاجزان عن إحداث أي شيء في المتعلم.
والتصور الإسلامي لهذا الأمر يقوم على أن الله سبحانه وتعالى أعطى الإنسان الاختيار والتمييز بين الخير والشر، وغرس في جبلته الاستعداد للخير والشر، ولكنه جعل له عقلاً وإرادة ليميز النتائج ويختار الطرق المؤدية إلى السعادة والخير، أو الطرق المؤدية إلى الشر والشقاء، قال تعالى : (ونفس وما سواها فألهما فجورها وتقواها ) سورة الشمس، آية 7-8.
والمنهج الكشفي مطالب أن يربي الناشئة على قوة الإدارة وإيثار الخير على الشر ، وأن يعد المخططون المنهج – وكلهم ثقة في الله – أن لهم القدرة على إحداث وتغيير سلوكيات الأفراد إلى سلوكيات مرغوب فيها، وأن يجعلوهم أقدر على مواجهة الحياة والسيطرة عليها وتسخيرها لخيرهم في الدنيا والآخرة.

(ب) الأسس الاجتماعية والثقافية :
يعتبر الأساس الاجتماعي لبناء المناهج الوعاء الذي تنصهر فيه الأسس الأخرى، ليشكل مزيجاً قوياً يؤثر على واضعي المناهج، وهو (( مجموعة المقومات أو الركائز ذات العلاقة بالمجتمع الذي يعيش فيه الطلاب، والتي يجب أخذها في الحسبان عند التخطيط المنهج المدرسي أو تعديله أو تطويره )).
ومن أهم الأمور الواجب تحديدها عند التطرق للأسس الاجتماعية هو توضيح العلاقة بين المنهج وثقافة المجتمع الذي يعد من أجله هذا المنهج.

مرتكزات الثقافة:
في كل مجتمع من المجتمعات تقوم ثقافته على مجموعة من المرتكزات الأساسية، التي تعتمد عليها ثقافة المجتمع وتكوين هويته وثقافته وحضارته وهذه المرتكزات هي :
السبيل الفعال لتحقيق الغاية التي خلق الإنسان من أجلها، وهي عبادته سبحانه وتعالى. ومن هنا يتبين لنا المغالطة الكبيرة في أن يكون هدف المعرفة والمحرك الأساسي لعملية التعليم هو الجانب النفعي المادي وتحقيق الكفاية الاقتصادية دون مراعاة للضوابط الشرعية التي بينها الإسلام.
أما مصادر المعرفة في الإسلام فهي أيضاً أكثر ما يميز المعرفة في المنظور الإسلامي، وهي : (الوحي – الحواس – العقل) فالوحي من قرآن وسنة يعتبر المصدر الرباني الذي ميز هذه العقيدة وما انبثق عنها من تصورات، وهذا المصدر يستقل بمعرفة الغيبيات. وتعتبر الحواس من وسائل تحصيل المعرفة وهي بمثابة النوافذ التي نظل من خلالها على ما يقع في البيئة المحيطة بنا، ومع أهميتها إلا أنها تظل قاصرة وهذا يعني للمنهج الدراسي ب\ان لا يقتصر المنهج على الواقع الحسي الذي يعيشه المتعلمون.

(د) الأسس النفسية :
إذا كانت الأسس الاجتماعية والثقافية مرتبطة بالمجتمع ، والأسس المعرفية مرتبطة بالمعرفة، فإن الأسس النفسية مرتبطة بالمتعلم ومكوناته وقدراته وخصائص النمو لديه واحتياجاته وميوله ونظريات التعلم والتعليم وغيرها مما له صلة مباشرة بالمتعلم. وتعتمد هذه على الحقائق العلمية ونتائج الدراسات التجريبية في هذا المجال.
أن تكوين الإنسان (المتعلم) امتزاج ثلاثة عناصر : جسمية وعقلية وروحية ، وهذه الطاقات الثلاثة الهائلة تحتاج من المنهج الدراسي إلى تدريب وتنمية وتوظيف، لتحقيق الغاية التي خلق من أجلها الإنسان بجميع مكوناته ألا وهي عبادة الله بمعناها الشامل والمتوازن.

بعض مبادئ التعلم :
تتعدد النظريات التي تفسر عملية التعلم، ويمكن ذكر بعض المبادئ التعليمية المبنية على هذه النظريات وهي :
1- المتعلم صغيراً أو كبيراً لا يستطيع أن يتعلم شيئاً إلا إذا كان مستعداً له ، ويشمل ذلك الاستعداد الجسمي والعضلي والعقلي والنفسي واللغوي.
2- بعد توفر الاستعداد للمتعلم لا بد من وجود دافعية إليه، فقد يكون قادراً على تعلم شيء ما، ولكنه يكون في حاجة إلى ما يدفعه إليه، وقد يكون الدافع داخلياً أو خارجياً.
3- يكون التعلم أكثر كفاية وتأثيراً حينما يرتبط بأغراض ودوافع المتعلم.
4- النمو والتعلم عمليتان مستمرتان ومتصلتان، بالرغم من أن علماء النفس يقسمون نمو الإنسان إلى مراحل عدة، إلا أنهم يؤكدون أن عملية النمو عملية متصلة.
5- يختلف كل طفل عن الآخر في سرعة التعلم.
6- يتعلم التلاميذ عدة أشياء في وقت واحد.
7- يكون تعلم التلاميذ أفضل إذا كان العمل ملائماً لمستوى نضجهم.
8- يتعلم التلاميذ بطريقة أفضل من الخبرات المتصلة بالحياة.
9- هناك فروق فردية بين المتعلمين سواء كانت جسمية أو عقلية أو عاطفية أو اجتماعية أو معرفية أو لغوية.
10- السلوك الإنساني معقد وليس بسيطاً ، ولا يمكن الحكم عليه بمجرد الملاحظة.
11- تتأثر جوانب التعلم ومجالاته ببعضها.
12- تساعد المواقف الاجتماعية الإيجابية على النضج

رابعاً : المنهج الكشفي ومفهوم التطوير :

كما أشير سابقاً أن المنهج يشتمل على عناصر عدة ، وبهذا يصبح تطوير الكثير من عناصره مرتبط بالمعلم أو القائد الكشفي في مناهج الحركة الكشفية، ينما يبقى المنهج الموصى بتعليمه والمنهج المكتوب مرتبط بلجان متخصصة وجهات تشرف على ذلك.
وإذا كان من مهام القائد الكشفي أن يطور المنهج بمفهومه الواسع فلا بد من عرض بعض خطوات ومواصفات التطوير بشيء من الاختصار.
وتطوير المنهج يعني ذلك التغيير الكيفي في أحد أو بعض أو جميع مكونات المنهج (منظوماته الفرعية) الذي يؤدي إلى رفع كفاءة المنهج في تحقيق غاياته.

أما العمليات اللازمة للتطوير فهي :
أولاً : الاعتماد على أسس بناء وتطوير المناهج السابقة الذكر في جميع الخطوات.
ثانياً : الاعتماد على نتائج التتقويم، سواء التقويم التكويني المستمر، أو التقويم الختامي، أو التقويم المعد لهذا الغرض.
ثالثاً : وضع خطة التطوير والمشتملة على التحديد الإجرائي لأهداف عملية التطوير.
رابعاً: توفير الإمكانات المطلوبة.
خامساً: تنفيذ عملية التطوير.
سادساً: تقويم عملية التطوير.

طيبه عجام
28-03-2009, 12:11 AM
نموذج تحليل منهج كشفي :
يعتمد التطوير على نتائج تقويم المنهج، وهناك أشكال كثيرة وأنواع عديدة للتقويم، وذلك حسب العنصر المقوم من عناصر المنهج، وحسب أداة التقويم المستخدمة، وحسب مصدر التقويم أو الجهة التي تحكم على هذا العنصر.
ومن أدوات التقويم الاستمارات (الاستبيان) ، انظر نموذج رقم (1). وبطاقات تحليل المحتوى انظر نموذج رقم (2). وقد يكون تحليل المحتوى للنظر في المنهج وما يحتويه مثلاً من مفاهيم بيئية أو قيم اقتصادية أو أنشطة إبداعية ...إلخ، وهذا النوع من التحليل يعتمد على التحليل اللفظي أو تحليل الكلمات، أو الجمل الدالة على القيم، أو المفاهيم المطلوبة.
ويشمل التحليل – أيضاً – أهداف المنهج أو محتواه أو أنشطته ... إلخ.

المرجع:
جمعية الكشافة العربية السعودية
مفوضية تنمية القيادات
المرجع في موضوعات الدراسة المتقدمة لقادة الوحدات
إعداد: د. عبد الله بن سليمان الفهد
المدير التنفيذي لجمعية الكشافة سابقاً
وآمين عام جمعية الكشافة العربية السعودية حالياً

ميسلووون
29-03-2009, 10:48 PM
طيبة
موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

ar99
31-03-2009, 09:14 PM
تسلمون يعطيكم العافية ... جزاكم الله خيراً....كم اسعدني ان اجد هذا المقال ...من بعد تقلب الصفحات في النت ولم اجد شيئا ........مرة اخرى شكرا لكم جداً..وان شاء الله نخدمكم في اي شيء تبونة..وشكراً